مفوضية الفساد، لماذا؟ا
02-21-2011 08:54 AM

استفهامات

مفوضية الفساد، لماذا؟

احمد المصطفى إبراهيم
istifhamat@yahoo.com

أتمنى أن لا يكون خطر ببالك بعد قراءة العنوان أنني أريد أن أقول لا يوجد فساد يستحق مفوضية. «معقولة بس»!!.
وعد السيد رئيس الجمهورية بعد صلاة الجمعة وعلى الهواء مباشرة: أنه سينشئ مفوضية لمحاربة الفساد أو لمتابعة الفساد أو للتقصي في الفساد لم أكن هناك حتى أعرف النص بالضبط لكن المعنى واضح.
اتخاذ القرار بهذه الطريقة يحتاج مراجعة، الرئيس ـ حفظه الله ـ له أربعة عشر مستشاراً كل منهم له مخصصات سنوية تبني مدرسة وتحفر بئر ومركز صحي لم يشاورهم في هذا الأمر، وإلا لما خرج مثل هذا من المسجد. السيد الرئيس له 79 وزيرًا اتحادياً واتخذ قراره في المسجد. السيد الرئيس له حزب فيه من الدوائر واللجان ما لا يعلمه إلا الله ومن ورائهم خرج لنا بقرار من المسجد وفي يوم إجازة.
المفوضية لماذا؟
أليس هناك ديوان مراجعة عامة؟ أليس هناك وزارة عدل؟ أليس هناك نيابة مكافحة الثراء الحرام؟ أليس هناك قضاء مستقل؟ أليس هناك صحافة كل يوم تنشر فسادًا أو رائحة فساد. لماذا المفوضية وما عمل هؤلاء إن لم يكن هو محاربة الفساد؟
هذه المفوضيات بدعة تحتاج مراجعة وما هي إلا تكرار لعمل توجد وزارة متخصصة له مثلاً النهضة الزراعية لماذا؟ ألا توجد وزارة زراعة ووزارة مالية ووزارة ري ووزارة تجارة خارجية؟ ما هو الابتكار الذي ستقوم به النهضة الزراعية؟
هذه الصحف ومن صميم عملها بعد رفع الوعي العام أنها مرآة للجهاز التنفيذي ليرى وجهه من خلالها. لماذا لا تحقق الجهات العدلية في ما تكتبه الصحف؟ ديوان المراجع العام كل سنة يخرج بتقرير تدمع منه العيون ولا نسمع بمحاسبة ولا عقوبات وأحيانا يخرج علينا المجلس الوطني بعد تقرير المراجع العام بأن هناك جهات رفضت تقديم حساباتها للمراجع العام ولا يسمي هذه الجهات ويبدأ الاجتهاد وقد يزيدها المغرضون جردلين تلاتة.« العبارة المالوفة كوزين تلاتة ولكن لما للكلمة من دلالة أخرى بدلناها لجردلين».
سيدي الرئيس ما أكثر الأجهزة المتخصصة التي يمكن أن تقوم بهذا العمل محاربة الفساد أو كشف الفساد أو التحقق من الفساد الذي تضج به الصحف يومياً. على سبيل المثال لا الحصر ذكر صديقنا علي يس في عموده «معادلات» أن ديوان الزكاة يصرف أموال الزكاة في غير مصارفها المنصوص عليها في كتاب الله وضرب لذلك مثلاً مستنده تحت يده وذكر رقم الشيك ومبلغه والموقع عليه والمسحوب له ولم نسمع بتحقيق في ديوان الزكاة؟ هذا الديوان كتبت عشرات الأقلام فيه والفادني يتربع على عرشه أكثر من عشر سنوات يفعل ما يشاء يبني معهد علوم الزكاة بمليارات الجنيهات ومن أموال الزكاة ولا يسأله أحد عن مصير المعهد، وكثير كثير، تلوكه الألسن في المجالس الخاصة وعلى مواقع الإنترنت يحتاج تحقيقاً ومحاسبة وكشفاً في ديوان الزكاة وفي كثير من أجهزة الدولة.
سيدي الرئيس، لا داعي لهذه المفوضية فقط أطلقوا يد الأجهزة المتخصصة.
وأبدلوا شعار«خلوها مستورة»، بشعار «خلوها مكشوفة».





تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2034

خدمات المحتوى


التعليقات
#99966 [بوعزيزي]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2011 11:51 AM
والله الحل الساهل البقضي علي الفساد ظاهر وسهل!! ويمكن تطبيقوا بالمجان دون اغضاب المدام التي اشترت واستثملات في دبي ولديها شركات ومنظمات ولاشقاءها وجيرانها وخدامتها! ثم الشقيق الماك للعقارات والشركات ثم قريبنا بتاع بري الذي لم يقصر بل اشترع الاملاك هنا وهناك بعد ان كان مؤجرا ثم ودالجزازير بلدياتنا الذي قاسم القطاع الخاص في كل اعمالهم بديلا اوشبيها بود حسني!!ثم الرجل الذي يدير ابنه اموال الحزب التي كادت ان تفتك بها المدام!! واخيرا شقيقنا الذي في طريقه لشراء الامدادات الطبيه!! وعشان مافي زول يظن سؤ المدام المذكوره هي مدامننا بت زهوره الساكنه في المعموره!! عرفت الحل!!!!!!!!!!! اقرا اسم الراسل!!!!;)


#99385 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2011 03:00 PM
اخي احمد مساء الخير للاجابة على سؤالك عنوان المقال ارجو قراءة هذا الحوار000 يبدو ان البشير قد كان نائما مع (اهل الكهف) لذا لم يسمع عن هذا الفساد او انه كان في كوكب آخر ووصل للتو وحدثوه عن استشراء الفساد فضاق صدره واصدر اوامره لوزرائه الخلص ومستشاريه الامناء بتكوين مفوضية لمكافحة الفساد 000 واليكم نص الحوار الذي دار بينه ومستشاريه((البشير : الفساد ملاء البلد لمن فاض وبقى كلام الناس عنه وبس 0000 احد المستشارين :فساد شنو يا ريس هو القال ليك منو البلد فيها فساد منو الغشاك بالكلام دا ؟؟؟؟ الشعب شبعن وعايش في بحبوحة وفي رغد من العيش الكريم 000000 ومافي اي فقير في البلد بطولها وعرضها وحتى اخونا (الفادني) حاول يوزع اموال الزكاة الكتييييييييييرة دي ولفه بيها كل السودان ما لقى ليهو واحد محتاج عشان يديها ليهو عشان كدا قام بنا بيها معهد علوم الزكاة !!!!! البشير : طيب ما قالوا تقارير المراجع العام فيها العجب العجاب من اشكال الاختلاسات والمفاسد ؟؟؟؟ مستشار رقم (66) والله يا ريس ومافي اي فساد في الدولة والدليل على الكلام القالوه ليك الشباب ديل و تقارير المراجع العام السنوية دي وممكن نجيبها ليك لتطلع بنفسك عليها وان وجدت فيها ملاحظة واااااااااااااااااااااااااااااحدة بس اقطع رؤسنا قبل ما تتكون المفوضية بتاعة الفساد دي 0000000000 مستشار رقم (55) يا خي اصلا في ناس حاسدين على الارزاق اللي اتنزلت عليك وعلى اهل بيتك وخالك الطيب مصطفى قال للجماعة ديل الحقيقة انو المسألة دي ارزاق ونزلت عليك واخوانك واهل بيتك لكن الناس بقت حااااااااسدة ساكت 000000البشير : اها لو كلامكم دا صاح املاك المسؤولين في الحكومة دي جابوها من وين قصور ورؤوس اموال واستثمارات وشركات والواحد اصبح عندو اكتر من مره وبنى قصور حتى لي اولاده وكلهم كانوا اولاد فقراء يعني ما وارثين من ابهاتم عشان نعزرهم 00000 مستشار رقم (77) والله يا عمر الخيرات العند المسئولين دي ديون عليهم هم اصلا ما عندهم حاجة وعايشين عيشة تقشف عشان المشاريع التنموية تتنفذ لكن استدانوا من البنوك البقت كتتييييييييييييييييييرة دي ووسعوا على رقبتهم شوية و على اولادهم خاصة وهم مشغوليين بقضايا الوطن وما لاقين طريقة لمتابعة اي استثمارات 00000 مستشار رقم (33) لكن طالما اقتنعت يا ريس بتكوين المفوضية نحن معاك للنهاية ولازم نشكلها عشان نرد على العملاء والمأجورين اللي اطلقوا الشائعات دي ونثبت ليهم الكضب حقهم دا وان بقول نشكل المفوضية من المسشارين رقم (.111.100.88.99.22.15.7.3) رغم كثرة مشاغلهم وترؤسهم للجان في المجلس الوطني ووزاراتهم وسفرهم الكتير للخارج وارتباطاتهم بمؤتمرات كتييييييييييرة داخلية وخارجية لكن مافي مشكلة يكونوا اعضاء في المفوضية وانا بقترح انك تكون رئيس للمفوضية دي !!! البشير : انا ما عندي مشكلة طالما في النهاية حنكشف الفساد والمفسدين 00000 المستشار رقم (1200) انا بقترح لازم يكون عندهم حوافز معتبرة عشان الشغل دا فوق طاقتهم وبياخد كتيييير من وقتهم 00000 البشير : مافي مشكلة وكلموا اخونا وزير المالية يشوف الحكاية دي 0000 مستشار (1077) ان بقترح يا ريس تحسبوا لينا الشغل دا بالدقيقة لانو وقتنا بقى غالي ونحن بنضحي بوقت راحتنا وكمان بقول يا ريت تدونا الحوافز بالدولار او اليورو 00000 البشير : ما خلاص قلنا ليكم بتاع المالية دا حيشوف القصة دي 000000


#99336 [بريابى ]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2011 01:51 PM
طبعا لك الحق ان تجير عنوان الاستفهام لانى اعلم وفى قرارة نفس اى واحد منا مدى كدب الرئيس وخاصة فى مجال الفساد ولعل واقعة عبدالرحيم محمد حسين حينما كان وزيرا للداخلية ومقاولا انهارت عماراته فوق ساكنيها وكيف ان الرئيس حماه وقام بترقيته لوزيرا للدفاع بدلا من المحاسبة واظن الرئيس يعلم بالفساد لكن المفوضية لحماية الفاسدين وسحب الملفات لمزيدا من التمكين تبا لهؤلاء الاشرار


#99304 [المصباحي]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2011 12:47 PM
لماذا لا يبدأ بنفسه ويفسر للشعب مصدر اموال مدينة حوش بانقا بكافوري ومكرز النور لوالده الذي منه اعلن محاربة الفساد ... اذا انعدمت المصداقية في شخص الرئيس ونزاهته فكيف لنا ان نثق بانه سوف يعين في الموفوضية من اشداء على الفساد ولو على ذوي القربى منهم ... بدل ان يعلن عن مفوضية فليتبنى تقرير المراجع الاخير والذي من المفترض انه وصله وليبدأ في متابعته وكشف حقائقه ومحاسبة المخالفين .. ياخي ولو على سبيل الاعلام اختار كبش فداء من جماعتك واقله بتهمة الفساد ..


#99255 [أبو الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2011 11:53 AM
ففي عهدنا الوطني الاول بعد الاستقلال ورغم أخطاء الساسة الكثيرة، إلا انهم كانوا يتعففون من الاقتراب من أموال الشعب والامثلة كثيرة، ولكن في المذكرات أن الرئيس الازهري لم يوجد في حسابه إلا جنيهات معدودة، وان الرئيس عبود تعفف من أن يأخذ نثرياته عندما زار الاتحاد السوفيتي، وعندما رُوجع بأن اللوائح تسمح بذلك، قال ولكن الذوق السليم لا يسمح بذلك. ومن عجب فإن أحد الإخوة افتخر وقال إن منزله بناه من نثريات السفر!


#99247 [ رضوان الصافى ]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2011 11:40 AM
عزيزى احمد المصطفى اذا اردت ان تقتل شئ فى مهده فكون له مفوضية والمفوضية تكون اللجان واللجان فيها وفيها من اللجان ودى زاتا مأكله ومفسدة . وهكذا تتوالى متوالية الفساد تزداد وتتوسع حلقاتها .
من اين تاتى المفوضية وهل تستطيع ان تلاوى التماسيح ؟
واين الجهة الرقابية للدولة ؟ وهل هى تؤدى عملها ؟
اذن ما فائدة استمراريتها ؟
لن يسط ولن ينزاح الفساد من جسد الوطن بهذه الطريقة
لابد من اعادة هيكلة الخدمة المدنيه من جديد وعدم التميز بين الموظفين كل حسب حزبه وعلينا ان نختار الكفاءة والامانه قبل الولاء والتدرج الوظيفى حسب الدرجات
اعادة صياغة الانسان والارض


#99240 [عباس]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2011 11:36 AM
أحسن عمل مفوضية لغير الفاسدين لأن عددهم قليل جداً في النظام


#99175 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2011 10:09 AM
يا ود المصطفى

دى واحدة من قضايا الفساد طازجــة اليوم

يــاطــاااااااااااااااهر

هذا الخبر من صحيفة الرأى الـعام

أكدت وزارة الصحة الإتحادية، حرصها على (إجتثاث الفساد) أينما وجد، وأشار بيان أصدرته الوزارة أمس، إلى أن بعض الصحف القومية تناولت إتهامات بالفساد المالي وسط العاملين بالمستشفى الصيني في أم درمان، وأوضح أنه فور ورود معلومات عن وجود فساد تم إيقاف الشخص المعني وكون وكيل وزارة الصحة الإتحادية، لجنة للتحقيق ومنحها الصلاحيات كافة والوقوف على صحة البيانات التي وردت حوله. وأكد البيان أن تكوين اللجنة جاء قبل إثارة القضية في الصحف منذ أكثر من شهر مما يؤكد حرص الوزارة على محاربة الفساد أينما وجد، ويوضح أن ما تم نشره من معلومات حول أن الوزارة غضت الطرف عن ملفات الفساد دون تحقيق غير صحيح، وأكدت أن هذه القضية - إن حسنت النوايا وكان القصد هو الإصلاح وبتر المفسدين - كان الأولى وضع هذه الملفات لدى المسؤولين بالوزارة والجهات المختصة.
وقال البيان، إن الوزارة ترجو من الجميع أن يكون النشر هادفاً وبناءً ولا يطعن في مصداقية ونزاهة الآخرين دون دليل أو برهان، وبالمقابل يكون عهد الوزارة عدم السكوت على أية مخالفات إدارية أو مالية وأن يكون ديدنها إحقاق الحق ودحض الباطل.

وزارة الصحة زعـلانة ليييه؟؟؟؟
إذا الوزارات ماعايزة من مرآة الصحافة عكس الوجه القبيحلأدائها فعليها متابعة أداء أفرادها وحينها لن يتجرأ صحفى بأن يكشف المسكوت عنه.
يعنى هم ما عارفين البحصل فى المستشفيات ؟؟ واللا عايزين الناس يشوفو الغلط ويعملو أضان الحامل طرشة.

مثل:
(((( العود المافيهو شــق ما بقــول طــق )))

دايرين التحرك الجايى يكون من ديوان ود الفادنى (( للهبات والعطايا)))


#99142 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2011 09:25 AM
ياود المصطفى

خليك ( حِدِء) على قول أخوانا المصريين و ( تفتيحة ) على رأى شماستنا

ما هو المفوضية حا يتم تعيين أعضاؤها من قبل رئيس الجمهورية عشان تطال المفسدين بحسب شرائحهم و مواقعهم من الإعراب


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة