المقالات
السياسة
عمومية7+ الملح والملاح
عمومية7+ الملح والملاح
11-03-2014 04:34 PM


بسم الله الرحمن الرحيم
عمومية 7+الملح والملاح
في ختام الجمعية العمومية لحوار الوثبة..أتى بها الرئيس من الآخر..إذ لم ينس أن يدعو المجتمعين إلى طعام العشاء قائلاً ( حتى يكون بيناتنا ملح وملاح) ولخص الحكاية من حيث لا يحتسب على الهواء مباشرة..تأسفت لحالي وملايين السودانيين الذين يظنون أن بينهم وطن يجمعهم ..وتذكرت كلام الكاهن في رائعة هاشم صديق.. مسرحية نبته حبيتي لمساعديه من صغار المستفيدين معه ( أولاد شطار..أمشوا اتعشوا). والمغزى واضح.وتعجبت من كثرة الفكة رغم إرتفاع التضخم.!!!.وضحكت ملء الأسى للذي احتج على تعيين الولاة وهم لديهم هدية للاجتماع وهي مرشحة لمنصب والي الخرطوم!؟... يا اخي اتلهي بلا ياخدك ..
معان بينة بدت ظاهرة من الاجتماع..وفسرت خروج بعض من الذين ظنوا في الحوار خيراً واكتشافهم لحقيقة الامر..أولها عدم اسناد رئاسة الحوار لشخصية قومية ..فمن ردود الرئيس على المداخلات..كان بيناً تمثيله للمؤتمر الوطني وقد أكد علو سهم المؤتمر الوطنى في الحوار..وكانت خطوطه الحمراء كرئيس للجلسة هي خطوط الحكومة..فلا حياد للمنصة. حيث رفض مجرد فكرة ادراج ومناقشة اعلان باريس بحجة وقوف اسرائيل خلفه..دعونا نسلم جدلاً بصحة ذلك..ألم تكن اسرائيل موجودة وراء الكواليس في المفاوضات مع الجنوبيين ؟ لماذا عدم التوقف عن المفاوضات وعدم الاصرار علي السلام من الداخل كما حاولتم؟ أم كانت تلك اسرائيل أخرى..
النقطة الأخرى الجوهرية في مفهوم الحوار نفسه على مر سنوات وتجارب النظام..فهو يعني أن يقول كل طرف ما عنده بكل صراحة وحرية..وأن تعمل الحكومة ما في بالها حتى ولو تم اتفاق..أما الاحتجاج بالدستور لعدم اجراء الانتخابات..فيوحي بأن هنالك احتراماً للدستور في شأن الحكم من اساسه..والواقع غير ذلك..فقط قارنوا بين وضع الأجهزة الأمنية في الدستور..وما أعطاها لها القانون..استغلالاً سيئاً لعبارة حسب القانون .
ثم اعفاءات الولاة العديدة رغم ما بالدستور من نصوص ..والتحايل على ذلك بقانون الطوارئ..ثم أكتشاف أن النص الموجود في الدستور يحتاج إلى تعديل بداعي محاربة الجهوية ..وكأن الجهوية لم تكن من سمات النظام يوما ما ..فما حدث في ترشيحات الولاة للحزب الحاكم نتيجة وليست سبباً.. لذلك فإن رفض طلبات احزاب الوثبة لتأجيل الانتخابات يحتمل أمرين لا ثالث لهما..إما المماطلة في الحوار ومطه حتى بعد الانتخابات لاكتساب شرعية انتخابية زائفة في ظل مقاطعة المعارضة ..وهو الأرجح لدي..أو لجعل الانتخابات سيفاً مسلطاً على رقاب أحزاب الوثبة لانجاز مخرجات تتناسب مع رئيس لحس كل كلامة عن زهده في السلطة..وفي الحالتين ..فإن الوطن هو الذي سيدفع الثمن.


muamar61@yahoo.com





تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 528

خدمات المحتوى


التعليقات
#1140983 [تمر الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2014 07:10 PM
اكثر البشير من الكلام تحت تحت والمسموع وذلك اثناء مداخلات الاخرين مما يعنى انو البشير غير مكترث لما يقولون وهو تحصيل حاصل لكن اتفه ما قاله تحت تحت هو" نعشيم" كلمة مهينة لا ينطق بها كريم ابن كريم وحتى لو كان العشاء من حر مالو ما من دم الشعب. يا لهوان الساسة فى السودان


معمر حسن محمد نور
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة