10-11-2014 07:30 PM


:: ومن خطب الشيخ الدكتور محمد النابلسي، بالنص : أيها الإخوة الأكارم، من منا يصدق أن في خرطوم البعوضة ست سكاكين؟.. أربعة سكاكين تقطع الجلد الذي تلسعه، وسكينان تلتئمان مع بعضهما بعضاً فتكونان أنبوباً حاد الأطراف يغرس في الجسم..أربع سكاكين تقطع بها اللحم وأنبوب أساسه، سكينان ملتئمان يغرس في الجسم كي يمتص دمه..وهذه البعوضة تملك مادة مخدرة، ومعروف أن المواد المخدرة تصنع في أعقد المعامل..وهذه المادة المخدرة في البعوضة لأنها لو لم تخدر هذا الإنسان لقتلها وهي تمتص دمه..وبعد أن تطير البعوضة، يذهب التخدير فيشعر الإنسان باللسعة فيضرب ضربة بلا فائدة.. !!

:: ويتواصل السرد الشيق - للشيخ النابلسي - عن البعوض : للبعوضة ثلاثة قلوب، ومئة عين، ومحاجم كي تقف على سطح أملس، ومخالب كي تقف على سطح خشن، ومستقبلات حرارية تتحسس بواحد بالألف من درجة الحرارة، و ترى الأجسام بألوان بحسب الحرارة، ومعها جهاز تحليل للدم، وجهاز تخدير، وجهاز رادار، وجهاز تمييع، ثم إن جناحيها يرفان بعدد لا يصدق، وهذا الطنين الذي تسمعه إن رفات البعوضة بعدد كبير جداً في الثانية الواحدة.. أيها الإخوة الكرام ﴿هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين﴾، صدق الله العظيم..!!

:: تلك نموذج ( خطبة معاصرة)، للشيخ النابلسي، ولذلك يخرج المصلي من مسجده ( متعلماً)، ومشبعاً بعلوم الدين والدنيا..والشيخ الدكتور علي كيالي، كما الشيخ النابلسي أيضاً، يُحاضر المصلين بخطب معاصرة ولا تُصيب المصلي بالإكتئاب والنعاس..لقد تطورت منابر الجمعة من حولنا بمثل هذه الخطب التي تخاطب عقل المسلم وليس قلبه فقط، وتطور الأئمة أيضاً بالبحث العميق في جوهر الدين ومقاصده وما بها من إعجاز علمي يخدم حاضر البشرية ومستقبلها..ومع ذلك، لم تبارح خطب عهد السلطان عبد الحميد (منابرنا).. خطب طابعها التكرار و السجع، أواعادة إجترار أهوال عذاب القبر و الثعبان الأقرع وغيره من المسلًمات التي بات يعرفها حتى أطفال الرياض وتلاميذ الأساس..!!

:: خُطب الجمعة هي الأقوى تأثيراً في العامة غير المتعلمة، ولذلك يجب تسخيرها إلى ما ينفع الناس في دنياهم وآخرتهم ..ولكن واقع الحال في بلادنا، يسأل : كم نسبة الذين يواظبون على حضور خطبة الجمعة من بدايتها وحتى نهايتها، مقارنة مع نسبة الذين يتمهلون - أو ينتظرون - لحين إنتهاء الخطبة و إقامة الصلاة ثم يهرولوا نحو المسجد؟ ..وكم نسبة الذين يحتفظون بخطبة الجمعة في ذاكرتهم لحين خطبة الجمعة التالية، مقارنة مع نسبة الذين ينسونها قبل أن تبارح أقدامهم عتبة المسجد؟..وهل بالدولة جهة لها معيار ومقياس لمدى تأثير خطب الجمعة على المجتمع بحيث يكون ( مجتمعاً متعلماً)...؟؟

:: لو كانت بالدولة جهة ذات مقياس، لكشفت للناس أن منابرنا بحاجة إلى إرتقاء يخاطب قضايا الناس بشفافية وسلاسة..ولكشفت أيضاً أن خطب مساجدنا بحاجة إلى تطوير يخاطب عقول الناس بالمعرفة التي يجب أن تشمل على كل ما يحتاج إليه المسلم في حياته.. فالعقول كما بحاجة إلى الوعظ، والترغيب في الجنة والترهيب من النار، هي أيضا بحاجة إلى تنوع يلامس أمور الدنيا بالوعي والتحليل وليس بالإنشاء والتلقين..فالخمر حرام، معلومة يعرفها الجميع، وأي خطيب يستطيع أن ياتي من الآيات والأحاديث ما يؤكد هذا التحريم، ولكن كم منهم يستطيع أن يتحدث عن الإعجاز العلمي المتوفر في تحريم الخمر؟، أي كما تحدث النابلسي عن الإعجاز العلمي في قوله تعالى : (إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً وما يضل به إلا الفاسقين) ..!!

tahersati@hotmail.com

تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3764

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1124770 [خلف خلاف]
2.00/5 (3 صوت)

10-12-2014 10:07 PM
بارك الله فيك انا بعرف شيخ عنقالي في الصالحة وفي ذات جمعة صعد المنبر وبعد ان حمد الله وصلي علي النبي ثم قال " اما بعد , لعن الله فيثاقورث مكتشف الملاريا " . ثم بدا يسب سنسفيل ابو العلماء والاطباء منكرا اي وجود لما يعرف بالامراض العضوية والنفسية التي تصيب الانسان . مواصلا ان الانسان لا يصاب بمرض الا بسبب تفريطه في الجوانب الروحية والاذكار .


#1124398 [Alhakeem]
2.50/5 (3 صوت)

10-12-2014 12:34 PM
هل يساعد معرفة عدد سكاكين الباعوضه فى علاج الملاريا؟


ردود على Alhakeem
[التاج محمد أحمد] 10-13-2014 03:14 AM
كلام في المليان بس يفهمك يارعاك الله هههههههه


#1124135 [الدنقلاوي]
1.50/5 (2 صوت)

10-12-2014 09:06 AM
تنبيه:

ورد في تعليقي أن الشيخ محمد عبده في 1923 أجبر الأزهر على القبول بكروية الأرض ودورانها وعلى الرغم من الشيخ محمد عبده هو من أكبر المجددين إلا أنه توفي في 1905 وأنه تلميذه الشيخ محمد رشيد رضا المتوفي في 1935 هو من واصل الدعوة لقبول الحقائق العلمية ومنها دوران الأرض وكرويتها
ونشير هنا إلى أن شيخ الوهابية السلفية عبدالعزيز بن باز وإلى وفاته في 1999 كان يرفض حقيقة دوران الأرض حول الشمس وثبات تاشمس ودورانها حول نفسها فقظ وكان يكفر من قال بذلك وهنالك فيديوهات في يوتيوب تثيت فتاوى ابن باز والعيثيمين


#1124090 [الدنقلاوي]
2.19/5 (5 صوت)

10-12-2014 08:15 AM
هذا كلام خطر مثلما هو مضر ويفتح باب لمزيد من التخلف والدغمسة العلمية والدينية يا أخ ساتي، لماذا؟:
1. "علماء" الدين والخطباء والفقهاء لا توجد أي معايير لتقييم تأهيلهم العلمي - وأحيانا حتى الديني - ليصبحوا مصدر للمعلومات العلمية للعامة.
2. "لبعض" علماء والشيوخ مكانة روحية كبيرة لدى العامة تجعلهم يتفبلون كل ما يقولونه على أنه حقائق، ونتفق دون شك في خطر جعلهم مصدر للمعلومات العلمية.
3. ظل علماء الأزهر في مصر ينكرون كروية الأرض حتى العقد الثاني من القرن العشرين اعتمادا على تفسيرهم لبعض أيات القرآن الكريم (الأرض بعد ذلك دحاها ..) (وإلى الأرض كيف سطحت ...) وتفسير التسطح والدحي عندهم هو الإستواء - أي مثل الصينية وليس الكرة - رغم أن كوبرنيكوس ومن بعده جاليليو أثبتا كروية الأرض ودورانها منذ القرن السادس عشر وقد نكلت بهما الكنسية كما هو معروف .. وجاء علماء - كمحمد عبده في 1923 -وأجبروا الأزهر على اإعتراف بكروية الأرض.
4. لو خلطنا العلم بالدين سيخسر الإثنين- كما هو الحال في السياسة - وسيخرج من طرف متطرف من هو ك بلة الغائب ليرشدنا براداراته العرفانية عن مكان اختفاء الطائرة الماليزية أو يأتينا الأشد سلفية كشيخ حشبو ويلغي كل معطيات العلم والإنسانية في ضرر ولا إنسانية الختان الفرعوني للإناث.
4. لويس باستور العالم الفرنسي الشهير كان رجل متدين جدا لكنه كان يقول ( عندما أدخل المعمل أعلق روب الدين على المشجب وأرتدي روب المعمل)
فيا أخ ساتي لا تروج للتخلف والدغمسة من باب التوازن في الطرح أو باب الإفتتان السطحي ببعض الخطباء الذي يتقنون خلق الإثارة وربطها "بخوارق" الدين إن كانت حقيقة علمية أو راقصة تائبة زارها الرسول أو خروف كتب على جانبة اسم الجلالة أو رجال الفضاء الذين يسمعون الأذان في القمر
دع ما لقيصر لقيصر وما لدارون لدارون وما لله لله


ردود على الدنقلاوي
Sudan [Hassan] 10-12-2014 10:29 AM
مية المية


#1123995 [التاج محمد أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2014 01:09 AM
مفروض خطب الجمعه مع حاضر الناس وبدل ما تكوة موجهه الي الرعيه
مفروض تكون موجهه الي الراعي والمسؤلين والعساكر وكل من يرتبط عمله
بمقاضي حياة الناس ولكن نحن خطبنا كلها سياسيه موجهه لكسب سياسي
مره واحد من المهوسين صعد المنبر ثم هدر وزبد واوعدنا بانهم في حكومة الانقاذ سوف
يصلون بنا في البيت الابيض بعد الفتح طبعآ


#1123994 [Khalidali]
3.25/5 (4 صوت)

10-12-2014 01:01 AM
ياعم بلاش الترف السمعى الان الخطب يجب ان توعى الناس بالكارثة التى تنصبها عصابة الإنقاذ الوهم وخرق دستور كافورى من أهله يجب ان يحصل العصيان المدنى اليوم قبل الغد ولاكيف أستاذ ساتى !!!.


#1123965 [أرسطو]
4.50/5 (3 صوت)

10-11-2014 11:26 PM
يا استاذ ليه تنكر أن أئمة مساجدنا لا يعلمون الناس أمور دينهم و دنياهم - ألم تسمع ذلك الخطيب الذى أدلى بالحقيقة العملية المثبتة التى تقول بأن المرأة غير الختونة عفنة فأجتنبوها يرحمكم الله - و نرجع الى بيوتنا و نشاهد فى التلفاز فى كل رع ساعة أعلان يدعو الناس بترك كل بنت تنمو سليمة كما خلقها الله !!!!!


#1123918 [A. Rahman]
1.00/5 (1 صوت)

10-11-2014 09:15 PM
و في اي معمل قام الشيخ النابلسي بهذه التجارب ام قرا عها في كتب الخرافة التي أفسدت على الناس دينه و فكرهم؟


#1123911 [mahmoudjadeed]
4.50/5 (2 صوت)

10-11-2014 08:54 PM
أتابع خطب الشيخ الكاروري ونجله الذي لا أعرف اسمه , فخطبة الجمعة عندكم تأتي بعد الصلاة عندنا بساعة ونيف أعتقد أنني اجد في هؤلاء ما وجدته عند النابلسي .


#1123906 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2014 08:37 PM
عزيزي انت خطب وتخاطب من يسمون انفسهم ائمة ويلقبونهم بالشيوخ ما رايت وسمعت ب اسوء واجها من هؤلاء بالمناسبة اخذتني العزة بالاثم تركت صلاة الجمعة كارها لهم واصبحت اصلي في بيتي ائمة مرض المؤذن اسوء اما من يسمون انفسهم بلجنة المسجد طظ فيهم هاتوا لي امام مسجد يرغبك في الدنيا قبل الاخرة والحياة جنة المسلم والكافر لماذا تعج الكنائس بالمصلين حتي تفيض خطب القساوسة تنزل في القلب عكس ائمة البلاط الرئاسي تخرجك من المسجد والدين بالله لو كانت خطبهم ذات قيمة ما كان الفساد والغش والكذب حائما بيننا تشاهد المساجد ممتلئة ب المصلين تجدهم في قمة الايمان ومجرد خروجهم من المسجد كل واحد ب شيطانة ف الاسلام تربية ومكارم اخلاق ومعاملة وليس رياءا شفوني انا برتاد المسجد ليشهدوا له ب الايمان وتجده بعد الصلاوات بدون اختشاء ف الخطب لا تاثير لها في واقعنا الحاضر لا في السياسة لا في التجارة قلت الامانة


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
7.38/10 (5 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة