المقالات
السياسة
كسلا ام ضبان
كسلا ام ضبان
08-24-2014 11:11 PM


جلسنا الى المائده لتناول الطعام فى فناء المنزل ( ضل العصريه) وما رفعنا غطاء الطعام حتى تهافت علينا الذباب وكانت الايدى تحاول طرد الذباب . احضرت لنا المدام ( كانون) عليه بعض الحطب ينبعث منه دخان كثيف من اجل طرد الذباب . لكن الذباب ابى ان يرحل الا ان يتذوق طعامنا او يداهم وجوه الاطفال الصغار . وتذكرت فجأه ضفادع الخرطزم التى تحتوى على البروتينات كما قالوا . وسالت نفسى يا ترى هل يحتوى ذباب مدينه كسلا على اقل تقدير على كميه محترمه من الفيتامينات وهل هناك من سوف يخرج علينا فى ولايه كسلا ويطلب منا تناوله مع السلطه وخاصه سلطه الباذنجان ( المصقع ) .
مدينه كسلا هذه الايام موبؤه بجيوش من الذباب واذا ما غربت الشمس تزحف علينا جحافل البعوض والناموس وانواع اخرى لا حصر لها من الحشرات لا نعرف مضارها ولا احد يحرك ساكنا من اجل اباده الذباب الذى هو سبب كثير من الامراض, وهو اى الذباب ناقل ممتاز من الدرجه الاولى لللامراض . والمصيبه الكبرى اذا ظهرت حاله ( ايبولا واحده ) سوف تذهب المدينه فى خبر كان .
محليه كسلا لا نرجو منها خيرا فقد راينا السوق ورأينا المجارى المترعه بالمياه وليت السيد المعتمد يكلف نفسه فقط ب50 خطوه من مكتبه ليدخل عبر ( الزقاق ) الفاصل ما بين مستشفى كسلا التعليمى والجامع العتيق , ليرى ماذا يوجد فى هذا المجرى اللئيم الفاصل ما بين المستشفى والمسجد , والروائح الكريهه التى تنبعث منه وكميات البعوض التى يقوم بتفريخها . وبكل اسف اقرب العنابر لهذه المأساه عنبر الامراض النفسيه والعصبيه . فلا ارتاحت عقولهم ولا اجسادهم الناحله التى لن يبقى البعوض بها دما ليحرك الجهاز الدورى . وقد بدأ موسم الملاريات . وتعزز دواء الملاريا ورفع راسه عاليا يعلن بانه مثله مثل زيوت الطعام واللحم و قد ارتفع ثمنه . المحليه لا حول لها ولا قوه وكان الله فى عون الاخ المعتمد حسن الشريف , ليته يعود الى تجارته ويبرىء نفسه .
حكومه الولايه لا تعرف كيف يعيش المواطن فهم لا يتجولون وسط الجماهير ليعرفوا نبض الشارع . عرباتهم مظلله لا يرون ما نراه . فالوالى يمتطى فارهته والسارينا امامه تكشف له الشوارع وتقف العربات على جنب الطريق من اجل ان يسير امير المؤمنين . ولا اظنه يرى فى الشارع غير اشباح متحركه هنا وهناك فهو لا يعرف الذباب فالعربه مكيفه ومعطره وكذلك المكتب مكيف ومعطر وايضا المنزل .
ذهبت لاشترى مبيد ( بيف باف ) وجدت قيمه العلبه الواحده ثمانيه عشر جنيها وبالكاد يمكن ان ترش بها غرفتين فقط . فاذا افترضنا انك كل ثلاثه ايام فى حوجه الى علبه واحده سوف تستهلك فى الشهر (10) علب من المبيد بتكلفه كليه بما يعادل (180) جنيها . اذن هناك ميزانيه جديده خصما على اشياء اخرى . من الذى يصدق ان قاروره الزيت الصغيره التى كان سعرها لا يتعدى 12 جنيه تصل الى 30 جنيه . واشياء اخرى كثيره .
فى احدى السنوات اذكر عندما كثر الذباب تحرك الوالى واحضر طائره رش واحضر المبيد الخاص بالذباب واصبحت كسلا خاليه من الذباب . ولكن تظل المشكله قائمه طالما كان تصريف المياه غير مواكب للنظم الهندسيه و علم هندسه المجارى . وسوف تبقى صحه البيئه احدى الكوارث بكسلا .
اخيرا وقبل عشره ايام او اكثر بقليل اتصلت تلفونيا بالسيد المعتمد شاكيا له من قطعه ارض سكنيه تستعمل كمخزن لبعض الاليات وارضها منخفضه تتراكم فيها مياه الامطار وينبت بها المسكيت حيث ان السور الخارجى من المسكيت والعشر تتوالد بها انواع شتى من المصائب مثل الثعابين والفئران ( الجقر) والصبره والمياه فيها خضراء مثل حقل للقمح . قال لى سوف ارسل لكم احد رجال الصحه . ولم يصل رجل الصحه حتى اليوم . اتعرفون لماذا . صاحب القطعه المهجوره تاجر وكان اخى المعتمد قبل تعيينه معتمدا كان تاجرا ايضا . وقديما قالت لى امى يرحمها الله ( يا ولدى الغراب ما بقد عين اخوهو ) صدقت امى لك الرحمه .
انها كسلا السياحه ما بين ذباب وبعوض وحشرات اخرى وكان الله فى عون كسلا ومواطن كسلا . ولا حول ولا قوه الا بالله .
عبد الله احمد خير السيد
المحامى بكسلا

[email protected]

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 980

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1089830 [تمساح]
1.00/5 (4 صوت)

08-26-2014 03:41 PM
كسلا ارض المحنة توتيل والقاش وادريس كلوجة ما اروعها


#1089737 [مكرام]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 01:57 PM
انهم اهل سودوم بعثوا ليحكمونا،البشير لا يختار الا اصحاب العاهات النفسية ومتواضعي القدرات ليكونوا ولاة,,شباب كسلا كانوا اول المنضمين الي العمل المسلح في التسعينيات''اين هم اليوم?


#1088471 [آمال]
1.00/5 (1 صوت)

08-25-2014 09:05 AM
المفروض الوالي يتحرك و يتفقد الاوضاع و يشوف المواطن كيف بيعيش و يحل مشكلة الذباب ﻷن دي كلها مسئولياته


#1088374 [Shah]
1.00/5 (2 صوت)

08-25-2014 07:37 AM
لا يوجد ذباب فى كسلا اخطر من ذلك الذباب الاخضر كبير الاجسام الذى اخلى اجمل حى فى كسلا وبنى فيه الفلل وسكن هنالك. فهو ناقل للفقر ومسبب للامراض المعدية وغير المعدية.


#1088268 [ali]
1.00/5 (1 صوت)

08-25-2014 12:44 AM
ياخى السودان كلوووووووووووووو عفن ذباب باعوض الغريبة زمان اقصد قبل عهد الجزم ديل المواطن مابدفع حق نفايات و البلد نضيفة ونضيفة جدا الان بندفع والبلد وسخانة زى خلقهم الكالحة دى حاجة غريبة


عبد الله احمد خير السيد
مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة