المقالات
السياسة
جنوب كردفان الحقيقة الغائبة
جنوب كردفان الحقيقة الغائبة
09-19-2014 01:42 PM


الحقيقة الغائبة في جنوب كردفان هي الفريضة الغائبة .. فريضة السلام. فالسلام في دولة الشريعة والتوجه الحضاري (سابقاً) والسودان الفضل حالياً هي فرض عين علينا جميعاً، من رئيس الجمهورية وحتى خفير مدرسة حلتنا في جبال النوبة. هل وضع كل هؤلاء أو بعض منهم لبنة في عمارة السلام في جنوب كردفان؟ الحقيقة لا. فالبعض لا يهمه ما يحدث في جنوب كردفان لأن مواطن تلك الولاية مواطن درجة تالتة ! فوجوده مثل عدمه. إن غاب لا يسأل عنه وإن حضر لا يُستشار!! رايكم شنو مافي زول جاب خبر تلفون كوكو أبو جلحة حتى اليوم وهو سجين بلا سبب أو طليق في دولة أخرى!!!
من المسؤول عن الوضع المذري الذي تعيشه الولاية؟ الكل بالطبع، أولهم المسؤولون غير المسؤولين من أبناء الولاية الذين يجلسون على كراسي ناعمة في المركز ولا تتعدى طموحات أفضلهم مركز وزير دولة في وزارة هامشية، وإن تطور أحدهم ودفعت به القسمة الضيزى في وزارة ما، فلن تكون وزارة كاملة الدسم ولكنها وزارة لا تهش ولا تنش ولا فائدة لإنسان الولاية منها.
الحديث عن مشاريع التنمية لا يقود لولاية جنوب كردفان لأسباب بدهية وهي حجة الأمن! وبهذا يُبتلع نصيب الولاية من التنمية ويُجيّر لجهات أكثر حظاً، وكأن مسؤولية الأمن على المواطن! هل فعلاً لا يوجد سلام في الولاية؟ وهل تشتعل الحرب في كل الولاية ؟ من يقول بذلك إما جاهل بجغرافية الولاية أو عامد لتهميش الولاية أكثر مما هي مهمشة. فانعدام الأمن بكامل الولاية كلمة (باطل) أُريد بها باطل.
تمتد ولاية جنوب كردفان في شكل مستطيل من جبل المقينص شرقاً وحتى حدود ولاية غرب كردفان غرباً، بمسافة لا تقل عن ألف كيلومتر. وتمتد من طوطاح جنوب أم روابة والقوز جنوب الأبيض بخط مستقيم من الشرق إلى الغرب .. وتنتهي جنوباً بالليري وبحيرة ابيض حتى حدود ولاية غرب كردفان جنوباً. فهل تشتعل الحرب في كل هذا المستطيل؟ لا بالطبع. الحرب في تروجي وبحيرة أبيض وتلودي وكادقلي في مساحة لا تتعدى 25% من مساحة الولاية. فلماذا لا يُهتم بتطوير باقي الولاية؟
ضعف شخصيات أبناء النوبة في الحركة جعل الجنوبيون ينصبون عبد العزيز الحلو ومالك عقار وياسر عرمان على رؤوسهم والنوبة هم أس الحركة وعمودها الفقري. إنعدام الكريزما مع غياب الشخصيات القوية داخل المؤتمر الوطني من أبناء الولاية جعل اليسوى وما يسوى يتعلم الحجامة في رؤوس مواطني الولاية. وإلا بربكم قولوا لي ماذا فعل أبناء الولاية الذين تبوأوا مناصب في الخرطوم؟ وماذا فعلوا للولاية وإنسانها؟ سؤال أخير كم عدد أبناء الولاية في المكتبين القيادي والسياسي للمؤتمر الوطني؟ وهل يتناسب مع عدد سكانها مقارنة بولايات اخرى؟ الحيطة القصيرة والتي يتسلقها كل من يود التهرب من هذا الظلم يقول لك كان التعليم غير متوفر لسكان تلك الولاية. في البداية لاحظ بداية الجملة بكلمة كان. ولكن سؤالنا اليوم المتعلمون على قفا من يشيل من حملة دبلوم الديكور وحتى حملة درجة البروفيسورشب في الطب والهندسة والعلوم الاجتماعية .. فلماذا لا نشهد وزيراً للمالية من ولاية جنوب كردفان؟
لماذا لا نشهد محافظاً لبنك السودان من جبال النوبة؟ لماذا لا يعيّن رئيس الأركان في القوات المسلحة من جبال النوبة أو جنوب كردفان. تلك ولاية تمومة جرتق ولأن القائمين على أمرها ليست لديهم الحيلة ولا القوة التي بها يفرضون مطالبهم الملحة والضرورية فستظل الولاية هكذا.. ولا نتوقع تحسناً حتى ولو تحقق السلام. فسلام نيفاشا لم يأت بخير على الولاية وضاع من بين الاصابع كما يتسرب الماء. فهل ننتظر خيراً من مباحثات يقودها من لا يعرف عن الولاية إلا أقل القليل من المعلومات ليجني لنفسه ثماراً لا يستحقها؟ الله اعلم.
كباشي النور الصافي
[email protected]

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 808

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1110361 [ساره أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 03:09 PM
ياكباشي ... وكم عدد أبناء النوبة في المكتب السياسي لحزب الأمة وماذا حزبكم عندما كان الإمام رئيساً للوزراء؟
بؤس الموقف موقفكم يارجل.. حزب الكلام الكيزاني المسمي بحزب الأمة


#1110340 [حق]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 02:34 PM
الحركة اسمها الحركة الشعبية لتحرير السودان مش الحركة الشعبية لتحرير النوبة فمن اسمها اي جن احمر ممكن يكون رئيسها طالما كان سوداني و مؤمن بأهدافها و ليست حكرا علي النوبة و هذا المفهوم الواسع هو ما تسعي الحركة لتثبيته في السودان الجديد و هذا المفهوم لا يمكن لافقك ان يستوعبه او استوعبته و لكن تحاول ان تدس السم بين أفراد الحركة لشيء في نفسك المريضة فخليك انت في سيدك الصادق و بلاش تتحدث في أشياء اكبر منك


#1109916 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2014 08:24 AM
إقتباس...ضعف شخصيات أبناء النوبة في الحركة جعل الجنوبيون ينصبون عبد العزيز الحلو ومالك عقار وياسر عرمان على رؤوسهم والنوبة هم أس الحركة وعمودها الفقري.
يا كباشي إسلوب الكيزان ده ما قادر تتخلص منه عايز تبث الفتنة في صفوف المعارضة المسلحة ؟ إلا تستحي يا شبيه الرجال .


#1109723 [السمكرى]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2014 09:32 PM
حاولت اتابع كتاباتك لكن وصلت لقناعه تامه انك جداد الكتروني مبه في الميه و الربحه واضحه و يبدو انك من بتاعين تاجيج العنصريه و لو انا واصلت في تحليك تاني ما ح تكتب و معفول بس انت في لندن و شخص زي قضيلي جماع القامه بيقول شنو و انت وين و الله انت خارج الشبكه في العالم الحالي


#1109528 [Jalab]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2014 02:59 PM
You are only trying to make your personal failure somebody's else fault, do not blame the nuba elite they did and continue doing the best possible since before, blame yourself, what have you done to stop the misery on south kordofan. Remember you are part of that community like it or not, I lived in south kordofan for years and I know very well that your own people are the poorest and least educated in the whole country so wake up and fight for their rights instead of barking from behind. You are pathetic.


ردود على Jalab
Saudi Arabia [Mansoor] 09-19-2014 08:50 PM
Thank you Jalab, this idiot is a atypical UNCLE TOM


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة