المقالات
السياسة
بل فر جمع الطاغية
بل فر جمع الطاغية
09-18-2014 08:43 AM


عدم المعرفة ليس عيباً، فلا يعرف كل شئ إلا الله. ولكن عندما يصدر الجهل مِن مَن تتوقع من المعرفة هنا تكون الخيبة أكبر. ضابط تخرّج في الكلية الحربية السودانية ولا يعرف تفاصيل معركة كرري ماذا تقول عنه؟ ألم تكن معركة كرري التي انهزمت فيها جيوش المهدية معركة كل السودانيين؟ لو قلنا أن حرب كرري نفسها لم تُدرّس في الكلية الحربية لأسباب نعرفها جيداً فما يمنع الضباط من قراءة الكتب التي كتبت عن تلك الحروب التي كانت غرة في جبهة السودان؟ ألم تكن معركة شيكان نصراً مؤزراً للجندي السوداني الذي يحمل اسلحة بسيطة مقارنة بترسانة أسلحة جيش الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس حينها؟ ألم يسمع أولئك الضباط المتجاهلون للحقيقة لترسبات في عقول بعض بعضهم بهجمة فرسان البقارة التي كانت لوقت قريب تُدرّس في كلية سانت هيرست العسكرية ببريطانيا.

ألم يقرأ الذين يتحدثون عن معركة كرري كتاب الرائد طيار عصمت زلفو عليه الرحمة عن المعركة. ألم يقرأوا كتاب حرب النهر للملازم ونستون شيرشل، مراسل صحيفة التايمز اللندنية آنذاك وأعظم من جلس على كرسي رئاسة الوزارة البريطانية قبل وبعد الحرب الكونية الثانية؟ قال شيرشل: "تلك عظمة الرجولة.. كانوا أشجع ممن مشى على الأرض، دُمِروا ولم يُقهروا بقوة الآلة.." كتاب كرري ص 441. ألا تعتبر شهادته عن شجاعة الانصار شهادة عدو يعتز بها؟ ألم يقرأوا في كتابه عن كيف كان لمخابرات ونجت باشا الفضل في زعزعة دفاعات الانصار قبل مدفع المكسيم؟ للنفاق أبواب وأبواق كثيرة خاصة أولئك الذين تركهم الخونة كأحفاد لهم ما زالوا يجترون خذلان أسلافهم الخونة لجيش الوطن بالتخذيل وتسمية الأشياء بغير مسمياتها.

هو عيب ألا تقرأ تاريخ بلادك بتفصيل ممل ولكن عيب اكثر منه أن تقطع من رأسك وتقول وتفسِّر ما لا تعرف. هذا يقودنا لعنوان المقال. هو مقطع من أغنية رددها الفنان محمد وردي. وكثيرون من جهلة تاريخ معركة كرري التفصيلي أخذوا أول الآية (وفنجطوا) بها متهمين الشاعر والفنان بتزوير التاريخ! الشاعر رسم لوحة حقيقية حدثت في حرب كرري ولكن الجهلاء لا يعرفونها وبالتالي يتهم الجهلة العارفين بالكذب وهو أمرّ إتهام من جاهل لعارف. فكونك لا تعرف ولا تعلم لا يعطيك الحق أن تصف غيرك بصفة بغيضة لا تقبلها لنفسك. فوصف الشاعر والمغني بالكذب وبالمشاركة في تزوير التاريخ جهل وتنطع ما بعده تنطع.

على من يجهل تاريخ المهدية وخاصة معركة كرري ومن قبلها شيكان أن يقرأ التاريخ خاصة كتابي المرحوم رائد طيار عصمت زلفو عن المعركتين. ولو تكرم على نفسه وقرأ مجاهدات عثمان دقنة أمير الشرق .. وخطط الأمير إبراهيم الخليل البيقاوي لعرف ما يجهل ولما اتهم الشاعر والفنان بتزوير التاريخ بذكر كلمات حق في حق الرجال الذين فدوا الوطن بأرواحهم وروا ترابه بدمائهم الطاهرة الذكية. والتفصيل الذي أورده عصمت زلفو في كتابه كرري في الصفحات 486-494 والتي تؤكد أن رجال الأمير عثمان دقنة قد هزمت قوات الكولونيل مارتن الذي فرّ غرباً بعد جولة فاشلة أمام قوات أمير الشرق. أما تعبير النهر يطفح بالدماء الزاكية فالمقصود خور شمبات الذي استخدمه الشاعر مجازاً كالنهر فهو أحد روافد النيل الغربية. فتفاصيل معركة قوات الهدندوة بالسيوف والسكاكين تؤكد فعلاً أنهم خاضوا لهيب قوات كولونيل مارتن وشتتوا قواته وفرّ هو نفسه غرباً. تعلموا واقرأوا ولا تتنطعوا أيها المتحذلقون.

ولولا وجود المتخاذلين من عملاء مخابرات ونجت باشا ضمن مجلس الخليفة الحربي وقد نقلوا مقترحات ونجت للخليفة في صورة يعلمون مدى تأثيرها عليه لما أنتصر كتشنر. وأهم مقترحات أولئك الخونة هو اختيارهم لميدان المعركة بتوصية واقتراح من ونجت. ولقد أورد شيرشل في كتابه حرب النهر قائلا: "الله وحده يعلم ماذا ستكون حال الجيش الغازي لو لم تنزع المدافع التي بنيت طابياتها داخل النهر عند شلال السبلوقة؟" . إنه تاريخ أجدادنا الشرفاء من السودانيين لن نترك لمتنطعين جهلة أن يعبثوا به.
(العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email protected]

تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 1815

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1111356 [ابو مرومه - منتديات عكس الريح]
1.00/5 (2 صوت)

09-21-2014 03:17 PM
ابومرومة محمود ود احمد اسر فى معركة النخيلة قرب عطبرة فقط correction


(( هل تعلم يا اعزك الله انه بعد معركة كرري تم أسر القائد محمود ود أحمد وكان الجنود (السودانيين ) في جيش كتشنر هم من ارادوا أن يقتلوه ، لولا تدخل الضباط الانجليز .. ))

badyon
تحياتي اسف على الخطأ في الكتابة والصحيح ( قبل معركة كرري) بدلاً عن ( بعد معركة كرري)


#1109518 [KOZE KADDAB]
1.00/5 (2 صوت)

09-19-2014 02:40 PM
يا كباشي وانت قاعد في لندن امشي دار الوثائق البرطانية وراجع ما كُتب
بخصوص (معركة) النهر فى كرري، فستكتشف انها كانت مجزرة وقد
قُتل اكثر من ٢٦ الف من (فرساننا)، بينما فقد (جيش الطاغية) ٦ عساكر
بنيران صديقة... يعنى ماتوا بخطأ اصابتهم من زملائهم اثناء المعركة.
الخلاصة ان فرساننا ماتو (موت الضان) وصارت المنازل بامدرمان
خالية من الرجال وقامت النساء بتربية الاطفال واعالتهم من الاعمال
التى كان يقوم بها الرجال. فالمرأة الامدرمانية هي من خاضت اللهيب
ولم تنكسر لتستمر الحياة.


#1109117 [علي محمود]
2.00/5 (5 صوت)

09-18-2014 09:05 PM
يا استاذ كباشي ،
أرجو الرد على السؤال التالي الذي نكرره لك وترفض أن تجيب عليه :

هل المهدي الذي تؤمن به هو "المهدي المنتظر" كما ادعى ، أم كان الرجل كاذبا في إدعائه ؟
لا نريد منك أكثر من "نعم ، هو المهدي المنتظر " . أو " لا ، ليس هو المهدي المنتظر."


#1109107 [الصوت]
2.00/5 (3 صوت)

09-18-2014 08:42 PM
هنا السؤال :
ألم تكن معركة كرري التي انهزمت فيها جيوش المهدية معركة كل السودانيين؟

وهنا الاجابة :
ولولا وجود المتخاذلين من عملاء مخابرات ونجت باشا ضمن مجلس الخليفة الحربي وقد نقلوا مقترحات ونجت للخليفة في صورة يعلمون مدى تأثيرها عليه لما أنتصر كتشنر. وأهم مقترحات أولئك الخونة هو اختيارهم لميدان المعركة بتوصية واقتراح من ونجت. ولقد أورد شيرشل في كتابه حرب النهر قائلا: "الله وحده يعلم ماذا ستكون حال الجيش الغازي لو لم تنزع المدافع التي بنيت طابياتها داخل النهر عند شلال السبلوقة؟" . إنه تاريخ أجدادنا الشرفاء من السودانيين لن نترك لمتنطعين جهلة أن يعبثوا به.
(العوج راي والعديل راي).


#1108974 [ابو مرومه - منتديات عكس الريح]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 04:42 PM
الاخ الكريم كباشي النور تحيات ،،،
في البداية لا اعتقد انه من الانصاف تلبيس القصيدة او العمل الادبي عموماً لبوس التاريخ ويحاكم بموجبه وعندما كتب ابن القضارف الدكتور عبدالواحد عبدالله يوسف قصيدته ( نشيد الاستقلال ) التي تغني بها الراحل وردي والتي جاء فيها
كرري تحدث عن رجال كالأسود الضارية
خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباغية
والنهر يطفح بالضحايا بالدماء القانية
ما لان فرسان لنا بل فرّ جمع الطاغية
ربما فسر البعض ان المقصود بجمع الطاغية جيش الخليفة عبدالله وليس الكولونيل مارتن ، صحيح في معركة كرري نصب دقنة كميناً للقوات البريطانية حين خبأ قواته الرئيسية الضاربة داخل خور شمبات ووضع القليل من المقاتلين في اعلي الخور قاطعاً الطريق الي امدرمان وعندما هجم البريطانيون بجيادهم المسرعة علي هؤلاء المقاتلين لم ينتبهوا للقوة المختبئة في الخور ... حتى فجأة برزت قوة دقنة من تحت الارض وابادت الكتيبة البريطانية ولم ينجو سوي القليل منها .
لكن الشاهد في النهاية ان القوات الغازية هزمت الانصار في كرري ودخلت ام درمان بعد انسحاب ( حتى لا نقول هروب ) قوات المهدية وبعدها هزيمتها في ام دبيكرات .
لاأحب تجيير التاريخ لمصلحة أحد 000 أعظم فائدة لمعرفة التاريخ هي استخلاص العبر ..
لآن التاريخ ربما يتكرر وعندها يمكن تلافي أخطاء الماضي
حسناً ... معركة كرري هذه أليست التي هزم فيها جيش المهدية ..أم هناك كرري غيرها .
وما يثير حنقي في الحديث عن المهدية هو الاعتقاد دوماً بأن معركة كرري اهم معركة في تاريخ السودان ويجب الاحتفال بذكراها سنوياً وبل وذهب الكثيرين لجعلها عيداً قومياً .
واعتقادي الشخصي وبدون تسييس للتاريخ ان كرري وصمه غير محبوبة على جبيننا كسودانيين لأنها اول ما تثبت ليست شجاعتنا كما يتبادر للذهن أول مرة ولا اعرف ما الشجاعة (بدون الحكمة) التي تجعل عشرون الف رجلاُ يموتون في معركة واحدة وخاسرة كمان 00 بل كرري تبرهن فساد واعتلال المنهج في دولة المهدية كلها ذلك الوقت كما هو معتل الأن في سودان الانقاذ .
اعتقد ان الاحتفاء بكرري هو خديعة للاجيال القادمة لان العلة في المنظور الذي يتحدث به من يفاخر بكرري 000 لو اردتم التوثيق والاحتفاء بمواقع للمهدية لكانت موقعة فتح الخرطوم ، أو واقعة شيكان أو مواقع الشرق هي الاجدر للاحتفاء بها 0
هل تعلم يا اعزك الله انه بعد معركة كرري تم أسر القائد محمود ود أحمد وكان الجنود (السودانيين ) في جيش كتشنر هم من ارادوا أن يقتلوه ، لولا تدخل الضباط الانجليز ..
محمود ود احمد قبل ان يقاتل الجيوش الغازية قاتل الجعليين في ارضهم ، كان كثير من السودانيين قبل معركة كرري يتمنون زوال الدولة الظالمة لهم لذا اتوا مع جيش كتشنر نفسه لأن الظلم مرتعه وخيم ...( وليس لوجود المتخاذلين من عملاء مخابرات ونجت باشا ضمن مجلس الخليفة الحربي )
دخل الخليفة وجيوشه معركتهم وهم يفتقدون ابرز قادتهم العسكريين وهم يفتقدون سند الشعب السوداني لهم .. بعد كرري انهارت الدولة السودانية ليس لأن المستعمر ملك العدة والعتاد المتطور ،، فعلي طوال تاريخ معارك المهدية كان العدو يفوقهم عدة وعتادا بل لأنها تصدعت من داخلها ...المهدية اكلت ابنائها ولما اتي الغازي لم تجد من يدافع عنها .


ردود على ابو مرومه - منتديات عكس الريح
[badyon] 09-19-2014 12:02 AM
ابومرومة محمود ود احمد اسر فى معركة النخيلة قرب عطبرة فقط correction


#1108964 [ali abbas]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 04:30 PM
ما لان فرسان لنا مقصود ان البسطاء ادو دورهم فى لمعركه بشجاعه و بساله ام بل فر جمع الطاغيه المقصود به فرار الخليفه التعايشى و اولاد المهدى و بقية الطغاه من ارض المعركه
لستا معنيين بقراءة اى كتاب كتبه زيد او عبيد من الناس خصوصا ضابط صغير برتبة رائد


#1108943 [صلاح محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 03:50 PM
رغم التحفظات أقرأوا كتاب سلاطين باشا السيف والنار


#1108883 [ابوغفران]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 02:27 PM
معارك المهدية (الثورة )تميزت بالانتصارات امامعارك المهدية (الدولة) فتميزت بالهزائم لان الخليفة بسياسته الرعناء قد جوع شعبه وبدد طاقاته فى غزوات غريبة فى تقليد كراكاتورى لغزوات الرسول (ص ). ان الانتصار الابرز للخليفة هو انتصاره على شعبه .


#1108868 [shln]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 02:08 PM
كنت احترم كتاباتك انت الان تستخف بعقولنا ياهذا المشكلة ان ثقافة السودانى لا تشفيه من الرواسب مهما تعلم وتثقف وتحياتى


#1108824 [البريد السريع]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2014 01:03 PM
التحية للامام المهدى المحر والمخلص من المستعمر ولكن ذلك لايجعل منة المهدىا لمنتظر بل قائد تاريخى لة ايجابياتة وسلبياتةولا لوم علية بمعطيات تاريخة وزمانة ولكن اللوم على من يريد ان يجمل القبح والفشل معركة كررى كانت حماقة اكثر منها معركة حربية تخاض لاجل كسر عظم العدو


#1108797 [مازيل تنيبور]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 12:40 PM
كباشي ايها الجاهل الجهلول ادرس فقط تاريخ القبائل المجاورة لك في كردفان الهواوير والكبابيش وغيرها في زمن المهدية لترى حجم المساءة ..ابحث عنما يجمّع السودانيين لامايفرقهم


#1108783 [ما يحتاج..!!]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 12:26 PM
الحبيب كباشي...

لا الشاعر...لا المغني...يحتاج للرجوع لكتب التاريخ..!!

الشاعر الذي كتب هذه الأبيات الخالدة:

كرري تحدث عن رجال.... كالأسود الضارية

خاضوا اللهيب وحطموا كتل الغزاة الباغية

ما لان فرسان لنا.... بل فر جمع الطاغية


هذا الشاعر...لا يتحدث هنا عن كرري فقط... إنه يتحدث عن معركة طويلة اسمها

المهدية والتي كانت كرري... بداية نهايتها.... بعد ذلك في أم دبيكرات كما هو

معلوم في كل معارك المهدية.... لم ينهزم جنود المهدية... بل فر منهم الانجليز

وحتى في كرري... فهم لم ينهزموا... بل قتلوا

وهذا ما قاله المؤرخون البرياطنيون بالنص: لم نهزمهم... ولكنا قتلناهم

وحتى في كرري... لو ملك جنود المهدية... سلاحاً مشابها للانجليز...

لفر الانجليز منهم بلا أدنى شك...

وهذا ما دار بذهن الشاعر... عندما كتب أبياته تلك... فهو صادق تماماً

الشعر يعبر عن الاحساس... وليس بالضرورة عن الواقع..أو الوقائع

والشاعر... ليس كالمؤرخ

تحياتي


#1108684 [هاشم علي الجزولي]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 10:58 AM
المحترم كباشي مع الاحترام الكبير لما تكتب الا اني حانق جدا وغاضب جدا من تصرفات المهدي وخليفته التعايشي تجاه مواطنيهم السودانين فلقد قاد التعايشي حرب اباده ضد قبائل سودانيه بداها من الغرب والوسط والشمال دمر النسيج الاجتماعي واهلك الحرث والنسل وكانت مجاعه سنه سته نتيجه لتصرفاته الهوجاء فلقد كان دكتاتوري بمعني الكلمه وهو اقرب الي تصرفات داعش وارجو التكرم بقرأه كتاب السودان بين يدي كتشنر وغردون لتعرف مدي الدمار الذي احدثه التعاشيي ولتعرف كيفيه تصرف المهدي وخليفته عندما الت اليهم السلطه سيدي لابد من قراءه التاريخ ومن ثم الحكم علي النتائج بقراءه البسيطه المتواضعه لتاريخ السودان القديم والحديث اجد ان تاريخ السودان القديم اكثر اضاءه من الحديث فلقد كان اركاماني وهو الحاكم علي مملكه مروي 200 قبل الميلاد كان دارس للفلسفه وكان يطمح الي ان يخلق من بلاده قوه اقليميه ولقد نجح في ذلك
اما بخصوص تدريس الطلبه الحربيين عن معركه كرري الاجدي هو تدريس الطلاب الاستراتجيه التي من اجلها تقوم الحروب فمثلا نحن في السودان هناك صراع اقليمي علي السودان طرفاه احدهما عربي بقياده مصر والسعوديه والاخر افريقي بقياده اثيوبيا بدعم من جنوب افريقيا عليه يكون الكيفيه في وجود حل يضع بلادنا هي الاعلي يحكم وضعها المتميز بدلا من التبعيه هنا يكون المحور الاساسي كما فعل من قبل اراكاماني


#1108609 [قاسم]
3.00/5 (2 صوت)

09-18-2014 10:08 AM
من يصدق بأن محمداحمد كان مهديا جاءه الرسول يقظة لا مناما و أجلسه على الكرسي بحضور أبوبكر الصديق و نبي الله الخضر و الأولياء و الصالحين و قال له : انت المهدي المنتظر و أن من لم يصدق دعوتك كافر حلال الدم ماله و نساءه حلال لمحمداحمد ، من يؤمن بذلك من الطبيعي أن يرى مذبحة كرري و قتل 15 ألف سوداني في سويعات و فرار عبد الله التعايشي انتصارا ... طبيعي أن يرى الهزيمة انتصارا و أن يفخر بجهل من كانوا يظنون أن نبي الله الخضر حامل الراية معهم ... من فر ؟ الطاغية أم الخليفة عبد الله ؟ عجيب ! أما عبارات من نوع : أحفاد الخونة فيمكن الرد عليها بأحفاد القتلة اللصوص السراق النهابة الذين نهبوا و قتلوا الأبرياء و سبوا النساء ... من السهل الشتيمة و من الصعب النظر للتاريخ بحياد ... الخلاصة : محمداحمد لم يكن المهدي المنتظر و تكفيره لمن لم يؤمن بمهديته و استحلال دمه و ماله و نسائه كان نوعا من الوحشية الدموية ، مات عن عشرات السبايا اللاتي نكحهن بقهر أهلهن و كذلك فعل خليفته فيا للعار أن تنهب و تسلب و تقتل مواطنيك لأنهم لا يرون ما ترى ... الإنقاذ بعض من ورثة سلوك المهدية في القتل و النهب و السلب ... لماذا لا تنتقدون قتل الأبرياء و استحلال فروج النساء بالقهر و نهب الأموال ؟ نعم بدأت المهدية كدعوة لمحاربة الغرباء ، لكنها قامت على الدجل و الخرافة ... أيرضيك أن نقول إن كتشنر فر و انتصر الخليفة عبد الله ؟ إن كان ذلك كذلك يكون فعلا فر جمع الطاغية ... سلم لي على الباتنجان .


#1108604 [السر التوم]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2014 10:07 AM
الاخ كباشي النور .. احترم انصاريتك التي اكتسبتها بالفطرة نتيجة لانصارية اسرتك كما قلت في مرات سابقة فالايمان عن اقتناع هو اقوي انواع الايمان وليس كأيمان الفطرة .. معركة كرري التي تسوقها هنا وتظهرها انها من اعظم المعرك في التاريخ هو ادعاء جانبت الصواب فيه وهو امتداد لمن سبقك في تزييف الحقائق المجردة وتشويه تاريخ هذا البلد واخفاء الحقائق على عامة الشعب .. اختصر لك مداخلتي واقول ليك ثبت ان موقعة كرري من اغبي المعارك التي حصلت في تاريخ البشرية للغباء الذي مارسته قوة الانصار في إدارة هذه المعركة .. لذا خيرا لنا نسكت عن هذا الجانب لانه شئ غير مشرف ..

عقيد م السر التوم


ردود على السر التوم
United Arab Emirates [ماجد] 09-18-2014 07:25 PM
يا القريشس العار عار من قتل آباءهم و سبي نساءهم و نهب أموالهم لأنهم لم يؤمنوا بمهديته ... حين قتل و سبى ألم يكونوا سودانيين ؟ سودانيين مهدويين يقتلون سودانيين يا للعار ! أم تراك لا ترى ؟

United Arab Emirates [نصر الله] 09-18-2014 05:26 PM
هذه المعركة كانت معركة شرف وكرامة خاضها السودانيون المنتمون للمهدية المؤمنون بها من جانب وخاضها في الجانب الاخر السودانيون الذين ارتضوا الارتماء في حضن المستعمر حنودا وجواسيس وعملاء وخونة ومرتزقة في الجانب الاخر -- ثمانية كتائب سودانية و14 كتيبة مصرية يقودها الانجليز الكفارالذين ولاهم السودانيون المسلمون عن طواعية في تلك الفترة وتلك النواحي --- وكافأ الانجليز من والاهم وتجسس لصالحهم وعمل على تدمير وتقتيل مواطنيهم- كافاهم ومنً عليهم ببعض الفتات كما يمن الرجل على كلب صيده الجسور وتوالد العملاء في فترة 57 عاما زوروا فيها التاريخ ويحق لهم ذلك فهم عملوا ضد وطنهم ومواطنيهم بقناعة بل بكراهية وحقد وعندما ذهب وسلمهم قيادة الوطن لم يستطيعوا السير به الى الامام رغم انه وطن يملك كل امكانيات الريادة الا القيادة الوطنية المخلصة -- قل بربك كيف يمكن ان يكون ابن الجاسوس والعميل قائدا وطنيا لا يكذب اهله ويسير بهم في دروب العز ---- وكل ما يدور الان في السودان ويعتمل في صدور الناس هو مرده لهذا التاريخ السيء ولتلك الخيانة المزرية التي يحاول مغترفيها تجميلها بشتى الطرق -- الا يكفي ان النهج والاطارالسياسي والامني والاقتصادي الذي وضعة كتشنر سيد هؤلاء العملاء هو الذي يحكمنا في السودان حتى الان -- اليس كتشنر وونجت هم من صاغوا هذا النظام المركزي القابض ولا زال سائدا اليس ونجت وكتشنر هما من صاغا سياسة فرق تسد التي شتت السودان ولا زالت , اليست سياسة كتشنر هى التي ارتكزت على استخدام القوة العسكرية والامنية لضرب المعارضين لسياسة الظلم وما زال المركز يتبناها -- لا بد من وقفة نراجع فيها تاريخنا وانفسنا لنعرف هل نحن مؤهلون لنكون وطنا جامعا لكل هذا الشتات ام لا --

Sudan [القريش] 09-18-2014 01:49 PM
ياسياده العقيد م معظم جنود كتشنر فى معركه كررى سودانيون اى سودانيون يقتلون بعضهم بعضا ياللعار ياللخيانه!


كباشي النور الصافي
 كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة