المقالات
السياسة
القناة الفضائية 3..الوصف الفني للاستديو المقترح
القناة الفضائية 3..الوصف الفني للاستديو المقترح
12-05-2014 05:58 PM

في المقالين السابقين تحدثت عن الفكرة العامة للقناة الفضائيه التي يحلم بها معظم السودانين علي اختلاف توجهاتهم. وقد قمت باعطاء فكرة تفصيلية عن التكلفة المقدمة من احدي الشركات في المملكة المتحدة لايجار احد استديوهاتها لمدة عام. في هذا المقال, وكما وعدتكم في السابق, ساقوم بالتوصيف الفني للاستديو المقترح حسب مارايت. ونسبة لخلفيتي الاكاديميه والعملية في مجال تقنية المعلومات وكمقدم لبرنامج (تقنيات ومفاهيم) بتلفزيون جامعة السودان المفتوحه, وبرنامج (دبل كليك) بقناة الامل المتوقفة, فانني اري ان الامكانيات التكنلوجيه لهذا الاستديو سوف يكون لها الاثر الكبير في تقديم وجها مشرقا (لسودان الغد) لا تخطئه العين. وكما يقول احد المتخصصين في مجال الاعلام ان "التقنيات الملحقة بالاستديو هي من يحدد شكل الشاشه الذي سيجبر المشاهدين علي (التسمر) امامها".

التسهيلات المقترحة في المبنى القائم (ضمن الايجار) تشتمل اولا علي استوديو عالي الجودة، ثم ثلاث غرف مونتاج، مع غرفة غرافيكس، بالإضافة إلى غرفة اخبار الكترونية. ويمكن استخدام كل هذه التسهيلات بموجب العقد المبرم في تصوير البرامج وبثها بخلفيات حقيقية أو افتراضية أو استخدام غرف المونتاج والغرافيكس، أو غرفة الاخبار للأغراض القناة.
في هذه العجالة ساقوم بوصف تقني للاستديو, غرفة التحكم والمونتاج الحي, غرف المونتاج الإلكتروني, غرفة التحكم الالكتروني وغرفة الاخبار كما شاهدتها وساكون محايدا ودقيقا قدر استطاعتي.

يعتبر الاستديو الواجهة الحقيقة لما نريد ان نقدمه. يتكون من غرفة كبيرة يزيد حجمها عن 500 قدم مربع، وهو مجهز بثلاث كاميرات عالية الجودة، وستائر خضراء (Green screen) لتصوير خلفيات افتراضية، بالإضافة إلى نظام إضاءة يسمح بتصوير خلفيات حقيقية وصلبة، أو تصوير غرفة التحكم كخلفية. اما الكاميرات فهي من نوع "سوني"و تتمتع بخاصية التصوير بتقنية "اس دي اس دي اي" وهي موصولة بنظام اتصال مدمج مع غرفة التحكم كما أنها معدة للاستعمال المزدوج داخل الاستوديو لتصوير اكثر من خلفية، ويضم النظام بالإضافة إلى الكاميرات, شاشات مراقبة وقوائم متحركة وانظمة تحكم سلكي موصولة بغرفة التحكم. وهي عالية الحساسية بالنسبة للخلفيات الافتراضية، ما يمكن من تصوير خلفيات افتراضية عالية الوضوح بكل سهولة ويسر، وشاشات المراقبة للمصور، واجهزة التحكم في خصائص العدسة، بالإضافة إلى اجهزة الاتصال المدمج وجهاز المونتاج الحي. وهذا نظام استوديو مدمج من اصدار مؤسسة "سوني" ويعتبر الأفضل بين نظرائه من حيث الجودة، وتعدد الاستخدامات. ومن ميزات الاستوديو المقترح امكانية استخدام غرفة التحكم والتحرير كخلفية للاستوديو، حيث أنه يفصل بين الاستوديو وغرفة التحكم حاجز زجاجي عازل للصوت. أما الإضاءة الداخلية للاستوديو فتستخدم أضواء "كينو فلو" المتميزة، وهي لا تصدر ضوء ساطعا، كما أنها لا تصدر حرارة عالية تؤثر على راحة مقدم البرنامج والضيوف ولا تصدر أي صوت أو طنين، وهي موزعة لتتمكن الكاميرات من التصوير في اتجاهات مختلفة. الحاقا للاوستديو يمكن تجهيز طابق ارضي كامل في احد مباني الشركة المعروفة في غرب لندن والتي تقع بالقرب من الطريق السريع لوسط لندن "ام 40" ما يجعلها قريبة جدا من مطار "هيثرو" بالإضافة إلى قربها من وسط العاصمة البريطانية لندن، حيث لا تبعد عن وسط المدينة أكثر من ربع ساعة. كما يقع بالقرب منها الكثير من المؤسسات الإعلامية البريطانية والاجنبية وهو قريب جدا من وسائل المواصلات العامة من قطارات الانفاق والحافلات العامة.

اما بالنسبة لغرفة التحكم والمونتاج الحي والتي تعتبر (مايسترو) العمل كله فتضم اجهزة التحكم في الصوت "مونتاج الصوت" ومونتاج الصورة الحي، وحاسوب التحكم في القراءة عن الكاميرا وحاسوب التحكم في الغرافيكس، وحاسوب تشغيل الأشرطة المسجلة"بلاي آوت" وحاسوب التسجيل الرقمي "انجست". ويعمل الحاسبان بتطبيقات "سوفترون" الرائدة في مجال التشغيل والتسجيل الرقميين. هذان الحاسبان موصولان بشبكة التخزين المركزية "سان" في غرفة التحكم الإلكتروني "ام سي ار" . أما بالنسبة لحاسوب الغرافيكس فيعمل بنظام "سي جي 100” وهو نظام مكون من حاسوب وتطبيق غرافيكس متقدم بامكانه التعامل مع اللغات الشرقية كافة مثل العربية, الهندية والصينية الخ. وهو رائد في مجاله ويحوي خصائص متعددة. أما بالنسبة للحاسوب الذي يتحكم بنظام القراءة من شاشة الكاميرا فيتميز بقدرته على التعامل مع اللغات غير اللاتينية أيضا وهو موصول بشبكة غرفة الاخبار الالكترونية، وهو ما ينطبق ايضا على حاسوب الغرافيكس، وهو ما يساعد المستخدم في استخدام إعدادات يتم تحضيرها في غرفة الاخبار. ونظام غرفة الاخبار هو "كينغ نيوز" الامريكي المخصص للحواسيب الشخصية.

وتضم غرفة التحكم والمونتاج الحي المركزية ست عشرة شاشة مستقلة، بالإضافة إلى شاشة عالية الوضوح "جدا" مخصصة لمراقبة الصورة النهائية، وتتميز غرفة التحكم والاستوديو المونتاج انها متصلة الكترونيا ببعضها البعض ما يلغي الحاجة إلى استخدام أشرطة التسجيل الممغنطة، وهي رقمية بالكامل.

تاتي اهمية غرفة المونتاج الالكتروني من احتضانها لاخر التقنيات في مجال الاجهزة الالكترونية. تتميز الغرفه الموجوده في الاستديو بانها تعمل بنظام "برميير برو" وجميعها مزودة بمعدات تسجيل الصوت مما يساعد المستخدم من تسجيل التقارير أو غير ذلك بوضوح عالي، وهي مزودة بميكرفونات، ومعدات مونتاج صوت رقمية، وأهم ما يميز الانظمة التي جميعها من طراز "ابل" باعلى المواصفات المتوفرة حاليا (نهاية 2014) هو ارتباطها بغرفة التحكم الالكتروني والتحكم المركزي بشبكات الياف ضوئية، وشبكة "ايثر نت" بسرعة "غيغابيت" وشبكة كابلات صوت وصورة، وتحوي جميعها اجهزة تسجيل وتشغيل أشرطة ممغنطة عالية الوضوح.

بالنسبة لغرفة التحكم الالكتروني فهي تضم ثلاثة "سيرفرات" مركزية، الأول لشبكة فيديو وهو من طراز أبل وهو موصول بجهاز تخزين مركزي بسعة كبيرة وسرعة عالية جدا، وبامكان جميع غرف المونتاج وغرفة مونتاج الغرافيكس نقل المعلومات منه وإليه أو حتى منتجتها داخله بسبب سرعته العالية جدا، وهو موصول بتلك الأجهزة بالألياف الضوئية أيضا، أما "السيرفر" الثاني فهو مخصص لتخزين بيانات واعدادات غرفة الاخبار والتحكم بالرسائل الصادرة والواردة وتشغيل نظام "نيوز كينغ" الذي يستقبل الاخبار من الوكالات في حال كان لدى المشغل اشتراك مع وكالات الأنباء، أما "السيرفر" الثالث قيستخدم للبث عبر الشبكة العنكبوتية او الالياف الضوئية.

واخيرا توجد غرفة للاخبار تتميز بكونها الكترونية بالكامل وموصولة بشبكات المعلومات والصور المختلفة، ما يمكن المحرر من الاطلاع على المواد المكتوبة أوالأرشيف دون الانتقال من مكتبه او اللجوء إلى الأشرطة. كما أن نظام "نيوز كينغ" يتمتع بمواصفات عالية جدا من حيث قدرته على التعامل مع جميع اللغات الشرقية والأحرف اللاتينية بالطبع. وهذا النظام مرتبط أيضا بالشبكة العنكبوتية، ويوفر خدمات البريد الالكتروني وغيرها.

في الختام ارجو ان اكون قد وفقت في نقل الصوره الحقيقية للاستوديو كما رايتها متمنيا من اهلنا الطيبين مدنا بملاحظاتهم عن هذه التقنيات. لربما نكون خارج سياق التكنلوجيا دون ان ندري. مقالي القادم بإذنه تعالي سيكون عن الايرادات المتوقعه ل (سودان الغد) حسب رؤيتي لها مع تقديري لاقتراحاتكم حولها.

Follow me in [email protected]_elrazi
Visit my blog: elrazionline.blogspot.co.uk
تلفون: 00447468481954
[email protected]

تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2018

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1164196 [زول نصيحه]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2014 04:10 PM
يادكتور خفف لينا التكاليف دى لاقل مايمكن بس عاوزين صورة وصوت تعبر عن الاغلية المسحوقة ،، ماعايزين التكلفة العالية تبقى عقبة فى تنفيذ المشروع الحلم الذى طال انتظاره


ردود على زول نصيحه
United Arab Emirates [سوط العنج] 12-07-2014 04:51 PM
حاضر بس خليها فى الحلم الجاى


#1164083 [Hamid]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2014 01:32 PM
ياناس الراكوبة الرجاء إعطاء مفالات القناة المكان المناسب فضعوها في صفحة الأخبار أو مع المواضيع في الأعلى ..


#1163993 [فضائح]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2014 09:23 AM
فقط نريد قناة فضائيه ولا شئ غيرها
كم سوف تخفف مصابنا وتشفي صدورنا عندما نري مختلسي اموالنا مفضوحين علي رؤس الاشهاد




.....
.....
.....
اللهم افضحهم واكشف سترهم


#1163983 [سوداني انا]
4.50/5 (2 صوت)

12-06-2014 08:41 AM
كلام جميل جدا روبنا يوفقك في اكمال المشروع اما الكوادر فرجاء ابعدوا اي شخص له صلة العساكر ان كان قديما ااو طرد في عهد الانقاذ من مجلس الادراة او المشركين او .... لان العسكر تربيتهم تربية اوامر سمعا وطاعة فقط ليس لهم بعد فكري حر يشمل كل السودان اكرر ابعدوا العسكرييين


#1163939 [يس كباشي]
5.00/5 (2 صوت)

12-06-2014 04:48 AM
دة كلام جميل، لقد كتبت فى مقال سابق مقترحا فكرة قيام شركة مساهمة عامة لتمويل القناة واعتقد ان الفكرة تم استحسانها من الكثيرين، بعد قيامي بمزيد من الدراسة فى قانون الشركات البريطاني سوف أقوم بكتابة مقال تفصيلي عن نوعية الشركة و الإيجابيات و السلبيات المصاحبة وكل ذلك بعد ان يكمل د الرازي تصوره الفني للقناة .والراي النهائي عندكم.

يس كباشي
قانوني


ردود على يس كباشي
United Arab Emirates [المنجل] 12-07-2014 05:46 PM
هههههههههههههههههههه والله يا جهينة انت ابو المسخرة...خخخخخخخخخخخخخخخخ وجعت لي بطني

United Arab Emirates [ابوجهينة] 12-07-2014 03:00 PM
ونحن وشلة من الزملاء معاكم وتبرعات جاهزة وتقدر ب 35 الف دولار مع دفع راتب مذيعى قناة الجزيرة المشهورة والذين سينتقلون للقناة بمبادرة كريمة من المدير العام..مع تحياتي لاحلام وظلووط

[بت امدرمان] 12-06-2014 05:12 PM
متابعين بشده..شكرا يس والان اصبح عندنا شخصين في المشروع ارجو من الجميع تقدم الصفوف خصوصا الناس الممكن تقدم حاجه..انا ماعندي مانع اكون مراسله للقناه في امدرمان..فانا خريجه من الاحفاد


#1163938 [يس كباشي]
4.00/5 (1 صوت)

12-06-2014 04:48 AM
دة كلام جميل، لقد كتبت فى مقال سابق مقترحا فكرة قيام شركة مساهمة عامة لتمويل القناة واعتقد ان الفكرة تم استحسانها من الكثيرين، بعد قيامي بمزيد من الدراسة فى قانون الشركات البريطاني سوف أقوم بكتابة مقال تفصيلي عن نوعية الشركة و الإيجابيات و السلبيات المصاحبة وكل ذلك بعد ان يكمل د الرازي تصوره الفني للقناة .والراي النهائي عندكم.

يس كباشي
قانوني


#1163788 [محب الأكواز ..!]
4.00/5 (1 صوت)

12-05-2014 11:07 PM
يا اخوانا في ناس في السودان ده إنتو ما بتعرفوهم و نحنا عايزين كفاءات مش علااقات عشان القنا دي تقنع الناس ، أنا بدوري أرشح العميد الركن/عبد القادر إسماعيل السنّي .. يمكن ما بتعرفوهو لكن أرشحه لا ليرأس إدارة القناة و لكن لإنه رجل مطلع و مثقف و أحسن من يعبر و يجيد العربية في السودان بعد الدكتور المرحوم عبد الله الطيب .. و هو من عمداء ما قبل الإنقاذ و راجل من أولاد أمدرمان أصيل و عينو مليانة ، يمكن ما بتعرفوه لكن الوحيد الكان يعمل مع وزير الدفاع السابق عثمان عبد الله و كان مع عمر البشير في غرفه واحدة و حرم ما طالبيني حليفة دفعتو صلاح كرار و سليمان محمد سليمان و واجه البشير مواحهات عنيفة و اختلف معاهم و لي حسي غير بيوتهم الورثوها في ( ودأرو ) ما بني ليهو حيطة .. شبونة و حيدر المكاشفي يعرفونه و هو مقنع و متمكن في حالة مقابلة ضيوف علي القناة ما حيشرط عينا .. أنا كنت ملازم شغال معاهو و الزول كان داير تعرفو في الخدمة و الأخلاق أسأل الناس التحتو في الوظيفة و ما تسأل الأقدم منو


#1163629 [ود سنار]
5.00/5 (2 صوت)

12-05-2014 03:39 PM
ده الشغل. يادكتور العاجبني فيك كل يوم بتتحفنا بي كلام يحير..لاول مره في الراكوبه مانلقي زول سلبي في مداخلاته..ناس المعارضه بتفرجو والجداد الالكتروني ماعارف يعمل شنو..علم يادكتور علم بس. الله يوفقك واعمل حسابك اول ما الموضوع ينجض بطوا ليك ناس كل واحد منظراتي بس .. املنا فيك كبير لانك من الليله بقيت كبيرنا.


#1163614 [karkaba]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2014 03:14 PM
شغل مقدر ياريت لو ارفقت المقال ب الصور


#1163574 [Hamid]
5.00/5 (2 صوت)

12-05-2014 01:12 PM
مشكور د. الرازي على هذا التنوير الضافي ، لست من المختصين لكني أستشف أن الإستديوهات بها أحدث ماتوصلت له التكنلوجيا الحديثة من معدات وأجهزة ومعينات لتساعد على إخراج عمل مكتمل وجيد فقط ينقصها الكادر البشري للتشغيل .
علينا فقط أن نتفق على عملية التمويل وهي الأهم ونحن جاهزين إن كانت تبرعات أو شركة مساهمة عامة تملك أسهم ( من ألف ل 10 ألف ) .
شدوا الهمة لنحقق حلماً طال ماراود مخيلتنا وحبذا لو تضافرت جهودنا ليكون الإفتتاح في 1 يناير لنحتفل بإفتتاح القناة وعيد الإستقلال معاً.


#1163555 [ali murtey]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2014 12:40 PM
الى الامام يا دكتور نحن معك بالجهد والمال من اجل سودان جديد وكل يهون من اجل اهلنا الصابرين وعشمنا فى شبابنا المتعلم والمتخصص فى هذا المجال نقول لهم هذا يومكم قد جاء لمساعدة اهلنا الغبش فى المدن والارياف والقرى والمزارع والمراعى لرد جزء من الدين لهم ومسح الحزن عن وجوههم وبث الامل للوطن الذى خيراتة سوف تفيض بحكم خيراتة التى لا تحصى ولاتعد وبدية الغيث تبدأ بقطرة من ماء فأ الامام يا دكتور وستجد كل اهل السودان يصطف حول مشروع القناة الفضائية من اجل سودان الغد لكى يحافظ الشعب على مكتسباتة بعد ذهاب المؤتمر الوثنى وعصابتة الى مزبلة التاريخ ولا عفا اللة عما سلف بعد اليوم


#1163531 [mohamed khalil]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2014 11:45 AM
very well done and job and an excellent presentation ....can you please e mail me at the above e mail Dr ALRAZY i have got some information that you may find useful


#1163502 [ابزرد]
5.00/5 (3 صوت)

12-05-2014 09:34 AM
الحجم بالمكعب وليس المربع ثانيا هذه التفاصيل لانفقه فيهل كثيرا ارجو ان تنتقل لخطوة تنفيفيذيه والبدء بلجنه مشهود لها بالصدق وارشح مولانا سيف الدوله ودكتور زهير السراج والاستاذ وراق والكودة في مجلس الادارةبالاضافه للاستاذشوقي بدري


ردود على ابزرد
Oman [ود صالح] 12-05-2014 02:52 PM
خطوة هائلة و موفّقة بإذن الله وأضيف لما تفضّل به ابزرد كلاً من الأستاذ فتحي الضو والدكتور القرّاي والأستاذ معاوية يس.

[حاج علي] 12-05-2014 01:51 PM
برنامج واحد من شوقي بدري يمكن ان يدمر الاسلام السياسي


د الرازي الطيب ابوقناية
د الرازي الطيب ابوقناية

مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة