11-28-2014 11:31 AM


قرأت قبل ايام لاحد كتابي المفضلين الاستاذ يحيي قباني موضوعا شيقا . فبعد ان ظبط شطة بالليمون قال لابنته انها شطة ابو كديس . وتسائلت ابنته هل يعني بالانجليزية ,, فاظر اوف ذي كات ؟
الكديس كلمة نوبية مثل ككو وقرنتية وطورية .... الخ ومن الكلمات البجاوية عنقريب وككر وبعشوم وقنقر وشلوفة ... الخ
المقصود طبعا بابو كديس هو السجاير ابو كديس او كريفن ايه . وشعاره كديس او قط . ولقد طغي هذا السجاير بصورة سريعة علي سجاير البحاري او نيفي كات . وشعاره بحار بلحية . والبحاري كان مسيطرا تماما علي السوق . ولكن مع بداية الحكومة الانتقالية فتحت الاسواق السودانية لبضائع مختلفة بعد ان كانت كل البضائع بريطانية او ما تمتلك فيها بريطانيا اسهم مثل شركة فيليبس للادوات الكربائية وهي هولندية . وظهرت السيارات الالمانية والفرنسية . مثل الفولكسواحن والبيجو .
ابو كديس كان طفرة وثورة في عالم التدخين لانه كان مزودا بفلتر . والسجاير قبل الحرب لم تكن مزودة بفلتر . وكان الناس يقولون لاغاظة شخص في لعبة الكره او االورق ابو كديس ضرب البحاري . او ده شغل ابو كديس .
الليمونادة كانت الجنجبيرة . وتصنعها السكك الحديدية قسم المرطبات . او ليمونادة نظاريت ايمريان الارمني ومعمله شرق الجامع الكبير في امدرمان . وهو يسكن في شمال المجلس البلدي ,, حارة اليهود .
وظهرت الكيتي كولا والسينالكو . والسينالكو كانت شفافة . وشعار الكيتي كولا كديسة تركب دراجة وتحمل صينية وتقدم الكيتي كولا . وكانت في 1953 اغنية شعبية في امدرمان تقول ,, الكيتي كولا راكبة عجل والسنالكو جاريا ورا . وكانت من اغاني البنات . لان الشباب كانوا يركبون العجلات .
احد اهل البادية اتي لامدرمان في الثمانينات في الديمقراطية الاخيرة. وطلب كيتي كولا . فضحك صاحب الدكان وقال له ,, انت من اول مارس تاني ما جيت ؟؟ ,, فبعد دخول البيبسي والكوكا كولا توقفت الكيتي كولا والسنالكو . واول مارس المقصود به احضار الانصار في اول مارس 1954 . وحادثة مذبحة القصر . والاعمام نورين والعم حسين ناضلوا بمشروب الحرية . وظهرت الدبل كولا والبزيانوس فيما بعد.
قديما كان هنالك سجاير ماتوشيان وعرف بسجاير المشاطات بعد ان ظهر البحاري الفاخر . وعرف كذالك بحنكروش .
سجاير ماتوشيان تغير اسمه عند العامة الي ماتو سيان . لانهم اكتشفوا في مكان تعبئته في مصر ، كانوا يخلطون النشارة بالتبغ . وكانت فضيحة لم نعشها ولكن سمعنا بها فيما بعد . وفي مصر كانت هنالك مهنة جمع السبارس . ويقومون بتعبئته من جديد للفقراء . ويجمعه الاطفال من الرصيف والمقاهي . وفي السودان كان هنالك سجاير رخيصة اسمها ابو نخلة كانت مرغوبة في الستينات بسبب رخص ثمنها .
في بداية الخمسينات ظهر سجاير فاخر اسمه ملز . توجد بداخل الصندوق صور لمحاربين وحيوانات بديعة كان الاطفال يجمعونها . ولكن البحاري كان سيد الموقف . وكان ياتي في علب من الصفيح تحوي علي 50 سجارة والعلبة اسطوانية . او في علب عشرة او عشرين سجارة . وللعلبة الفارغة قيمة فالنساء يحفظن فيها الخيوط والابار والخرز والمفاتيح والاغراض الصغيرة .
في صور يوم الاستقلال يظهر رجل طويل القامة وهو يرافق السيد عبد الرحمن والميرغني . انه العم ابراهيم جبريل رئيس المراسم في القصر الجمهوري . وكان عنوانا للشياكة والاناقة . وكان منزله في نمرة اتنين يدهش الناس . كان عندة سجاير يصنع خصيصا في اليونان واسمه نمبر ون . وكان ياتي في علب الصفيح . او في صناديق خشبية . عندما كان نزيلا في سجن كوبر في ايام الدكتاتورية كان يبر السجناء السياسيين بالسجاير . وبعد ان ترك السجن ارسل صندوقا للسجناء . قال لي الدكتور محمد محجوب عثمان انهم بعد تذوق سجاير العم ابراهيم جبريل مسخ لهم البينسون . العم ابراهيم جبريل كان من اقطاب الاتحادي . وفي ايام الانتخابات كان يصطحب ابنه سعد رحمة الله عليه ليقدم السجاير وهو يحمل ولاعة فاخرة .
الاخوة المسيحيون كانوا يقدمون السجاير في مآتمهم . وكان المدخنون يستمتعون ويطيلون الجلوس . احد اخوتنا من اصحاب الكيف كان يقول لو ما الخجل كان الواحد خت السجارة في جيبو ولف بيها بعدين . اخونا ,, س ,, اظرف ظرفاء امدرمان توقف علي عجل وطلب دفتر من صاحب الدكان . فاعطاة صاحب الدكان كراس . فطلب قلما وعندما امسك بالقلم قال .... ممكن تديني املاء بعد كدة . وهو الذي قال لاحد سياسينا وزعيم طائفي عندما اكثر الكلام عن الدين . ,, ياسيدي الدفتر بقي اغلي من جزء عما . والدفتر ما بتلقي وجزء عما مافي زول بيشتريه .
,, ق ,, . المكوجي في الموردة اتاه صبي وقدم له دفتر لف امام جمع من الناس قائلا ده وقع منك ياعمي . فقال له اسي لو دي طرادة ومرسوم فيها عمك شايل المكوه كنت حتجيبها لي ؟؟ الدفتر او ورق البرنسيس كان بتعريفة . والبعض كان يشترية البعض لنظافة النظارة . وفي الشمالية كانوا يزرعون التبغ المعروف بالقامشه ويلفونه سجائر بورق الدفتر .
الشيخ ارباب العقائد اشتهر خارج السودان باشادة الازهر به لكتاباته عن تحريم التبغ . ومسجده كان مكان مسجد فاروق الحالي . وكانت له كلمة مسموعة عند سلاطين سنار . ولقد حرم الدخان في المهدية . وكان يسجن ويجلد من يتعاطاه . وكان الجهادية يحضرون الدخان معهم ويضعونه في بضاعة التجار او المسكن ويبتذون الناس . وهذا ما يحدث الآن بطرق اخري . والتمباك والسجاير محرم دخولهما الجزبرة ابا . وقديما قبل دخول البصات او اللواري توضع الحقق والسجاير خارج الجاسر ويحرسها المساعد .
الشاعر الحاردلو كان مدخنا ويظهر انه عاني من الحرمان في ايام المهدية . وعندما دخل الانجليز ضنقلا . قال
يا خليفة المهدي يا ود ام كنفوس
وكتين جونا النصارا اكان در سجارة واكان در كدوس .
الروثمانس سبق البنسون . وهذا هم التبغ الروديسي الذي يعتبراجود تبغ . ولكن بعد استقلال زمبابوي لم يحافظوا علي المستوي الجيد . ولا يزال البنسون هو شعار السودانيين .
في نهاية حكم نميري وبسب قراراته الرعناء منع استيراد السجاير فيما حدي سلكات وسوفرين وجعلها حكرا علي صديقة الزبير رجب . ولم يفكر في جيوش الموظفيت واصحاب الشركات واستثماراتهم . وكان الناس في امدرمان يحذرون من تدخين سوفرين لان الورق مشمع او بلاستيك . ولقد اكتشف هذا الامر ناس البنقو . فعندما كانو يلحسون السجارة لقطع الورق وفتفتها قبل لفها من جديد . اكتفوا ان الورق لا يبتل .
وسمح لسجاير برنجي لانه صناعة محلية . ولكن الحقيقة ان حجار يستورد التبغ بالطائرات من زمبابوي . ويقومون بتعبئته في السودان . وحجار كان وكيل بوستة في الجنوب . وتصادف ان احد المفتشين البريطانيين انشسأ مزرعة للبن والشاي والتبغ . وحكم بالطرد . وبيعت المزرعة لانه استغل عمل المساجين . واشتري حجار المزرعة بخمسين جنيها .
التبغ والفول السوداني والبطاطس والطماطم والذرة الشامية والديك الرومي والمطاط كلها لم تكن موجودة من قبل . ولكن اتت من امريكا .والهنود الحمر هم من بدأ بالتدخين وكانوا يضعون الجزء المشتعل داخل الفم . ويسحبون النفس .
في جنوب السودان يعتبر التبغ كنقد وقد يكون من مهر العروس . ويكون في كتل اقرب الي بعر الفيل . واكثر من يهتمون بالتدخين هم الشلك . ولهم غليون طوله حوالي نصف متر او اكثر . والقاعدة من الفخار في شكل ثور وله عود طويل مجوف ومغطي بالجلد وينتهي ببخسة صغيرة من القرع اقل من قبضة اليد يغطي نصفها الجلد الذي يلصقها مع انبوب الكدوس الطويل . ويترك الجزء الاخير عاريا للشفاة. ويزين الكدوس بالسكسك والحلي . وقد يصل سعره لسعر حمل . وهو قطعة فنية . ويقدم الكدوس للضيف ويتوسط حلقات النقاش او الونسة . وهنالك الكدوس الصغير وهو منتشر في كل الجنوب . وتدخنه حتي النساء العجايز .
جدتي رحمة الله عليها كانت تعطيني شلنا . وتطلب كل يوم خمسة سجارات . وتبقي تعريفة . وتقول لي .... وجيب الحلاوه البتخلي الموية صاقتة. وتقصد حلاوة نعناع . التي تنتجها مصانع سعد في شكل اقراص كبيرة بيضاء . وتعطيني واحدة منها . وكان الخمسة بتعريفة ، حتي في الستينات. وفي احد الايام اعطيتها اربعة اقراص . وسألتني اذا اخدت نصيبي . وانزعجت عندما عرفت ان اليماني قد رفع السعر . وكانت الحلاوة مع القهوة والسجارة هي منتهي الكيف بالنسبة لها . والنساء عادة عندما تتقدم بهن السن يتجهن الي التدخين وشراب القهوة .
لفترة قصيرة ظهر سجاير في نهاية الخمسينات اسمه ماتينيه . كانت دعايته تظهر صور الفنان ابو داؤود . ولم يكن الناس يعرفون اسمه بل يقولون اديني سجاير ابو داؤود .
الجنود الامريكان كانوا يزودون بسجاير لكي استرايك . والجنود الذين عملوا في قاعدة وادي سيدنا ومنهم ماكنمارا وزير الدفاع الامريكي فيما بعد كانوا يهدون هذا السجايرلاصدقائهم السودانيين . وبما ان السجاير مصدر دخل لكل الدول بسبب ضرائبها الباهظة فأن تهريب السجاير كان دائما مربحا للمهربين . والبليونير اوناسس الذي تزوج جاكلين كندي ارملة الرئيس كندي ، كون بداية ثروته من تهريب السجاير في تركيا .
الترويج لانها تحارب التدخين ، فان سعر العلبه يصل الي 15 دولارا . وفي السويد تساوي 10 دولارات . وفي اوربا تدخن الفتيات اكثر من الرجال . ويعزي هذ الان التدخين يعطيهن شعورا بالشفتنة. او لاراحة الاعصاب وعدم اظهار الاضطراب بسب النظرات. وان لم اري اسكندنافيات يبحلق في فتاة .
من اكبر الشركات في العالم وقد يقارب دخلها الترليون دولار هي شركة فيليب مورس ومن منتجاتها سجاير ماربورو وسفن اب وبلاوي .
كركاسة .... بما ان الدوله تدخل فلوسا مهولة من الفلوس من التبغ , هل هذا مضمن ولا مجنب في حكومة الانقاذ . انا لست بمدخن بس عاوز اعرف . ولا شنو .

[email protected]

تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3837

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1159892 [إسماعيل آدم محمد زين]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 03:45 PM
ياخي معقول 26 سنة ما جيت البلد ؟ كتيرة ! لما تجي أدينا خبر - يمكن عبر مقالة بعنوان راجع البلد !دايرين ننظم محاضرة- أوروبا و السودان ! أو أختار العنوان ! ألف تحية


#1159482 [صلاح عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 07:41 PM
تحياتي للمؤرخ والكاتب الكبير الذي ننتظر ان يجمع هذه المقالات في كتاب يحكي تاريخنا الاجتماعي وتصحيح لفقرة ( لشيخ ارباب العقائد اشتهر خارج السودان باشادة الازهر به لكتاباته عن تحريم التبغ . ومسجده كان مكان مسجد فاروق الحالي . وكانت له كلمة مسموعة عند سلاطين سنار) ----- من اصدر الفتوي التي صادق عليها شيخ الازهر واهداه الاجهورية هو العارف بالله الشيخ ادريس بن الارباب ومسجده بالعيلفون وفتواه مبنية علي نص الاية
(الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ( 157)


ردود على صلاح عثمان
Sweden [shawgi badri] 11-29-2014 11:56 PM
العزيز صلاح لك التحية . المعروف ان العيلفون هي مكان الشيخ ارباب العقائد . ولكنه تنقل وشارك في تأسيس خلاوي ومساجد . وعندما بدأ بناء جامع فاروق كان الناس تشير الي انه كان مكان جامع ارباب العقائد . كان هنالك خلاف في بعض فتاوي ارباب العقائد والشيخ حمد الذي كان مكانه جنوب ميدان الربيع في امدرمان ولا يزال الحي يعرف بفريق حمد . وحاول احد تلاميذ الشيخ ارباب العقائد الشيخ عبد المحمود ان يحرق الشيخ حمد بعد ان قفل عليه غرفته . وانقذه ابن خالته الشيخ خوجلي الذي نقله الي بحري . وكان بينهما خلاف فقهي بخصوص علم الباطن الذي كان يرفضه الشيخ حمد الذي يؤمن فقط بالظاهر .


#1159318 [إسماعيل آدم محمد زين]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 11:26 AM
في وزارة المالية يوجد بند إسمو بند المال الخبيث !بيدو منو بعض الناس ...جائز يكون من عائدات السجائر و غيره من المحرمات !!أسألوا ناس الإنقاذ عن مصادره- ربما القائمين عليه لهم فيه نصيب !
هل سمعت بهذا البند يا أخونا شوقي ؟لك التحية


ردود على إسماعيل آدم محمد زين
Sweden [shawgi badri] 11-29-2014 06:22 PM
تعرف يا اسماعيل يا اخوي انا من ناس الانقاذ جو السودان ما رجعت تاني . كنت بعرف المالية جدا وبعرف كتير من الموظفين . لم يكن هنالك مالا غير طيب الخبث دة جاء مع الكيرزان .


#1159296 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 10:34 AM
مصانع حلويات وبسكويت ساتي كانت تنتج حلويات . ولكن في عهد نميري قامو بتأميم او مضايقة كل الرآسمالية الوطنية منهم آل عثمان صالح ز وتعثر سير الصناعة السودانية . والسبب المصريون والسبب المصريون؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

سبحان اللاتي والعزة


#1159292 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 10:22 AM
كالعادة يتعمد الكاتب في كتاباتها الي الاساءة الي المصريين بطريقة مباشرة او غير مباشرة !!!!!! بامانة انا مندهش من هذا الحقد ؟


ردود على مواطن
Sweden [shawgi badri] 11-29-2014 06:41 PM
يا مواطن شايف موضوع المصريين ده بيوجعك شديد . ممكن تشرح لينا السبب . المصريين السودان جمع ليهم العرب وجاب ليهم دعم 150 مليون جنيه وقتها ده مال خرافي . المصريين نظموا انقلاب مايو . امموا كل الرأس مالية الوطنية والتجار الشرفاء وامموا كل شئ حتي مصانع الشعيرية . وتحطم الاقتصاد السوداني واعاقوا مشروع الجزيرة . حتي يخلو لهم سوق القطن طويل التيلة . كفاية ولا ازيدك ؟

Saudi Arabia [محمود على اصغر] 11-29-2014 01:06 PM
هو لم يسئ للمصريين وانما اثبت وقائع والمصريون مهما اسأت اليهم فلن تبلغ الدرجة التى يستحقونها من الاساءة


#1159252 [لبني]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 06:15 AM
مصانع سعد وسعيد ناس ابوي وعمي كانو من بيشترو منهم الحلويات وبعد داك نتس الجمله بيشيلو منهم ويبيعو لناس القطاعي. قدام عينا طلعو من تجارة الجمله لمن حكومه الإنقاذ جات ومشاريع الخيم !!! يا حليل السوق العربي وأيامه ،


ردود على لبني
Sweden [shawgi badri] 11-29-2014 06:30 PM
العزيزة لبني لك التحية . كان عندي اعمال في السودان قبل الانقاذ . بعد كم سنة من الانقاذ كان في حوالي 450 تاجر جملة مسجلين . تقلصوا الي 27 لان الكيزان ما كان بيدفعوا ضرائب ولا جمارك ولا حتي رسوم .


#1159236 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 04:18 AM
متعك الله بالعافية ياعم شوقي بدري
والله البتكتب فيهو أنت والبترجمو بدرالدين حامد الهاشمي أهم عندي وأقيم من كل السفسفطة المثقفاتية والجعجعات السياسية الضيعت البلد دي .. ناس ما عارفة هي جات من وين أكيد ما ح تعرف تمشي أي حتة .. تاريخنا القريب والبعيد عبارة عن تزوير وأوهام وأرباع حقائق وشخصنة للوقائع..
واصل وشكرنا ليك مت بنقطع


#1159220 [رياض شريف]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 02:58 AM
ما شاء الله على السرد الممتع والوافي ما تركت شاردة ولا واردة حول الموضوع إلا جمعتها ورتبتها في ذاكرة فوتوغرافية بانورامية منظمة وحية..أتابع بشغف كتاباتك في مواضيع سودانية متنوعة شملت واقعنا الاجتماعي والسياسي والتاريخي والجغرافي الخ.. وتعرفت من خلالها على شخوص قد وثقت لهم في كتاباتك أنا أعرفهم من فبل ورأينهم في حياتنا ..أستاذ شوقي ..أتمنى مخلصا أن تقوم بإصدار هذه المفالات الهامة في كتب حتى تستفيد منها الأجيال الفادمة خصوصا وأننا من الشعوب التي لا توثق لتاربخها أو تكتب مذكراتها والمفلة في هذا الجانب الهام بينما نفرأ تاريخ من حولنا بشغف.


#1159114 [تفتيحة لمن فضيحة]
5.00/5 (2 صوت)

11-28-2014 08:36 PM
ياعم شوقي إنت ثروة قومية.. وحقو تكون مؤرخ وتعدل لينا تاريخنا الحديث، لأنك بتكتب بصدق وبدون رتوش وتزوير للحقائق. ربنا يحفظك.


#1159056 [ابزرد]
5.00/5 (1 صوت)

11-28-2014 05:57 PM
زكرتني حبوبتي عليها رحمة الله كانت تدخن سجارة واحدة فقط كل احد وكنت اخمس معها
لاني اعرف نقطة ضعفها ان تستحلفها بالنبي والله لو داير اي شئ تديك ليهو .ايضا النساء يدخن في مناسبات الزواج مع حلوي النعناع كما زكرت الان اظن ان هذه العادة اندثرت .
متعك الله بالصحه والعافيه ولدي سؤال هل ينفع تبغ السعوط للتدخين؟


ردود على ابزرد
Sweden [shawgi badri] 11-29-2014 03:57 AM
كاره العنصرية عوافي . هذا الكلام ليس مزاحا. انها الحقيقة . واين تذهب تلاليش ومخ الثيران؟؟ انها تدخل في عمل السجوك بعد اضافة الصبغة . وانحنا بنعرف البسوو السجك لكن كنا بنضرب السجوك لمن كنت باكل اللحم . قبل ربع قرن .

Saudi Arabia [كاره العنصرية] 11-29-2014 01:08 AM
بيدوه عشر وبول حصين وبعر حمير

هل هذا الكلام صحيح ام من باب المزاح ... لو كلامك ده صح دي معلومة غائبة عن الكثير

Sweden [shawgi badri] 11-28-2014 08:29 PM
العزيز ابزرد لك التحية . التمباك والتبغ ياهو زاتو ؟ صفق عرض اخضر ناير ز مابيقربو حيوان ولا حشرات . التمباك بيخمروه ذي الزبالة بتاعة البيوت . بيدوه عشر وبول حصين وبعر حمير . بعد داك بينشفوه وبيدوه الطاحزنة للطحن ويضاف له العطرون ويمطر .


#1158988 [النورس]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2014 02:49 PM
شكرا جزيلا استاذنا شوقي بدري لهذا السرد التاريخي دائما مانجد في مقالاتك كيف كان السودان وكيف يسير الأن فيمكن للباحثين والمهتمين بالشأن العام ان يستفيدوا من كتاباتك لتكون مداخل لمحاولة اصلاح ماأفسده الدهر
لك التحية والتقدير متعك الله بالصحة والعافية


ردود على النورس
Sweden [shawgi badri] 11-29-2014 04:02 AM
النورس لك التحية . لم تترك لنا الاجيال السابقة شيئا مكتوبا عن الحياة اليومية وكيف تفاعل المجتمع .


#1158946 [اسامة على]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2014 01:19 PM
سؤال للاستاذ المؤرخ شوقى
من هم اصحاب مصانع ريا وكريكاب للحلاوة ؟ واين هذه المصانع الان؟؟


ردود على اسامة على
Sweden [shawgi badri] 11-28-2014 07:18 PM
العزيز اسامة لك التحية . مصانع حلويات وبسكويت ساتي كانت تنتج حلويات . ولكن في عهد نميري قامو بتأميم او مضايقة كل الرآسمالية الوطنية منهم آل عثمان صالح ز وتعثر سير الصناعة السودانية . والسبب المصريون . آل ساتي سكنوا في امدرمان القديمة منطقة ود اللدر وودنوباوي


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة