08-06-2014 11:01 AM

اهلي في السكوت و المحس
فيما يخص حرائق النخيل
ما حك جلدك مثل ظفرك
حسين الزبير

(1)
حرائق النخيل التي تمتد للمنازل و الممتلكات في منطقتنا، تحكي عنها الاساطير و الطرف. المؤلفة قلوبهم مع الانقاذ طمعا في المال الحرام يقولون ان السبب اهمال المواطنين في نظافة حقول النخيل ، و انتشار التدخين بين الشباب!! عجبا يقول هؤلاء ما ليس بمكتوب في حجاب الغراب!! النوبيون في شمال السودان يؤرخون وجودهم في هذه الاراضي النوبية ، سواقي و جروف و مترات و سلوكة و جزر الي اكثر من عشر آلاف سنة، و لم نسمع بهذه الحرائق الا في سنوات الانقاذ و تحديدا بعد الشروع في تنفيذ السدود التي لم تعد لها اية دراسات جدوي ، غير الخطب الحماسية للمطبلين الذين رسموا لنا صور الخير القادم مع السدود دون دليل علمي ، فقط يحاكون فيما يحكون الصور السندسية التي رسمها السيد جعفر الصافي لمشروع سندس!!

(2)

في طفولتنا و صبانا و نحن في مرحلة الدرالسة الاولية و المتوسطة، كنا نشارك اباءنا و اجدادنا في نطافة الارض استعدادا للموسع الزراعي في السواقي ، و نظافة الاراضي التي تعد للشتول. و نذكر انهم كانوا يجمعون الحشائش و الاوساخ و يضرمون فيها النار، و لانهم توارثوا خبرات الاجداد ، كانوا يجمعون الحشائش و يحفرون لها حفرة ، تحاط بدائرة ترابية و تشعل النار و يظلون بجانب هذا الموقع حتي تحترق اوساخ النخيل او الساقية فيطفئون رمادها بالماء و يهيلون عليه التراب. هل يعقل ان يتسبب احفاد هؤلاء في حرق نخيلهم او بيوتهم؟؟!! مرة اخري لن تجدوا خبرا كهذا مكتوبا و لا في حجاب الغراب!!

(3)

و الاطرف من ذلك و الغريب حقا انهم يتهمون الجن بهذا الخراب!! ما عارف الجن دا مرة يتهمونه بالخراب و التعدي علي الممتلكات، و في احايين اخري يعترف البرلمان بسرهم "البادع" و يناقشون الاستعانة بهم في حل المعضلة الاقتصادية!! و في احايين اخري يلجأوون الي من له علم باسرار الجان للاستوزار و كسب رضا الرئيس. و يقال ان بعضهم لجأ للشيخ "ملك الجان" من اجل همة تبيض وجهه عند الزوجات الاربعة خصوصا الصغيرة "شجيرة ألاراك"!! معليش يا اخواننا بني الجان ، ففي عهد الانقاذ الانس و الجان مؤمنه و غيره مصاب!!

(3)

لكن تطورت التفسيرات و وصلت مرحلة علمية عندما حكي لي احدهم عن سيناريو غريب: ان هذه المناطق بيعت للمستثمرين الاجانب الذين دفعوا العربون ووعدوا بتسليم باقي المبلغ خارج السودان بالعملة الحرة ، بعد ان تسلم لهم المواقع خالية من السكان و الانعام و البغال و الحمير!! فقط لم يطالبوا خلو المواقع من الجن ، و ربما كان هذا لامر في نفس يعقوب!! رغم وجاهة منطق السيناريو مقارنة بقصة الجان ، الا انني لم اصدقه – فهذا مطابق تماما لبيع الترام و ابو الهول للصعايدة! كيف يصدق مستثمر اجنبي Feasibility of طرد قوم من مساكنهم و ارضهم ليستثمروا هم في قرير نارنارتي و صواردة و صاي و مسل! اليس هذا الذي نقول عليه في لغتنا النوبية "كوقن شولاقون دامون"!!


(4)
كفانا مزاحا سادتي – هلا هلا علي الجد: بتزامن هذه الحرائق مع مشاكل سدي كجبار و دال ، اصابع الاتهام تشير الي السلطة ، ان لم تكن مباشرة ، فبواسطة مستفيدين من هذه الحرائق. فهل يعقل ان تطلبوا من السلطة ان تدلكم علي الفاعل؟! لن يحدث هذا بل ربما تساهم تحقيقات الدولة لمزيد من الغموض ، بل و المزيد من الحرائق حتي يقنعوك بان الجن الساكن في الدفوفة المنتشرة في المنطقة هو المتهم الاول.
بجب ان يقوم بمهمة التحقيق و البحث عن الفاعل ، ابناء المنطقة و ذلك بتكوين لجان متخصصة من ابنائنا معاشي الشرطة و الامن ، و معاشي الادلة الجنائية للتوصل للفاعل. و لتعلموا ان الذي ستصلون اليه صامولة صغيرة في ماكينة الفساد قام بفعلته مقابل ملاليم. لكن ان وصلتم لهذا الفرد او الافراد ، سلموهم للجنة تحقيق اخري يرأسها اخونا سيد محمد طه الذي سياتيكم بالخبر اليقين في بحر اسبوع.
و لست في حاجة الي ان انبهمكم ان الدولة لن تسمح بهذا ، يجب ان يكون هذا العمل سريا ، و بما اني كشفت الاخ سيد محمد طه فخلوه مستشار و كونوا فرقة سرية تقوم بهذا الجهد.
و اسال العلي القدير ان يجعل ارض النوبة في منطقتنا كما تغني الفنان العظيم محمد وردي (كيم كمسون بحروق زربافين آرتي) انه سميع مجيب.
و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي اشرف الخلق و المرسلين
[email protected]

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1421

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1074172 [elfadil]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2014 02:41 PM
mahas skoat geen sudanes azeal zokar


#1073405 [موجاف]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 11:06 AM
"يقولون ان السبب اهمال المواطنين في نظافة حقول النخيل ، و انتشار التدخين بين الشباب!! عجبا يقول هؤلاء ما ليس بمكتوب في حجاب الغراب!! النوبيون في شمال السودان يؤرخون وجودهم في هذه الاراضي النوبية ، سواقي و جروف و مترات و سلوكة و جزر الي اكثر من عشر آلاف سنة، و لم نسمع بهذه الحرائق الا في سنوات الانقاذ"

ما السجائر ما كان موجود قبل عشرة ألف سنة يا زول! مخ مافي؟
بعدين أقدم حضارة انسانية معروفة علميا لا تتجاوز خمسة ألف سنة، عايز تقنعنا إنكم دورتوا الواطة وعملتوها كرة أرضية يعني؟ سمح المقعدكم في المحل الشين دا شنو؟


#1072948 [ظلال النخيل /فريد محمد مختار]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2014 07:07 PM
بدأ الآن يتكون رأي نوبي قوي بأن الفاعل والمتهم الاول في هذه الحرائق هي حكومة الانقاذ وأذيالها من فاقدي الضمير والمسألة مخطط لها بعناية وحبكة محكمة (well plot ) .هذا الرأي الذي تشكل أخيرا خاص بأولئك الذين كانوا يقفون في المنطقة الرمادية وكانوا يميلون الى أن الحرائق سببها إهمال أمنا النخلة وعدم الاعتناء بها... والمتمعن في أركان هذه الجريمة لا يجد مناصا من توجيه الاتهام المباشر للانقاذويين المتأسلمين المنافقين وأذيالهم من الارزقية لاحسى أبوات سادتهم في حكومة الولاية والمركز...خوفا من أن يقطعوا عنهم الهواء والماء ...
ونقول لهم مرارا وتكرارا والله لن تنالوا منا ولن نتنازل شبرا عن ارضنا ...
وسندق الصخر حتى يخرج الصخر لنا تمرا وقمحا....
لك الشكر استاذ حسن


#1072866 [على جعفر نصر]
4.00/5 (2 صوت)

08-06-2014 04:19 PM
استاذى الكريم
حسين الزبير لك ولأسرتك خالص الود والتقدير
عيد مبارك , وكل عام وحضرتك مع الاسرة الكريمة بخير

البيعيش ياما بيشوف والما يشوف الدنيا يامه تشوفو
ممثل الحزب الاتحادى الوطنى محمد نور الدين عندما زار منطقتنا في اول انتخابات البرلمان السودانى في 1956م , هتف فينا قائلا :
بكره حتعوسوا القرقريبة وحتلبسوا الكركب , الداهية نور الدين لخص لنا كيف ستسيرو احوالنا وكانه جاء ليضع حجر اساس التهميش الذى نعيشه اليوم , وعلى هذا النهج القجرى سارت عليه الحكومات , رغم انيننا تحت ويل الفقر والمرض والعطش , حتى صار ديدننا هجرة المنطقة قهرا,,,
وما يحدث اليوم في تفكيرى البسيط :
عسى ان تكرهوا شرا فهو خير لكم
الحرائق من فعل فاعل اذا انسا او جنا ,,, ولكن على ما اعتقد يمكن ليصحوننا من سباتنا العميق ,,, والذى يخيل لنا اننا سنجد بكرة ما يشبع ويطيب خواطرنا ,,,
الزمن يجرى لقدام ونحن نجرى لورا

استاذى حسين الزبير مشتاق اليك ارجو الاتصال على الهاتف (0550801025 )
وشكرا جزيلا


#1072860 [علاء سيداحمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2014 04:07 PM
تحياتى اخى / حسين الزبير

الفاعل معروف جداً.. ولا يحتاج الى كبير جهد لاعمال الفكر لملاحظة من الفاعل .. حيث كثرة حوادث الحريق واتساعها لتشمل كل الرقعة النوبية وادعاء النظام بأن الحرائق بسبب اهمال المزارعين
جعل الشك يدخل فى قلوب البعض وبدأوا يستاءلون من المستفيد من هذه الحرائق ؟؟
سؤال منطقى ويجب ان يثار !! واذا جئنا للاجابة نجد ان النظام الحاكم هو المستفيد كيف ولماذا ؟
النظام حاول جاهدا بناء السدود ووجد رفضا شعبيا كبيرا بحجة انهم لن يتركوا ارض اجدادهم ونخيلهم
فالنظام فى مأزق كبير جدا مع النظام المصرى والنظام العالمى جميعا ولتخفيف شدة الضغط الدولى عليه ارتأت الحكومة مقايضة اسستثمار اراضى الولاية الشمالية مقابل التخفيف ولذلك بدأت اولاً :
باستصدار القرار رقم 206 لعام 2005 والخاص بنزع اراضى بالولاية الشمالية ثم محاولة بناء السدود واخيراً كانت ثالثة الاثافى فى حرائق النخيل التى اندلعت فى المنطقة النوبية ولم تنطفئ حتى الان !!

الكيزان لايصدقون الا عندما يفضحون بعضهم البعض هنا : الكاتب الاستاذ/ الطاهر ساتى كتب ابان
حريق نخيل نارنارتى مايلى :


07-06-2014 11:06 AM
الطاهر ساتي

{ :: قبل حادثة حرائق النخيل الأخيرة بجزيرة نانارتي بمحلية دلقو، والتي حولت أكثر من (8000 نخلة) إلى (كوم رماد)، قبل هذه الحرائق بشهر تقريباً، كانت هناك حرائق نخيل قرية فركة بوحدة عبري التي حولت أكثر من (4000 نخلة) إلى ( كوم رماد)..والجدير بالإنتباه في حرائق نخيل قرية فركة، لم ينتظر الأهل سلحفائية عربات الدفاع المدني التي تصل من حلفا أو دنقلا بعد أن تقضي الحرائق على (الأخضر واليابس)، بل هرولوا إلى مايكانتهم بغرض التشغيل وضخ المياه من النيل لإطفاء النيران ، ولكن - وهنا مليار علامة إستفهام - تفاجأ الأهل بأن كل المايكنات ( سيورها مقطوعة)..أي تم تعطيل المايكنات قبل إشعال الحريق في النخيل..من عطلها؟، ولماذا؟، ولمصلحة من؟، هكذا الأسئلة التي تثيرها حرائق النخيل بالمحس وسكوت..!! ...... } اهـ

تفاجأ الاهل بأن كل الماكينات ( سيورها مقطوعة
تفاجأ الاهل بأن كل الماكينات ( سيورها مقطوعة
تفاجأ الاهل بأن كل الماكينات ( سيورها مقطوعة
تفاجأ الاهل بأن كل الماكينات ( سيورها مقطوعة
تفاجأ الاهل بأن كل الماكينات ( سيورها مقطوعة

من الذى قطع السيور ؟؟... هذا عمل مخطط ولايقوم بهذا العمل الاجرامى الا الجهات الامنية !!

رجاء الحل فى اللجنة التى شكلتها الحكومة مثل رجاء بعض السودانيين الخير فى الكيزان !!
لاخير فى الكيزان ولاخير فى تلك اللجنة المشكّلة ..


حسين الزبير
حسين الزبير

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة