08-24-2014 12:58 PM


لو لم تكوني من الجبال الشرقية ولو لم تكوني ممن يعرفون دروبها وكراكيرها ماذا كنت ستفعلين بطلاب الشهادة الثانوية المتقدمين لدخول الجامعات؟ ماذا كنت ستفعلين لو كنت من بنات نمرة 2 أو الملازمين .. أظنك كنت ستصدرين قراراً بحرمان بنات كلوقي وتلودي وأم طرقاً عراض من التقديم للجامعات لانهم ما شكل جامعات ولا كيف رأيك؟

هشاشة دخولك لتنظيم الإتجاه الإسلامي منذ الجامعة جعلك ال Soft Target أو بمعنى آخر شماعة جديدة تعلِّق عليها الإنقاذ كل خطاياها وخطل تفكيرها وتكفيرها للواقع المعاش. السودان به مناطق لم تسمع بالإنترنت ولم تدخلهم بعد. وطلاب كثيرون لا يعرفون استخدام النت في أمور كثيرة ناهيك عن استخدامها في مشروع حساس كالتقديم للجامعات. غلطة واحدة وتضع الطالب في موقف لا يحسد عليه وقد تفقده الفرصة لدخول الكلية التي يريدها وهو مؤهل لدخولها. الكمبيوتر لا يفهم إلا ما غُزِي به من معلومات ولايتصرف كالعقل البشري. أم تسمعي قصيدة عمر محمود خالد الشهيرة وأنت برلم في العام 1971 بكلية العلوم؟ أم يقل: غلطات كتيرة الكمبيوتر بعملا.. إمكن سهى وإمكن نسى وجاط النمر من أولا...

هل فكرت سيادتك واركانحربك ولا أقول عصابة وزارتك في أمر الطلاب الذين لا يجدون مراكز بها خدمات انترنت ليتقدموا منها؟ ألم تفكروا أن مقدرة الطلاب على استخدام الانترنت في موضوع مهم غاية الأهمية وفيه تقرير مصير للطالب المتقدم قد تحول دون تقديمه بالطريقة المطلوبة للكمبيوتر وبالتالي يفقد الطالب فرصته في القبول في الكلية التي يريدها أو هو مؤهل للدراسة بها؟ مالكم كيف تحكمون؟ لماذا تنسلخون من جلدتكم بمجرد دخولكم المكاتب المكندشة وتنسون ربعكم ومراتع صباكم والتي لولاها لما وصلتم لما أنتم فيه من خير! إستبشرت خيراً عندما علمت بتعيينك في هذا المنصب المنصب الحساس وقلت قد تفيدين فيه من واقع خبرتك بالمناطق المهمشة والمهشمة. ولكن البصل كله ريحته واحدة. فقد انسلخت من واقعك الجميل وماضيك التليد وأصبحت من بنات الخرتوم ولم تلق بالاً لمشاكل بنات الأقاليم التي رفّعتك لهذه المكانة العلية.

يقولون في كرة القدم أن الضرب هو سلاح العاجز. تأكد لي صدق هذه المقولة بعد متابعة دقيقة للدوري الإنجليزي. ومنها نجرت العبارة التالية: (إلقاء التُّهم جزافاً هو سلاح الحكومات الديكتاتورية الضعيفة). لم يطرف لك جفن وأنت تقولين أن جهات سياسية قطعت كيبل الإنترنت في غرب دار فور لمآرب أخرى! كلام عجيب ومنطق عاجز عن تفسير عجز من أتوا به. فشلكم في توفير الخدمة التي صارت مثل الماء والكهرباء في الدول المتقدمة وحتى النامية وليست النايمة، جعلك تقولين دون حياء ما قلتين. ولكن لا ألومك فإذا فشلت حكومتك في توفير الماء لسكان الخرطوم التي تحتضن نهرين ونيل فلا عجب إن عجزت عن توفير (تنكلوجيا) لا أقول تكنولوجيا لأن التكنولوجيا بعيدة عن أشناب من لهم شنبات في حكومتك السنية.

أظنك يا أخت سمية تعرفين أن كذبة المنبر بلقاء مشهورة. فأرجوك ألا تكذبي لأنك ست فقد فقدنا المصداقية في حديث رجال حكومتك بلا فرز. ولو حاولنا أن نحصي كذباتهم البلقاء المشهورة لاحتجنا لسيرفر عمنا قوقل بكامله. وما زال أملنا في ستات الحكومة أن يكُنَّ أكثر مصداقية من رجال حكومتهن فلا تضيعي الفرصة التي جاءتك مقشرة. قولي الحقيقة وأعط الطلاب حقّهم في التقديم مثنى وثلاث ورباع حتى لا يفقد أبناء الهامش فرصتهم في الدخول للجامعات وتكونين أنت السبب وربما يدعو عليك مظلوم فتصيبك بأذي لست المتسببة فيه ولكنك من رفعت رايته وشهرت به فأصابك بسبب ذلك رشاش من دعوة المظلوم التي ليس بينها وبين الله حجاب.
(العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email protected]

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3302

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1088694 [الجموعى]
4.07/5 (5 صوت)

08-25-2014 11:56 AM
الله اكبر كباشي ونركز كلنا علي دعوة المظلوم وكل الشعب السوداني مظلوم .... ربنا ارفع عنا الظلم وعليك بالظالم ولتكن هذه دعوة كل السودانيين بعد ازكار الصباح والمساء


#1088394 [حزين جداً]
4.07/5 (5 صوت)

08-25-2014 07:56 AM
أعزائي كلام الأخ كباشي كله حقيقة وصواب . مثلا سمية ابو كشوة ترعرت في كالوقي

ودرست في ابوجبيهة وزاكرت دروسها بالمسرجه حبوبة ونسيني .هل هي نست ما يعانيه

أبناء تلك المناطق كمثال .

طلبنا من خريج جامعي أن يرسل السيرة الذاتية وهو بقرية الترتر ...سافر ابوجبيهة

ولم يجد شبكة نت متوفرة ,أخيراً تم إرسال السيرة الذاتية من الخرطوم ...

أختي سمية أرجو أن نكون واقعيين ...

وإنتي شخصياً عارفه كل شئ ....

بس حزين لمن تنسيه المكيفات الإسبلت ...الغبش بالقري والفرقان ...


#1087902 [ابو محمد]
4.19/5 (6 صوت)

08-24-2014 03:54 PM
يااخى استحى هذايكشف عن جهل فاضح التقديم بالنت اسهل بكثير من التقديم السابق اما عن النت فكل المداراس التى كان يتم التقديم بها بالسابق يدوى يوجد بها التقديم بالنت ليس لك موضوع فقط تريد ان تهاجم الدكتوره وتكشف انها من الجبال الشرقيه


ردود على ابو محمد
Saudi Arabia [شندقاوي] 08-25-2014 02:47 PM
يااخى استحى هذايكشف عن جهل فاضح التقديم بالنت اسهل بكثير من التقديم السابق ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
الزول دا قال في اماكن مافيها انترنت حتى وممكن مايعرفوا يتعاملوا معاهو انت لو عندك نت ايها الكوز ابو محمد هذا موضوع آخر افهموا الموضوع اول


#1087841 [moy ako]
4.19/5 (6 صوت)

08-24-2014 02:33 PM
يبدو انكم قد طولتم كثيرا من السودان ياكباشي...
دعني اختلف معك قليلا
لو ان هناك قرار واحد صحيح في خمس وعشرين عاما اخذوه الجماعه ديل فهو في نظري التقديم للشهاده بالانترنت
فخطا الكمبيوتر -ان وجد- عندي مبلوع اكثر من ماذهب اليه شعر محمود خالد
وياريت لو كل امورنا كانت تدار بالكمبيوتر لما ظلم احد ولما اخطا احد
اما التحجج بالفارق بين ابناء العاصمه والهامش فهو فريه
باختصار اي منطقه في السودان دخلتها شبكه موبايل فبالضروره دخلتها خدمات انترنت
لقد شاهدت حتى الانواع الفخمه والمتقدمه من التلفونات الذكيه في مناطق عديده في السودان في اقصى الغرب وفي اقصى الشرق ولم اكن اتصور انهم يمتلكونها.
اما المناطق المهمشه في العاده يسافر طلاب الشهاده منها للمركز الاقرب لهم للتقديم للجامعات وهذه المراكز يوجد بها حتما خدمات انترنت
الشباب متطلع جدا وهذا حقه الطبيعي في التطور وليس مثلنا ياكباشى!
الناس مشكلتها الان في لقمه العيش وحق السفر والدارسه ياكباشي وليس في تطبيقات التكنولوجيا!


#1087822 [Mustafa Ibrahim Ogall]
4.07/5 (5 صوت)

08-24-2014 02:14 PM
أشهد أنك أسمعت , اذ ناديت حيا


#1087772 [ابوغفران]
4.07/5 (5 صوت)

08-24-2014 01:30 PM
ابكشوة شنو ياخى , دى خربانة من كبارها , السودان مات وشبع موت ولايمكن احياؤه الا ان يهب ابناؤه ارواحهم من اجله وقلع هذا النظام او بالاحرى اللانظام.


ردود على ابوغفران
[الكيك الكمل بلادو فريك و قبل على الحسكنيت] 08-24-2014 03:37 PM
و أنت عايز الشعب يضحى بأرواحه و يقلع النظام عشان المهدى و الميرغنى و عيالهم يجوا يتلبوا فيها باردة و يستولى عليها بعد أن ضحى غيرهم بأرواحهم؟ يلقوها عند الغافل.


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (5 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة