المقالات
السياسة
مشروع ميثاق تحالف الكيانات النوبية
مشروع ميثاق تحالف الكيانات النوبية
09-20-2014 10:30 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

دعوة كريمة تلقيتها لحضور اجتماع في منزل الناشط في القضايا النوبية أحميدي..بتشريف الدكتور الجيلي فرح رئيس الكيان النوبي بالمملكة المتحدة والمنسق العام بالسودان..حضور أنيق ونوعي متعدد التخصصات والمشارب الفكرية والانتماءات الحزبية زين المكان..يعجز من لا يعرفهم عن التمييز بينهم وتحديد مواقعهم ..حيث البساطة والأريحية سيدة الموقف..والذوق الرفيع في تقديم الخدمة سمة الضيافة والمضيف.. وحسن تلقيها سمة الضيوف الذين تكبد معظمهم مشاق الحضور إلى مربع 6 من كافة القرى رغم مشاكل الطرق في الخريف.
الغرض كان مناقشة تجميع الكيانات النوبية ..والذي في سبيله سلم للحضور مشروع ميثاق تحالف الكيانات النوبية.والذي استهل بتفريق قرآني بين العهد كمرحلة أولى للعقد والميثاق بعد توثيقه.والذي أخذهما الله سبحانه وتعالى على ذرية آدم (الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون )
لست هنا بصدد تقديم الوثيقة المكونة من سبع صفحات بصورة كاملة ..ولكن تقديم لمحة منها مع أهم سمة فيها ويتكرر ذكرها في كل بند وهي الاعتماد على البرامج المدروسة من قبل مختصين مع فتح التعامل في سبيلها مع كافة المختصين ممن لا ينضوون تحت الكيان داخل وخارج السودان..
يبدأ المشروع بالتعاهد والتواثق بين كافة الكيانات والمنظمات النوبية ..ثم يدلف في بنده الثاني بذكر ماهية الكيان بجسم يجمع أنشطة كافة الكيانات لطرح قضايا المنطقة النوبية مجتمعة لاسماع صوت غاب طويلاً..وظلم بين تعرضت له المناطق النوبية..ويتم ذلك في تحالف لا يلتفت إلى الانتماءات الحزبية والمنظمات القومية ورفض إقصاء أي نوبي.
ثم يأتي البند الثالث متحدثأ عن الأهداف والوسائل بالبداية بتحويل العمل النخبوي إلى جماهيري مستفيدين من الوسائط الحديثة بعد تجربة لجنة مقاومة السدود.. ولا تختلف الأهداف الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والصحية عما تطالب به الكيانات المهمشة الأخرى في السودان..مع قضايا تخص الحفاظ على الإرث الحضاري واللغة ورفض التهجير ومقاومة السدود ورفض مصادرة الأراضي المخصصة للولاية لصالح الشركات الأجنبية مثل الحوض النوبي ومشروع غرب القولد وأرقين وقضايا التعدين وما إلى ذلك..
أما الآليات ووسائل التنفيذ فتتحدث عن استخدام الطرق المشروعة والاعتماد على الدراسات المتخصصة والاهتمام والاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة..ويتم عبر اللجنة التنفيذية المزمع تكوينها ..ولذلك الغرض كان الاجتماع لتحديد ممثلين للمنطقة في الاجتماع المزمع عقده في (فريق) ثم كرمة..وكان إنصافاً من الحضور للمجموعة النشطة في هذا الحقل لعقد ونصف باعتبارهم الممثلين لحلفا الجديدة وهم أحميدي وفكري عبدوني واحمد عبد اللطيف وعلي صالح وياسر شاهين والفاتح شمت إضافة إلى ثلاثة من الخرطوم.
وفي تقديري أنه جهد مهم ومشكور تأخر كثيراً للاهتمام بالمنطقة التي يظن البعض أنها بعيدة من التهميش .. واذكر في ثمانينيات القرن الماضي عندما كنت معلماً بمدرسة القولد الثانوية .. أن أحد سائقي شاحنات تخص دريج تعجب أن تكون هذه حال منطقة يحكمها ابن منها وهو النميري كل السودان.ويكفي أن تعرف أن كل النتوء الذي احتله المصريون الآن كان به ثلاثة مدارس أولية اثنتان بالشرق هما دبيرة واشكيت وواحدة داخلية هي أرقين تضم كل طلاب الضفة الغربية ..أما جنوب المدينة فكانت مدرسة جمي هي الوحيدة..وعلى بساطتها وفقر بيئتها المدرسية كان طلابها يتفوقون.
ملاحظة مهمة هي أن قصور الدولة السودانية قد حوج كل المجموعات الشاعرة بالتهميش لتكوين كيانات للمطالبة بحقوقها مع اختلاف الوسائل من عمل مسلح وغيره..لكن الوثيقة تتسم سمة اهل المنطقة في السلمية..وربما تأخر تكوين هذا الكيان لحسن ظن ابنائه بالدولة ..كيف لا وفي مركز الحكم منسوبون لها مؤثرون..لكن في دولة الرأسمالية الطفيلية فإن الطفيلي منعزل عن منطقته ومهتم بمحيطه الاسري الضيق ..وعماراته وفواره سياراته.

[email protected]

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 890

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1111146 [جريس]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 11:54 AM
بسمالله الرحمن الرحيم
اثمن غلى تغليق الاستاذ معمر والشكر للدكتو ر الجيلى لالتكبده المشاق بل لحمله الهم النوبى على اعتاقه والشكر موصول للهميم للهم النوبى الناشط العم احميدى والميثاق حملت فى طياتها امانى واحلام يجب علينا فك قيودها من اضابير المداد الى الوجود والواقع المعاش بتكوين اللجان القاعدية فى القرى والمدينة قبل اختبار المكتب التنفيذى فالجماهير هى تصنع ماتريد باشارة من القائد ولذا لابد من البدء وسط الجماهير وطرح الوثيقة والتشاور لكى نخرج معا بعمل اباعى مثمر


#1110917 [المبروك جدا]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2014 08:56 AM
تعزيز مفاهيم القبلية في السودان واقامة التكتلات على اساس عرقي ...قمة التخلف


ردود على المبروك جدا
[جربس] 09-21-2014 02:05 PM
ايها المبروك جدا ليس نحن دعاة عنصرية بل الوضع الراهن يتطلب للعمل من اجل المنطقة ورفع الاصوات باسم المنطقة ايعجب حضارة السودان تندثر وتباع اثارها فى وضح النهار وكل سودانى ممزوج بالدم النوبى عربا وافارقة واربيون واسيون فى السودان وهذة جحتنا بيضاء كوضح النهار


#1110334 [د. ناجي شمت]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 02:22 PM
اوعكم تنسو اولاد عمكم في جبال النوبة في كردفان
توحدوا كلكم مع بعض اخوان اخوان نوبة الشمال مع نوبة الجبالومافيش حد يرفض الاخر


ردود على د. ناجي شمت
[بجاوي] 09-20-2014 07:00 PM
+ البجا

Sudan [الريشة] 09-20-2014 05:02 PM
اهم حاجة عشان تتم الوحدة بين نوبة الشمال والجبال التصاهر والزواج


#1110327 [عدو الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 02:15 PM
قادمون قادمون النوبيون قادمون


#1110321 [jafar]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2014 02:11 PM
يبدو أن المجتمعين فى منزل أحميدى ضلوا الطريق لبلاد النوبة الأصليين المحس والسكوت والذهاب الى كرمة وفريق فقط لسمة الضيافة والمضياف .. يا هؤلاء ان أردتم أن تعرقوا النوبة المهمشين بحق وحقيقة تعالوا شمالا الى منطقة المحس والسكوت وسوف نكون على قدر المسئولية فى تقديم الضيافة وسمة الضيافة والمضياف


ردود على jafar
Netherlands [ممثلاتي] 09-20-2014 09:02 PM
يا جافر فريق دا مش محس اقري كويس ياهي

Sudan [معمر حسن محمد نور] 09-20-2014 04:35 PM
لك التحية ..الدكتور الجيلي فرح من صاي..وكان المتحدث الأساسي ..والمؤتمر في فريق وكرمة..وللمحس والسكوت ممثلون


معمر حسن محمد نور
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة