المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في ذكري مرور عامين علي اغرب خطاب القاه البشير خلال ستة وعشرين سنة!!
في ذكري مرور عامين علي اغرب خطاب القاه البشير خلال ستة وعشرين سنة!!
01-27-2016 01:16 AM


١-
***- ما من سوداني داخل بلده او خارجه لم يضحك من قبل حد الاستلقاء علي القفا مفرطآ في الضحك المتواصل كما حدث في يوم القي عمر البشير خطابه في قاعة الصداقة بتاريخ الثلاثاء ٢٧ يناير ٢٠١٤، حضر اللقاء رؤساء ما يقارب الثمانين حزباً سودانياً، بينهم رؤساء وقادة أحزاب معارضة، وأبرزهم زعيم حزب "الأمة" الصادق المهدي ، و"المؤتمر الشعبي" حسن الترابي، وحركة "الإصلاح الآن" غازي صلاح الدين الذي انشق عن الحزب الحاكم.

٢-
***- ففي هذا اليوم المشهود الذي انتظره الناس بتوجس شديد وقلق لا يخفي، اجتمع الكبار في حزب المؤتمر الوطني والمسؤولين في الدولة الي جانب العديد من السفراء والدبلوماسيين الاجانب ورجال الصحافة والاعلام للاستماع إلى "خطاب الوثبة"، الذي ظل الحزب الحاكم طوال اكثر من اربعة شهور يعلن عنه يوميآ بصورة مكثفة عبر الصحف المحلية وباقي الاجهزة الاعلامية المحلية، التي ضخمت من شكله، وكيف انه سيكون الخطاب الذي يحمل في طياته (مفاجأت كبيرة للغاية) ستغير وجه السودان جملة وتفصيلا!!

٣-
***- توقع اغلب جمهور الحضور في ذلك اليوم بنسبة كبيرة ان يقوم البشير باحداث (انقلاب ابيض) يطيح فيه رؤوس كثيرة هي التي كانت وراء زج البلاد في متاهات لا تنتهي...واعفاء شخصيات اشتهرت بالفساد والتسلط...ان يقوم البشير باعادة الحريات المسلوبة منذ اربعة وعشرين عام...ان يبادر بوقف الحرب فورآ...باصلاح سياسي واقتصادي بمشاركة كل الاحزاب.

٤-
***- قرأ البشير خطابه علي مدي ٤٨ دقيقة!!
***- لم يكن خطاب بالمعني المعروف بقدر ما كان (مهزلة) بحقيق وحقيق ماكان يجب لها ان تقع !!، اولي العيوب، ان البشير لم يقرأ الخطاب بصورة سليمة وصحيحة علي الاطلاق!!..اخطأ عشرات المرات في القراءة..وتعلثم وانتابته حالات (تهتة) عدة مرات لفتت بشدة كل انظار الحاضرين ونقلتها كاميرات التلفزة!!..

٥-
***- ان الحالة التي كان عليها البشير لحظة قراءة (الخطاب الفضيحة) هي حالة لا مثيل لها من قبل، ولم نالفها طوال سنوات حكمه، كان البشير بالفعل في موقف محرج للغاية، مما دل علي انه لم يكتب الخطاب!!...بل ولا حتي طالعه قبل ان يخاطب به الحضور!!...

٦-
***- حوي الخطاب علي كلمات جديدة لا توجد اصلآ لا من قريب او بعيد في قاموس السياسة، ولا كانت كلمات سودانية متعارف عليها، كلمات الله وحده يعرف من اين جاءت وكيف دخلت خطاب البشير، انها كلمات مثل:
( الكلالة..اندماغ..انبتات..المشروطية.. الاعتساف..احابيل..سيروره !!!!!).

٧-
***- ما ان انتهي عمر البشير من خطابه الذي احرج فيه حزبه غاية الاحراج، حتي تسارعت التعليقات المرة اللاذعة حول الخطاب، ماكان احد من السياسيين سواء في الحزب الحاكم او خارجه علي اقتناع انه خطاب (وثبة)!!،

٨-
***- الكل انتقد البشير بشدة، وكالوا له النقد المرير واتهموه بانه قد كذب علي الشعب ووعدهم بمفاجأت كبيرة ثم جاء بخطاب فارغ المحتوي والمضمون.

٩-
***- بعض القراء في المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني علقوا بسخرية شديدة، وانقل هنا بعض ما جاء فيها:
(أ)-
(ترقبو اخر كتاب لي في مطلع الشهر القادم ….اسم الكتاب ( تفسير العسير لفهم خطاب البشير)، سعر الكتاب 1000 جنيه او اشتري كتابين واحصل على الثالث مجانا...

(ب)-
البشير يفاجئ الجماهير بلا مفاجأة!!

(ج)-
ترجمة خطاب عمر البشير: @$##$%$%%#@^$^&&&#$$@@@%#^@@ الوثبو) *&% ^*(+*)(&*&$%$^$#$#%^#$^#%#^$## (+*)** &&^*%& $%##@$!@@#%^^)*)+_(+_)_()*)(&*& الوثبة..(_* )*) *& )**&^أ%^^%$#@#}ٌ ...&$^#%$} $#%@$% #^}%^$[ُ^$.... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

(هـ)-
الخطاب دة الكتبه يا مسطول يا تور (من كترة الوثب الفيه)!!

(و)-
يا جماعة !!! الخطاب قطع شك كاتبو بكري حسن صالح بعد ما ركب الفيل...

(ح)-
اسي الكلام البقول فيهو الزول دة علاقتو بالسودانيين شنو؟!!

(ط)-
أكيد نسى المفاجأة في البيت !!

(ي)-
هوي يا ناس زحو بعيد خلو يثب يكسر رقبتو دي!!

(ك)-
قال اخر رئيس عربي !!!بالله هذه لغة عربية يا من من ربيعة او مضر .لو جئنا بحبشي من المتمة الاخري لاتحفما باحسن من هذه اللغة.فعلا تاكدنا انك قادي عربي.

(ل)-
وكلمات وردت فى خطاب البشير السفاح نريد ترجمة لها..اندغام.. صيرورات..احابيل ..الغلو ..اعتساف ..ينافح ..مراء بكسر الميم.. وعبارات ايضا مثل محيط السودان الادنى ( ماادونا ليهو ) فى حصة الجغرافيا ولا التاريخ .. ياربى فى محيط جديد ظهر ؟!!

(م)-
- طبعا واضح ان الخطاب كتبه غندور لانه في حته تعثر فيها الرئيس وغندور صلحوا المهم الخطاب الجديد فيه استماع الترابي بعد غيبة لهباب الرئيس كنا متوقعين يقرر انشاء محاكم ناجزة لمحاكمة المفسدين والظالمين !!

١٠-
***- يوم ٢٧ يناير عام ٢٠١٤ الماضي ، والذي حل علينا قبل دقائق قليلة مضت، هو (يـوم الضحك السوداني)، علي غرار (يوم الضحك العالمي)، الذي يحتفل به العالم كل عام في اليوم الاول من شهر مايو، ويسمي بالإنجليزية: world laughter day).....

***- شكرآ عمر البشير الذي اضحكنا مرة واحدة خلال ربع قرن!!

بكري الصائغ
[email protected]

تعليقات 8 | إهداء 3 | زيارات 4342

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1406972 [Abu_Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2016 05:08 PM
(***- توقع اغلب جمهور الحضور في ذلك اليوم بنسبة كبيرة ان يقوم البشير باحداث (انقلاب ابيض) يطيح فيه رؤوس كثيرة هي التي كانت وراء زج البلاد في متاهات لا تنتهي...واعفاء شخصيات اشتهرت بالفساد والتسلط...ان يقوم البشير باعادة الحريات المسلوبة منذ اربعة وعشرين عام...ان يبادر بوقف الحرب فورآ...باصلاح سياسي واقتصادي بمشاركة كل الاحزاب.) انتهى الاقتباس

البشير لا يتمتع بروح المبادرة او حسن القيادة.
تخذه علي عثمان ستارة ليحكم السودان من ورائها. هل لا يوجد ضابط كبير من الكيزان له كارزيما ليكون قائد الانقلاب؟
علي عثمان مكن لنفسه خلال الشهور الثماني الأولى جاعلا الترابي في السجن و لذلك استطاع علي عثمان ان يطيح بشيخه أيضا من وراء ستار، حتى كاد له شيخه الشيطان الأكبر.

البشير الآن ديكتاتور او هو بالاصح ديك العدة. ان تركوه كسرها ولو حاولوا إخراجه كسرها أيضا ... الله يرحم السودان الكان.

شكرا لامتاعنا بكتاباتك الرصينة


ردود على Abu_Mohammed
[بكري الصائغ] 01-29-2016 01:17 AM
أخوي الحـبوب،
Abu_Mohammed - ابوـ محمد،
(أ)-
تحية الود، ةالاعزاز بقدومك الكريم، اعتذر عن التاخير في الرد العاجل علي تعليقك الواعي، انشغلت بكتابة موضوع جديد.

(ب)-
***- كلامك صحيح ١٠٠% عن علي عثمان وخطورته علي وضع البشير، لذلك لم غريبآ ان (تغدي به البشير سريعآ قبل ان يتعشي به علي عثمان). لكن هل حقآ البشير في امان تام واطمئنان من خطر علي عثمان ؟!!..نافع؟!!..قوش؟!!

(ب)-
***- منذ زمن العصور الاسلامية المتعاقبة والتصفيات الجسدية تجري بين الاسلاميين علي قدم وساق، ودرسنا في حصص التاريخ في المدارس عن خباثات الحكام في زمن العصر العباسي والفاطمي والايوبي، ودرسنا تاريخ عبدالتعايشي وعلي دينار، وكيف الألآف اغتيلوا بسبب التنازع علي السلطة.
(ج)-
***- هل يسلم البشير من غدر مئات(بروتس) الموجودين في الحزب والسلطة؟!!..هل حقآ البشير رغم تاييد القوات المسلحة والامن والمليشيات الاسلامية له أمن في حكمه؟!!
(د)-
****- راجع يا حبيب كتب التاريخ...


#1406581 [عبد الله ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2016 01:43 AM
انها احابيل من باب الغلو والاعتساف اظهرت بان البشير ليست له اى صيروره . وهذا ما دفعه لﻷنكفاء عشية وضحاها وصار كالمنبت الذى وقف وحده يرقص واقف لط فى نص الظلط .... ومازال الرقص مستمرا .
اخوى الحبوب بكرى كيفك مع السقط الشديد .


ردود على عبد الله ابراهيم
[بكري الصائغ] 01-28-2016 08:14 AM
أخوي الحبوب،
عبد الله ابراهيم،
(أ)-
صباحك نور وافراح باذن الله تعالي (توقيت المانيا الساعة ٦ صباحآ و٤٥ دقيقة)، مشكور علي الزيارة السعيدة، وبالمشاركة المقدرة كتير.

(ب)-
***- لو تمعنا بعناية ودقة في كل خطب عمر البشير خلال سنوات حكمه ال٢٦ عام، نجد فيها كثير من الكلمات الغريبة والمصطلحات الغير مفهومة، والشتائم والاساءات التي اصبحت جزء هام في خطبه وبدونها -حسب فهمه- تكون خطابات فارغة!!..

(ج)-
***- المشكلة تكمن ان المستشار الصحفي في القصر (ما شايف شغله علي الوجه الاكمل)!!، مفروض ان ينبه البشير الي الاخطاء السابقة في خطاباته والا يكررها، ان يلفت نظره ان يبتعد عن الشتائم لا ن هناك سفراء اجانب يرصدون كل كل يقولها وينقلونها الي بلادهم!!

(د)-
***- طالما مجموعة المستشارين والمساعدين ما عندهم وظيفة محددة، كان المفروض ان يشغلوا انفسهم بكتابة خطب البشير بدل ان يكتبها له (حميدتي!!!!!)

(هـ)-
***- استغرب ان عمر البشير طوال ٢٦ سنة ما تعلم حتي الان فن الدبلوماسية ولا كيف يخاطب شعبه!!..

(و)-
***- زلة لسانه يوم شتم امريكا وبريطانيا وفرنسا كلفته الكثير والغالي، وبسببها منعته واشنطن من دخول نيويورك!!

(ز)-
***- اكثر ما يغيظ المرء في خطب البشير، كثرة الوعود والتعهدات الكثيرة التي يقولها في كل مرة وهو مؤمن تمامآ انها لن تتحقق في ظل الخزينة الخاوية علي عروشها، والجنيه السوداني الذي اصبح لا يساوي حتي ثمن علبة كبريت!!...ليته يكف عن هذا الهراء المسمي تعهدات وتحويل السودان الي جنة!!

(ح)-
***- اللهم نسالك ان تصبرنا علي خطب عمر البشير القادمة اذا كان سيحكمنا خمسة سنوات!!...اللهم نسالك ان تخرس اصواتهم جميعآ الي الابد...انك سميع مجيب الدعاء.

***-
***- بخصوص سؤالك عن شتاء المانيا هذا العام، فلاول مرة منذ اكثر من ١٨٠ عام شرق المانيا بلا جليد ولا برد زمهرير، بل يمكن ان نقول السودان ابرد من المانيا!!، وحالنا واحسن من حال مصر التي مات فيها احد السودانيين من البرد..


#1406569 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2016 12:34 AM
١-
خبر مهداه الي عمر البشير...
ونواب مجلس "بدرية سليمان"...
والوزراء في اكبر حكومة عرفها السودان....

٢-
اخر خبر جديد بث قبل قليل من موقع
(ايلاف) بتاريخ الاربعاء ٢٧ يناير ٢٠١٥
***************************
تراجع تصنيف دول عربية تعاني حروبًا داخلية;
العراق ضمن الدول الأكثر فسادًا في العالم
---------------------------
احتل العراق المرتبة السادسة ضمن الدول العشر الاكثر فسادا في العالم لعام 2015 وجاء في المركز 161 ضمن 167 دولة شملها تقرير أصدرته اليوم منظمة الشفافية الدولية، فيما جاءت الدنمارك الدولة الأقل فسادا في العالم وكوريا الشمالية والصومال الأكثر فسادا.

أسامة مهدي: تراجع تصنيف الدول العربية التي تعاني صراعات مسلحة داخلية مثل العراق وسوريا واليمن وليبيا والصومال فاحتلت المراكز الأخيرة على مستوى العالم مسجلة ثماني نقاط فقط. واعتبرت المنظمة 5 من الدول العشر الأخيرة في قائمتها للدول الاكثر فسادا من الدول الأقل أمانا في العالم أيضا.

وجاءت أفغانستان في المركز 166 بينما جاءت دولة جنوب السودان في المركز 163 ثم جمهورية السودان بالمركز 165 مع أنغولا وجاءت قبلهما مباشرة ليبيا والعراق اللتان تعانيان نزاعات داخلية وحربا ضد تنظيم داعش واحتلتا المركز 161. وحلت اليمن وسوريا وهما تعانيان مشكلات أمنية واقتتالا داخليا ايضا في المركز 154 بين الدول الأكثر فسادا. وجاءت جزر القمر في المركز 136فيما حل لبنان في المركز 123 وموريتانيا في المركز 112 بين الدول التي تعاني الفساد.

الأكثر فسادًا:
********
وقالت مديرة إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة الشفافية الدولية غادة الصغير: "مرة أخرى فإن ثلاثة من بين أكثر 10 دول فسادا في العالم موجودة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي العراق وليبيا والسودان"، وأضافت: "استمرار الصراعات الكارثية في هذه الدول ودول أخرى يعني أن أي جهود لتعزيز المؤسسات والدولة قد واجهت عقبة كبيرة".


#1406518 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 08:48 PM
ترهات المبتزل الحاكم ب اسمه تسمم الابدان لا ادري سر ولعك بتسقط اخبارهم فرادي وجماعات لديك مناعة علي م يبدوا ف حصرك المفرط ف خبطات و عباطات الدعي الحقير سوف تصيبك ب لوثة من الجنون الحمدلله حماني من مشاهدتة وحمي اذنيي من سماع الحانة النشاز هل تعلم لا املك ولا قناة سودانية للزعيم الاوحد بل راديو السيارة والبيت لا افتحهم خوفا ان اقع ف المحظور هو انا نافص امراض الفلس والجري حتي اصاب بضغط الدم والسكري والايدز


ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 01-27-2016 11:40 PM
أخـوي الحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد، وشكرآ علي المشاركة الكريمة،
***- لكن ما تنسي يا حبيب، حكاية الاستماع لخطابات البشير وتقصي اخباره هما (شر لابد منه شئنا ام ابينا)!!..ثلاثة اشياء ابتلانا بها الله تعالي : عمر البشير..مجلس بدرية سليمان..التلفزيون!!.....شدة وتزول باذن الواحد الاحد...اللهم انك سميع مجيب الدعوات.

(ب)-
مـنقول: مـقال قديم من -مكتبتي في صـحيفة "الراكـوبة"-:

ياعمر البشير:"
والله سئمنا من اقوالك وخطبك عن محاربة الفساد"!!
************************
المصدر:- صحيفة "الراكوبة"
03-24-2014 07:07 AM
-------------------
1-
***- في خطابه اليوم الاحد 23 مارس الحالي، راح الرئيس البشير بكل برود ولا مبالأة كعادته في كل خطاب قديم (وقادم!!) ويؤكد علي (الإرادة المتجددة لترسيخ النزاهة العامة ومكافحة الفساد، بإعلاء مبدأ المحاسبة العاجلة، مراجعة قانون الثراء الحرام والمشبوه، بحيث تتيح نصوصه التصدي لكل أشكال الفساد وأنواعه، وحصر الحصانات في الحد الذي يتيح للأشخاص المسئولين القيام بواجباتهم في ظل حماية القانون والدستور)...

2-
***- رأيت وبهذه المناسبة، ان اذكر عمر البشير(النساي!!) بما قاله سابقآ، وبما ادلي بها من تصريحات قديمة وحديثة ..واصداره لقرارات جمهورية حارب فيها الفساد والثراء الحرام بالاقوال الرنانة والتوجيهات الرئاسية... التي مارأت النور (بتوجيهات منه!!)...

3-
***- اولي التصريحات عن محاربة الفساد، صدرت في يوم الجمعة 30 يونيو 1989 من العميد عمر حسن البشير في (البيان العسكري الاول في 30 يونيو 1989) فقال:
(المواطنون الشرفاء : لقد تدهور الوضع الاقتصادي بصورة مزرية وفشلت كل السياسات الرعناء في إيقاف التدهور ناهيك عن تحقيق أي قدر من التنمية مما زاد حدة التضخم وارتفعت الأسعار بصورة لم يسبق لها مثيل واستحال علي المواطن الحصول علي ضرورياتهم إما لانعدامها أو ارتفاع أسعارها مما جعل الكثير من ابناء الوطن يعيشون علي حافة المجاعة وقد أدي التدهور الاقتصادي إلي خراب المؤسسات العامة وانهيار الخدمات الصحية والتعليمية وتعطيل الإنتاج بعد أن كنا نطمع أن تكون بلادنا سلة غذاء العالم أصبحنا امة متسولة تستجدي غذاءها وضرورياتها من خارج الحدود وانشغل المسئولون بجمع المال الحرام حتى عم الفساد كل مرافق الدولة وكل هذا مع استشراء التهريب والسوق الأسود مما جعل الطبقات الاجتماعية من الطفيليين تزداد ثراء يوم بعد يوم بسبب فساد المسئولين وتهاونهم في ضبط الحياة والنظام..أيها المواطنين الشرفاء: واليوم يخاطبكم أبناؤكم في القوات المسلحة وهم الذين أدوا قسم الجندية الشرفية أن لا يفرطوا في شبر من ارض الوطن وان يصونوا عزتهم وكرامتهم وان يحافظوا علي البلاد سكانها واستقلالها المجيد وقد تحركت قواتكم المسلحة اليوم لإنقاذ بلادنا العزيزة من أيدي الخونة والمفسدين لا طمعا في مكاسب السلطة بل تلبية لنداء الواجب الوطني الأكبر في إيقاف التدهور المدمر ولصون الوحدة الوطنية في الفتنة والسياسة وتامين الوطن وانهيار كيانه وتمزق أرضه ومن اجل إبعاد المواطنين من الخوف والتشرد والجوع والشقاء والمرض )...

4-
***- وما ان انتهي البشير من بيانه العسكري الاول بلحظات قليلة، الا وراحوا اعضاء (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) المكون- وقتها- من الرئيس البشير و14 جنرال ويصادرون العقارات والشركات الخاصة بالاقباط والمسيحيين، بل ولم تسلم حتي كنيسة الخرطوم من المصادرة!!... وبعدها راحوا بلا خجل او ضمير حي يقسمون الاسلاب فيما بينهم!!

5-
***- نسأل عمر البشير. اين وعدك الذي قطعته علي نفسك عام 1989 امام الله والشعب بمحاربة الفساد?!!

6-
***- بتاريخ يوم الثلاثـاء 10 ابريل 2012، نشرت الصحف المحلية والعربية خبر جاء تحت عنوان:(البشير يتعهد ببسط العدل والشفافية ومكافحة الفساد أمام الهيئة التشريعية القومية)..وافاد الخبر : (تعهد البشير لدي مخاطبته، أمس، فاتحة أعمال دورة الانعقاد الخامسة للهيئة التشريعية القومية ببسط العدل وتقوية الأجهزة العدلية وتبنى الشفافية ومكافحة الفساد، بشتى صوره وألوانه، وعدم التفريق بين فساد المؤسسات أو الأفراد أو الفساد الناتج عن خلل القوانين أو الإجراءات، حتى ينعم الشعب السوداني بحياة آمنة طاهرة، مبرأة من كل أشكال الضعف والقصور)!!

7-
***- نسأل للمرة الثانية: اين وعدك ياعمر البشير ببسط العدل وتقوية الأجهزة العدلية وتبنى الشفافية ومكافحة الفساد?!!..لماذا اطلقت بقرار جمهوري سراح (الفكي) الذي اغتصب طالبة جامعية بعد تخديرها?!!.. ولماذا سجنت النقيب شرطة أبو زيد عبد الله صالح الذي كشف لك الفساد في وزارة الداخلية?!!

8-
***- في يوم الجمعة 18 فبراير 2011، في مسجد "النور" بكافوري وبعد الصلاة، تعرض البشير الي هجوم ونقد شخصي ضاري من قبل شباب حزبه الذين اتهموه علانية بالفساد هو واخوانه واعضاء المؤتمر الوطني، وقالوا له بكل غضب عارم ان "رائحة فساد حكمك قد زكم الانوف بشدة وخرج للعلن وصل للمحطات الفضائية العربية وبثت الكثير منه" . فوجئ البشير بهذا الهجوم الغير متوقع- (فهو يعيش في برج عاجي وأبهة وماكان يتوقع ان يتجرأ مخلوق علي ادانته!!)-، تلفت البشير حوله في فزع شديد فما وجد من حوله من يسكت صراخ الشباب ويحد من ثورتهم، فبكـــي البشير في (هستيريا) واضحة وراح يؤكد للمصليين ان لا احد من معاونيه قد اخطره من قبل بجود فساد في نظامه!!

9-
***- اعلن بعدها البشير عن مؤسسة تحارب الفساد اسماها مفوضية (محاربة الفساد داخل مؤسسات الدولة) برئاسة الدكتور الطيب ابوقناية. الغريب في الامر،ان هذه المفوضية التي تم الاعلان عنها في يوم الثلاثاء 3 يناير 2012..تم حلها في فبراير 2013!!! واعفاء مديرها بدون ذكر اي اسباب!!

10-
***- سخر يومها الشعب طويلآ من البشير الذي يحمل القاب عسكرية ومدنية، ويحكم الحزب الحاكم، ويملك القوات المسلحة، وجهاز الامن والاستخبارات، والبرلمان والحكومة، ومع ذلك يخاف من شلة فاسدين في نظامه يجبرونه في كل مرة علي (بلع) ولحس اي قرار يصدره بخصوص الفساد!!...ومنذ عام 1989 حتي اليوم ما تبدل الحال المزري بل ازدادت رقعة الفساد!!

11-
***- في شهر مارس الماضي 2013، واثناء انعقاد المحكمة العسكرية بشدي لمحاكمة الضباط ال13 الذين تم اعتقالهم بتهمة التخطيط لانقلاب ضد الوضع القائم، دافع احد المتهمين عن نفسه واكد ان سبب محاولتهم الانقلاب هو الفساد الذي ضرب وتفشي في وزارة الدفاع واستشري داخل القوات المسلحة، واتهموا صراحة وزير الدفاع بالفساد، وبانه قد جلب من روسيا اسلحة ومعدات قديمة انتهت صلاحيتها مما تسببت في مصرع ضباط وجنود، الضباط المتهمون طالبوا باستدعاء الوزير للمثول امام المحكمة العسكرية، عندها لم يجد البشير من حل اخر الا اصدار قرار جمهوري باطلاق سراح الضباط والغاء الاحكام التي صدرت ضدهم، حماية لصديقه عبدالرحيم حسين المصاب بمرض السكري!!

12-
***- "بقي ده اسمو كلام ياعمر البشير": فساد داخل القوات المسلحة!! ..ومعدات حربية فاسدة ادت لمصرع رفقاء سلاحك وتسكت?!!..وتغطي جهارآ بصورة استفزازية علي وزير فاسد؟!!

13-
***- ياعمر البشير: لماذا تمنع الصحف ووسائل الاعلام من نشر الحقائق عن مايدور في داخل السودان من امور لا ترضي الله ورسوله والشعب؟!!..

14-
***- لماذا رحت ياعمر في كل خطاب تهاجم الفساد (نظريآ)، وتحاربه بالكلام والخطب الرنانة والشعارات الزائفة وبالقرارات الجمهورية التي ما رأت النور ولا خضعت للتنفيذ الفعلي، بينما في واقع الحال انت من يحميه بشدة وتمنع الصحف بنشر فساد معاونيك واهلك؟!!

15-
***- لماذا تحمي المفسدين من أهلك وحاشيتك التي اوصلتك لمحكمة الجنايات الدولية?!!...والي متي هذه الحماية؟!!

16-
***- بالله ماالذي يمنعك يا عمر البشير ان تسترد كل مليم منهوب من خزانة الدولة؟!!..وتعتقل اللصوص والمفسدين وتقدمهم للمحاكمات..وترد العقارات والشركات المصادرة لاصحابها الاقباط..وتستعيد من دبي "هيئة المواني البحرية"..وتعيد للتلفزيون قوميته وتلغي صفقة الصين..وتطرد المافيوزي السعودي جمعة الجمعة الذي غسل امواله في بنوكك الاسلامية ..وتوقف صفقات وزير دفاعك المشبوهة..وتفتح ملف بيع خط "هيثرو".. وتلغي استثمارات مصطفي اسماعيل المبهمة?!!

17-
***- اذا كنت لاتستطيع، ياعمر تنفيذ ماهو اعلاه من مطالب شعبية ومحاربة الفساد، وتخاف من عقاب "الشلة اياها"...عندها لا نملك الا نقول بالصــوت العالي:
( عليك الله، عليك الله ياعمر البشير ريحنا من خطبك "الفشك" وقراراتك الكاذبة المضللة، وفر علي نفسك وعلينا قطع العهود والالتزامات الزائفة وخداع الشعب بمعسول الكلام الذي لا يودي ولا يجيب.. والله والله سئمنا منه" وملينا سماعه)!!!


#1406202 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 08:24 AM
ولسه فوائد هذا الخطاب تنساب هنيئا مريئا في بطن النظام ألم تكبلنا طوال هذه الفترة في انتظار (خراجات) الحوار وقد علم كاتبه اننا كشعب نحب انصاف الحلول ونحب انتظار المفاجآت السعيدة...


ردود على Kudu
[بكري الصائغ] 01-27-2016 07:43 PM
أخوي الحـبوب،
Kudu- كودي،
(أ)-
التحايا الطيبة لشخصك الكريم، الف شكر علي الزيارة والمشاركة المقدرة.

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:
(.. السلام عليكم ياعمو بكري، والله في ناس كتار كتار في السودان اصلهم ماقاعدين يسمعوا خطب عمر البشير.واول مانشوف صورته وهو بقرأ في خطاب طوالي بنقلب لمحطة تلفزيونية تانية. والسبب انه ماعنده شي جديد او مفيد يقوله. حتي الجرائد مابقت تنشر خطاباته بس بتنشر حتت من كلامه. حتي لو قال حاجة مهمة نلقاه في اليوم لغاها بقرار!!. عمر البشير عمره الان ٧٢ سنة ومفروض ينزل المعاش لكن منو البقول البغلة في الابريق؟!!..غايتو الحمدلله الاجزخانات فيها حبوب صداع ودة الدواء الوحيد الموجود بكثرة)...


#1406115 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 06:00 AM
عمر دفع الله
عثمان شبونة
كمال كرار
بكري الصائغ
فتحي الضو
هاشم صديق
يصراحة انتم ارجل ناس في السودان
عريتو عريتو عصابة الانقاذ وقنطرتوهم للشوت وبس


ردود على حاج علي
[بكري الصائغ] 01-27-2016 07:32 PM
أخوي الحـبوب،
حاج علي،
(أ)-
***- مساكم الله تعالي بالعافية التامة، مشكور شديد علي الزيارة الكريمة،
***- سعدت بتعليقك الرائع والثناء الحسن الذي غمرتنا به واثلج صدري كثيرآ،
***- قالوا في المثل السوداني:(الخيول تجقلب والشكر لحماد)، فالشكر كله اولآ واخيرآ لصحيفة "الراكــوبة" الموقرة التي لولاها لما وجدت مقالاتنا وكاريكاتيرات الحبيب عمر دفع الله النور...الشكر ايضآ لوليد الحسين القابع في سجن بلا تهمة محددة، شدة وتزول يا حبيب باذن الله تعالي.

(ب)-
قالوا في المثل ايضآ:(الشي بالشي يذكر)، وطالما المقال هنا عن خطاب عمر البشير العجيب الغريب الذي القاه في يوم ٢٧ يناير ٢٠١٤، فلابد ان نتذكر حادثة رمي البشير بالحذاء في قاعة الصداقة اثناء ما كان يلقي خطابه، وقع الحادث في يوم ٢٥ يناير عام ٢٠١٠:
(ج)-
***- تقول أصل الرواية التي وقعت في يوم الأثنين 25 يناير2010، إن مواطنآ اسمه عادل محمد فتح الرحمن محجوب والبالغ من العمر 50 عاماً قد قام برشق الرئيس عمر حسن البشير بحذائه، خلال المؤتمر الخاص ب"التخطيط الاستراتيجى لحكم السودان" بقاعة الصداقة في الخرطوم، لكن الحذاء لم يصب البشير، وأكد ثلاثة شهود عيان - كانوا داخل قاعة الصداقة في الخرطوم و طلبوا جميعاً عدم نشر اسمائهم - الواقعة ل"رويترز"، وقالوا إنّه كان يرتدي ملابس أنيقة ولم يقل شيئاً. وقال شاهد آخر: "بدا هادئاً حتى بعد إلقاء القبض عليه." وذكر شهود أن رجال الأمن أخذوا معدات التصوير و الكاميرات من الصحفيين الذين كانوا يغطون المؤتمر بعد الواقعة.
(د)-
***- هناك ظاهرة مبهمة وشي غريب لا نفهم خفاياه، انه دائمآ في شهر يناير- تحديدآ في هذا الشهر- بالذات-، وقعت عدة احداث هامة ادخلت البشير التاريخ من الباب الخلفي!!
(هـ)-
***- في يوم الثلاثاء ٣ يناير ٢٠١٢، تم نشر خبر هام في الصحف المحلية وبث ايضآ في كثير من المواقع الألكترونية التي تهتم بالشأن السوداني، وافاد الخبر، ان الرئيس عمر البشير قد اصدر توجيهاته بانشاء آلية لمكافحة الفساد في أجهزة الدولة واختير الطيب أبو قناية لرئاستها، جاء في سياق الخبر:
(ووجه البشير بمتابعة كل ما ينشر ويبث عن الفساد في وسائل الإعلام والعمل على التنسيق بين رئاسة الجمهورية والجهات المختصة في وزارة العدل والمجلس الوطني لاستكمال المعلومات والتقارير بشأن كل ما يثار عن الفساد في الدولة. وكانت الصحف السودانية تناولت بشكل مكثف تقارير ومعلومات حول استشراء الفساد فى اجهزة ذات صلة وثيقة بالحكومة بينها شركات اتصالات لكن الرئيس السودانى انتقد فى حوار صحفى ماينشر من معلومات وقال انها لاتستند الى اى وثائق تؤكدها).
(و)-
***- بعد عام واحد من انشاء (مفوضية محاربة الفساد في اجهزة الدولة في يناير عام ٢٠١١، قام البشير بحل المفوضية في فبراير ٢٠١٢!!!!
(ز)-
ما وراء إعفاء "أبو قناية"
****************
المصدر:- صحيفة "المجهر"-
-17/02/2013-
----------------------
***- أصدر المشير عمر البشير قراراً بإعفاء الطيب مصطفى أبوقناية رئيس (آلية مكافحة الفساد) من منصبه دون أن يذكر القرار سبب الإعفاء كما لم يصدر من ابوقناية تصريح يوضح السبب بعد عام واحد من انشاء (آلية لمكافحة الفساد ) بلا قوانين تمكنها من انجاز مهامها .
***- لم تفسر أية جهة رسمية الأسباب التي دفعت الحكومة لاتخاذ قرار بإعفاء السيد "الطيب أبو قناية" من منصبه كرئيس لآلية محاربة الفساد في الدولة، بعد انقضاء عام واحد فقط من تكوين الآلية.
وفي مثل هذا المناخ (الملبد) بالغيوم، كثرت التأويلات والتفسيرات لأسباب الإعفاء بعد أن وضع كثيرون آمالاً على عنق الرجل، ووصفوه بالنزاهة والصرامة والاستقامة، مما يؤهله للعب دور مهم في محاربة الفساد وتطهير الدولة من المفسدين.. ولم يسأل هؤلاء أنفسهم عن الصفة التي تخول لـ"أبو قناية" محاسبة المفسدين وهل يملك سلطة وبيده قانون لإنفاذ مهمته؟! السيد "أبو قناية" تم تعيينه بقرار جمهوري بصفته مفوضاً، ولم يصدر قرار بإنشاء مفوضية لمحاربة الفساد، وسميت في القرار (آلية) ولكن هل في القانون توصيف لماهية (الآلية).. عام والرجل يصرف راتبه أو لا يصرفه هو أعلم بذلك، ولم يستطع الإقدام على أية خطوة لتنفيذ المهام التي وردت في قرار تعيينه، ولم يستطع تعين موظف واحد ليعمل معه، وآليته يفترض أن تصبح مفوضة وتصدر قانوناً خاصاً لها.. ولكن شيئاً من ذلك لم يحدث.. وربما قدرت الحكومة وفكرة وتراجعت عن (تأسيس) مفوضية لمحاربة الفساد حتى لا يشكل ذلك اعترافاً ضمنياً بتمدد الفساد في البحر والبر، والإشارة إلى عجز القوانين والأجهزة القائمة في محاربة الفساد، فصدر قرار إعفاء "أبو قناية" بعد عام فقط من تعيينه، ولا علاقة للإعفاء بقصة مدير ديوان الضرائب الذي عُيّن لمدة (24) ساعة ثم فُصل لأسباب مسكوت عنها.. ولكن يبقى "أبو قناية" شخصية مثيرة للجدل غامضة، يتدثر بالصمت الشديد، لا يتحدث، لا يضحك، لا يبتسم، وذهب الآن في استراحة حتى تعيينه في مقبل الأيام في موقع جديد.. فالإنقاذ لديها أبناء بطنها هؤلاء (يتقافزون) بين المواقع كالفراشات بين الأزهار!!
(ح)-
***- ٢٦ يناير ٢٠١٥ عمر البشير اول رئيس سوداني في القصر الجديد الذي بناه الصين خصيصآ للبشير!!


#1406105 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 05:31 AM
حال السودان بعد عاميـن من خطاب "الوثبة":
اهم بعض احداث وقعت في الفترة مابن ٢٠١٤ و٢٠١٦:
***************************
١-
انتخابات قاطعها الشعب بنجاح كبير...عدم اعتراف امريكا والدول الاوروبية بنتائج انتخابات السودان عام ٢٠١٥...امتنعوا هؤلاء الرؤساء عن حضور مراسم نصيب الرئيس عمر البشير:
السعودية، الاردن،قطر، المملكة المغربية، دولة الامارات العربية، الكويت، البحرين، سلطنة عمان، الاردن،الجزائر، تونس، فلسطين، لبنان، ليبيا،العراق،ايران،الصين، جيبوتي ، روسيا، تركيا، الصومال؟!!
٢-
مجلس حقوق الإنسان ابقي السودان تحت "البند العاشر" بالإجماع.. ووصول المقرر الخاص للعقوبات الأحادية القسرية إلى البلاد للوقوف على الآثار السلبية للعقوبات...
٣-
خطر الانفصال يهدد إقليم دارفور...واستفتاء رغم انف اهل دارفور...
٤-
بعد 25 سنة في الحكم : البشير يتعهد في دورته الرئاسية الجديدة بفرض هيبة الدولة و"قفة الملاح" بعد توفير الأمن...
٥-
سودانيون في محرقة داعش: باعتراف وزيرة التعليم العالي..دواعش في الجامعات السودانيه...للمرة الثالثة طلاب سودانيون يلتحقون بـ"داعش"... داعش يجند (11) طالباً وطالبة من ابناء الاطباء وأساتذة الجامعات ...داعش تعلن عن وصول 9 من الطالبات والطلاب السودانيين إلى مناطق سيطرتها...وزارة الداخلية: 70 من السودانيين التحقوا بـ(داعش) عاد منهم اثنين...10 طلاب طب في أشهر جامعات السودان يلتحقون بـ«داعش»...
٦-
الأمم المتحدة تدعو إلى وقف الحرب.. والسماح للمنظمات بتقديم الإغاثة
السودان: تجدد القتال في ولاية النيل الأزرق أدى إلى نزوح 30 ألف مواطن...
٧-
مركز النيل الأزرق لِحقوق الإنسان والسلام: المزيد من العنف والنزوح بالنيل الأزرق: (6000) أسرة تُقتلع من جذورها بجبال الإنقسنا...
٨-
التفاصيل الكاملة لقضية الفساد في مكتب والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر:ست قطع أرض.. وأربع عربات.. ومبلغ مالي في حدود 2350000 جنيه ما يعادل في جملته 17835000 جنيه... مصرع المتهم الاول والرئيسي في فساد مكتب الوالي الملازم اول شرطة غسان في حادث سيارة!!
٩-
تعرضت منطقة (تابت) في شمال دارفور إلى إعتداء وحشي إغتصبت فيه اكثر من 200 من حرائر دارفور بينهن قاصرات، ومنعت قوات اليوناميد المعنية بتوفير الحماية للمدنيين من الوصول لموقع الحدث والتقصي والتوثيق لهذه الجريمة النكراء...تعتبر هذه الاغتصابات من اكبر الجرائم التي تمت خلال العامين الماضيين...
١٠-
دفن ٦٠ حاوية سموم صينية في منطقة مروي...
١١-
قامت منظمة الامم المتحدة قبل عامين بلفت نظر حكومة البشير الي ان السودان قد اصبح سوق لتجارة البشر، وانه هناك اسواق لهذه التجارة في ولاية القضارف وكسلا، اهتم البشير في بداية الامر بالمشكلة الخطيرة، لكنه فيما بعد اعترف صراحة عدم استطاعته محاربة هذه التجارة...تم اغلاق الملف..وتوسعت دائرة تهريب السودانيين الي صحراء سيناء!!
١٢-
قضت الحرائق في المنطقة النوبية بالولاية الشمالية علي نحو نصف مليون نخلة وشتلة، ايضآ علي علي منازل ومزارع ومطاحن، كلها بفعل فاعل!!
١٣-
وفد امريكي وصل الي الخرطوم وابدي امتعاضه من محاكم (النظام العام) وما يسمي ب(الزي الفاضح) وطلب من المجلس الوطني المناقشة حولهما، استجاب المجلس وعقد جلسات نقاش ولم يبت في امرهما بعد!!
١٤-
قام المجلس الوطني بتغيير الدستور لصالح البشير ومنحه صلاحيات واسعة منها تعيين الولاة...عمر البشير اصبح ايضآ هو رئيس الحزب الحاكم وصاحب الكلمة الاولي والاخيرة فيه، بل اصبح الحزب يحمل اسم عمر البشير...ما عاد الامر يخفي علي احد ان سلطات عمر السلطات الواسعة قد اصبحت مقننة له لا يحدها دستورية ولا قوانين ولوائح...
١٥-
قطع العلاقات مع ايران، وطرد سفيرها، واغلاق المراكز الثقافية الايرانية ...
١٦-
اشراك السودان في حرب اليمن وارسال ضباط وجنود الي هناك...
١٧-
قبل البدء في انتخابات ابريل ٢٠١٥، اطاح البشير برؤوس كثيرة في حزبه وابعدهم من الترشيحات واهمهم علي الكرتي...
١٨-
بعد فوزه في الانتخابات، شكل عمر البشير اكبر حكومة مركزية في تاريخ السودان، فشلت هذه الحكومة في وقف الحرب في دارفور، ورفع الحصار عن سكان جبال النوبة...
١٩-
في اكبر ظاهرة اثارت استياء الملايين، قام العميد أمن حميدتي باعتقال الصادق المهدي ورفض اطلاق سراحه ما لم يعتذر عن ما بدر منه (الصادق)، تم اطلاق سراحه بتوجيه رئاسي!!
٢٠-
شهد عام ٢٠١٤ و٢٠١٥ هجرات سودانية فاقت المليون شخص، اعترفت الحكومة بعجزها عن وقف الهجرات خاصة وسط الاطباء واساتذة الجامعات...رحب وزير الصحة بهجرة الاطباء واكد ان الجامعات السودانية تخرج كل عام الألآف من الاطباء الذين يسدون النقص في عدد الاطفال...
٢١-
اعترفت جهات سودانية رسمية بالتدهور المريع في مجال التعليم: ومما زاد الطين بلة ظاهرة العنصرية في الجامعات ضد الدارفوريين بصورة خاصة وتعرضهم للاغتيالات المنظمة من قبل "مليشيا طلاب البشير".. مشكلة تعليم الطلاب المغتربين بالاموال تفاقمت الي حد بعيد بسبب عدم ثبات قيمة الدولار...ظاهرة المخدرات وسط الطلاب وصلت الي نحو ٤٠% يتعاطونها بشكل دائم بجانب ارتفاع نسبة الانتحار خاصة وسط الشباب...


#1406090 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 02:30 AM
ملخص لبعض مواقف الاحزاب وتصريحات
شخصيات سياسية في عام ٢٠١٤...
***********************
١-
قال رئيس الهيئة العامة لقوى الإجماع فاروق أبو عيسى. "استمعنا للخطاب ووجدنا صفراً كبيراً...
٢-
انتقد الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي، الخطاب لعدم تشخيصه لمشكلات وأزمات الوطن، أو تقديمه حلولاً جوهرية ، ونوَّه إلى أن لغة الخطاب كانت عامة دون أن تتنزل إلى معالجة المشاكل. وقال الترابي إن عبارات الخطاب مثلت تحية أكثر من طرح حلول لمعالجة مشاكل السودان، موضحاً أن الخطاب أغفل الحديث عن بسط الحريات العامة، أو حتى تلبية طموح وأشواق قطاعات الشعب السوداني، التي عكستها الصحف السودانية، وهي تحلل وتتنبأ بما قد يحمله خطاب الرئيس للأمة. ولفت الترابي إلى أن الكلام في الصحف عن التوقعات كثير وخاب كله، مشيراً إلى أن حل المشكلات يتنزل عبر بحث القضايا، وتشخيص خيارات الحل الوصول إلى حلول. وأضاف "البشير لم ينزل إلى واقع الأزمات والحلول وبسط كلاماً هكذا".
٣-
اتهم حزب المؤتمر الشعبي الإسلامي المعارض بالسودان من سماهم "مجموعة نافع" داخل المؤسسة الأمنية بتغيير موقف الرئيس في الساعات الأخيرة قبل خطابه الذي وجهه للأمة السودانية.
٤-
ورجح القيادي بالحزب، كمال عمر، أن يكون الخطاب الذي تلاه الرئيس قد تم استبداله قبل أن يطلع عليه، مشيراً إلى الارتباك وكثرة التلعثم التي اعترت تلاوة الرئيس للخطاب. وقال عمر في تصريح لـ"العربية.نت" إن التيار الأمني المحسوب لمساعد الرئيس السابق، نافع علي نافع، والذي أطاح به الرئيس في التغييرات الأخيرة، ما زال يحكم قبضته بقوة في صناعة القرار داخل الحكومة والحزب. وجدد حزب المؤتمر الشعبي تمسكه بخيار إسقاط النظام عبر التعبئة الجماهيرية والاعتصمات، واعتبر أن حالة الإحباط التي خلّفها خطاب الرئيس زادت من قوة التعبئة ضده، مؤكداً أن النظام بدد فرصة أخرى للحل ولم يترك سوى خيار الإسقاط، وأثبت أنه لا يملك الاستعداد للسير في اتجاه حل الأزمة السودانية.
٥-
جدد حزب المؤتمر الشعبي تمسكه بخيار إسقاط النظام عبر التعبئة الجماهيرية والاعتصمات، واعتبر أن حالة الإحباط التي خلّفها خطاب الرئيس زادت من قوة التعبئة ضده، مؤكداً أن النظام بدد فرصة أخرى للحل ولم يترك سوى خيار الإسقاط، وأثبت أنه لا يملك الاستعداد للسير في اتجاه حل الأزمة السودانية.
٦-
وفي سؤال حول حضور حسن الترابي بنفسه تلبية لدعوة الرئيس في لقاء هو الأول منذ العام 1999، قال كمال عمر إن الحزب عندما قرر تلبية الدعوة بناء على معلومات وتسريبات اجتمعت كلها في أن الرئيس سوف يقدم خطوة مهمة حقيقية وفعلية في طريق الحل الجامع، لكنه عاد وقال إن الذي اتضح أن الرئيس ليس هو صاحب القرار.
٧-
وكان الرئيس السوداني، عمر البشير، وعد الرئيس الأميريكي الأسبق، جيمي كارتر، خلال زيارته الأخيرة للسودان بإجراء خطوات مهمة تبعاً لتغييرات بدأها الرئيس بالإطاحة بكبار قادة الإسلاميين، وقد روّج الإعلام الرسمي لهذا الخطاب باعتباره تاريخياً، وسرت العديد من التسريبات والمعلومات مفادها أن البشير سوف يعلن تشكيل حكومة انتقالية.
٨-
تذمرت قوى سياسية سودانية، من مضامين خطاب الرئيس عمر البشير، لاحتوائه على (العموميات) وإغفال القضايا الأساسية وعلى رأسها بسط الحريات، إزالة آثار التمكين، إنشاء مجلس قومي للسلام، إعداد دستور بآلية قومية، والالتزام بنزاهة الانتخابات المقبلة، في وقت أقر قيادي بالحزب الحاكم عن وجود تيار ممانع داخل المؤتمر الوطني لخطوات الاصلاح التى يعتزم البشير المضي فيها.
٩-
المبعوث الامريكي دونالد بوث للسودان يقول: "ان العالم يراقب تنفيذ خطاب الوثبة للبشير"-(مارس ١ - ٢٠١٤)-
١٠-
خلا خطاب الرئيس عمر البشير الذي استمر لقرابة الساعة من اي مفاجأة كان ينتظرها السودانيون مساء امس الثلاثاء . خلا خطاب الرئيس عمر البشير الذي استمر لقرابة الساعة من اي مفاجأة كان ينتظرها السودانيون مساء امس الثلاثاء . وطرح البشير في خطابه رؤية المؤتمر الوطني لما اسماه بالاصلاح المرتكز على (4) ركائز على رأسها السلام كأولوية، والمجتمع السياسي الحر القائم على الحرية ، والهوية القائمة على المواطنه والدستور ، وكيقية الخروج بالسودانيين من حالة الفقر التي يعيشونها. ودعا كل السودانيين وكافة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشباب والمرأة بما فيها الحركات المسلحة اذا تخلت عن العنف لكلمة سواء ولوثبة وطنية شاملة قائمة على حوار وطني عريض، لا يستثني احدا ولا حجر فيه على احد . وشهد خطاب البشير لاول مرة الدكتور الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي ، والصادق المهدي رئيس حزب الامة القومي.
١١-
كشف إبراهيم غندور مساعد رئيس الجمهورية أن الرئيس عمر البشير سيقدم عقب عودته مباشرة من أديس أبابا خطابا آخرا يفسر فيه ما حواه خطاب يوم الاثنين ، الذي اثار سخرية الراي العام ونبذته، كشف إبراهيم غندور مساعد رئيس الجمهورية أن الرئيس عمر البشير سيقدم عقب عودته مباشرة من أديس أبابا خطابا آخرا يفسر فيه ما حواه خطاب يوم الاثنين ، الذي اثار سخرية الراي العام ونبذته . وحاول غندور لقاء تنويري مع قادة الإعلام بالمركز العام للمؤتمر الوطني في الخرطوم يوم الثلاثاء حاول ايجاد طريقة للتغطية على ما اثاره الخطاب من سخط ، وقال ان كلمة الرئيس الاولي لم تكتب لمخاطبة الجماهيرة وانما كتبت لتوضيح وثيقة حزبية ) . لكن المحامي محمد عبدالله الدومة رئيس هيئة محامي دارفور سخر من كلام غندور ، وقال ان (حكاية التبرير ان البشير له خطاب اخر سيقدمه ليس صحيحا ، فلو كان عندهم حاجة كان يقدموها طوالي . واكد ان غندور صدق عندما قال ان الخطاب هو موجه للمؤتمر الوطني وليس للشعب السوداني ، موضحا انه حتى الان ان الرؤية واضحة لاجديد مجرد اقوال وليست افعال.
(١٢-
وكان محمد يوسف عبد الله القيادي بالمؤتمر الوطني رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان اعترف يوم الثلاثاء بوجود تيار ممانعة بالمؤتمر الوطني ، يري ان لابد من تقديم الخطوة بالخطوة للقوي السياسية وليس طرح كل الموضوعات دفعة واحدة . واضاف قائلا وهو يحاول ان يبرر خطاب البشير ( يعني قبل مانفكر كتير لابد نقبض حاجة من المعارضة عشان البشير مايمشي يفك ساي قبل يقبض حاجة ) . وكان راديو دبنقا قد نقل عن مصادر متعددة ان عن مجموعة ضغط داخل الحكومة ، وحزب المؤتمر الوطني الحاكم قامت بتعديل خطاب البشير في اللحظات الأخيرة قبل قراءته للأمة السودانية ، ما أشاع حالة من الإحباط والسخرية والتندر في أوساط القوى السياسية المشاركة والشعب السوداني بصورة عامة.
١٣-
أمن المكتب السياسي لحزب الامة القومي بزعامة الصادق المهدي امن في اجتماعه الطارئ هذا الاسبوع على حزمة المطالب الضرورية لإنجاح الحوار مع المؤتمر الوطني.
١٤-
تراجع إبراهيم غندور مُساعِد رئيس الجُمْهوريّة عن ما اعلنه بالامس للصحفيين عن خطاب اخر للبشير سيقدمه البشير عقب عودته من اديس ابابا يشرح فيه خطابه الاول . وقال غندور في تصريحات نقلها موقع سوداني نت الحكومي ، قال أن الرّئيس قد خاطب الأُمّة والقُوى السّياسيّة مساء يوم الإثنين الماضي ، وليس في ترتيباته أو ترتيبات مُؤسّسة الرّئاسة أو قيادة الحِزْب مُخاطبة أُخْرى.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
8.70/10 (18 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة