المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
12 ديسمبر 1999 اطاحه البشير: فزحف نحوه الترابي عام 2014 مستسلمآ!!.
12 ديسمبر 1999 اطاحه البشير: فزحف نحوه الترابي عام 2014 مستسلمآ!!.
12-12-2014 09:57 AM



1
***- من منا نحن السودانيين في الداخل والخارج ولا يعرف تفاصيل انقلاب عمر البشير الابيض علي الشيخ حسن الترابي في يوم الاحد 12 ديسمبر من عام 1999، وهو الانقلاب الذي يصادف اليوم الجمعة 12 ديسمبر 2014 الذكري الخامسة عشر علي وقوعه قبل خمسة عشر عامآ؟!!.. جاءت الاخبار وقتها وافادت:

(...في مفاجأة داوية اذهلت الجميع ، قام عمر البشير بتاريخ اليوم الثاني عشر من شهر ديسمبر عام 1999، الموافق 4 رمضان 1240هـ، بحل البرلمان وإعلان حالة الطوارئ في جميع انحاء البلاد، وإقالة الدكتور حسن الترابي من كل مناصبه الدستورية كرئيس في البرلمان ،ايضآ عزله من الحزب الحاكم، وابقي عليه في الحجز بمنزله تحت حراسة أمنية صارمة، وتم منع الزيارات عنه حتي من اقرب الناس له...وماكان هناك من حلآ اخر امام اعضاء "المؤتمر الوطني" الا تحديد كل عضو فيه موقفه صراحة من “الثورة التصحيحية” -كما سموها-، وان كان هو مع “جناح القصر” التابع لعمر البشير مؤيد له… ام مع “جناح المنشية” التابع لحسن الترابي ؟!!.

2-
***- قصة الخلاف بين البشير والترابي لها اكثر من بداية: التوالى.. الدستور.. مذكرة العشرة.. "البيرستريكا" السودانية. لكن المهم كانت هنا محطتان الاولى تتعلق بالولاة بالتعيين ام بالانتخاب وصلاحياتهم، والثانية تتعلق بمحاولة استحداث منصب رئيس الوزراء. العالمون ببواطن الامور في شأن السودان يلمحون الى ان قصة (الولاة) لها اكثر من بعد.. اولها ان طرح الترابي كان يهدف الى تجريد رئيس الجمهورية من واحدة من اهم صلاحياته الدستورية ، ومن وضع الولاء المباشر الذي كان حلقة ربط الاقاليم برئيس الجمهورية. البعد الثاني ان الترابي اراد عبر اعمال مبدأ انتخاب (الوالي) الاعتماد على تحالفات وعصبيات قبلية ارتأى انها تشكل الجسم الاكثر صلابة في الواقع السوداني.

***- اما البعد الثالث.. فهو ان الترابي كان يضمن نفوذه وشعبيته وسط رموز هذه العصبيات وبالتالي كان يطرح انتخابها ليصنع طابورا خامسا له. اما فيما يتعلق بمنصب رئيس الوزراء فالبعض يرى انه كان ابعد من مجرد استحداث منصب وانما كان محاولة صنع ما يشبه الانقلاب في الحياة السياسية بقلب النظام السياسي من نظام رئاسي الى نظام برلماني يتحول فيه البشير فعليا لا اكثر ولا اقل من رئيس بروتوكولي.

3-
***- لما تأزمت الامور بين الفريق عمر البشير والشيخ الترابي، وما كان هناك من حل اخر الا ان ينقلب احدهما علي الاخر ويطيح به، قرر بعدها البشير علي الفور ان يسارع ويتغدى حسن الترابي قبل ان يتعشى به الاخير. نجح انقلاب البشير، وانتهت في هذا اليوم (كاريزما) الترابي، الذي غدا سجين بيته في المنشية..خبأ بريقه تمامآ ولم يعد شخص ذو اهمية في الساحة السياسية..وانعدمت في الصحف وباقي وسائل الاعلام اخباره..تعرض للسخرية اللاذعة من كل فئات الشعب، ايضآ الشماتة من القريب والبعيد، ولما لا يسخرون ويشمتون والترابي هو صاحب الانقلاب الذي اضاع البلاد..وجلب المحن والمصائب للعباد؟!!

4-
***- حاول حسن الترابي ان يستعيد مكانته بشتي الطرق والوسائل، والعودة من جديد بهدف ان يشارك في الساحة السياسية..واللمعان.. والظهور الاعلامي الذي يحبه. ظل المسكين الترابي طوال خمسة عشر عامآ يجرب كل الطرق للظهور، ما ترك صحيفة عربية او غربية الا ونشر فيها مقالة ضد السلطة الحاكمة في السودان، او ادلي بتعليق ساخن!!..وما من محطة فضائية ايضآ الا قامت ببث تسجيلات نارية له ضد البشير العدو اللدود!!..

***- منذ عام الاطاحة في عام 1999 وحتي مارس 2014 (خمسة عشر عامآ)، ظل الترابي يتحرك في كل الاتجاهات محاولآ ان يذكر الناس بانه ما زال حيآ، تعرض للاعتقال عدة مرات، وتعاملت معه الاجهزة الامنية بمنتهي الحزم والشدة.. وما احترمت مكانته كشيخ هرم!!..تم منع الدواء عنه..اتهم بتدبير انقلاب عسكري في يوم 26 ديسمبر 2004 ضد الوضع القائم، كانت فرصة سنحت للنظام للانتقام منه علي تصريحاته المسيئة للحكومة..كانت اسرته في خلال فترة كل اعتقال تستجدي المنظمات الدولية لاطلاق سراح الشيخ المريض..حتي بعد خروجه من السجن منع من السفر للخارج بغرض العلاج...

5-
***- من اجل اسقاط النظام سعي الترابي للاتفاق مع كل الجهات المعارضة ضد الحزب الحاكم. صدم الترابي بشدة عندما ابدي بعض المعارضين عدم الارتياح من وجود الترابي وسطهم. وانه مستقبلآ سيكون "خميرة عكننة".. هو شخص لا يؤتمن له اطلاقآ..ومن طبيعته الغدر والخيانة..تاريخه كله اسود من القطران ممتلئ بعديد من المواقف السياسية المخزية والاحباطات لا تحصي ولا تعد (..اكبر احباط تعرض له الحزب الشعبي في تاريخه، عندما قام الترابي في شهر مارس الماضي بدون استشارة احد في الحزب بلقاء البشير في "بيت الضيافة"، وانهيا معآ القطيعة التي سادت بينهما طوال 15 عام...واستطاع الترابي صاحب البسمة الماكرة بكل سهولة ويسر، ان يقنع اعضاء الحزب بضرورة ازالة الخلاف مع المؤتمر الوطني صاحب......."الكيس المليان")!!!

6-
***- اليوم الجمعة 12 ديسمبر 2014، مرور الذكري الخامسة عشر علي اطاحة الترابي في عام 1999...
نسآل الترابي بخباثة شديدة:
----------------------------

***-هل لك ان تقدم لنا كشف حساب عن الانجازات التي قمت بها خلال الخمسة عشر عامآ الماضية؟!!

***- هل مازلت عند موقفك، ان عمر البشير يجب ان يقدم للمحكمة الجنائية الدولية؟!!

***- هل تبدل رأيك في ان نظام عمر البشير فاسد يجب اقتلاعه عبر ثورة شعبية؟!!

واخيرآ، لماذا لم تعلق علي ما جاء بالصحف المحلية:
( ...اشار غندور الى ان حزبه سيرجي اعلان مرشحه لمنصب رئيس الجمهورية الى ما قبل الانتخابات بقليل، ليكون مفاجئا للاوساط السياسية، منوها الى انهم اتفقوا مع المؤتمر الشعبي على منحهم تعويضاً مالياً من أجل تليين مواقف الرافضين للتقارب بين حزب الترابي وحزب البشير. وكشف عن اتفاقهم مع الشعبي على منحهم ثلاثة مليار تسدد على ثلاثة مراحل، الاولى مع دخول المؤتمر الشعبي للحوار والثانية عند التقديم للانتخابات والثالثة مع الدعاية الانتخابية، وقال ان ذلك من اجل ضمان مشاركة الشعبي في الانتخابات)؟!!!

***- هل من اجل 3 مليار جنيه (عن كل خمسة اعوام مليار جنيه!!)، زحفت للبشير زحفآ..وهرولت اليه.. ونسيت كل ما قلته في السابق عن البشير واعضاء حزبه.. وما صرحت به من قبل طوال 15 عام عن فساد النظام؟!!

بكري الصائغ
[email protected]







تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2244

خدمات المحتوى


التعليقات
#1168665 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

12-13-2014 10:50 AM
مازلنا في انتظار ان يقدم لنا حسن الترابي تقرير وافي بمنجزاته، وحصيلة مجهوداته ضد السلطة الحاكمة خلال فترة الخمسة عشر عامآ الماضية (1999 - 2014)، التي قضاها بعيدآ عن السلطة.. وحياة الابهة.. وبريق اضواء الكاميرات....


#1168642 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

12-13-2014 08:14 AM
1-
الترابي يبرر قبول حوار البشير
بالعجز عن إسقاط النظام
***************
برر الزعيم الإسلامي المعارض حسن الترابي، يوم الأحد، قبوله دعوة الحوار التي أطلقها الرئيس عمر البشير في يناير الماضي بـ”‎العجز عن إسقاط النظام”.

2-
غندور :
منحنا حزب الترابي ثلاثة
مليار تسدد على ثلاثة مراحل...
*******************
اشار غندور الى ان حزبه سيرجي اعلان مرشحه لمنصب رئيس الجمهورية الى ما قبل الانتخابات بقليل، ليكون مفاجئا للاوساط السياسية، منوها الى انهم اتفقوا مع المؤتمر الشعبي على منحهم تعويضاً مالياً من أجل تليين مواقف الرافضين للتقارب بين حزب الترابي وحزب البشير. وكشف عن اتفاقهم مع الشعبي على منحهم ثلاثة مليار تسدد على ثلاثة مراحل، الاولى مع دخول المؤتمر الشعبي للحوار والثانية عند التقديم للانتخابات والثالثة مع الدعاية الانتخابية، وقال ان ذلك من اجل ضمان مشاركة الشعبي في الانتخابات ومضى يقول: "ان تأييد الترابي لنتيجة الانتخابات يجلب لها تأييد كل الحركات الاسلامية في التنظيم العالمي للاخوان المسلمين"...

3-
من قصائد الشاعر الراحل نزار قباني:
إلى أجيرة
*********
بِدَراهمي!
لا بالحديثِ الناعمِ
حَطَّمتُ عزَّتَكِ المنيعَةَ كُلَّها .. بِدَراهمي
وبما حَمَلْتُ من النَفَائسِ، والحريرِ الحالِمِ
فَأطَعْتِني..
وتَبِعْتِني..
كالقِطَّة العمياءِ مؤمنة بكلِّ مزاعمي..
ومشيتِ كالفأرِ الجَبَان إلى المصير الحاسمِ
مسكينةٌ..
لم يَبْقَ شيءٌ منكِ... منذُ اسْتَعْبَدَتْكِ دَرَاهمي!!


#1168636 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

12-13-2014 07:59 AM
اولآ:
----
حسن الترابي يكشف الفساد في النظام الحاكم..وينضم اليه!!
**************************
1-
الترابي:أسرة مسؤول سوداني واحد امتلكت 180 بناية!!
(قال الترابي إن أوراق بعض المسؤولين أصبحت مكشوفة، وأضاف «أصبحوا لا يبالون بسترها»، وكشف ان أسرة مسؤول واحد امتلكت 180 بناية متشابهة الألوان وان مسؤول آخر امتلك خمس بنايات و25 قطعة بأحد الأحياء الراقية»، وحسب الترابي فان الفساد في السودان الآن معدلاته فاقت كل الأنظمة السابقة التي مرت على البلاد، وربط ذلك باستخراج البترول)...
المصدر: http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2007/09/03/102373.html

2-
الترابى : نعد دستورا جديد للسودان والحكومة تتمرغ فى الفساد ...
3-
الترابي: حكومة البشير قدمت نموذجا سيئا للإسلام وتمارس الفساد...
4-
الترابي يرد الفساد إلى الشعب ويكشف عن رسالة البشير له حول " أشواق النساء"!!
5-
سودارس : دكتور حسن الترابي الفساد سرطان عم كل مفاصل الدولة ...
6-
الترابي يدعو السودانيين للثورة ضد الفساد بعد إطلاق سراحه...
7-
الترابي: سدرة المنتهي لا وجود لها والسلطة افسدتنا.. والفساد بلغ 90 بالمئة...( نسبة الفساد التي كانت فقط نحو 9% في السنوات الاولي لحكم الانقاذ بلغت الآن اكثر من 90%)...
8-
الترابي يعترف بارتداد «المشروع الإسلامي»: لم نكن مؤهلين للسلطة... وانقلاب 1989 «أفسدنا» ...
9-
الترابي : استشراء الفساد صار مخيفاً...
10-
حسن الترابي يرفض المشاركة في الحكومة ويقول النظام ياتي ي قائمة الفساد...
12-
الترابي : نظام البشير(السودان) فاسد وجبروتي ونصر على إسقاطه لأنه منسوب إلى الإسلام:
***- (قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان الدكتور حسن الترابي إن «الوضع في السودان ساء وبلغ من السوء مدى واسعاً، والبلد في اضطراب شديد»، وشدد على «أننا أشد الناس حرصاً على التحوّل (الديموقراطي) واسقاط النظام لأنه منسوب تاريخاً إلى الإسلام، ولا نريد أن يُمثّل الإسلام نظام فاسد وشديد الفساد وجبروتي»)...

***- وأوضح: «موقفي تجاه اسقاط النظام ثابت، فنحن أكثر إلحاحاً من غيرنا (على اسقاط نظام البشير)، لأنه منسوب تاريخاً للإسلام، ونحن لا نريد أن يُمثّل الإسلام نظام فاسد، شديد الفساد، نظام يمزق الوطن، ويمكن أن يمزّق بقيته، نظام جبروتي يسجن الناس، نظام أدى إلى أزمات اقتصادية...
13-
***- انتقد الترابي النظام القائم، مؤكداً أنه أهمل محاربة الفساد الذي استشرى بالدولة، وقال ساخراً إنه اهتم بلبس المرأة الشرعي أكثر من ضبط المؤسسات الحكومية، مضيفاً أن اللبس في الشريعة لا يحكم عليه القانون بوصفه عمل مجتمع.

ثـــانيآ:
----
الترابي يعزو تأخر الثورة لتخلف الشعب!!
************************
1-
(أرجع زعيم حزب المؤتمر الشعبي، د. حسن عبدالله الترابي، تأخر ثورة التغيير في السودان خلافاً لعدد من الدول العربية إلى ما سماه "أن الشعب السوداني متخلف"، وأن الخطوة تحتاج لمنظومة متكاملة للانتقال من نظام إلى آخر)!!

2-
الترابي في تصريحات بالبرلمان :
لما لايتقارب المؤتمر الشعبي والوطني؟!!
3-
الترابي يبرر قبول حوار البشير بالعجز عن إسقاط النظام
**************************
برر الزعيم الإسلامي المعارض حسن الترابي، يوم الأحد، قبوله دعوة الحوار التي أطلقها الرئيس عمر البشير في يناير/ كانون الثاني الماضي بـ”‎العجز عن إسقاط النظام”.

ثـالثآ:
-------
اسمع كلامك ياحسن الترابي اصدقك..اشوف عمايلك اتعجب!!


#1168615 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

12-13-2014 06:53 AM
انطلت عليك حيل هؤلاء النكرات الاوغاد اذكرك بمقولة اذهب الي القصر دلدولا متيسا وانا اذهب لكوبر رهينة معززا شخصيا لن تنطلي علي حيلهم ومكرهم ولا نستبعد اعادة هذا الهزل مجددا موديل 2015م ف هوام الحركة وحشرات الجيش متفقون ف تبديل المواقف والاماكن ف لا جديد يفدموه لبعض هم هم نفس الخلق الكرية البشعة خوفهم ما حصل لمجرمين سابقين ف تونس والقاهرة وصنعاء خوفهم من حدوث سيل سوداني جارف لحسن حظهم سيولنا من زبد وهو لا يكفي لحمل وجرف الطرور نحن نعيش ف مستنقع آسن مقفرف


#1168440 [كديس فى السروال]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2014 12:52 AM
اخونا بكرى
لك التحية يا ذاكرة الامة
كشفت كل المواقف التي سردتها طبيعة الكيزان ذوى الاوجه المتعددة و مدى ايمانهم بان الغاية تبرر الوسيلة
فقط يتبقى لدي تساؤل ما هى المحطة الاخيرة التي يريدون الوصول اليها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1168377 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2014 10:41 PM
أخـوي الحبوب،
الحلو مر،
(أ)-
تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع. سعدت بقدومك الكريم، اشكرك علي مساهمتك المقدرة.

(ب)-
حـسن التـرابي 2014:
( عناوين اخبار ومقالات)...
************
1-
حزب الترابي : نرفض التشكيك في جدية حزب البشير..حزب البشير يقود تغييراً حقيقياً...
2-
الترابي: أتوقع تأجيل الانتخابات السودانية لمدة عام...
3-
الترابي يرفض شروط المخابرات لإصدار "رأي الشعب"...
4-
الترابي يفاجئ الجميع ويدخل البرلمان بعد «15» عاماً...
***- حسن الترابى يدخل البرلمان السودانى بعد غياب 15 عاما اليوم الثلاثاء، 11 مارس 2014 - 12:05م...
5-
الترابي يستبعد مشاركة حزبه في الانتخابات ويتوقع تأجيلها ...
6-
" أهل الله " تعيد الترابي إلى البرلمان بعد 15 عام من طرده...
7-
نائب أمين عام حزب المؤتمر الشعبي في السودان : البشير إتفق مع الترابي على وصف إطاحة مرسي بالإنقلاب...
8-
«المؤتمر الشعبي» بالسودان يرفض مقترح تشكيل حكومة مؤقتة ...
9-
نفي د.حسن الترابي وجود ليلة القدر...(في الحلقة المعادة والتي تبث الآن من راديو أم درمان، نفي د.حسن الترابي وجود ليلة القدر في شهر رمضان من كل عام وأنها كانت زمان ماض غابر قبل تنزل القرءان"أي انها قصة تاريخية")...
10-
لماذا صمت الترابي عن حكم الرِّدة؟!!
11-
السلطات السودانية تستدعي أئمة مساجد لتشكيكهم في إسلام الترابي...
12-
الترابي يتهم "مجموعة نافع" بتغيير خطاب البشير...
13-
شارك لاول مرة في فعالية لحزب البشير: الترابي يقول ان الخطاب لم يلبي اشواق الشعب...
14-
حزب «الترابي» يقاطع الانتخابات البرلمانية في إبريل المقبل...
***- صحيفة سودانية: الترابي يعتزم خوض انتخابات الرئاسة المقبلة!!
***- الترابي: لا نستبعد تأجيل الانتخابات لمدة عام ولن نشارك إذا أقيمت في أبريل القادم...
15-
"الشعبي" يحذر جماعات دينية من المساس بالترابي...
16-
المؤتمر الشعبي : الترابي لن يلتقي البشير...
***- البشير والترابي يلتقيان ويتفقان على أهمية بدء الحوار الوطني بأسرع وقت...
17-
صحيفة سودانية: الترابي يقود وساطة لإقناع المهدي بالعودة للبلاد...
18-
"الترابي" يقود تحركا لتوحيد الحركة الإسلامية بالسودان...
19-
الترابي في تصريحات بالبرلمان : لما لايتقارب المؤتمر الشعبي والوطني؟!!

20-
قال إنه لم يحج وينكر عذاب القبر أحمد مالك: الترابي لا يؤمن بالقيامة ويعتقد أن أصل الإنسان "قرد":
(قطع أحمد مالك الإسلامي المعروف، عضو لجنة الدستور الإسلامي، بأن الدكتور حسن الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي يؤمن بنظرية النشوء والتطور، التي ترى أن الإنسان أصله قرد. ويعتقد مالك أن الترابي لا يؤمن بالقيامة، ويعتبر أن الإنسان قيامته موته. كما ينكر عذاب القبر ونزول المسيح. وقال مالك إن الترابي يصلي بدون وضوء ولم يحج إلى بيت الله قط.

ووجه مالك انتقادات قاسية لفتاوى الترابي التي ذكر فيها أن شهادة المرأة تعادل شهادة الرجل. وقال مالك إن المرأة هي ليست نصف الرجل في الشهادة، إلا في قضايا محددة، مشيراً إلى أن هذا الأمر مقصود به إدانة الإسلام والإساءة إليه. ويلفت مالك إلى أن الخطورة تكمن في تجاوز النصوص الشرعية، ويرى أن هناك أحكاماً شرعية أنزلها الله تعالى للمرأة، كما في الميراث مثلاً "للذكر مثل حظ الانثيين"، وردت في حكم محدد، وأحياناً تأخذ المرأة في الميراث أكثر من الرجل، وأحياناً تأخذ نصف التركة. ويشير مالك إلى أن الترابي من الذين يخرجون هذه المسألة من النصوص الشرعية، ليقولوا إن الطعن في الحكم، وبالتالي هذا الطعن في الحكم هو طعن في القران والسنة، بحسب مالك)...


#1168357 [متأمل]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2014 09:53 PM
فاتت عليك يا استاز بكري انو الترابي لو كان عايز يسقط حكومه البشير
كان من زماااااااان اسقطه من المفاصله
لانو ديل اولادو وتربيتو وعارف نقاط ضعفهم ومن وين بيقعوا
وهو عارف لو اسقط الحكومه الاسلاميه الفي السودان ده
تاني ما ح تكون في حاجه اسمها حكومه اسلاميه في السودان ده كلووو كلووووو ...
ما تشوف الجوامع الكتيره والناس بصلوا في الشارع والله تسقط الحكومه دي ما تلاقي زول
فيهم .. النفس البشريه عندها قلبات وتغيرات ..


#1168177 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2014 01:54 PM
حكاية غريبة تنسي الكُره ، تنسي الحقد، تنسي الخيانة .
وتبحث عن المودة وكل شىء بتمنوا!! تسلم ياود الصائغ امين مستودع ذاكرة الامة


#1168151 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2014 11:47 AM
12 ديسمبر 1999 اطاحه البشير:
فزحف نحوه الترابي عام 2014 مستسلمآ!!.

الترابي يبرر قبول حوار البشير بالعجز عن إسقاط النظام
**********************************
المصـدر:- الإسلام اليوم -
الاثنين 02 صفر 1436 - الموافق 24 نوفمبر 2014-
----------------------------
***- برر الزعيم الإسلامي المعارض حسن الترابي، يوم الأحد، قبوله دعوة الحوار التي أطلقها الرئيس عمر البشير في يناير/ كانون الثاني الماضي بـ”‎العجز عن إسقاط النظام”. وتابع الترابي، الذي يشغل منصب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض في ندوة حول التعديلات الدستورية المرتقبة نظمتها نقابة المحامين مساء الأحد، بالقول: “إذا جنحوا للسلم فاجنح لها”، ذاهبا إلى أن “الحكومة (السودانية) أيضا متضررة لذا دعت للحوار”.

***- وقبل الترابي في يناير/ كانون ثان الماضي دعوة حوار وجهها الرئيس البشير لخصومه بينما قاطعتها غالبية أحزاب المعارضة والحركات المسلحة التي تحارب الحكومة في 8 ولايات من أصل 18 ولاية 5 منها في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد. كما أعلن الترابي تأييده لتعديلات دستورية يعتزم البرلمان المصادقة عليها وتتيح للرئيس البشير تعيين الولاة بدلا عن انتخابهم. وطلب الرئيس البشير من البرلمان في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري إجراء تعديلات دستورية تتيح له تعيين الولاة بدلا عن انتخابهم وبرر الخطوة بأنها تهدف “لمكافحة القبيلة والعصبية”.

وقال الترابي “تجربة الحكم اللامركزي أبرزت نزعات قبلية وقللت من الشعور بالوطنية”، في إشارة منه إلى ربط تعيين الولاة برأس السلطة التنفيذية ممثلة في الرئاسة. ودعا الترابي إلى تعيين ولاة من خارج الولايات “حتى لا تكون هناك محسوبية مبنية على القبلية”. وينص دستور 2005 الانتقالي والذي تحكم به البلاد على انتخاب ولاة الولايات وعددها 18 ولاية بجانب مجالس تشريعية خاصة بها مع صلاحيات واسعة لإدارة ولاياتهم.

***- ويقول معارضون للبشير إنه يريد تكريس سلطته من خلال تعيين الولاة وليس للحد من التكتلات القبلية. ومسألة تعيين الولاة أو انتخابهم من أبرز الأسباب التي أدت إلى انشقاق حزب المؤتمر الوطني الحاكم في 1999 والذي قاده حسن الترابي الزعيم التاريخي للحركة الإسلامية التي تمثل مرجعية للحزب الحاكم. فالترابي الذي كان يشغل وقتها رئيس البرلمان بصلاحيات واسعة كان يؤيد انتخاب الولاة بينما يؤيد البشير تعيينهم من قبل رئيس الجمهورية.

***- وتحتاج التعديلات لتصويت 75% من أعضاء البرلمان الذي يهيمن عليه الحزب الحاكم بنحو 90%، ومن المنتظر أن تتم إجازتها بشكل نهائي. وتأتي تصريحات الترابي وسط تقارب بين الرجلين بعد 15 سنة من القطيعة، اعتقل الترابي خلالها أكثر من مرة لأسباب مختلفة من بينها التخطيط لانقلاب عسكري على البشير.


#1168149 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2014 11:38 AM
اولآ:
-----
بعض تصريحات الترابي عن عمر البشير قبل
اللقاء مع عمر البشير في يوم 13 مارس 2014:
******************************
1-
الترابي بعد الافراج عنه يهاجم البشير وحزبه يحذر من خطورة الاوضاع في دارفور...
2-
تحالف المهدي ،الترابي يهاجم حكومة البشير...
3-
الترابي يهاجم نظام البشير...
4-
حسن الترابي يهاجم الحكومة بعنف ويحث جماهير الخرطوم على الثورة..
5-
الترابي: نظام الحكم شوه استخدام فقه الضرورة ...
6-
الترابي يدعو الى « ثورة» تعم كل الولايات لاقتلاع النظام:
قال ان البنوك اصبحت تنافس مصارف اليهود فى الربا...
(حرض الأمين العام للمؤتمر الشعبي حسن الترابي جماهير حزبه بولاية الخرطوم على قيادة الثورة ونقلها إلي جميع الولايات وأردف "لانريدها خرطومية وإنما في كل البلد، نحن نعول عليكم في قيادة الثورة"..واعتبر كوادره في العاصمة راس الرمح لقيادة التغيير منوها إلى ان الحرية في الدين الإسلامي تعني الإرادة والحق الواجب، داعيا الجماهير إلى ممارسة إرادتها")...
7-
الترابي:
("كنت خجلا من الذهاب الى تونس للتبشير بحكم الإسلاميين" دامغا المؤتمر الوطني باختزال الدين في الطغيان والفساد وقتل الناس بعضهم لبعض")...
8-
سخر زعيم الشعبي من تسمية مساعدي ومستشاري الرئيس الجدد وقال: "بالله ما تخجلوا من العزومة الرئاسية دي" لافتا الى ان المؤتمر الوطني زور الانتخابات الفائتة بصورة فاحشة، وانه قام بتبديل 40 مليون صندوق انتخابي...
9-
اتهم الترابي العلماء بتزوير فقه الضرورة بإباحة القروض الربوية لتشييد سد مروي، واصفا إياهم بالدجالين لتحقيق مقاصدهم، لافتا الى انهيار عديد البنوك المركزية في الدول لاستنادها على المعاملات الربوية.
وانتقد الترابي صعود النزعات القبلية والجهوية، وقال ان الحكومة تفرق وتفاضل بين الناس على أساس العرق، وزاد:"يفاخرون بعرقهم ولا يساوون بين المواطنين في الخدمة المدنية والتوظيف، مضيفا ان الممايزة تشجع على الخروج من الدولة.
10-
الترابي يهاجم حكومة البشير و يعد بإستمرار التعاون مع قرنق...
11-
« حزب الترابي » يهاجم « حزب البشير» ويصفه بالديكتاتوري ...
12-
الترابي يهاجم النظام ويؤكد التنسيق مع الحركة الشعبية...
13-
الترابي يدلي بتصريحات عنيفة قبل اعتقاله ويهاجم البشير بعنف ...
14-
الترابي يهاجم وزارة العدل والنظام القضائي بالبلاد...
15-
الترابى يهاجم مؤتمر الحركة الاسلامية السودانية ويتبرأ منه ...
16-
الترابي يدعو لدمج الأحزاب ويهاجم اختيار النواب بالبرلمانات...
17-
الترابي يهاجم القضاء والشرطة وأجهزة العدل...
18-
الشعبي يطالب الحكومة بحماية السفراء والدبلوماسيين ويهاجم داعش وبوكو حرام ...
19-

أمين حزب سوداني يهاجم حكام السعودية ويؤكد وقوفهم وراء اضطرابات اليمن:(...هاجم حزب المؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي، حكام السعودية ،تزامنا مع اعلان الحكومة السودانية الشروع في تطبيع العلاقات معها والدخول فعليا في مباحثات رفيعة المستوى جمعت الرئيس السوداني عمر البشير بولى العهد السعودي الثلاثاء الماضي..واتهم "كمال عمر "الأمين العام للحزب - في تصريحات نقلتها مواقع اخبارية سودانية اليوم- حكام السعودية، بالوقوف وراء كل الاضطرابات التى تشهدها اليمن حاليا. مشيرا الى ضرورة الاقتداء بالتجربة التونسية ، معتبرا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي افضل من ملك السعودية ، متهما الرياض بالسعي الجدي لاستئصال الاسلام السياسي)...

20-
الترابي: اغلاق مكتب ايران بالسودان "استرضاءً" للسعودية...
21-
"الترابي" :"البشير" سيرحل طوعاً أو كرهاً...
22-
الترابي يحذر البشير من اندلاع حرب أهلية ويدعوه إلى الرحيل...
23-
مساعد الرئيس السوداني يهاجم حزب الترابي ويرشحه لزلزال عنيف...
24-
الترابي يؤكد استمرار الثورة حتى إسقاط النظام...
25-
الترابي: يقول إن خطاب البشير لم يحمل جديد...
26-
حزب الترابي يهاجم الأصم ويطالب بتأجيل الانتخابات...
27-
حسن الترابى يشترط تأجيل انتخابات...
28-
الترابي يحذر من ثورة "جياع"...
29-
البشير يهاجم زعماء المعارضة السودانية: نماذج يجب أن تختفي من الساحة:
(...شن الرئيس السوداني عمر حسن البشير هجوما عنيفا على قادة احزاب "الامة" الصادق المهدي و"الاتحادي الديموقراطي" محمد عثمان الميرغني و"المؤتمر الشعبي" حسن الترابي المعارضين، معتبرا انهم نماذج من القيادات "يجب أن تختفي من الساحة". ووصف البشير في ختام اليوم المفتوح للهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم مساء اول من امس هذه القيادات بأنها تخلت عن مبادئها وانها على استعداد لبيع أي شئ من اجل مقاعد السلطة)...
30-
الترابي لا يستبعد "استخدام القوة" اذا لم يسلم البشير...
31-
الترابي ينصح البشير بتسليم نفسه ...
32-
الترابى : تقارير الفساد الرسمية بعيدة عن الواقع...
33-
هاجم مؤتمر الدوحة.. الترابي : حل أزمة أبيي قد يكون بتدخل قوات أممية و”الحكومة حلفت طلاقات كثيرة بهذا الخصوص”..سقوط القذافي لن يعود بمكاسب لحكومة الخرطوم، فأوكامبو يلاحق القذافي و”المصائب تجمع المصابين”...
34-
الترابي يهاجم مؤتمر أهل المصلحة وينتقد وثيقة سلام دارفور...
35-
الأمين العام للشعبي يصر على اقتلاع النظام من الجذور وتحديد فترة انتقالية...
36-
الترابي: لا بد من اقتلاع النظام...
37-
الترابي: السودان سيشهد ثورة قريبا...
38-
الترابي يتمسك بالمعارضة والبشير يحذر من انتهاك سيادة بلاده..
39-
أمين الحزب الحاكم بالسودان: لا مصالحة مع الترابي والحكومة قد تؤجل الانتخابات لمصلحة الوفاق...
40-
الترابي ينتقد قرار الحكومة السودانية إغلاق المركز الثقافي الإيراني...
41-
حزب الترابي ينتقد الحكومة السودانية لإضفاء طابع السرية لاتفاقية جبال النوبة...
42-
على خلفية معارك الجنوب.. حزب الترابي ينتقد حكومة البشير ...
43-
الترابي ينتقد الاتفاق الأمني بين الخرطوم والمتمردين...
44-
الترابي ينتقد تأييد المحكمة الدستورية لحالة الطوارئ...
45-
الترابي ينتقد كثرة الوزراء الاتحاديين والولائيين...
46-
الترابي ينتقد السياسات الاقتصادية للحكومة...
47-
الترابي ينتقد الأوضاع السياسية في السودان...
48-
الترابي ينتقد نظام تقاسم السلطة بموجب الدستور السوداني ...
49-
الترابي ينتقد الدستور السوداني إلا أنه يعرب عن تفاؤله في تمتع الشعب بالحرية...
50-
الترابي ينتقد البشير: لقد كفرنا عن ذنوبنا بالخروج من الحكومة ...


ثـانيآ:
الوجه الاخـر من حسـن التـرابي-
*********************
1-
في أول اعتراف لـ "الترابي" :
"البشير" متدين وغير مسؤول عن انقسام الإسلاميين...
(كشفت مصادر خاصة لـ"المجهر" عن تسجيل الأمين العام للمؤتمر الشعبي "حسن عبد الله الترابى" اعترافاً هو الأول من نوعه منذ وقوع المفاصلة بين حزبه والمؤتمر الوطنى، بأن الرئيس "البشير" غير مسئول عما أسماه التآمر الذى أدى لانقسام صف الإسلاميين بالسودان، وأنه رجل متدين وطيب يحب الإسلام والحركة الإسلامية)...

2-
الترابي يبرر قبوله بالحوار بعجزه عن إسقاط البشير!!
3-
الترابي يبرر قبول حوار البشير بـ”‎العجز عن إسقاط النظام”!!
4-
السودان البشير يعقد أول لقاء مباشر مع الترابي الأربعاء المقبل...
5-
الترابي يرى مجالاً للحريات في (السودان الجديد)...
6-
لأول مرة منذ 15 عام .. البشير يلتقي المعارض حسن الترابي ...
7-
الترابي يصف دورة برلمان حزب البشير الحالية بالتاريخية ...
8-
الترابي: ملتقى "أم جرس" يشكل فرصة لحل قضية دارفور...
9-
الشعبى يهاجم المعارضة ويقطع بمواصلة الحوار حتى لو اعتقل الترابى..
(جدد حزب "المؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي، تمسّكه بالاستمرار فى المشاركة بالحوار الوطنى الذى حض عليه الرئيس السودانى عمر البشير فى يناير الماضى ووجه انتقادات عنيفة لتحالف المعارض بزعامة فاروق ابو عيسى كما شن هجوما عاصفا على النظام المصرى الجديد ممثلا قى رئيسه المنتخب عبد الفتاح السيسى)...
10-
"المؤتمر الشعبي السوداني": ذاهبون للحوار ولو اعتقلوا الترابي ...
11-
تقارب الترابي والبشير خطوة تقتضيها الظروف...
12-
المحبوب عبد السلام ينتقد الترابى بعنف ونائبه يدافع عنه ...
13-
المحبوب ينتقد الترابي ويطالبه بالتنحي...
14-
الشعبي :من ينتقدون اراء الترابي الفقهية غير مؤهلين ويبحثون عن الشهره...


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة