01-11-2015 12:21 PM


من مذابح السودان القديمة
اتاني الايميل المرفق من الاستاذ معاوية يس ، له الشكر. ولقد اتفقنا ان انشر كلامه ، وان اتبعه بتعليق .

أخي العزيز شوقي بدري،
تحية طيبة، وبعد؛
فإني أستأذنك لأني أكتب إليك من دون معرفة شخصية سالفة. لكني قطعاً أعرفك من كتاباتك الممتعة، وقصصك الواقعية التي جسدت شخوصاً وأماكن وحياة بأكملها، خصوصاً لمن لا يعرفون أم درمان وناس أم درمان، ومن لم يتسن لهم أن يدركوا ذلك العهد الجميل. وأرجو أن تواصل نشر أفكارك التنويرية التي نحن في السودان وفي الشتات أحوج ما نكون إليها، بعدما زاد انحراف الشخصية السودانية، وتضعضعت أخلاق الرجال والنساء، ومُسخت كل الأشياء الجميلة، حتى أصبح العاقل يتساءل أين هو السودان الذي عرفناه؟ وحتى أضحى يبدو لي أن الواشجة التي تربط أجيال جميع الأمم بعضها ببعض لم تعد متاحة في جيناتنا نحن معشر السودانيين.
والحديث في مثل هذه الأمور مما يطول.
فأكتب لك عن شيئين:
أولاً: أراك ذكرت في مقال لك أخيرٍ "كتلة التيارة". وهي بلدة مهجورة في الطريق بين أم روابة والأبيض، أقرب إلى الرهد (أبو دكنة) منها إلى أم روابة. وقد تسنت لي زيارتها العام 1967، وكنت في الحادية عشرة من عمري. وقد زرتها برفقة والدي المرحوم حسن أحمد يس. والحقيقة أن مرد المسألة برمتها هو أن والدي ينتمي إلى قبيلة المغاربة. وهي قبيلة انتشرت في السودان الغربي والأوسط، خصوصاً كردفان ودارفور والجزيرة. وقرأت للمرحوم الطيب محمد الطيب، في مقال نشرته صحيفة "الصحافة"، أن 50 في المئة من أهل السودان مغاربة. وهو ما قاله، وليس من قبيل تضخيم الذات.
وكانت التيارة- وتكتبها بعض المراجع، ككتاب الأستاذ ضرار صالح ضرار "تاريخ السودان الحديث"، بالطاء (الطيارة)- لفظاً ثابتاً في كل الحكايات التي كنت أسمعها من عمتي الحاجة مبروكة أحمد يس، وعمي يس أحمد يس، وعمتنا ستنا بت الماحي، وغيرهم وغيرهن من العمات والحبوبات.
وبالطبع فإنك ربما كنت تعرف في هذا الشأن أكثر وأغزر مما أعرف. فأما ما أعرفه فقد كتنت التيارة مركزاً إدارياً وتجارياً كبيراً. وكان أهلنا المغاربة يقيمون هناك، وغالبية العائلات التي تعود جذورها إلى صعيد مصر. وكان هناك أكراد، فضلاً عن الأتراك والمصريين والشوام.
حين جاء مبعوث المهدي منذراً المدينة بالتسليم للإمام محمد أحمد المهدي، قرر المغاربة مقاومة الثائر الزاحف إلى قدير. ولا بد أنه كان قرار كثير من قبائل "أولاد الريف". وعلى ذلك استعد المدافعون عن البلدة لمقاومة المهدي يحفر خندق كبير، والخندق في كل أرجاء السودان يسمى القيقر، وأنت بذلك أدرى.
في تلك المعركة ألحق المهدي هزيمة كبيرة بالمدافعين. وقتل غالبية الذكور، وبقيت النساء والأطفال ومنهم أجدادنا الذين خيرهم الامام المنتصر بين أن يذهبن طليقات، أو إن شن يرافقنه في زحفه صوب البقعة. وانشقت عائلتنا نصفين. ذهب بعض جداتنا إلى أن هذا القائد الذي ضمن للحرائر أمنهن وشرفهن لحريٌّ بهن أن يرافقنه حتى لو أفضى ذلك إلى الموت. وهذا هو شق عائلتنا التي تقيم في حي مكي بأم درمان، وكان باب دارها المطل على الشارع العام باب سنط حتى نهاية ستينات القرن الماضي. أما النصف الآخر فقد أقسمن ألا يتبعن من قتل آباءهن وأزواجهن. ومكثن في التيارة إلى أن حان وقت "تصفيتها" نهائياً بعد الاحتلال البريطاني، بعدما قرر البريطانيون إنشاء محطة أم روابة في عام 1912، فخيروا سكان التيارة بين الانتقال إما إلى الرهد، أو أم روابة، أو شركيلا أو الأبيض. فانتقل ذلك الفرع من التيارة إلى الرهد. واختار عدد من أسر التيارة الانتقال إلى شركيلا التي تبعد نحو 48 كيلومتراً إلى الجنوب من أم روابة، ومنهم عائلة عبد الحفيظ أبو علوان وأولاده. وجاءت عائلات كبيرة وكثيرة إلى أم روابة، أشهرها آل عبد المجيد حتيلة، وآل عوض الكريم صالح، وآل إبراهيم الياس.
غير أني لما زرت التيارة في عام 1967 أدركتها أطلالاً، بل دون ذلك بكثير. ولم يفتح الله علي بزيارة ثانية لها حتى اليوم! وإذا وضعنا في الاعتبار عامل الزحف الصحراوي الذي يتسم به ذلك الجزء من السافنا السودانية، فإني قمين بالزعم بأن تلك الجدر وبقايا هياكل الغرف لم تكن تتعدَّ ذراعاً (ضُراعاً) أو اثنين، لا بد أن الرمال المتوحشة التهمتها. ولا شك في أن البحث عن موقعها يتطلب استعانة بالخبراء المحليين الذين بقيت قلة فحسب منهم على قيد الحياة، كعمنا الياس الكوباني، أطال الله عمره. ولا شك في أن ذلك ممكن من خلال ما أضحى متاحاً من تقنيات غوغل ايرث وتحديد المواقع وما إليهما.
لا أعتقد أن للدولة المهدية دخل في ما آلت إليه التيارة، إذ لا بد أنها عاد إليها نشاطها التجاري طوال عهد الخليفة عبد الله. وظلت كذلك عقداً بعد الاحتلال البريطاني للسودان، إلى أن قرر البريطانيون أن يتم تهجير أهلها من التجار والصنائعية والمتعلمين إلى مدن تقع على خط السكة الحديد.
وأعتقد أن شركيلا، وهي بالمناسبة عمودية كبيرة للهبانية، ومنها عائلة العمدة سُلُم التي ينحدر منها الإعلامي السوداني البارز الفاتح التجاني عليه رحمة الله، أعتقد بأنها وردت ضمن الخيارات الإنجليزية لسكان التيارة، لأنها على رغم بعدها عن خط السكة الحديد بنحو 24 كيلومتراً (أقرب محطة قطار إليها هي الغبشة التي كان رجل الأعمال العظيم المرحوم الشيخ مصطفى الأمين أحد أبرز رجالاتها التجاريين والصناعيين)، إلا أنها مركز تجاري كبير، وسوق محاصيل كبير وعامر، وتفد إليها وفود التجار والأهالي من العباسية تقلي جنوباً، حتى أم عِشْ شرقاً، وود عشاناً شمالاً. وربما لذلك حرصت الإدارة البريطانية بتحديث البلدة القديمة، مركز النظارة المهم، وأحد مراكز الثروة الحيوانية المهمة، وذلك بتزويدها بشفخانة، وعيادة بيطرية، ونقطة للشرطة، واستراحة للإداريين الزائرين، ومدرستين أوليتين للبنين والبنات. وهو نشاط اقتصادي استقطب جميع قبائل السودان، دناقلة ومحس وشايقية وجعليون ورباطاب وهوسا وفولاني وهبانية، وبقارة، ونوير، وشلك، ودينكا.
بالنسبة إلى أم روابة فقد تعهدتها الإدارة البريطانية بالتغيير السريع، لتلائم إقامة المفتش البريطاني، ومن يساعده من الموظفين السودانيين. وأنت تعرف أن الشاعر الفذ المرحوم توفيق صالح جبريل عمل فيها، وكتب فيها، وشاغب الاستعمار فيها. وعلى ذلك فقد تمت إقامة سوق المحصول في زريبة واسعة جداً، وتم الترخيص فيها ببناء دار للسينما، يملكها التاجر الأديب المرحوم محمد الحسن شاع الدين، والد الأكاديمي المرموق الدكتور عمر محمد الحسن شاع الدين الذي خلف أستاذنا الراحل عون الشريف قاسم في العناية بمعاني وأصول عاميتنا وأمثالنا. وهو أمتداد لاهتمامات سبق إليها أستاذ الأجيال المرحوم بابكر بدري بسفره الكبير عن الأمثال السودانية.
وأضحت أم روابة عامرة بالرجال والتجار، وتقاطب إليها الشايقية (وقيع الله سيد أحمد، حسن علام، آل الكاروري، عبد الله محمد طه)، والرباطاب، والمحس (عمر محمد عثمان والوزير أبو بكر عثمان محمد صالح)، والجعليون، والبقارة، والشنابلة، والفور (خصوصاً أن البريطانيين نقلوا إليها قسماً من بنات السلطان علي دينار، وإحداهن والدة السيد مامون بحيري الذي ولد هناك). ونبغت فيها مواهب الجوامعة الذين اختارها ناظرهم المرحوم الطيب هرون مقراً رسمياً للنظارة، بحكم أنها مقر مجلس ريفي شرق كردفان.
الرهد التي تكنى "أبو دَكَنة" أعرق من أم روابة، فقد اتخذها المهدي معسكراً في رحلة زحفه صوب أم درمان. وكانت شركيلا معروفة من قبل أن تتوقف فيها جحافل المهدية في المسار نفسه. على النقيض من أم روابة الحديثة العهد بالوجود كمدينة. ولا أعرف هل تم اختيار أم روابة من قبل البريطانيين بناء على دراسات لجيولوجية المنطقة، وطبيعة التربة، وآفاق الزراعة المطرية. إذ لم يكن ثمة ما تمتاز به المواقع الأخرى سوى أن خور أبو حيل الماكر يمر بها في طريقه من جبال النوبة إلى شركيلا، ثم إلى تندلتي، وصولاً إلى بحر أبيض في كوستي. وقد عرفنا بعد اختلافنا إلى المدارس أن أم روابة تكثر فيها التكوينات الجيولوجية المعروفة عملياً بـ "رسوبيات أم روابة". واشتهرت آبارها الارتوازية المبكرة بإنتاج ماء عذب، قيل إن الحاكم العام كان يرتوي منه بعدد من "الفناطيس" التي تتم تعبئتها في محطة أم روابة.
لذلك تجدني متشوقاً لمعرفة ما تعرفه عن "كتلة التيارة". وقطعاً لديكم أهل من الرباطاب في تلك النواحي. أرجو أن أجد عندك ما أتطلع إليه.
ثانياً: أرجو أن تتفضل عليّ بتزويدي بعنوانك البريدي لأني أريد أن أبعث إليك بنسخة من كتاب أنشأته في تدوين تاريخ الغناء والموسيقى في السودان، وصدر منه جزآن على نفقة الراحل المقيم محمود صالح عثمان صالح.
وتفضل بقيول شكري وتقديري.
معاوية يس
المعلومات التي في خطاب الاستاذ معاوية قيمة , وهي اكثر من ما اعرف انا عن المنطقة . والمنطفة كانت ولا تزال من اغني مناطق السودان انتاجا . ولهذا كانوا يقولون كردفان الغرة الخيرة جوا وبرة . وكان من اهلنا في تلك المنطقة آل النقر وآل قمبور . وارتبط بها العم علي عبد اللطيف وقيع الله من رفاعة . وكان من متمركزا في ود عشانا . وبالرغم من انه من المتعلمين الا انه كان تاجرا . ومن اول السودانيين الذين امتلكو سيارة في العشرينات . ولقد رثي السيارة التي تحطمت في حادث الشاعر توفيق صالح جبريل في قصيدة تحطمت سيارة الخل .
توفيق كان نائب المامور . واحرقت الاستعدادات للاحتفال بالملك جورج . ولم يستطع نوفيق من القبض علي المجرم . لانه هو الذي احرقها في الليل . وله قصيدة اسمها عيث ام روابة
التيارة او الطيارة . تعرضت لمذبحة شنيعة . وصار يضرب بها المثل في سوء المصير , واجبر النساء علي الانتحار . وكن يسقطن علي السيوف لكي يتفادين الاغتصاب . ولقد استهدفت الطيارة لان سكانها كانوا من الاغنياء . وكانوا من جنسيات كثيره . وكان بعض تجارها من الاوربيين . وللكثير من السودانيين ولع بالنساء فاتحات اللون . ومن العادة ان يتزوج الاثرياء الي اليوم من فاتحات اللون . ولهذا تكالب المقاتلون علي التيارة . والذين هجموا علي التيارة لم يكونوا من جيش المهدي الرئيسي الذي تدفق من الشرق ولكن البعض استبق الاحداث . ولقد تحرك الكثيرون تحت راية المهدية في اماكن كثيرة في السودان . ولم يكن الجميع علي اقتناع بالمهدية ولكن كانت هنالك فرصة للانتقام من ممثلي الحكومة الذين مارسوا الظلم ضد السكان . وكان هنال المغامرون والطامعون في الغنائم والاسلاب .
وتعرضت ,,ابو ديس ,,لمذبحة كبيرة وهي الي الغرب . وكانت مركزا تجاريا كبيرا. ولكن بعض اهل ابو ديس قد علموا بالهجوم وفروا نحو الابيض التي كانت حصينة ويحكمها محمد سعيد الملقب بجراب الفول . وبعد المذبحة طارد الانصار الفارين من ابي ديس بالخيول . ولكن تعرض لهم عبد الرحيم ابو ضقل وهو من الحمر وكان من قواد الحكومة . واوقف المطاردين باطلاق النار علي الخيل . لانه يعرف ان اهل كردفان يحبون خيولهم . وتوقف المطاردون . وسمي كسار الخيل . ولقد انضم ابو ضقل للمهدي فيما بعد . وكان السبب في منع الانصار من قتل القسسه والرهبان في مدينة قوندر عاصمة اثيوبيا القديمة التي اوقع فيها الانصار مجاذر فظيعة . واغنصبت النساء . ونهبت البلاد .
الانجليز عندما سقطت امدرمان سمحوا بالنهب . ولكن لم يتعرض الجيش ابدا للنساء . ولقد هوجم ووبخ كتشنر علي تبشه قبر المهدي واخذ جمجمته لصنع دواية . واضطر الي دفنها في حلفا . وكان حاكن سيواكنر قد اعلن عن جائزة قدرها خالف ريال لرأس ابي دقنة , واتي تلغراف بمنعة للان البرلمان يري في ذالك تصرفا بربريا . وكانت قوانين الحرب قد وضعت . وتكون الصليب الاحمر .
نفس السبب الذي جعل ابو ديس تختفي كمركز نجاري كبير، سبب في اندثار الطبارة . وقد يكون بعدها من الخط السكك الحديدية قد اثر في انتقال البقية . ولكن اختفاء الطبقة الوسطي والحرفيين والتجار خاصة الاجانب هوما ساعد في اندثار الطيارة . والبعد عن الجط لعشرين كيلوميتر لا يمكن ان يكون السبب . لان كثير من البلدان قد اذدهرت بعيدا عن خط السكك الحيدية .
لقد كان هنالك كثبر من المغاربة مع اسماعيل باشا عندما اتي الي السودان ولقد تعرض لهم مورهيد في كتاباته . ولقد سكنوا في فريق المغاربة في امدرمان , وهذا الحي كان جنوب مكي ود عروسة وشمال فريق ازحف . ومن سكانه كيلوة وهو شقيق الفنان ترباس ووالدتهم الخالة بارد النسمة وهم يمتون بالصلة لجعلي امدرمان منهم التاجر الكبيرمحمد عبد الله عبد السلام . والاستاذ حسين خوجلي من سكان هذا الحي . وكان به بعض الاقباط منهم العم جريس وآل جرجس والقاضي رزق الله .
لقد تطرق لمذبحة الطيارة المقدم يوسف ميخائيل . ولقد كتب تاريخ حياته في الثلاثينات وحقق الكتاب المورج الدكتور ابو شوك. والمقدم يوسف كان مقدم الاقباط في امدرمان وهو مولود في الابيض . وشارك في موقعة كرري واصيب برصاصة غير قاتلة . وكنا نسمع الكبار يتكلمون بتحسر عن مذبحة الطيارة وتعرضها للخراب بعد ان اشتهرت بمبانيها ومنازلها وسوقها العامر . ويمكن مقارنة الطيارة لحد كبير بسواكن . وان كان خراب سواكن هو ان اهلها هجروها اختياريا لبورسودان . بسبب الشعب المرجانية ، والحوجة لميناء عميق .
تعرض الاستاذ معاوية للعمدة سلوم في شركيلا . العم محمد التجاني سلوم كان بمثابة الوالد لنا . فلقد كنا جيرانا في امدرمان . وعندما انتقلت الاسره الي انزارا في جنوب السودان حيث عمل الوالد محمد التجاني في مصتع النسيج مع اكبر ابنائه عبد اللطيف, تقرر رحيل التجاني المعروف بتجنر ولاعب كرة السلة في فريق الموردة الي فريق الضناقلة في بحري . ورفضنا انتقاله وكان هو علي وشك الجلوس لامتحان الدخول الي الجامعة . وفي الاجازة ذهب شقيقي الشنقيطي مع التجاني والفاتح وصلاح . وبعد رجوعهم سكن معنا التجاني وصلاح والتحق الفاتح طيب الله ثراه الي المعهد الفني . والفاتح هو الاعلامي الشهير . وكنا اخوة بمعني الكلمة .
وفي التسعينات اتصل بي صلاح طالبا مني مطالبة الفاتح في ايجاد وظيفة له في الامارات . وكان الفاتح يقول لي عندما اشتد عليه ان صلاح مناسب لرعاية الوالد محمد التجاني سلوم . وصلاح رجل محبوب بشكل خرافي . كان الوحيد في منزلنا الذي اكل مع والدي رحمة الله عليه لانه يأكل فقط مع اصدقائه ويعطينا حرية الاكل مع اصدقائنا. وعندما فال لي الفاتح بانه عائد الي السودان طلبت منه ان يجد عملا لصلاح وكنت ارفض ان اتقبل اعذارالفاتح رحمة الله علية . ولم اكن اعرف ان الفاتح مريض . وانتقل الي جوار ربه بعد فترة قصيرة بعد عودته .وطلبت منه ان يكلف احد اصدقائه بايجاذ عمل لصلاح . فضحك وقال لي ,, انت ياشوقي فاكر الدنيا ذي زمان ذي خوتكم مع صلاح والتجاني ؟؟. اذكر انني بعدها كتبت موضوعا تجت عنوان خوة زمان ويمكن قوقلته ,, شوقي بدري خوة زمان .
لقد قال لي العم شعيب عديل عبد الله خليل . ان العم عبد الله خليل اسلم الروح علي يدي صديقه الشيخ مصطفي الامين . فالعادة ان يكون رفيق الدرب في الطهور ووزيرا في العرس وفي الموت والدفن . وقام العم الشبخ مصطفي الامين بتقبيل يدي رفيق دربه . والشيخ من فرسان السودان . وبعدها عرف العم شعيب من الشيخ ان راس المال الذي تحصل عليه الشيخ لاقامة المعاصر في الغبشة . وكان الشيج قد عجز من تدبير مبلغ 20 الف جنيه سوداني او 60 الف دولار . وكان الشبخ قد اقترح علي عبد الله جليل تدبير المبلغ والدخول معه شريكا . ولكن عبد اللخليل دبر المبلغ ورقض ان يدخل شريكا مع الشبخ . هكذا كان الرجال قديما .
العم محمد التجاني من شركيلة وزوجته من برام وهي من اسرة الامير حمودة اذا لم تخني الذاكرة . والاخ حمودة حفيد الامير حمودة كان زميلي في مدرسة ملكال . وعندما تفارقنا بعد نهاية الدراسة امام الباخرة . قال لي اننا سنتقابل في امدرمان . وحسبته يمزح . ولكن عندما حضرت الي امدرمان كان يجلس علي عتبة دكان اليماني مع صلاح والفاتح التجاني في ذالك الزمن السمح .
هذه دعوة لكي يكتب الجميع ما بعرفون عن مذبحة الطيارة والاحداث الاخري حتي تعرف الاجيال القادمة . فمذبحة المتمة معروفة جدا . ولكن مذبحة الزيداب بالرغم من انها محصورة الا انها كانت بالغة الوحشية . وكان القائد علي فرفار . ولكن المتمة غطت علي الزيداب .
والانتصار الرائع علي الجيش البريطاني بواسطة عثمان دقنة في التيب كان في نفس زمان معركة شيكان . وجرح كتشنر جرحا بليغا اضطر لترك السودان لتلقي العلاج . وكانت تلك اول مرة ينكسر فيها المربع الانجليزي . وخلد تلك الحادثة اللورد كيبلينق في قصيدة رائعة .

[email protected]


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 6360

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1187273 [احمد حسن]
4.07/5 (5 صوت)

01-13-2015 02:12 PM
مستعربة الشمال النيلي وتزوير التاريخ بحكاوي الحبوبات
قولت لي كرهنا حكم البقارة يا شوقي بدري ؟

المهدي الزعيم السوداني الوحيد الذي تخلي عن ثقافة الاستعلاء العرقي للمجموعة النيلية . جانا في الهامش متواضعا وتقيا ودعانا لتكوين سودان يضم كل الأجناس والقبائل . بدأ بنفسه فصاهر الفور والنوبة والدينكا و زوج بناته للبقارة الذين تلعن ابو خاشهم اليوم . الثورة المهدية اول من نادت بتوزيع الثروة والسلطة في السودان وقدم المهدي خليفته من الغرب وجاب عثمان دقنة من هامش الشرق وأمر حمدان ابوعنجة من جبال النوبة . التشكيلة الجديدة المتساوية للسودان أزعجت ربائب الاستعمار من الجماعة المقربين من الحكم التركي ولي يوم الليلة مجتهدين في تشويه تاريخ السودان بقصص حبوباتهم . شوقي بدري هو تجسيد لثقافة مستعربة الشمال النيلي التي ستقضي علي ما بقي من السودان . وإلا بالله عليك ما هو الفرق بينك وبين الكيزان ؟ انت وهم وجهان لعملة واحدة


ردود على احمد حسن
European Union [ابو طارق] 01-15-2015 12:39 PM
الأخ شوقي
معلوماتك عن بنات المهدي غير صحيحة . الخليفة لم يتزوج من مريم ولا ام سلمي أصلا . ام سلمة بنت المهدي تزوجها عثمان شيخ الدين بن الخليفة عبدالله وأنجب منها خالد شيخ الدين وهو والد الاستاذ جلال خالد شيخ الدين نائب دائرة منطقة الهدي في الجزيرة في اخر انتخابات برلمانية 1986 . وبعد وفاة الامير عثمان شيخ الدين في الأسر الانجليزي تزوج ام سلمة الشيخ عبدالله ود جاد الله ناظر قبيلة الكواهلة وأنجب منها السيدة رحمة والدة الصادق المهدي . اما بالنسبة للسيدة مريم فقد تزوجها بن عم المهدي الخليفة شريف وأنجب منها محمد الخليفة شريف وهي جدة الاستاذ الأديب اسحق محمد الخليفة شريف رحمه الله . الرجاء تصحيح هذه المعلومات فنحن من منطقة الهدي ونعرف أسرة الامير خالد شيخ الدين بحكم العشرة والجيرة ولنا مصاهرات مع أسرة الخليفة شريف الكتابة في انساب الناس امر شائك ويحتاج التقصي حتي لا نسئ للاسر والعوائل .
تحياتي

European Union [shawgi badri] 01-14-2015 12:04 AM
اولا انا لست بعربي او عروبي . انا سوداني افريقي . انا لم انعل البقارة ولن انعل البقار. ولكن اوردت ما اتي في كتب التاريخ ومنها كتاب اليروفسر مكي شبيكة الانصاري ابن الانصار . السودان عبر القرون . قصة حسن النجومي لا تعرفها حبوباتنا لانهن لم يكتبن التاريخ ولم يعرفن الكتابة .
بمناسبة الزواج لقد حدثت اخطاء . منها تزوج الخليفة بام سلمة ابنة المهدي . وقام الخليفة بطلاقها وتزوج اختها مريم في نفس اليوم . وهذا خروج عن الشرع . وهو كذالك خروج عن العرف . وبالمناسبة ام سلمة عاشي الي عهد قريب في امدرمان .


#1187137 [معتز عبدالله]
4.19/5 (6 صوت)

01-13-2015 11:36 AM
الاستاذ شوقي بدري
ما تكتبه بخصوص التاريخ الاجتماعي للسودان يستحق ان يقرا لما فيه من فائدة الصالح والطالح منه ،فهو تاريخنا ولا نخجل منه بل المطلوب منا هو نقله بامانة ودون سلبية فى تناول احداثه التى كانت محكومة بثقافة زمانها وضروراتها الحتمية.
المهدية تاريخها ليس ببعيد ومعظم الحكاوي شفاهية بعضها كتب بشفافية وبعضها بغرض التشفي وضاع البعض الاخر وهذه دعوة للباحثين ان يجلو الغبار عن هذه الحقبة التى شكلت اساسيات الحكم فى السودان.
اتفق مع الاخوة ان الوقت الان هو نتصالح مع انفسنا وننبذ هذه الجهوية التى فرقت اهل السودان اشتاتا بسبب سوء ادارة ومنهج من هم على سدة الحكم .
ولك فائق تقديري


#1186799 [أمين]
4.07/5 (5 صوت)

01-13-2015 03:13 AM
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها ، ارحمونا من الكتابات الزي دي لا بتودي لا بتجيب


#1186797 [قارئ الراكوبة]
4.07/5 (5 صوت)

01-13-2015 03:04 AM
زمان كنت بقرا ليك وبصدقك لكن لمن لقيتك زول بتنجر من راسك سااااي و زي ما تجي تجي ، عرفتك علي حقيقتك


#1186796 [الزهجان]
4.07/5 (5 صوت)

01-13-2015 02:55 AM
يا اخوانا شوقي بدري دا ودوه الضل
الزول دا دايما شايت في الآوت


#1186795 [ود الريح]
4.07/5 (5 صوت)

01-13-2015 02:46 AM
العم شوقي ، ولله انت راجل تحفة !

اصلو انحنا السودانيين ديل دي عادتنا بنسوي للحنابر قنابر !

في زمن الغفلة صار الكاردينال أديب وشاعر ورئيس لنادي الهلال العظيم !

في زمن التيه بقي طه سليمان اعظم من اب داوود و احمد المصطفي !

وفي زمن الاوهام الاسفيرية بقي شوقي بدري شايف رقبته اديب ومؤرخ عظيم !

ياخي كدي قبل ما تسوي رقبتك اديب وكاتب نحرير امشي اتعلَّم مبادئ الكتابة بدون اخطاء إملائية - بهدلت اللغة العربية بهدلة اب قبورة .. انت قروك العربي دا وين ؟

في كنشاسا ؟


#1186786 [عكر]
4.07/5 (5 صوت)

01-13-2015 01:53 AM
انا مستقرب جدا من المندهشين من التاريخ او الذين يصابون بالزعر كلما ظهرت حقايق لا توافق هواهم او لا تمجد بطولات اجدادهم ...!!!
قصة رواها لنا بروف كنا معه لمشورة في تخصصنا و الرجل كان كريم و تمنيت ان تدوم علاقتنا به لن حديثة كان متنوع و يزكرني بالاب ( شوقي بدري )..فزكر لنا انه وفي احدي زياراته للالمان و تجواله في احدي المنتزهات الواسعة مع صديق بروف اللماني ..شاهد تمثال كبير لفارس بجواده و تحته فتاءة شبه عارية و هو يهم بها .. فاستكنر هذا التمثال و كان رد رفيقه هذا تاريخنا (ففي هذه المنطقة و في عصر ما كان هذا الحاكم يقتصب كل فتاة في يوم عرسها قبل دخول عريسها له....!!!) و نحن لا ننكره و نبرزه حتي لا يتكرر...!!! او هكذا اراد الفنان ...!!! فهل نحن في السودان لا نملك جوانب مظلمة ممكن نبرزها حتي لا تتكرر ام تري القوم يتشبسون بمحاولة اغلاق فم وكسر قلم (الاب شوق بدري) وضيفه (الكاتب معاوية يس).فظني ان كتابة التاريخ تحتاج للشجاعة اكثر من المصادر و ليس للاراء الشخصية اهمية طالما تعددت المصادر و الحقبة المهدية ليست بالقديمة جدا فمعاصريها لم تنزل سيوفهم من علي الجدران بعد...و منها سيوف شريفة و اخري يني عنها مرة اخري التاريخ....


ردود على عكر
European Union [shawgi badri] 01-13-2015 02:00 PM
العزيز عكر لك التحية. استطيع ان اكتب لك من الذاكرة . نائب الملك كان ينتظر اي اسكوتلندي يريد الزواج ان يسلم زوجته للانجليزي لكي ينام معها في الاول . ثار الاسكتلنديون بقيادة والاس. وهزموا الجيش الانجليزي في استيرلينق بريدج . وقتلوا ابن اخ الملك الانجليزي وارسلوه للملك . دخلوا حتي شمال انجلترة .واحرقوا المدن . واستطاع الملك من شراء النبلاء الاسكتلنديين واعدم والاس . ولكن تغير الحال بعدها .
ودخل النورمانديون من فرنسا وقتلوا الملك الانجليزي . وصار الساكسون مضطهدين في بلادهم واغتصبوا نسائهم . هكذا يتحدث التاريخ .


#1186775 [ابومازن]
4.00/5 (4 صوت)

01-13-2015 01:22 AM
العزيز شوقي بدري.انا من الزيداب وللاسف المعلومات عن الحادثة قليلة ومنها انو علي فرفار وقواته كانو راجعين من المتمه لبربر بالغرب اي غرب النيل بعد معركتهم فى المتمة قبل كتلة المتمة المشهورة وكان معاهو جرحى ومصابين وطلب العون من اهل الزيداب وكان علي رأسهم حسين ودبري ومن أهل أم الطيور وكان علي رأسهم بشير ودعقيد..ولما أحس بعدم تجاوبهم أمر قواتو بكلمة مشهورة(أركبوهم عدو صليح).وممايحكي انو الاطفال كانو يوقفوهم صف ويتم طعنهم ب(الكبس)وهو حربة ضخمة


ردود على ابومازن
European Union [shawgi badri] 01-13-2015 03:19 AM
ايو مازن لك التحية . عرفنا اولاد الزيداب في الجزيرة والمشساريع الزواعية . كانوا متخصصين في الحرث بالتركترات. وكانوا يأتون من الزيداب ويرجعون . وعندما اضربوا في زمن الانجليز . اضطرت الجزيرة لرفع موتباتهم . زائد اجر شهر كامل قبل نهاية الموسم . وكنا نسمع منهم اخبار المذبحة . وهم ابرياء . وزراعة القطن بدأت في الزيداب وهم من علم بقية السودان زواعة القطن .. والمشكلة ان الناس تجاهلت هذه المذبحة .
وانظر الي تبريرات آدم وبت امدرمان والآخرين . ماهو زنب فلاحين مسالمين ؟ المزعج ان هنالك من يجد تبريرا لهذه الافعال .


#1186555 [بت ام درمان]
4.54/5 (6 صوت)

01-12-2015 04:51 PM
شوقي بدري ينتمي لجيل الهزيمة والانكسار الذي اضاع السودان وذهب الي نعيم أوربا .

مقالاته انعكاس للهزيمة النفسية في دواخله


ردود على بت ام درمان
European Union [shawgi badri] 01-12-2015 08:56 PM
العزيزة بت امدرمان لك التحية . هذا الموضوع ليس عن شوقي بدري . عندما اكتب عن شوقي بدري يمكنك انزال هذه المداخلة . لاننا نحب السودان جدا ونحمل سودانيتنا عاليا ، نرفض كل دنس او ما يمس بالوطن الحبيب . ونحن في اوربا . لاننا بسبب غلطات نميري لم نستطع ان نعود الي الوطن في البداية ثو عدنا . وتركناه مكرهين بسبب مصيلة الانقاذ .
لقد اشعرنا وكتبنا وارخنا للوطن خاصة امدرمان اكثر من الاغلبية . ولو كنا من المنهزمين لغسلنا ايادينا ونعمنا بالحياة في اوربا . ان الاغتصابات التي تحصل اليوم في السودان شماله وحتي جنوبه ، هي نتيجة لتلك الافكار الذكورية التي تعشعش في عقول البعض , ولقد اغتصب النساء في المتمة حتي قال شاعر الجعليين . انحنا بناتنا تركن في المجالس سيرة .
اتفقن سوا ولعبنه موج ودميرة .
لقد القي الجعليات لنفسهم في النيل وانتحرن . واخذ الخليفة لثنين من الجعليات وهما آمنة ونخيل الجنة . يمكنك ان ترجعي لاي كتاب تاريخ شبيكة شقير المقدم يوسف . وستعرفين ماذا حدث لحبوباتنا . المنهزمون هم من يريد ان يسكت علي تلك الجرائم .


#1186312 [مصطفي المدني]
3.88/5 (4 صوت)

01-12-2015 11:50 AM
شوقي بدري انسان غير متصالح مع التاريخ وتؤلمه جدا اي بطولة ناصعة في تاريخ الشعب السوداني .
ماذا كنت تريد ان يفعل رجال الثورة المهدية بمن حفروا الخنادق وجمعوا السلاح ووقفوا مع الاستعمار ؟ من اراد ان يحارب يستحمل نتائج فعلته ويثبت كالرجال فالحرب معروف نتيجتها يا قاتل يا مقتول فلماذا التباكي علي نتيجة معروفة سلفا.

التاريخ مضي بخيره وشره فلا تزج بنا في فتن جديدة . السودان يحتاج ان يتوحد ابنائه ويتفرغوا لاسقاط النظام الانقاذي الغشوم


#1186286 [عثمان مكي]
4.07/5 (5 صوت)

01-12-2015 11:27 AM
شوقي بدري طاش سهمك
وما اكثر سهامك الطائشة الأيام دي


ردود على عثمان مكي
European Union [shawgi badri] 01-12-2015 08:59 PM
الحمد لله الذي منحني سهاما . اين سهام الآخرين ؟؟ السودانيات يغتصبن في كل يوم . والمنهزمون يغمضون عيونهم . لقد صار الاغتصاب مقبولا في عقلية الكثيرين . وهذا هو العر .


#1185988 [ادم دلدوم أبكر]
4.07/5 (5 صوت)

01-12-2015 02:48 AM
شوف المهدية ديك ما قصدت جهة او مجموعة و الا ان للمجموعة احد الكبائر (1) ان الكحموعة كانت عضد للاتراك و الانجليز و بقة انواع و مصدر الاذى (2) المحموعة شكلت طابور خامس لهدم المجتمع و ارجاع المستعمر (3) مجموعة من اللصوص و قطاع الطرق و الطامعين فى الحكم دون ان يكون لهم دور فى الجهاد.


انت يا شوقى براك ذكرتها فى المقال ( جزء من المغاربة اتو مع اسماعيل باشا)... المهدى و جنوده لم يكن عندهم ( داتا بيس) للمغربى الوطنى و المغربي الذى اتى مع الملعون اسماعيل باشا.

ما هى البلد كان فيها مليار قرية و الفمائة مجمموعة سكانية. لماذا لم تقصد المهدية و جنودها كل تلك االمجموعات و فقط تقصد مجموعتكم هذه؟؟؟


#1185978 [محمد الفاتح محمد علي عبدالرحيم]
3.88/5 (4 صوت)

01-12-2015 02:00 AM
علي كثرة المعلقين الا تتفق معي ان تاريخ السودان لم يكتب بمهنية وحيادية وعلمية
حتي الان . والمسكوت عنه كثير حتي بعد تقادم السنين
تحياتي لاهل ام روابة مسقط رأس والدي وضمت رفاة جدى رحمة الله عليهم جميعا.
مناشدة لجميع متقفى المدن والحلال الكتابة والتدوين للحياة الاحتماعية والسياسية
المعاصرة .فجدى رحمة الله عليه احد ثوار اللواء الابيض
اما حي المغاربة فهو غرب حي السيد المكي وشرق بيوت بشير فوراي والعبادي
ومنهم أل الابجر واخوالي أل الامين منهم الامين بابكر رئيس نادي الهلال السابق
ود.زهير الابجر واصهار ابراهيم يوسف عضو مجلس السيادة السابق
وكاتب التعليق صهر ابراهيم المامون من اؤائل المقاولين الذين عملوا في اعالي
النيل وملكال الذي لم تذكره في جميع مقالاتك الرجاء الرد

محمد الفاتح


ردود على محمد الفاتح محمد علي عبدالرحيم
European Union [shawgi badri] 01-12-2015 03:42 PM
السيد محمد الفاتح لك التحية . لاحظ انني فرد ولست بدائرة معارف . وليس من المعقول ان اعرف كل انسان . صهرك ابراهيم المامون انا لم اعرفه . ومن المحبط جدا عندما اكتب عن الحلاقين في امدرمان يغضب البعض لانني لم اكتب عن عمهم او جدهم . نفس الشئ عن المقاهي لماذا لم تكتب عن قهوة جدي . انت مقصر . انت عندك فرض . لماذالا تكتب انت يا سيدي ؟؟ انا قتطع وقتا احتاجه جدا . ولا يمكن ان اغطي كل الناس والاحداث . ولا ما كدي ؟ اذكر حيدر الابجر لانه كان في عمري . واذكره عندما اتي الي شرق ازربا .وارتبط بالعمل السياسي والتعاوني .


#1185974 [قرفان من الكيزان]
4.07/5 (5 صوت)

01-12-2015 01:30 AM
رواية احداث التاريخ مقبولة سلبية او ايجابية بس محاسبة القادة بعقلية وثقافة الحاضر لا تجوز على الرغم من ان ما يحدث في حاضر السودان ارذل واكثر ماساوية مما كان لأنه يحدث بابناء الوطن فقط لانهم قالوا للحاكم لا اما اؤلئك الذين حاربتهم الثور المهدية كانوا من ازلام المستعمر التركي وسدنته وجنده وحكامه الذين ظلموا العباد فهل كنتم تريدون المهدي يضرب لهم تعظيم سلام وهم يحفرون الخنادق ويجمعون لمحاربته !!؟


ردود على قرفان من الكيزان
European Union [shawgi badri] 01-12-2015 09:06 PM
هذا يعني ان المذابح التي حدثت في المتمة والزيداب والاغتصاب كان عملا صحيحا ؟ لقد القي الجعليات انفسهن في النيل وانتحرن بالمئات لتفادي الاغتصاب . وقال شاعر الجعليين .
انحنا بناتنا تركن في المجالس سيرة
اتفقن سوا وسونو موج ودميرة


#1185966 [احمد البكري]
4.07/5 (5 صوت)

01-12-2015 12:32 AM
العم شوقي بدري

الثورة المهدية ولله يفخر بيها اي سوداني اصيل لولاها ما كان في قومية سودانية زاتو.
المجازر حصلت حتي في عهد الصحابة والتابعين لذلك هي افراز طبيعي للصراع السياسي الازلي بين طلاب السلطة في التاريخ .
مجهودك في التقليل من المهدية او اي بطولة سودانية في التاريخ مجهود بائس فعلا وصدقني لو كتبت مجلدات في الاساءة اليها وتلفيق الاساطير فلن تفلح , زمان سبقك سلاطين وونجت ب115 سنة وقالوا في المهدية ما لم يقله مالك في الخمر

الثورة المهدية ح تفضل واحة مضيئة في تاريخنا لانها فكرة سودانية وتنفيذ سوداني مية بالمية


#1185956 [المتأمل]
4.07/5 (5 صوت)

01-12-2015 12:06 AM
المسكوت عنه من تاريخ ابرهيم بدري عميل الاستعمار البريطاني :
قال الكاتب الصحفي المصري محسن الشربتلي في كتاب ( السودان ومصر اخوة ام أعداء ) ، دار الأزبكية للنشر القاهرة 1960 ، الصفحة 33 : ( قابلت سياسي سوداني مغمور اسمه ابراهيم بدري في مقهي جروبي بالقاهرة . أشار لي صديقي صلاح سالم وزير شئوون السودان لاهميته نسبة لانه كان رجل بريطانيا في السودان و دفع له الانجليز أموال كبيرة للترويج لسياساتهم في السودان . فاوضنا بدري علي من يدفع اكثر وهو مستعد ان يسلمنا توقيع شيوخ القبائل في شيك علي بياض علي مشروع الاتحاد . من يومها عرفت ان بدري عميل مزدوج ولا فائدة منه ) .

شذرات من كتاب معجم تاريخ السودان تأليف روبرت كرامر وريتشارد أندرو

( الادارة البريطانية كانت ذكية في استعانتها بإبراهيم بدري و أوعزت له بتأسيس الحزب الجمهوري الاشتراكي الذي شتت انتباه السودانيين عن الاستقلال وضرب طائفتي الختمية والأنصار ببعضهما البعض . تأسيس حزب ابراهيم بدري كان عملية مخابراتية جيدة التنظيم من الادارة البريطانية).

السير جيمس روبرتسون جمع مذكراته كتاب ( الادارة الاستعمارية في عصر مقاومة الاستعمار) وبالمناسبة روبرتسون كان الحاكم العام في السودان - قال شنو عن ابراهيم بدري ؟

( ابراهيم بدري افضل مثال للمتعلم السوداني البراغماتي والمكيافيلي . استفدنا من طموحه ورغبته للتقرب من الادارة البريطانية مهما كلفه الثمن . هدلستون عرف شبقه للأضواء علي ايام دارسته وهو تلميذ . هذا النوع من الناس كان مناسبا لنا . وعلي الرغم من ميكافليته كان بدري مخلصا لنا وولائه لبريطانيا مشهور ولكنه دهس تحت اقدام حزب الامة والوطني الاتحادي . اتفق الامة والاتحادي بصورة مفاجاة علي الاستقلال حيرتنا في الادارة البريطانية. وللاسف اختفي المغامر ابراهيم بدري وحزبه مع خروجنا من السودان ) .


ردود على المتأمل
European Union [ادم دلدوم أبكر] 01-12-2015 12:54 PM
و ابراهيم بدري داك علاقته بالموضوع ده شنو؟ بعدين ما فى زول عميل للاستعمار اكثر من ناس عبدالرحمن المهدى و الميرخنى و سقط لقط الاجدادهم فكوهم من زرايب الزبير باشا و فى الاخير سمو نفسهم ( اولاد عرب) ، ( اولاد بلد) و كلام فاضى زى ده


#1185926 [سوداني]
4.07/5 (5 صوت)

01-11-2015 10:52 PM
شوقي بدري انكشفت أهدافك من بدري
انت زول بتغرد خارج السرب بدل ما الناس تتفرغ لإزالة كابوس الانقاذ وتوقف البلد دي علي حيلها ، شابكنا انت تيارة وما ادراك ما تيارة وحبوبتي حجتني وبجتني
اهو الزول بتاع التيارة زاتو جاك ووراك انو كلامك ما صحيح

الناس في شنو وانت في شنو يا حاج شوقي اصحي معانا شوية البلد دي ما ناقصة فتن


#1185921 [المتأمل]
3.88/5 (4 صوت)

01-11-2015 10:41 PM
كعادة شوقي بدري مقال مليان جغمسة و ولغوسة و تزوير للحقائق

اولا احي الاستاذ معاوية يس ابن التيارة الذي كتب كلام مسئول جدا وروي التاربخ بكل امانة
( وبقيت النساء والأطفال ومنهم أجدادنا الذين خيرهم الامام المنتصر بين أن يذهبن طليقات، أو إن شن يرافقنه في زحفه صوب البقعة. وانشقت عائلتنا نصفين. ذهب بعض جداتنا إلى أن هذا القائد الذي ضمن للحرائر أمنهن وشرفهن لحريٌّ بهن أن يرافقنه حتى لو أفضى ذلك إلى الموت).. انتهي كلام الاستاذ معاوية يس

وبعد دا كله تقول لي سبي نساء التيارة ؟ انت قايل الناس دي عندها قنابير ولا شنو ؟

قولت لي ابراهيم بدري ما كان عميل للانجليز ؟ وقت انت داير تاريخ حقيقي وما داير تغييب مالك سكات عن المسكوت عنه من تاريخ ابرهيم بدري و وخدمته الاستخباراتية للانجليز وهاك فيض من غيض منها :

قال الكاتب الصحفي المصري محسن الشربتلي في كتاب ( السودان ومصر اخوة ام أعداء ) ، دار الأزبكية للنشر القاهرة 1960 ، الصفحة 33 : ( قابلت سياسي سوداني مغمور اسمه ابراهيم بدري في مقهي جروبي بالقاهرة . أشار لي صديقي صلاح سالم وزير شئوون السودان لاهميته نسبة لانه كان رجل بريطانيا في السودان و دفع له الانجليز أموال كبيرة للترويج لسياساتهم في السودان . فاوضنا بدري علي من يدفع اكثر وهو مستعد ان يسلمنا توقيع شيوخ القبائل في شيك علي بياض علي مشروع الاتحاد . من يومها عرفت ان بدري عميل مزدوج ولا فائدة منه ) .

شذرات من كتاب معجم تاريخ السودان تأليف روبرت كرامر وريتشارد أندرو

( الادارة البريطانية كانت ذكية في استعانتها بإبراهيم بدري و أوعزت له بتأسيس الحزب الجمهوري الاشتراكي الذي شتت انتباه السودانيين عن الاستقلال وضرب طائفتي الختمية والأنصار ببعضهما البعض . تأسيس حزب ابراهيم بدري كان عملية مخابراتية جيدة التنظيم من الادارة البريطانية).

السير جيمس روبرتسون جمع مذكراته كتاب ( الادارة الاستعمارية في عصر مقاومة الاستعمار) وبالمناسبة روبرتسون كان الحاكم العام في السودان - قال شنو عن ابراهيم بدري ؟

( ابراهيم بدري افضل مثال للمتعلم السوداني البراغماتي والمكيافيلي . استفدنا من طموحه ورغبته للتقرب من الادارة البريطانية مهما كلفه الثمن . هدلستون عرف شبقه للأضواء علي ايام دارسته وهو تلميذ . هذا النوع من الناس كان مناسبا لنا . وعلي الرغم من ميكافليته كان بدري مخلصا لنا وولائه لبريطانيا مشهور ولكنه دهس تحت اقدام حزب الامة والوطني الاتحادي . اتفق الامة والاتحادي بصورة مفاجاة علي الاستقلال حيرتنا في الادارة البريطانية. وللاسف اختفي المغامر ابراهيم بدري وحزبه مع خروجنا من السودان ) .


#1185888 [Saeed]
4.18/5 (8 صوت)

01-11-2015 09:47 PM
هذا هو التاريخ رضينا ام أبينا فبالرغم من الجساره والبطولات. التي وسمت الثورة. المهدية إلا ان مسيرتها قد تسربلت بالدماء والدموع والفواجع. الأمر الذي

أورثها الضغائن والغبن ،وتجلي الظلم في التياره وفتح الأبيض والخرطوم وماترتب عليها من مجازر يندي لها الجبين. دع جانبا. مجازر البطاحين قي سوق

ام رمان ومجازر. الرزيقات ثم أخيرا. وليس آخر. تعذيب وإعدام. قادة المهدية. ذاتها كالزاكي طمل. ذلك القائد الفذ الذي سجل اول وآخر انتصار علي عدوخارجي بل أتي

براس مليكهم ، وغيره من العشرات. كود سلمان والجريفاوي الذي تركت جثته في العراء لتنهشها الكلاب. ، هل تعلم. الأجيال. الحديثة ان البطل. ابوقرجه بطل معركة. شيكان وفتح. الخرطوم. ومعارك. الشرق قد تم تكبيله بالحديد وسجن في الرجاف وظل هناك تحت. التعذيب. والأهوال الي نهاية المهدية .

هذا تاريخ معروف وغير مسكوت عنه. ، وهل تعلم الأجيال الحاليه ان امدرمان بقعة المهدي ومركز حكمه. والتي روتها دماء شهداء كرري أصبحت. بعد الاستقلال دواءر

مقفولة للاتحاديين. بل ان الأزهري اسقط. حفيد المهدي. عبد الله الفاضل بفارق هائل من الأصوات ؟. تري ما تفسير ذلك. ؟ ؟


#1185843 [قاسم]
4.60/5 (9 صوت)

01-11-2015 08:09 PM
شكرا لشوقي بدري :
لماذا يرفض الناس نبش أحداث التاريخ ؟ ما لم ننكش التاريخ و نحدد الأخطاء و نتقبل الحقائق و نتسامح و نتفهم فلن يحدث سلام اجتماعي .. الذين يخافون من الكلام عن المسكوت عنه هم الذين لا يريدون السير للأمام ، هناك قوى التخلف التي تريد أن تفرض رؤية تاريخية مزيفة تريد أن تقول إن المهدية نور و خير فقط ... لا يا سأدة المهدية بنت زمانها فيها المجازر و الاسترقاق و السبي ... يريدون أن يغطوا الشمس بكفوفهم و هذا مستحيل ... ليست المهدية وحدها بل تاريخنا الإسلامي كله حفل بمآسي و آلام .. مثلا استمر الرق في بلاد الحرمين حتى عام 1962 باسم الشريعة اقرأ ما ورد في دراسة طويلة و موثقة عن تجارة العبيد في فترة المهدية مثلا في الحجاز عبر الفترة الممتدة من 1855 حتى 1962
http://mahsabbagh.net/2012/09/07/slavery-in-hejaz/
(ي عام 1855م أصدرت الدولة العثمانية مرسوماً بقضي بمنع بيع الرقيق في جميع الأراضي الخاضعة لسيادتها. وطلب كامل باشا والي الحجاز العُثماني المقيم في جدة، من قائم مقامه في مكة، أن يجمع دلّالي الرقيق، ويخبرهم بالاجراءات الجديدة، بمقتضى أوامر الباب العالي.يصف أحمد زيني دحلان، مؤرخ مكة المعاصر لتلك الفترة، في (خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام) تسلسل الأحداث بعد ذلك الاجتماع بشئ من الايجاز: فلما علم الأهالي في مكة صاروا من ذلك في انزعاج واضطراب، وصاروا يقولون: “كيف يمنع بيع الرقيق الذي أجازه الشارع؟” .. وتنادوا بالجهاد، واجتمع طلبة العلم في بيت رئيس العلماء ومفتي الأحناف، الشيخ جمال شيخ وطلبوا اليه ألا يرضخ لما يخالف الشرع وان ينتقل معهم الى دار القاضي ليمنع صدور ذلك الأمر، فلما مشت جموعهم في الشوارع انضم اليها الجمهور ونادوا بالثورة واشتبكوا مع الاتراك في قتال عنيف وامتد القتال الى المسجد الحرام، فقُتل فيه عدة أشخاص من الفريقين، فلما انتهت الاخبار الى الشريف عبدالمطلب بالطائف غضب للأمر وجمع جموعه من القبائل لاعانة الأهالي في مكة ضد الترك، فخف الاتراك الى جدة وتحصّنوا بها، واعلن كامل باشا ان المراسيم السلطانية قد وصلت اليه بعزل عبدالمطلب وتولية الشريف محمد بن عبدالمعين بن عون ) .... و ورد في نفس الدراسة عن نتائج المهدية ما يلي : ( ولما استفحل امر الدراويش المهديون واستولوا على الأقطار السودانية في مطلع 1885م، الغوا قرارات غوردن باشا واعادوا تجارة الرق الى افظع ما كانت عليه، فتدفق الى الحجاز، عبر عصابات سودانية محليّة، موجات ضخمة من الرقيق السوداني. وبات نشاط تهريب الرقيق من ميناء سواكن يجري في العلن، وعبر مجموعات ضخمة تتجاوز الألفيّ شخص مع كل حمولة بحرية... ) أ. هـ ..
ما لم يعترف الناس بظلامات الرق و أن التبلد الاجتماعي و ظلم الأبرياء و استنكار ذلك و التبرؤ منه و طلب الصفح من المظلومين لن يتعافى مجتمعنا ... المهدي كان من أولئك الذين يرون أشواقهم و أحلامهم و هلاويسهم و يعتبرها حقائق و كان ابن بيئته التي تصدق بأنه جاءه النبي يقظة لا مناما و أخبره أنه المهدي المنتظر و أن من يخالفه و لا يصدقه كافر دمه و ماله حلال و نساؤه ملك يمين له ... تصور ألا تصدق مهووس يكون ثمن ذلك قطع رأسك و نهب مالك و سبي نساءك ... كان ذلك في ذلك الزمان و المطلوب منا إدانة الوحشية و إلا ستتكرر و تنتج دواعش و بوكو حرام و شارلي ابدو ... استيقظوا يا عالم و فكروا و اعلموا أنه : إذا ما الجرح رم على فساد تبين فيه إهمال الطبيب ..
أغلب مشاكلنا اليوم تضرب بجذورها في الماضي البعيد من ظلم للبعض و عدم الاعتراف به و استعلاء كريه و نفخة كذابة و ماض مزور و الكثير من المسكوت عنه..


ردود على قاسم
[عزة عيد] 01-11-2015 10:23 PM
المهدية منعت تصدير الرق و حدد بدرجة كبيرة من الاتجار به الا بتصريح
الرقيق المصادر شكل نواة الجهادية و امر الخليفة بان يعاملوا بصورة طيبة ووضعوا مع الملازمين
معظم الرقيق الصادر في المهدية كان مهربا و بغض النظر عن منطلقات الدولة المهدية في منع تصدير الرقيق و الحد من تجارته الا انه يحمد لها ذلك. ماذكره السيد قاسم
بعيد عن الحقيقة. راجع كتاب محمد ابراهيم نقد
علاقات الرق في المجتمع السوداني

European Union [shawgi badri] 01-11-2015 09:55 PM
لك التحية قاسم . الناس دي عارفة كلامك ده . بس عاوزة تسمع انحنا ارجل ناس واحسن ناس واطيب ناس وارحم ناس واكرم ناس . ونحن افهم ناس . ونحن اسود نحن ابطال . ونحن اولياء وتحن ملائكة واول من يدخل الجنة . وده كلوا مع بعض ما ببقي .


#1185729 [المتأمل]
4.13/5 (9 صوت)

01-11-2015 04:45 PM
شوقي بدري ومحاولاته اليائسة لتشويه تاريخ الشعب السوداني وتصويرنا كامة من القتلة والمغتصبين, الي متي سيتواصل مجهودك البائس؟
ان الشعب السوداني الذي تستصغره وانت مسلتقي علي ظهرك في السويد لهو انبل واطهر من ما تحاول تلفيقه له.

نحن ابناء قبيلة الجوامعة وسكان التيارة الاصليين ساندنا الثورةالمهدية من قدير الي كرري وام دبيكرات ومهما حدث فيها من احداث فذلك لا يقلل منها كثورة اتحد فيها الشعب السوداني ببطولة وفراسة وهزم الحكم الاجنبي.
المجازر حصلت في كل ثورات العالم والثورة الفرنسية مات فيها 5 مليون فرنسي ليوم الليلة ما سمعنا لينا فرنسي واحد دق الطار زيك ولعن ابو خاش الثورة الفرنسية ..اديني ثورة واحدة في العالم ما حصلت فيها دماء ومجازر ..انت قايل الثورات دي ونسة وطق حنك ساي زي البتسوي فيه دا؟
انا افتخر بان اصولي من التيارة اللي علي اكتافها قامت الثورة المهدية ولعلمك يا شوقي يا بدري جدودنا الامير ضوينا الجامعي والامير دودية الجامعي والامير موسي الاحمر كانوا في كرري وام دبيكرات براية الجوامعة .. فاين كان جدك بابكر بدري ( القام جاري من كرري ) ورينا قال شنو عن خوفه وجبنه يوم ثبت الرجال وماتوا موت الابطال.
انت انسان تعاني من عقدتين وهم :
1- جرية جدك بابكر بدري في كرري اللي اعترف بيها وكتبها في كتابه .
2- تاريخ الحزب الجمهوري الاشتراكي السواه ابراهيم بدري وعمالته للانجليز اللي ما بيختلفوا فيها اتنين .

اها عشان كدا تاريخ الرجال والفرسان دا عامل ليك عقدة وحارق فشفاشك ,, شفاك الله وعافاك


ردود على المتأمل
European Union [امدرماني] 01-11-2015 11:40 PM
يعني الخليفة عبداللة وصل ام دبيكرات فاتحا

[توتو بن حميده آل حميده] 01-11-2015 08:06 PM
اخي المتأمل على رسلك يا عزيزي - ليه خمة النفس دي - قبيلتكم الجوامعه دي تاج على رؤوس كل السودانيين وعلى رأسهم المؤرخ الكاتب الاستاذ (هو يكره الألغاب دي ) ود بدري وشجاعتها وقوة شكيمتها وبأسها معلومه للجميع كما أن شجاعة وفراسة وبعد النظر الاسطوري والحكمه التي يتحلى بها جده تجعله آخر من يفكر في الفرار من المعارك التي خاض أوارها في المهديه ويشهد له في ذلك الشاهدون. أخي يظهر انك نلت شيئا من التعليم حبذا لو ارتقيت في اسلوب الخطاب خاصه لو كان موجه لقامه مثل الاستاذ شوقي - هداك الله واصلح بالك يا اخي...

European Union [shawgi badri] 01-11-2015 07:31 PM
بابكر بدري لم يصنع بطولة زائفة لنفسه . كتب عن هروبه من كرري بشجاعة كان معه العامل محمد مختار المحارب ومن ابطال المهدية وآ خرين . كان قبلها يكشف نفسه للبواخر حتي يقتلوه . وذهب وقاتل مع ود النجومي . وقتل جنودا وظابطا مصريا برمحه . لكنه والكثيرون كرهوا الظلم الذي لازم المهدية ، لدرجة ان حسن النجومي امير سلاح النار وضع علما ابيضا علي رمحه وقابل الجيش الانجليزي وقال .... كرهنا حكم البقارة .
ابراهيم بدري باع منزله من افخر بيوت امدرمان في شارع العرضة لآل المهدي ب 5 الف جنيه لتمويل صحيفة الرائد والحزب الجمهوري الاشتراكي . ورفض ان يصير السيد عبد الرحمن ملكا علي السودان . ورفض ان يكون السودان تحت التاج المصري . ومات في بيت اجار في العباسية كان سقفه في بعض الغرف يسرب الماء . ملك للتاجر علي عثمان الرباطابي . كيف يكون عميلا للانجليز ؟؟ كان اشتراكيا . ووافقت افكاره الافكار الاشتراكية التي طرحتها الحكومة الاشتراكية في بريطانيا بعد الحرب . وتالتي دعت الي تحرير الشعوب من الاستعمار . الذي منح لنا بدون جهد المشكلة كانت طريقة التسليم ومتي .
الثورة الفرنسية لا تزال تنتقد وتدرس . والثورة انتهت بكوارث لاوربا . وبدلا عن الملكية صارت امبراطورية عسكرية خربت اوربا . واحرقت موسكو . هل توافق انت ما حدث من اغتصاب لنساء التيارة وقتل كل الرجال ؟؟
يجب ام نعرف التاريخ الحقيقي . حتي لا يقف البشر في طوابير للثم يد المراغنة وخلاف المراغنة . شعب سوداني غير جاهل او مغيب .


#1185704 [Abdin]
4.19/5 (7 صوت)

01-11-2015 04:03 PM
الناس في شنو وشوشوقي بدري في شنو...ياخي نريد جمع الصف ..لا أن تخلق لنا مات يثير الماضي ... هذه سياسة الانقاذ لدق اسفين بين فئات الشعب وصرفهم عنهم ...الله يرضى عليك لا تحاول أن تدق اسفين الفرقة بين الشعب الذي يسعى للتةوحد للانقضاض على الكيزان
ما فائدة هذه الحكاوي الأن
نحن في مغصنا الحاصل علينا ده

نريد اسقاط النظام نريد أن نتحد
لا تلهن


#1185689 [s.ahmed]
4.25/5 (5 صوت)

01-11-2015 03:31 PM
ومن سكانه كيلوة وهو شقيق الفنان ترباس ووالدتهم الخالة بارد النسمة وهم يمتون بالصلة لجعلي امدرمان***كمال ترباس اسمه كمال ابراهيم سليمان وهو من ابناء عمومة ناظر الجعليين ابراهيم محمد فرح والامير المعروف في المهدية عبدالله ود سعد -


ردود على s.ahmed
European Union [shawgi badri] 01-11-2015 05:42 PM
لم اتعرف علي ترباس ولكن تعرفت علي اسرته لانهم كانوا في تواصل مع اسره الرجل الذي عرف في امدرمان بحاتم الطائي محمد عب الله عبد السلام ومن ابنائه عبد المنعم بابكر وعمر وعثمان . كان اغني تاجر في كل اعالي النيل ومن مشاهير امدرمان. ومنزلهم في نهاية المسالمة .


#1185659 [الفاتح الأسد]
4.07/5 (5 صوت)

01-11-2015 02:43 PM
أرجو العمل على تجنب الأخطاء اللغوية والاملائية والطباعية الكثيرة ، التي تفسد مثل هذه المقالات الجميلة.


ردود على الفاتح الأسد
European Union [shawgi badri] 01-11-2015 05:36 PM
الفاتح لك التحية . عندما اقرا المقال الآن في الصباح الاحظ فداحة الاخطاء . الكيبورد به كثير من الحروف الممسوحة . لكن اظن ان البرنامج غير جيد . وهنالك الاخطاء جراء ضيق الوقت والعامل الانساني . سابدا بالبحث عن كيبورد وهو يكلف اقل من صندوق سجاير الا انه ليس بمتوفر في بلدتي .


#1185601 [زول]
2.54/5 (6 صوت)

01-11-2015 01:15 PM
وكان السبب في منع الانصار من قتل القسسه والرهبان في مدينة قوندر عاصمة اثيوبيا القديمة التي اوقع فيها الانصار مجاذر فظيعة . واغنصبت النساء . ونهبت البلاد .
دا التاريخ الحقيقى للمهديه اغتصاب وقتل ونهب وخصوصا لى اصحاب البشره البيضاء.
وطلعوهم ابطال


ردود على زول
European Union [shawgi badri] 01-11-2015 05:47 PM
العزيز زول لك التحية . يريد السودانيون ان يسمعوا فقط الاطراء وما يرضيهم . ولكن اذا اردنا ان نعرف تاريخنا فيجب ان تكتمل الصورة والا لن يكن هذا بتاريخ

[جركان فاضى] 01-11-2015 05:00 PM
الاغتصاب فى المهدية تم بعد موت المهدى حيث اصبح للجيش مرتبات فدخل فى الجيش الصالح والطالح...اما فى حياة المهدى فكان الجيش من حفظة القران المجاهدين الذين يعرفون الاسلام ويطبقونه فى انفسهم وفى غيرهم..ولم تكن هناك حالات اغتصاب فى فتح الابيض او ام درمان

[ali] 01-11-2015 03:57 PM
هذا لا يقوله إلا بقايا الخونة ...والحاقدين ....العملوا المهدي واحد ود مقنعة كما عملوا ...كانوا أشجع من مشى الأرض هكذا شرشل في حرب النهر يقول


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية
تقييم
5.25/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة