المقالات
السياسة
نوماً سعيداً وأحلام وردية
نوماً سعيداً وأحلام وردية
11-13-2014 08:22 AM


يبدو للنوم معزة خاصة لدى نواب البرلمانات في العالم وليس عندنا في السودان فقط .. فما هي الأسباب يا ترى؟ .. إليكم بعض الأسباب. وفي إمكانكم الزيادة من عندكم؛ فهي كثيرة ومتعددة.
1- النائب كان مساهر في مناسبة سعيدة، زواج البنت وكده، حيث كانت أعينه مفنجلة ليعرف من جاء من زملائه النواب ومن تغيب منهم لزوم السد الرد.
2- تكييف القاعة هادئ وجميل وبدون هدير، ولا شخير، وبدون مقابل كمان، يعني النائب ما دافع قروشو وكده.
3- أحاديث النواب مملة ومكررة وبايخة وليس فيها جديد، لأنهم قتلوها نقاشاً وبحثاً ونوماً في الدورة السابقة ولم يصلوا لحاجة، حتى إنها لا تستحق التصفيق، ولا رفع أصابع التأييد، فكلو تمام ما دامت العلاوات والامتيازات قد تم إقرارها وإيداعها في البنوك والجيوب.
4- العدوى؛ فكما تلاحظون عندما يتثاءب أحد الجلوس يتثاءب الآخرون، ليس هذا من باب المشاركة، بل هي العدوى، والحمد لله الحكاية مش إيبولا، ونحن مش ناقصين .. فمراكز غسيل الكلى شغالة تمام وما في مشكلة رغم كثرة المرضى الذين تعجب الوزير عن كثرتهم، ونحن ما حننظم نهائي كأس أمم أفريقيا وليشرب الكاف من البحر حتى يجف سد النهضة.
5- إذا عُرف السبب، بطل العجب.. أخيراً عرف محمد أحمد لماذا كان النواب يؤيدون رفع الدعم عن المحروقات.. فالكل نائم والذي قام برفع أصبعه مؤيداً نائب جاء من المسيد مباشرة، وذاك النائب الذي لا يعرف شيئاً سوى أنه نائب في البرلمان، وأنه في أم درمان .. لا يعرف مثلاً اسمه الرباعي والدائرة التي يمثلها؛ يعني الأمور لديه ليست مستقرة تماماً كأسعار الطماطم، وأسعار حاجات تانية حامياني.

ملاحظة نائمة: ينام النواب في كل الحالات حتى إذا لم تطفأ الأنوار، فهذه مهارة من ضمن المهارات التي يمتاز بها النواب ناقص أن يقول لهم رئيسهم (نوماً سعيداً، فالميزانية تمت إجازتها بما فيها من ضرائب وبلاوي متلتلة "البلاوي المتلتلة دي زي رفع الدعم عن المحروقات وكده").
اقتراحات ناعسة:
1- تعيين موظف تكون مهمته إيقاظ النواب النائمين، وتذكيرهم بأنهم نواب للشعب، وليس نوام للشعب، أو يتعاقدوا مع فنان يقدم أغاني حماسية عشان نشوف العرضة الصقرية على أصولها، أو واحدة من الفرق التي تقدم النكات البايخة من عينة واحد رباطابي، وواحد شايقي، وواحد جعلي .. حمانا الله من النكات العنصرية، والجهوية، وحاجة صفية كمان (للعلم حاجة صفية ست الشاي ليس لديها دخل في الموضوع ده سوى شرف تقديم الشاي للنواب النائمين، وهي امرأة محترمة وقد خُصص لها مكتب لإعداد جميع أنواع الشاي، وكمان لديها خدمات تمتد إلى المناسبات الكبيرة).
2- توجيه إنذار للنائب النائم حتى تصل إلى الحرمان من حضور الجلسات إن شاء الله ينوم في بيت الجيران، أو حتى في الزاوية أو الجامع، وقد يشمل الإنذار الحرمان من بعض الامتيازات والسفريات .. من شاكلة دراسة تجربة الحج الماليزية، وايه مش عارف ايه.
مخارجة بائسة: إذا أردت أن تنعم بنوم كنوم أهل الكهف ما عليك إلا أن تجتهد لتصل لقبة البرلمان مع ملاحظة أنك عندما تستيقظ لن تجد البرلمان ولا القبة حتى.
فتأمل.

[email protected]





تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 663

خدمات المحتوى


التعليقات
#1148825 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 10:49 AM
رسام الكراكاكتير العبقري (ماك) في الديني ميل رسم السياسي المشهور بكثرة الكلام والتنظير (فاراج) يتكلم في التلفزيون وعلي كرسي امامه رجل ستيني غارقٌ في نوم عميق وفي الخلف زوجة الرجل تهاتف الطبيب : شكرا يا جكتور , لاداعٍ للحضور ! وجدنا دواءً شافيا !


محمد عبدالرحمن محمود
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة