09-04-2014 07:11 AM

image

السودان مجتمع تكافلي ليبرالي ديمقراطي اشتراكي بالفطرة-والمجتمع السوداني لا يشبه المجتمعات العربية ولا بشبه المجتمعات الأفريقية
السيد عبدا لرحمن المهدي مؤسسة مجتمع مدني سودانية وكذلك أوتاد الأرض في القبل الأربعة الشيخ البرعي والشيخ حاج حمد ألجعلي وعلي بيتاي وام ضوا بان وازرق طيبة..ووضع الطعام في الطرقات في رمضان عادة سودانية اقتبسها ناس الخارج وسموها موائد الرحمن..و الرأسمالية الوطنية خليل عثمان والضو حجوج وحاج الصافي وابراهيم مالك وسعيد بوارث وعبد الكريم السيد وعبدالله الحسن اشتراكيين بالفطرة ومؤسسات مجتمع مدني بنو مدراس ومستشفيات من حر مالهم.. قبل ان يتشدق بها اهل اليسار السوداني..ولان الانجليز اخبر بالمجتمع السوداني وطبيعته فصلوا لنا النظام السياسي الذى يناسبنا وهو ديموقراطية وست منستر الليبرالية وخرجوا من السودان عبر انتخابات 1954 و أسسوا أحزاب وطنية كبداية وحزب "الأمة الأصل "كان حزب ليبرالي يقوده عامة الناس ويرعاه السيد عبدالرحمن المهدي وكذلك الوطني الاتحادي ان ذاك...ودخلنا في جحر ضب خرب من 1964 ولم نخرج منه حتى الان مع-نفس الناس-
تشوه السودان عبر الايدولجيات الوافدة التي صنعت خصيصا للعرب في الحقبة الامبريالية/الصهيونية بدواعي بقاء دولة اسرائيل لتكرس للقمع والاستبداد وتكبيل الشعوب وإهدار حقوقها عبر أكذوبة ثورة يوليو 1952 والناصرية..وكان لنا نصيب في استيراد بضاعة الآخرين وعجزنا على فرضها فأسقمت جسد السودان وتساقطت أطرافه كمريض الجذام. ولازالوا في فضائياتهم يتنطعون ويمارسون التدليك الروحي لشعب ابتلاه الله في نخبه.
.....
الحديث ذو شجون عن السودان القطر القارة و حضارته المغيبة من سبعة ألف سنة وليس بقعة جغرافية تقع جنوب خط22 كما يتوهم الكثيرين من أهل الغفلة ،بل حضارة و قوة جاذبة ومضيافة ، ونحمل جينات و قيم هذا الحاكم الكوشي المسطورة في أهرامات البركل في شمال السودان... وهذا اول حاكم ((اشتراكي)) في التاريخ وتكاد مقولته ادناه ان تكون الاعلان العالمي لحقوق الانسان في الامم المتحدة...
إنني لا أكذب
ولا اعتدي على ملكية غيري
ولا ارتكب الخطيئة
وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه
ولا أعاشر امرأة متزوجة
ولا انطق بحكم دون سند
ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
أو اقتل حيوانا" مقدسا"
إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة-
أقدم العطايا للمعبد
إنني أقدم الخبز للجياع
والماء للعطشى
والملبس للعري
افعل هذا في الحياة الدنيا
وأسير في طريق الخالق
مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
خاليوت بن بعانخي - معبد البركل

نعلم الناس التعليم الجيد والنافع و نحرر أجمل ما فيهم من حياة الفكر والشعور والفردانية الخلاقة..نحن بلد لا ننتج ايدولجيات ولا نصدرها ولا نحقن بها أدمغة الغير.. أو نعيدهم إلى بلادهم ليلحقون بها الأضرار ،كان كل ذلك قبل العهد الإنقاذي الغيهب 1989،وسقوط السودان تحت مشروع الأخوان المسلمين الوافد وفجرهم الكاذب ....الذي جعل حالنا الآن في الداخل والخارج كما وصفه الشاعر الراحل عمر الطيب الدوش،حفيد زرقاء اليمامة ومنذ امد بعيد في قصيدته الرائعة الأخرى (سعاد)...
لا صحينا عاجبنا الصباح
لا نمنا غطانا العشم
نحن بلد بسيط،لدينا (قيم ) قوامها ،الزهد التواضع والتصالح مع النفس والتفاني في العمل فقط ،كما قال عنها الأديب الراحل الطيب صالح في رائعته موسم الهجرة إلى الشمال "إن جدي كان كشجرة السيال ،حادة الأشواك وصغيرة الأوراق ،تصارع الموت لأنها لا تسرف في الحياة"..او كما صاغها شعرا شاعر السودان الفيتوري الذي يعاني الأمرين من المرض والإهمال الآن... في قصيدته
ياقوت العرش


دنيا لا يملكها من يملكها

أغنى أهليها سادتها الفقراء

الخاسر من لم يأخذ منها

ما تعطيه على استحياء

والغافل من ظنّ الأشياء

هي الأشياء!

تاج السلطان الغاشم تفاحه

تتأرجح أعلى سارية الساحة

تاج الصوفي يضيء

على سجادة قش

صدقني يا ياقوت العرش

أن الموتى ليسوا هم

هاتيك الموتى

والراحة ليست

هاتيك الراحة

* * *

عن أي بحار العالم تسألني يا محبوبي

عن حوت

قدماه من صخر

عيناه من ياقوت

عن سُحُبٍ من نيران

وجزائر من مرجان

عن ميت يحمل جثته

ويهرول حيث يموت

لا تعجب يا ياقوت

الأعظم من قدر الإنسان هو الإنسان

القاضي يغزل شاربه المغنية الحانة

وحكيم القرية مشنوق

والقردة تلهو في السوق

يا محبوبي ..

ذهب المُضْطَّر نحاس

قاضيكم مشدود في مقعده المسروق

يقضي ما بين الناس

ويجرّ عباءته كبراً في الجبانة

* * *

لن تبصرنا بمآقٍ غير مآقينا

لن تعرفنا

ما لم نجذبك فتعرفنا وتكاشفنا

أدنى ما فينا قد يعلونا

يا قوت

فكن الأدنى

تكن الأعلى فينا

* * *

وتجف مياه البحر

وتقطع هجرتها أسراب الطير

والغربال المثقوب على كتفيك

وحزنك في عينيك

جبال

ومقادير

وأجيال

يا محبوبي

لا تبكيني

يكفيك ويكفيني

فالحزن الأكبر ليس يقال
****
[email protected]

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1441

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1120102 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2014 01:23 AM
بكل اسف لم اطلع على هذا الكلام الرائع الا الان فقد يكون جاء فى غيبة من غيباتى


#1097828 [سودانى طافش]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 05:03 PM
المقالة ( فضفاضة ) وإن كانت تحوى بعض الأسئلة (الأبدية) التى تدور فى مخيلة أى سودانى أو سودانية يمشى/تمشى فى الأسواق بغض النظر عن نخبة -وماأدراك ماالنخبة- والحقيقة دائما أن النظريةليس بالضرورة أن تشابه الواقع!
أشتم من المقال رائحة دس ( السم ) فى الدسم والتسويق لفكر(محمود محمد طه) مع أن موضوع محمود محسوم (دينيا ) لدى غالبية أهل السودان الذين هم مسلمين أصلا وكلنا نعرف بأن محمود ليس له علاقة بدستور السودان ولانيفاشا ولاحتى 2005 بالطبع وكلها كانت ستحكم عليه ب(الردة) علما بأننا وحتى الآن لم نجلس سويا لنكتب دستورا نتفق عليه جميعا ونلغى منه كلمة ( تم تعطيل العمل بالدستور ) ..!
واضح أن (الموضة) هذه الأيام هى شتم ( الشيوعيين ) وذلك بتخويف الناس منهم ومسحههم من مخيلتهم ولفظهم من المشهد السياسى السودانى ولكن يبدو أن الشيوعيين ( السودانيين ) لهم مكانة فى نفوس السودانيين حتى ولو أشهر بعضهم سيف ( الدين ) فى وجوه البسطاء فلم نسمع شيوعيا ناقش فى مشروعية( الصلاة) ولافى وجوبية ( الزكاة) أوتبشير الناس (برسالة ) جديدة للأسلام !
بعد سقوط النظام تشكيل حكومة أو مجلس من ( العقلاء) والشيوخ والنظار والتطايب بين القبائل وإلغاء سؤال ( قبيلتك ) وجمع السلاح من الكل والرجوع (للعكاز) و(السفروك) ومجلس موازى من ( العلماء)يديرون شئؤن البلاد والعباد ..
أى سودانى أو سودانية -أيا كان- تسبب فيما عاناه الشعب السودانى من أذى لابد من محاسبته وإسناد أمر محاكمة العسكريين ( الأنقلابيين ) للقضاء العسكرى للبت فى أمرهم وتسليم المطلوبين منهم (دوليا) للمحاكم المختصة !


ردود على سودانى طافش
Yemen [عادل الامين] 09-06-2014 02:08 AM
يا سوداني طافش
ذة نوعك ده هو المعطل السودان.. وذلك مبلغك من العلم
شفت البعاعيت ديل ماعندهم ابدا مستقبل في السودان الناصريين والشيوعيين وااخوان المسلمين..
اما جهلك بحضارة بلدك وفكر بلدك وثقافة بلدك دي مشكلتك انت بس...
اعلى وافضل واذكى مشاريع سياسية في السودان منذ الاستقلال هي
1- اسس دستور السودان1955 -الحزب الجمهوري -موقع الفكرة
2-اتفاقية اديس ابابا 1972 ودستور 1973 ويسمى لعصر الذهبي في السودان
3- اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل 2005 ودستور 2005 المصاحب لها مع بدعة المحكمة الدستورية العليا الواسعة الاختصاص
والفكرة الجمهورية ما بحسما سلفي او اخوانجي ماسوني مختل الوعي والشعور.. الناس كانت بتقعد ليها في الشوارع في كل مدن السودان وشكلت بديل محترم للنخبة المثقفة والمحترمة فعلا ويحاربها المنبتين في الجامعات السودانية الكئيبة والاستاذ محمود افضل من ماركس .. وعبدالناصر . والتجمع لوطني الديموقراطية تبلور حول قضية اعدام الاستاذ محمود 1885
الحركة الشعبية طلع ليها 5 مليون سوداني -ربيع الساحة الخضراء -وسجل ليها 18 مليون في انتخابات 2010
والسودان "الاصل "بعبر عنه
السيد عبدالرحمن المهدي
محمود محمد طه
د.جون قرنق
ابراهيم الشيخ
والسودان الاصل هو الدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية الاشتراكية وليس دولة الراعي والرعية والريع والرعاع-النموذج المصري -
والباقين ديل زبد فقط لا يذهب جفاء...اواسيج الخديوية ..نبات السلعلع..وراكبين بي المقلوب ذى "جعز الجمل معطلين السودان خمسين سنة "..عشان كده الشعب بقى لا عاجبو البنا ولا البعجن في الطين..ولالوب بلدنا ولا تمر الناس


#1097710 [n k]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2014 01:01 PM
دائما ما كنت اقول ان الخصائص التى يتميز بها الشعب السودانى بالمقارنة مع الشعوب التى حولنا من الافارقةوالعرب تعود الى جذور تاريخية ابعد من تاريخ العلاقة الجديدة خاصة مع العرب والدليل على ذلك مجاء فى الميثاق الذى كتبه خاليوت بعانخى على نفسه وللاخرين للاقتداء به وهو القائد00 لقد نسينا ميثاق خاليوت بعانخى واستبدلنا تراثنا وقافتنا الراقية بثقافة متوحشة 00سمونا اعجم طمطم وقطعوا لساننا لنغنى لبطولاتهم وامجادهم 00نسمى مدارسنا بخديجة الكبرى وعاتكة بنت ابى سفيان ونسمى شوارعنا بخباب ابن الارت00هل يمكننى ان اعود الى نفسى قبل ان اعبد تركيب تراثى المهشم؟


ردود على n k
Yemen [عادل الامين] 09-05-2014 01:19 PM
مافي شي فات الصحوة تجب ما قبلها
ارفعو علم الاستقلال في البيوت
عندما تنهض كوش الجديدة ..حيقيف..كل الزمن يسمع..للشعب السوداني استاذ الشعوب


#1097253 [المارد]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2014 04:45 PM
مقال رائع ولكنك أخي لم تجب علي سؤال العنوان .. فإالي أين سنذهب؟


ردود على المارد
Yemen [عادل الامين] 09-05-2014 04:51 AM
يا هودي الاجابة يا مارد
ترجع بي الدرب ده ..للسودان "الاصل"

والمسار الطبيعي لدولة للسودان كان يجب ان يمر عبر
السيد عبدالرحمن المهدي وشعار السودان السودانيين حزب الامة "الاصل" +محمود محمد طه اسس دستور السودان 1955-الحزب الجمهوري غير المسجل +اديس ابابا 1972 + الحركة الشعبية "الاصل"نيفاشا 2005+ ابراهيم الشيخ وحزب المؤتمر السوداني +....
***
يحارو قطاع الشمال حزب المؤتمر الوطني نيابة عن كل القوى لجديدة في اديس ابابا عبر القرار 2046 من حيث انتهت مبادرة نافع /عقار 2011 ومرجعية نيفاشا "الاصل"
وهذا يضع النظام بين خيارين احلاهما مر
اما التفكيك الذاتي الحقيقي والمراقب دوليا والمرتبط بي بجدولةزمنيةمحددة وفقا للروشتة ادناه
او
مواجهة "الفصل السابع"والاسقاط بقوة السلاح بدعم دولي واقليمي..لاننا مهما ولولنا في الاسافير ...ما لم يقتنع المجتمع الدولي بعدم جدوى هذا النظام تماما لن يسهم في اسقاطه ..فكونا من اكتوبر وابريل.. والناس لقدام والاآليات القديمة..السودان عاني من ازمة ابداع سياسي...
..
روشتة 2014
يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا

عادل الأمين*
المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2014
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية
...
كاتب من السودان
[email protected]
ودي تعتمد على ثلاثة اجراءات بس
1- قرارات ومراسيم جمهورية من -مجلس الراسة- او الرئيس شخصيا من واقع مسؤليته الراهنة ...
2- اطلاق الصلاحيات الواسعة للمحكمةالدستوريةالعليا كما نص عليها الدستور -بعد رفدها بتسعة قضاة محترمين ماركة المرحوم محمد احمد ابورنات
3- الشعب والانتخابات هو الذي سياتي ويولي من يصلح من اصحاب الفيش النظيف فعلا دون وصاية من احد...عبر THE THREE STEPS ELECTION
ودي البقصد بيها الحل "الديناميكي"....
....
برضه يجيك واحد من "خرفان انيمال فارم" يقول ليك "يا شعيب لا نفقه كثيرا مما تقول"


#1097099 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2014 01:03 PM
ستذهب الى الدولة المدنية
لا لفصل الدين عن المجتمع .. نعم لفصل الدين عن السياسة
ومالك الم ترى كيف صعب على النظام الحاكم باسم الدين اجازة القروض الربوية التي ورد تحريمها بايات قرانية محكمة توعد الله فيها بالحرب على من ياكل الربا
ومالك الاتذكر قضية المرتدة (ابرار) او (مريم) وكيف بسبب الضغوط الدوليه عطلت احكام الشريعة الاسلامية والقانون السوداني وخرجت من بوابة مطار الخرطوم وبصالة كبار الزوار
ومالك الا تذكر قضايا الفساد وسرقة المال العام وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعحمدا يدها
ومالك الا تذكر القسم المغلظ ثلاثا والحلف بالطلاق ايضا ان دارفور لن يطأها بوريه ازرق وهاقد وطأ ارضها بوريه ازرق واخضر ايضا
ومالك الا تذكر مشروع الجزيرة وسودانير وسودان لاين والخدمة المدنية والتقاوي والمبيدات الفاسدة وتجنيب الايرادات والشركات الحكومية التي لا تراجع الا باذن خاص وجوكية البنوك ومن يقف خلفهم ومشروع سكر مشكورومشروع سندس وشركة الكهرباء
ومالك الا تذكر البترول الذي صدر منذ 1999م وحتى 2011م كيف ضاعت امواله حتى اخذه الله منا غضبا وعقابا حسابا
ومالك الاترى مرضى الفشل الكلوي يغلقون الشوارع طلبا للغسيا ويغسل لهم بماء الصهريج
ومالك الا ترى من يطلب من الشعب اكل الضفادع بعد ان اكل الشعب الحمير والكلاب واناث الماشية تصدر لينال هؤلاء الدولار
ومالك الاترى ان الجماعة يذهبون للحج والعمرة .. لبيك اللهم لبيك .. فهل ياترى ستجيب عليهم الملائكة .. لبيك وسعديك .. ام ستجيب .. لا لبيك ولا سعديك
الم ترى ان الصديقة امريكا غاضبة والعزيزة السعودية غاضبة والشقيقة مصر غاضبة والامارات الحميمة غاضبة
الم ترى الشعب السوداني يعيش في رفاهية وهناء واسعار السلع رخيصة ولا يوجد غلاء والتعليم مجانا والعلاج مجانا ولا احد يتربص به من اجل الجبايات والكل ياكل البتزا والهوت دوغ والكسرة ويلبس الثياب وياكل الحمير والضفادع والكافيار والكهرباء والماء مجانية ولا تنقطع والخرطوم تضئ كالنجفة بعد صلاة المغرب
الم ترى والم ترى والم ترى؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


ردود على radona
Yemen [شاهد اثبات] 09-05-2014 05:20 AM
ولحل مشكلة الجنوب الاجتماعية والنفسية
يا RADONA


4-اتحدى واحد من كل نخب السودان القديم يطلع في فضائيات العرب ويقول "انا بعتبر الجنوبيين والنوبة والفور وكل درجات اللون الاسود هم امتدادي الحضاري وليس العرب"
..واتحدى الامام يعمل ندوة عن كوش في مصر وقلب العالم العربي ده اذا كان بعرف كوش اصلا؟؟
لازلنا نعاني من الاغتراب الفكري والثقافي والسياسي ونمارس "اعادة التدوير "المملة والمجاملات عل حساب الشعب السوداني والسودان من 1964 وحكمة ربك مع -نفس الناس -

Yemen [عادل الامين] 09-05-2014 05:03 AM
اقتباس-الشئ الوحيد الذي يؤلمني هل سيعود الجنوب ام تبقى الخريطة مشوهة هكذا وبسبب البلاهة والغباء التي وقعت بها اتفاقية نيفاشا المشئومة-انتهى الاقتباس

1-اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 هي اعلى برنامج سياسي وطني وصل ليه السودان بعد الاستقلال بعد "اسس دستور السودان 1955"-الحزب الجمهوري واتفاقية اديس ابابا1972..ده بالنسبة للناس البتفهم في السياسة..وقد قال ادوارد لينو "وقعنا افضل اتفاقية مع اسوا ناس" والعيب في المؤتمر الوطني والنخبة السودانية وادمان الفشل غبر العصور
2- نفس الاتفاقية ونفس الاستفتاء الذى فصل الجنوب سيعيد الجنوب للسودان بعد زوال اسباب الانفصال الحضارية والفكرية والسياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية ..والتى هي مشروع الاخوان المسلمين العنصري الفاشي الوافد والمشاريع الغبية الاخرى الوافدة الخارج ..وبعد يعود السودان خمسة اقاليم مع وضع الحريات الاربعة الكونفدرالي مع دولة الجنوب ..سيكون الضوع (5+1) تمهيدا لعودة السودان "الاصل"
3- بعد ما نتحرر جميعا من ((شنو ))سيتم التاهيل الاجتماعي والنفسي بعد رتق الفتق بين المسيرية ودينكا نقوك كما قال الوالد دينق مجوك 1936 ونظريتوا عن "الابرة والخيط"

Sudan [radona] 09-04-2014 10:20 PM
يااستاذ عادل امين
نعم يعود وحيد القرن شعارا للسودان
نعم يعود العلم الذي رفعه اسماعيل الازهري
نعم يتم اعادة هيكلة الحكومة الى اقل من 15 وزارة و6 اقاليم للحكم و150 عضو برلمان
نعم تعود الدولة المدنية ويفصل الدين عن السياسة ويبقى في المجتمع ويتم وضع دستور دائم لادارة التنوع الاثني والثقافي والديني وتكون المواطنه هي الاساس والمعيار
نعم تعود صينية الغداء الثالثة بعد الظهر
نعم يعود التعليم مجانا ويعود السلم التعليمي لاصله4+4+4
نعم سيتم العودة للتوقيت الاصلي للسودان
نعم سيعود السودانيين لدور السينما والمسارح والحدائق
نعم سيعود مشروع الجزيرة بعد تحديث قنوات الري وترشيد الادارة
نعم ستعود السكة حديد تجوب كل السودان من اقصاه الى ادناه
نعم ستعود سودانير شمس السودان المشرقة
نعم ستعود الخدمة المدنية ويتم تطهيرها من الفاسدين الذين دخلوها من باب سياسة التمكين البغيضة
نعم سياكل السودانيين لحم الضان والعجالي ويتم ايقاف التصدير العشوائي
الشئ الوحيد الذي يؤلمني هل سيعود الجنوب ام تبقى الخريطة مشوهة هكذا وبسبب البلاهة والغباء التي وقعت بها اتفاقية نيفاشا المشئومة

Yemen [عادل الامين] 09-04-2014 03:24 PM
يا [radona]...انا قلت ليك اذا سقط النظام...ما هو البديل الديناميكي الجاهز ما تجي تولول ...الولولة ليس مشروع سياسي والمعارضة دي فيها ناس لا قوميين ولا حاجة جرائمهم المشينة تزول منها الجبال وموثقة من 1964 ود بند واحد من -بعد السقوط- العدالة الانتقالية - واليتها تكون كيف؟

السؤال بعد انتهاء"الاخوان المسلمين" اخر حالة استلاب حضاري فكري ثقافي سياسي اقتصادي اجتماعي نفسي مع سقوط هذا لنظام؟
ما هو البديل؟لكافة المعارضات الكثيرة المسيخة من مدنية ومسلحة؟ البديل الذى يشبه "قيمنا" المذكورة في المقال..
فقط مجرد استفتاء معروض على كل هذه المعارضات
يرجع علم الاستقلال ولى ما يرجع؟
يرجع وحيد القرن ولا ما يرجع ؟
ترجع الاقليم ام تستمر الولايات؟
نعتمد نيفاشا ودستور 2005 مرجعية ولا نبدا من الصفر؟
اما البرنامج المنمقة للمعارضات الكثيرة دي كله دون نيفاشا بي كثير ودستورها الانتقالي وتشتيت للجهود لا يوجد برنامج "ديناميكي" واحد فيها ينقل البلد الى الديموقراطية"الاصل" التي قام عليها السودان باقل اضرار ..رحمة بالشعب السوداني الفضل.. والجميع يهرولون نحو اديس ابابا ويركبون سفينة الجبهةالثورية بدون فيش وتشبيه وخكمة ربك -نفس الناس -


#1097046 [taher omer]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2014 12:03 PM
سؤال من نوع الأسئلة التي تدين السائل. التاريخ تراجيدي مقدور الإنسان ان يخرج من كارثة الى أخرى كقصيدة ماء الصخرة لهولدرلين. قصائد الحس الصوفي تجسد الضعف. من الأفضل أن تعيش في خطر. فالتاريخ الإنساني لا يتوج مفتوح على اللا نهاية.أصل المجتمع البشري يقوم على صراع لا نهائي وهذا هو سر عدم قبول فكرة المستقبل التارخي للبشرية سواء جاء ذلك من طرح الماركسية أو من أصحاب الفكر الديني. في المنطق الرياضي لغودل هناك نظرية اللااكتمال.فمن يريد ان يتوج نهاية التاريخ سواء كان ماركسيا او إسلامي او حتى مثل طرحك كالكلب الذي ينبح نجمة.


ردود على taher omer
Yemen [عادل الامين] 09-05-2014 05:17 AM
يا طاهر عمر خلى العنتظة الفاضية
1-نجيك من الاخر انا ما عندي قضية بابن خلدون ان خريج علوم بعرف الدارونية وبحولا لدارونية سياسية ..وريني الكلب منو انا ولى انت والنجمة شنوانا شايف "نجوم القد" في السودان ...انتهت بضاعة الاخوان المسلمين في 30 يونيو 2013 في بلدا..وقبلها انتهت الشيوعية في 1990 في بلدا وقبلها مشا السادات بالاستيكة على الناصريةاول اشكال العهر السياسي التي دخلت السودان...
2-انا دربي واضح واخضر كمان ومعروض بالتفاصيل المملةفي الاسافير انت حتمشي وين يا حمار الشيخ بعد العقبة وفك رقبة..
3-اهتم بثمرة الحوار افضل ليك وفي السودان مقولة محمود محمد طه لازالت سارية"تعليم المتعلمين" وهم ارباب الحداثة الزائفة الجاتنا من مصر عبر العقود "الناصرية والشيوعية والاخوان المسلمين" ومن العراق البعثية وحكمة ربك حتى اللجان الثورية...وصناعة سودان جديد من مخلفات هذه النخب كمن يصنع "من موية الفسيخ شربات"

4-اتحدى واحد من كل نخب السودان القديم يطلع في فضائيات العرب ويقول "انا بعتبر الجنوبيين والنوبة والفور وكل درجات اللون الاسود هم امتدادي الحضاري وليس العرب"
..واتحدى الامام يعمل ندوة عن كوش في مصر وقلب العالم العربي ده اذا كان بعرف كوش اصلا؟؟
لازلنا نعاني من الاغتراب الفكري والثقافي والسياسي ونمارس "اعادة التدوير "المملة والمجاملات عل حساب الشعب السوداني والسودان من 1964 وحكمة ربك مع -نفس الناس -

United Kingdom [taher omer] 09-04-2014 05:34 PM
بس دي ما دارونية دا منطق ابن خلدون يا عادل الأمين.

Yemen [عادل الامين] 09-04-2014 03:39 PM
بس الداروينية السودانية غير يا طاهر عمر
1-الدولة العميقة في السودان هي التي صممها الانجليز 1954 -ديموقراطية وست منستر وجعل بها احزاب قائمة على ارث سوداني تاريخي حقيقي
ثم بدات الصعود الى الهاوية "العهر السياسي" كما قال دكتور منصور خالد في الذكراة السياسية والمسار المشوش بالرضاعة من لحاضنة العروبية المصرية-الناصريين والشيوعيين وتقليد مصر الشمولية ومسخو
1- العلم
2- الشعار
3 التعليم
4- الخدمةالمدنية-التطهير
5- لاقتصاد -التاميم
6- القوات النظامية والامن- دربهم الامن المصري ولازال امن السودان هو امن نميري وبقو يبيدوا الشعب السوداني ويحتقرو الوطن والمواطن..حتى الان
ثم جاءت اتفاقية اديس ابابا وقطعت الابتزال الاول ثم انتكست بعودةالاخوان المسلمين ثالثةالاثافي في التمكين الاول 1978-1985
1- شوهو الاقتصاد بنك فيصل الاسلامي
2- الخدمة المدنية التمكين
3- القضاء قوانين سبتمبر 1983
ثم جات فترة ديموقراطية وانتهت بسبب -نفس الناس- بتاعين هبي هبي يا اكتوبر 1964
والتمكين الثاني 1989-2014
وده بس يكفيه انه شوه السودان ذاتو -فصل الجنوب وابعد الجنوبيين فاكهة السودان الطيبة..
..
ومسار الدولةالطبيعي للسودان كان يجب ان يمر عبر
السيد عبدالرحمن المهدي والسودان السودانيين حزب الامة "الاصل" +محمود محمد طه اسس دستور السودان 1955-الحزب الجمهوري غير المسجل +اديس ابابا 1972 + الحركة الشعبية "الاصل"نيفاشا 2005+ ابراهيم الشيخ وحزب المؤتمر السوداني +....


#1096989 [Tibaiq AlBasha]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2014 10:52 AM
good article.Dont u believe that u r close to Africa?? if you exmine ur hidden history,social habits,tradions,then u will know u are the heart of Africa.Finally u just read African writers series then u feel they writing about your country.


ردود على Tibaiq AlBasha
Yemen [عادل الامين] 09-04-2014 01:15 PM
السودان "مجتمع خاص" لا يشبه المجتمعات العربية ولا افريقية..كما ترددامريكا عن قيم المجتمع الامريكي..نحن نكتب عن قيم المجتمع السوداني..والمقال يهدف الى الاجابة عن السؤال
بعد انتهاء اخر المشاريع العربية القبيحة في السودان-الاخوان المسلمين- بنهاية هذا النظام
الى اين نتجه؟؟
الى منصةالتاسيس الاولى و ديموقراطية وست منستر.عبر .-نيفاشاودستور 2005 والقرارا 2046ام اعادة تدوير الشموليات المزيفة القديمة وتصفير العداد وكل فريق بما لديهم فرحون ؟؟
اذا كان هدفك الثقافة السودان Multi cultured country والثقافةالعربية الاسلامية جزء من هذا المكون ولي كل المكون كما يعرض الان في فضائيات المركز..


#1096980 [شاهد اثبات]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2014 10:46 AM
الغريبة 6 مليون سوداني في الخارج
ما بتفاعلو مع مواقع الانترنت الفاعلة السودانية او مواقع الفضائيات الفاعلة -البي بي سي -الجزيرة -العربية- الحرة-فرانس 24 او الصحف -الشرق الاوسط- القدس العربي -الحياة وفي دي المصريين ليهم حق يتمسخروا في بلادتكم وكسلكم..
مثلا برنامج الذكرة السياسية مع د.منصور خالد دي فرصة كبيرة عشان ناس تدير ازمة السودان في ملا فضائيةعربية وتستطيع تغير رؤية الكثيرين عن السودان والسودانيين والقبح الاعلامي الذى يبثه النظام في فضائياته العديدة -هجيج بس-
بالله مشيت لقيت واحد ولى اثنين بس معلقين
6 مليون اذا ما تفاعل مع الاسافير الفاعلة "مليون"منهم ...السودان ما بتغيير
بس اقعدوا ولولوا في االراكوبة هنا...
هسه بكره السيد الصادق في نقطة نظام مع حسن معوض والحاضر يكلم الغائب
مجرد ما ينتهي البرنامج عايزين تقييم من اصحاب الفكر والرؤى والقلم وادارة حوار هناك بدون تجريح او اساءات-حوار بشبهنا نحن السودانيين-
وبعد داك عايزين حملة لاجازة برنامج خاص بي السودان -الحدث السوداني- في العربية عشان يغطي احداث السودان- يستضيف اعلام سودانيين من مختلف المشارب...وقيادة حملة لاطلاق سراح ابراهيم الشيخ...


#1096924 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2014 09:58 AM
مقال جميل جدا ..لكن العنوان ما عندو علاقة النص


ردود على sudani
Yemen [عادل الامين] 09-04-2014 01:23 PM
السؤال بعد انهاء اخر حالة استلاب حضاري فكري ثقافي سياسي اقتصادي اجتماعي نفسي مع سقوط هذا لنظام؟
ما هو البديل؟لكافة المعارضات الكثيرة المسيخة من مدنية ومسلحة؟ البديل الذى يشبه "قيمنا" المذكورة في المقال..
فقط مجرد استفتاء معروض على كل هذه المعارضات
يرجع علم الاستقلال ولى ما يرجع؟
يرجع وحيد القرن ولا ما يرجع ؟
ترجع الاقليم ام تستمر الولايات؟
نعتمد نيفاشا ودستور 2005 مرجعية ولا نبدا من الصفر؟
اما البرنامج المنمقة للمعارضات الكثيرة دي كله دون نيفاشا بي كثير وتشيت للجهود لا يوجد برنامج "ديناميكي" واحد فيها


عادل الامين
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة