المقالات
منوعات
( مراهقة الكبار )
( مراهقة الكبار )
01-18-2015 09:46 AM



ما أن يغادر بعض الرجال عتبة (الأربعينيات) من العمر حتى يغادروا مرحلة النضج الفكري والاتزان في التصرفات. وما أن تحبو بعض النساء نحو ختام الأربعينيات حتى تتلبسهنّ حالة من التصابي والسطو على مراحل عمرية سابقة .

فيلجأ الرجال إلى صبغ الشعر ومطاردة الشعر الأبيض وارتياد هوايات الشباب والصالات الرياضية وأجواء الطرب ومحاولة الاشتراك في غالبية النشاطات الشبابية، ويعمدون إلى تضليل علامات التقدم في السن بلبس (التي.. شيرتات) البرّاقة ذات الألوان الصادمة أو المزركشة مع الإبقاء على زرارة أو اثنتين مفتوحتين في الأعلى علّها تضيف شيئا من الإثارة للمظهر العام.

وما ينقص من مظهر شبابي تتم السيطرة عليه بعطر نفاذ وممارسات صبيانية.

أما النساء فيدمنّ صوالين التجميل ولا يتركن (حبة) كولاجين أو حقنة سلولايت إلا ويقمن بتجربتها على أنفسهن ويعشقن كثرة (المرايات) فيضيع نصف اليوم في فحص حبة أو تجاعيد على وجهها في زمن كان يمكن أن تُنهي فيه رواية على الأقل لعبقرية الرواية العربية أحلام مستغانمي (لو قرأت النساء روايات مستغانمي بعين فاحصة لهجرن المرايا إلى الأبد).

المهم أن هنالك الكثير من الرجال والنساء يمارسون شيئا من المراهقة المتأخرة وذلك حسب ما يقول أطباء علم النفس أنها (مرض نفسي يصيب الكبار بعد زوال الشباب وحضور الشيب).

والشيب الذي نقصده هنا هو الشيب الذي يتزامن مع تقدم العمر وليس الشيب الوراثي أو الشيب المبكر لدى البعض في عزّ الشباب.

والذي ينظر بعين فاحصة إلى المتصابين من الرجال والنساء يشعر أنهم يفتقدون شيئا يحاولون إيجاده بالبحث عنه في دفاتر لا يملكون مفتاح شفرتها ، فيبدأون في القراءة بتلعثم وجهل دون أن يفتح الله عليهم بنطق صحيح فيصبحون مثار تندر وسخرية ويخسرون أول ما يخسرون أسرهم وذويهم والمجتمع .

وفي الآونة الأخيرة طفت إلى السطح ظاهرة وجود رجال مع فتيات في عمر بناتهم وظهور نساء مع شباب أصغر منهن على الأقل بخمسة عشر عاما هذا الظهور يتطور في أحيان كثيرة من قضاء وقت لمتعة مزيفة إلى الزواج، وهنا تبدأ ملامح تفسخ اجتماعي في الظهور فتتبدل ملامح العلاقة من أبوّة بين الرجل والفتاة إلى زوج وزوجة وملامح الأمومة بين المرأة والشاب إلى زوج وزوجة، وفي هذه الحالات سرعان ما تتساقط الأقنعة .

فأمراض الكبر من سكري وضغط وقلب تبدأ في الفتك بأعصاب الجسم وسرعان ما تبدأ التجاعيد في الظهور وتتساقط آخر بقايا الصبغة عن الشعر الأبيض فيجد الرجل والمرأة نفسيهما في ماراثون تتقطع فيه الأنفاس من الجولة الأولى.

عندها تبدأ تلك الفتاة في البحث عن شاب يكمل معها سباق الماراثون والذي تمثله هنا الحياة وبنفس الحماس, كما يغادر ذلك الشاب أيضا محطة والدته أو زوجته بمعنى أصح يغادرها مبكرا ليتركها وهي نائمة عقب أذان العشاء مباشرة ويذهب ليكمل سهرته مع فتاة صغيرة على الأقل لن تبدأ في الشخير مبكرا.

إن الحياة والحاجة الإنسانية للآخر تتمثل في عدة معادلات من ضمنها الاختيار السليم والمناسب ومراعاة التغيير الهرموني والبيولوجي وكما قال الشاعر :

ألا إنّ سِفاهَ الشيخِ لا حلم بعدَهُ ****ولكنّ الفتى بعدَ السفاهةِ يحلمِ.

*نقلا عن السوداني
[email protected]



‏‫

تعليقات 34 | إهداء 1 | زيارات 6509

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1191396 [سكران لط]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2015 01:57 AM
(( هنالك الكثير من الرجال والنساء يمارسون شيئا من المراهقة المتأخرة وذلك حسب ما يقول أطباء علم النفس أنها (مرض نفسي يصيب الكبار بعد زوال الشباب وحضور الشيب).
والله ناس العالم الثالث ديل مصيبتم مصيبة أي كلام يكتبو ناس العالم الاول طوالي يمسكو فيهو كربون بدون سبر غوره والبحث العميق وراء اطلاق مثل هذه الابحاث ونسبتها لعلم النفس لو الناس انتبهت للاستراتيجيات البضعوها علماء الاجتماع في الغرب مع الاقتصادين والنظم الحاكمة سوف يكتشف ببساطة خبل هذا الكلام وفريته ، معلوم ان المجتمعات الغربية عملت وسخرت كل الوسائل لكي تسيطر على القوة السكانية وتمنع الانفجار السكاني وذلك لكي يوازي النمو السكاني مستوى الناتج القومي حتى لا يتعرض المجتمع والدولة لمزيد من الصرف يدمر ميزانيتها ويضطرها للاستدانة والخضوع لسطوة الاخرين لهذا السبب وضعت استراتيجيات اسبغ عليها صفة الابحاث العلمية لكي تمكنهم من السيطرة على النموالاجتماعي فاسسوا لثقافة تنظيم النسل بمثل هذه الدراسات فاصبحت الاسرة من ثلاثة افراد الي اربعة كحد اقصى كما سعوا بمثل هذه الدراسات زرع ثقافة التقارب العمري واستنكار التعدد وزيجات الكبار ولما كان تحريم زيجات الكبار تشترط تقديم اسباب علمية مقنعة تنفر من الزواج لجؤا لعلم النفس لكونه العلم الوحيد الذي يستطيعون من خلاله تسويق الهدف فهو علم غير تجريبي ويعتمد على جوانب سايكولوجية وهي جوانب في الغالب الاعم مبهمة حتى عند اكثر الناس وعيا وعلما واللعبة مشت علينا رغم ان دولنا فقيرة سكانيا لاسباب عديدة لا يسع المجال لسردها
المطلوب من مثقفينا ومثقفاتنا عند تناول مثل هذه الامور احاطة كل جوانبها ومصادرها واثارها
بيلوجيا الرجل صالح لاداء وظيفته الزوجية وهي الاهم حتى سن السبعين وكلنا لنا اباء واجداد تزوجوا بعد السبعين وخلفو صبيان وبنات وهنالك شباب في عمر العشرين لا ينجبون مما يؤكد ان عامل العمر لا دور له في ذلك ياخي حتى المابنجبو من الكبار بتزوجو مثنى وثلاثى كنت فاكرك اوعى من كدا دا اذا كان الهدف من المقال الحيلولة دون زواج الكبار عن طريق التشكيك في حالتهم النفسية


#1191133 [منتصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2015 03:37 PM
موضوع اختلطت فيه أشياء العلمية ( بمجرد ونسة ) فضاعت الحقيقة و انعدمت الفائدة!!!!!!


#1190892 [عطوى32]
5.00/5 (2 صوت)

01-19-2015 11:05 AM
.. هناك معلومة غير دقيقة .. كثيرون يعتقدون بان سن ال 40 هى مرحلة الكبر عن الرجال ولكن العكس صحيح هى بداية القوه الذهنية والبدنية والعقلية للرجل من كل النواحى وهى افضل سن للزواج بالنسبة للرجل ..

قال تعالى : وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)

معلووم بان الذكر بطيىء النمو علقيا وبدنيا مقارنة باللاناث ؟
والفتيات قد تكون جااهزة لتحمل المسؤلية منذ سن 15 اما الذكر فلن يصلح لتحمل المسؤلية حتى سن 35 وبعضهم حتى ال 38 سنة ؟؟ وهذا هو سر كراهية النساء للسن لان عقلهن وبدنهن ينمو بصورة سريعة جدا خاصة من ناحية العقلانية .. والعكس الذكور قد تجد احدهم حتى 37 لسا شافع ومراهق وكثير من الفتيات (ذات النضوج لن تقبل بة ذوجا) لادراكهن الباطنى بطبيعة الذكر لا اراديا ..عرفت عشرات الزواج بان تجد فارق الزوجة من الزوج 20 او 22 سنة ؟؟؟ وستصدم عندما تتفاجا بذلك من الوهلة الاولى قد تظن بانهم اولاد حفرة او انة اكبر منها بسنة او سنتيين او خمسة ؟؟ وبعضهن قد تظن بانها اكبر منه سنا ؟؟؟؟؟
من اى ناحية شكليا او عقلانيا ..فعندما يصل الرجل سن ال 40 وهى سن اكتمال النمو العقلى والبدنى تجد الانثى ان كانت فى الثلاثيين تظن بانها فى ال45 ..

اعرف حالة .. وفى قلب العاصمة الخرطوم بنت عمر 13 هربت مع احد الضباط وتزوجت منهة وهو متوزج اصلا ؟؟؟؟ وبعد سنتين عندما تم حل المشكلة عندما شاهدتهما وهم يحملون طفلة صعقت فلو رايتها لظنن بانها فى ال25 قسما بالله ؟؟؟؟؟


#1190632 [وجع وانفقع]
5.00/5 (2 صوت)

01-19-2015 12:04 AM
موضوع هايف وسطحى واعجب كيف نشر
هذه المواضيع نحتاج تجارب تفتقدينها ومن الواضح انك لم تبحثى لتعدي موضوع يستحق الاطلاع


#1190604 [ameen]
3.00/5 (3 صوت)

01-18-2015 10:33 PM
ياخ دي ما قاصداكم انتو
قاصدة اخو البشير المتصابي الداير يعرس بت صغيرة ده
ما تتشالقو ساي
خلوها تنبشو


ردود على ameen
[حامد عوض] 01-19-2015 11:20 AM
الشفقه كاتلاهم.

شفقة نفيسه اللي جو يطهروها لقوها حامل.


#1190567 [آمال]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 09:14 PM
التصابي و تشبب المشيخ اصلا من عامات الساعة الحاصلة هسي


#1190539 [بت البلد]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 08:29 PM
لاحول ولا قوة الا بالله صدقوني الحالة دي في بلاد الكفار بقينا ما بنشوفا الا نادرا, أذكر مرة في الكلية قام المحاضر بطرد بت وولد من القاعة يعني ديل صغار وفي مرحلة طيش ,لكن العجايز ديل يعملوا ليهم شنو والبحاسبن منو؟ اذا كان رب البيت بالدف ضارب ... فشيمة أهل الدار كلهم الرقص


#1190467 [حالم بوطن احلى]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 06:30 PM
ما تغتري يا بنية. عمرك كم سنة 35 ، 30 ما مهم بس لو تعديتى التلاتين أعرفي نفسك وصلتى وحنشوف حتصبغي أم حتعترفي. الحالة عن النساء لا تختلف كثيرا عما عند الرجال بل العقدة النفسية اكبر وأنكي. أصبري شوية بس وما تستعجلي.


#1190458 [تينا]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 06:18 PM
ههههههههه (((جهولة ام سكاسك))) يعنى ذى ما بقولوا امهاتنا الله يديهن العافية ...


#1190456 [زيكو]
3.00/5 (4 صوت)

01-18-2015 06:14 PM
ممارسة الرياضة والجيم مراهقة 😳
فترة الاربعين شيخوخة للرجال😳
رايك شنو في صمويل جاكسون مواليد 1984 شباب وحيوية ورياضة وصحة!؟
يابتنا انتي في وادي والعالم في وادي دايرة الرجل الاربعيني يتلقن ويمد كرشته ويقعد عشان نقول عاقل؟
في فرق بين مسلك التصابي والسعي للصحة والرشاقة من ناحية نفسية الرجل الرياضي المحافظ اسعد واصح نفسيا من غيره اهو انا خمسيني وبجري 7 كيلو بحمد الله صحة ولياقة فل.


#1190402 [ابوالقاسم محمد الغزالي]
1.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 05:01 PM
الاخت سهير
لعلك اصبت كبد الحقيقة ووانت تتلمسين الظواهر الاجتماعية التي تطول كل من قاربت به الخطى نحو الاربعين وهذا يذكرني ما قاله جرير : تقول العازلات علاك شيب ***** اهذا الشيب يمنعني مراحي
والشيب واحد من دلالاته انه رسالة من ملك الموت وما الصبغ ومطاردة حياة الشباب وبما فيها من لهو ولعب ومتعة الا غش وخداع لملك الموت .


#1190398 [المُحـــرات]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 04:59 PM
هذا هو الواقع في ظل الكنكشة لفئة معينة علي المال وإقبال الكثير من النساء إلي صناعة الجمال بشتي الطرق ومن البديهي حينما يتغيير شكل المرأة سوف تلفت نظر الرجل سواء كان شاب او كاهل وهنا سوف تتحرك الغريظة البشرية نحو ذاك الوجه او الصدر او المؤخرة المنتفخة وهذا سوف يقود الي تلك الإحتمالات إما زواج وإما إلي ليلة من غير ذاك وابتدئاً من نفسك ومن صورتك الفاقع لونه هنا ألا تقود إلي الإعجاب ...! هذا مشهد
وأما الحقيقة فهذه ظاهرة واسعة الإنتشار في الأونة الأخيرة فتجد إمرأة تعدة ال 50 عام وتضع الميك اب والرموش الصناعية وأحمر الشفاء كأنه في عز شبابه وكذلك الرجال فالبعض تجد الرأس اشتعل شيباً وعمراً ومازال يتسكع في الطرقات من أجل رفقة فتاة ....! وهذا مشهد اخر
وذات ليل دامس الظلام وفي يوم حالك من العمل قرر زملائي الذهاب الي ذلك المطعم الفخيم من اجل تناول العشاء وتقترب الساعة من منتصف الليل وجلسنا علي تلك الكراسي التي كان لايجالسنا عليه الي بضع اشخاص ومن ضمنهم رجل ذو هندام مع بنت وسيمة في العقد الثاني من العمر ولكن مالم يراه ذالكم الرجل وهي تلك القبلة المطبوعة علي خده والتي كانت بداية النهاية وقد وقع الرجل في المحظور والأده بأنه كان شخص مسؤل في حكومة ولاية الخرطوم في عهد المجزوب وبعد ان الح الرجل ان يدفع 30 مليون مقبل 10 مليون لكل شخص منا وحينما علم كبيرونا بهوية الشخص فطلب 300 مليون واخيراً لم نجني مليماً وتم التستر علي الأمر وأنا وزميلي اسرنا الهجرة والعمل برزق الحلال خارج ارض المليون ميل حينها وأما الأخر فأصبح من اهل المال والأعمال في يومنا هذا وهذا مشهد أخر عزيزتي في وطن تتحكم فيه زمرة من فئة ضالة.


#1190385 [ساهر]
2.00/5 (5 صوت)

01-18-2015 04:32 PM
منذ ذلك اليوم لم أعر فارق العمر انتباهاً. كنت في زيارة لأصدقائي العزابة بأطراف الخرطوم. كانوا يقيمون بمنزل بديع على شاطئ النيل... ملحق به بار- إذ يبدو أنه كان ملكاً لأحد الخواجات- وبركة سباحة جميلة وحديقة فسيحة مخضرة........ وبما أنني في إجازة لأرض الوطن وهم يعملون بمختلف الشركات فقد تركوني لوحدي وذهبوا لقضاء أعمالهم......... فجاءة توقفت عربة فارهة بها رجل خمسيني ومعه فتاة غاية في الجمال والرقة......... ابتدرني بالتحية والسلام... رددت عليه بأحسن منها... ثم سألني هل فلان موجود؟ فرددت عليه لا أنه بالعمل؟ ومن أنت؟ أنا ضيف. فاستاذنني في الدخول فأذنت له، ولا استطيع أن أفعل غير ذلك. أخرج مفتاحاً من جيبه وأداره في قفل إحدى الغرف واختفى داخلها هو والفتاة لمدة ساعتين كاملتين........... لا أستطيع أن أصور لكم حالي..... لا تذهبوا بعيداً. أنني لا أقصد الإثارة الجنسية التي تنتاب أحدنا في موقف كهذا........... لا لا أقصد ذلك.... بل أقصد أنه طاف بذهني رفض إحدى قريباتي لرجل خمسيني فقط لكبر سنه كما تقول في دفوعها............آه ليتها تعلم أن من أجمل منها وأصغر منها هنا في الخرطوم يقعن فرائس لضباع جائعة........ نعم فرائس سهلة ممتعة وهينة ولينة لا مقطوعة ولا ممنوعة............ نفس تلك الفريسة لو تقدم لها نفس هذا الرجل لكي يتزوجها لرفضته.......... آه هكذا نحن...... نفكر بعقلين ونبدو أمام الناس بوجهين.........

خرج الرجل يتصبب عرقاً وخرجت الفتاة وهي منكسة رأسها إلى أسفل....... أما أنا، فأقسمت أن لا أرفض أي رجل يتقدم لأخواتي بحجة كبر سنه............ أنه السودان........... تحصل على الفتاة من قارعة الطريق بكل سهولة.... أما إذا أردت أن تتزوجها على سنة الله ورسوله فسوف تدوخ السبع دوخات.....


ردود على ساهر
European Union [ابوعبدالله] 01-18-2015 07:59 PM
ياساهر لاتنظر للامور من زاوية واحدة فمقارنتك غير منطقي فالتي رفضت الخمسيني اجد لها العزر لانها تتطلع لفارس احلام بمواصفات تعرفها هي ومن حقها وهدا لايعني ان هده الرافض للخمسيني ان تحصل عليها في قارعة الطريق فالعفة شئ والاختيار شئ اخر والحالة التي رايتها لاتعممها على بنات بلدي فجلهن والله عفيفات الا بعض التفلتات الشازة وهده موجودة في جميع المجتمعات . وكان عليك ان تمنع هدا العميل القبيح بدلا" عن التحليلات الوهمية


#1190359 [رانيا]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 04:05 PM
أنا أتمنى أكذب نفسي في المتصابي البيحاول يسهر برا بعد نومة الغلبانة مرته اللي أكيد يومها كله شغالة فيه سواءا بداخل المنزل كمربية وخادمة ومعلمة للعيال وغسّالة ومكوجية لجلاليب حضرة جنابه البمشي يقشر بيها آخر الليل أو خارج المنزل وما تتعرض له من مضايقات وعناء لتأتي منزلها وهي منهكهة ومدمرة بالكامل خاصة وإن كان في عملها نوع من أنواع المكايدات لتصبح المصيبة مصيبتين .
أريد أن أكذب نفسي عن واقع النساء اللاتي يسايرن مراهقين في عمر أبنائهن .. من يدري قد يكنّ
زوجات لرجال تغرّبوا وإغتربوا ورحلوا وكابدوا الأمّرين لتوفير لقمة عيش طاهرة من أجل الإسرة والعيال ومن أجل إسعاد زوجة !!
موضوع التصابي ده بيكون ظاهر من بدري على الشخص إنه حيكون متصابي لمن يكبر أو لمن تكبر يعني هو بيجي نتيجة عدم إحترام الشخص لنفسه في البداية بعدين بيطّور الأمر لعدم إحترام الشخص لعياله أو زوجته أو سنه وهكذا ..
عن موضوع التجميل والركض وراء الصالونات فالمرأة السودانية مشهورة بالعناية الشخصية وحبها للشباب والتشبب لكن زمان كانت بالوسائل التقليدية من دخان ودلكة وخلافة والآن أصبحت في المراكز المتخصصّة وقديما كان في الشلوخ وهي التي أبقت على جمال السودانيات وشد بشرتهن وهن في عمر الشيخوخة والكهولة أما الآن فالعمليات التجميلية إكتسحت الساحة .
كل السعي الحثيث للجمال والتجميل أمر لا بأس به شرط ألّا يصبح الشغل الشاغل وألّا يكون مرضي والأهم أن يتوافق مع ميزانية المرأة ودخلها بحيث ألّا يكون فيه ضرر ولا ضرار .

ختاما ناس بيتنا بيسألوك عملت شنو في موضوع النسكافيه هه لأنه دي بقت لزمة عند أولادي وعند أبوهم أي شي بيعملوه بقوا بيقولوا جملتك الشهيرة أعدّته العاملة الأجنبية بحماس .
مع التحية .


ردود على رانيا
[رانيا] 01-19-2015 04:34 PM
أهلا ساهر كيف الحال . أنا أتمنى إنك لمن يكون عندك وقت فراغ إنك تقضيه مع الأولاد ومع أم الأولاد فوجودك قد يلغي كل المطالب . أنا واثقة من كده فخليك كريم معاهم بوقتك وما تطنشم وحتشوف الفرق .
تحياتي لك وللأسرة الكريمة .

[ساهر] 01-18-2015 04:49 PM
سهر في سهرة الله أعلم بعد الجوع الحاصل دا........... لكن ممكن شوية كوتشينة أو لعبة طاولة أو نرد........ البيت يا رانيا عبارة عن مطالب متلاحقة........ والسودان عكس الدول الأخرى.......... في الخارج عندما تعتكف في البيت ولا تخرج كثيرا فهذا يعني أنك لا تصرف كثيرا... أما في السودان فكلما كنت موجود بالبيت زمناً أكثر كلما تعرضت لمطالب العيال وأم العيال التي لا تنتهي.... وبعضها مطالب عبيطة...............


#1190345 [المشروع]
3.00/5 (3 صوت)

01-18-2015 03:31 PM
قبل يومين كتاباتك اتعدلت شوية ومسكتي درب الكتابة تاني رجعت لي ايام زمان
تاني رجعت ليه
ليه ياقلبي ليه
رجعت تحن ليه
لي ايام زمان
تان رجعت ليه


ردود على المشروع
[رانيا] 01-19-2015 04:35 PM
هههههههه لذيذة الأغنية .


#1190338 [العجوز المتصابي]
3.00/5 (3 صوت)

01-18-2015 03:21 PM
يا سهير "يا بنتي" بكرة انتي كمان تصلي سن الياس و تشكي من المراية كما قال الشاعر الايرلندي في القرن الثامن عشر.

The Mirror
Edmund Burke (1729 – 1797), Irish Philosopher
I look in the mirror
and what do I see?
A strange looking person
that cannot be me.

For I am much younger
and not nearly as fat
as that face in the mirror
... I am looking at.

Oh, where are the mirrors
that I used to know
like the ones which were
made thirty years ago?

Now all things have changed
and I’m sure you’ll agree
Mirrors are not as good
as they used to be.

So never be concerned,
If wrinkles appear
For one thing I’ve learned
Which is very clear,

Should your complexion
Be less than perfection,
It is really the mirror
That needs correction!!!
لكن تاكدي انه حتى بعد الستين هناك الكثير من الحب و الرومانسية . and if there is snow on the roof, that does not mean there is no fire in the basent. لا نحتاج لصبغ الشعر فلو كان هناك جليد يغطي. سقف االمنزل فلا يعني ذلك بتلضرورة انه لا توجد نار دافءة في داخله. ا لمز


ردود على العجوز المتصابي
Russian Federation [رانيا] 01-19-2015 04:39 PM
فعلا قصيدة جميلة أيها العجوز الظريف هه وكما يقول جدي حفظه الله الدهن في العتاقي .
أدام الله عليك نعمة الصحة والعافية والبركة والسعادة .

United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 01-18-2015 11:13 PM
والله قصيدة جميلة
مع مودتي


#1190314 [الحدق]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 02:39 PM
كلكم لم يفهم قصد اختنا سهير عبد الرحيم هى تقصد ذلك الذى لبس شورت الرياضة وكان يخاطب ناس دار السلام يوم افتتاح استادهم


#1190292 [abusaeed]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 02:12 PM
الاربعينات تمثل قمه الرجوله والفحوله للرجل وتستمر احيانا الي اوخر الخمسينان عند بعض الرجال اما النساء فقدرتهم علي مجاره الرجل تتنازل بسرعه عند بلوغ الارعين بدايه سن الياس.لزلك من الطبيعي جدا ان تري ابعيني يتزوج عشرينه ولا عزاء للعوانس بسن 30.ديل لو لقو خمسيني يكونو اتوفقو. اشكان كدا يا بتنا الحقي شوفي خمسيني يرضا بيك لانو الزمن دا زمن الرقشات وكدا الكوامر الناس خلوهاااا


#1190259 [ود ميدوب]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 01:13 PM
كلامك صاح.
وقى مجالات ومواقف كثيرة.مثلا..
كنت مشدوها بالامس وانا استمع الى البروفيسر عبد الرحمن خضر عند افتتاح استاد امبدة يقول وهو يخاطب شباب يافعين فرحين باستادهم.يقول والرئيس يجلس من خلفه: الزارعنا غير الله يجى يقلعنا.. رجالة حمرة عين.. سياسة..
يقول هذا والملايين العشرة من النلاميذ يعرفون ان السودان قد انتقل من الشرعية الثورية الى الشرعية الدستورية ومن ثم الى الجمهورية الثانية .والسودان مقبل على انتخابات حرة ونزيهة. لذالك حنى ولو من باب الحنكة لا داعى لاسلوب ابراز العضلات امام شباب اكثر عضلاتا منه.
نظرت الى الرجل وقد ضرب الشيب براسه ننيجة الخبرة الطوبلة ولكن تبدو انها غير ممتازة.لذلك اضاع وقاره امام الشباب.والشاعر يظن ان فى الشيب وقار.
عيرتنى بالشيب وهو وقار.... ليتها عيرتنى بما هو عار


ردود على ود ميدوب
United States [amaal altom] 01-19-2015 01:19 AM
بروفسير عبد الرحمن خضر؟ والله بالغت عديل "بروف" كمان؟ شكلك مؤيد الجماعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟// ياأخي أخجل .. ده واحد تاجر ليس إلا ..نسيت الغلام غسان" واللا شنو؟


#1190242 [جنو منو]
3.00/5 (3 صوت)

01-18-2015 01:00 PM
حيرتينا معاك يا بت عبد الرحيم ما قلنا ليك الف مرة درب الكتابة الصحفية دا خليهو للناس البقدرو
عليهو .. الله يرحمك يا عبدالله رجب .. وبعدين تعرفى اقول حاجة بقيتى لينا زر صاحبنا داك الفى البرلمان
بس ماسك لينا قوى فى الشغلة ديك .. خلاص حتكونى انت نائب برلمانى خارج البرلمان اية رأيك ؟؟


#1190237 [صغيرون]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 12:55 PM
يقول شاعر الضاد المتنبي ولقد بكيت علي الشباب ولمتي سوداء ولماء وجهي رونق حذار علي فراقه
حتي لكدت بماء جفني اشرق ويقول الله تعالي علي لسان زكريا اشتعل الراس شيبا ولم اكن بدعائك
شقيا ) ولكن عظمة الاسلام من شاب في الاسلام شيبة كانت له نور وحديث اخر اجلال ذي الشيبة المسلم

وهذا شي طبيعي مرور المسلم بتلك المراحل من الطفولة والصبا والشباب والكهولة والشيخوخة الي

الرجوع الي الله ام مناهضة الجندر زواج الكهولة والشيوخ لم يرد في تحريمه من شي وهذه الحملة الجائرة التي زادت من نسبة العنوسة هل يعقل ان تظل الفتاة عانس حتي الممات ام خير
لها من ان تتزوج شيخ علي شفا من القبر طبعا هذا السؤال لن تجيب عليه اي فتاة الا تلك التي
قاربت سن اليآس وتريد ان تصبح ام وتنعم بالامومة او تلك التي تري في وقار الكهول والشيوخ
فضل من نزق وطيش الشباب وعدم قدرتهم بالوفاء بضروريات الحياة ولن قصة جميلة حين خطب
سيدنا عثمان رضي الله عنه نائلة زوجته الاخيرة حين تقدم لخطبتها قال لها ان رجل شيخ اوكهل
قلت نحن اهل قبيلة احب الينا ازوجنا الكهول هكذا قالت وحين استشهد جاء اليها عدد من الخطاب
فذكرت لاحدهم مما يعجبك في قال لها ثنايك اي اسنانك قالوا فاخذت المنخل فهتمتهم ابعد عثمان يدخل علي رجل فهذا من الوفاء ان دل انما يدل علي ان من الشيوخ والكهولة من لاتفضل زوجته علي احد
ام عن الخوض في موضوع عبدالله البشير شقيق الرئيس في العمر ليس من الدين في شي ام الكلام عن
الاموال كذلك فليس حرام ولكن اقلهن مؤنة اكثرهن بركة ولكن الفتيات في الزمن دا يردن شرخ المال اكثر من شرخ الشباب ويبقي السؤال الجوهري مما اكتسبه هل من من مقدرات الشعب السوداني
فهذا موكول لسريرته وحسابه علي الله يوم نضع الموازين القسط وان كان حب خردل اتينا بها وكفي بنا حاسبين


#1190209 [المستشار]
3.00/5 (4 صوت)

01-18-2015 12:12 PM
الكلام ليك يا المكعوج كرعيك انت واخوك الحلاق


#1190187 [Salah El hassan]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 11:51 AM
تعجبنى صراحتك و صدقك يا استاذة نسيتى ان تذكرى بالنسبة اى اخوانى الرجال او العجائز و ادمانهم على استخدام الحبوب المنشطة بأنواعها و ماركاتها المختلفة و التى لاتخلو صيدلية منها و توفرها بكميات اكثر من الادوية المنقذة للحياة ...!!
ارجو منك ان تعملى دراسة ميدانية لتصلى الى المبالغ من العملة الصعبة التى صرفت لأستيراد هذه المنشطات الجنسية صدقينى سوف الرقم خرافى ..؟؟؟؟؟


#1190154 [HAZIM]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 11:26 AM
انت اهتماماتك في دائره واحده؟ انت بتروجي لي ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1190146 [خليل الروح]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 11:21 AM
ذاك نبي يا دكتور عليه صلاة الله و تسليمه ... بينما بنتنا سهير تحكي عمن فاتهم القطار و يتوهمون صبا الجسد ... لا الروح .


#1190133 [jafar]
3.00/5 (3 صوت)

01-18-2015 11:10 AM
يبدو أن الراكوبة أصبحت تستفيد من تعليقات المعلقين .. الله أعلم فى أي اتجاه .. طيب لماذا تسمح للأستاذة سهير بكتابات تحريضية فقط لا يثمن ولا يغنى من جوع .. ووجدت الاستاذة ضالتها الاستهتار بالرجل السودانى .. ألم أقل لكم بلاش الاصرار على التعليق فى استفزازاتها على الرجل السودانى .. اذا نطق السفيه فلا تجبه وخير من اجابته السكوت


ردود على jafar
European Union [يحيي العدل] 01-18-2015 03:01 PM
يا جعفر رأس السوط لمسك ولا شنو ؟؟؟
الكاتبة تحدثت عن الرجل والمرأة سويا .
خليك صاحي وصاح


#1190124 [MANO ALI]
2.88/5 (4 صوت)

01-18-2015 11:00 AM
اكيد قاصدة عبد الله اخو عمر البشير


#1190117 [حيدوب]
1.50/5 (4 صوت)

01-18-2015 10:53 AM
مقال في الصميم .. و انت تمشين تحت الحيطة بينما الشارع يلهث خلف شمارات عبد الله و شيرين ....


#1190116 [ود العمدة]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 10:51 AM
يغادر بعض الرجال عتبة الاربعين ، وهي كفيلة حسب رأيك بأن يغادر فيها الرجال مرحلة النضوج الفكري
بمعني ما أن وصل ذلك الرجل لسن الخمسين ، بكون فك صامولة النضج وبدأ في العد التنازلي أو كما يقولون بأن يحاول جاهدا ولاهثاً عن شبابة الذي مر بسرااااااااع أو لانه ضاع منه سدن.. ورغم الانحدارية العالية والسريعة للعمر المتلاشي يذهب مباشرة للعشق البيت الأمورة والصغيرة والتي يظن بأنها ترجعه إلي المرحلة التي تجاوزها سريعا ، ويبدأ النضوج الفعلي في لبس التشيرتات والقمصان ام زرارن فاتح حبتين والبنطلون الناصل شباكين .. وأدق السيستم.. ويا حبذا لو زاد في العيار حبتين ، مثني وثلاث ورباع ، وصالة صالتين ..بس ، بصراحة انتي قاصدا الفيل لكن بتطعني في الفيل
قولي عرس عبد الله حسن البشير الذي كفكف فيه جلابيته وقصر نظارته في زواجه من البنت التي في سن بناته ، ولكنك تتمادي في مط الموضوع بأن الرجال في سن الاربعين او الخمسين ، بالعكس أكتر فترة بكون فيها النضوج الفكري والعقلي بكون في هذه السن وعندك العالم من حولنا ، لا تحاولي تجقمسي المواضيع بأمور متعلقة. أما اذا قصدك عن الانحلال الاخلاقي فأن كان موجود بالسودان ولكن ليس بهذه الكثرة وهذه الشراهة ، انحلال فكري واخلاقي من هم في سدة الحكم ، فما بالك بأن يعمل من هم دون ذلك. أما ان كنتي تقصدي ترك الرجل الاربعيني والخمسيني بفراش الزوجية لان زوجته تقط في شاخورتها ام جاعورة ، فاكيد اماتنا وحبوباتنا ، كان بجوعرن ويشخرن براحتهم دون أن يزعججهم اي شي ولا يذهبون الي الوحدات العلاجية وكانت حياتهم في سبات ونبات ولكن ما يحدث من فساد وما يحدث من تسويق له ، بحكم ان الفاسد يريد ان يفسد باقي الناس بهذه الأفعال
وكما قلت لك في ردودا ، حاولي ان تغوصي في لب الموضوع ، اقصد النظام ، بدلا من ان تحومي حوله
واللهم الا اذا كنتي راكبة بص مدني الخرطوم ، وتستعدي للنزول الي محطتك القريبة جدا لنفسك.
مع كامل الود والتقدير،،،،،،


#1190072 [خريج اعذب تجاوز الاربعين]
3.00/5 (5 صوت)

01-18-2015 10:17 AM
ايـــاك اعنـــــــــي واقصد يا رئيس بلاد "المشروع الحضاري" وشقيقة المتصابي جدا " عبدالله حسن البشير "

أنحــنا فهمناه كــدة، ما عارف جهاز امن الحزب الوطني يفهمها كيف؟!


#1190069 [الجامح]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 10:15 AM
اذكر في واحد علق ليك قبل كدة في الصورة وقال ليك كلام عن ان الصورة تظهر تقدم في السن وختم الكلام بكلمة يا خالةوانا كنت متوقع انك تعملي اسقاط لحالتك على كل الناس لكن اقول ليك ولا يهمك كلنا كبرنا


#1190066 [سفر الليل]
2.25/5 (3 صوت)

01-18-2015 10:12 AM
المقال مهداه ل عبد الله البشر بمناسبه زواجه الاخير .


#1190059 [حامد عوض]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 10:07 AM
خليك من الصبغه .. العجب الباروووكه .............. مبالغه


#1190044 [د . تروتا]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 09:59 AM
جانبك الصواب هذه المرة - المشاعر لاتشيخ والتوافق يمكن ان يكون بين اي اثنين طالما كل منهما قادر على العطاء - اذكرك بان السيدة خديجة رضي الله عنها تزوجت النبي عليه الصلاة والسلام وهي تكبره بخمسة عشر عاما - انتبهي قليلا فانتي تسيرين في الطريق الصحيح بخلاف بعض هذه التخريمات بين الفينة والاخرى


ردود على د . تروتا
European Union [الأزهري] 01-18-2015 12:36 PM
يا خي الجاب سيرة أمنا وستنا بنت خويلد شنو الظاهر عليك ما فهمت المقارنة المشكلة ما فرق السنين لأنو الأربعين عز الشباب للمرة وللراجل وإنما الجولات وانقطاع النفس القالت عليهو يبدأ بعد الكم وخمسين اسأل مجرب.

[يحيي العدل] 01-18-2015 11:38 AM
جانبك التوفيق أنت يا د. أو دكتور
ليس المهم المشاعر ولكن المهم هو التنكر لخلقة الله يعني تصبيغ الشعر عند الرجال وكثر الكريمات عند النساء.
لا بأس من الهندام ولكن بعض (الشياب ) مفتونون بالصبغة ولبس ثياب لا تتناسب وسنهم .


سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيم

مساحة اعلانية
تقييم
4.94/10 (5 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة