المقالات
السياسة
القبيلة و القبلية في جنوب السودان
القبيلة و القبلية في جنوب السودان
10-13-2014 11:22 AM


جنوب السودان تقع في قلب قارة افريقيا ولو ان يد الاستعمارطال جنوب السودان الا انها لم تغير كثيرا في المضمون فالحياة هي نفس الحياة مقارنة بمرحله ما قبل الاستعمار الا ان بعض المفاهيم بدات تتصادم مع بعضها البعض كالتصدام ما بين قيمنا المحلية و المفاهيم الغربية الوافدة بفعل العولمة و التقارب و التداخل بين مجتمعات العالم في هذا العصر و عودة الى العنوان اعلاه اليكم بالتعريفات المتناقلة:
القبيلة: هي جماعة من الناس تنتمي في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى أو اسم حلف قبلي يعتبر بمثابة جد، وتتكون من عدة بطون وعشائر. غالبًا ما يسكن أفراد القبيلة إقليما مشتركًا يعدونه وطنًا لهم، ويتحدثون لغه واحدة او لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك (أي عصبية) ضد العناصر الخارجية على الأقل.
القبلية فهي: مصطلح يعنى الموالاة بشكل تام للقبيلة أو العشيرة أو العائلة ومناصرتها ظالمة أو مظلومة. وكتعريف وهي إحد أنواع العصبيات المندرجة تحت السلوك الإنساني. ويطلق هذا المصطلح أحيانا على العصبية المذهبية والعصبية الطائفية والعصبية المناطقية.
اذا اين المشكلة؟ بالطبع المشكلة تكمن فيما يسمي بالقبلية فهي المهدد الاساسي لوحدة شعب جنوب السودان و العائق الاساسي في طريقنا نحو الازدهار بما ان جنوب السودان دولة ذات توجهات ديمقراطية فان التنوع القبلي و الثقافي و السياسي و الديني يجب ان تحظي بالاحترام و القبول من قبل جميع مكونات شعب جنوب السودان لكن كيف يتسنى لنا الحصول على ذلك؟ في الوقت الذي يجد فيه السياسيون الدعم القبلي هو اقصر الطرق الى السلطة و المعروف ان الاحزاب السياسية دوما تبنى على الافكار و التوجهات السياسية و بالتالي ليس هنالك منطق ان يذهب منسوبي الاحزاب الى قبائلهم لتاسيس قاعدة دعم فقط لمجرد انهم ينتمون الى قبيلة بعينها و عندما يكون هنالك تنافس سياسي بين التوجهات السياسية يتحول الامور الى مواجهات قبلية اذا ما ذنب القبيلة في التنافس السياسي بين الاحزاب؟
ان التعدد القبلي الموجود في جنوب السودان هو مصدر قوة كبيرة لنا اذا توحدنا و احترمنا اختلافنا في الثقافات و اللغات و قد تكون تعددنا القبلي ايضا نقطة ضعف لنا اذا عملنا العكس و استحقرنا البعض و انتشر الكراهية بيننا و فضلنا افراد قبائلنا على الذين ينتمون الى قبائل الاخرى و سمحنا للاعداء كي يتدخلوا بيننا كي يشعلوا نيران الفتن القبلية ففي مثل هذه المياه العكرة سوف يتم اصطيادنا من قبل اعداءنا.
الانسان بطبيعة الحال يخاف من المجهول اي يخاف مما لا يعرفه و الكثير من القبائل في جنوب السودان يجهلون ثقافات القبائل الاخرى ومن هنا عندما يحس الانسان بالخوف يميل الى الدفاع ان النفس و قد يكون عدواني تجاه القبائل التي لا يعرف عنهم شئ لذلك يجب على الاعلام ان تلعب دور فعال في تعريف الناس في جنوب السودان عن ثقافات البعض من خلال الازاعة التلفزيون و الصحف و كذلك يجب ان تكون المناهج التعليمية تحتوي على مواد تعرف بالثقافات و العادات و التقاليد لمختلف القبائل في جنوب السودان.
bagatop@gmail.com

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 759

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1125397 [ماجد]
1.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 03:39 PM
احب اطمنك انو موضوعكم مستحمي و القبلية لن تزول من الجنوب اﻻ بانقراض هذا الجيل تماما


#1125304 [osama dai elnaiem]
1.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 01:32 PM
أخي العزيز أنقويك-- لك التحية والتقدير -- التنوع القبلي ليس وقفا علي السودان فقد عشناه في انجلترا في شكل اقاليم وكل يفاخر اما بوليزيته او اسكتلندا او من لندن الكبري او من الميدلاندز وتعيشه امريكا ايضا في مهاجريها المتعددين من المكسيك ومن ايرلندا ومن افريقيا وتعيشه ايضا جنوب افريقيا كما تعلم وتعيشه ايضا دول الخليج الواحدة تلو الاخري والفرق بين هذه الدول وبيننا نحن السودانيون في الشمال والجنوب هو اننا لم نستثمر التنوع القبلي في التعارف كما اشار المولي عز وجل في سره لجعل الشعوب والقبائل وبدلا عن ذلك ( تقاتلنا) و( تحاربنا) كشعوب وقبائل فتلك حرب بين الجنوب والشمال واخري بين الانقاذ ودارفور وبين القبائل بعضها البعض في دارفور كما في الجنوب وغابت عن حكامنا الحكمة ولم نستخدم القوانين كما في انجلترا وامريكا ودول الخليج لاعلاء الحق الخاص وحق الشعوب والقبائل فالقبليه ليست نقمة بل هي نعمة ولكن حولناها في السودان بشقيه الي هذا الكابوس ولك التحية.


#1125282 [nagid]
1.00/5 (1 صوت)

10-13-2014 01:09 PM
يلا لما تنجحوا ابقوا علمونا عشان نعمل زيكم!ماقلنا السودان دا زي المغنطيس اذا قسمته ستحصل علي سودان صغير فقط بكل مشاكله


بقت مكواج انقويك
مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة