المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
الكلام دخل الحوش: من هو مرشح المعارضة في انتخابات 2015؟!!
الكلام دخل الحوش: من هو مرشح المعارضة في انتخابات 2015؟!!
10-25-2014 04:16 AM

الكلام دخل الحوش: من هو مرشح المعارضة في انتخابات 2015؟!!

اولآ:
---
***- تقول كتب التاريخ عن الانتخابات التي جرت في السودان:
(أ)-
عرف السودانيون أول إنتخابات برلمانية فى العام 1953 وشاركت فيها خمسة أحزاب سياسية هي: - الحزب الوطني الإتحادي.. - حزب الأمة.. - الحزب الجمهوري الإشتراكي..- الجبهة المعادية للإستعمار. وإستطاع الحزب الوطني الإتحادي الحصول على واحد وخمسين مقعداً حاصلاً على الأغلبية المطلقة التى خولته للحكم منفرداً. وكان عدد الدوائر المطروحة لإنتخابات مجلس النواب عدد 97 دائرة، وقد تمت العملية الإنتخابية بطريقة مرضية تقبلها المواطنون ولم يحصل إعتراض إلا فى دائرة واحدة حيث قدمت شكوى للجنة الإنتخابات تتعلق بمخالفة وقعت فى الأصوات بمركز إقتراع فى هذه الدائرة. كما كانت هناك تهمة تتعلق بالتعارض فى عدد الأصوات التى ُجمعت وعدد الناخبين الذين ظهروا فى مراكز الإقتراع، غير أن التحقيق أثبت أنها لا تقوم على أساس.

(ب)-
الإنتخابات البرلمانية الثانية 1958:
*********************
نص دستور السودان لعام 1956 على أن تستمر جميع أجهزة الحكم التى قامت بعد إنتخابات 1953، مثل البرلمان، ومجلس الوزراء، والهيئة القضائية، ولجنة الخدمة المدنية، والمراجع العام، حتى إنتخاب الجمعية التأسيسية، والتى كان من المفترض أن تُجرى فى أغسطس 1957 حسب نص المادة 56 من دستور عام 1956، إلا أن مجلس السيادة تدخل مستخدماً صلاحياته وأجل إجراء الإنتخابات حتى فبراير 1958 تفادياً لهطول الأمطار الغزيرة فى شهر أغسطس موعد الإنتخابات المحدد وما يليه من شهور الخريف.
وحصل حزب الأمة فى هذه الإنتخابات على 63 مقعدا،ً وحزب الشعب الديمقراطي على 26 مقعداً، وحصل الحزب الوطنى الإتحادي على 44 مقعدا،ً وحزب الأحرار الجنوبي على 40 مقعداً. ومما يجدر ذكره أن هذه الإنتخابات كانت بداية لعهد الحكومات الإئتلافية فى السودان إذ لم يحصل أي من الأحزاب الستة التى شاركت فى هذه الإنتخابات على أغلبية مقاعد تؤهله على تشكيل حكومة منفردة.

(ج)-
الإنتخابات البرلمانية الثالثة 1965:
********************
شاركت ستة أحزاب سياسية فى الإنتخابات البرلمانية التى أُجريت عام 1956 وهي:- الحزب الوطني الإتحادي وحصل على 73 مقعداُ..- حزب الأمة وحصل على 92 مقعداً..- جبهة الميثاق الإسلامي وحصلت على 5 مقاعد..- الحزب الشيوعي السوداني وحصل على 11 مقعداً..-- مؤتمر البجة وحصل على 10 مقاعد.

(د)-
الإنتخابات البرلمانية الرابعة 1968:
**********************
شارك فى هذه الإنتخابات 22 حزباً سياسياً وتكتلاً إقليمياً أو قبلياً ومن أهم الأحزاب والتنظيمات التى شاركت:- الحزب الإتحادي الديمقراطي..-- حزب الأمة بجناحيه (الصاق ـ الهادى)..- حزب سانو..- جبهة الميثاق الإسلامي..- مؤتمر البجة..- جبهة الجنوب.
وتوزعت الأصوات بين هذه الأحزاب ولم ينفرد أي من هذه الأحزاب بأغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة لوحده، وإن كان الحزب الإتحادي الديمقراطي الذى تاسس نتيجة للإندماج بين الحزب الوطنى الإتحادي وحزب الشعب الديمقراطي قد حصل على 101 مقعداً، وهي أعلى مقاعد يحصل حزب فى هذه الإنتخابات، تلاه حزب الأمة بجناحيه بحصوله على 72 مقعداً.

(هـ)-
الإنتخابات البرلمانية الخامسة 1986:
************************
جاءت هذه الإنتخابات بعد أن حكم نظام مايو البلاد فى الفترة من 1969 حتى 1985. والأحزاب التى شاركت فى هذه الإنتخابات هي: - حزب الأمة..- الحزب الإتحادي الديمقراطي..- الجبهة الإسلامية القومية..- الحزب القومي السوداني..- حزب البعث العربي الإشتراكي..- المؤتمر السوداني الأفريقي..- الحزب الشيوعي السوداني.
وحصلت أحزاب الأمة، الإتحادي الديمقراطي والجبهة الإسلامية القومية على أعلى المقاعد فى هذه الإنتخابات. ولما لم يحصل أي حزب على على الأغلبية فقد تشكلت عدد من الحكومات الإئتلافية خلال الفترة من 1986 – 1989.

ثـانيـآ:
----
***- شهدت بعض من هذه الانتخابات الخمسة، قوة في التنافس القوي بين المرشحين من احزابهم، وايضآ بين المستقلين. ما من سوداني بالغ عاقل الا وشارك في هذه الانتخابات عن قناعة بكامل ارادته. بلغت الحدة في بعض الدوائر الانتخابية الي سقوط قتلي وجرحي بسبب عنف التصادم المسلح بين انصار المرشحيين في الدوائر الانتخابية (المقفولة) لبعض الاحزاب الطائفية، وعدم رغبة هؤلاء الانصار في وجود منافسين لمرشحيهم .
تخللت هذه الانتخابات الكثير من المفارقات والاحداث الطريفة ، فقد امتلأت الجدران في الشوارع الكبيرة والأزقة والحارات بكثير من الكتابات الانتخابية البراقة، ولافتات اقمشة حملت المثير للانتباه، مثل: (لا شمالي ولا جنوبي..الرئاسة للنوبي)!!..(بحري لمين.. لعزالدين)!!..( "يااخوان" "ياكيزان".. انتخبوا احمد سليمان)!!..

ثـالـثآ:
----
بعد ستة شهور من اليوم - وتحديدآ في 2 ابريل 2015-، تبدأ عملية إجراء الإنتخابات السادسة. سارع حزب المؤتمر الوطني في ترشيح عمر البشير (71 عامآ) ليكون هو مرشح الحزب في هذه الانتخابات. وبدأ البشير في عملية الاعلان عن برامجه الانتخابية ، فزار السعودية وبعدها مصر من اجل تحسين السمعة واصلاح الصورة.وقام الحزب الحاكم بتوجيه الدعوة الي وفود من دول كثيرة لزيارة السودان علي حساب ميزانية الدولة، وتسخير عربات القصر الفاخرة لهم.

الحزب الحاكم استعد للانتخابات القادمة، بمال الشعب..وعائدات النفط.. والمليار الوديعة!!...فماذا عن باقي الاحزاب؟!!..وما هي خططهم وتجهيزاتهم واستعداداتهم؟!!..من هو او هم من الشخصيات المعارضة للنظام ومرشحة لانتخابات 2015؟!!..تعالوا نستعرض الأسماء، ولنتفق علي ترشيحهم...

رابـعآ:
----
1-
ياسر عرمـان:
********
(مواليد 1961 ولاية الجزيرة، السودان)، سياسي سوداني وهو نائب الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان لقطاع الشمال، وكان مرشحا من قبل الحركة الشعبية للانتخابات الرئاسية التي جرت في السودان في أبريل 2010، إلا أنه انسحب من السباق الرئاسي. يعد عرمان أيضا من القيادات التي ساهمت في صياغة وتوقيع اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل التي أنهت الحرب بين شمال السودان وجنوبه عام 2005. والتي حملته إلى البرلمان ضمن حصة الحركة فصار رئيسا لكتلتها البرلمانية.

ولد في مدينة طابت بولاية الجزيرة ،وانضم منذ وقت مبكر ما بين 1983 و1986 إلى صفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان، وحاز عرمان على ثقة الزعيم السابق جون قرنق في وقت مبكر من انضمامه إلى الحركة الشعبية وأصبح قائداً عسكرياً ومتحدثاً رسمياً باسمها، وهو يحظى بدعم عدد كبير من الأدباء والمثقفين ويعتبر من أبرز الداعيين إلى الوحدة ونبذ العنصرية. هو متزوج من ابنة السلطان دينق مجوك من السلاطين المحليين في جنوب السودان ولهما ابنتان.

2-
مالك عقار:
*******
رجل يبلغ من العمر 60 عاماً..مل مدرساً، ودرس القانون في لندن، وهو أب وجد، ويبدو صلباً مثل صخرة ترتسم عليها ابتسامة نصر..قاد مالك عقار حركة تمرد في السودان من كوخ صغير في منطقة النيل الأزرق، بالقرب من حدود دولة جنوب السودان.. أمضى أجمل سنوات عمره في منطة النيل الأزرق، وهي منطقة على الحدود الجنوبية للسودان، حوالي 10 سنوات مرت سالمة وسعيدة. عندما كان يعمل في التدريس، ظن أن المستقبل سيكون واعداً برفقة عائلته وأطفاله، وسط أجواء من المعرفة والقيم الصحيحة والفخر، إلى أن نشبت الحرب في النيل الأزرق، الحرب الأهلية العظمى، أسوأ الحروب العالمية، وأطول الحروب الأهلية بين حكومة الخرطوم من ناحية، وبين جماعات في جنوب السودان تقاتل من أجل الحرية وحقوق الإنسان، وتكافح القمع المفروض من قبل نظام يتحدث باللغة العربية ويعلن الانتماء إلى الإسلام. حمل مالك عقار السلاح عام 1984 دفاعاً عن شعبه، ومن أجل المساواة في السودان، من أجل سودان ديمقراطي يتساوى فيه المواطنون في الحقوق والقيم، بصرف النظر عن الديانة واللغة أو الجماعة التي ينتمون إليها. وكان هذا ما يحارب من أجله. وفي النهاية، بعد قتال استمر 20 عاماً، جاءت اللحظة التي تمكن فيها من أن يضع سلاحه جانباً. وعام 2005 أمكن الوصول إلى اتفاق سلام في السودان بمساعدة أميركا والنرويج وبريطانيا، فضلاً عن قوى إقليمية، وعاد الأمل ليطل مرة أخرى. كان آخر ما يريده مالك عقار هو حرب جديدة، كان يريد، أكثر من أي شيء آخر، أن يرعى أطفاله وعائلته، ويوفر وقتاً للمدرسة وللقيام بأعباء منصب المحافظ. ولكن الآن المدرس السابق، والجد، وطالب القانون، عاد من جديد ليقاتل . ويقود مالك حالياً حركة تحرير السودان في الشمال - وهي ضمن الجبهة الثورية السودانية، وكذلك الحزب المحظور حزب الحركة الشعبية - قطاع الشمال.ويقول مالك عقار الذي يقود الحرب من أجل شعبه: "أنت لا تستطيع أن تبني وطناً على أساس إثني. نحن سودانيون قبل أن نكون عربا أو مسلمين".
وقال مالك إن "السلطات أعلنته مسلماً وهو طفل عمره 8 سنوات، وأعطته اسماً عربياً، وهو ما لن ينساه".
ويضحك مالك الآن للمفارقة، عندما يعرف أن معنى اسمه الأصلي "ناجانا يوفا" بالعربية هو "متاعب".

3-
مني مناوي:
*******
سليمان أركو مناوي الشهير ب"مني" (مواليد 1968 مدينة كتم شمال دارفور) هو سياسي سوداني شغل منصب الأمين العام لحركة تحرير السودان بجانب عبد الواحد محمد نور والقائد الميداني السابق للميليشيات المسلحة في إقليم دارفور وجبل مرةحيث انشق عن الحركة و انضم إلى حكومة الخرطوم وشغل كبير مساعدي الرئيس السوداني عمر البشير رابع أكبر منصب في الرئاسة تقنيا بحسب الدستور ورئيس سلطة دارفور الإقليمية الانتقالية، اشتهر كقائد ميداني وكانت له علاقات وثيقة بالنظام الإريتري، وله مساعي في قضية دارفور، أعلن عن اختفائه لفترة في 24 يونيو 2008 في دارفور ، ثم عاد إلى الحكومة المركزية. ينتمي لقبيلة الزغاوة ولد في بلدة فوراوية شمال غرب مدينة كتم والتحق بمدرسة فوراوية الابتدائية ثم مدرسة كرنوي المتوسطة ثم مدرسة الفاشر الثانوية تخرج من جامعة لاجوس تخصص لغة إنجليزية[بحاجة لمصدر] ودرس اللغة الفرنسية في تشاد عامي 1994 - 1995 وعمل كمعلم لمدارس الأساس في منطقة بويا ومن ثم عمل بالتجارة بين ليبيا والكاميرون ونيجيريا التحق بالعمل العسكري في عام 2001 تحت راية حركة تحرير السودان مع المحامي عبد الواحد محمد نور.

4-
محمد مختار الخطيب:
***************
إختارت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني محمد مختار الخطيب سكرتيرا سياسيا خلفا للراحل محمد ابراهيم نقد..
- الميلاد 1942م...
- المهنة : مهندس زراعي بالمعاش...
- الحالة الإجتماعية : متزوج - أب لخمس أبناء وبنات...
- من قادة إضراب عموم نقابات الفنيين في السودان عام 1978م إبان النظام المايوي...
- من مؤسسي ورئيس تجمع نقابات العاملين بمؤسسة حلفا الجديدة الزراعية في عام 70 – 1971م...
- رئيس تجمع نقابات العاملين بمؤسسة حلفا الجديدة الزراعية (إعادة تكوين) في الفترة من 80 – 1981م...
- سكرتير المجمع التعاوني للعاملين بمؤسسة حلفا الجديدة الزراعية للدورتين 79 - 80 – 1981م...
- عضو اللجنة التنفيذية للجنة الشعبية لأبناء حلفا للتكامل والتعمير (حلفا الجديدة)...
- من مؤسسي وعضو اللجنة التنفيذية لأتحاد الشباب السوداني بمنطقة حلفا الجديدة في الفترة من 64 - 1971م...
- ساهم في مشاريع اجتماعية وعمرانية وثقافية في منطقة حلفا الجديدة والمشروع الزراعي عموماً...
- رئيس لجنة إعادة الخدمات مدينة حلفا الجديدة 2006 – 2008م...
- أعتقل مرات عديدة إبان حكم عبود والنميري وفي معتقلات النظام... الحالي وبيوت الأشباح وفصل من العمل بعد 1971م وفي عهد - الديكتاتورية الحالية...
- عضو اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب...
- مرشح الدائرة 11 حلفا الجديدة الجغرافية القومية – المجلس الوطني في الإنتخابات السابقة...

4-
هـالة عبدالرحيـم: حركة حق اليسارية...
**********
البطاقة الشخصية:
المحامية هالة عبد الحليم، خريجة مدرسة الحزب الشيوعي السوداني قبل أن تنضم إلى حركة القوى الجديدة «حق» وتصبح على قمة هذا التنظيم، وقد تركت الحزب الأب انطلاقاً من تبدل القناعات على خلفية سقوط النظرية «الماركسية» ومواكبة التحولات الجارية على نطاق العالم على الأصعدة السياسية والاقتصادية والفكرية... تحصلت هالة على ليسانس الحقوق في جامعة القاهرة فرع الخرطوم، وهي متزوجة من الأستاذ تاج السر أحمد عبيد، وصارت أماً لولدين هما توفيق وسيف الدين وبنت تسمى لينا، ولا تحبذ السيدة هالة الإطلالة البوهيمية غير أنها تميل إلى استخدام ضفائر المشاط السوداني الفلكلوري!!...
وقائع الخلافات:
صراع الإخوة الأعداء في جناحي حركة «حق» (الجديدة) و(الحديثة) كان عنيفاً ودامياً، فكان الخلاف العميق على المنهج والأدوات بعد الخروج من الحزب الشيوعي، فقد كانت البداية انقسام الخاتم عدلان والحاج وراق وهما المؤسسان للتنظيم.
في ديسمبر 2006م، تم انتخاب هالة عبد الحليم رئيسة لحركة حق، كأول امرأة على نطاق العالم العربي والسودان تفوز بقيادة حزب سياسي، لكن ظلت تنداح بعد ذلك مظاهر التوحيد والانقسام بين جماعتي «حق» على ركائز التبادل حتى جاء ما يسمى بـ«المجزرة التنظيمية»، حيث أطل عنصر الشقاق بين هالة عبد الحليم ونعمات أبو بكر؛ التي قامت بفصل هالة من التنظيم غير أن الأخيرة لم تعترف بالقرار!!... هالة كسرت حاجز الوهن والحياء السلبي الموجود في المرأة السودانية إلى رحاب الشجاعة والإقدام، وأنها تحاول تغيير الصورة النمطية للعنصر النسائي لعبور مرحلة المخلفات البالية وخلق المعيار الطموح الذي يجسد هموم وأمنيات حواء.

5-
فاروق ابوعيسـي
***********
ولد الاستاذ فاروق أبوعيسى بمدينة ودمدنى فى 12أغسطس1933. وتلقى تعليمة بمدرسة النهر الاولية ثم الاميريه الابتدائية ثم مدرسة حنتوب الثانوية وتخرج من كلية الحقوق جامعة الاسكندرية بعد ان رفض الالتحاق بكلية الطب جامعة القصر العينى , له راى فى القانون منذ صغره انحيازا للمغلوبين واستردادا للحقوق المسلوبة , تخرج من كلية الحقوق بجامعة الاسكندرية قبيل انقلاب عبود , والتحق بمهنة المحاماة , وللمحامين الوطنيين فى السودان تقاليد مجيدة, منذ الدرديرى احمد اسماعيل وعابدين اسماعيل واحمد خير ومبارك زروق وغيرهم وغيرهم ممن لا يحصرهم عد. فالمحاماة بالنسبة لهم لم تكن مجرد مهنة - علما بانها كانت مهنة مجزية وتتيح مستوى طيب من الحياة - ولكنها ايضا مدخلا الى العمل العام والخدمة الوطنية ... فعرف الملاحقة الامنية اللصيقة والمعتقلات والسجون. وقاده ذلك الى ان يصبح احد مندوبى الحزب الشيوعى فى جبهة المعارضة 1959-1961 . واحد قاده جبهة الهيئات فى ثورة اكتوبر 1964, ثم ان يخوض فى انتخابات 1965 و1968 مرشحا عن الحزب وعندما وقع انقلاب 1969 اختاره منظمو الانقلاب ضمن وزراء السلطهالجديده, وفى الصراع الذى نشأ بين الحزب الشيوعى وتلك السلطة, وما صاحبه من صراع داخل الحزب تطور الى اكبر انقسام فى تاريخه, انحاز فاروق الى المجموعة الانتهازية , ولكنه لم يلبث معها الا قليلا , فخرج منها وعاد الى موقعه الطبيعى فى صف الوطن والديمقراطية , شارك بنشاط فى معارضة نظام مايو الامر الذى قاده مره اخرى الى المعتقلات والتعرض للسياسات القمعية..ومنذ نحو عشرين عاما جاء فاروق الى القاهرة واختاره المحامون العرب امينا عاما لاتحادهم ولقد احسنو الاختيار.
لقد اختاروا رجلا كان له رصيدا وافرا من المعارك على امتداد السودان فى سبيل الديمقراطية وحقوق الانسان وسيادة حكم القانون , ورصيد وافرا فى خبرة العمل النقابى كقائد ممارس فى نقابة المحامين السودانيين وفى الدفاع عن النقابيين السودانيين وعن المشاركة فى مؤتمرات المحامين العرب , ورصيد وافر فى التضامن مع الشعوب الافريقية والعربية , واضافة الى رصيد وافر بالمعرفة المباشرة بالعديد من رجال الدوله والقاده السياسين العرب.

6-
فيصل محمد صالح:
************
نال الصحفى السودانى البارز الاستاذ فيصل محمد صالح جائزة بيتر ماكلر للصحافة الشجاعة الاخلاقية لعام 2013 . وفيصل محمد صالح صحفى وكاتب عمود ورئيس تحرير ، اضافة الى كونه مدافعا عن حقوق الانسان. وقالت كاميل ماكلر مديرة جائزة بيتر ماكلر (في الوقت الذي نستعد فيه للاحتفال بالذكرى الخامسة لتأسيس (الجائزة)، ما من شيء يجعلنا اكثر فخرا من تكريم الصحفي فيصل محمد صالح). وقال المدير العام لمراسلون بلا حدود كريستوف ديلوار انه (بتكريم صالح انما نحن نكرم شجاعة كل اولئك الذين يرفضون الخضوع لتكميم الأفواه في السودان)... وقال فيصل محمد صالح عند اخطاره بمنحه الوسام ( اننى انظر له كوسام لكل الصحفيين السودانيين الذين يعملون فى ظروف صعبة ، وكذلك لكل الصحفيين فى العالم الذين يواجهون نفس الظروف).


ونـــواصل رصـد الاسماء الشخصيات المعارضة المرشحة لانتخابات 2015.... الشكر والامتنان كل المواقع السودانية التي اقتبست منها بعض المعلومات...

بكري الصائغ
[email protected]

تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4290

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1135252 [ود الدمازين]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 05:51 PM
كويس انو دخل الحوش بس ولحقتوه


#1134657 [ود كوش]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 11:28 PM
خذلتني هذه المرة استاذ بكري .. مع تقديري لجهدك في التوثيق ..

و الا تتفق معي وسط هذا الاحتقان و اصرار المؤتمر الوطني علي اجراء الانتحابات بمن حضر و ان لم يتم حوار الوثبة المزعوم ( و الذي أوصلت حيلته الجماعة لميس الانتخابات من اكتوبر و انت طالع ) و مع اصرار القوي المعارضة بالمقاطعة .. بأنك أوجدت ارضية لعرض مشاركين للترشح ضمن ألية مفوضية الاصم !!!

فقد خانتك الكياسة ( عذرآ ) في اختيار العنوان لمقالك .. الذي يفترض أن يكون علي شاكلة :
( بعد تشكيل الحكومة الانتقالية .. من هو مرشح المعارضة الانتحابات 2015 ) ؟ ؟


ردود على ود كوش
Germany [بكري الصائغ] 10-26-2014 09:36 PM
أخوي الحبوب،
ود كوش،
مساكم الله بالخير والعافية التامة، سعدت بقدومك الميمون، تعليقك اكتر من رائع، وصلتني عدة رسائل ومكالمات كلها انصبت في نفس المعني الذي كتبته في تعليقك. وان المقال لم يحالفه التوفيق...


#1134521 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 05:20 PM
أحزاب معارضة ترفض ترشح البشير للرئاسة
*****************************
المصدر: - البرقية التونسية © Reserved-
-الخميس 23 أكتوبر, 2014 -
-----------------------------
***- انتقدت أحزاب سودانية معارضة، الأربعاء، ترشيح حزب “المؤتمر الوطني” الحاكم الرئيس عمر البشير لولاية جديدة في الانتخابات المقررة في أبريل 2015. وكان الحزب الحاكم أعلن، الثلاثاء، أن البشير (70 عاما) المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة في إقليم دارفور في غرب السودان انتخب لولاية جديدة على رأس الحزب وبالتالي سيكون مرشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ولقيت هذه الخطوة رفضا عارما في صفوف أحزاب المعارضة.

وقال الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني المعارض، عبد القيوم عوض جاد السيد، إن “حزب المؤتمر الوطني لا يحترم الديمقراطية ولا يهتم بها”.
ووصل البشير إلى السلطة في 1989 بانقلاب عسكري دعمه الإسلاميون، وقد وقع في 2005 اتفاق سلام مع متمردي جنوب السودان أنهى حربا أهلية امتدت لـ22 عاما بين شمال السودان وجنوبه اللذين انفصلا لاحقا بموجب هذا الاتفاق.

ودستور 2005 الانتقالي الذي تمت كتابته بموجب اتفاق السلام مع الجنوب ينص على أن ينتخب الرئيس لدورتين فقط، وقد انقضت هاتان الفترتان، لكن حزب المؤتمر الوطني يقول إن البشير تم انتخابه مرة واحدة في عام 2010 وكان رئيسا “للفترة الانتقالية” بين 2005 و2010.

بدوره قال المتحدث باسم الحزب الشيوعي المعارض يوسف حسين إن “ترشيحه سيعقد أزمات السودان”. ورفض الحزبان الشيوعي والمؤتمر السوداني دعوة البشير للحوار الوطني التي أطلقها في يناير الماضي.

وتواجه حكومة البشير تمردا مسلحا في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وتزايدا في معدلات العنف في إقليم دارفور غربي البلاد. واعتبرت واحدة من الحركات المسلحة الرئيسة في دارفور (العدل والمساواة) أن ترشيح البشير “يؤكد ديكتاتوريته”. وقال المتحدث باسم العدل والمساواة جبريل أدم بلال: “لا أعرف كيف لحزب أن يرشح شخصا مطلوبا وغير مقبول إقليميا ودوليا ومحليا”.

وبحسب الأمم المتحدة، أسفرت الحرب الأهلية الدائرة منذ مطلع 2003 في دارفور، الإقليم الشاسع في غرب السودان، عن مقتل 300 ألف شخص وتهجير 2.7 مليون آخرين من ديارهم، غير أن الخرطوم تنفي هذه الأرقام مؤكدة أن عدد القتلى لا يتجاوز 10 آلاف قتيل.


#1134436 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 02:49 PM
تنويه بسيط من الواضح ان الاخ بكري يقول لكم علي حسب علمنا ان هذه هي القوي السياسية الموجودة علي الساحة كيف سيقوم المؤتمر اللاوطني باجراء انتخابات من غير هؤلا!!!!!؟


ردود على ودعمر
Germany [بكري الصائغ] 10-26-2014 12:18 AM
ونواصـل رصـد اسماء الشخصيات المعارضة،
ونكتب عن الزعيم ابراهيم الشيخ...

1-
إبراهيم الشيخ : هل أصبح مانديلا السودان؟!!
**************************
المصدر:- حريات-
August 3, 2014
الكاتب: د. يوسف الطيب محمد توم (المحامى)-
---------------------------
***- إن الانسان الحر كلما صعد جبلا عظيماً وجد وراءه جبالا أخرى يصعدها)نيلسون مانديلا)... (الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات ،فالمرء إما أن يكون حرّاً أو لا يكون حرّاً) نيلسون مانديلا أنا لن أخون ثقة هذا الشعب.. وكان أقعد في السجن ده مائة سنة ما بتراجع وما بعتذر) -إبراهيم الشيخ-...

***- نيلسون روليهلاهلا مانديلا الزعيم والمناضل الكبير ولد فى: 18 يوليو1918، وتوفىَ فى- 5 ديسمبر2013، سياسي مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، وثوري شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا 1994-1999. وكان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، انتخب في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق. ركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية. سياسيا، هو قومي أفريقي وديمقراطي اشتراكي، شغل منصب رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي (African National Congress : ANC) في الفترة من 1991 إلى 1997. كما شغل دوليا، منصب الأمين العام لحركة عدم الانحياز 1998-1999.

***- وبطلنا الشجاع الأستاذ/ابراهيم الشيخ عبد الرحمن والذى إختار طريق الزعيم الكبير نيلسون مانديلا ،فى الصمود والتحدى من أجل تحقيق مبادئ سامية تتمثل فى المساواة والعدل والحرية وقيام دولة المؤسسات وسيادة حكم القانون ،وبطلنا الجسور يرأس حالياً حزب المؤتمر السودانى ،و كان رئيس المجلس الاربعيني لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم دورة الانتفاضه، وأحد قيادات مؤتمر الطلاب المستقلين سابقاً،وهورجلاً شجاعاً ،ومؤمناً بقضيته،وقد كان من ضمن زعماء الأحزاب القلائل إن لم يكن وحده ،ممن قادوا إنتفاضة سبتمبر2013م،لإسقاط نظام الإنقاذ، الذى هيمن على الوطن بدون سببٍ شرعى،مما جعل المواطن السودانى فى حالةٍ يرثى لها، وبلغ التدهور المريع كل مجالات الدولة،الإقتصادية والإجتماعية والأمنية وهلمجرا

***- مما جعل هذا الرجل الهُمام أن يقدم طرحأً متكاملاً ورؤيةً منهجيةً لحل جميع مشاكل السودان,لما تبقى من السودان وفق الية الوحدة في التنوع وحق كل ثقافات السودان وأعراقه في العيش سواسيةدون إستعلاء أو غلبة لثقافة دون الأخري.. وقدم جهده وماله وعرقه وزمنه في سبيل مبادئه ولاقي ما لاقي من إعتقال وتعسف وتهديد وغيره,ولكن لانه متفرد اّثر الصمود ولم ينكسر أو تلين له قناة ،ففي الثامن من يونيو 2014 وبمدينة النهود غربي السودان ، اعتقل جهاز الأمن إبراهيم الشيخ على خلفية إنتقادات وجهها في ندوة جماهرية لقوات “الدعم السريع” المعروفة شعبياً بالجنجويد.

***- لكن في السادس عشر من يونيو 2014 طلبت لجنة تسمي نفسها ” لجنة وساطة لإطلاق السجناء في السودان ” من حزب المؤتمر السوداني بتقديم اعتذار مكتوب عن انتقاداته لقوات للدعم السريع لوزير العدل السوداني حتى يقوم الأخير بإطلاق سراح رئيسهم ، لكن الحزب وبكل ثبات رفض هذا الطلب بكل قوة، ليثبت بذلك موقفاً شعبياً مشرفاً أشبه بموقف الزعيم الأفريقي العظيم نيلسون مانديلا وذلك عندما رفض الزعيم العظيم مانديلا قرار العفو عنه ، فإنه، وضع مصالح شعبه قبل مصلحته الشخصية، وبناءاً على هذا فضل البقاء في السجن ، ومن محبسه بحث عن حلول ناجعة لإنهاء نظام التفرقة العنصرية ،وذلك بتمسكه بمبادئ عاش وعمل من أجلها ،وهى الحرية والمساواة والعدالة الإجتماعية ،وفضل البقاء فى محبسه فى حالة عدم تحقق هذه المتطلبات ،وقد كللت نضالاته بالفعل بالنجاح مما إضطرسلطة الفصل العنصرى وقتها على إطلاق سراحه في صيف عام 1990 دون أي شرط أو قيد،ويقول البروفسير الطيب زين العابدين وهذه شهادة غير مجروحة من رجلٍ وقف بقوة ضد نظام الإنقاذ منذ بدأياته ،

***- وقد قال فى حق هذا الرجل الشجاع الهُمام الأتى:-(وتحية التقدير المستحقة لإبراهيم الشيخ أنه برهن على خلق سياسي عالٍ في الثبات على المبدأ مهما كانت التضحيات وذلك منذ أن كان زعيماً لمؤتمر الطلبة المستقلين بجامعة الخرطوم في النصف الأول من الثمانينيات، فقد احتمل الفصل من وظيفة الهيئة القومية للكهرباء وهو شاب فقير حديث التخرج،وقرر دخول السوق الحر من أصغر أبوابه إلى أن توسعت أعماله وازدهرت،واحتمل مضايقة السلطة وملاحقتها في عمله التجاري الناجح الذي لم يكن نشاطاً طفيلياً بقدر ما كان إضافةحقيقية ذات جدوى اقتصادية،وأفقده ذلك بعض العطاءت المجزية التي فاز بها عن جدارة كما أفقدته في العام الماضي اتفاقا مجزياً مع جامعة الخرطوم لبناء مجمع تجاري في أرضها بشمبات يضم مئات المحلات، مثل أسواق أمدرمان الكبرى التي شيدها في مدينة الثورةعلى أرض تمتلكها جامعة القرآن الكريم، ولكن وزارة التخطيط العمراني عفا الله عنها رفضت التصديق لبناء المجمع بعد أن عرفت شخصية رجل الأعمال غير المرغوبة المتعاقد مع الجامعة، وفرضت عليهمصلحة الضرائب في عام 2012 بصورة عشوائية مبلغ 59 مليار جنيه ضريبة أرباح اتضح بعد المراجعة والتقييم وكل سوء الظن البيروقراطي أنها في الحقيقة لا تزيد عن ثلاثة ونصف مليار. وتكرر اعتقاله أكثر من مرة فيعهد الإنقاذ فلم تلن قناته ولم يغير أو يبدل في مواقفه)م.

***- وأكد نائب الامين العام للحزب، مالك أبوالحسن:( أن حزبه رفض جملة وتفصيلا تقديم أي مذكرة تتضمن إعتذار لاى جهة بإعتبار أن القضايا القومية لايمكن أن تحل عبر التسويات والجوديات)فهنيئاً للشعب السودانى أولاً بمانديلا جديد،يعمل من أجل ترسيخ قيم التضحيات والنضال من أجل دولة معافاة من الفساد بأنواعه المختلفة،ودولة المؤسسات التى يسود فيها حكم القانون،لا قانون الغاب الذى نراه الأن،وهنيئاً لحزبه العملاق بهذا القائد الفذ الذى يذكرنا بكبار القادة السابقين ومن جميع أنحاء العالم عامةً ،وأفريقيا على وجه الخصوص ،والذين كانوا عظماء وأصحاب عزيمةٍ قوية لم تلن لهم قناة ً يوماً فى الدفاع عن حقوق شعوبهم المسلوبة وإستعادتها مهما كان الثمن.

والله يحفظ وطننا العزيز وشعبه الأبى وبطلنا الجسور إبراهيم الشيخ من كل مكروه.

2-
اعتقال القيادي السوداني المعارض إبراهيم الشيخ:
(قال مسؤول في حزب المؤتمر المعارض إن السلطات السودانية اعتقلت رئيس الحزب، بعد أسابيع من اعتقال الصادق المهدي الزعيم التاريخي لحزب الأمة المعارض. وهو ما أثار احتجاجات عنيفة مناهضة للحكومة.
ال عبد القيوم عوض أمين عام حزب المؤتمر إن قوات الشرطة احتجزت زعيم الحزب إبراهيم الشيخ لمشاركته في محاضرة سياسية الليلة الماضية. وأضاف عوض، في تصريحات الأحد (الثامن من يونيو/ حزيران)، أن النيابة السودانية وجهت للشيخ تهمة تقويض النظام الدستوري من خلال نشر "أكاذيب ضارة" بعد أن حمل الحكومة المسؤولية عن أعمال العنف الأخيرة في دارفور خلال كلمة ألقاها أمس السبت.
ومن المرجح أن تلحق الاعتقالات ضررا بمحادثات الحوار الوطني، التي دعا إليها الرئيس السوداني عمر حسن البشير بهدف تخفيف التوتر بين الأحزاب السياسية السودانية قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها العام المقبل) - تاريخ 08.06.2014-

3-
السلطات السودانية تطلق سراح زعيم حزب المؤتمر السوداني إبراهيم...
السودان: إطلاق سراح زعيم حزب "المؤتمر" المعارض إبراهيم الشيخ بعد احتجازه لأكثر من 3 أشهر...- الاثنين 15 أيلول 2014-

4-
ابراهيم الشيخ و(لا لقهر النساء) يستأجران منازل لطالبات دارفور ...
(طردهن من مجمع الزهراء بجامعة لخرطوم الاسبوع الماضى من قبل الاجهزة الامنية ، تم توزيعهن على أربعة مجمعات ، الى جانب أن عددا من طالبات دارفور المطرودات يقمن في شقة استأجرها زعيم حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ ، وشقتان اخريتان استأجرتهما مبادرة ( لا لقهر النساء ) ووفرت مواد تموينية للطالبات... -15 اكتوبر 2015-

Germany [بكري الصائغ] 10-25-2014 11:16 PM
أخـوي الحـبوب،
ودعمر،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، ألف الف شكر علي زيارتك الثانية الميمونة. وسعدت بدفاعك الكريم، اتمني من الله تعالي ان يجازيك كل خير وسؤدد.. انه سميع مجيب.

(ب)-
ونـــواصل رصـد اسماء الشخصيات المعارضة..أمل الامة في التغيير:

على محمود حسنين
*************
الأستاذ علي محمود حسنين قانوني ضليع وسياسي سوداني معروف. اشتهر بمواقفه الثابتة ضد كل الانظمه الشموليه في السودان منذ الاستعمار مروراً بعبود ونميري واخيراً انقلاب الإنقاذ. سًجن تحت حكم هذه الانظمه الشموليه جميعا. يشغل حالياً منصب رئيس الجبهة الوطنية العريضة بالانتخاب المكونة في 2010 بهدف اسقاط نظام الانقاذ كهدف استراتيجي، وتشترط علي اعضائها رفض الحوار مع النظام الحاكم في الخرطوم. كما يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي بالانتخاب ويُعتبر من قيادات الحركة الاتحادية التاريخية واحد ابرز المناضلين من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في السودان.

المؤهلات:
'*******
بكالوريوس القوانين جامعة الخرطوم.
ماجستير القوانين جامعة نورث وسترن (إلينوي) في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية.

بعد الدراسة:
*********'
عضو اللجنة التنفيذية للحزب الوطني الاتحادي (1965 – 1967).
عضو لجنة اعداد الدستور (1967 – 1969)..عضو الجمعية التأسيسية المنتخب عن دائرة دنقلا عام 1968 وقدم مشروع قانون لالغاء الادارة الاهلية في الشمالية والخرطوم والجزيرة المروية.. عضو الهيئة البرلمانية للحزب الاتحادي الديمقراطي (1968 – 1969).. عضو القيادة العليا للحزب الاتحادي الديمقراطي في العمل السري ضد النظام المايوي.
عضو القيادة العليا للجبهة الوطنية ضد نظام مايو العسكري (1969 – 1985)..
أحد قادة ثورة رمضان 1973:
******************
القائد الداخلي لانتفاضة 1976 الشعبية المسلحة التي قادتها الجبهة الوطنية واُعتقل وحوكم امام محكمة عسكرية بالإعدام وخفف الحكم للسجن وتم اطلاق سراحه بعد عامين في اعقاب المصالحة التي لم يكن طرفاً فيها.

عند وفاة الشهيد حسين الهندي في يناير 1982 اُنتخب مع ثلاثة اخرين لقيادة الحزب الاتحادي الديمقراطي وكان مقرراً لتلك القيادة..في 1982 كون وترأس تنظيم تجمع الشعب السوداني المكون من الحزب الاتحادي الديمقراطي وحزب البعث العربي الاشتراكي وحزب الامة ومستقلين، والذي قاد الدعوة للانتفاضة بجناح مدني وعسكري حتي 1985..
عقب الانتفاضة 1985 كون الحزب الوطني الاتحادي وانتخبه المؤتمر العام رئيساً للحزب وقدم الحزب مبادرات من بينها مشروع القصاص الشعبي وقانون تسجيل الأحزاب وميثاق الدفاع عن الديمقراطية الذي وقعت عليه في 17/11/1985 كل القوي السياسية والقوات المسلحة فيما عدا الجبهة القومية الإسلامية.

توحد الحزب الوطني الاتحادي مع الحزب الاتحادي الديمقراطي عقب انقلاب الجبهة القومية الإسلامية علي السلطة في 30/6/1989.

أحد قيادات التجمع الوطني الديمقراطي (1989 – 2006) وحضر مؤتمر اسمرا من داخل السودان عام 2000..اُنتخب في عام 1992 رئيساً للمكتب التنفيذي للحزب الاتحادي الديمقراطي وشارك مع زملائه في النضال ضد نظام الإنقاذ..
في عام 2004 اُنتخب نائباً لرئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي في مؤتمر القناطر الخيرية وحتي الان..رئيس مجموعة التجمع الوطني الديمقراطي لدي مفوضية الدستور بعد اتفاق القاهرة عام 2005 وقدم تعديلات جوهرية في وثيقة حقوق الإنسان، اُعتمد منها 29 تعديلاً جوهرياً..اعد وقدم عشرات الاوراق في العديد من المؤتمرات والسمنارات والورش داخل السودان وخارجه.

خاطب مئات الندوات والتجمعات والقى مئات المحاضرات وشارك في الكثير من وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية كما قابل عشرات الوفود الرسمية والشعبية من العديد من الدول..

عضو البرلمان عن التجمع الوطني الديمقراطي (2005 – 2006) كمعارضة برلمانية، واستقال من البرلمان لان المؤتمر الوطني الحاكم لم يحتمل نقده وحرمه من التحدث عندما كشف فساد السلطة في امور عدة من بينها فساد وزير الداخلية في عمارات الرباط.

مؤسس الجبهة الوطنية العريضة وانتخبه المؤتمر العام للجبهة الوطنية العريضة (الذي عُقد في لندن 22-24/10/2010) رئيساً للجبهة والتي تهدف الي اسقاط نظام الإنقاذ وعدم التحاور معه واقامة دولة مدنية ديمقراطية فيدرالية دون اعتبار للعرق او الدين او الثقافة وتكون الارادة الحرة للمواطنين مصدراً للتشريع.

السجون والاعتقالات:
***************
اُبعد من القضاء عام 1962 لانه امر بالقبض علي وزراء ومسئولين في جرائم اخلاقية ايام انقلاب عبود.

اصدر المجلس الاعلي للقوات المسلحة قراراً بمنعه من مزاولة مهنة المحاماة بعد ان اُبعد من القضاء ثم عاد بعد عام وسُمح له بالمزاولة.
اُعتقل ثلاث مرات في عهد حكم عبود العسكري (1958 – 1964).
اُعتقل وسُجن ايام حكم مايو العسكري (1969 – 1985) لمدد وصلت سبع سنوات في اوقات متفرقة.
اعتقلته سلطة الإنقاذ العسكرية الشمولية لمدد تجاوزت ثلاث سنوات كان في معظمها في حبس انفرادي.
اُعتقل لتاييده المحكمة الجنائية الدولية وهُدد بالقتل.
حالياً خارج السودان معارضاً تحت راية الجبهة الوطنية العريضة.


#1134384 [Seems]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 01:13 PM
اخي بكري السلام عليكم - لقد امتعتنا فعلا بهذا السرد التاريخي متعك الله بالصحة والعافية ورد الله غربت السودان ورغبتنا جميعا - الدائرة 105 بحري "" بحري لمين؟ لنصر الدين ""


ردود على Seems
Germany [بكري الصائغ] 10-25-2014 10:56 PM
أخوي الحبوب،
Seems
(أ)-
تحية طيبة، الشكر والامتنان علي مروك الكريم.

والله سررت يا حبيب السرور غاية السرور، وجدت هناك من يتذكرالسيد عزالدين السيد ..ويتذكر هتافات أهل بحري (بحري لمين.. لعزالدين).

(ب)-
عز الدين السيد.. ذاكرة وطن
*******************
تاريخ الميلاد: 1934م
محل الميلاد: جزيرة بدين – محافظة دنقلا – الولاية الشمالية
التعليم والمؤهلات:-
**********
• دبلوم التعليم الريفي - جامعة بيروت الأمريكية.. • دبلوم التربية -.. جامعة لندن.. • الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية – جامعة سيول – كوريا الجنوبية.. • الدكتوراه الفخرية في الآداب – جامعة دنقلا..• الدكتوراه الفخرية في القانون – جامعة شندي..
اللغات:
******
• العربية.. • الإنجليزية.. • الألمانية
المشاركة علي المستوي القومي:
********************
• عضو الجمعية التأسيسية الأولي 1965-1966م
• عضو وفد السودان في أعمال الدورة العشرين للأمم المتحدة عام 1965م.
• أول وزير للصناعة والتعدين عام 1966م وقام بتأسيس الوزارة.
• وزير التجارة والتموين سبتمبر عام 1966م حيث أصدر قرارات سودنة التجارة الخارجية والتوكيلات التجارية في 19 يناير 1967م.
• رئيس المجلس الاقتصادي العربي بجامعة الدول العربية عام 1967م.
• عضو مجلس الشعب الأول عام 1973م حيث شارك في وضع الدستور الدائم .
• رئيس لجنة الشئون الخارجية والأمن بمجلس الشعب القومي الثالث - الرابع 1976-1981م .
• عضو المكتب السياسي للإتحاد الاشتراكي السوداني وأمين العمال 1972-1974م .
• رئيس اتحاد التأمين العربي 1972-1979م .
• رئيس هيئة مجلس الشعب بالإتحاد الاشتراكي السوداني عام 1981م - ابريل 1985م .
• عضو المكتب السياسي للإتحاد الاشتراكي السوداني ديسمبر 1981م .
• عضو اللجنة الشعبية لتطوير العمل بالإتحاد الاشتراكي السوداني يناير 1982 – مارس 1982م .
• رئيس مجلس الشعب القومي الخامس 1982 – أبريل 1985م .
• رئيس اللجنة القومية للتنمية الشعبية 1983 – أبريل 1985م .
• رئيس مجلس إدارة البنك الوطني للتنمية الشعبية " الدورة الأولى " .
• رئيس برلمان وادي النيل 1982م .
• عضو اللجنة العليا للتكامل بين جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان الديمقراطية 1982-1985م .
• عضو المجلس الوطني الانتقالي 1992م – 1996.
• عضو المجلس الوطني 1996م – 1999م .
• عضو المجلس الوطني الحالي .
• عضو مجالس إدارات الغرف العربية المشتركة ( البريطانية – الألمانية – الفرنسية – والبلجيكية اللكسمبورجية ).
• عضو المؤتمر الوطني التأسيسي للنظام السياسي من 21مارس – 6 ابريل 1991م .
• رئيس مجلس الصداقة الشعبية العالمية 1990م وحتى الآن .
• رئيس الاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني ثلاث دورات- 1993م وحتى الآن.
• رئيس مجلس إدارة بنك الشمال .
• رئيس مجلس أمناء مرضي الكلى ومؤسس مركز غسيل الكلى .
• رئيس مجلس أمناء مؤسسة الزبير الخيرية .
• رئيس مجلس إدارة جامعة وادي النيل حتى عام 1998م.
• رئيس مجلس إدارة جامعة دنقلا .
• رئيس مجلس إدارة جامعة الأحفاد وأحد مؤسسيها .

المشاركة علي مستوي الاتحاد البرلماني العربي:
***************************
• شارك في اجتماعات مؤتمر ومجالس الاتحاد البرلماني العربي التي عُقدت في كل من عمان، تونس، دمشق، الجزائر، الكويت، الرباط وعدن.

المشاركة علي مستوي الاتحاد البرلماني الدولي:-
*****************************
• شارك في اجتماعات مؤتمرات ومجالس الاتحاد البرلماني الدولي كعضو في وفد السودان التي عُقدت في كل من مدريد، لشبونة، كراكاس، صوفيا، براغ، بون وبرلين.
• قاد وفود السودان التي شاركت في مؤتمرات ومجالس الاتحاد البرلماني الدولي والتي عُقدت في كل من كانبيرا، أوسلو، هافانا، لاغوس، روما، مانيلا، هلسنكي
• انتخب رئيس اللجنة الأقاليم غير المستقلة والمسائل العرقية – إحدى لجان الاتحاد البرلماني الدولي في أبريل 1981م ثم انتخب رئيساً للجنة حقوق البرلمانيين .
• في سبتمبر 1981م تم انتخابه عضواً في اللجنة التنفيذية للإتحاد البرلماني الدولي.
• في عام 1983م أصبح أول رئيس أفريقي عربي مسلم للإتحاد البرلماني الدولي– وهو أيضاً أول رئيس من خارج المجموعة الأوربية، حيث نافسه في هذا المنصب كل من رئيس برلمان السويد ورئيس برلمان بلجيكا .
• الرئيس الفخري للإتحاد البرلماني الدولي مدى الحياة.
• رئيس الغرفة الأوربية الاقتصادية للتجارة والصناعة.

النياشين والأوسمة التي تقلدها:-
******************
• وسام الدستور.. • وسام ابن السودان البار .. • وسام الجمهورية ..
• وشاح الجمهورية.. • وسام الإنجاز السياسي..• وسام منليك الثاني من الطبقة الأولي من إثيوبيا..• وسام الجمهورية من رومانيا ..• وسام الإنجاز السياسي ..• نجمة الإنجاز.. • وسام الكوكب من الطبقة الأولي الأردني من المملكة الهاشمية..• وسام الجمهورية من بلغاريا..

***- عز الدين السيد هو ذلك الرجل الذي أصدر قرارات سودنة التجارة الخارجية وأول وزير للصناعة والتعدين وهو مؤسس وزارة التجارة والتموين وعضو مجلس الشعب الأول في 37 ، شارك في وضع الدستور الدائم، وقد تولى رئاسة البرلمان «مجلس الشعب» في مرحلة بالغة الحساسية والتي شهدت إعادة توزيع أقاليم البلاد ومداولات قوانين الشريعة الإسلامية..


#1134340 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 12:12 PM
أخي الكريم أستاذ بكرى لك التحية والمودة
الكلام عمن هو مرشح المعارضة في انتخابات معروفة النتيجة مسبقا قد لا ينتج عنه غير التعليقات السلبية لأن الوضع كله شاذ وغير طبيعي بتاتا إلا للكيزان وهو ما يتعارض بشدة وبحدة مع آمال و تطلعات الشغب.


ردود على shah
Germany [بكري الصائغ] 10-25-2014 04:06 PM
أخوي الحـبوب،
Shah - شــاه

تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، ألف شكر علي تعليقك المقدر، بالفعل وصلتني بعد الردود السالبة، وتعليقات من قراء كرام اكدوا فيها استحالة ان تشارك قوي المعارضة في الانتخابات القادمة، انها انتخابات قد اصبحت النتيجة فيها معروفة سلفآ، انتخابات يشرف عليها جهاز الأمن، وصناديقها قابلة للتبديل و"الخج"!!..

***- هذه الانتخابات القادمة، لن يتشرف احد بالاشتراك فيها الا من أهل السلطة. ولن يتشرف احد من اعضاء المعارضة بالمشاركة فيها ما لم تتحقق رغبات الجماهير في وجود اجواء ملائمة لاجراءها، واولها اعادة الديمقراطية المسلوبة، الغاء القوانين المقيدة للحريات..وقف العدائيات..رفع الحصار عن مناطق الجوع ..ابعاد جهاز الأمن عن التدخل في حريات الافراد والجماعات..الغاء الرقابة عن وسائل الاعلام..اطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين.


#1134256 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 10:14 AM
لك التحايا والود
أتمنى أن يتبنى كل الكتاب الرائعين والصحف بأنواعها حملة مقاطعة لإنتخابات أبريل المقبلة وتعرية بنودها و أساليبها ومراميها وجدواها ومآلاتها وأموالها ( 486 مليون + س + ص) وأهم شئ أحزابها
ألا ترى يا حبيبنا إنه يجب أن نكرس الخمسة أشهر القادمة لعدم إعطاء الشرعية للمجرمين


ردود على حسكنيت
Germany [بكري الصائغ] 10-25-2014 03:35 PM
أخوي الحـبوب،
حسكنيت
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، الف شكر علي المرور الكريم، وسعدت كثيرآ بتعليقك الواعي، وتعقيبآ علي كلامك:
(ألا ترى يا حبيبنا إنه يجب أن نكرس الخمسة أشهر القادمة لعدم إعطاء الشرعية للمجرمين)..

تجدني اوافقك 100% علي ان فترة الخمسة شهور القادمة يجب ان تكون شهور نضال ضاري ضد الوضع القائم، ان نبذل قصاري جهودنا من اجل تعرية النظام الذي يسعي للفوز في الانتخابات القادمة بشتي طرق الفساد ، يرفض الغاء القوانين الجائرة وترك سياسة العنف والارهاب.

واتمني معك- كما كتبت:
(أتمنى أن يتبنى كل الكتاب الرائعين والصحف بأنواعها حملة مقاطعة لإنتخابات أبريل المقبلة وتعرية بنودها وأساليبها ومراميها وجدواها ومآلاتها وأموالها ( 486 مليون + س + ص) وأهم شئ أحزابها)...


#1134143 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 07:22 AM
اذا انتهت فيما بينهم قبل 2015...كفى الله المسلمين القتال
ولكن تمعن معي جيدا يا بكري
بدات الاخوان المسلمين التنظيم الدولي -وعلماءهم في الخارج في حرق البشير اسلاميا وعبر الفتاوى وفي الداخل حرقه دستوريا ايضا مقال الطيب زين العابدين وغازي صلاح الدين ..وايضا قد يسقط في الانتخابات العامة الداخلية لحزب المؤتمر الوطني في الترشيح النهائي بين الخمسة ويفوز الغزالة الفوق في السلم غندور /رئيس مدني او بكري حسن صالح/رئيس عسكري ...
الانتخابات استحقاق اصيل فى نيفاشا والمجتمع لدولي ينظر للسودان فقط عبر هذه الاتفاقية لن يجدي الهروب منها بل يجب وضع شروط صارمة لدخولها وتعريف العالم واالاقليم واالشعب بها حتى يتم الزام حزب المؤتمر الوطني بها من التسجيل الى اعلان النتيجة..
وهذه لشروط تصلح برنامج واحد لكل المعارضات المحترمة والديموقراطية ويتم تسويقهااعلاميا..معارضة الون مان شو وفلان وعلان وحوار وما ادراك ما حوار والتخبط ما بفيد نريد برنامج تغيير حقيقي وواقعي من دقنو وافتلو..ومرقم تماما من 1 لي 8
****
يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا


المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2014
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية
...
***
والامر يحتاج لقرارات جمهورية في اولها وفي بعضها تحتاج لقضاة محترمين جدد في المحكمة الدستورية العليا وفي المرحلة الثالثة الشعب يقرر من يحكم..

اما مرشحي للمعارضة وكان من 2010 هو مالك عقار المحترم العفيف النظيف الواعي ولكن اتت الرياح بما لا تشتهي السفن واختارت الحركة الشعبية عرمان وهرول مع المهرولين -رغم فوزه بي 3 مليون صوت من جنوب السودان فقط -راجع موقع المفوضية العليا للانتخابات 2010


ردود على شاهد اثبات
Yemen [شاهد اثبات] 10-26-2014 03:27 AM
اذا انتهت فيما بينهم قبل 2015...كفى الله المسلمين القتال

Germany [بكري الصائغ] 10-25-2014 03:02 PM
أخوي الحـبوب،
شاهد اثبات
(أ)-
السلام والتحايا العطرة ممزوجة بالشكر علي مرورك الكريم، الف شكر علي التعليق الرائع وملئ بالمفيد.

(ب)-
المعارضة السودانية تطالب بتأجيل الانتخابات إلى حين
إرساء حوار وطني تنبثق عنه حكومة قومية،
تقوم بتحديد موعد الانتخابات والإشراف عليها….
******************************
المصدر:- Sudanjem.org © 2002 - 2012-
-27.08.2014-
-------------------
شرّع نظام الرئيس عمر حسن البشير في وتيرة التحضيرات الأمنية واللوجيستية للاستحقاق الانتخابي المتوقع إجراؤه في أبريل من العام المقبل، فيما كثفت المعارضة من تحركاتها الإقليمية والدولية لدفع النظام نحو إرساء حوار سياسي جاد يكون منطلقا لمرحلة انتقالية في البلاد.
وانتهى جهاز الأمن السوداني، بداية الأسبوع الجاري، من تدريب قوات جديدة مهمتها التصدي للمظاهرات المتوقعة أن تنظمها قوى المعارضة السودانية خلال فترة الانتخابات.وتم تخريج الدفعة الجديدة من المنتسبين إلى جهاز الأمن حملت الرقم 77 في احتفال أقيم بمركز التدريب القتالي بضاحية كرري شمال العاصمة الخرطوم بحضور مسؤولين أمنيين كبار.

وتضم الدفعة 724 عنصرا أمنيا بينهم قوات تمّ تدريبها خصيصا للتصدي للشغب والاحتجاجات. وتطالب جل أطراف المعارضة السودانية بتأجيل الانتخابات إلى حين إرساء حوار وطني تنبثق عنه حكومة قومية تكون المخولة بتحديد موعد الانتخابات والإشراف عليها.

ويحاول النظام حسم الصراع الدائر في كل من جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور لفائدته قبيل إجراء الانتخابات التي من المتوقع، وفقا لتهديدات المعارضة، أن تشهد تحركات احتجاجية شعبية واسعة النطاق ضدّ حكم البشير. وفي ما يتعلق بالدفعة الجديدة أعرب عطا المولى عن استعداد جهاز الأمن لتأمين الانتخابات قائلا “الانتخابات ستجرى في موعدها العام القادم”. ويرى متابعون أن محاولات النظام الهروب إلى الأمام من خلال التسريع في إجراء انتخابات مرفوضة من قبل معظم أطياف المعارضة، من شأنها أن تعمّق الأزمة في البلاد.


#1134117 [ودالبله]
3.50/5 (2 صوت)

10-25-2014 05:53 AM
(ولا تحبذ السيدة هالة الإطلالة البوهيمية غير أنها تميل إلى استخدام ضفائر المشاط السوداني الفلكلوري!!.) ده دخلو شنو في الموضوع ..قمة الهبل ..داير تتفلسف لينا وخلااااص يعني قال ..الاطلالةالبوهيمية قال ..


#1134116 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 05:46 AM
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في هولندا وكتب:

( هناك اجماعي شعبي علي مقاطعة انتخابات عام 2015 طالما الحزب الحاكم لا يود الغاء القوانين المقيدة للحريات..ولا يرغب في رفع الحصار عن السكان الجوعي في ولاية النيل الازرق..وقف القصف علي مناطق جبال النوبة..وابعاد جهاز اأمن عن التدخل في كل شي..

كل الشخصيات الكريمة التي جاء ذكرها في المقال، لن تشارك في الانتخابات..ولا اعرف كيف فاتت عليك هذه المعلومة ياعمي الصايغ... ومشكور لك المعلومات القيمة)...


#1134110 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 04:55 AM
نـــواصل رصـد اسماء الشخصيات المعارضة،
المرشحة بقوة لخوض انتخابات 2015...
7-
كمـال الجزولي:
-----------
***- الإسم: كمال الدين عوض الجزولي دياب...
***- ولد بأمدرمان فى 15/4/1947م...
***- حائز على ماجستير القوانين بتخصص في القانون الدولي العام من كلية القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة كييف بأوكرانيا، الاتحاد السوفيتي (سابقاً)، عام 1973م... ودبلوم الترجمة من نفس الجامعة (دراسات إضافية)...
****- محامى وشاعر وكاتب مشارك بعدد مـن الصـحف والمواقــع الإليكـترونية السـودانية والعـربية...
***- صـدرت له:
(1) - القصيدة الجبلية: مجموعة شعرية عن (اتحاد الكتاب العـرب) بدمشق، 1993م...
(2)- عزيف الريح خلف بوابة صدئة: مجموعة شعرية عن (دار الأشقاء ) بالخرطوم، 2000م...
(3) أم درمان تأتى فى قطار الثامنة: الأعمال الشعرية غير الكاملة عن داري (العلوم) و(تراث) بالقاهرة...
2004م...
(4)- طبلان وإحدى وعشرون طلقـة لـ 19 يولـيو: مجـموعـة شـــعـرية عـن (دار مـدارك) بالخـرطــوم، 2008م...
(5)- الشـيوعـيون السـودانيون والديمـوقـراطــية: عـن (دار عـزة) بالخـرطــوم 2003م...
(6)- الحقيقة في دارفور: عن (مركـز القاهـرة لدراسـات حـقوق الإنسـان)، 2006م...
(7) - السودان والمحكمة الجنائية الدولية: عن (مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان)، 2006م...
(8) - الآخر: عن داري (العلوم) و(تراث) بالقاهرة، 2006م...
(9) - أبو ذكرى: نهاية العالم خلف النافذة: عن داري (العلوم) و(تراث) بالقاهرة، 2006...
(10) - إنتليجينسيا نبات الظــل: عن (دار مـدارك) بالقاهـــرة، 2008م... (11) - كـتاب الرزنـامـــة الأول "2007م ـ 2008م": عن (دار مدارك) بالقاهرة، 2009م ...
(12) - عتود الدولة: ثوابت الدين أم متحركات التدين: عن (دار مدارك) بالقاهرة، 2010م...

ـ كما صدرت له أعمال ضمن مؤلفات مشتركة منها:
(1) Law Reform in Sudan, ed. by Akolda M. and Balghis Badri, Ahfad University for Women, 2008 - (2) Darfur and the Crisis of Governance in Sudan – A Critical Reader, ed. by Salah M. and Carina R., Cornell University Press and Prince Claus Fund Library. Published in conjunction with an international conference held at the Institute of Ethiopian Studies, Addis Ababa University in February 2008

الإضافة إلى مئات الدراسات والمقالات والأوراق البحثية في الأدب والقانون والتاريخ والفكر السياسي والاجتماعي، قدمت في الكثير من المؤتمرات والسمنارات وورش العمل، ونشرت في عدد من الدوريات المتخصصة والمجلات والصحف داخل وخارج السودان، كما تمت ترجمة بعض إنتاجه إلى اللغات الانجليزية والروسية والأوكرانية.

عضو بـ (الحزب الشيوعى السودانى) ومرشحه للانتخابات النيابية عام 1986م خلال الديموقراطية الثالثة...
***- الأمين العام لـ (اتحاد الكتاب السودانيين)...
***- عضو بـ (اتحاد المحامين السودانيين)...
***- عضو مؤسس بـ (جامعة أم درمان الأهلية)...
***- عضو مؤسس بـ (المنظمة السودانية لحقوق الإنسان)...
***- عضو مؤسس بـ (الحركة من أجل حرية الضمير) فى السودان..
***- عضو مؤسس بـ (المرصد السوداني لحقوق الإنسان)...
***- عضو مؤسس بـ (منبر السودان أولاً) السياسى المحلول...
***- عضو بـ (ندوة إشراقة) الفكرية والأدبية بأمدرمان...
***- عضو فخرى بمركز لندن لمنظمة (القلم العالمية) للدفاع عن حقوق الكتاب المضطهدين PEN INTERNATIONAL) وحائز على جائزتها الدورية لمنطقة شرق أفريقيا عام 1993م،وعضو هيئة مستشاريها لمنطقة شرق ووسط أفريقيا...
***- مشارك فى العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل داخل وخارج السودان ـ متزوج وأب لإبن وإبنة.


ردود على بكري الصائغ
Malaysia [ودعمر] 10-26-2014 07:06 PM
مشكور استاذ بكري علي الرد واتفق مع الاخوة في وجوب مقاطعة هذه الانتخابات وعدم اعارتها اي اهتمام والتي سيستخدم فيها المؤتمر اللاوطني اموال الشعب للفوز فهي انتخابات مضروبة سلفاُ


#1134108 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 04:44 AM
لك كل الود والتقدير استاذ بكري الصائغ علي هذا المجهود المقدر مع احترامي لكل من ذكرت من مناضلين الا انني اراك قد ظلمت مناضلاُ كبيراُ من الداخل هو الزعيم ابراهيم الشيخ والذي اري انه من مناضلي الصف الاول!. الا تتفق معي!!؟


ردود على ودعمر
Malaysia [ودعمر] 10-26-2014 07:06 PM
مشكور استاذ بكري علي الرد واتفق مع الاخوة في وجوب مقاطعة هذه الانتخابات وعدم اعارتها اي اهتمام والتي سيستخدم فيها المؤتمر اللاوطني اموال الشعب للفوز فهي انتخابات مضروبة سلفاُ

Germany [بكري الصائغ] 10-25-2014 02:43 PM
أخوي الحـبوب،
ودعمر،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، اما عن تعليقك المقدر وكتبت:( قد ظلمت مناضلاُ كبيراُ من الداخل هو الزعيم ابراهيم الشيخ والذي اري انه من مناضلي الصف الاول!. الا تتفق معي!!؟)، فلم اتعمد التجاهل يا حبيب، في نهاية المقالة اشرت الي انه هناك مواصلة رصـد اسماء الشخصيات المعارضة المرشحة لانتخابات 2015....

(ب)-
وصلتني ثلاثة رسائل من أخوة اعزاء يقيمون بدول مختلفة، يطلبون فيها ان اكثف الكتابة عن وجوب مقاطعة الانتخابات القادمة - الذي هو مطلب شعبي- والا نعيرها اهتمامآ، لانها انتخابات تجئ لاول مرة بصورة مغايرة عن ما تعودنا عليها من انتخابات سابقة، جرت في اجواء ديموقراطية.

الرسالة الاولي من موسكو:
*****************
( ...مقاطعة الانتخابات القادمة مطلب شعبي لن نتزحزح عنه ، سيقاطعها الشعب مقاطعة تامة، لن يشارك فيها اي مواطن حر، هي انتخابات مزيفة 100%، انتخابات فاقدة النزاهة والامانة، ونعرف النتيجة مقدمآ)...

الرسالة الثانية من القاهرة:
****************
( سلام عمي الصايغ، مع احتراماتي لشخصك الكريم، اسمح لي ان اقول ان مقالك هذه المرة غير موفق. كل أهل السودان قد اتفقوا علي مقاطعة الانتخابات بسبب اصرار المؤتمر الوطني علي اجراء الانتخابات بالطريقة التي يريدها، وان تجري في ظل عدم وجود ابسط الحقوق..والاصرار علي عدم الغاء القوانين المقيدة للحريات..والاستمرار في سياسة تجويع سكان المناطق المهمشة وضربهم بالقنابل..الشعب اعلنها داوية "لا لانتخابات تجري في اجواء فاسدة، فيها القمع، الاستبداد، وتكميم الافواه اسياد الموقف )...

الرسالة الثالثة من هولندا:
*****************
( الشعب قال كلمته: "سنقاطع الانتخابات..سنقاطع الانتخابات". اكتب ياعمي الصايغ عن هذه المقاطعة، وشدد في كتاباتك عن تحدي الشعب للسلطة الحاكمة التي تريد الانفراد بالانتخابات بطرق فاسدة)...


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة