عمر "القصاص" بعبع الحرامية
11-22-2014 06:44 PM


عندما نسمع ان مجموعه من رجال الامن او من يعملون في حماية الممتلكات ، قد قاموا بسرقة منزل احد لصوص الانقاذ والذي يحتفظ بكمية ضخمة من النقد الاجنبي في منزله ، يصعب على ان اصدق ان المؤتمن يمكن ان يسرق . وافكر فى البطل الامدرمانى عمر القصاص وكل قصاصى الاثر فى السودان ، اللذين كانوا يسهرون الليل ويشقون ويطاردون القتله والمجرمين واللصوص . ويضحون براحتهم وراحة اسرهم ويعرضون نفسهم للخطر ، واحتمال انتقام المقبوض عليهم . لهذا اطالب بشدة بتكريم البطل عمر القصاص فى مدينته امدرمان . لانه من الزمن الجميل .


عمر "القصاص" بعبع الحرامية
قديما كانت مهنة القصاص مهنة محترمة ورائعة يحظى صاحبها بالاحترام والاهتمام لأنه رجل أمين متفان يشقي في الليل لكي تقبض الشرطة علي اللصوص وترد مصاغ ومدخرات الأسر لأن اللصوص كانوا لا يعملون إلا في الثلث الأخير من الليل.
الابن (ود القصاص) اتصل بي مذكرني بوالده عمر القصاص وأول ما قلته له (أبوك لسه وسيم وقيافة وجلابيتو نضيفة والعصاية في إيدو) . والقصاص كان بمثابة خبير فني مهم واشتهر (ناس أبوعجاج) من سكان الشهيناب خارج أم درمان وارتبط اسمهم بالمهنة حتى أن الأخ عمر القصاص بالرغم من أن أهله هم الكتياب إلا أن الناس يحسبونه من ناس أبوعجاج . واشتهر الحسانية كذلك وبأنهم من قصاصي الأثر .
القصاص الجيد يستطيع أن يتعرف علي أثر شخص شاهده قبل سنوات وفي أم درمان كان عمر القصاص يستطيع أن يحدد شخصية صاحب الأثر . وفي أحد المرات حدد شخصية صاحب الأثر بعد عملية سرقة ومن المسروقات ساعة سويسرية ثمينة . فلم يصدقه البوليس لأن الشخص كان موجودا في السجن وبعض إصرار عمر القصاص اتصل ظابط البوليس بمأمور السجن لكي يؤكد لهم أن المتهم قد ترك السجن قبل 48 ساعة وعندما داهموا مسكنه وجدوه نائما والساعة في يده .
من العادة أن يكفي الناس الطشت أو الصينية علي الأثر , بعد اكتشاف السرقه . ويستطيع القصاص أن يحدد حجم الإنسان ووزنه من أول نظرة . وأكثر ما يخشي اللص هو قصاص الأثر ولهذا يحاولون بكل الطرق أن يضللوا القصاص، صديقي أب دربين عرف بهذا الاسم لأنه كان يلبس أحدي فردتي حذائه بالمقلوب (يعني ماشي وجاي) . وبعد أن تعب من عدم مقدرته في تضليل القصاص اتجه إلي بيع البنقو ومنزله كان في الزقاق الثاني من شارع السيد الفيل بالقرب من دار الرياضة ، وهو خال أحد أكبر شعراء الأغنية المعاصرين والذي عرفت منه قبل سنوات أن أب دربين قد تاب وصار رجلا ورعا وأن العمر قد تقدم به وصار يرتدي نظارات .وسكنه جعله جاراً لأعظم الأسر الامدرمانيه والوالد ناصر بلال والد رفيق الدرب عثمان ناصر . وبعد رحيل أب دربين سكن في منزله أخي الأصغر محمد ناصر العازف الموسيقى المعروف بسكسيف واشتهر كميكانيكى بارع كذلك إسوه بأروع أبناء أمدرمان عثمان ناصر .
المنزل ارتبط بمأساة إذ تعرض احد أبناء أمدرمان لعمليه ذبح أمام عتبه الدار في أيام أب دربين اثر مشادة بين اثنين من الزبائن . .
تعبير يطلع الظلط لم يبدأ بالتعبير المتعارف عليه اليوم والذي يخص البنات ذوات السمعة . ولكن الحرامية كانوا يطلعوا الظلط ولم يكن في أم درمان أكثر من شارعين أو ثلاثة ظلط والقصد التخلص من القصاص. إلا أن السواري كان يجوب أم درمان في الليل خاصة منطقة الظلط . أو يتجه الحرامية إلي البحر لكي يسيروا علي النجيل لأن المنتزهات الخضراء لم تكن متوفرة. أو يسيرون في حافة الماء لتضليل القصاص. وبالرغم من هذا كان القصاص يقبض عليهم. ومن العادة أن يرفع الطشط أو الصينية بالعصاية ويحدد مباشرة من هو اللص .
اللصوص عادة يتحركون بعد معلومات يستقونها من الخدم أو الوداعيات أو بعد مراقبة دقيقة للمكان وأهم شيء بالنسبة للصوص كان المصاغ. الذي يمكن تغييره بسرعة لنقد ويسهل حمله . فمشكلة اللص ليست هي سرقة الأشياء ليلا بل تفادي رجال السواري والمارة . إلا أن الذهب يدفن بسرعة أو يخبأ في مكان لكي يرجع له اللص في الصباح.
زميلنا في براغ دكتور صلاح عبد الله رحمة الله عليه كان يحكي لي عن قريبه الصائغ الذي يسكن في الركابية كجار لصلاح وكان عنده كور وبعد أقل من ساعة بعد أن يصله الذهب المسروق يكون قد حوله إلي سبائك لا يمكن التعرف عليها.
اللصوص لهم تخصصات مثل الدكاتره . فمثلاً آدم قطيه كان متخصصاً فى كسر الدكاكين . ويتميز بلحية ونظاره سوداء في النهار . بعد ان تحطمت ضلوعه وصار يسير بطريقه معوجه اتجه الى بيع البنقو فى منزله شرق قبه الشيخ دفع الله . واللبخ أوقع به زملائه المجرمون لأنه قام بحادثتي قتل اتسما بالبشاعة والقسوة بدون مبرر . واللبخ اشتهر بالضخامة والقوه .
قبل أن يتصل بي الابن ود القصاص كنت أجتر ذكريات مع نجيب خليفة محجوب مسئول الأمم المتحدة الذي يعمل الآن في الدنمارك . ومنزلهم في حي الملازمين بالقرب من اشلاق البوليس والعم خليفة محجوب الكمندان والإداري المشهور والذي كان في لجنة التحقيق في أحداث الجنوب 1955 هو من أنشأ قسم السواري ورعاه.
وتطرقنا للقصاص والبوليس والاشلاق فابنة القصاص متزوجة بأحمد إبراهيم الملحق الإداري في إنجمينا حيث سكن نجيب خليفة محجوب مع زوجته عديلة بدري صديقة بنت القصاص .
عندما كان ود القصاص يقول لي في التلفون يا أستاذ طلبت منه أن يناديني بشوقي . وذكر لي أنه عندما كان ينادي العميد يوسف بدري بي بروفسر أو الأستاذ طلب منه العميد يوسف قائلا يا ود القصاص تقول لي أبوي يوسف دي عادتنا نحن ناس أمدرمان لا نتعامل بالألقاب . ولهذا كان القصاصين يعتبرون أن كل أهل أم درمان أهلهم ولهذا يجتهدون في إرجاع ممتلكاتهم والإيقاع باللصوص.
وكان القصاصون يتعرضون للتهديد والانتقام . ولقد قتل اللصوص قصاص بحري المشهور . ولا استحضر اسمه الآن . واشتهر ود الكندو كقصاص في الجزيرة .
العم محجوب عثمان والد السيد عبد الخالق والدكتور محمد محجوب والآخرين كان صديقا شخصيا الاثنين من عمالقة أم درمان الذين اشتهروا بالقوة وهما يوسف ود الأغا وكربيت المكانيكي وهو أرمني الجنسية وكان يضرب به المثل في القوة ويقولون : أنت قايل نفسك كربيت.ولهذا عرف صديقي بطل حمل الأثقال بعوض كربيت. وعندما سرق ذهب الأسرة ذهب العم محجوب عثمان بجسمه النحيل (ولهذا عرف بالرقيق) إلي صديقه يوسف ود الأغا ، الذي أرسل لشيخ الحرامية كي يحضر وبعد تبادل بعض الجمل ذهب شيخ الحرامية واحضر اللص . وصفعه يوسف ود الأغا إلي أن طرحه أرضا وطالبه بإحضار كل المسروقات قائلا المسروقات قائلا : ده بيت أخوي ما في زول تاني يجي بي جنب الحلة
صديقي داموك كان يرجع المسروقات لمعارفه بل لقد أرجع ممتلكات بعض الناس تعرضوا لعملية نهب من الرباطين في طريقهم لأم بدة . وعندما أتوه شاكين طلب منهم الانتظار في منزله في حي العمدة وأخذ الموتر ورجع بعد فترة بالمفقودات .
من أشهر الحرامية هبار الذي كان يضرب به المثل . وصارت كلمة هبر تعني السرقة او الضربة الكبيرة . والغريب أنني عرفت من نجيب خليفة محجوب ابن الكمندان أنه يمت لهم بالقرابة . اسم كبير في عالم السرقة هو زغبير الذي دوخ الناس في المهدية لسرعته إلي أن حكم عليه بالقطع من خلاف وعاش إلي عمر مديد بالرغم من القطع وصار من الأغنياء ويضرب به المثل في السرعة وفي الحمسينات كان هنالك جوكي في سباق الخيل اسمه زغبير وهو من سكان الفتيحاب . وعرف بعض لعيبة الكرة باسم زغبير . وهم من يجيدون المراوغة ويتمتعون بالسرعة . كما إشتهر حفيد زغبير كجوكي او ركيب سباق كذلك في الستينات .
السواري والبوليس كانوا لا يتحركون إلا مع القصاص لمطاردة اللصوص ولقد ذكر لي الأخ نجيب خليفة محجوب أن السواري المعروف بين كان يطوف منطقة حي الملازمين وأنه حضر حفلا أقيم تكريما له عندما تقاعد إلا أن نجيب فوجئ بمشاهدة العم بين علي فرسه بعد تقاعده بعد منتصف الليل وتفسيره كان ,,والله يا ولدي النوم غلبني لأني تعودت علي الدقسة في ضهر الحصان ,,
عمر القصاص أطال الله عمره وجزاه علي كل ما قدم للوطن كان يسكن في إشلاق البوليس عندما كان البوليس جزء من نسيج المجتمع ويحظي باحترام وحب الناس. في الصف الأول في إشلاق البوليس بالقرب من السجن كان يسكن عمنا عبد العزيز والد زملاء الدراسة الفاتح وناصر وفي الصف الأخير يسكن عمنا عبد الله دلدوم وهو والد حسن جندي الحريقة ورجل البوليس عطا و ونور الدائم والأخ حبيب زميل الدراسة وفي نفس الصف الطيب وهو من ناس شمبات وفي الاشلاق سكن صول ام درمان الأسطوري العم ضرار المشهور ب "شنب الروب" والد زملاء الدراسة التيمان حسن وحسين ومن زملاء الدراسة . الصول شنب الروب انتقل الى العرضه شرق نادى المريخ . كذلك حسن كديس الذي صار لاعب كرة كما سكن الضابط المشهور أب بارو علي بعد أمتار شرق الاشلاق وهو والد زملاء الدراسة الاولية منير وسمير . وهؤلاء جميعا وبمساعدة الرجل الشهم عمر القصاص وآخرين أعطوا فرصة لأهل أم درمان لكي ينعموا بالنوم . لهم التحية والإجلال .

ع / س شوقى بدرى .
ثلاثة صور للبطل عمر القصاص
http://im80.gulfup.com/gdDVsM.jpeg
http://im64.gulfup.com/GoTnBC.jpeg
http://im55.gulfup.com/C8fQFV.jpeg


shawgibadri@hotmail.com






تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3236

خدمات المحتوى


التعليقات
#1155993 [ابزرد]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 09:44 PM
حدثني الوالد رحمة الله عليه ان طه الضرير كان يعرف اي بلد بشم ترابها فقط .اما اللواء احمد مرتضي البكري ابو حراز وهو حي يرزق فيكتفي بشم شعر الراس ليخبرك من اي مناطق السودان وقبائله انت كما سمعت من قريبي عسكري البوليس ارجو ان يؤكد او ينفي ذلك.


#1155908 [حامد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 06:18 PM
ياحليلك يا الملازمين .... كسروك الحاقدين الماعندهم لا تاريخ ولا أصل ولافصلع


#1155780 [ميرغني]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 02:10 PM
شكرا شوقي على كتاباتك الشيقة.. العرب يسمون قص الأثر (القيافة) وهو نوع من الفراسة بكسر الفاء التي تعني الذكاء والوصول الى حلول بعض الامور الغامضة عن طريق الظن الصائب.. كنا ايام المراهـقة مولعون بقراءة روايات مترجمة للكاتب كونان دويل وبطلها شرلوك هولمز.. اكرر الشكر وآسف لقولي (شوقي) حافة لعلمي بزهدك في الألقاب..


#1155600 [ود صالح]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 10:09 AM
شكراً يا أستاذ شوقي ودائماً تأتي بالقديم في ثوب جديد حرصاً على تمليك التاريخ للأجيال الحاليّة بأسلوب جميل ولغة سودانيّة سهلة وممتنعة وأرجو منك تسليط الضوء على "عبّاس بنك" لو تكرّمت.


#1155572 [مصطفي سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 09:50 AM
عمنا شوقي انت زول روعة ووناس ، فشكرا لك علي هذا التوثيق ونسأل الله يديك العافية والصحة .( معجب شديد )


#1155546 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 09:25 AM
قراءة مقالتك متعةوالله العظيم اود لقائك والجلوس مع حضرتك والونسة معاك وجهاً لوجه لا شك اكثر متعة ومتع الله بالصحة والعافية الي ان نلتقيك في البقعة المبارك امدرمان او في اي بقعة من بقاء الارض وارجو ان تعلن الجهة التي تقصدها في الاجازات فبل فترة كافية حتي نرتب امورنا للقائك اذا كان في العمر بقيةلنمتع النفس بالنظر والحديث اليك فأنا يعجبني وفائك واخلاصك للاصدقاءك وان احبتك في الله اخي شوقي
ملحوظة:- اذا اردت زيارة دبي رجاءاً اخطارنا قبل فترة كافية لان استخراج فيزا سياحية لزيارة دبي في منتاول يد الجميع


ردود على الحلومر
Sweden [shawgi badri] 11-23-2014 02:59 PM
العزيز حلو مر لك التحية . كان لنا وجود ضخم في الامارات . وعمل تجاري في السبعينات . كونت شركة مع احد آل النهيان وكانت تربطني معه صداقة منذ اول ايام شبابه . اصطدم بصديق سوداني والسوداني اسمعة كلاما موجعا . اتصل بي شاكيا. وردي كان ان السوداني راجل لا مثيل له ولن اوبخه او اتدخل . غضب وقال لمدير الشركة التي لم يدفع فيها الشيخ مليما انه ماعندي اي حاجة في الشركة . وواصلت الكلام مع المدير السوداني . الذي ردد كلامه . وظن انني لم افهم . بعد فترة اتصل المدير السوداني . وافهمني بان الشيخ كان زعلان من صاحبي ولكن اذا حنسته الشيخ حيرجعني كشريك . قلت له انا شوقي ود امدرمان ما بحنس لي راجل . يمكنك ان تسأل الرجل العظيم محمد طه الفيل صاحب مكتب اوكسفورد للترجمة في دبي . انا استطيع دخول الامارات بدون فيزة فانا منذ دهر بعيد احمل جواز اوربي ومعاش شيكي وسويدي . الشيخ احتاج مساعدة في مشاريع في السويد قبل بضعة سنوات . واتصل بي وساعدته . قبل 4 سنوات ارسل لي 300 الف يوروا لشراء شاحنات فولفو لان له شركه طيران . وكنت انا مفلسا . صرفت مالي ووقتي . وكنت اعزمه في المطاعم . وقضيت معه اسابيع . وتبقي له في النهاية عشرة الف دولار ارسلناها له . قبل كم شهر كان الشيخ في زيارتي لم اذكر له حتي موضوع الشركة .
البعض قال لي الراجل مش اكل حقك . ردي كان انا استنلمت الفلوس علشان اشتري حاجات . لو اكلتها اكون حرامي. وده الفرق بين ود امدرمان ود النهيان الشافوا الفلوس امبارح . الشيخ بعد ما ودعته في المطار قال لي .... انتو ما بتتغيروا قلت ليه مابنقدر كان حاولنا .


#1155529 [مناضل]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 09:12 AM
ما شاء الله عمنا عمر القصاص إنضباط بالزي الرسمي والملكي
موش تقولي ناس قريعتي راحة ناس عمر البشكير


#1155520 [ود حي العرب والعباسية]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 09:04 AM
دايما بترجعنا بذكرياتك الحلوة للزمن الجميل وام درمان النضرة البهية يا استاذ شوقي. عندي سؤال : ود دربين دا عندو علاقة بي بت دربين أشهر بائعة طماطم ( لما كانت الطماطم طماطم وبنشم ريحتها من بعيد) في حي العرب جنوب غرب استاد الهلال؟ وبلال ناصر دا هل هو عمنا بلال ناصر الذي كان يسكن العباسية ام تشابه اسماء؟ لهم التحية جميعهم، ولك التحية يا مخضرم.


ردود على ود حي العرب والعباسية
Sweden [shawgi badri] 11-23-2014 02:20 PM
منطقة ابدربين كانت الموردة فقط وقد يتواجد في العباسية . ولم يتواجد ابدا في حي العرب . الوالد ناصر بلال سكن في شارع الفيل وليس بعيدا من دار الرياضة . كان يصلي بالناس ويعظهم في دينهم ودنياهم . ويعمل كنجار في الفندق الكبير .


#1155357 [ابزرد]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 05:00 AM
يا سلام يا استاذ كلما كتبت بعيدا عن السياسه وخساستها كنت اجمل ربنا يوفقك ويديك العافيه.بس لدي ملاحظه القصاصين اغلبهم من سكان الباديه وسؤال بحكم نشاتك في الجنوب هل هناك قصاصين ايضا؟


ردود على ابزرد
Sweden [shawgi badri] 11-23-2014 02:34 PM
نعم كانوا من سكان البادية ولكنهم سكنوا المدينة . في القنيص . كان اخي الاكبر ومن تربيت معه في حوش ابراهيم بدري خلف الله ود صافيات من رجال القنيص وله خيرة الكلاب وله لواري . يصحبه العم الشاعر عمر البنا والشيخ تاتاي وود البشير وكلهم يقصون الاثر ويحددون وقت مرور الحيوان ونوعه ز عمر البنا كان يقول ان الشوك في رجلين صديقه ود البشير يفور شاي . لان الجري مع الكلاب يكون بد
ون احذية .
في شمال اعالي النيل القصاص بيعرف نوع الدبيب من اثره وحجم الفيل وكم مضي علي مروره من اثره وبعره . ويعرفون كل الحيوانات والناس .في 1963 وبعد الفيضان كنت اساعد مبارك بسطاوي في زراعة الراس الطيني في الجزيرة بين لبموردة ومشرع توتي . وجدنا اثر تمساح في الطين اللزج . وانتظرنا العم الغول شيخ الحواتة منهم قرض وحجير وجناها وود الطيار . وافتي الغول بانه تمساح صفير ولا خوف منه .... تمساح حوت .

United Arab Emirates [توتو بن حميده آل حميده] 11-23-2014 10:06 AM
فعلاً يا ابزرد عملية قص الاثر يمتاز بها اهل الباديه اكثر من غيرهم - وهؤلاء الذين ذكرهم الاستاذ شوقي اذا بحثت تجد أنهم قادمين من عمق الباديه. ومن البدو من يعرف أثر ناقته إذا سرقت منه بعد مرور عشرات السنين ليس ذلك فحسب بل إذا وجد أثر أحد أبناءها أو أحفادها الذين لم يرهم قط هو يعرف أثرهم في التو -- سبحان الله


#1155335 [بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 02:38 AM
ياحليل ام درمان وناسا، عندما ترك أبناء ام درمان مقود القيادة تاهت المركبة وتاهت البلد.

((عمر القصاص أطال الله عمره وجزاه علي كل ما قدم للوطن كان يسكن في إشلاق البوليس عندما كان البوليس جزء من نسيج المجتمع ويحظي باحترام وحب الناس.))
أستاذنا لو تكرمت بكتابة مقال تشخيصى لما ال اليه حال الشرطة اليوم وأسباب الجفوة بينها وبين عامة الشعب، و العلاج. ام انها حالة لاتقبل العلاج.

تحياتى لك ولام درمان المعتقة.


ردود على بابكر
Sweden [shawgi badri] 11-23-2014 03:13 PM
عندما قتل الانصار الشاويش ميرغني في اول مارس 1954 حزنت كل امدرمان . شاهدت البوليس سري ورسمي ومترددي السجون يجلسون سويا في قهوة مهدي حامد . احد البوليس السرس طلب من جني احضار ماء من قسم الذي يمسك الطابية في القهوه . وعندما احضر جني الماء . لاحظ البوليس ان هنالك انتفاخا في جيب جني. واستفسر اذا كان الموضوع بنقو . وطلب من جني ان يقترب . وعندما لاحظ البوليس انني تنمرت . قال لي انه لا يفكر في اعتقال جني .... لكن في ناس البنقو ما بينفع معاهم . وجني احدهم . وهو دائما ينصح جني بالابنعاد عن البنقو . وكان جني قد اوقف شراب البنقو . والذي كان في جيبه كان استوبا او قطعة غسيل العربات .
شاهدت آدم قطية وموسي راس حربة وكبار مرتادي السجون يقفون ويحيون العم الصول شنب الروب ... اهلا عم ضرار .... وحكي لي الدكتور التوم ابن العم ضرار ان والده عندما يحضر له طعام الغداء في المركز يعطي هؤلاء بعض الطعام عندما يكونوا في الحراسة .


#1155318 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 12:11 AM
دائما كبير ربنا يمتعك بالصحة والعافية بقدر تمتعنا بروائع هذه وتحليق بنا فى الماضى التليد وايامكم الخوالى والزمن الجميل وتخرجنا من اوجاع هؤلاء الملاقيط


#1155231 [عادل محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2014 07:36 PM
تحياتى لك والدنا شوقى بدرى والله العظيم انت ياعم شوقى كنز من كنوز السودان حرام

ماتكون موجود معانا فى السودان رغم الغربه الطويله دى كانك بتذكر فى ذكريات امدرمان

وتسردها بصوره شيقه نعم نحن ريف شمال امدرمان ومن منطقه الشهيناب بنعرف عمر القصاص وايضا

من القصاصين البشير ودعتره والاد عجاج وكلهم من الشهيناب وشكرا جزيلا نحن اهل الريف الشمالى

لامدرمان اكثر وفاءا لها .


ردود على عادل محمد
Sweden [shawgi badri] 11-23-2014 03:19 PM
الابن عادل لك التحية والشكر . نحن في امدرمان كل الوقت بس اجسامنا في اوربا . نحن ارتبطنا بالشيخ الطيب والسروراب . الوالد محمد سعيد العباسي كان صديقا ليوسف بدري الكبير . وعندما يحضر الي منزلنا يصير والدي الرجل المهاب بمثابة الصبي ويخدمه بنفسه ولا يدخن امامه . عبد المجيد محمد سعيد العباس هو شقيقي ورفيق دربي . ومحمد سعيد العباسي ابراهيم بدري اليوم يبني دارا في المنطقة .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة