الدور على مين؟!ا
02-13-2011 10:53 AM

بالمنطق

الدور على مين؟!!

صلاح عووضة

٭ أفهم أن تهنئ الحكومات الديمقراطية الشعب المصري على نيله حريته..
٭ ولكن ما لا أفهمه أن تسارع أنظمة لا فرق بينها وبين نظام حسني مبارك على فعل الشئ نفسه..
٭ ومن هذه الأنظمة نظامنا الحاكم في السودان..
٭ وقبل أن تنتفخ أوداج رموز هذا النظام غضباً نبيِّن بالأدلة القاطعة أوجه هذا الشبه..
٭ فإن كان نظام مبارك - مثلاً - يمنع الحق في التظاهر إلا بعد الحصول على تصريح من الأجهزة المختصة فنظامهم كذلك يفعل..
٭ علماً بأن التصريح هذا - في تشابه عجيب أيضاً - لا يمكن الحصول عليه أبداً إلا أن يرى صاحبه (حلمة ودنو) - بـ(المصري) - أو أن (يلحس كوعو) - بـ(السوداني)..
٭ فإن أصرَّ نفر رغم ذلك على التظاهر فإن من واجب الأجهزة الأمنية - وفقاً لشريعة النظامين - أن تضربه بالبمبان والهراوات والرصاص الحي (كمان)..
٭ ثم تعتقل منهم من تعتبرهم محرضين و(ترقصِّهم ع الشناكل)..
٭ في مصر مبارك حدث ذلك خلال التظاهرات التي أطاحت بالنظام (البوليسي!!)..
٭ وفي سودان الانقاذ حدث ذلك خلال التظاهرة الأخيرة التي وصفت الحكومة أفرادها بأنهم (نمل المعارضة)..
٭ وحتى لحظة كتابة هذه السطور مازالت (نملات!!) تقبع داخل المعتقلات رغم أن النمل - إن كان الأمر فعلاً كذلك - لا يستحق كل هذا التصدِّي (المنظَّم!!)..
٭ أو بمعنى آخر: ماذا يضير الحكومة لو تركت (شوية) نمل يسرحوا في الشوارع ثم يدخلوا مساكنهم لا يحطمنهم جنود لهم وهم (يشعرون!!)؟!..
٭ ثم من أوجه الشبه الأخرى كذلك هيمنة حزب (واحد!!) على كل مقاليد الأمور - صغيرها وكبيرها - لأكثر من عشرين عاماً عقب انتخابات يكون الفوز فيها في كل مرة بنسبة لا تقل عن المائة بالمائة إلا (بضعاً!!)..
٭ أليس هذا هو (الحاصل) بالضبط و(اللا أنا غلطان)؟!..
٭ ثم عقب كل فوز من الشاكلة (إياها) تكون هنالك سخرية من المعارضين - و(تريقة) عليهم - مثل قول حسني مبارك: (خليهم يتسلُّوا) وقول نافع علي نافع: (يقعدوا في الصقيعة)..
٭ والشئ الغريب أن مبارك بعد أن قال قولته تلك - اصراراً من جانبه على صحة نتائج الانتخابات - تراجع إبان الغضبة الجماهيرية وأصدر قراراً بمراجعة العملية الانتخابية في بعض الدوائر ذات اللغط..
٭ طيب؛ (منين هي صحيحة) الانتخابات - وعلى المعارضين أن يتسلوا عبر برلمان موازٍ - و(منين هي تحتاج لمراجعات)؟!..
٭ وأيضاً من أوجه الشبه بين النظامين تعوُّد الناس على وجوه بعينها وكأنها قد أضحت من المعالم (التاريخية!!) في كلٍّ من شمال الوادي وجنوبه..
٭ فإن يكن في السودان نافع والجاز وأحمد ابراهيم الطاهر - على سبيل المثال - ففي مصر (كان) فاروق حسني وعمر سليمان وفتحي سرور..
٭ (أعوام وراها أعوام) - حسب الأغنية الشهيرة - والوجوه نفسها هي التي (كُتِب!!) على الناس أن يشاهدوها عبر أجهزة الإعلام لتردد على مسامعهم (موَّالاً) سياسياً واحداً لا يختلف السوداني منه عن المصري إلا قليلاً..
٭ الموال (الآحادي!!) الذي تشتهر به الأنظمة الشمولية كافة بغض النظر عن الشعارات الآيديولوجية التي ترفعها؛ دينية كانت أم علمانية..
٭ فنظام حسني مبارك غير الإسلامي - في نظر إسلامويينا هنا - كان أيضاً يقهر الأغيار عبر (الأجهزة) الموظَّفة لحمايته هو، لا حماية الناس، ويصفهم بأنهم عملاء وخونة ومارقون وذوو أجندات خارجية..
٭ فإذا ما خرج الأغيار هؤلاء إلى الشوارع للتعبير عن وجهات نظرهم صاروا (مثيري شغب!!)..
٭ وما الذين تهنئهم حكومتنا الآن بانتصار ثورتهم إلا (مثيرو الشغب!!) حسب التوصيف (الرسمي!!) لنظام مبارك حتي الأمس القريب..
٭ هم تماماً مثل مثيري الشغب هنا - من (النمل!!) - القابعين الآن داخل المعتقلات..
٭ وإذ تكشفت الآن حقيقة ثروة آل مبارك وأحمد عز وآخرين - المهربة إلى خارج البلاد - فإن وجهاً آخر من وجوه الشبه يفرض نفسه علينا هنا تحت مسمى (القابلية للفساد)..
٭ فالأنظمة التي تفتقر إلى الشفافية تضحى مرتعاً خصباً للأنفس الأمَّارة بـ(التجنيب!!!) من المال العام..
٭ ومفردة (تجنيب) هذه استقيناها من تقارير المراجع العام في بلادنا التي يستشف منها نوايا (أحمد عزِّية!!!)..
٭ فأوجه الشبه عديدة - إذاً - بين المهنئين هنا والمطاح بهم هناك..
٭ بل بين المطاح بهم هؤلاء والعديد من الأنظمة (المشابهة!!) في العالم العربي التي هنَّأت أيضاً..
٭ ولو كان مبارك دحر ثورة الشعب المصري لكانت هنالك تهاني كذلك ولكن من شاكلة أخرى..
٭ لكانوا هنَّأوه على (دحر المؤامرة الخارجية التي تستهدف أمن مصر واستقرارها!!!)..
٭ وبدلاً من أن يسارع هؤلاء (المتشابهون!!) إلى تقديم التهاني للشعب المصري كان عليهم أن يسارعوا إلى مراجعة أنفسهم قبل أن يصيبهم ما أصاب (شبيههم!!) مبارك..
٭ فهم جميعهم في (القهر) - أو الهم - شرق..
٭ وفي تقرير على شاشة «الجزيرة» بالأمس تم تثبيت صورة جماعية لـ(بسلامتهم!!) - ناقصاً اثنين - مع تساؤل من جانب المعلق حول أيهم (المرشح!!) القادم..
٭ أما تساؤلنا نحن فنصيغه على إيقاع أحد هتافات الشارع المصري خلال الأيام الفائتة - ومن واقع سقوط نظامين حتى الآن - ونقول:
٭ واحد ... اتنين..
٭ يا ترى الدور على مين؟!..

الصحافة

تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3707

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#95016 [فنجال السم]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 11:04 PM
الدور علي( العنبه) يا عووضه عندك اعتراض 0 ولا تقول علي مين علي مين000عليمين000البنك الخدو سمين0000

المساله ما محتاجه لها لضرب ودع ومنجمين لم يتبقي من القائمه الي (يمه زولي انا ما جا) سمح الرقيص في العنده رقبه0 وسمحه قجة الرسن في العنافي0000 وسمحه الزيانه في الايتام0000 وسمحه الثوره في مضللي شعوبعم0000 وسمحه الثورة000في مكممي افواه شعوبهم0000 والسمحه الثوره في مزوري ارادة شعوبهم0000 وسمحه الثوره في سارقي قوت الايتام والمحرومين000 وسسمحه الثورة في البتاجر باسم الدين000000 وسمحه الثوره في المتكبرين المتجبرين المتعنصرين00000 وسمحه الثورة في من استلم بلدا موحدا وقسمه الي كيمان مراره0000 وسمحه الثوره في رفاق ميري انطوانيت0000 وسمحه الثورة في عديمي الوفاء000 وسمحه الثورة في الهبروا ملوا0000 وسمحه الثوره في من وزع اراضي البلد لخاصته واهل حزبه 0000 وسمحه الثوره في من قتل شعبه بدم بارد0000 وسمحه الثورة في من قال لشعبه ناكل مما نزرع وكان حصيدهم الهشيم0000وسمحه الثورة في من قتل مشروع الجزيره وافقر مزارعيه وادخلهم السجون000 وسمحه الثوره في من يفرق بين مواطنيه في الخدمه المدنيه والعسكريه00 اسم الجهه والقبيله والاتجاه السياسي والجهه00 وسمح الثوره في من حرم وطلق بان لاتطا ارض السودان القوات الامميه ولحس طلاقو000وسمحه الثوره في من يتعنتر علي شعبه ويقول لهم الحسو كوعكم000 وسمحه الثورة في من يمتن علي شعبه ويصفهم بالشحاذين0000 وسمحه الثورة من يكون اسدا علي شعبه ولكنه امام الامريكان نعامه0000
وبعد دا كله تقول لي شنو وتقول منو؟؟؟؟؟؟؟؟0


#94961 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 09:14 PM
يا اخي ظلمت حسني مبارك بالمقارنة بالجماعة بتوعنا..... حسني مبارك علي علاته الكثيرة - و يشبهه الجماعة عندنا في كل هذه العلات - حسني مبارك رغم كل هذه العلات لم يفرط في شبر من ارض مصر بل اضاف الي ارض مصر \" حلايب\" فانظر! و جماعتنا فرطوا في كثير من اراضي الوطن... حسني مبارك لم يختطف الاطفال و الشباب من الشوارع ليزج بهم في اتون المعارك كما فعل نظامنا \" الحضاري\" و حسني مبارك لم يخض حروب اهلية ضد شعب مصر راح ضحيتها مئات الالاف من الشعب و هكذا فعل نظامنا، و حسني مبارك لم يقسم مصر لدولتين كما فعل نظامنا، و حسني مبارك لم يقتل شعب دارفور و يغتصب نساءه و لم يصرح ان اغتصاب الجعلي للغرباوية شرف لها و حسني مبارك لم يدخل عشرات الالاف من القوات الدولية لبلاده لتحمي مواطنيه و لم يتشرد الملايين من شعبه في معسكرات اللاجئين و حسني مبارك لم يخرب اكبر مشروع زراعي في افريقيا و الوطن و العربي و يمكن في العالم ايضا و لم يدمر صناعات بلاده و لم يدخل مزارعيه السجون بسبب الاعسار و الضرائب الباهظة و الدقنية و المعاملات الربوية المفروضة عليهم و حسني مبارك لم يفصل الاف من شعبه من عملهم و ياتي باللصوص بدعوي التمكين و الصالح العام، و حسني مبارك لم يشتم شعبه و يصفه بالشحاتين و حسني مبارك لم تغز قاهرته الاف قوات المعارضة رغم ان ما يصرف علي الامن هو ثلثي ميزانية البلاد و حسني مبارك لم يشتم دول الجوار و يحاول الاغتيالات السياسية لرؤساء الدول و حسني مبارك لم يبلغ به الذل ان يدخل اجنبي الي مصر و يرفض مقابلته و يتم \"تهريبه\" الي ليبيا لرفع الحرج، و حسني مبارك لم يطبق شريعة قدوقدو و يفتي للناس انها حدود شرعية اختلقها من راسه و افتري بها علي الله!
اليس هذا الحسني المبارك ملاك بالنسبة \" لاهل المشروع الحضاري\" ؟؟؟


#94941 [Omar Humaida]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 08:25 PM
I do agree with you,,,,,i think you have strong case and argument ,,,Albashier regime must be compare with regimes like\" Hitler Germany\"... ,\" Mussolini Italy\",,and so on,,,Mubark regime was corrupted but still can not be compare with the murderess in Khartoum


#94932 [سوداني - ـة]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 07:56 PM
(1) زيدينا دروساً يا مصر.. زيدينا
الثورة الشعبية المصرية بها من الدروس (القومية) والوطنية- المجانية- الكثير والمثير.. والذي حتماً سينداح على (كل) المنطقة، بإذن الله تعالى.. أنظر لفرحة الجماهير العربية العفوية في كل مكان.. و(أسمع) لمباركتهم للمصريين بزوال الطغيان.. و(أرهف السمع) لتمنياتهم القلبية بالعقبى (لهم)!!.. حقاً لقد بدأ العد (الوطني) العربي، في التصاعد: واحد.. توووووونس.. أثنين.. مصصصصر.. ثلاثة.. كووووف.. وهكذا.. فالمسألة مسألة وقت لا أكثر.. الدرس المصري الأول كان إعتكاف حتى النصر.. صبر يتلوه صبر، حتى جاء الفرج..


#94862 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 04:52 PM
صدقت يا ابو رماز - ولا اعتقد انها الفنانه - هؤلاء فريدون حقا في كل شئ وقد جاءوا بما لم يأتي به الآخرون من بطش وقتل وتعذيب وسرقة منظمة لقوت اليتامى والمساكين ورئيسهم الذي بارك قتل طلاب العيلفون لا يتورع عن فعل أي شئ ليبقي في السلطة ولكن غدا لناظره لقريب.


#94768 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 01:54 PM
أخ عووضه .. فى تسريبات عن الذى كان يدور بين الجيش ومبارك وبطانته أن ضباط الجيش وقبيل تنحيه بقليل وفى سبيل إقناعه بالتنحى ذكروا له أن عدد القتلى ( الشهداء ) بلغ 300 شهيد وقالوا له لو لم تتنحى فقد يرتفع العدد إلى 500 شهيد .. يقال أن مبارك إلتفت إلى يمينه ( عمر ) وقال له معقول !! أجاب عمر بنعم .. هنا قال له مبارك إفعل ما يحفظ أرواح الشعب .. وكان البيان المغتضب !!!

أراكم دائما ما تقارنوننا بأنظمة تحترم إنسانها وحياته على الأقل .. وهو خطأ يقع فيه الإعلام المحلى والإقليمى .. وبمقارنه بسيطه إذا إعتبرنا أن سكان دارفور يبلغون أربعه ملايين وعدد قتلاهم بين عشرة آلاف وثلاثمائة ألف وأن سكان مصر ثمانون مليون وعدد قتلاهم بين 300 و 500 فما وجه المقارنه بين هذه الأرقام ...

لا تخطأوا أخ صلاح ولا تنجروا ألى المقارنات التى تخدم من لا تريدون خدمتهم إنكم تخدمونهم من دون ما تشعرون .. قد يلتقوا معهم فى السرقة وفى التزوير وفى الفهلوة وفى أشياء كثيره .. لكن فى البطش والإحتقار لشعبهم فلا تظلموا مبارك ولا زين العابدين ولا غيرهم ...


#94734 [واحد مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 01:12 PM
اعزائى انقطعت تعليقاتى فى الفترة الماضية لانشغالى باحداث (مصر ياأخت بلادى ياشقيقة) ولا أعتقد أن احدكم افتقدنى فى تلك الفترة مثل افتقادهم لعزيزنا ود عووضة وآخرين !!وإذا صدق حسى فإنى (أدين واشجب وأستنكر الكيل بمكيالين تهون دونه مكيال الادارة الامريكية تجاه الامة العربية من المحيط الى الخليج)00ما علينا00ولا شك ان (الجماعة) عندنا انظارهم كانت مثبته ومصوبة شطر (مصر ياأخت بلادى يا شقيقة) وضربات أفئدتهم تكاد تخرق النافوخ،وربما جمعوا الفرائض وأدوها بإقامة واحدة حتى لايفوتهم أى مشهد00وانا على يقين أن موقفهم تجاه الاحداث التى تدور حولهم كأنهم معصومون من مكر الله وهو خير الماكرين!!ومثلهم مثل كباش السلخانة فتجد الكباش (تتفرج) على غيرها يذبح امام ناظريها وكأن الامر لا يعنيه الى ان يأتى الدور عليه ولا يتخذون اية تدابير مثل الاحتجاج على هذا الاعتداء السافر عليهم او اتباع تكتيك معين حتى يتفادوا هذا الموقف الرهيب !!ويضرب الله الامثال ولكنهم لا يشعرون وبالامس القريب على المستوى المحلى نتذكر ان الذى ذهب الى سجن كوبر هو نفس الذى ارسل (غرينغو) الى الفصر وفى ذهنه انه سوف يلتف عليه يوما وينصب نفسه حاكما للبلاد وقبل ان تكتمل فرحته جعل له (غرينغو) من ذات السجن مستقرا ومقاما!!وإن كان هذا (المكر) على مستوى البشر فما بال القوم وهم يتلون كتاب الله جلة قدرته وهو يصف ذاته بأنه خير الماكرين 0


#94719 [al king]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 12:37 PM
ومجلس الشعب هو نفس المجلس الوطنى
ولكن التحدى الاكبر هو هل نكون نحن نفس الشعب المصرى الذى تحرر من نظام الدكتاتور الفرعون


ردود على al king
Ukraine [alix] 02-13-2011 06:04 PM
ردا لتساؤل المعلقal king

لا اعتقد الان باننا مثل الشعب المصري ,,, دالك لعدة اسباب ,, الشعب المصري علي قلب رجل واحد اما نحن فلا........

من يعتبر ان الانقاد محنه ,,, فهناك من يعتبرها مكسب يجب الدفاع عنه لاسباب قبليهو جهويه بحته ,,

و الشعب الدي صنع اكتوبر و الانتفاضه لم يعد موجود دالك لسبب بسيط لايفوت علي دكاء المراقب للاحداث.
الانقاد في فترتها استطاعت ان تقسم السودانيين علي اساس قبلي و الوظيفه

السياسيه و السياديه صارت تمنح علي اساس جهوي واتحدي اي انسان يقول ان

الوزير الفلاني او الوالي العلاني ,, عين علي اساس تكنوقراطي كما كان يحدث في

كل العهود قبل الانقاد بالاضافه الي الحروب التي شنت علي اساس قبلي و عنصري

كل هده التراكمات اولدت نفسيات اخري لايكن باي حال ان نشنهها بالمصريه ...

فكيف يمكن ان تتكرر اكتوبر او الانتفاضة بهدا المكون ؟؟؟؟؟


#94690 [mazin]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 11:55 AM
الدور عليك يا اب شلاطيم
بس فى فرق واحد حسنى مبارك حيمشى السعودية !! بس بشبش حيمشى لاها :D


#94683 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 11:39 AM
لدور عليك يا المنطط عينناك شوف المنطط عيون منو امكن هم وامكن لا


#94674 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 11:25 AM
ياود عــــووضة

إنت ذكرت تلاتة أوجه على سبيل المثال ونسيت ((((وجع الوش)))))


#94669 [اوهاج]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 11:17 AM
ومن اوجه الشبه فى شمال الوادى الحزب الوطنى وفى جنوبه المؤتمر الوطنى (وكله باطل) وثالثهم فى تونس الحزب الدستورى . السؤال هل هناك فرق بين الرقمين 70 مليار و9 مليار ؟ هى مسالة نسبية لكن انا حكاية ال9 دى ما مقنتع بيها ابدا يعنى ممكن تكون فيها زيادة شوية ما علينا ما هو كل مليار فى مليار ده كله فى النهاية ما بستر الحال والكلام يوم السؤال( يوم الحق هناك يوم واقفين فى بابه يوم يسالكم الله يا ناسين حسابه )رحمة الله على شاعرنا سماعين ود حد الزين . هل منكم من يملك المقدرة على تصوير الحالة التى يكون فيها حسنى وبن على الان الان على قول الامريكان ؟


#94656 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 10:57 AM
انشاء الله الدور علي اللي في بالي قول يامين


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية
تقييم
9.72/10 (12 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة