في



المقالات
السياسة
أتى أيلول ضياء رشدٍ واستنارة...أصبح الصبحُ لكن الشعب توارى
أتى أيلول ضياء رشدٍ واستنارة...أصبح الصبحُ لكن الشعب توارى
09-29-2014 09:11 PM

لمتى ستظل الليالي طوال..والضفاف من زلزالٍ لزلزال..والنيل يفيض مرةً ثم يعاود الترحال..نبتة تسألني.. حينا تجيبُ..وتارة تلحُ في السؤال..،، نبتة تحفني يقين الاستنارة..كلما انبثق فجرٌ ينير دروب الحيارى تلاشى تُشيرُ بالموصول تارة..وتارة بالإشارة..، كيف افلح الطاغوت المُنجِم ..في تنويم الشعب المُعلِم..وبقى أثر بعد عين..ذكرى وتاريخ ، وحين يدرككم بعض الملام والتوبيخ..تستعينوا بذاكرة التاريخ..كنا وكان ..كانت كرري وكان شيكان..كان بعانخي ..كان توريت كان قيسان..كان كردفان وكان كاس أعز الناس ..وكان الزول بالحق إنسان..كيف بالله من إنسان..لظلال إنسان..؟ ظل الناس كل الناس أمدرمان..أين الآن ..قل لي يا إنسان..؟ تحثني نبتة ..أي بني جد بالمسير..الشر مستطير، قحط وجفاف عجبا والغيم مطير.. الهوى اعتراه جفاف.. ماعاد الشوق يعتلجُ عفاف..ولا خطى المحب تنشدُ بخاف..العيش كفاف..والناس جُل الناس أشباح..من وقع خطاها والظلال تخاف..السنين عجاف.. ويأتي أيلول سارة..ورفاق سارة فجر الاستنارة..أين أنتم ويحكم ؟ الكل مُغيب ..جمعكم حيارى..تتفرجون على كلاب الحراسة تغتال البراءة ..بكل خساسة وشيخ النجاسة..آمر الانكشارية..والديوث من تدعونه الرئيس يقول عن نشوء استنارة الرفاق..شذاذ أفاق..وكان سنهوري ..زهو الرفاق..مد كلنا يداه ..تلمس بوح الإشراق ..ثم عطر رحيق الدماء..مابين الأرض والسماء..عبق الرحيق زان جبين الرفيق..توشح الجسارة.. أصبح الصبحُ..لكن الشعب توارى..جل الشعب يستمتع بأفلام الإثارة..كلاب الحراسة ونضال أطفال الدراسة،، يشتمون رائحة الموت ..الشعب لا يبالي..الدم والدخان..دم رفاق سنهوري غالي ..والناس لا تبالي ..والساسة ذو المقام العالي ..، ومدعي الثقافة..عند البرج العاجي..لا يعيرون بزوغ الفجر إلتفاتة.. الموت سائر..الشباب دروع وسواتر..مائتا ثائر..يسقط ثائر..أرض نبتة تنبت ألف ثائر..وسارة تزف البشائر..لم تمت..فالموت موت الضمائر...سارة زهو الحرائر..وجل الشعب لا يبالي ..كأنما لا يعاني.. وقوفا وجلوس..كأنكم تمارسون طقوس تتابعون أفلام الإثارة ..(عش ودع غيرك يموت )..تلوذون بالبيوت ..عبر الشرفات.. سارتانا لا يرحم.. ديجانقو لا يتكلم..الأفلام ناطقة بالعربية لا تحتاج أن تترجم.. قسما..قسما..سنقتص من كل من أجرم... أتى..أيلول يقولون لم يكن للغيوم من هطول..ارتوى الثرى..بأزكى ما يكون ألا ترى..ويحكم أما لكم من عيون ألا ترون..حدقوا من عند الثريا..؟ من لدى الثرى..؟ تحدث الورى عن دماءٍ تخضبُ الثرى..وكيف غدا الثرى سندسا أخضرا...، أحفاد ترهاقا..رفاق سارة وسنهوري ..ضياء الرشد والاستنارة..على خطى جيفارا..أصبح الصبحُ..لكن الشعب توارى.. سيظل أيلول..مجد تلاميذ الدراسة..عارعلى كلاب الحراسة..وعلى شعبٍ يُباع.. ويُشرى في سوق النخاسة..
بين الأقواس بعضا مما تفضلت به..الأستاذة/ مروة التجاني..ضمن مقالٍ حول أيلول (سبتمبر) نسوقه ليكمل نواقص ما أردنا البوح به ..ونحن نتلمس خطى أيلول رفاق سارة وسنهوري..عسى في الغد يبزغ فجر الاستنارة..وبنو نبتة أكثر دراية ..وأعمق فكرا..فدرب النضال يمتد..حتى خلود الذكرى..
((المعروف أن أي محتج في العالم سواء كان في الشارع وحتى داخل الأسرة الصغيرة عليه أن يطالب بمطالب واضحة خاصة إذا كان هذا المحتج سياسياً أو رمزاً للوعي وهى الحلقة المفقودة في أحداث سبتمبر الماضي إلا قليلاً ، العديد من المحتجين وبخاصة طالبات جامعة الأحفاد للبنات كانت أحدى شعاراتهم الأساسية " ما عايزنك ، ما عايزنك ، ملكة جانسي أحسن منك " وملكة جانسي هي مسلسل دراما تاريخية هندية مبنية على قصة حياة ملكة جانسي لاكشمي باي، واحدة من الشخصيات الرائدة في التمرد الهندي ضد البريطانيين عام 1857م كان العرض الأول في العام 2009م ، يدور الحديث في أوساط الناشطين أن الاستدلال بهذه الشخصية جاء صادقاً ومعبراً عن تطلعات الجماهير التي تطالب أن تولى أمرها لشخصية شديدة الشبه بشخصية المسلسل ، هنا يبدو الناشطين القائلين بهذا القول وكأنهم لا زالوا يعيشون فى كهف أفلاطون المعتم ويرفضون صراحة مواجهة الحقيقة ، ))
المجد للشعب ...المستنير..سلوكا..وفكرا...المجد للشهداء دوما...وأبدا..على مر العصور..
وبقية العقد الفريد من بنات وأبناء نبتة الغر الميامين الشرفاء...
خاتمة:-- أيظل طيفكِ..صدودا وهجران..لن نجرؤ أن نراكِ عيان..نلتحفُ ما يحطه بنانكِ من تبيان..وبيان..
لن نطمع في الرؤية عيان..وإن كان..، فرشفة الرؤية تسدُ رمقا ظمآن...، أخر العهد كان
أواخر حزيران.... ليته توقف الزمان ..وليته بقى حزيران...
هذا العالم...وحزيران.. بعدكِ لفح هجير..شح نبض الأغصان..وتبقى التحنان..
دعِ..شمسك تُشرق.. دعِ ظلالكِ..تؤرق...دعِ حروفكِ تلجُ..قطرة..قطرة..أو رذاذ...فلحروفكِ المجد والإعزاز.. وأنتِ..أنتِ دوما الأعجاز في الإيجاز ترفقي..أعيدي بعضا من صدى حزيران..،، بربك..بربك..ترفق يا إنسان...
عيد سعيد........مع تحياتي


[email protected]






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 500

خدمات المحتوى


راشد منير المهدي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة