ذكري الزعيم جون قرنق ..
08-03-2014 01:48 AM

- قبل تسعة سنوات المت بالسودان جنوبه وشماله مصيبة موت الزعيم جون قرنق . لو كتب لزعيمنا ان يعيش لما عاث الكيزان فسادا . ولما نشبت الحروب ومذابح المدنيين في الجنوب الحبيب .

في هذه الايام الكريهه ، ايام مذابح ابيي و الهولوكوست السودانى فى جبال النوبه وجنوب النيل الازرق يكاد الانسان ان يفقد
عقله . واقول لنفسى ان كل هذا لم يكن ليحدث لو ان زعيمنا جون قرنق كان هنا .
.........................................
اقتباس:
ذكرى الزعيم جون قرنق ....
عندما ارتحل قائدنا جون قرنق ،كتبت عدة مواضيع . وانزلت بعض الصور التى ضمتنى مع جون قرنق ودينق الور والاخت ربيكا وآخرين . وهنا اورد بعض. وسوداننا الذى حارب من اجله زعيمنا جون قرنق فى طريقه الى الانهيار او التشظى .
................................................
1)
هذه الصورة تمثلني وأنا أقبض علي يد الزعيم البطل قرنق وكأني لا أريد أن أطلقها في وداعنا. ويا ليتني تعلقت بها إلي يومنا هذا، فربما كان هذا سينجيه من الموت!!
هذه الصورة : الأخ شمال جون قرنق هو بشير عثمان بشير من الحلفايا" أسرة بشير ,, في نهاية يوليو 2014 عرفت من الفنان سامي المك ، ان بشير انتقل الي جوار ربه , له الرحمة ,, كان يؤمن بالسودان الموحد . وعلي اليمين الأخ الحبيب فليب دينق وهو من دينكا "أقار" رمبيك ويصغرني بحوالي مرحلتين دراسيتين وهو محب للسودان الموحد. تربطه صداقة بالبروفسير ورجل القانون بيتر نجوت كوك وهو كذلك من أبناء رمبيك. وكان دفعة بلقيس يوسف بدري في جامعة الخرطوم. درس في السربون في نفس الكلية الترابي مع فارق السن. بيتر يحاضر الآن في هامبورج ألمانيا.
فليب دينق يحكي عن مجازر الستينات وكيف هربو وهو صغير السن إلي الغابة وبعد أيام دفع الجوع والدته للرجوع إلي مزرعة المنزل لتحضر لهم بعض الذرة الشامية وإضطرت للف أنفها بالقماش بسبب رائحة الجثث المتعفنة. فليب يذكر الجميل في السودان فعندما حضروا بالقطار من واو توقف القطار في أحد المحطات وكان أحد الشماليين يقدم الماء المثلج بالمجان لركاب القطار . وشرب فليب بشراهه بسبب العطش فتقيأ . فانزعج الشيخ وقام بغسل رأسه بالماء البارد وطيب خاطره وطلب منه أن يشرب بتأني "براحة يا ولدي شوية شوية" فليب يقول الناس الكويسين موجودين في الشمال والجنوب.
(2)
الصورة رقم (2) من اليسار أخ أريتري والأرتريين كانوا يحبون قرنق جدآ. الأخ أبو نضارات د.بابكر أحمد العبيد إبن أختي في ثم بشير عثمان بشير.
الدكتور المستشار عبد الرحمن عبد الحميد عثمان كان محبطآ وعندما سألته ممرضة أرترية في مستشفي في السويد عن سبب حزنه إنهارت باكية عندما عرفت بموت قرنق مما جعل زميلاتها يعفونها من العمل كانت تقول أن قرنق كان يتردد علي منزلهم كثيرآ في أسمرا وهي تتذكره وتحبه منذ أن كانت طفلة.
هكذا كان قرنق بسيطآ جميلآ يختلط بالناس بلا قيود أو توجل ويتواصل مع الجميع علي عكس رجال حكومة الجبهة.
(3)
هذه الصورة تمثل جون ومعه الأخ الرائع دائمآ من أبناء رمبيك مارتن ماجاك وهو زراعي تخرج من الإسكندرية ويقول ركبنا القطار من واو إلي الإسكندرية بدون توقف. ويتذكر سائح أوروبي إستيقظ في الصباح بعد أسبوع في القطار قائلآ ألا نزال في السودان؟
والد مارتن كان قسآ. وبينما هو جالس خارج داره توقفت عربة جيش بجنود شماليين ملأوا جسم والده بالرصاص وكأنهم ساعي البريد يحمل رسالة. مارتن يمزح معي عادة يذكرني بأن والدي كان معجبآ بأحدي قريباته ولكنها صدته في النقارة . وعاشت إلي التسعينات، إلي عمر متقدم . وأبراهيم بدري تزوج من الوالدة منقلة عمر مرجان ابنة السلطان والدة عمر أبراهيم بدري وهي من رمبيك رحمة الله عليهم. أنا وعيت بالدنيا في رمبيك وولد فيها كذلك شقيقي إيمان بدري.
مارتن يحب النكتة وله قلب أبيض يحكي كيف دخلوا زقاقآ ضيقآ في مصر ، فقفز أحد الإخوة المصريين خائفآ فقال له أحد الإخوة من اللاتوكا: مسري إنت "كفتا ؟! فقال المصري "كفتة" أيه ده أنا فسيخ.
(4)
في المؤخرة يقف الرجل الجنتلمان دينق الور
بقامته الفارعة ووجهه الذي يجبرك علي إحترامه وجون يتطلع في كتيبى –إستقلال جنوب السودان- الذي نشر في حلقات في التسعينات في جريدة(SPLA) ورواية الحنق وكتب أخري أهديتها لجون.
(5)
أنا وربيكا أحدي أروع نساء بلادي، بعد أن تصافينا بعد نقاش طويل ونحن في إنتظار جون لإلقاء محاضرة. وقد هاجمتني ربيكا عدة مرات وربما إنتقامآ لمشاكسات عديلة بدري التي سكنت معها في نيروبي لسنين.
جون رجل الأقدار كان من المفروض أن يكون راعيآ للبقر لأن الدينكا لم يكن يسمحون لأبناءهم الكبار الذهاب إلي المدرسة ولكن تشاء الأقدار أن يحضر عمه لأخذه إلي التونج عام 1952 وهو في السابعة ويدخل المدرسة ومنها إلي تنزانيا ثم يصير أعظم قادتنا إطلاقآ .
لن نبكيك وسنسير في طريقك

لقد انتظرنا عمراً كاملاً لكى نحظى بزعيم مثل جون قرنق . ها هو العمر قد انقضى وجون قرنق قد غادرنا . نحن شعب منكوب . لقد كتبت قبل اكثر من عقدين موضوعاً بعنوان السلام المستهدف . وثلاثه اسابيع قبل حضور جون قرنق الى الخرطوم اعدت نشر الموضوع وقلت بصريح العباره اننى الآن اخشى على حياة العزيز جون قرنق . كنت احس ان الحلم لن يتحقق فالملايين التى خرجت لمقابلته لم تخرج من فراغ . لقد كان جون قرنق سودانياً عظيماً عظيماً .


نهاية اقتباس
لقد ارادت الجبهة ان تحدث حوادث العنف التي تبعت موت قرنق ، لانهم كانوا قد قرروا الانفصال .

واذا كانت الجبهه تستطيع ان تسرق السلطه امام كل البشريه المكونه من اكثر من سته مليار شخص . والجيش السوداني والشرطه والامن . وتحتفظ بالسلطه وتبطش بكل الناس , وتحبط انقلابات وتفرض اطول حظر تجول في تاريخ البشريه وتشرد عشرات الالاف من الخدمه المدنيه . وتنهب ممتلكات الدوله . وتفتح بيوت الاشباح وتعذب وتشرد , ( ويا جبل ما يهزك ريح ) . لماذا لم تستخدم جيش الدفاع والدبابين والامن والمليشيات في شوارع الخرطوم لحمايه العرض والمال كما يدعون في دارفور وشرق السودان اين المتحركات مثل صيف العبور وعزه السودان ؟

هل ارسال الجيوش الجراره والطائرات والحوامات الي دارفور اسهل من انزال الاحتياطي المركزي والجيش الي الخرطوم . لماذا لم تقفل المدارس والمكاتب كاجراء احتياطي . اين كانت هذه الكلمات الرائعه والافلام التلفزيونيه وهي تمثل ( جون قرنق ) كقائد حادب يقبل الاطفال ويداعب ويزيل الالام لماذا لم تذكر هذه الاشياء الرائعه من قبل ؟ ولماذا يستمر برنامج ساحات الفداء حتي بعد توقيع اتفاق السلام .

يبدو اننا لم نكن نستاهل ( جون قرنق ) الذي اناديه ( اكون ديت ) او الفيل العظيم. يفتح مسارات الغابه ويحفر للماء في بعض الاحيان ويجد الغزلان وصغار الحيوانات منفذا وسط الاغصان المتشابكه ويتبعه الحيوانات لاكل ما تبقي من الثمار التي يقوم بهزها . ويفتح طريقا في ضفه النهر العاليه . الان مات او قتلنا ( اكون ديت ) من سيفتح المسارات وهل ستكف الثمار عن التساقط هل ستجد الغزلان وصغار الحيوانات منفذا للماء .

( اكون ديت )

نعيناك يا اعظم الابطال

حتي قبل توقف القتال

امل الذين حاربو بالنبال

وداسو الشوك بلا نعال

وحالهم يغني عن السؤال

عشقناك نحن زنوج الشمال

فانت يا نبينا اروع الرجال



فتحت مسالك للغابه يا اكون

وفي واط متحد سيوجد وطن

الان تذهب الي واك ابيك

ونرفع توسلاتنا الي نياليك

اذهب حاملاً رمح المنديور

مع قرنق, دينق, ارنق ونقور



اهلنا الدينكا اروع الرائعين

يقولون عند المصاب ضارعين

ابوك ام دينق احضري من السماء

لتملئي بيت دينق بالضياء

فحياتنا امتلأت بالبؤس والشقاء

وجدت الذبده والحليب لوال ديت

لكن الضربه غادره والسم مميت



للشعوب التي تحلم بالقديد

الحلم صار بعيداً جد بعيد

الي خارج عالمنا شددت الرحال

من يا زعيمي سيحفر القنال

ومن سيطعم النساء والعيال

ولا يسرق السلطه والمال





اكون ديت = الفيل العظيم

واط = معسكر الدينكا عند النهر الذي يجمع الجميع في فصل الجفاف

واك = حظيره الماشيه

نياليك = الخالق

المنديور = رجل دين مقدس عند الدينكا

قرنق دينق ارنق ونقور = الملائكه اللذين يتصل بالخالق عن طريقهم .

لوال ديت = ثعبان الكوبرا لا يقتله الدينكا ويقدمون له الحليب ويمسحونه بالزبده المقدسه .

http://www6.0zz0.com/2014/08/02/20/711651237.jpg
http://www13.0zz0.com/2014/08/02/20/176089559.jpg
http://www14.0zz0.com/2014/08/02/20/969637936.jpg
http://www9.0zz0.com/2014/08/02/20/268528860.jpg
http://www9.0zz0.com/2014/08/02/20/392493560.jpg


[email protected]





تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3717

خدمات المحتوى


التعليقات
#1071434 [mahmoudjadeed]
1.67/5 (9 صوت)

08-04-2014 04:16 PM
يا شوقي بدري أنت واهم جون قرنق سبب بلاوي ومآسي للسودان لو وُزّعت على العالم لكفته .


#1070523 [سيف الدين خواجة]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 12:52 PM
شكرا عزيزنا الحبيب وكل سنة وانت طيب ابكيتني فعلا نحن بلد غير محظوظ ليلة موته قابلت السفير السودان والاخبار تائه قلت له اعملوا استعداد غدا واجلوا المدارس والعمل ولو لنصف يوم وفي ختاطري الاحد الاسود وانا طفل قال لي لاشئ سيحدث قرنق سيعود قلت له الاحتراز واجب ولكن حدث ما حدث والدينكا لحبهم للشمال لهم قصيدة طويله في رثاء الامام المهدي بعنوان (مات تور السودان الكبير ) تصور قبل اكثر من قرن من اين اتي هؤلاء ستظل حكمتنا التي لم نعرف معناها حتي الان لك الود والاعزاز وعساك من عواده لازمان مديده وايام عيده


ردود على سيف الدين خواجة
Sweden [shawgi badri] 08-03-2014 05:08 PM
تعرف يا سيف الوالد دينق مجوك عنده ولد اسمه المهدي قتله عسكري شمالي اظن ان اسمه الباشا . وكان قد هدده بالقتل لانه منعه من نهب بقر الدينكا . وقتل معه اثنين من اخوته وثلاثة من اعمامه .
في ايا الاعتداءعلي مصر في 1965تبرع اهلنا نقوك بمئات الابقار لمصر . والبقر هو انفس ماعند الدينكاوي .


#1070463 [مدحت عروة]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 11:22 AM
من اروع ما كتبت يا شوقى بدرى والله يعطيك الصحة والعافية.


ردود على مدحت عروة
Sweden [shawgi badri] 08-03-2014 05:01 PM
ان الكلام هو عن شخص رائع .


#1070423 [مواطن]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 10:32 AM
الملاحظ في أي مقال للأستاذ شوقي بدري .. لا بد أن يدخل المصريين أو مصر في مقالاته تهكما .. أظنها عقدة ملازمة له .. دع المصريين في شأنهم . المصريون تخلصوا من حكم المتأسلمين في سنة واحدة ونحن الشعب السوداني نرزح تحت حكمهم البغيض لربع قرن .. الشعب السوداني تنقصه القيادة الواعية فأين هي ؟ كل القيادات في المعارضةالسودانية ليست على قلب رجل واحد ..


ردود على مواطن
Sweden [متابع] 08-04-2014 09:36 PM
فعلا الشعب المصرى صناع ثورة أذهلت العالم وهذه حقيقة لا أظن أن الاخ شوقى ينكرها.

United States [مواطن] 08-03-2014 06:14 PM
المصريين لم يخرجوا من الاستعباد ! يا أخي الشعب السوداني هو المستعبد من زمن المهدية التي حارب من أجلها جدك بابكر بدري الذي تفتخر به والى زمن الكيزان .... أكثر من مائة سنة استعباد... المصريين لا تحكمهم أسر اقطاعية كآل المهدي وآل الميرغني وآل الترابي منذ العام 1952 ..

Sweden [shawgi badri] 08-03-2014 02:39 PM
اين زكرت انا المصريين في هذا المقال ؟ يبدز انك تعاني من هوس الدفاع عن المصريين . لماذا تكون عقدة عقدة من المصريين . يندر ان يحترم العرب المصريين . والشعوب المصرية منذ الفراعنة الي يومنا هذا لم يخرجوا من الاستعباد . خليك مني ، انت الاداك الحق منو ومتين للدفاع عن المصريين ؟


#1070407 [عودة ديجانقو]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 10:04 AM
الأخ شوقى مما لا شك فيه بأن الزعيم قرنق أغتيل غدرا ولكل قاتل نوعية بصمه معينه تدل على أسلوبه فى القتل...وبعد المسيره المليونيه قلت لأحد الأصدقاء بأن الزعيم لن يعيش طويلا...
القاتل لم ينتظر حتى فضح أمره بأستخدام نفس بصمته فى التخلص من آخرين.....أقول هذا حتى لا نلف وندور عقودا من الزمن من قام بمجزرة بيت الضيافه او ما شابهها من احداث.
خلاصة القول نحن كشعب حظنا فى الدنيا صفر كبير ولا يشاركنا فى التعاسه أى شعب آخر من شعوب المعموره..والزعيم قرنق هديه من رب السماء لنا لم نستطيع صونها والمحافظه عليها وضاعت فى رمشة عين.


#1070383 [برعي]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 09:36 AM
لروح الزعيم الخالد في نفوسنا التحية والاجلال، فقد السودان موحده وزعيمه وبذلك فقدالسودان طوق النجاة ، ارجو ان لا يكون الاخير .
مع تحياتي


#1070372 [عادل حمد]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 09:22 AM
ليس بهذه العبقرية التي أحيط بها بعد موته ..


#1070366 [Adil Ahmed]
4.07/5 (5 صوت)

08-03-2014 09:10 AM
الاستاذ الجليل بدري
احييك علي سردك الرائع سافرنا فيه الي عالمكم الجميل من خلال الصوره التي لم نراها والذي اشبه بعالم دونك شوت
تروي فيه حال السودان الماضي والحاضر من خلال مرثيه الفيل العظيم الى عالمنا الان عالم الغول اللئيم


#1070356 [ابوغفران]
4.07/5 (5 صوت)

08-03-2014 09:02 AM
شكرا...شكرا...شكرا شوقى بدرى لقد ابكيتنى دمعا طهرنى. انى اشعر بذلك.


ردود على ابوغفران
Sweden [shawgi badri] 08-03-2014 05:15 PM
سنبكي الي ان نموت وسنتحسر . ونتمني ان يكرمنا الله بقرنق آخر


#1070348 [Adil Ahmed]
4.07/5 (5 صوت)

08-03-2014 08:50 AM
الاستاذ الجليل بدري
احييك علي سردك الرائع سافرنا فيه الي عالمكم الجميل من خلال الصوره التي لم نراها والذي اشبه بعالم دونك شوت
تروي فيه حال السودان الماضي والحاضر من خلال مرسيه الفيل العظيم الى عالمنا الان عالم الغول اللئيم


#1070347 [faris]
4.07/5 (5 صوت)

08-03-2014 08:48 AM
ياعم بلا جون قرنق بلا بطيخ ديل ناس مليانين حقد على الشمال والشمالين .هؤلا جهلة ومتخلفين لا يعرفون
الا قانون الغاب . الحسنة الوحيدة فى الانقاذ انو الشمال طلع من حياتهم . والان بياكلو فى بعضهم


ردود على faris
Saudi Arabia [faris] 08-04-2014 09:06 AM
نعم نحن لسنا احسن حالا منهم ولكن هذا لا يعني ان نمجدهم . جون قرنق نفسه ما كان يومن بالوحدة ولا يحزنون كما يصوره البعض والدليل على ذلك اصراره على ادراج حق تقرير المصير فى الاتفاقية وعندما سئل اذا لم تضمن فى الاتفاقية . قال انه معناه انه ليس عناك سلام

Sweden [shawgi badri] 08-03-2014 02:44 PM
اذا ديل بياكلوا في بعضهم نحن هضمنا بعضنا وتغوطناهم والبحصل في دارفور جبال النوبه والنيل الاورق وكجبار ودارفور ، واهمال الحكومة للمتضريين من السيول والفيضانات والفساد ده شنو ؟ . الحقد كان من جانب الشمايين في البداية ، ووصفك لهم بالمنوحشين خير دليل .

United Arab Emirates [Kunta Kinte] 08-03-2014 12:27 PM
فعلاً والآن الشماليين عايشين فى جنة ومافى أى احقاد ، والناس ما قاعدة تاكل بعض

بالله عليك كمية القتل الحصلت فى خلال الخمسة وعشرين سنة الآخيرة دى كلها ما شايف فيها أى نوع من الاحقاد ، خليك منها بس كمية القتل الحصل بعد الانفصال للآن فى احقاد اكبر من كدة

اعتقد انك الحقد عامى عيونك من انك تشوف غير الجنوبيين


#1070345 [mooner alk;afa]
4.07/5 (5 صوت)

08-03-2014 08:44 AM
القلم ما بزيل بلم !!
لقد إستطاع الهالك قرنق ان يخدع الجميع مسلمين مسيحيين من اجل مكاسبه
وهو بعد توقيع نيفاشا في كلا الحالتين رابح إن ظل السودان موحداً يتقدم لرئاسته بوجود امثالك !!
وإن أدي تقرير المصير للإنفصال يحكم الجنوب ....


ردود على mooner alk;afa
Sweden [shawgi badri] 08-03-2014 02:48 PM
هل وقع قرنق نيفاشا لوحده ؟ ام ان البشير وعصابته هم اللذين وقعوها ؟ لقد وقعوها للتفرغ اللهط والسرقة والفساد .

United Arab Emirates [Kunta Kinte] 08-03-2014 12:30 PM
ولماذا لا يحكم السودان ، هو ليس ميراث لشخص او اسرة
اعتقد ان السودان الذى حكمه البشير بانقلابه الخدعة هو اكبر خدعة


#1070264 [عادل الامين]
4.07/5 (5 صوت)

08-03-2014 06:42 AM
كل يوم يمر يؤكد الثمن الفادح الذى دفعه السودان وشعب السودان في الشطرين للرحيل المباغت للروح العظيمة دكتور جون قرنق ديمبيور
وللاسف لم يتم الاحتفاء به بصورة جيدة هذا العام وكل على تماثيلهم عاكفون


ردود على عادل الامين
Sweden [shawgi badri] 08-03-2014 02:50 PM
السياسة التيوضعها قرنق لن تموت . ولا تزال جزورها موجودة . قد يتأخر النمو ولكن الاشجار لن تموت .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة