المقالات
السياسة
إتحاد الأطباء يأتي معينا
إتحاد الأطباء يأتي معينا
09-30-2014 11:23 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

نقابة بالإنجليزية تعني ( سينديكيت ) ولغة هي الرئاسة ولهذا يقال لرئيسها النقيب ومن هنا جاءت تسمية نقيب أطباء السودان ونقيب أساتذة جامعة الخرطوم ونقيب الصيادلة ونقيب المحامين ونقيب عمال السكة حديد وهكذا في عهود خلت كانت كل مهنة لها نقابتها ولوائحها وقوانينها وإهتماماتها تجاه عضويتها ويلتقون جميعا في الوطن والوطنية وإن إختلفت إنتماءاتهم الحزبية .
النقابة تشكل لإغراض الدفاع عن حقوق عضويتها وممارسة واجباتهم ورعاية مصالح المؤسسة والوطن والإنتاج إجتماعيا وأخلاقيا ومهنيا بل ربما تلجأ النقابة للعمل عبر الضغوط السياسية لتحقيق مطالب عضويتها .
نقابة أطباء السودان لها تاريخ حافل بالنضال والبذل والتضحيات حتي في ظل الأنظمة الشمولية ولهذا فبجانب الدفاع عن مطالب عضويتها والمرضي والمهنة وبيئة ومناخ العمل وجودته وتوفير الإمكانيات، إلا أنها لم تغفل العمل الوطني بجانب الشعب وحاديا لمسيرته ضد أنظمة القهر والكبت الشمولي.
تأتي إنتخابات الجنة التنفيذية لنقابة أطباء السودان وفق لوائح وأسس وقانون ينظم تلك الإنتخابات في كل مستشفيات السودان و القطاع الخاص وصولا لقمة الهرم بإنتخاب عضوية اللجنة التنفيذية عبر تمثيل يشمل جميع الأطباء تحت مظلة البالطو الأبيض نقاء سيرة وسريرة يتواثقون لخدمة عضويتهم وهم في دارهم وكل خارجها له حزبه وتوجهه وأيدولوجيته .
تفتقت عقلية الإنقاذ بعد إضراب الأطباء المشهورفي ديسمبر 1989م عن إجازة قانون نقابة المنشأة والذي في الصحة يشمل الغفير حتي الوكيل كلهم في ما يسمي النقابة العامة للمهن الصحية وفرعياتها وبما أن الغالبية العظمي من الأطباء لم يشتركوا في تكويناتها جاء تكوين إتحاد أطباء السودان كإتحاد مهني ليس له دخل بحقوق ومطالب الأطباء.
في 20/10/2004م أصدرت أمانة القطاع الصحي بالمؤتمر الوطني القرار ا|لإداري رقم (18) ممهورا بتوقيع د. سليمان عبد الرحمن سليمان تحت مسمي أمين القطاع الصحي : في إطار التكوين الإستراتيجي للإتحاد العام لإطباء السودان ...........،فقد رأي المكتب التنفيذي للشعبة الصحية تكوين الإتحاد علي النحو الآتي:النقيب د. عبد العظيم كبلو ، نائب النقيب د. محمد عابدين
الأمين العام د. محمد خالد الروي، د. الشيخ الصديق
أمين المال د.سر الختم الأمين عبد القادر، د.أحمد حسن عبد الجليل ، إضافة إلي عضوية 16 من بينهم كمال خلف الله ومهدي كرمت وعلي سلامة وعثمان البخيت وعبد الحميد السيسي ومحمد سيد كنه وكشان وعبد الماجد مساعد وغيرهم وأمام كل منهم مكتبه المكلف به
إنتهت فترة تلك اللجنة دون إن نري أي إنجاز لخدمة المهنة والمريض والطبيب والوطن وقد كانت لنا مساجلات عبر مقالات كثيرة عن إخفاقات الإتحاد.
في نهاية سبتمبر 2010م حملت بعض الصحف إعلانات عن إنتخابات لتكوين لجنة تنفيذية جديدة لإتحاد أطباء السودان وقد سجلنا وجهة نظرنا تحت مقال في 1/10/2010م : هل نحلم بنقابة أطباء وفاقية ( علي الأطباء المشاركة والإدلاء بأصواتهم هذه المرة ، وهذا حق أصيل مكفول للجميع بدل أن نأتي غدا ونتحدث عن أن وأن وأن .أيد علي أيد بتجدع بعيد ، ونختلف سياسيا وأيدلوجيا مع الحزب الحاكم ، ولكن لايحق للحزب الحاكم أن يمس شعرة طبيب ويتحدث عن أن هذا وطنيته أكثر من ذلك لأنه مؤتمر وطني وهذا مؤتمر.... ، وهذا حزب ....، فالوطنية ليست حكرا علي المؤتمر الوطني .
ثم أتبعناه بمقال في 7 منه : الجمعية العمومية للأطباء المآلات والمستقبل ( لجنة تنفيذية لنقابة الأطباء سيتم تشكيلها صباح السبت 10/10/2009 ، وفي عنقها أكثر من 30 كلية طب، ثم أكثر من 40000ألف طبيب مشتتون ما بين الداخل والمهاجر والمنافيء،ثم آلاف الأطباء عاطلون عن العمل ،ثم حقوق أطباء مهضومة بل مظلومين عاملين وعطالي، بل ما يناله الطبيب كراتب ومهما كانت درجته شيء مخجل جدا ، ثم نظام حكم ولائي يتحكم في مصير الأطباء بل يحصد الأطباء الذل والهوان والضيم وهم يؤدون رسالتهم المقدسة في أسوأ الظروف ،
ثم مقال ثالث في 17 منه : نقابة الأطباء توافق منقوص وتوازن مطلوب
|(تعثرت مسيرة النقابة منذ إنقلاب يونيو 1989 وإلي يومنا هذا خلف نقابة المنشأ وفق قانون أراد مُستنوه تكبيل النقابات كلها جميعا وفق أهواء السلطان وإرادته، ولهذا كانت نقابة الأطباء مسخا مشوها لم تقدم للأطباء ولا المهنة ولا الوطن ولا الشعب ما كان يرجوه منها ولم تسير خلف ذلك الإرث والذي تركته نقابات سابقة ، بل كانت تبصم بالعشرة دون أن تدري ما هي فاعلة)
تم تشكيل اللجنة التنفيذية الجديدة برئاسة بروف كبلو دون أدني تغيير في سابقتها بخلاف دخول د. مكرم وماثيو وشخصي الضعيف وإستقالة بروف مامون محمد حسين ود. عبد الله حسين .
بعد فترة إستدركنا أن هذه اللجنة كسابقتها وكتبنا مقالا تحت عنوان : سيدي الرئيس هلا تكرمتم بحل إتحاد الأطباء وذلك إنطلاقا من مسئوليتنا تجاه حقوقهم وما يفرضه علينا وجودنا ضمن اللجنة التنفيذية التي قابلتها كثير من المشاكل بخاصة إضراباتهم المتكررة وإعتقال بعضهم ومع ذلك كانت الجمعية الطبية السودانية ولجنة بروف عبد الله عبد الكريم جبريل ولجنة المساعي الحميدة ومجهودات أستاذ محجوب محمد صالح والحادبين علي المهنة والوطن والمواطن تذللت بعض المشاكل وإن ظل معظمها متفاقما ومعلقا إلي تاريخه.
جاء الآن إتحاد الفريق طبيب عاشميق وقد علمنا بتكوينه حتي قبل أن تقول الصحف أن عاشميق قد تم إنتخابه رئيسا لإتحاد أطباء السودان وقد كتبنا ذلك في الأسافير مساء السبت دالا أن الإتحاد يتم تعيينه ونقول له أمامك مشاكل لاحصر لها وليس لك خيار إطلاقا : الوقوف مع الحق وإن كان ضد نفسك فالحق أحق أن يتبع، أو تقف مع السلطة لأنك جئت عبر التعيين ونعلم أن الجندية والعسكرية والضبط والربط لاتعرف الخنوع والخضوع فإما أن تخدم رسالة الإنسانية عبر ما يمليه عليك ضميرك ومسئوليتك وإما أن تستكين و تكون بوقا للسلطة تأتمر بامرها وهذا طريق صعب ونهاية المطاف التاريخ ذاكرته ليست كذاكرة الخرتيت وبعض عضوية الإتحاد إستمرأت الكنكشة كأن حواء لم تلد غيرهم بل يجمعون عدة مناصب،يا عجبا!!.
كسرة : 1760م م تم تخصيصها لبناء مستشفي الخرطوم التخصصي فكيف تم بيعها، الخارطة الصحية إكتملت بنسبة100 % ولكن المرض الجلدي لم يجد من يعالجه في الأطراف لماذا؟ ، ضعف الإمكانيات؟ ندرة الكادر؟ جهل المواطن؟ غلاءأسعار الأدوية ؟ ،بعد المسافات؟ كلها جميعا

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 845

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1118554 [وحيد]
1.00/5 (1 صوت)

09-30-2014 04:29 PM
ما يسمى بنقابة المنشأة هي مخلوق مشوه استنسخته الانقاذ ليكون احد فروع الحزب الحاكم يبصم بالعشرة على فشل السلطة و ياكل اموال الموظفين بالباطل ليستمتع بها بهاليل التنظيم ممن هم على راس النقابة ... النقابات لم تعد مهنية بل اصبحت سمك لبن تمهندي ....
الجنين المشوه المسمى اتحاد الاطباء هو ايضا ثدي يرضع منه اتباع التنظيم الحاكم ممن تم تعيينهم على راس الاتحاد ... اهم انجازاته حرمان الاطباء من دارهم على النيل و تحويلها لسوق يعرض اجهزة شركات اللصوص و جزء منه تم تاجيره للجوازات ... و لا ادري ما علاقة الاطباء بالعمال الصينيين و البنغال الذين كنا نراهم ياكلون الرز باعدادا كبيرة صباحا في دار الاطباء!
من انجازات الاتحاد المزعوم احضار عربات بالتقسيط للاطباء: القسط الشهري يساوي ثلاثة اضعاف راتب الطبيب!
مرتب الطبيب عليهما يقارب ال15 خصم و اتاوة : من تلك يخصم منه(1) لاتحاد عمال السودان و(2) لنقابة المهن الصحية و (3) لاتحاد الاطباء ... كل واحد براهو!
الشيخ الصديق تمشي اتحاد الاطباء ، تمشي نقابة المهن تلقاهو، تمشي مكتب الوكيل تلقاهو، تمشي معهد الصحة العامة تلقاهو ، تمشي اكاديمية العلوم الصحية تلقاهو ، تمشي ادارة شئون الولايات تلقاهو ، تمشي ادارة الطب العلاجي تلقاهو، تمشي التدريب تلقاهو .... تدخل يدك في جيبك تلقاهو ... السودان ما فيهو اطباء غيره؟


ردود على وحيد
United States [عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات] 09-30-2014 11:59 PM
صدقت وحيد
والآن صار د. الشيخ الصديق الأمين العام للمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية
طبعا حواء السودانية عقرت
ومع ذلك نلوم انفسنا لتقاعسنا عن القيام بواجبنا تجاه إزاحة هؤلاء المتشبثون بكراسي الإتحاد
توحيد كلمتنا حول لجنة تنفيذية بحق وحقيقة لنقابة |أطباء نفرضها فرضا علي النظام بوحدتنا وتماسكنا وتراصنا صفا واحدا


عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة