المقالات
السياسة
ناس عزاز حمزة وأمرية
ناس عزاز حمزة وأمرية
12-18-2014 10:11 AM


الكرم هل من الصفات المكتسبة من الأب أو الأم أو من كليهما أو الآباء والأمهات الأولين إلى الجدود وتنتقل بهم عبر الحدود.. هل للكرم منطقة وقبيلة.. هل للكرم لون ورائحة.. هل هناك مكان وزمان لتكون كريماً.. هل للكرم بداية ونهاية.. هل ابتسامة الضيافة تُصنع (مصطنعة) أم خلقة وهبة من الجواد الكريم.. هل للغنى والفقر علاقة بالكرم.. هل تحدث انتكاسة لشخصية الكرم رجلاً كان أم إمرأة؟! هل الكريم يصبح بخيلاً، والبخيل كريماً.. هل بعض الكرم للتظاهر والفخر.. هل أجر الكرم يختلف بنوعه وكمه.. هل قول الشاعر يدل على الصحة والصواب: أن الجود يفقر والإقدام قتال.. لم أسمع وأجزم أنه لا توجد حالة واحدة تثبت ذلك.. دعك عن كلام الشعراء من أحق أن نتبع؟ بالتأكيد أفضل الخلق أجمعين عامة البشر وخاصتهم ورسلهم وأنبيائهم حبيبنا وقدوتنا سيدنا محمد إذ يقول وهو من وصفه الله جلت قدرته: (وإنك لعلى خلق عظيم).. و(وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى).
عن أَبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ العِبَادُ فِيهِ إلا مَلَكانِ يَنْزلاَنِ، فَيقُولُ أحَدُهُمَا: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفقًا خَلَفًا، وَيَقُولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تلَفًا. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. (رواه البخاري ومسلم وغيرهما.. هذا ما جاء في باب الصدقة وهي نوع من الكريم لأن البخيل لا يتصدق وربما لا يزكي.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: حَدَّثَنِي قَاضُّ أَهْلِ فِلَسْطِينَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ يَقُولُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «ثَلاَثٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، إِنْ كُنْتُ لَحَالِفًا عَلَيْهِنَّ: لاَ يَنْقُصُ مَالٌ مِنْ صَدَقَةٍ فَتَصَدَّقُوا، وَلاَ يَعْفُو عَبْدٌ عَنْ مَظْلَمَةٍ يَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلاَّ رَفَعَهُ اللَّهُ بِهَا»، وقَالَ أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ: «إِلاَّ زَادَهُ اللَّهُ بِهَا عِزًّا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَلاَ يَفْتَحُ عَبْدٌ بَابَ مَسْأَلَةٍ إِلاَّ فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ».
المواقف كثيرة جداً جداً جداً ولا حصر لها منها: مواقف مشهودة للرجال ومواقف للنساء.. ومواقف للرجال والنساء معاً وعلى حد سواء.. هذه المواقف تظهر في الشدة قبل الرخاء وتظهر في الشدة والرخاء.. للرجال مواقف وللنساء كذلك مواقف، كما للسيارات مواقف.. ولا مواقف محددة للدرجات.. مواقفها مشرعة في أي مكان حتى داخل غرفة النوم.. هنالك مواقف شجاعة.. سعيدة.. جبانة.. باييييييخة.
هنالك أناس جميلين تختهم في الجرح يبرأ وأناس عندما تفكر مجرد التفكير لتختهم في ذات الجرح يزيدون الطين بللاً والجرح جرحاً غائراً وصديداً مثل الـ (كورونا) لينتشر الفيروس في الجسد أسرع من انتشار النار في الهشيم وتكون النتيجة عكسية تماماً.
هنالك أناس قراب بعاد.. وأناس أغراب قراب.. قراب بالنسب لكنهم بعاد من القلب، مجردين من لباس الحب بل هم عرايا.. هناك أناس رضعوا الكرم وفطموا عليه.. هم للكل أحباب.. عزاز.. حمزة.. أمرية.. أناس لم تلدهم أمهاتكم فنعم الأخوة ونعم الصداقة ونعم النصير.. أناس.. أخوة.. تيمان.. ثلاثة توأم.. ستة توأم.. أكثر أو أقل كالقزاز قابل للكسر والتشوية وبعض الناس كالمعادن غير النفيسة يعتريها الصدأ لأن القاسم المشترك الأعظم من الأساس علاقة مصالح..

[email protected]





تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 625

خدمات المحتوى


محيي الدين حسن محيي الدين
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة