صافي الأرباح .. مخالفات ..!!
07-17-2014 09:03 AM

:: بالبحر الأحمر، على سبيل المثال، عندما شرعت حكومتها في إستثمار الساحل لم تأت بالوسطاء - والسماسرة - ليكونوا بينهم وبين المستثمرين بلا ( عطاء أو جهد).. بل، بدأت الحكومة هناك بنظافة الشواطئ وتخطيطها ثم مدها بكل الخدمات الأساسية ثم فتحت باب التقديم للناس ( لكل الناس)، بلامحاباة أو محسوبية.. وكانت المنافسة الشريفة وإستلام المحلات التجارية من السلطات الحكومية مباشرة، أي بلا وسطاء أو ( سمسارة).. واليوم، أكثر من سبعين مستثمر على شواطئ البحر في المقاهي والمطاعم يدفعون للسلطات الحكومية مبلغاً لايتجاوز (الالف جنيه فقط لاغير، شهريا)، نظير تشغيل وإدارة وإستثمار المحلات التجارية بالساحل ..أوهكذا كانت - ولا تزال - الشفافية والتنافس الشريف ببن المستثمرين في إستثمار الشواطئ بولاية البحر الأحمر ..!!

:: ولكن بالخرطوم، حيث النافذ يأكل والمواطن دائماً مأكول، عندما شرعت حكومتها في إستثمار شواطئ النيل، جاءت بالشركات - كوسطاء و سماسرة - بينها وبين المستثمرين.. بعضها بالتمليك، أي إمتلكوا أراضي الشواطئ ب (شهادة بحث)، وكان يجب يكون هذا الشاطئ ( ملك عام)، ومتنفساً للجميع.. والبعض الآخر بالإيجار غير المشروع والمخالف لحزمة قوانين ذات صلة بنيابتي المال العام والثراء الحرام.. وعلى سبيل المثال، نقرأ أهم نصوص هذا العقد الموقع بين محلية الخرطوم وشركة ملبينيوم، فالعقد مُعيب للغاية، وفيه إهدار - وإهمال - للحق العام .. !!

:: فالعقد مسمى باتفاق شراكة، تلزم الشركة بكافة الخدمات وتشييد الحدائق ومباني الكافتريات على طول الشاطئ، خمسمائة متراً جنوب كبري المنشية وخمسمائة متراً شمال الكبري، في حدود مبلغ لا يتجاوز (1.131.259.2 جنيه)، أي مليون جنيه، ومدة العقد ( 5 سنوات)..المخالفة الأولى، لم تلتزم الشركة بتوفير المياه إلى يومنا هذا، فالمياه تأتي إلى كل المحلات التجارية للمشروع ب (الكارو و الفنطاس)، منذ العام 2012.. والمخالفة الثانية، لم تلتزم الشركة بتوفير الكهرباء إلى كل المحلات التجارية، إذ هناك صاحب المحل المظلم منذ العام 2012، و صاحب المحل العامل بالمولد الخاص منذ العام 2012.. والمهم، بعدتشييد المباني، تلتزم الشركة بإدارة وتشغيل كل مقاهي ومطاعم هذا المشروع.. ومن صافي أرباح السنة الأولى والثانية ( 30% للمحلية، و 70% للشركة)..ومن صافي أرباح السنوات الثالثة والرابعة والخامسة (40% للمحلية، و 60% للشركة).. هكذا أهم نصوص العقد بين المحلية التي تمثل المواطن و شركة ملنيوم التي يمتلها اليسع عثمان القاسم..!!

:: فالمخالفة الثالثة، وهذه مهداة لنيابة الأموال العامة..المواطن - الذي تمثله المحلية في هذه الشراكة - شريك بتلك النسبة فقط في ( صافي الأرباح)..قد يربح المشروع و قد لايربح، كيف تعرف المحلية التي تمثل المواطن الربح أو الخسارة؟..هل بواسطة المراجع العام؟.. نعم، ولكن لكي يراجع المراجع العام مثل هذا المشروع يجب أن تتم كل التعاملات المالية بين الشركة والمستثمرين إلذي إستأجروا تلك المقاهي والمطاعم فقط ب ( أورنيك 15)، وهذا ما لا يحدث حالياً..نعم فالوثائق بطرفنا، كل التعاملات المالية بين الشركة والمستأجرين تتم حالياً بأوراق صادرة عن الشركة ومختومة فقط ب(ختم الشركة)، وهذا ما لايجوز في أي شراكة للحكومة فيها نصيب ..!!

:: والمخالفة الرابعة، وهذه مهداة لنيابة الثراء الحرام ..هذا النص واضح المعنى بالعقد : (لا يجوز للشركة التنازل عن إدارة المشروع ولا يجوز تأجيره من الباطن).. و رغم هذا الوضوح، قسمت الشركة هذه الألف متر على طول الشاطئ إلى عشرات المقاهي والمطاعم ثم أجرتها - بالباطن - بمبالغ تتراوح ما بين ( 5/ 6 ألاف جنيه، شهريا)، لكل مطعم أو مقهى.. ورغم أنف العقد و الشريك الحكومي، يتم تحصيل قيمة هذا الإيجار و كل الرسوم الأخرى ب ( أوراق ساكت)، أي ليس بالأورنيك المعتمد لدى الشريك الحكومي المناط به تمثيل المواطن وليس التمثيل به و إهدار حقوقه بمثل هذا العقد المُعيب ( شكلاً ومضموناً)..!!

[email protected]

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3748

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1060650 [mabasadig]
1.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 06:59 PM
شكرا يا استاذ على الحقائق ولكن لمن تدق الاجراس والكل لصوص ويجيدون الملوص والسحت سبعة نجوم

نيابة الثراء الحرام والمال العام على الغلابة والتعابة اما مراكو القوى ومن والاها فسلام يا المهدي الامام
بعدين شتو اخر ممحكمة الاقطان وهثرو

صراحة لو كنت المسءول ولكن اكون الا مسطول كان كلفت لجان احصر املاك كل مسءول وتابعية واهلة
تحكي المجالس عم ثراء سائقسي المسءةلين
سوال غبي
هو الحزب الجاكم برنامجة الانتخابي ح يكون شمو هب ي لله ولا فليمت بقية الشعب السودامي


واللد دة فيلم هندي ز\ومعاه عرلي وكاوبويي

وسلم لي على الصحلفة والصجفييين والاعلام وملعون ابوها بلد


#1060618 [أسامة عبدالرحيم]
1.00/5 (1 صوت)

07-18-2014 05:34 PM
غايتو اليسع دقس دقسة عمرو لما إحترمك وعبرك ورسل ليك تعقيب قبل يومين.
أنت يا الطاهر بقيت ذي بياعين العدة تكورك في كل شئ وما بيعجبك أي شئ في الدنيا.
أنا شخصيا لا بعرف اليسع ولا عمري شفتو وما سمعت بيهو ألأ منك ومن مقالاتك.
لكن لما أشوف شارع النيل الذي كان مثالاً للقاذورات والعشوائية بقي منظم ومرتب وواجهة كويسة للبلد وأعرف أن الشغل ده عملو زول سوداني إسمو اليسع يبقي دي حاجة تشرف وتسعد النفس.
اليسع ده طالما هو اللي نظم شارع النيل يبقي يرجع ليهو الفضل في فتح مصادر رزق محترمة لمئات الرجال والنساء في شارع النيل ومنهم ستات الشاي عشان يسترزقوا ويعيشو أطفالهم بالحلال وبطريقة منظمة تنظيم راقي.. وأنا ما واقع من كوكب زحل! أنا شايف شارع النيل بقي روعة كيف.
وطالما الحكومة ما قادرة تعمل أي مشروع الا بشركاء ومستثمرين من الداخل والخارج يبقي طبيعي جدا ان المستتثمر ده يستثمر في الموية والكهرباء وحتي كراسي البلاستيك الموجودة في شارع النيل لغاية يرجع ملياراتو اللي صرفها وبعديها يطلع أرباحو.. وطبيعي أرباحو تكون أكتر من الحكومة والمحلية لأنو دي شراكة والمستثمر هو صاحب رأس المال.. وبالمناسبة: الدنيا شغالة كده لكن أنتو لسع عايشين في كوكب الأحلام الخرافية دي براكم.
خليكم من الانانية والحمقنجية بتاعتكم دي وخلو اليسع ودفع الله وخلف الله وداوؤد وتماضر ونفيسة وسعاد يشتغلو ويفيدو البلد دي. أنتو يا صحفيين لا بتفيدو ولا بتخلو زول يفيد.. ولا بتجدو الحجارة ولا بتجيبوها. ناس كلامنجية ومنظراتية وبس.. وبتكسبو رزقكم من التنظير اليومي في الجرائد.. الصحفي منكم لو رئيس التحرير طلب منهم يكتب بيكتب في كل شئ ومافي إستثناءات ومستعدين تنظرو في الامن والدفاع والسياسة والاقتصاد والحرب والسلام وشارع النيل كمان.. والحكومة سايباكم تعملو الدايرنو بإسم الحرية الصحفية.. قسماً بالله انا لو كنت رئيس البلد دي كنت خليتكم تمشو علي العجين ما تلخبطوه.

قال المخالفة مهداة لنيابة الثراء الحرام عشان اليسع أجر المشروع بالباطن للمطاعم والكافتيريات!!! ياخي إتقي الله في نفسك وفي الناس وسيبك من تهديد المستثمرين بالنيابات... أي مستثمر يجهز البئية ويخططها ويوزع الكهرباء ويزرع النجيلة وبعد داك يأجر المشروع للمطاعم والكافتيريات وستات الشاي كمان بالباطن أو بالظاهر ودي حاجة طبيعية لأنو المستثمر ما حيعمل المطاعم والكافتيريات بنفسو وبإسمو ويستفيد براهو... أنتو الغير طبيعيين أبداً ورأسكم تالف بصراحة.


#1060309 [عصمتووف]
3.00/5 (2 صوت)

07-18-2014 12:12 AM
من اكبر الاخطاء تحويل الشواطئ من زراعية الي سكنية واماكن ترفية انها كانت تمد العاصمة بالخضروات والفواكه لقربها وكذلك جميع الاراضي ب ضواحي الخرطوم من زمان انا اطالب بتفريق الخرطوم بين النيلين من المساكن وتحويلها لمزارع خصل العكس اللصوص انتزعوا المزارع وحولت لفلل وقصور واسمنت وزقلونا نحن خارج الخرطوم بدلا من هم يسكنون خارجها لديهم السيارات الخاصة والامكانات لكن هم جميع المشاريع الزراعية الكبري تم تدميرها واخيرا التفتوا الي نخيل الشمالية حرائق كاننا في استراليا ولا امريكا ولا كندا حرائق الغابات اصحاب الاموال كان في اماكنهم بناء عاصمة جديده ك ابوجا بنجيريا تركوا لاغوس لاهلها


#1060260 [ود نفاش]
3.00/5 (2 صوت)

07-17-2014 10:52 PM
الحل شننننو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحل فى الانتخابات
كيف نكثف الدعوة لمقاطعة الانتخابات القادمة
لان الجيش شغال يبنى فى عماراته والشرفاء تم طردهم الى المعاش
رحم الله بلد اسمه السودان


#1060024 [تباً للمفسدين]
5.00/5 (2 صوت)

07-17-2014 01:44 PM
اذا بحثنا عن المالكين لشركة ملبينيوم ومن يقف وراءها سوف تظهر لنا الحقيقة عارية ، وتباً للمفسدين .


#1060016 [محتار والله]
5.00/5 (1 صوت)

07-17-2014 01:29 PM
لا حول ولا قوة


#1059992 [ابوعبداللة]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2014 01:05 PM
اخي الطاهر حفظك الله ورعاك
هذا هو النظام وهذه هي شركته فالقائمين علي امر الشركه هم ابنا النظام يعني زيتنا في بيتنا وهي البلد دي بقي فيها حق لمواطن
اللهم ارفع مغتك وغضبك عنيا


#1059980 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2014 12:58 PM
نكرر ان السودان اصبح اقطاعية للتنظيم الحاكم و متنفذيه و اجهزة الدولة لا عمل لها سوى توزيع الاقطاعيات لاعضاء التنظيم و شنافذيه و شركاتهم ثم حماية اللصوص بالسلطة.


#1059798 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

07-17-2014 09:47 AM
فعلا كلام في الصميم


ردود على ود البلد
Sudan [عابر] 07-18-2014 12:40 AM
اليسع عثمان القاسم ؟ الدباب ابن اللذين الدفعة القدامنا في الجامعة ، ده كان رئيس اتحاد جامعة الخرطوم المخجوج سنة 1994 تقريبا ، كوز وسخ وضلو ميت كده كان عامل فيها صحابي على قول عادل امام "حيعيط من الايمان" ..


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
8.88/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة