المقالات
السياسة
إنعل ابو المؤتمر الوطني
إنعل ابو المؤتمر الوطني
08-26-2014 02:37 PM


غريب أمر المنتسبين للإتجاه الإسلامي السوداني. الفرد منهم يكون في قمة التنظيم يمدحه وكأن أصحابه هم أصحاب عمر. تتركه الوظيفة يقول في التنظيم وأعضاءه ما لم يقله الطيب مصطفى في باقان وعرمان. هل كل أعضاء التنظيم ميكافيليين؟ إن كانوا كذلك فهذه مصيبة. تبرز إحدى حيزبونات التنظيم وتقول بالفم المليان:"ثلاثة أرباع السودانيين حرامية"! كيف ومن أين أتت بهذه النسبة الكبيرة؟ وبما أنها لا تعرف كل الشعب السوداني لتحكم عليه هذا الحكم الجائر فإننا نقول أن حديثها صحيح لأنها تعرف أعضاء تنظيمها الحرامية وهم الغالبية العظمي أو كلهم. ومع علمها أن عضوية المؤتمر الوطني والملحقين به لا تعادل ثلاثة أرباع الشعب السوداني فأكملت النسبة بدعوى أن هنالك حرامية من الجهات الأخرى. نحن نتفق معها أن كل أعضاء المؤتمر الوطني حرامية إلا الأغبياء منهم. وأن هنالك بعض الحرامية منتسبين لجهات أخرى فليس كل من هو ليس بمؤتمر وطني موسى فهنالك فراعين كتار أيضاً.

الخبير الاقتصادي عبد الرحيم حمدي لمن لا يعرفونه هو أوّل المتنصلين من تنظيم جبهة الميثاق الإسلامي في ستينيات القرن الماضي. وقد هرب بجلده من جبهة الميثاق الإسلامي عندما حصلت عليه ضائقة سياسية لم يتمكن من الفكاك منها إلا بالتبرؤ من جبهة الميثاق الإسلامي. تخرج حمدي في كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم ولكنه لم يدرس الاقتصاد ولا المحاسبة ولا إدارة الأعمال. فهو خريج قسم الأنثربولوجي (علم الإجتماع). لا علاقة لعلم الإجتماع بعلم الاقتصاد إلا من الناحية العامة. عمله ببنك فيصل الإسلامي السوداني والتحاقه ببنك البركة في بريطانيا هو الذي جعله خبيراً في الاقتصاد. أتت به الإنقاذ في بدايتها لتستفيد من خبرته البريطانية والتي هي بعيدة كل البعد عن مجال الاقتصاد السوداني الوعر.

الرجل لا خبرة له في اقتصاد السودان. لا علاقة له بالزراعة ولا الصناعة على قلتها ولا الثروات السودانية الاخرى ليعمل على دفعها لتصب في خانة الصالح العام للاقتصاد السوداني. بدأ الرجل تجاربه مطبقاً القول المشهور: (تعلّم الحجامة في رؤوس اليتامى). والذين هم الشعب السوداني. بدأ حمدي بتطبيق نظام الضرائب البريطاني ولكن طبقه بمبدأ بتر الآية الكريمة التي قال تعالى فيها: (لا تقربوا الصلاة). فقد عمل حمدي بهذا الجزء وترك التكملة الضرورية حتى تفهم الآية الكريمة صحيحة في سياقها. نسي وتناسى :(وأنتم سكارى).

النظام البريطاني يعتمد إعتماداً كلياً على جمع الضرائب بصورة لا يتضرر منها مواطن ولا شركة. وتُصرف هذه الضرائب في مصارفها الصحيحة والتي هي أقرب لمصارف الزكاة عند المسلمين. ولكن لم يكمل حمدي الآية بالطريقة المرجوه. جُمعت الضرائب والزكاة ولكن صرفت في مصارف لا تربطها بمصارفها صلة. أتفق مع حمدي أن السياسة الاقتصادية للدولة تضعها مجموعة وليس فرد مهما كان مركزه. لكن مهمته كوزير مالية عليه تطبيق تلك السياسة فإن راى أن تنفيذ هذه السياسات سيتسبب في ضرر المواطن فعليه تنبيه الآخرين ليعملوا على وقف الضرر ولكن حمدي حفاظاً على وظيفته المرموقة لم يخاطر بتنبيه من معه من واضعي السياسة الاقتصادية تجنباً للمشاكل، والنتائج التي ستحل على الشعب ليست ذات أهمية طالما أسياده ومن أتوا به راضون عنه.

تمّ بيع وتفكيك جلّ المؤسسات الحكومية في عهد حمدي إلا القليل منها ولم نسمع له بدور في إيقاف عمليات البيع والتفكيك تلك ولم يورد ما يدافع به عن بقاء تلك المؤسسات. ربما لجهله بدورها في دورة الاقتصاد السوداني وهذا ليس بعذر فقد شرحت النقابات باسهاب هذا الدور وإما – وهو الراجح- خوفه على منصبه لو عارض بيع أو تفكيك تلك المؤسسات التي بناها الشعب السوداني بعرقه ودمه منذ عهود خلت. ختاماً الوزير الهمام وخريج قسم علم الاجتماع لا يعرف الفرق بين الكلمة العامية "إنعل" والكلمة العربية الفصحى "إلعن". فالأولى من الإنتعال وهو لبس الحذاء والثانية من اللعنة التي لعنك لها الشعب السوداني الذي تسببت في ضرره مما جميعه.
(العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email protected]

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2496

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1090904 [ابوغفران]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 02:32 PM
كلما ابتعدت عن مدح الامام واسرته ( مع احترامنا لاى اسرة سودانية )كلما كانت كتاباتك اكثر فائدة. فلماذا تضيق واسعا؟.


#1090665 [دارفورى]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 11:23 AM
يا سيد كباشي قاعد هنا تتفاصح و مالي المنابر دجيج ومباري ود عمك بريمة و أهلنا الرزيقات و المعاليا ضاقت بيهم الارض و الكيزان خالفين أرجلهم فوق بعض بيضحكو فوكم ،
انا كنت منتظر اي موقف منك انت بالذات في اقتتال الجانبين من أهلنا فى شرق دارفور ، فقط تعرف تنتقد الحركة الشعبية ، و علي فكرة القائد مالك عقار اصدر بيان

و كشف فيه كل ألاعيب المؤتمر البطني ،،


#1090193 [عزو مستريح]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 01:42 AM
كيفتني في المقال دا........ ايواااا وسِّع الـ جي (الجمجمة) وكبِّر الـ دي (الدماغ) لا بنفعك صادق ولا مريم.... بتحرق بلاليك سااااكت....... كن مع الوطن احسن لك.


#1090013 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 07:39 PM
انت يا ود ابا لما بتكتب بالطريقة دي مالك حابس قلمك في سيدك ولد المهدي وال بيته..اطلع من الجلابية المرقعة دي ..المجال ارحب و العالم صار قرية..تحياتي


#1090005 [أحمد الأمين أحمد]
4.00/5 (3 صوت)

08-26-2014 07:26 PM
قلت ياكباشى فى مقالك :
((فهو خريج قسم الأنثربولوجي (علم الإجتماع)
إنتهى كلامك .
عليه الإنثروبولجى ليس هو علم الإجتماع وهما قسمان منفصلان بكلية الإقتصاد
1- علم الإنثروبولوجى يترجم (علم الإنسان ) وكذلك ( علم الأجناس )ويختص فى أبسط تعريف بدراسة البشر فى الحاضر والماضى .
أما علم الإجتماع فيختص بدراسة السلوك الإجتماعى للبشر ،جذوره ،تطوره ،مؤسساته و يحدث أحيانا تقاطع هش بين العلمين عند دراسة علم الإجناس الإجتماعى ويختلف هو الأخر عن علم الإجتماع والله أعلم .
التحية لك و (العوج رأى والعديل رأى )
أما عبدالرحيم حمدى فلا يستحق مجرد التفكير فى مناقشة تقلباته لسبب بسيط هو تلميذ الترابى الذى يتبدل كما تتبدل الحرباء .


ردود على أحمد الأمين أحمد
Saudi Arabia [حزين جداً] 08-27-2014 08:26 AM
التحية لك أخي أحمد على الشرح والتوضيح .

[حسن] 08-26-2014 09:03 PM
ما بتفوت حاجه ياود الامين


#1089915 [محمد]
3.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 05:22 PM
لعله أراد الانتعال لا اللعن والسب !!
أي ان يمتطيه ( حزبه القديم ) في ما تبقي من العمر, أو ان يرفسه, كتبادل للرفس والأدوار!! لافرق !!
معقولة وزير المالية والخبير الاقتصادي لا يملك مؤهلات أكاديمية في علم الاقتصاد؟؟؟
إذن كيف تتفتح امامه لغة الأرقام ودهاليز الحسابات في عالم معقد فقط من خلال منظار علم الاجتماع ؟؟
من يسمع الانقاذ وهي تهلل له وتقدمه كخبير إقتصادي يظنه لا يقل ( كعالم إقتصاد ) عن إدموند فليبس وجيمس ميرليس وجون هارساني وجيرارد ديبرو ووغيرهم من علماء الاقتصاد الذين حصلوا علي جائزة نوبل.
أين هي الكفاءات الاقتصادية؟؟
ولماذا يتم اختيارها عبردائرة وحلقة الحزبية الضيقة؟؟
إذا كانت الحكومات تستعين بخبراء اجانب في شتي المجالات ومن دول ( معادية )
فلماذا لا يتم إختيار خبراء لمراكز حساسة ونادرة من إحزاب ( معادية )
أم ان اليتيم لا يهمه لمن يطأطئ رأسه ليجرب فيه صنوف الحلاقة وتشكيلاتها!!
كم هم عدد الضحايا من الفقراء والمحرومين والمشردين الذين يدفعون ثمن أخطاء عندما يعطي الخبز لغير خبازه !!
تعرفون لماذا يتعاطف أغلب العرب وغيرهم مع السودانيين؟
ليس السبب لطيبة السودانيين, وهذا امر( طيبة السودانيين) لا شك فيه .
ولكن لانه اكثر شعب يملك مقومات دولة غنية ومع ذلك يتشرد ويتغرب ويعيش علي الكفاف.


#1089821 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 03:34 PM
صراحة موضوع رائع وجميل ...

والتخبط مصيبة ...

وأعتقد هو من حرر سياسة بيع السلع ...

اللهم لا إعتراض في حكمك ...

بس حزين للوضع السيئ الذي وصلناه ...


كباشي النور الصافي
 كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية
تقييم
9.50/10 (5 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة