11-05-2014 04:14 PM

معارضون دارفوريون: عناصر المليشيات النظامية اغتصبت نحو 210 سيدة وفتاة
مكتب شئون إنسانية لحركة/ جيش تحرير السودان قالت إنه " سمة مثيرة للقلق "

احمد قارديا خميس
أكد المعارض السوداني المقدم رجب الجو, قائد الكتيبة الثالثة في حركة/جيش تحرير السودان( مناوي) إن عناصر المليشيات النظامية اغتصبت نحو 210 سيدة وفتاة في شرق جبل مرة حول قري منطقة تابت خلال يومين, وأضاف ل" موقع الحركة" أن نظام الرئيس عمر البشير مستمر في ممارسة الإرهاب بحق الشعب, بينما قالت مكتب الشئون الإنسانية التابعة للحركة إن الاغتصاب سمة مثيرة للقلق في الحرب الدائرة في دارفور.
وتابعت مكتب الحركة للشئون الإنسانية, التي تتخذ من شرق جبل مرة مقرا لها, في تقرير صدر أمس بعنوان" دارفور أزمة إنسانية إقليمية", أن الاغتصاب يستخدم كسلاح في الحرب المستمرة نحو ثلاث عشرة عاما, وبات عاملا أساسيا وراء هروب الكثير من النساء والفتيات الي دول مجاورة. وأضافت أن الاغتصاب" سمة هامة و مثيرة للقلق في الحرب في دارفور", موضحة أنه" خلال عدة تقييمات أجرتها المنظمات الحقوقية والإنسانية في تشاد وأفريقيا الوسطي والسودان وجدت أن الاغتصاب هو السبب وراء فرار عائلات من دارفور", داعية الي معالجة هذه القضية بشكل عاجل.
ويوجد الكثير من مقاطع الفيديو علي موقع ال" يوتيوب" تنشرها المواقع السودانية الثورية تظهر فيها سيدات وفتيات محجبات وملثمات حرصا علي خصوصيتهن, يسردن قصص اغتصابهن وتعذيبهن بشكل جماعي من قبل عناصر مليشيات الحكومة السودانية. وهناك بعض الفيديوهات تبث أصوات النساء وصرخاتهن عندما يتعرضن للمداهمة.
وبحسب التقرير فإن" الكثير من النساء والفتيات تحدثن عن التعرض لاعتداءات في العلن أو في منازلهن, وبشكل أساسي من قبل المليشيات( قوات الدعم السريع, الاسم الملطف للجنجويد). وحوادث الاغتصاب تلك, التي تكون أحيانا من قبل أكثر من شخص, غالبا ما تحدث أمام أفراد الأسرة". وقالت المكتب كذلك إنها أبلغت باعتداءات تم فيها حطف نساء وفتيات واغتصابهن وتعذيبهن ثم قتلهن في القري حول منطقة تابت وطويلة بشرق جبل مرة وأكدت أن الضحايا نادرا ما يبلغن عن العنف الجنسي بسبب" الأعراف الاجتماعية ووصمة العار التي يلحقها الاغتصاب بالنساء والفتيات وأسرهن".
وعبرت عدد من الضحايا اللواتي قابلتها مكتب الحركة عن خشيتهن من التعرض للانتقام من قبل المعتدين أو للخوف من المجتمع التي" لحق بها العار" والذي تساوي الضحية والجلاد في مثل هذه الحالات, وبحسب التقرير, الذي يري أيضا أن النساء اللواتي يهربن نتيجة للاعتداء يواجهن نقصا في الخدمات الطبية والمشورة إضافة الي" ظروف غير آمنة في مخيمات النازحين ومستويات مرتفعة من العنف الجنسي".
وقال الجو إن" نظام البشير يمارس الإرهاب بحق الشعب السوداني, حيث وصل عدد المغتصبات خلال يومين فقط نحو 210 سيدة وفتاة", كما أكد ناشط دارفوري في الثورة السودانية من منطقة تابت ل" موقع الحركة" في اتصال عبر الهاتف, تعرض ذويهم للاغتصاب علي أيدي المليشيات النظامية.
وتظهر بعض الاعترافات من قبل مليشيات النظام, عندما يقعون في الأسر من قبل قوات الجبهة الثورية السودانية, قيامهم باغتصاب فتيات وسيدات من قبل قادتهم العسكريين وعناصر مرافقة لهم من الجنجويد.

[email protected]

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1539

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1144315 [ود الدمازين]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2014 11:08 PM
.


#1143456 [محمد عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2014 11:36 AM
المسئوليين من هذه الجريمة:
1. ما يسمي بنائب رئيس الجمهورية حسبو عبد الرحمن .... الحاج ادم .... التجاني السيسى (و مجموعته) .... ادريس ابو قردة .... علي محمود .... جربو و مجموعته ...
تاني في وادرفوري في الحكومه ما ذكرناه ........


#1143029 [هلالابي على السكين]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2014 01:50 AM
والله عار على ابناء دارفور بحكومة الانقاذ ، الم يخجلوا على انفسهم

وعوارضهم والله حسرة


#1142920 [شليل]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2014 08:41 PM
كثيراً ما تضيع قضايا دارفورية عندما يتم تناولها بطريقة فيها شيء من التأليف و الإخراج ، مع قناعتي الراسخة رسوخ الجبال أن جيش و مليشيات النظام لا ترغب فيهم إلا و لا ذمة يغتصبون و يتباهون بذلك حتى عناصر الشرطة تفعل افعالها في الموقفات و المتهمات ، لا احد في عالم اليوم يخشى العار و أي عار أكبر من ان تغتصب سيدة تتولى أمرها فتلومها مرتين مرة لأنها اغتصبت عنوة و أخرى لأنها جهرت بذلك ، لن يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدم !!


#1142826 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2014 05:54 PM
على اولاد دارفور بالمؤتمر الوطني والحكم الاقليمي تقديم استقالاتهم فورا و الانضمام للحركات المسلحة. عيب ثم عيب ان ياكل الانسان من عرض بناته.
على المنظمات ايصال هذا الخبر لمجلس الامن وكل منظمات حقوق الانسن.


احمد قارديا خميس
احمد قارديا خميس

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة