المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
تاريخ قطع الرؤوس في السودان: - 1885 - 2014-
تاريخ قطع الرؤوس في السودان: - 1885 - 2014-
09-03-2014 05:52 PM

تاريخ قطع الرؤوس في السـودان: - 1885 - 2014-

مـقدمة:
------
(أ)-
***- ما كنت اود اليوم ان اكتب مقالة تحبط القراء الكرام خصوصآ وعندهم ما يكفيهم من المقالات والاخبار المحبطة للروح والهمة، لولا ذلك الخبر الصاعقة الذي بثه اليوم الأربعاء 3 سبتمبر الحالي موقع (حريات) الموقر، وجاء تحت عنوان: (على طريقة داعش ، المليشيات الحكومية تغتال صلاح احمد آدم وتقطع رأسه وترميه فى العراء)، مما جعلني هذا الخبر ان اسارع بتقليب دفاتري القديمة بحثآ عن احداث مشابهة لاغتيال الراحل صلاح، وهالني ان كميات الرؤوس التي تدحرجت قد فاق حدود توقعاتي!!

(ب)-
***- ولنبدأ اولآ بخبر موقع (حريات) الحديث، قبل ان ندخل في سرد احداث قديمة وجديدة لها علاقة بالذبح وقطع الرؤوس والقطع من خلاف في السودان.

معلمون يضربون عن العمل احتجاجا على
اغتيال المعلم صلاح احمد آدم وقطع رأسه
************************
المصدر:- (حريات) -
September 3, 2014
---------------
***- اضرب معلمو المرحلة الثانوية في (14) مدرسة بمحلية كتم بولاية شمال دارفورعن العمل لمدة اسبوع احتجاجا على سلسلة الاغتيالات التي طالت (7) معلمين بالمحلية ، كان آخرها اغتيال الاستاذ صلاح احمد ادم المعلم بمدرسة كتم الشرقية الثانوية بنات، وقطع رأسه على يد المليشيات الحكومية يوم الاحد . واعلن المعلمون التوقف عن العمل لمدة اسبوع ابتداءا من يوم الاثنين و لغاية يوم الاحد المقبل احتجاجا علي انعدام الامن بالمحلية ، وقتل واستهداف المعلمين. وقال الاستاذ عبد الناصر الهنو المعلم بالمرحلة الثانوية بمحلية كتم لراديو دبنقا ، ان اعلان الاضراب جاء اثناء حفل تابين الشهيد الاستاذ صلاح ،وان المعلمين يطالبون بالحماية واشاعة الامن ، هذا الى جانب اعادة الاجهزة القانونية من شرطة ونيابة وقضاء الغائبة لثلاث سنوات عن محلية كتم ، وتطبيق القانون وتحقيق العدالة.

(ج)-
***- حادثة اغتيال الراحل صلاح ليست بالاولي في تاريخ السودان ولن تكون الاخيرة في ظل وجود 64% من أهل السودان يحملون السلاح الابيض، وبعضهم يفتخر بوجود (السكين في ضراعه)!!..وهاكم بعض من احداث ماوقع سابقآ...

المـدخل الاول.
*********
(أ)-
***- اللورد تشارلز جورج غوردون قتل ذبحآ بيد الدرويش محمد نوباوي في يوم الاثنين 26 يناير 1885، وحملوا الدراويش الرأس للامام محمد احمد المهدي. تعتبر اول حادثة ذبح معروفة في تاريخ السودان.

(ب)-
***- ما كان الامام عبدالله التعايشي يتعامل برحمة مع معارضيه او الذين الذين لايدينون له بالولاء والطاعة، وكان يقطع رؤوسهم بالسيف علي مرأي من الجميع في ايام الجمع. لا توجد احصائية محددة برقم الضحايا الذين طالهم القطع، ولكن وردت هذه المعلومة في عدة مصادر سودانية.

المـدخل الثـاني:
**********
(أ)-
***- بعد انتهاء حكم المهدية للبلاد، ومن بعده الحكم الثنائي (1899- 1955) ، ما سمعنا بقصص عن قطع الرؤوس، وان كانت هناك قصص كثيرة عن اغتيالات بالسلاح الابيض ولكنها لم تصل لمرحلة قطع الرؤوس.

***- الامام عبدالرحمن المهدي كان يهدد دومآ معارضيه بالتصفيات الجسدية وقطع الرؤوس وذلك من خلال مسيرات دروايشه بالشوارع وهم يحملون السيوف والحراب ويرددون:(البلد بلدنا ونحنا اسيادا)!!

(ب)-
***- حتي جاء زمن المشير جعفر النميري، الذي ابتدع (قوانين سبتمبر)، التي هي اصلآ مقتبسه من قوانين عبدالله التعايشي (الارهاب باسم الدين) وادخال الهلع والخوف في قلوب الناس.

***- اول من لحقهم الموت شنقآ وبعدها الصلب علي اعمدة بسجن (كوبر) كان هو الراحل الواثق صباح الخير..وبعده توالت عمليات قطع اليدين والقطع من خلاف بلا حساب اوعدد.

المـدخل الثالـث:
**********
(أ)-
***- عندما جاء العميد عمر البشير للحكم عام 1989، اجتاحت البلاد حالة من الاغتيالات المنظمة، وكانت الطالبة الراحلة التايةاول شهيدة في النظام. وتوالت الاغتيالات حتي وصلت فيما بعد الي مرحلة الذبح والمستمرة حتي اليوم بلا توقف في دارفور وكردفان.

(ب)-
اغتيال الصحفي محمد طه محمد احمد:
-----------------------
***- في يوم الاربعاء 7 سبتمبر 2006 اغتالت مجموعة مجهولة (وقتها) الراحل محمد طه محمد أحمد، رئيس تحرير صحيفة (الوفاق)، بعد ان اختطفته من منزله بحي كوبر بالخرطوم وهم يستقلون سيارة (كورونا83) مظللة بدون لوحات ، وتم العثور على جثمانه بحي القادسية بمنطقة الكلاكلات ظهر الاربعاء ، وقد تم نحره وفصل الرأس عن الجسد. وكان الراحل تعرض قبل عدة سنوات لمحاولة بسيارة ، وفي ابريل من العام الماضي أهدرت إحدى المجموعات الدينية المتشددة دمه بعد نشره مقالاً اعتبرته مسيئاً للرسول(ص)، على حد قولها. وبعدها تعرضت صحيفته للاعتداء بعبوات حارقة من قبل مجموعة جهوية.

(ج)-
***- انتقلت عدوي التهديد بالذبح كالوباء،وراحوا أهل السلطة واعضاء الحزب الحاكم يتفنون في اصدار تصريحاتهم بلا خوف(وكانهم الحجاج بن يوسف). والغريب في الامر، ان عمر البشير كان هو صاحب الرقم القياسي بين كل اعضاء حزبه في اطلاق تهديدات بالذبح!! ...وهاكم عينات من تصريحاته:

1-
عمر البشير يهدد بذبح الترابي:
-------------------
***- وصف الرئيس عمر البشير محاولة الانقلاب التي خطط لها الترابي في سبتمير 2004، بانها «رخيصة وقبيحة ودنيئة»..وهدد البشير بقطع رأس الترابي حين قال «انا اذا اصدرت قرارا بقطع رأسه افعلها وانا مطمئن لله سبحانه وتعالى... ولكن نحن انشأنا اجهزة ونريدها ان تعمل»...

***- لم يسكت اعضاء حزب المؤتمر الشعبي بدوره علي تهديد البشير، فاعلنوا بانهم سيقطعون رأس البشير ان وقع ضرر علي زعيمهم الترابي المسجون في سجن (كوبر)...

2-
عمر البشير يهدد مراقبي الانتخابات:
----------------------
***- في عام 2010، هدد عمر البشير المراقبين الاجانب، الذين اوكلت لهم مهام مراقبة الانتخابات بقطع أنوفهم واصابعهم ان تدخلوا في الشأن الانتخابي...

***- علق اوكامبو رئيس محكمة الجنايات الدولية علي خبر تهديد البشير، فقال: (البشير يشبه هتلر)!!!

3-
البشير يهدد بقطع رأس مدير شركة الكهرباء:
---------------
***- بتاريخ يوم 19 سبتمبر 2009، جاءت الاخبار وتفيد، ان البشير وفي غمرة انفعال وغضب عارم اثناء اجتماعه بمجلس الوزراء الدوري شن هجومآ ضاريآ علي المسؤليين بمرفقي المياة والكهرباء، وقال الرئيس إن انقطاع الإمداد المائي عن المواطنين أمر غير مقبول، واستنكر أن يكون السبب في ذلك انقطاع التيار الكهربائي عن محطات المياه بدعوى عدم سداد قيمة الكهرباء وهدد الرئيس أن من يقطع الكهرباء عن محطات المياه (ستقطع رأسه) فى إشارة قوية لشدة التحذير وتأكيد الوعيد!!!،

***- البشير يعترف ان الدماء التي اريقت:
---------------------------
***- إعترف الرئيس عمر البشير بان حكمه شهد ظلماً خيم على البلاد ، تسبب في في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وبدى الرئيس نادماً للمرة الأولى وهو يتحدث عن الدماء التى اريقت في دارفور وقال:

(نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف، ودماء بعضنا البعض؟.. كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض، ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس. إن الدماء التي اريقت في دارفور أسبابها لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس، هناك ظلماً مخيماً على البلاد تسبب في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وتساءل كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟ )...وزاد بأنه بحث ووجد أن كل شيء له عقوبة في الدنيا، ماعدا قتل النفس المؤمنة فإن عقوبته في الآخرة.

4-
علي عثمان يهدد بقطع من (يتطاول) على البشير بالسيف!!
-------------
***- قال علي عثمان محمد طه نائب المشير عمر البشير في مدينة الهلالية بولاية الجزيرة أمس السبت 30 يوليو،إن كل من يتطاول على المنهج والشعب والرئيس عمر البشير سيواجه بالقطع بالسيف. (31 يوليو 2011)..

5-
محمد عطا يتوعد المعارضة:
------------
***- توعد مدير جهاز الأمن محمد عطا في احتفالات تخريج الدفعة (36) أمن ومخابرات ، بحضورالمشيرعمر البشير بكرري 27 يوليو 2011 بقطع ( رأس الفتنة) وملاحقة (المتمردين ) في اشارة لاجراءات قمعية ضد معارضي الانقاذ.

6-
صلاح قوش يهدد:
-------------
***- سبق وهدد مدير جهاز الامن السابق صلاح قوش بجز رقاب وقطع اطراف من يستهدفون عمر البشير ، ولكن تهديداته لم تمنع عمر البشير من ازاحته لاحقاً بصورة مهينة.

7-
صاحب استراتيجية الدفاع ب"السواطير":
-----------------------
***- هدد الحاج آدم يوسف اسرائيل ب"السواطير"... و"دنا عذابها"!!

8-
مقتل 110 شخص في معارك طاحنة بين المعاليا والرزيقات ..
وذبح طبيب داخل مستشفى الضعين...
---------------------
***- قتل مايزيد عن المائة وعشرة شخص وجرح العشرات فى مواجهات قبلية دامية بولاية شرق اثر تفجر الاوضاع واندلاع معارك طاحنة بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا ،و دارت معارك اخرى فى جنوب محلية عديلة بذات الولاية ، التى عاشت حاضرتها الضعين الاحد أجواء من التوتر اثر اقدام الرزيقات على ذبح طبيب داخل مستشفى المدينة. وطبقا لمصادر ماذونة هاتفتها "سودان تربيون" بالضعين فان المستشفى شهد ازدحام ا كثيفا وتوترا بالغا خاصة بعد اتهام الرزيقات لطبيب بالمستشفى بالانحياز الى جرحى المعاليا.واكدت المصادر ان الطبيب لقى حتفه على يد المعتدين الذين ذبحوه كما الشاه امام الجميع. (الاثنين 12 أغسطس 2013) ...


9-
***-
***- ونواصل السرد عن تاريخ قطع الرؤوس في السـودان 1885- 2014، والذي يدخل عامه ال129..."والساقية الدموية "لسه ولسه مدورة".

بكري الصائغ
bak[email protected]





تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3251

خدمات المحتوى


التعليقات
#1097603 [بابكر الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2014 08:10 AM
سلام أستاذ بكري الصايغ
افوت عليك ذكر الاستاذ محمود محمد طه
الذي لم يعرف حتي الان اين دفن ؟


#1097196 [زهجان من الضبان]
1.00/5 (1 صوت)

09-04-2014 02:22 PM
اعتقد انه مرسال الحاج حمودة الذي قتل غردون


#1097186 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2014 02:09 PM
طيب يا أستاذ ما أنا أسه راسى مقطوع وما عارف أعمل شنو


ردود على حسكنيت
Germany [بكري الصايغ] 09-04-2014 09:01 PM
أخوي الحـبوب،
حسكنيت،
تحية طيبة ممزوجة بالشكر الجزيل علي قدومك المنير، (وما براك ياحبيب الرأسو مقطوع ، معاك 34 مليون سوداني)!!.ونواصل السرد والحكاوي عن (تاريخ قطع الرؤوس في السودان: - 1885 - 2014-)

(أ)-
سـودانـي بالسعـوديـة يـذبـح أسـرته وينتـحـر
**************************
المصدر: -كل الحقوق محفوظة - سوداني نت © 2014-
-الخميس 9 ذو القعدة 1435 / 4 سبتمبر 2014-
----------------------
***- كشفت الشرطة السعودية، أن مقيماً سودانياً يعاني من اضطرابات نفسية ذبح زوجته وأطفاله الثلاثة ثم انتحر، وحسب مسؤول الإعلام بشرطة الرياض العقيد فواز بن جميل الميمان، فإن المعاينة الأولية أكدت مقتل العائلة على يد رب الأسرة، ووفقاً لموقع «سبق» الإلكتروني السعودي، فإنه جرى استكمال الإجراءات اللازمة وإحالة أوراق القضية للتحقيق والادعاء العام.وقال الميمان إنه في تمام الساعة الحادية عشرة مساء أمس الأول، تلقى مركز شرطة البطحاء بلاغاً من وافد سوداني عن تغيب أحد أقاربه «46 سنة»، مضيفاً أنه لا يجيب على اتصالاته ولا يرد أحد من أفراد أسرته على أية اتصالات واردة، ويخشى إصابتهم بمكروه، خاصة أن قريبه المذكور يعاني من اضطرابات نفسية.

(ب)-
فيديو..
سودانى يذبح محامى ويقطعه لأجزاء بعين شمس
************************
المصدر: - مصرس -
-07 - 12 - 2013-
---------------
***- قام المتهم عبود أحمد سيد أحمد - محاسب- مقيم 82 شارع الزهراء عيد شمس سودانى الجنسية والمتهم وليد صابر محمد حمزة - سائق - مقيم فى عين شمس بقتل المحامى - زكريا عبد الكريم إدريس مقيم فى السيدة زينب وله مكتب محاماة فى باب اللوق، حيث قاموا بقطع رأسه وساقيه وذراعيه إلى أجزاء حتى يستطيع دفنها بسهولة.
بدأت المشكلة عندما كان للجانى قضية "نزاع على العقار " بينه وبين أحد الأشخاص ثم ذهب إلى المجنى عليه وطلب منه أن يترافع له فى تلك القضية وبالطبع وافق المجنى عليه على المرافعة ثم خسر هذه القضية مما لقى اعتراض كبير من الجانى "عبود أحمد سيد أحمد" وقام بتهديد المحامى لكنه لم يستجب له. وفى أحد الأيام نزل المحامى من مكتبه بباب اللوق عائدًا إلى منزله فقام الجانى عبود بخطفه لمدة 48 ساعة بمنزله بعين شمس وساوم أهله وطلب منهم 40 ألف جنيه حتى يفك أسره فقام أهل المجنى بتقديم بلاغ لأفراد الشرطة فى قسم السيدة الزينب وفى اليوم الثالث وبعد نفاذ المدة التى حددها الجانى لأهل المجنى عليه الذين لم يستجيبون له قام بذبحه وقطع رأسه وذراعيه وساقيه. وأثناء محاولة هروب الجانى وشريكه فى الجريمة وليد حمزة فى السيارة التى تنتمى للمتهم الثانى كانت دورية من أفراد الشرطة تتجول فى الشوارع بقيادة النقيب محمد الصيرفى ضابط مباحث إدارة الطرق والمنافذ وعند وصول الدورية إلى - مقابر الوفاء والأمل على طريق (الان ايه) - وجدت المتهمين يقفون بجانب المقابر فأشتبهت الدورية فيهم وقامت بتفتيشهم وأثناء التفتيش وجدت حقيبة سوداء اللون بداخلها الأعضاء البشرية للمجنى عليه فقام الأمن بإلقاء القبض عليهم وترحيلهم إلى قسم أول مدينة نصر. وبعد التحقيق معهم قام المتهمين بالاعتراف بالجريمة التى ارتكبوها وشرح تفاصيلها وقام الضابط بقسم أول مدينة نصر بأخذهم إلى مكان الواقعة لأخذ باقى الجثة، كما قامت قوات الأمن المتواجدة بقسم أول مدينة نصر بترحيلهم على النيابة لإتمام باقى التحقيق معم وتقديهم إلى المحاكمة.

(ج)-
خال) يعترف بذبح ابنة أخته
بمشاركة عمها بسبب حملها سفاحاً
*********************
المصدر: نشر في المجهر السياسي يوم 14 - 02 - 2013
----------------
***- اعترف (خال) و(عم) بقتل الفتاة التي عثر عليها في مدينة القطينة مذبوحة من الوريد للوريد. وأكد مصدر موثوق أن العم والخال كانا موقوفين ضمن المشتبه بهم في القطينة، وعند عرض الطاقية التي وجدت بمسرح الجريمة على الكلب البوليسي، تبين له من رائحة العرق أنها تخص (العم)، وبعد تضييق الخناق عليه اعترف بقتله الفتاة مع خالها.. وروى أن الفتاة وهي ابنة أخيه حبلت سفاحاً، وأنه وخالها أخذاها إلى الخلاء وأمسك، هو رجليها وذبحها الخال بالسكين، وتركاها جثة غارقة في دمائها. وأكد أنهما لم يخبرا والدها ولا والدتها بنيتهما قتلها.. كما اعترف الخال بارتكابهما الجريمة. هذا وتمت التحريات تحت إشراف العقيد "حسن حامد" والمقدم "عبد الله ابوالقاسم".

(د)-
تاجر ينجو من الموت ذبحاً ببحري
***********************
- المصدر: موقع "النيلين -
يوم -12 - 02 - 2013-
------------------
***- وقالت مصادر إن لصوص هاجم إبراهيم حامد أثناء نومه قرب بقالته بضاحية طيبة الأحامد في ساعة متأخرة من الليل، و حولوا ذبحه قبل أن يستيقظ مذعورا لكنه قاومهم بعنف للنجاة بحياته فأكتفى اللصوص بطعنه في أجزاء مختلفة من جسده، و نهب بضائع و مبالغ نقدية من بقالته و لاذوا بالفرار، واستنجد صاحب البقالة بالجيران الذين أسعفوه. لحوادث بحري لتلقي العلاج.

(ه)-
سيدة تخلص طفلتها من الذبح على يد
لصوص بإرشادهم على المال والحلي بالمنزل
**************************
المصدر: : صحيفة "آخر لحظة"-
02-18-2013 10:37 AM-
----------------------
***- هدد مسلحون سيدة وأطفالها بالذبح بـ(السكاكين) بعدما تعدوا بالدخول على منزلهم في الساعات الأولى من صباح أمس بالثورة الحارة الـ(8) بمحلية كرري، واعتدى أحدهم بالضرب بالجزء الصلب من السكين على السيدة وأصابها بالأذى في وجهها وفي مواضع متفرقة من جسدها عندما أخبرتهم بعدم علمها بمكان مفتاح الخزنة بعد أن ادعوا أولاً أنهم أفراد من شرطة مكافحة المخدرات ودخلوا المنزل من أجل تفتيشه والبحث عن المخدرات داخل الخزنة، وعندما أبلغتهم بأن مفتاح الخزنة بحوزة زوجها أخبرها أحدهم بأنهم ليسو أفراد شرطة و(حرامية عديل) وفي الوقت الذي وضع الآخر السكين على عنقها مهدداً إياها بالقتل في حال عدم إرشادهم على مكان مفتاح الخزنة التي تمكن اثنان منهم من حملها خارج المنزل والتوجه بها إلى منزل آخر بذات المنطقة لا يوجد به شخص وقاموا بلفها بـ(بطانية) بعد أن تعذر عليهم فك أقفالها المحكمة، وأثناء ما وضع أحد اللصوص السكين على عنق السيدة طلب منه الآخر ذبحهم جميعاً ووضع هو السكين على عنق طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها الـ(6) أعوام شارعاً في قتلها، وقالت السيدة عوضية أحمد المصطفى في سردها لتفاصيل الواقعة إنها عند مشاهدتها للجاني يشرع في ذبح طفلتها حاولت تخليصها منه وأرشدته على مكان مبلغ مالي قدره (4) آلاف جنيه وكميات من الحلي الذهبية غير الخاتم الذي استله منها بالقوة وأصيبت بالأذى في الأصبع الذي كان موجوداً فيه وتمكنوا من الاستيلاء على المال والحلي من (دولاب) بالغرفة، وكشفت أن الجناة من بينهم اثنان ملثمان فتح الشخص الذي كان يهدد طفلتها إضاءة (الحوش) الذي كانت تستلقي فيه وأطفالها ومن ثم غادروا ولم يتمكن بقية أفراد المنزل من اللحاق بهم بعدما استيقظوا، وأكدت أن الحادثة تركت آثاراً نفسية سيئة لديها وأطفالها في الوقت الذي كانوا يستبعدون أن تحدث مثل هذه الجرائم في الموقع الذي يقيمون فيه بالثورة وأعلنت عن دهشتها من الجرأة التي اتسم بها اللصوص، وناشدت الشرطة التي باشرت التحقيق في الحادثة واتخذت كافة الإجراءات الفنية اللازمة بالمكان، بملاحقة الفاعلين والقبض عليهم.


#1096899 [زهجان من الضبان]
2.50/5 (2 صوت)

09-04-2014 08:29 AM
لا اعتقد ان الامير محمد ود نوباوي هو من قتل غردون بعض الروايات تقول انه عبده ود مرسال او جاب ود مرسال و انه توارى عن الانظار خوفا من المهدي بعد فعلته تلك خاصة ان المهدي كان يريد الابقاء على غردون حيا


ردود على زهجان من الضبان
Germany [بكري الصايغ] 09-04-2014 02:28 PM
أخـوي الحبوب،
زهجان من الضبان،
(أ)-
السلام العطر لشخصك الكريم، وسعدت كالعادة كلما جيتنا زائر، وألف شكر علي مساهمتك المقدرة. حقيقة لقد اختلفت اراء الكتاب والمؤرخين حول من قتل اللورد غردون؟!!..هناك من يقول ان عبده ود مرسال او جاب ود مرسال هو من قام بذبح غردون وفصل رأسه عن جسده، روايات اخري تفيد بان الدرويش محمد نوباوي هو الذي ذبح غردون وكان وقتها يحتضر ولم يمت بعد. رواية ثالثة تفيد ان الفاعل مجهول.

***- وهاك ياحبيب القصة بعد ذبح الجنرال غردون:
(...بعد ان استتبت الامور في الخرطوم وامدرمان وألت السلطة كاملة للجنرال كتشنر بعد انتصاره في معركة كرري، ظل يبحث طويلآ عن مكان دفن غردون لينقل رفاته الي لندن ليدفن هناك مرة اخري في بلده. وصب كل اهتمامه لهذا الغرض، وسأل السكان في الخرطوم وان كانوا يعرفون اين دفنوا الذين قتلوا في القصر يوم 26 يناير؟!!، ولكنه لم يستمر طويلآ في عمله، فقد طلبت منه ملكة بريطانيا وقتها ان يعود الي لندن بصفة نهائية. وسافر كتشنر وخلفه الجنرال ريجنالد وينجت الذي عين في يوم 23 ديسمبر 1899 وبقي في منصبه حتي يوم 23 ديسمبر 1916 اي انه حكم السودان اطول من جميع حكام السودان البريطانيين. وطوال هذه المدة ما اتهم الجنرال وينجت بالبحث عن مكان مقبرة غردون.

***- هناك رواية - غير مؤكدة- تفيد، ان رأس غردون بعد عرضها علي الامام المهدي يوم 26 يناير، قد دفنت بجوار "الطابية" المقابلة للمسرح القومي بامدرمان.....والله اعلم!!


#1096869 [جاكس]
4.00/5 (1 صوت)

09-04-2014 07:54 AM
الأخ المحترم بكري الصائغ

هذا الأفاك الأثيم مدعي المهدية السوداني
الكذاب هل كان هناك داع لممارسة هذا الإرهاب
بتشجيع التمثيل بالجثث؟ أيعقل أن يقر
خالق هذا الكون مثل هذه الأفعال... ولكن
من أين وصلت هذه السلوكيات إلى جماعة المهدي
المنتظر السوداني، والتاريخ الإسلامي حافل
بأخبار قطع الرؤوس وسفك الدماء وقصة قطع
الرؤوس التي اكتنفت قتل الحسين والتمثيل
به... فضلا عن قصص التقاتل على الحكم حتى
في صفوف الخلفاء...

فما يحصل من هذه السلوكيات الوحشية نتيجة
طبيعية عندما يتغلغل هذا الأفيون في الشعوب
ويسلبها وعيها طمعا في قضيب لا ينثني في الجنة
ووفرة في المضاجعة...

طالما بقيت هذه النصوص المفتراة
الماورائية والمنسوبة كذبا لخالق
هذا الكون مهما كان شكلها وتوجهها
سواء شيعية أو سنية أو مسيحية أو بوذية
الخ... وسيطرتها على العقول وتحريضها
على العنف استنادا لكثير من تعاليمها
رغم تطعميها بتعاليم راقية.

سيظل يشهد العالم مثل هذه الفتن والعنف
والتقاتل والوحشية والبشاعة وكل شيء ضد
الإنسانية...

الآن وتحديدا في هذه الأثناء تتكالب الأمم الغربية
بشكل محموم على ما يسمى بالإرهابيين من (الاسيس)
أو داعش ومثيلاتها من قلاع الإرهاب... ويتوعدون
لاجتثاثهم من الأرض وتعقبهم حتى بوابة
الجحيم كما قال احد وزرائهم... ومن المتوقع
أن يتصاعد الحشد لنشهد مرة أخرى اجتياحا
غربيا وتدميرا لما بقي من آمنين في
سوريا والعراق وليبيا، وهدف الغربيين
الرئيس هو قطع دابر الدين وتغلغله في
المجتمعات حتى ولو لم يعبروا عن ذلك
صراحة.

وما تزال صور نحر الصحفيان تثير الرأي
العام فيتوعدون بسحق الجناة وتدميرهم
انتقاما للإهانة التي لحقت بمواطنيهم على
أيدي هؤلاء المرضى النفسيين...

وفي السعودية تم القبض مؤخرا على أكثر
من ثمانين إرهابي كانوا يخططون لاغتيالات
وتفجيرات وربما قطع رؤوس كانت وشيكة
جدا لولا أن الله لطف وتم اكتشافهم.

وها هي ليبيا تنهار والإرهاب يضرب
بأطنابه في سوريا والعراق وتونس
والجزائر ولبنان وفي اليمن ما تزال
الحرب مستعرة وفي مصر كل يوم هناك خبر
عن هجمات إرهابية... وفي نيجيريا ما يزال
إرهابيو بوكو حرام مطلقي السراح
يعيثون فسادا وسفكا للدماء في
كثير من المناطق. وها هو السودان
ينزلق تدريجا في هذه البركة الدينية
الآسنة القذرة، تتنازعه المشاكل
بكل صنوفها ومن ضمنها المشاكل
العقائدية وهي الأخطر وإذا استمر الحال
على هذا المنوال من المؤكد أننا سنصل
إلى الصوملة أو اللبلبة...

ولا يستبعد على المدى الطويل أن
يؤلب هذا الإرهاب الديني الإرهابيين
من أتباع الديانات الأخرى للضغط من اجل
تدمير رمز الدين الإسلامي في مكة والمدينة
بتدمير البيتين... وهي ليست دعوة
جديدة، على اعتبار أن خير وسيلة
لحل المشكلة هو استهداف جذرها...

كل هذا العنف وحالة عدم الاستقرار
التي تعيشها كثير من المناطق المضطربة
الآن في العالم نجد أن ورائها الدين أفيون
الشعوب بطريقة أو بأخرى مباشرة وغير مباشرة.

يا له من مستقبل كالح ينتظر البشرية،
سيعيدنا مرة أخرى إلى عصور الظلمات.
وبدلا من التطور الطبيعي نحو نبذ كل
ما من شأنه إعاقة التطور الحضاري والتقدم
ونشر الحب والسلام ها هي ذي نفس الأساطير
القديمة تتسبب في عدم استقرار البشرية.
وبدلا من أن يمتلك هؤلاء المرضى النفسيين
الإرهابيين المسلمين وكل من يشايعهم، بدلا
من امتلاكهم أسباب القوة العسكرية والاقتصادية
من خلال العلم والإبداع والعمل بصمت لتحقيق ذلك
ليردعوا بها القوى الأخرى وجعلهم يفكرون مليون مرة
قبل التعدي عليهم وإلحاق أي ضرر
بهم كما تفعل الصين الآن، بدلا من ذلك
نجد المتخلفين المسلمين يلجئون للدين
وللماورائيات والدجل والشعوذة ليحاربوا
بها طواحين الهواء دون جدوى.
تبت يدا المتخلفين وتب.


ردود على جاكس
Saudi Arabia [ود الحاجة] 09-04-2014 02:46 PM
لو قام احد بتطبيق معايير جاكس التي استعملها في هذا التعليق على الاديان و المذاهب العقدية فان كل هذه الاديان ستكون بؤرا ارهابية !!!!!!!!!!!!!

Germany [بكري الصايغ] 09-04-2014 01:29 PM
أخـوي الحبوب،
جاكس،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة، وألف شكر علي المرور الكريم، ايضآ علي التعليق الواعي الممتلئ حقائق دامغة علي حال المسلمين المزري اليوم، ولا نري اي بصيص أمل في اصلاح الحال الذي يزداد كل يوم الحال الذي يزداد كل يوم اشد محن وصعوبات ذي قبل عن ذي قبل. رغم ان تعليقك ياحبيب كان قاتمآ ومحبطآ للنفس والقلب، الا ان الحقائق كانت فيه واضحة للعيان.

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(...كلها كم سنة ياعمي الصايغ وحتشوف الشعوب الاسلامية كلها اتكبت في اوروبا العلمانية!!)...


#1096715 [بكري الصايغ]
4.00/5 (2 صوت)

09-04-2014 01:19 AM
هذا هو حميدتي الذي يحميه النظام:
مليشيا حميدتي تواصل حرق
االقري وتذبح شيخ وابنه...
***************
الـمصدر: - موقع"افهم دارفور"
نشر في : 01 إبريل 2014-
:--------------------:
واصلت مليشيا ما يسمى بالدعم السريع (حميدتي) ، هجومها على مناطق شمال شرق كتم بولاية شمال دارفور ، وقتلت (6) اشخاص بينهم طفلتين ، وخطقت (5) ، أمس الأول 30 مارس.

وقامت المليشيا بذبح الشيخ محمد عبدو جدو وإبنه محمد عبدو أمام مرأى المواطنين.

وفي هجومها على ولاية شمال دارفور والذي دخل يومه العاشر ، أحرقت المليشيا ما لا يقل عن (15) قرية ، وجُرح ( 15 ) آخرين من أسرة واحدة ، ، بالإضافة إلى عمليات النهب والسلب لممتلكات ومواشى المواطنين .

وقال شهود فارون لـ (راديو دبنقا) ان مليشيا (حميدتي) التي تستقل حوالي (200) عربة لاندكروزر ، هاجمت منطقة ( شقارلى) غرب دونكى بعاشيم ، وقلتت كل من مريم سعيد آدم 50 سنة ، والطفلة إكرام إسحق سعيد 7 سنوات ، والطفلة حبيبة سليمان سعيد 11سنة ، وذبح كل من ادم التوم ، والشيخ محمد عبدو جدو وإبنه محمد عبدو ، وخطفت الطفل محمد عبدالوهاب 12 ، وفتحى عبدالله يونس 13 سنة ، وصلاح احمد كركور 30 سنة ، ويونس نهار ادم ، إلى جانب عمليات النهب الواسعة ، حيث نهبت ما لا يقل عن (200) رأس من الابل والضان والاغنام .

وطالب الفارون الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالتدخل لحمايتهم وإنقاذهم من الهجمات الحكوميةالمتواصلة .

وكشف الشهود ان القرى التى قامت مليشيا الدعم السريع (حميدتي ) التابعة لجهاز الامن بحرقها هى (شقارلى ، تيما ، قيربا ، حلة صالح نورين ، وجدو نورين ، وحلة محمدين عبدالبنات ، وخلة بشر عبدالبنات ، وحلة دبة فرتى ، وحلة جمبيزة ، وحلة اسماعيل خاطر ، وحلة عبدالله محمد حسن ) ، الى جانب حرق المدارس والمرافق الصحية والخدمية .

وأكد الشهود بان آلاف الفارين من تلك القرى غالبيتهم من الاطفال والنساء والعجزة تقطعت بهم السبل ، وانهم يواجهون خطر الموت جوعا وعطشا فى القيزات والخلاء . وناشد الفارون المنظمات الانسانية الاسراع بتوفير الغذاء لهم ونقلهم الى اماكن امنة.


#1096690 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2014 11:34 PM
يا بكري الصائغ لك التحية وأنت تفتح باب لكشف حقائق تاريخية وموغلة في القدم ولست أدري أهية مصادفة أم أتت بعد قطع الداعشين لرأس امريكيين وطبعاَ قبلهم ألاف اليذيديين والمسيحيين والمسلميين . المشكلة أنك لم تستطع البحث عن ثقافة قطع الرأس في الإسلام والتي وضعت عن سابق إصرار وترصد في الأحاديث وجعلها الإرهابيون هي أساس الإسلام وظلوا ينادون بتطبيق الذبح والصلب والقطع من خلاف وكإنها هي الشريعة الإسلامية فقط .ولقد تعرضت للمهدي المنتظروهو لم يكن مهديا وأدخل ثقافة طع الرؤوس في السودان ومازال الأمر مستمراً الي الآن ولقد أصبح الأمر أكثرمن هوس ديني فكل من خالف مجموعة وجب قطع رأسه وهكذا يريدون للشعوب في الدول الأقصي شرقية أن تعيش التخلف تحت سطوة الإرهاب .يا بري الصائغ إن الملف شائك جداً وما لم يتم فصل الدين عن الدولة فسيظل قطع الرؤوس وقتل الأبرياء بإسم شرع الله .


ردود على ahmed
Germany [بكري الصايغ] 09-04-2014 12:59 PM
أخـوي الـحبوب،
Ahmed - أحـمد

تحة الود الشديد والاعزاز بقدومك الكريم. وألف شكر علي تعليقك الواعي، وتوقفت عند فقرة قلت فيها:"إن الملف شائك جداً وما لم يتم فصل الدين عن الدولة فسيظل قطع الرؤوس وقتل الأبرياء بإسم شرع الله". وهذه حقيقة لا جدال حولها. ولنأخذ علي سبيل حال السودان الذي يحكمه البشير زوآ وبهتانآ وكذبآ باسم الاسلام، فالتصفيات الجسدية..والاغتيالات المبرمجة..وارسال الشباب والتلاميذ لساحات القتال و"ساحات الفداء" تتم كلها تحت شعارات اسلامية وباسم الجهاد لنصرة الدين!!. نظام البشير سمح بقتل غير المسلميين بشتي انواع الابادة، وصادر كنائسهم وهدمها، واجبر عشرات الألآف من الاسر القبطية علي الهجرة والخروج من السودان، وهي صور قاتمة تشبه الحال في نظام داعش الان!!..

***- نظام البشير "الاسلامي!!" لم يمانع في اجلاء الاقليات من مناطقهم بالقوة..ولم يصادر السلاح من الجنجويد رغم انه مطلب شعبي وطالبت به ايضآ الامم المتحدة، ولا اصدر قراراته النافذة بحل المليشيات الاسلامية..ولا منع المواطنين من حمل السلاح الابيض والناري..ولا اهتم بتعاظم الجرائم الكبيرة والخطيرة التي تقع يوميآ في نظامه..ولا سعي لحماية المواطنين المسالمين في دارفور وكردفان من الحروب القبلية التي اودت بحياة اكثر من 70 ألف شخص خلال التسع سنوات الماضية..وكل هذا يتم لانه الرئيس الاوحد الذي يحكم بالاسلام...ولا حل باصلاح الا بفـصل الدين تمامآ شكلآ ومضمونآ عن الدولة - الدين لله والوطن للجميع-، واعطوا ما لله لله..وما لقيصر لقيصر. هكذا تطورت الدول الراقية التي نتمني ان نصل لمستواها.


#1096666 [بكري الصايغ]
4.00/5 (2 صوت)

09-03-2014 10:24 PM
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة وكتب معلقآ علي المقال:

(...علي حسب فهمي المتواضع للمقال،انك ياعمي الصايغ تودان تلفت الانظار الي ان النظام الحاكم في السودان لا يختلف عن نظام "داعش" الارهابي، وان حزب المؤتمر الوطني تبني سياسة ارهاب المواطنيين بشتي الطرق بما فيها تنفيذ عمليات ابادة كما في ولايتي دارفور وكردفان من طرف مليشيات الجنجويد التابعة له. وفهمت ايضآ ان المقال يهدف الي تعريف ان الرئيس عمر البشير هو الرئيس السوداني الوحيد بين كل الرؤساء الذين حكموا البلاد هدد مواطنيه بالذبح، وقامت اجهزة اعلامه بنشر تهديداته، ولم يعتذر عنها او يبدي اسفه علي تصريحاته المستهجنة في كل مكان. وتبعه فيما بعد بقية كبار المسؤوليين في القصر والحزب والحكومة، مما انطبق عليهم المثل المعروف "اذا كان رب البيت للدف ضاربا فشيمة اهل البيت كلهم الرقص"!!. وصلتنا رسالتك فهمنا محتواها، ولا نملك الا نبكي حالنا ونقول:" حسب الله ونعم الوكيل..حسب الله ونعم الوكيل).


#1096639 [Hamdi]
5.00/5 (2 صوت)

09-03-2014 08:54 PM
ما الفرق بينك والاجنبي الذي يصف الانصار بالدراويش؟؟!!


ردود على Hamdi
Germany [بكري الصايغ] 09-04-2014 12:06 PM
أخـوي الـحبوب،
الدنقلاوي،

سلامي الحار شديد لك ياحبيب، ومعاه شكر كبير علي قدومك البهئ. وسعدت بتعقيبك الواعي كله فهم علي اخونا حمدي. واقول له ان كلمة درويش ليست سيئة او اهانة، فهناك عدد كبير من السودانيين يحملون أسم درويش ويفتخرون به ، وايضآ في غالبية البلاد العربية نجد عشرات الألآف من الاشخاص باسم درويش. اكبر فرق الدراويش وتقدم عروضها الفنية ودروشتها للاجانب موجودة في مصر والمغرب والسودان (حمد النيل).

Canada [الدنقلاوي] 09-04-2014 05:43 AM
عندما يدعي مؤسس المذهب أو الطريقة أنه المهدي المنتظر ولا تنتبطق عليه في حياته أو بعد مماته أي من شروط المهدي المنتظر - التي صاغها الفقهاء - ويكفر كل من لا يؤمن به لكن دولته تهزم ويقتل خليفته فهو درويش
عندما يدعي مؤسس الطريقة أنه يرى الرسول - شوف عين مش حلم ولا رؤية - الذي يحضره ومعه نبي الله الخضر والخلفاء الراشدين فهو درويش
عندما يهدد خليفته ملكة بريطانيا بالويل والثبور ويطالبها بالزواج من أحد اتباعه فهو درويش
عندما يرفض خليفته كل أراء عثمان دقنة العسكرية الصائبة - حين مواجهة الإنجليز -معولاً على أن بقعة المهدي لن يدخلها الكفار فهو درويش
عندما يظن خلفته - أثناء هروبه بعد الهزيمة في كرري - أن قبائل السودان ستلتف حوله وستمكنه من العودة لأمدرمان لكنها تنأي عنه بل تدل الإنجليز على مكانه فهو درويش
عندما يظن الصادق المهدي أنه المفكر والقائد والمخلص الأوحد في السودان وأن الشعب ينتظر عودته للكرسي بأحر من الجمر فهو درويش
عندما يظن الصادق المهدي أن لعبة الرقص على كل الحبال - ابن في القصر وابن في الأمن وبنت في السجن "المتفق عليه" وهو مع الجبهة الثورية - ستنطلي على الشعب السوداني فهو درويش
عندما يظن الصادق أن الشعب السوداني نسى استهتاره وتلكؤه أيام الديمقراطية وتسليحه للمراحيل "بداية الجنجويد" وتساهله الذي بلغ حد التسليم والتسلم وجاء بالكيزان فهو درويش
وعندما يتفق كل الشعب السوداني أن الأنصار هم دراويش فهم دراويش

Germany [بكري الصايغ] 09-03-2014 11:56 PM
أخـوي الحبوب،
Hamdi - حـمدي،
(أ)-
تحية طيبة.
يعني ياحمدي ما لفت نظرك في الموضوع ده كله الا كلمة درويش؟!!..وهاك تعريف الدرويش:

في قاموس الويكيبيديا:
«الدراويش» هم زهاد بعض الطرق الصوفية شديدو الفقر والمتقشفون عن اقتناع وإيمان، وهم يعيشون على إحسان الآخرين، زهداً بامتلاك أي أملاك مادية، وهم يسمون «درفيش» في فارس، وDervish في تركيا كما يعرف الدرويش بـ «الفقير» في بعض الأحيان، خصوصاً في الهند، وهم معرفون بحكمتهم، ومعرفتهم بالطب والشعر والذكاء والدهاء،أما الغربيون ، فاطلقوا وصف «الدرويش» على المجاهدين الذين قاوموا احتلال الغرب لمناطقهم، مثل المهدي في انتفاضة المهدي ضد الإنكليز في السودان، وثورة محمد عبدالله حسن في الصومال.

(ب)
سلوى بكر تؤكّد أنّ روايّة "شوق الدراويش"
علامة في الأدب السوداني
*****************
المصدر:- المغرب اليوم -
GMT 03:20 2014 الأربعاء ,25 حزيران /
-----------------------
***- أوضحت الروائية سلوى بكر، أنّ رواية "شوق الدرويش" للكاتب السوداني المقيم في القاهرة حمور زيادة، عمل كبير ومهم وستكون علامة بارزة في تاريخ الأدب السوداني.

***- وأكدت بكر، خلال الندوة التي نظمتها "دار العين" مساء الثلاثاء، "لا أزعم أنني قد قرأت من قبل روايات تستلهم "الثورة المهدية"، لكنني أعتقد أن قراءة هذه الرواية قد تحيلنا إلى أسئلة جديدة ومهمة تتعلق بتلك الثورة".

وتدور أحداث رواية "شوق الدرويش" الصادرة عن "دار العين للنشر" في القاهرة، في خضم الثورة "المهدية" (1885-1899) التي قامت في السودان بزعامة محمد أحمد المهدي، ردًا على مظالم الحكم التركي المصري وقتها، وترصد الرواية أحداث تلك الثورة من خلال رحلة العبد بخيت منديل.

***- ونوهت صاحبة "كوكو سودان كباشي"، أن الرواية قد اعتمدت على مساحات واسعة من الوثائق، بالإضافة إلى مرجعيات دينية (إسلامية ومسيحية وأحيانا يهودية)، وكذلك عمدت إلى تضفير الأشعار شعبية والعربية كلاسيكية بالنص، لكن المبهر فيها هو الطرائق التعبيرية وطرائق السرد التي استخدمها الكاتب حمور زيادة، حيث بدى كأنه كاتب مكرس، ممسك بتقنياته السردية بامتياز.

***- من جانب أخر انتقدت سلوى بكر، الموقف الثقافي المصري من الأدب السوداني، من حيث قلة الاطلاع عليه، قائلة: نحن في مصر علاقتنا -للأسف الشديد- مخجلة بالرواية السودانية، فنحن قلما نقرأ رواية سودانية ورغم أن الطيب صالح قد لفت النظر إليها إلا أننا لا نتشوق شوقًا حقيقيًا للتعرف إليها.

(ج)-
***- ونفهم من كده يا حبيب، ان كلمة درويش ليست بالمسيئة الا في عقول القلة!!


#1096606 [زول وطني غيور]
5.00/5 (3 صوت)

09-03-2014 07:02 PM
أستاذ بكري متعك الله بالصحة والعافية ، يا أخي هذه المرة موضوعك مخيف جدا لدرجة أنني تخيلت مناظر مخيفة جدا قد تحدث في بلادنا الحبيبة السودان إذا إنفلت الأمور وطاش العيار لا سمح الله ، الهم أحفظ بلدنا السودان وأحفظ أهل السودان من الظلم والهوان .


ردود على زول وطني غيور
Germany [بكري الصايغ] 09-03-2014 11:33 PM
أخـوي الحـبوب،
زول وطني غيور،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية التامة، وسعدت بزيارتك الكريمة واطلاعك علي هذا الموضوع المحبط وبتعليقك المقدر عليه. وهاك المزيد من الاحباطات:

(ب)-
بـلد بلا أمن ولا أمـان
**************
1-
***- تعرض المجتمع السوداني إلى العديد من جرائم قتل «الأقرباء»، ومن نماذجه أن يقتل الزوج زوجته، وآخر حرقت الزوجة زوجها عند اكتشافها الغدر والخيانة منه، ومن أبشع الجرائم تلك الحادثة التي وقعت في أمبدة عندما قام الابن بقتل أمه وشقيقه ذبحا بالسكين نتيجة شجار حاد وقع بينهم، وبلاغ آخر عن مجزرة بشعة شهدتها منطقة جريجخ بمحلية بارا، راح ضحيتها ستة أشخاص من أسرة واحدة على يد رب الأسرة عندما أقدم على قتلهم بفأس أثناء نومهم، وقالت مصادر موثوقة إن رب الأسرة استيقظ عند الساعة الرابعة صباحاً وتوجه إلى منزل زوجته الصغرى وانهال عليها ضرباً بفأس حيث أرداها قتيلة، ثم توجه إلى منزل زوجته «الأولى» فقتلها هي وبنتيها وطفلها البالغ من العمر «12» عاماً ضرباً بذات الفأس. ومن ثم توجه إلى منزل ابنه وحاول قتل زوجته لكنها تمكنت من الهروب فقتل شقيقتها الصغرى بـ«ساطور» قبل أن يتوجه إلى مركز شرطة المنطقة ويسلم نفسه للسلطات. وسبق أن حدثت أفظع جريمة نفذها شابان راح ضحيتها خالهما، وذلك إثر قيامهما بضربه بالعصي وسددا له طعنات قاتلة بسكين بعد أن سقط مغشياً عليه جراء تلقيه ضربات بعكاز، وشهدت منطقة الحاج يوسف في وقت سابق حرق إمرأة لزوجها داخل برميل بعد صب البنزين عليه لتحيل جثته الى سواد غير واضح المعالم.
(2 نوفمبر 2013)..

2-
جريمة قتل مروّعة بمناطق تعدين الذهب: هزت جريمة قتل بشعة ولاية نهر النيل، وراح ضحيتها مواطنان ذبحا على يد مجهولين بمناطق تعدين الذهب بالعبيدية، ورجحت مصادر أمنية أن يكون الدافع وراء الجريمة السرقة، وأن المجني عليهما كانا يحملان مبلغاً مالياً كبيراً.(لاثنين, 22 مارس 2010)..

3-
اتهام شقيقين بقتل زوج اختهما ذبحاً (2 فبراير 2014)..

4-
مقتل تاجر ذبحا اثناء نومه بكردفان (مارس 2014)..

5-
شهد ضريح الشيخ إسماعيل الولي بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان جريمة قتل بشعة فجر أمس هزت أرجاء المدينة حيث تمكن تكفيري من دخول الضريح ليلاً وقام بذبح إبراهيم البلولة الشهير (بالكباشي) أحد مريدي الشيخ الولي والذي تجاوز الـ (80) عاماً أثناء نومه أمام قبة الشيخ. وقال شاهد عيان لـ (آخر لحظة) أمس إن المجني عليه ظل ملازماً للضريح منذ أكثر من (50) عاماً ومشهود له بالورع والتقوى وليس له أعداء وأضاف أن المصلين تفاجأوا عقب صلاة الفجر بالجريمة وفي الأثناء هرعت الشرطة إلى مسرح الحادث فور تلقيها البلاغ واتّخذت الإجراءات اللازمة وتم إرسال الجثة لمشرحة الأبيض لمعرفة أسباب الوفاة ودونت بلاغاً وكونت أتياماً من أفراد المباحث بالأبيض لكشف غموض الجريمة التي وصفتها بالغريبة على المدينة لأن الجاني لم يراع طبيعة المكان وتعهدت في الوقت ذاته بالوصول للجاني في أقرب وقت.(5 نوفمبر 2010)..

6-
تحققت الشرطة في مقتل فتاة ذبحاً من الوريد للوريد بآلة حادة أشبه بالسكين بجرح طوله (7) سنتمترات. وعلمت (المجهر) من مصادر موثوقة أن بلاغاً ورد إلى شرطة القطينة بقتل الفتاة ذبحاً، وهرع فريق من الشرطة يصحبهم فريق مسرح الحادث والمتحري إلى المكان.(2 اكتوبر 2010)...

7-
***- ارتكب حلاق عاشق لجريمة قتل بشعة بقتله لخطيبته ذبحًا من الوريد للوريد وتعود تفاصيل البلاغ الذي تنظر فيه محكمة جنايات أمبدة برئاسة مولانا محمد عبد الله سيد إلى أن المتهم كان على علاقة عاطفية بفتاة تبلغ من العمر «25» عاماً لأكثر من خمس سنوات وتقدم لخطبتها إلا أن خلافًا نشأ بينهما فرفضت مكالمته هاتفيًا وأعطت جوالها لشخص آخر لصدّه مما جعله يعتبر الأمر استفزازاً شديداً.(10 مارس 2012)..


بكري الصائغ
 بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة