09-22-2014 02:10 AM

وجوبا مغبرة القدمين منكوشة الشعر محمرة العينين من كثرة البكاء تقف على الرصيف الأسكتلندي وتبحلق فى صناديق الاستفتاء المملوءة بكلمة (لا للاستقلال) ثم تبلع ريقها وتمسح لعابها بفمها كطفل محروم يتشابى إلى قطعة حلوى في يد الآخرين.
في الوقت الذي كانت فيه بقايا قوات رياك مشار تحاصر ملكال وبعضها ينحدر شمالاً للدخول إلى الرنك، وبين كل مدينة ومدينة تتناثر جثث الأبرياء الغرباء، طحين الصراع الذي سحق كل شيء في الجنوب كانت حملة (أفضل معا) التي اتخذها الأسكتلنديون الرافضون للاستقلال عن المملكة المتحده يزهر ويثمر ويختار الوحده بنسبة تفوق الـ 55% ثم تذهب أسكتلندا لتنام غريرة العين تحت التاج الملكي داخل حوش المملكة الكبير.
الأسكتلنديون اختاروا الوحدة؛ لأنهم ببساطة لم يتركوا النخب تحكمهم بالنيابة وتقرر بدلاً عنهم ... اختاروا الوحدة؛ لأنهم يعرفون كيف يفرقون ويستخلصون الحقائق من الأكاذيب في حملة وزيرهم الأول الذي قاد حملة الانفصال فخسر واستقال، ولأنهم يعرفون كيف يحسبون مصالح الوحدة وخذلان الانفصال بلغة اليورو والاقتصاد وبلغة العقل لا العاطفة التي تدغدغها آلاف الخطب الرنانة الكذوب.
الأسكتلنديون اختاروا الوحدة؛ لأنهم عرفوا أن مستقبل الشعوب أكبر بكثير من خلافات السياسة العابرة، وأثقل وزناً بكثير من أحلام وطموح النخب، الشعوب لا القادة، والتأريخ والمستقبل وليس اللحظات والفترات العابرة، الإستراتيجي وليس التكتيكي، الأجيال القادمة وليس عواجيز الحاضر.
الآن سيفهم فاقان ومشار وسلفا وبقية طابور الفاشلين أن الأوطان لا تساق كما تساق الأنعام، وأن الحكمة لا تشترى من الأسواق، وأن الفطنة وبعد النظر لم يكن لديهم فيها نصيب، الجنوب بمدنه وقراه وخيراته كان يحتاج إلى قادة حقيقيين وليس مجرد (وليدات) مراهقين تسكرهم فرحة أن يقال عنهم آباء الدولة الوليدة فينتبهون فلا يجدون دولة ولا يحزنون، بل يجدون أكواما من الرماد وبقايا جمر خبأ منه اللهيب ولم يعد يصلح لانضاج شيء سوى العبرة والعظة.
هؤلاء المتهورون كانوا يحتاجون إلى من يقول لهم.. إن الدم بيين جوبا والخرطوم أكثر كثافة بكثير من مجرد شكلة عابرة وستعبر مع المؤتمر الوطني وأن تأريخ التآخي والتنكب والبحث عن شواطئ هادئة للتعايش السلمي أطول بكثير من تأريخ حروبات صيف العبور والميل أربعين ولكن (مين يقرأ ومين يسمع؟).
عشر وعود زاهيات رفعها دعاة استقلال أسكتلندا أمام الجماهير، كل وعد منها يمثل مزية يسيل لها اللعاب، وكل الذي فعله أذكياؤهم أن وضعوا عبارة واحدة أمام كل وعد... وضعوا هذا السؤال الصغير (وماذا إذا لم تتحقق هذي الوعود وخابت تلك الأمنيات؟)، السؤال البسيط الذي غاب عن ذاكرة فاقان ورهطه عشية ذبحهم لخيار الوحدة- من الوريد إلى الوريد- ولم يستبقوا للعودة شيئاً.
عزيزتي جوبا.. وماذا يأخذ الإنسان في دنياه غير الحظوظ المكتوبة في لوحة قبيل أن يخلق في الأرحام وأنت حظك من القادة هم هؤلاء السذج والبسطاء والسطحيون الذين لم يأخذوا من الغرب سوى ربطات العنق والأحذية والشرابات القطنية وهو بالمناسبة حظ ليس أبخس بكثير من حظ الخرطوم (فالطيور على أشكالها تقع).
مبارك.. (لندن) ومبارك (أدنبرة)، ولكن بعد كل ذلك يصح لنا التساؤل الحارق.. إن كانت الوحدة بكل هذه الحلاوة فلماذا جعلتم نصيبنا منها (قانون المناطق المقفولة) لماذا؟.

التيار

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 924

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1111961 [ahmedjalal]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 10:40 AM
تسلم استاذ حسن علي المقال الرائع نعم هم تركوا لنا قانون المناطق المقفولة لكن من ساعد علي نجاح هذا القانون واكثر منه قياداتنا السياسية صاحبة العقول المتحجرة ومقفولة ومخبولة .


#1111946 [هجو نصر]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 10:19 AM
" لو حدث الانفصال لصار (سالموند) شخصية تاريخية اسطورية والثمن هو امة متحدة ! ياله من ثمن فادح !" هكذا علق احد المتداخلين في الذيلي ميل قانهالت عليه الاسهم الخضراء وبعض الحمراء طبعا ! فهم ديمقراطيون عريقون


#1111789 [Quickly]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 08:02 AM
ماذا اخذ الجنوب منكم حتى تحاسبوهم؟؟
انفصال الجنوب وظهور امثال باقان هو نتاج الطبيعي لأفعالكم بالجنوب والجنوبيين لمدة 40عاماّ ,,,, منذ الاستقلال ,,,,ياقصير النظر


ردود على Quickly
Saudi Arabia [nagid] 09-23-2014 03:16 PM
لم يرد الانجليز بضم الجنوب للشمال (رغم انا الاقرب اليهم في كل الصفات من اي من جيرانهم)الا جعل السودان مضعدع لضان سلامة اسرائيل فانشؤوا قانون المناطق المعزولة لعزلهم حتي لا يعرفو حقيقة الاكاذيب التي سيغذوهم بها من عبودية مزعومة ليوغروا صدور الاجيال الصغيرة بالمدارس حتي اذا ذهب الجيل الذي يعرف الحقيقة( ويحارب الانجليز ضد منع الشماليين )لم يبقي الا من غسلوا ادمغتهم (ولهؤلاء نقول ليس هم الشماليون من كانوا يخطفون المئات من غرب افريقيا لاستخدامهم في مزارع القطن باميريكا) اما عن ماذا لقي الجنوب من الشمال يا بت مكوار لان الجنوبيون نفذوا خطة خادعيهم فحربوا قبل الاستقلال ولم يتركوا الشمال ليكون معه شئ يقدمه للجنوب او حتي الشمال

[بت مكوار] 09-22-2014 12:27 PM
أضيف ياQuickly ،هل هنالك مقارنة بين شعبي اسكتلندا وجنوب السودان الذي ظل يرزح تحت الامية والجهل والتخلف منذ استقلال السودان وحتي الانفصال؟ ماذا كان سيجد الجنوبيون من السودان الموحد ؟ وهل القيادات الموجودةالآن بالسودان هي القيادات العاقلة الفاهمة الوعية التي اخرجتنا من الظلمات الي النور؟ هل السودان الآن أفضل حالآ مما كان عليه سابقآ ؟ لماذا تظل لغة التعالي والاحتقار هي السائدة بين الشماليين حتي بعد انفصال الجنوب؟


#1111782 [المتغرب الأبدي]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2014 07:57 AM
رائع كعادتك دائماً يا أخ حسن .. بعض الناس لا يستبينوا النصح إلا ضحى الغد ..


حسن إسماعيل
حسن إسماعيل

مساحة اعلانية
تقييم
1.75/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة