12-29-2014 08:12 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

شهدت السنوات الأخيرة هجرة كثير من المرضي لخارج السودان طلبا للعلاج ليس لعدم كفاءة الطبيب السوداني ولكن لهاجس ظل يؤرق الكثيرين حتي المتعلمين منهم والشافي هو الله ولكن لمقولة يقولونها : أنا ما خايف من العملية ، أنا خايف من التخدير!!
هنالك أطباء تسبق أسمائهم ألقاب وشهادات يتم التعاقد معهم لإداء بعض التدخلات الطبية جراحية أو غيرها في فترة زمنية وجيزة يقضونها في السودان في مؤسسات علاجية خاصة نقولها صراحة لاتكفي للجراحة ونتائجها ومتابعتها بل يتحمل الطبيب السوداني عبء المتابعة وهذا يدل علي كفاءته ومقدرته وتفرده ولكن أراد لنا أولئك أن يمارس هؤلاء الأطباء الأجانب الحلاقة في ريسين اليتامي وبمبالغ خرافية. هذا السلوك لم يشهده السودان في مجال الممارسة الطبية من قبل والتدخل في الخدمات التي يقدمها الكادر الطبي السوداني بمختلف تخصصاته فقد كانت الثقة متوفرة لإقصي حد فيهم ، وما كان يقوم به الأساتذة الممتحنون الخارجيون لكلية طب الخرطوم وغيرها هو محاضرات في ما توصل إليه العلم كل في مجال تخصصه.
الثقة بين الطبيب والمريض متوفرة جدا لذلك يأتي التدخل الطبي من المتخصص بكل طمأنينة وجرأة وثقة علمية وخبرة وتجربة ومقدرة علمية ، وهذه الجرأة ناتجة من الكفاءة وثقة الطبيب السوداني- (حتي طبيب الإمتياز)- في نفسه ويظهر ذلك جليا عند إخواننا الجراحين وإختصاصيي التخدير يبدأوون في تناول أطراف الحديث مع أهل المريض وأول من تقدم لهم الحلوي ، ولم يكن هنالك ما يحدث لهذا الطبيب في هذه الأيام الغبرة التي ضمن إجراءاتها الطبية ما يسمي بالإقرار الطبي الذي يجب أن يوقع من طرف الطبيب والمريض أو ولي أمره وإدارة المستشفي كأننا أصبحنا جميعا نتنصل من تحمل المسئوليات الإجتماعية والأخلاقية والمهنية الإنسانية علما بأن الطبيب يستهدف من عمله دائما وأبدا شفاء المريض رغم أن شفاء المريض ليس بيده ولا مطلوب منه ذلك ، بل أداء فنه الطبي بعناية حاذقة وبمهنية عالية وبدون إهمال أو تقصير مقصود، إذا أين نحن من ماضي تليد للخدمات الطبية والممارسة الإنسانية لإطبائنا وبقية الكوادر في كل بقاع السودان من ثقة ومهنية وعلمية ونتائج كان يشار لها حتي علي المستوي الإقليمي؟؟

كسرة :
أولا نسأل المجلس الطبي عن هؤلاء الأطباء الذين تتعاقد معهم المؤسسات العلاجية الخاصة عن كيفية تسجيلهم المؤقت وهل يخضعوا لإختبارات أو إمتحانات أم فقط بحسب الشهادات، ثم هل يحق لهذا الإختصاصي أن يجري العملية ويسافر مساء نفس اليوم؟ حتي الممتحنين الخارجيين يرتبطون بمواعيد محددة سلفا فهل يمكن الإستفادة منهم عبر محاضرات أو كورسات أو معاينة بعض المرضي؟ ثم نسأل إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم هل تتحقق من ذلك الطبيب الزائر وتعطيه الترخيص ومدي مسئوليته عن مرضاه ومتابعتهم؟ ثم نسأل المؤسسات العلاجية الخاصة عن من يضع الرسوم للمقابلة و العملية وهل بينهم أطباء أمريكان وإنجليز وفرنسيين وألمان ويابانيين.
المنحة الإيطالية الخاصة بماجستير التخدير هي كم وماشة كيف؟ كيف تم الإختيار
والدراسة وين؟ السقطوا في الإمتحانات مشو وين؟ لسه بصرفو حافز؟ من وين وعلي حساب منو؟ متي تتكرم كليات الطب الخاصة بتشييد مستشفياتها التعليمية ووقف إستغلال المستشفيات العامة؟ الهجرة غير مقلقة ولا تزعجني خليهم يهاجرو بجو غيرم، إنتو العيانين الكتار ديل بتجيبوهم من وين؟؟؟ حديث الأرقام والإحصائيات يقطع كل قول: كم عدد الإختصاصيين العاملين بصحة الخرطوم ويصرفون منها مرتبات، يعني عندهم وظائف بالوزارة، كم عدد المراكز الصحية وماذا تقدم من خدمات وعلي مدار الساعة ولا تقفل زي دكان اليماني؟ كم عدد الإسعافات بصحة الولاية مقارنة بالسكان والمؤسسات العلاجية؟؟ كم عدد الأطباء عموميين وإختصاصيين وإستشاريين وتقنيين يتعاونون مع صحة الخرطوم وكم عدد أساتذة طب الجامعات بصحة الخرطوم؟



تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1660

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1179107 [عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2014 08:16 PM
سلام امبرمبيط وعلبة صلصة مخفجة
شكرا علي المداخلة ومصيبة ما تبقي من الوطن هو عدم مبالاة المسئول الذي هو غير مسئول ولا يفكر الا في ذاته ومشكلة الصحة جزء من الامن القومي الاستراتيجي لو يدركون ذلك فعافية الوطن تعتمد علي عافية مواطنيه ولكن هم لا يدركون ذلك ولا يعملون له ولا يتركون من يعمل ان يعمل ولهذا اجحبر عشرات اللالاف من جميع المهن والكوادر المدربة علي الهجرة قسرا هروبا من الذلة والمهانة وعدم المعاملة الانسانية واستفادت من المهاجرين دول اخري قامت نهضتها عليب اكتاف السودانيينم وبلدنا يرزح تحت الجهل والمرض والفقر
نكرر شكرنا وتقديرنا والله المستعان


#1178699 [أم برمبيطا]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 10:51 PM
أسئلة بالحيل مهمة بس للأسف ما عندي إجابة عليها ؟؟؟!!! (( لقد أسمعت إذا ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي )) ... اللهم بلغت اللهم فشهد .


#1178639 [علبة صلصة مخفجه فوق زير]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 09:22 PM
أسئله وجيها منو البردعليها؟؟؟؟؟


عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة