المقالات
السياسة
انها : بلاد الدينكا ، انها كارتوم و ليست ( الخرطوم)
انها : بلاد الدينكا ، انها كارتوم و ليست ( الخرطوم)
12-21-2014 10:34 PM


الان هؤلاء العنصريون يمنعون الجنسية ( السودانية ) عن احفاد عبد الفضيل الماظ بحجة انهم من الدينكا. اللهم لا شماتة. نعم ، ان استمر حكم الاخوان المسلمين و شيعتهم من عنصريون ، فيوما سوف نري نزع الجنسية السودانية عن النوبة ، و الفونج و الفور و التنجر و البنى عامر و الهدندوة و المساليت و العبدلاب و من بعدهم قبائل البقارة و الابالة فى دارفور و كردفان و فى نفس الوقت تمنح للفلسطينين و اللبنانيين الموارنه و للعراقيين من بلاد عاشور و المورتانيين من بلاد شنقيط و للمصريين و للدروز . انها عقدتهم الازلية.
الاوباش و شيعتهم يعيشون على ارض الدينكا و يمنعون الجنسية عن الدينكا ، نعم. فيا ايها الاوباش ، ان مدينة (كار توم) و ما حولها و من منبع النيل و الى مصبة هى ارض الدينكا و غيرها من القبائل النيلية ، و ما انحدر مهم من نوبة و غيرهم . وهنا نذكر بالاخص دينا ( جيلى) ، سميتم لهم منطقة ( الجيلى) و دينكا ( كوه).
المزورون و تجار الوهم زعموا ان كارتوم اسمها هو الخرطوم و سميت ذلك لشبهها لخرطوم الفيل. هذا الوصف التراجيدى ، يثبت بأن مدعى التسمية ، فى حياته البائسة ، لم يرى فيلا يوما و لم يرى خرطوم فيلا يوما ، لا رؤيا حسيه ولا رؤيا معنوية . فالله اشرحوا لى اوجة الشبة بين المدينة التى يسونها اليوم ( الخرطوم) و خرطوم الفيل ؟ اخذوا هذا الوصف الراجيدى من خواجة مشرد و حاولوا لصقه و تدويره و بيعه للناس . المزورون قاموا بنقل هذه الرواية السمجة من الربان البريطانى قرانت و الذى وصل الى( كار توم) فى عام 1863 ضمن حملة الربان جون سبيك و الذى استاجرته الملكة البيرطانية لتعريفهم بمنبع النيل. ليس غريب على هؤلاء اعتماد رواية لاجير نقلها عى تابع لاجير اخر زار مدينة كارتوم لمدة يومين اثنين !!! بل و هنالك منهم من ذهب الى ان الخرطوم هى تسمية لزهرة القرطم ( بالله من منكم يعرف زهرة او نبتة القرطم) لان هذه الزهرة كانت تزرع فى مصر لعلاج اسيادها الرومان الذين غزوها يوما . هكذا عندهم يكتب التاريخ. أما الروايات الاخري ، فلا داعى لذكرها لانها حقيقة قصص للاطفال.

انا ما اعرفه ، ان منطقة كار توم كانت من اوائل المناطق التى سكنها البشر على سطح الارض . فحسب ما اعلمه ان هنالك بعض الحفريات فى ضواحى هذه الرقعة و نتج عنها استخراج بقايا ادوات بشرية و اثر للانسان يرجع الى عهد مملة نبتة و مملكة مروى ، و هما بالمتوسط قامتا قبل 500 سنه من قبل ميلاد سيدنا عيسى ، اى من قبل 2500 سنه من الان. لكن هنالك ما اخفاه المغرضون و حيث ان منطقة البحيرات و ما حولها و امتدادها على النيل و حتى البحر الابيض هى موطن الانسان قبل 10 الف سنه و لا يضاهيها فى ذلك سوى اوائل البشر فى الارض ، و من هذه الشعوب انحدرت ألمجموعات الاحدث و منهم النوبة الفراعنة ، اى نحن نتكلم عن فترة اقلها 5 الف عام ، حيث قامت المملكة الفرعونية الاولى حوالى 3100 قيبل الميلاد . فالمعروف تاريخيا و انثربلوجيا ان الانسان و منذ ان علم الله نبيه و خليفتة ادم الاسماء كلها ، تعلم كيف يسمى الاماكن و المعالم الجغرافية البارزة . فلا يعقل مطلقا ان يعيش اى انسان على او بالقرب من جبل او نهر او معلم بارز مثل ملتقى انهر عظيمة و لا يطلق اى اسم او دلالة لفظية لتلك المعالم الجغرافية. هذا تاريخيا. اما حديثا ، فهنالك مملكة علوه ( حقيقية هى مملكة الوها) المسيحية و التى قامت سقطت فى عام 1504م. الكل يعرف بان سوبا هى عاصمة مملكة علوه. هذه العاصمة و التى سكنها الاف البشر انئذ ، تبعد معابدها 24 كيلومترا عن مدينة كار توم، و على الارجح ان ضواحيها و قاطنيها كونا يقطنون حتى منطقة المقرن الحالية . فكيف يعقل ان يعيش الاف البشر بالقرب من هكذا معلم بارز مثل ملتقى النيلين ، و يذهبون اليه ليلا و نهارا و هنالك قوم يسكنون فى حاضرة توتى ، و لكن ينسي هؤلاء الناس ان يطلقوا اسما على هذا المكان ، حتى ياتى الغزارة بعد عام 1504م ، و هم اهل الصحاري ، و يسمون ملتقى النيلين باسم عضو جسد لحيوان استوائي و هو الفيل ، عجيب !!! . حقيقية كان للمكان اسماء و تبدلت على مر العصور و الى ان ثبت اخرها و هو كار توم.


هنالك حادثة شخصية ترتب عليها صداقة بينى و بين احد زملاء الدراسة الجامعية ، وكان ذاك الشخص من قبيلة الدينكا .الشخص المعنى كان زميلنا بالجامعة فى عام 1984م . فبالرغم من تخصص ذاك الشخص فى ادارة الاعمال ، الا انى اكتشفت انه موسوعة تاريخية و اجتماعية و دينية حيه تسعى. فحقيقة مرة احرجنى عندما بدأ يحاضرنى فى تاريخ دارفور و ممالكها و ذلك من اقدم العصور وحتى مملكة المساليت فى دارفور و كيفية ضمها قسرا للسودان فى عام 1921م . هذه المحاضرة الشخصية ، غير مدفوعة الاجر ، حقيقة اذلتى الامر الذى لم اتخلص منه الا بعد ان تخرجت و بدأت فى دارسة تاريخ السودان كله من جديد ، بدأ بدارفور و من مصادر متنوعة و متضاربة. يوما ما و جدت صديقى ذاك و تحدثنا فى موضوع قضية السودان( بعد قيام الحركة الشعبية فى عام 1983م و بهتان النميري بانه سوف يقيم دولة اسلامية فى السودان) . الحديث تطرق الى يقينى بان السودان سوف يقسم الى عدد من الدويلات فى المستقبل و اول ما ينفصل عنه هو جنوب السودان .محدثى و شرح لى ان رغبة معظم الجنوبيون هو السلام العادل ، و ان (مثقفى) الجنوب ، على شبة اتفاق ان السودان كله و طنهم ، من نمولى و حتى حلفا و لن يتركوه لاحد ، لانفصالى اوخواجة او عربى او مستعرب او جن او شيطان . الحديث كان طويلا، و لكن بدأ يشرح لى كيف ان اسماء المناطق من شمال الخرطوم و حتى الرنك ، هى اسماء معظمها لقبائل الدينكا و الباقى اسماء لقبائل الشلك و النوير و غيرهم. القصة طويله ، و لكن شرح لى كيف ان مدينة الخرطوم هذه كانت و حتى قبل مائتى عام ( يعنى حتى 1785) القريب كان معظم سكانها هم من الدينكا و ان مناطق كثيرة مثل جيلى ( Gili) و كوه(Kawah) و غيرها هى اسماء لبطون قبيلة الدينا او لها مدلولات فى لغة الدينكا. من جملة ما شرح لى صديقى ، ان الخرطوم هذه فى الاصل ( كار توم) (Kar Tum)والاسم يتكون من مقطعين من لغة الدينكا بائنين فى النطق و المعنى و بدون ان يدخل عليهما اى تعديل. فالعرب فقط اضافوا الالف و الام مع تحريف بسيط فى النطق . اما الخواجات فكتبوا الاسم بنفس النطق و لكن اضافوا حرفين غير مؤثرين و هما الاتش بعد حرف الكى و كذلك اضافوا حرف الاو بعد حرف التى و جمعوا المقطعين فلكلمة Kar Tum تعجوها Khartoum. . انا لم احفظ نص شرح محدثنى و لكنى فهمت من كلامه ان الاسم كار توم ، يعنى فى لغة الدينكا ( ملتقى فروع النهر)

بعد علمى بخبر منع الجنسية السودانية عن الدينكاوى حفيد عبدالفضيل الماظ ، حاولت ان استجمع معلومة محدثى بان الدينكا و غيرهم من القبائل النيلية هم اصحاب هذا الارض التى يمنع لهم نيل جنسيتهأ. محدثنى لم يعد له اثر للوصول اليه بجنوب السودان او فى منطقة اخرى . لذلك قلت لنفسي عليها القيام بالبحث اولا عن المعلومة من المصادر الكتابية و من ثم الاستعانة بالناطقين بلغة الدينكا للافاده . بحثى الكتابى افضى الى الاتى:

مصدر البحث : فى عام 2005م تم توثيق لغة الدينكا فى معهد فى استراليا و تم وضع فهرسا و شرحا لكل مفردات لغة قبيلة الدينا ذات الفروع الكثيرة و اللهجات المتعددة. هذا القاموس حصلت على نسخة منه عن طريق الشبكة العنكبوتية و هوة على ملف بى دي ايف فايل و يوجد الرابط(http://www.rogerblench.info/Language...haran/Nilotic/... ). النتيجة كانت كالاتى :

اولا : كلمة Kar ، توجد بالصفحة 169 و تم شرحها باللغة الانجليزية و شرحها هو Branch of a river . . يعنى بالعربى هى فرع او رافد النهر

ثانيا : كلمة Tum و هذه توجد بالصفحة 114 و تم شرحها باللغة الانجليزية و شرحها هو Join together و معناها باللغة العربية تلتقى او تقترن الاشياء مع بعضها .

فالمقطعين معا بلغة الدينكا Kar Tum تعنى Branches of river join together ، و شرحها بالعربية هى ملتقى او مقرن فرع النهر.

هذه هى كار توم ، ارض الدينكا الذين تحجبون عنهم الجنسية .
لتصحيح هذا التزوير الفج ، علينا القياك بالاتي :

أولا : لدحر مخطط مغول العصر و ائمتهم ، انى اناشد الناس فى جميع انحاء ما تبقى من السودان و خارجة ، بتدوين اسماءهم وارقامهم الوطنية او ارقام جوازاتهم و مناطقهم و قبائلهم و عناوينهم ، فى مستند واحد على الشبكة العنكبوتية و توجيهها لوزير داخلية الانقاذ بمنح الجنسية فورا لحفيد عبدالفضيل الماظ ز لافراد اسرتة و لكل دينكاوى او اى شخص قبيلته من جنوب السودان و موجود حاليا فى شمال السوداان سواء ان كان عاملا او عاطلا و دون تفرقة بين مسلم او مسيحى او وثنى او اى دين اخر. فهذا التصرف بمنح الجنسية هو ظلم واضح و يخالف تعاليم الله وتوجيهاته المنزلة فى القران ، حيث نهى الله عن الظلم. و كذلك مخالف للاخلاق الحسنة و مخالف للاعراف الانسانية المعاصرة. و ان الامر برمته هو فساد فى الارض و القصد منه تشريد هؤلاء الناس و تدمير حياتهم.

ثانيا : حفظا لما تبقى من تاريخ ، ندعو لحملة لتغيير اسم العاصمة الى كار توم ، وتكتب هكذا باللغة العربية و على ان تكتب بالانجليزية Kar Tum او Kartum، حفظا لتاريخ هذه البلاد من المزورين .
ثالثا : من الان و صاعدا ، يتم تداول اسم كار توم كاسم شعبى للمدينة ، فى الحديث و المكاتبات الرسمية و الشعبية .
رابعا : تغيير المعلومات بموسعة وكيبيديا و الموسوو حذف البهتان التى اتى به الاجراء و المرتزقة مثل الخواجة الهالك سيئ الاسم و الفعل .


- انتهى -

[email protected]

تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2758

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1654667 [دينق ماجد]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2017 12:18 AM
الخرطوم = النطق بلغة الدينكا= كرتوم (كر + توم)،
اولا : كلمة (كر بكسر الكاف) تعني نيلان المفرد كير و الجمع كر (لا يوجد مثنى بلغة الدينكا). و المقطع (توم) يعني ملتقى، و بذلك تصبح المعنى (ملتقى النيلين).
ثانيا: كلمة كر (بفتح الكاف) تعني فروع المفرد (كهير = فرع). و بالتالي تصبح المعني (ملتقى الفرعين/الفروع).
و شكرا
دينق ماجد
كيميائي، فنان تشكيلي و باحث في تاريخ السودان القديم.


#1175081 [adil mohyeddin]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 10:11 PM
زى ما قال كاتب نيجيرى فى مقال له :السودانيون يشغلون انفسهم بضلالات على شاكلة النسب الشريف حتى تسلل بينهم وافدون -بعد الاستقلال-وتولوا مقاليد الامور وهم فى ضلالهم يعمهون:ثم سرد قائمة باسماء لشخصيات بارزة نسب بعضها الى البرقو والفولانى الخ!!


#1174993 [nagid]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 08:19 PM
حيرتونا ام درمان قالو اصلها نوبية ومن ثلاثة مقاطع امن تعني ماء در تعني فوق أي امن درامن ماء فوق ماء .الدينكا كالعرب قبائل نازحة تسمي القبائل النيلية واصولها ليست سودانية وانما نزحت من مناطق جنوب منطقة البحيرات وقد يكون العرب اكثر حقا من الدينكا حيث انهم تزاوجوا مع القبائا المستوطنة .علي الاقا لهم عود مرة في السودان


ردود على nagid
[يحي] 12-24-2014 07:59 AM
القبائل النيلية كانت جزءا من الدويلات الفرعونية ولكن هربت جنوبا وضعها هرب شرقا ودخل الهضبة الإثيوبية ولا زال بعضهم هناك وبعضهم واصل مسيره الي ان وصل البحيرات الكبري وليس العكس يا نقد ام ناقد لا ادري


#1174972 [عمار]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 08:00 PM
برضو زي ادبرا تنطق اليوم بي عطبرة وجامعة التقانة الاسم الصحيح لها جامعة التكانة


#1174200 [ظلال النخيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 05:25 PM
بحث رائع لامس الحقيقة... نعم يجب علينا كسودانيين اثبات تاريخنا والاعتزاز به لا تشويهه بالثقافة المستجلبةالدخيلة...ونتمنى ان تتوالى مثل هذه البحوث..

وكما ذكرت اخي سنوسي يجب علينا ارجاع الامور الى اصولها أو على الاقل تعريف الناس بها واثباتها وتدوينها ... لي كتابات وتعليقات في هذا الاسفير تناولت نفس الموضوع اعلاه ونحن النوبة في الشمال لنا مخطوطات ومذكرات بمدلول اسماء المدن والقرى الحالية من تخوم الاسكندرية وحتى اواسط السودان الحالي ...

واخر تعليق لي كان ان طلبت من منظمي مهرجان (بر كل ) هكذا تنطق طلبت منهم معنى ومدلول مسمى ( بر كل ) ... لم يعلموا ولا يريدون ان يعلموا لأن الحقيفة ستفضحهم وما زالوا مصرين على سياسة الاستعراب وسرقة تاريخنا النوبي الافريقي السوداني الخالص بدون حياء وفي سرقة وتزوير للتاريخ بائنين.


#1174084 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 12:42 PM
اي زول ما يحترم الجنوبيين وكان يهين الجنوبيين ويحط من شانهم في السودان ده ما عربي ولا سوداني كمان..ودي قاعدة ثابتة..بعد داك شيل عينة من دمه واكشف عليها وبي جهاز PCR في جامعةالخرطوم حتعرف جايي من وين ؟؟؟
اولا الفلاتة قبائل وافدة على السودان من دول غرب افريقيا ومن نيجريا عبر العصور من الممالك لاسلامية السودانية الى مشروع الجزيرة الى العبور الى الحج وبموجب قانون الجنسية بتاع 1 يناير 1956 جنسيتهم بنيةوليس خضراء "الجنسية السودانية " وبذلك يكون في السودان هناك قبائل سودانية وقبائل غير سودانية..ذى اهلناالرشايدة هم قبائل عربية اصلية وفدت على السودان من السعودية -بلاد العرب - وتماهت مع المجتمع السوداني سلوكا ووعياوكانو مكون اصيل في قوات السودان الجديد ضد المركز باسم الاسود الحرة..طيب لو كان الزول فلاتي ماعيب لماذا ينسلخ بعض الفلاتة في السودان من جذورهم في المركز ويتمسحوا بالكريمات ويتنطعوا بالغة العربية الفصحى ويحقروا الجنوبيين والنوبة في المركز "الكشة" والازلال للجنوبيات "جلدوا 40000 مرة جنوبية" ورافعين شعار ان لا يدخلها عليهم مسكين الخرطوم العجيبة دي وهم اصلا فلاتة وما عرب ويعتنقو الايدولجيات العروبية والاسلاموية المصرية بكثافة وينكلوابالشعب السوداني كله الان لدرجة انه الطيب الصالح استغرب وقال" من اين جاء هؤلاء ؟؟ والان البشير بقى يجيبهم طازجة FRESH من النيجر وتشاد ومالي لقتل السودانيين..وحصل التباس مريع للهوية السودانية...كان في السودان ملل كثيرة تطبعت باخلاق وسلوك اهل السودان ولم يبحث احد عن اصلها وفصلها...لكن لمن يبقو كيزان ويقعدوا في راس الناس ..الناس بتبحت وبتعرف ونحن في عصرالعلم والمعلومات... خلاص الفلاتة المحترمين والمعتزين باصلهم الفلاتي في السودان يكلمو الفلاتة غيراالمحترمين العاملين فيها عرب ديل يبطلو الابتزال البعملوا فيه باسم الدين والعروبة المستعارة بالكريمات المسرطنة والمستوردة من الصين..ويكونو سودانيين وعيا وسلوكا ويحترموا الجنوبيين السودانيين الجنسيتهم خضراء وبدون معرف كانت بتطلع زمان ...وتاني مافي زول بيرقص ويغطي دقنو


#1174001 [adil mohyeddin]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 06:11 AM
قول ياسيدى الشعب كلو اجمع على تغيير الاسم الى كار توم :وبعدين؟


#1173925 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 02:18 AM
شكراً كثيراً، فمنذ زمن كنت أبحث عن علاقة الخرطوم العاصمة و الخرطوم التي وردت في الاية الكريمة التالية ( سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ ( سورة القلم 16) )و ها أنت توضح غير ذلك ما أن أهل اللغة و التفسير يؤلون معنى الكلمة "خرطوم" إلى ( السيف )إلا و أن المعنى في التركيب الوضعي للكلمة يداعب خيالي للبحث أكثر في المراد و نسبة لضحالة معرفتي بعلوم الدين، التاريخ و اللغة لم أتمكن من التبحر في قصة فرعون و سيدنا موسى عليه السلام.
نأمل أن يسعك الوقت للخوض في الموضوع في مقالات أخر لتعم الفائدة.

سبب نزول الأية حسب الرواة: http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=79530

السورة: http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura68-aya16.html


#1173921 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 02:02 AM
من هكذا معلم بارز > من معلم بارز كهذا

Branches of river join together> joining of river branches


ردود على الأزهري
[سنوسي عبدالله ابوجولة] 12-22-2014 07:38 AM
شكرا الاخ ازهري. انا اتيت بالكلميت و الصقتهما كما هما. مشكورا على الملاحظة و بالاخص تلك التى دونت بالعربية.


#1173886 [الكدمبس]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 12:54 AM
لاحل إلا بكنس هؤلاء العنصريين , وإخراج هؤلاء الجهله,الذى ظلوا يعيثون في الارض فسادا 25 عاما,,, ليعود الوطن آمنا مطمئنا


#1173878 [ابراهيم علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 12:43 AM
ما هذا الهراء يا استاذ سنوسي ؟ دا كلام قهاوي وونسة ضللة ولا علاقة له بالعلمية !! الارض ارض حضارة النوبة.. والدينكا ومعظم القبائل الافريقية جنوب الصحراء لم يبنوا حضارة ولم يتركوا اثرا . قال دينكا قال؟!!!!


ردود على ابراهيم علي
[يحي] 12-22-2014 10:47 PM
الاخ ابراهيم مشكله نوبة شمال السودان وجنوب مصر يظنون انهم فقط النوبة ولكن بعملية احصائية بسيطه لا يمكن ان تكونوا انتم النوبة فقط. النوبة يا اخي شعوب عظيمة هاجرت شرق وغربا وجنوبا. اذا زرت بلاد أخري مثل اثيوبيا ،ارتريا او جنوب السودان او حتي الكمرون او غانا ستجد عناصر نوبية أصيلة في ثقافتها و تراثها. يا اخي اجو منك ومن نوبة تلك المناطق ان لا يحصروا كلمه نوله فيهم فقط. لو تأملت في الموميات المصرية انها تشبه النوير بصوره كبيره ولعلمك لا زال النوير يسمون ابناءهم( توت) . وانت اعلم بما هو توت!!!!!!!!!!

Saudi Arabia [ود الحاجة] 12-22-2014 08:43 PM
الاخ ابراهيم

ما دليلك على ان الحضارة جنوب اسوان كونها ( من انشأ او كون) النوبة فقط ؟ الا يوجد شواهد على ان هذه الحضارة امتدت من او الى ما يعرف باثيوبيا اليوم ؟

و اذا اتبعنا نفس المنطق اليس من حق المصريين ان يرفضوا الاعتراف بحضارة الاقوام الذين تقع اراضيهم جنوب اسوان؟

Sudan [ابراهيم علي] 12-22-2014 07:22 PM
غايتو انا معاك في مسألة (ماكتبته يصعب علي فهمه) وأكيد معي اخرين!!! أن تحتج علي حرمان احفاد المرحوم عبدالفضيل الماظ الذي استشهد دفاعا عن طرد المصريين من السودان فهذا شأنك بالرغم من انها مسألة قانونية ولاعلاقة لها بالعنصرية التي تعشعش في دماغك.. أما كلام الجهلاء الذين يرددون دوما أن السودان ملك لبعض المجموعات السودانية المعروفة ومحاولة تصوير المجموعة (الشمالية) بصفة خاصة بأنها مجموعات وافدة وهوما تحاول انت اثباته دون جدوي.. فهذا مايغيظني .. لان هذه المجموعات هي (الاصل) وهم بناة الحضارة النوبية التي سبقت الفرعونية ثم كانت هجرات المجموعات الاخري التي (وفدت) لارضها وكونت سودان اليوم..

[سنوسي عبدالله ابوجولة] 12-22-2014 07:36 AM
ابراهيم على ، جلةس القهوة و حسب ارثى ، هو من عادات السفهاء. فانت لا تعرف شئيا ، فما كتبته انا يصعب عليك فهمة و ان قضيت بقية عمرك و معظمه اكتبه بمقابل مادى و فى مجالات اخري. انا لم اقل ان الارض هى ارض الدينكا لوحدهم. فليكن لعمك و لتفكيك جزء من عقدك النفسية ، ان كل اللون الاسود التى تراه فى الخرطوم سواء للنوبة و غيرهم من عرب ( كما تريد) و ناس دارفور و حولهم واهل مصر و غيرهم ، هذا كله دم القبائل النيليه و على راسهم الدينكا. انت لم و ليس مطلوب منك فهم الموضوع.


#1173841 [حموري]
3.00/5 (2 صوت)

12-21-2014 11:30 PM
حاضرين اي اوامر تانيه ، قوم لف يا عنصري .


#1173823 [كبلو]
2.50/5 (2 صوت)

12-21-2014 11:09 PM
يقول د. جعفر ميرغنى فى محاضرة فى توتى:
أول ما وجدنا من تفسير وجد عند المحس أنفسهم في كل هذه البلدان فهم يفهمون أن هذا الكرتوم هو جبل قصير او حجر قصير في مجرى النيل يتجمع فيه الطين ويصبح جزيرة . وكما أذكر عندما ذهبت إلى جزيرة العيلفون وجدت مرزاعاً يبلغ من العمر تسعين عاماً فقلت له الكرتوم وين؟ فقال : الجزيرة هذه قديمه ولكن الكرتوم في مكان أشجار الليمون تلك ، فقلت له هل هناك حجر ؟ فقال لي أن هناك حجراً كبيراً جداً ولهذا السبب كل خرتوم أضيف إلى اسم آخر للتمييز فيقال خرطوم البشاقرة وخرطوم توتي وفي بعض النسخ من وثائق السلطنة الزرقاء يكتب خرتوم توتي أو خرتوم جزيرة سنار لأن المنطقة بين النيلين الأبيض والأزرق تسمى بسنار .ودائماً الخرطوم أو الكرتوم يكون في رأس الجزيرة والسبب في ذلك أن النيل الأزرق مجراه قوى ولا تقوم جزيرة إلا إذا كان هناك شيء يمسك الطمي والطين وأول ما يترسب هو الرمل ثم الطين وتوتي قائمة على صخرة كبيرة جداً تمتد حتى المقرن وأم درمان وهذا هو الوصف الحقيقي للمنطقة وهذه الصخرة تظهر جنوب المسجد مباشرة وبدأت تختفي عندما كنار صغاراً كانت هذه الحجارة ظاهرة جداً وهذه الحجارة ممتدة حتى حي الشكرتاب.
ك>لك فى حرة المدينة المنورة يوجد كرتوم


#1173807 [زول مقهور]
1.00/5 (1 صوت)

12-21-2014 10:40 PM
من العنوان انتم ايها السودانيين ماعندكم !!!!!!!!!!!! وتستاهلوالبشير يحكمكم خمسة وعشرين سنه قادمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كرهتونا السودان


سنوسي عبدالله أبوجولة
مساحة اعلانية
تقييم
7.75/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة