12-15-2014 06:13 PM


الكل سمع قول رئيس الجمهورية في مزارعي الجزيرة والمناقل. ما قاله الرئيس هو تفسير للذين لا يعرفون تفسيراً للعبارة المشهورة عن الإمام مالك: (قال فيه ما لم يقله مالك في الخمر). فالرئيس قال في مزارعي الجزيرة ما لم يقله مالك في الخمر ويفوقه بقليل. لأن الإمام مالك تحدث عن الخمر والرئيس تحدث عن بشر ماثلون أمامه.
ليس هذا هو بيت القصيد ولكن لب الموضوع هو كيف ارتضى إتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل القيام بالتمثيلية الكموفلاشية الهزيلة هذه؟ تمثيلية لا تقنع طفل في مدرسة أساس. افترضت نفسي مزارعاً كامل الدسم في الجزيرة يعني عندي حواشة زي صديقي البوني أو صديقي ود المصطفى – لكن معليش انا ما عندي حواشة انا من ناس الكنابي- هل يعقل أن اركب الحافلة مع وعد بإعطائي 33 جنيهاً للفطور لأحضر للخرطوم لمقابلة الرئيس واشكره على إهانته لي شخصياً ما قلت ليكم مفترض اني مزارع كامل الدسم!
عندنا مثل في ديار البقارة يقول: (الأهل غابة.. الغابة بتلبِّد الفيل.. ألبد وسط أهلك). هذا المثل أوجهه للأخ صلاح رئيس إتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل بأن الحكومة مهما طال زمن حكمها فهي إلى زوال. لكن قبيلة المزارعين لن تزول إلا بقيام الساعة. والدليل ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام: (إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل). وهذا يوضح أن الزراعة ماضية حتى قيام الساعة. ولكن الحكومة ينطبق عليها القول: (لو دامت لغيرك لما آلت إليك). ولكن إن كانت العملية كلها تمثيل في تمثيل لحفظ المناصب من أجل خدمة الأغراض الخاصة فهذا شأن لا دخل لنا به.
لم يطالب المزارعون بنصيب في الحكومة او اقتسام كعكة السلطة ولكنهم طالبوا بالماء لزراعتهم وبالتقاوي المحسنة وبالمبيدات الجيدة غير منتهية الصلاحية ليصح الانتاج ويستفيد الجميع المزارع والمشروع والدولة، فهل هذه المطالب هي القندول الفنقل الريكة حتى يصف الرئيس المزارعين بما وصفهم به من صفات يعتبرها هو ذميمة وما هي بكذلك؟
اقول أن الاخ الرئيس وزمرة الحكم من حوله يحاولون استخدام الطريقة البرازيلية في كرة القدم وهي الهجوم خير وسيلة للدفاع. ما سمعناه وكتبنا عنه أن هنالك تدميراً واضحاً لمشروع الجزيرة خاصة تدمير البنيات التحتية التي يعتمد عليها المشروع في كل مراحل إنتاجه. ومنها على سبيل المثال سكك حديد الجزيرة التي بيعت خردة لمصانع صهر الحديد. المخازن وما يليها من مباني كانت مُساهِمة مُساهَمة فاعلة في تسيير المشروع. هيئة البحوث الزراعية التي صارت أثراً بعد عين. كل هذا التدمير المقصود جعل الرئيس يترك الموضوع الرئيس ويتهم المزارعين أنهم تربية شيوعيين!
لا أدافع عن الشيوعيين فهذا لا ليس شأني ولكنهم لم يبيعوا المحالج ولا قضبان السكة الحديد ولا المخازن فما هو السوء في تربية الشيوعيين؟ أخي الرئيس أبحث عن من دمّر مشروع الجزيرة واصلبه في شارع القصر ولن تجد محتجاً واحداً يقف مع ضدّك ولو ناس الجنائية قالوا بغم تلقانا نحن ناس الكنابي في الصفوف الامامية مدافعين عنك بلا هوادة. ومحل الرهيفة التنقد. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
[email protected]








تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1658

خدمات المحتوى


التعليقات
#1170692 [عبدالكريم الاحمر]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2014 07:44 PM
مقال زي الفل يا ول ابا الصافي
التحية لك

عبدالكريم الاحمر


#1170058 [المتجهجه بسبب الانفصال]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 08:02 PM
نقول شنو يا أخي كباشي ،،، رضينا بالهم والهم ما راضي بينا ،،، الانجليز العملو المشروع قالو للحكومات الوطنية استوصوا بالمشروع خيراً،، بدل ما البشير يطمن شعبو، وزي ما قال سيدنا علي ( الحاكم والد والرعية أبناءه)) خاطبهم البشير بأنهم تربية شيوعيين وهذا يدل على عدم معرفته بالجزيرة التي له فيها قرابة،، فمزارعي الجزيرة تربية اتحاديين وانصار والتاريخ حا يعيد نفسو طال الزمن أم قصر،،، تمنيت لو قال البشير بدل محاربة طواحين الهواء وحا نفوق العالم أجمع أن يقول (( نحن سنحاول اقامة تجربة مشروع الجزيرة على النمط الانجليزي لا التوجه الحضاري في اقليم دارفور، وكردفان والشمالية)) والله لو جاء انسان عندو عزيمة وصادق النية ممكن يقيم نفس المشروع في الاقاليم الثلاثة وانا متأكد السودانيين الطيبين ديل لو شعروا بصدق أي زول عايز يعمل زي المشاريع دي والله بقيفوا معاهو حتى لو يكربوا بطنهم بوجبة واحدة،، وأيام الانقاذ الاولى اكدت ذلك،، لكن البشير للأسف نسى الايام الاولى لحكمه،،،،


#1169998 [بكري النور موسى شاي العصر]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 06:44 PM
اني ارى فيك شباب مشروع الجزيرة

وارى فيك شخص مزارع الجزيرة يا الاعوج


ما تجي تدينا طلة عشان نسجل ليك حواشة


باسمك عشان تكمل معانا المشوار شكرا

لك نيابة عن اهل الجزيرة وشكرا لوقوفك

معنا في هذه المحنة فانت رجل والرجال قليل


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة