في



المقالات
منوعات
مقتطف: الفلسفة ..لماذا؟
مقتطف: الفلسفة ..لماذا؟
12-29-2014 09:24 AM


فائدة الفلسفة تبدو سؤالا جوهريا لغير المشتغلين بالفلسفة ؟ ما الفائدة من قراءة كتبها والخوض في ميتافيزيقياتها ؟ أولا تبادر إلى ذهني أن الفلسفة تثري خيال كل فنان في شتى فروع الآداب والفنون ؛ ولكنني -شخصيا-اكتشفت بأنها تعيد خلق آلات المعرفة ابستمولوجيا ، وتجعلنا نكتشف ماهو خارج عن الذات العارفة . ناهيك طبعا عن دورها في العلوم الأخرى ؛ أتذكر أنني في مرحلة الدكتوراه كنت أثير أسئلة قانونية داخل الأطروحة -التي نالت مرتبة الشرف الأولى- ولم أجد الأجوبة إلا داخل مؤلفات الفلسفة ؛ لا سيما فلسفة اللغة ، وأتذكر أيضا أنني كنت قد قرأت العديد من المؤلفات التي إما ارتبطت مباشرة بالفلسفة أو تناولتها جزئيا فيما يتعلق بالقانون كمؤلف الدكتور سمير تناغو عن النظرية العامة للقانون ومن هنا أصبحت شغوفا بالفلسفة ووجدت فيها شقا من ضالتي .
ذكرت أن الفلسفة تطور خيال الفنان لا سيما الرواية ؛ ومع ذلك فأشير إلى أن الرواية ليس من مهامها خدمة الفلسفة إلا استثناء كرواية عالم صوفي ؛ ولكن الفلسفة يمكن أن تخدم الرواية ؛ فالرواية تخدمها العلوم المختلفة ، فيخدمها علم السياسة مثلا لنقرأ الرواية السياسية أو علم الاجتماع فتظهر الرواية الاجتماعية أو العلوم الطبيعية فتكون الرواية العلمية ؛ أو يخدم الرواية علم البوليس الفني فتظهر الرواية البوليسية ...وهكذا دواليك.
تبدو الفلسفة بحرا بلا شطئآن ومن الصعب أن يكون هنالك فيلسوف موسوعي ولكن ليس من مهام الفلسفة أن تستأصل القدرة على التفلسف بشكل سلطوي كما انتقد دولوز تاريخ الفلسفة بل هي فقط تقدم المعونات المهمة للتفلسف بقراءة فروع الفلسفة المختلفة .
أمل الكردفاني
28ديسمبر2014

[email protected]





تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 546

خدمات المحتوى


التعليقات
#1178753 [أبو فهد الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2014 12:09 AM
غياب الفلسفة في وقتنا الحالى هو غياب النظرة الكلية لمعنى الحياة الانسانية هى غياب الاخلاق والمثل والقيم الحميدة هى غياب العدل والجمال والحياة بمنظار الإنسانية المتطلعة نحو الغد المشرق
تلك هى اهمية الفلسفة وهى كما كانت للامس واليوم والغد


#1178645 [basha]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 09:30 PM
استاذ/استاذة امل ....

بماذا تنصح/تنصحي المبتدي في علم الفلسفة بان يقراء أولا ؟؟؟


ردود على basha
Sudan [محمد] 12-30-2014 07:52 PM
ابدا بقراية الفلسفة اليوانانية مثل سقراط وارسطو وافلاطون


أمل الكردفاني
أمل الكردفاني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة