أرواح الشعب (الفضل)
01-20-2015 08:51 PM

يوم السبت الماضي و المركبات علي جسر القوات المسلحة (كوبر) تسير متجهة إلى الخرطوم فقد سائق (خلاط خرصانة) عملاق السيطرة عليه مما أدى إلى اصطدامه بعربة كامري وشاحنة (قلاب) كان يحمل (خرصانة ) وكانت الشاحنة (القلاب) تسير بسرعة كبيرة ولضخامتها لم يتمكن السائق من التحكم فيها فقام بدهس العربة التي كانت أمامه ، كما دخلت كابينة (خلاط الخرصانة) في الشاحنة الأخرى، وتوفي في الحال السائق ومساعده وسيدة كانت تقود العربة التي تم دهسها بالكامل وابنتها، كما أن الحادث تسبب في تلف ثلاث عربات أخرى.
حادث كان من الممكن أن يحدث لأي شخص فينا ، لا فرق إن كنت تقود عربتك أو كنت مؤجر أمجاد أو كنت على متن بص أو حافلة .. نعم كان من الممكن أن تكون مشاركاً في ذلك الحادث و (تلحق أمات طه) منتقلاً إلى الرفيق الأعلى في لمح البصر وهذا شيء متوقع في بلد كل شيء فيها (هايص) ولا يوجد بها (سيستم) إلا في (البناطلين) ..
بلد يمكن فيها للشاحنات الثقيلة و(التناكر) المحملة (بالوقود) وكذلك اللواري المحملة بأسطوانات الغاز أن تتجول في شوارعها الضيقة في (نص النهار) حتي تتملكك الدهشة من (حرفنة) السواق حين تجد أن أول الشاحنة في (صينية كوبر) بينما مقطورتها في (المعرض الدولي) ، شوارع تعج بكافة انواع المركبات .. باصات الوالي .. باصات تاتا .. لواري (طوب) .. قندرانات (خرصانة) .. شاحنات بي مقطورات .. شاحنات بدون مقطورات .. كاروهات ..ركشات .. أمجاد .. وهايس !
شارع (هايص) بكل ما تعني الكلمة ولو قلنا أي حاجه أخواننا في الشرطة ح يقولو لينا (نحنا بنقوم بواجبنا على الوجه الأكمل) .. نحن لا نشك مطلقاً في أن الشرطة وفي المرور خاصة يقومون بواجبهم ولكن ما يحيرنا تماما هو أننا رأينا في كل بقاع ومدن الدنيا أن الشاحنات والمركبات الكبيره و (تناكر الوقود) وشاحنات الغاز تمنع منعاً باتاً من السير في شوارع المدينة أثناء النهار وأن لها ساعات (ليلية) محدده تسير فيها ولا يجرؤ أحد كان من مخالفة هذه القوانين على الرغم من (فسيح) شوارعهم و (فسيخ) شوارعنا !
فكيف لخلاط الأسمنت وقلاب الخرصانة اللذين تسببا في هذا الحادث ان يسيرا في قلب الخرطوم وفي (نص النهار) يا إدارة المرور؟ وبالمناسبة مرور هذه الشاحنات في شوارع العاصمة نهاراً أصبح شيئاً عادياً نشاهده كل يوم، فأين المتابعة وأين القانون وأين الحملات الإرشادية للسائقين وملصقات التوعية لهم (وللا بس كشات) ؟
علي الرغم من تواجد أفراد المرور وتغطيتهم لمعظم شوارع العاصمة إلا أن الملاحظ أن هنالك نسبة كبيرة من المركبات (وخاصة الشاحنات الثقيلة) غير (مرخصة) ولم تخضع لأي فحص لمعرفة مدى صلاحيتها للسير على الطريق وذلك بسبب رسوم الترخيص الباهظة فلو أن المسؤولين قاموا بتخفيض هذه الرسوم التي لا مبرر لكونها باهظة لدخلت إلى خزينة الدولة ملايين الجنيهات ولتأكدنا (تمامن) من صلاحية هذه الشاحنات والمركبات عموما .. هذا مع العقاب الصارم لكل صاحب شاحنة لم يقم بالفحص والترخيص (بعد التخفيض) .
إن عوامل (الخطر المروري) أصبحت عديدة ومنها غلاء (الإسبيرات) فالمركبات عموماً والشاحنات الثقيلة بصفة خاصة أصبحت الإسبيرات الخاصة بها (فاحشة الثمن) مما يضطر معه أصحابها (للتوليف) وتمشية الحال معرضين أرواحهم وأرواح الآخرين للخطر، وده كووولّو كوم والإطارات (اللساتك) كوم تااااني ولك أن تعلم عزيزي القارئ أن معظم الإطارات الموجوده في المحلات غير مطابقة للمواصفات، وكثير منها (لساتك قديمة) تمت إعادة (صياغتها) من جديد وقد تسبب هذا الشيء في الكثير من الحوادث المرورية التي راح ضحيتها الكثيرون .. !!
إن لم يتم تدارك هذه الأوضاع بتخفيض قيمة رسوم الترخيص ورسوم رخصة القيادة وتخفيض الجمارك على الإسبيرات وعدم دخول الإطارات والإسبيرات (الضاربة) .. وتحديد أوقات وشوارع محددة لسير الشاحنات الثقيلة .. والتعامل بحزم مع من يخالفون القانون .. إن لم يتم تدارك هذه الأشياء فستستمر هذه الفوضي ونفقد الكثير من أرواح الشعب (الفضل) !
كسرة :
نسبة للغلاء وعدم المقدرة على الشراء هنالك عربات (لساتكا) لا تصلح أن توضع تحت (طشت الغسيل) ... وبرضو ماشة .. الناس تعمل شنووو ؟
كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+(و)
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(و) !

التيار

تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 5630

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1193289 [بتاع ورنيش]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 10:31 AM
انت يا جبرا قاعد شايل رخصتك في جيبك ولا خاتيها في البيت ؟؟؟ انت عارف أنا كان لميت فيك بطقطقك وبطقطق حنانك . يعني لو ما بتناول ما تحاول .


#1193144 [بت ام الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 08:00 AM
عنوان المقال الشعب الفضل بكسر الضاد وللا بضمها ؟؟؟؟؟؟
مرات ياعمو جبرا بتعمل رايح


#1193138 [ام الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 07:56 AM
كمان ياجبرا عايز تعطل بنا فلل الكيزان
الخرصانة دي ماشة تبني مدرسة وللا مستشفي مقالك نشاذ
الناس تعمل شنو تطلع الشارع او تموت بالجوع والمرض والعامل فيها مرطب وعندو عربية بتهرس بي قلابات الخرصانة يعني يانطلع كلنا يانموت كلنا


#1192962 [الانصارى]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 10:04 PM
ياجبرة الشاحنات والعربات الثقيلة يجب ان تحدد لها اوقات للمرور كما هو معمول به فى كل الدول المنظمةولكن نحن عندنا فى السودان غير ذلك .
المهم ياجبرة 7+7 كيف


#1192941 [عوض الله جابر]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 09:19 PM
واقعه حدثت لب شخصيا..مسافر بعربة بوكس من هيا إلي عطبرة....ليلا..الطريق شبه خال..سرعتي لا تتعدي السبعين..ظهر أمام العربة جسم أسود..بالكاد توقفت ولكنني إصدطمت به..
وجدته لسنكا عملاقا إتملص من ترله أو شاحنه وتركوه علي قارعة الطريق..تسبب الإرتطام في تهشيم واجهة البوكس..حاولت أن أزيح اللستك عن الطريق ولم افلح كان ثقيلا جدا...
البوكس جديد ومؤمن عليه..
قلت لازم أبلغ أقرب بوليس ...
رأيت بعد مدة عربة بوليس علي يمين الشارع.. ..ترجلت وذهبت إليهم لأفتح بلاغ...

ألذ حاجه قالو لي هو إنت برضك دقشته اللستك....؟؟
جري نقاش طويل..قالو هم ما عندهم إمكانيات لإزاحة اللستك لأنو فيما يبدو ثقيل والصباح رباح وكلام فارغ من هذا القبيل ...

يإبن العم ما عندك قزازة موية زايده عن حاجتك..؟؟؟إتوكل علي الله وأعمل حسابك..


خارج النص أو كسة علي قول جبره..
لنتفق جميعا ولو مرة واحدة..ما دمنا غير قادرين للخروج للشارع فلنبق مع نسائنا وصغارنا ونقبع داخل البيوت ونقاطع إنتخابتهم وذلك أضعف الإيمان


#1192824 [ابوذر]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 04:34 PM
والله ماعارف اقول شنو


#1192580 [بدرالدين]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2015 10:54 AM
يجب ايقاف كل عربات الموت الثقيله من دخول الخرطوم اثنء النهار تهائبا


#1192526 [حمزاوي]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2015 09:58 AM
ولا شك أن جزاء التفريط والتضييع يتضاعف بالنسبة لمن هو مسئول عن الناس جمعياً .

وذلك مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " إنها أمانة ، وإنها يوم القيامة خزي وندامة ، إلا من أخذها بحقها ، وأدى الذي عليه فيها "
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما من راع يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاشٌ لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة "


#1192518 [sasa]
5.00/5 (3 صوت)

01-21-2015 09:54 AM
الرسوم والجبايات في السودان قصتها قصة فقد حولت حياة الناس لجحيم وزحمت المحاكم بالقضايا (وأهو برضو رسوم للقضائية وأبقارها ولبنها وفومها وعدسها وسياراتها وإجازاتها ورفاهية المتنفذين فيها)، ففي العالم كله رسوم تسجيل السيارات وترخيص السيارات والأراضي رسوم مناسبة لكي يستطيع الناس توثيق معاملاتهم إلا فالسودان هي وسيلة لاذلال المواطن وتضييع حقه أو أن يدفع وهو صاغر على حساب طعام وتعليم وعلاج أبنائه ليترفه ما يعرف بالدرستوريين والعطالة المقنعة من موظفي الدولة،، أستغفر الله وأتوب إليه.. كسرة: بجانب طمع الحكومة وضيق أفق مسنوبيها فإن عقلية الموظف السوداني (لا اريد أن أوقل حاقدة وهي كذلك) معطلة للنمو والتطور فالمطعم الجميل والذي به أنوار ضرائبه كبيرة جداً عكس المطعم المكسر كراسيه وأوانيه وسخة،، وكذا البقالة النظيفة والمحل ذو اللافتة الجميلة فكل جميل يدفع صاحيبه ثمن غالي مما أدى لتدهور كبير في المنظر العام تحت شعار (كل وسخ يبعد عنك ضباع الحكومة من الجباة الغليظين)، والسلام على من اتبع الهدى ولك يا جبرة،،


ردود على sasa
[المقدوم مسلم] 01-21-2015 01:38 PM
(( حقيقة ان المطعم النظيف المرتب تكون ضرائبه باهظة والمطعم الوسخ المكسرة كراسيه والذى تنبعث منه رائحة العفونة تكون ضرائبه قليلة )) !! والمفروض يكون العكس كما هو حاصل فى الدول الراقية ...معظم الناس عندهم حكم وانطباع خاطىء على النظافة والنظام كجزء من (( بعض )) ثقافتنا و موروثاتنا ..


#1192448 [Heron]
3.50/5 (5 صوت)

01-21-2015 08:58 AM
سودانا يا بلد العجائب والغرائب ، بلد يسبح في بحر من الفوضى ترخص حياة الانسان الى درجة الموت ببلاش.


ردود على Heron
European Union [أبو محمد] 01-21-2015 05:11 PM
والله يا مستر هيرون ، تعليقك أجمل تعليق ، البلد فى قمة الفوضى ، فوضى سياسية ، إجتماعية ، فكرية ،،،، الخ . لا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل


#1192411 [الجندي]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 08:27 AM
والله لو عندك عربية تكره حياتك، وتشوف الناس البكابسو للمواصلات ديل في نعيم
الاسبير بقا سعرو خرافي ، والوقود في العالم كلو نقص لنص السعر بعد انخفاض اسعار النفط ما عدا في دولة الحرامية دي ، ودا كلو كوم والترخيص وحملات المرور كوم تاني يعني من معركة الغلاء للمعركة الاشرس مع الجبايات الشرطية الاستعمارية!


#1192396 [السمكري]
5.00/5 (2 صوت)

01-21-2015 08:10 AM
و الله يا جبرا طالما العنقالي( بشة) قاعد فوقا
و الله ما تشوفوا عافية اصلا
تموتوا بس
عين قطرا
و عين مس


#1192311 [ود يوسف]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2015 06:34 AM
أولاً : يا أستاذ جبرا يجب منع الشاحنات بمقطورتين ، وهذه بدعة سودانية حيث لا توجد في أكثر بلدان العالم انتاجاً واستهلاكا، فهي لا توجد في اليابان ولا في أمريكا ، وإذا أخذنا مثلاً السعودية : هل بضائعنا أكثر من بضائع السعودية ؟؟؟ هل شوارعنا أحسن من شوارع السعودية ؟؟؟ لماذا هي ممنوعة في السعودية ومسموح بها في السودان ؟؟؟ علماً بأنها تتسبب في معظم الحوادث في الطرق الرئيسية . وأتوقع ألا يلتفت أحد لهذا الموضوع لأن كل هذه الشاحنات مملوكة لنافذين ... قاتلهم الله كما قتلوا الأبرياء ...
ثانياً : أدعوك يا أستاذ جبرا للقيام برحلة من عطبرة إلى هيا ، وأراهن على أنك لن تجد ( 10 ) أمتار ( نعم عشرة أمتار ) من الطريق تخلو من قطعة إطار ( لستك ) على طول الطريق البالغ حوالي ( 250 ) كيلومتراً ...


#1192292 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 05:45 AM
يا سيد يا فاتح الجبرا.. اما سمعت بما جاء فى الخبر- وما آفة ألأاخبار الا رواتها- ان قندرانا ذو هيبة دخل فى زقاق ضيق جدا من الناحية الشماليه.. يالكاد يعنى باب السواق يمكن فتحه لينزل السواق
* ومن مدخل الزقاق الجنوبى دخلت عربيه محترمه( بكسر الراء .. بداخلها ذات ثدى مع السائق) واصبحت فى مواحهة للقندران على بعد بوصات .. وتخيل الكلام وحليفة الطلاق من السواقين الافنين ما ينكسر سيد القندران او سيد العربيه وواحد منهم يرجع "حركة ورا" للتانى (دا انكسار لا يجوز طبعن لسيد العربيه)
* وجاء شرطى المرور يسعى .. ودخل فى رحلات مكوكية بين السائقين المتمترسين كل منهما فى مكانو وطبعا سيد العربيه الصالون قافل القزاز ومسعتصم بالدركسون بتاعىو ,,
*العسكرى لما شاف قصة الطلاقات خاف على العدّه من الأاحصاء.. اها دخل فى موجه بتاعة" يا جماعه واحد يبقى احسن من التانى" و"العنو ابليس اللى اصلو ما كان طرف فى الوضوع".. و"باركوها سا جماعه".. *العسكرى ريقو نشف ووقف مكتوف اليدى واللسان.. أها سواق القندرا يبدو ان قلبو حنّ على العسكرى.. مشى عليه وقال ليه : يا جنابو انا على الطلاق بالتلاته لو القندران دا جربوكس الخلف بتاعو شغال كنت رجعت اكراما ليك دحين يا جنابو اقنع سواق العربية يرجع يحل المشكله دى وانا كلّمتك بالواضح واخليت مسؤوليتى!!!
* فتأمل ...قندران جربوكسيهو بايظ ومخلّنو حايم (وايزمان) وسواقو يعترف وكان مستعد يرجع .. بس اكراما للعسكرى !! (آخر انسانيه) العسكرى عليه بعد كدا يمشى يقنع الطرف التانى!!
فى النهايه سيد العربيه انجبر .. كان معاهو من جبرو على التراجع قبل الليل مما يجرى وينتلت ويبوبى !!


#1192287 [همام]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 05:08 AM
والله فعلا الغلا اثر علي كل النواحي , الناس بت تصلح الاسيبر او ترقع اللستك الف مرة , انا وقفت شرا الفلافل لاني اكتشفت من صديق ليا قال انو صاحب الطعمية بغير الزيت كل اسبوع وانا بقدر اتفهم السبب , لو ناس المرور انتبهو للحكاية دي مع انو حلها بسيط جدا لكن للاسف ماف واحد هميم , والله بالجد بعد الدعاء الي الله محتاجين خبراء ولازم يكونو اجانب عشان بصراحة انحنا فشلنا في ادارة بلدنا ووصلنا بالسودان القاع


#1192221 [كبسول]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2015 11:19 PM
القيادة في شوارع الخرطوم مجازفة بحياتك
تقف في إشارة المرور لتكتشف ان عربة وقود او دقار محمل بانابيب الغاز يقف بمحازاتك
علي كل الحافظ الله
داوموا علي أذكار الصباح والمساء


#1192192 [حكم]
5.00/5 (1 صوت)

01-20-2015 09:43 PM
يا جبرا انت وين ؟؟

نحن وصلنا رفاهية الحيوان .. تقول لى شاحنات ؟؟
خليك مع الزمن


ردود على حكم
United States [fadeil] 01-21-2015 06:46 AM
والله دى لقطه وبا جبره وصلنا لمرجلة الاهتمام بالحيوان دون الانسان .. أشياء تحير في هذا الزمان الأغير.


#1192186 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2015 09:25 PM
كل هذا سيساعد على الاصطياد في الماء العكر!!!!!!!!! لمن تدق الاجراس؟


ردود على ملتوف يزيل الكيزان
[ali] 01-21-2015 10:01 AM
اطرق


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة