المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
خمسة جيوش عربية إنتهت نهايات مرة...
خمسة جيوش عربية إنتهت نهايات مرة...
01-25-2015 07:18 AM

خمسة جيوش عربية إنتهت نهايات مرة...

١-
***- ان ظاهرة انهيار بعض الجيوش العربية عسكريآ ومعنويآ، وانهيارها انهيار تام، ليست بالجديدة ولا بالنادرة وقوعها، ولا نستغرب وقوع مثل هذه النهايات الماسأوية التي حدثت لبعض الجيوش العربية في السنوات الثلاثة الماضية الاخيرة (٢٠١١- ٢٠١٥) . ان الذي طالع كتب التاريخ العربي والأسلامي، يجد انه هناك الآلأف من القصص الغريبة، والروايات العجيبة التي عرفتنا بوضوح شديد كيف انهارت امبراطوريات كان لها شأن وعظمة، وممالك اسلامية بعد هزائم جيوشها امام العدو، او استسلامها بمذلة، او ايضآ بسبب خيانات بعض قادة هذه الجيوش. قرأنا كثيرآ عن حضارات سادت ثم بادت نتيجة تدخل الجيوش في شأن سياسات الدول.

٢-
***- هذا المقال مخصص اليوم تسليط الأضواء علي حال خمسة جيوش عربية كبيرة، كانت تملك في الماضي الشنة والرنة..الهيبة والأبهة.. الجبروت والمهابة..الصيت القوي.. السمعة الطيبة..الاحترام والتقدير.. السند الكبير والتعاضد من الحكومات والشعوب، كانت جيوش تستحوذ كل عام علي ٦٠% من الميزانيات العامة..كانت تملك الكفاءات والخبرات القتالية..الجسارة والاقدام وبذل الغالي والنفيس في سبيل الدفاع عن أرضها وشعوبها،

***- وفجأة ما بين غمضة عين وانتباهتها تبدل حالها تمامآ، ولقيت هذه الجيوش العربية مؤخرآ هزائم مرة وخيانات اشبه بنفس مصير الجيوش الاسلامية في زمن تيمورلنك..ونكبة البرامكة..سقوط بغداد عام (1258م)...

٣-
اولآ:
الجيش العـراقي:
***********
تقول كتب التاريخ عن الجيش العراقي:
( قامت أَوَّلَ حُكُومَةَ عِراقِيَّةٍ بِبِنَاءِ نَوَاةِ الْجَيْشِ العراقي فِي 6 ينايرعَامَّ 1921. كان للجيش العراقي دور ملحوظ في حرب 1948 في فلسطين، حيث حاربت مملكة العراق إلى جانب المملكة المصرية سابقا ومملكة الأردن وسورية ضد المليشيات الصهيونية المسلحة في فلسطين. خاص الجيش العراقي حربا ضد إيران، التي استمرت من سبتمبر 1980 إلى اغسطس 1988. وسميت تاريخيآ باسم " حرب الخليج الاولى"، اعتبرت هذه الحرب من أطول الحروب التقليدية في القرن العشرين وأدت إلى مقتل ما يقارب مليون شخص من الضحايا وخسائر مالية تقدر بحوالي 1.19 ترليون دولار أمريكي. وقد غيرت الحرب المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط. كان الجيش العراقي انذاك يتألف من 190,000 جندي عام 1980. خاص الجيش العراقي للمرة الثانية معارك دخلت التاريخ باسم "حرب الخليج الثانية"، والتي استمرت من 2 أغسطس 1990 حتي فبراير1991م.

كان تعداد الجيش العراقي في عهد الرئيس المهيب صدام حسين نحو مليون و٧٠٠ ألف ضابط وجندي. احتل هذا الجيش المكانة الثانية بعد الجيش في مصر من ناحية العدد. كانت الكفاءات في الجيش العراقي عالية ومنضبطة. في ابريل عام ٢٠٠٣م، دخلت القوات الاميريكية الي بغداد بعد خيانة بعض الضباط العراقيين من الحرس الجمهوري (كتبت الصحف العربية كثيرآ عن خيانة بعض ضباط صدام حسين وتخليهم عن دفاع العاصمة مقابل صفقة مالية كبيرة ومنحهم اقامات في الولايات المتحدة)...

***- ويبدو أن شهادة رغد الإبنة الكبري لصدام لم تختلف كثيرا عما سبق ، حيث أدلت بعد فرارها للأردن بتصريح لشبكة "سي ان ان" الإخبارية الأمريكية في أغسطس 2003 اتهمت فيه مساعدين مقربين من والدها بخيانته ومساعدة القوات الأمريكية في الاستيلاء على بغداد ، قائلة :" سقوط بغداد كان صدمة كبيرة جدا ، كان واضحا للأسف أن الأشخاص الذين وضع فيهم ثقته بالمطلق كانت الخيانة الأساسية منهم ، هذا تخاذل، الإنسان ممكن لا يحبك لكن لا أغدرك، الغدر ليس من شيم العرب"...

وتكررت مأسي العراق عام ٢٠١٤:( مازال العراقيون تحت صدمة سقوط محافظة نينوى بيد داعش دون قتال رغم وجود قوات عراقية كبيرة مجهزة بأحدث الاسلحة والاجهزة كانت مرابطة هناك ولا يمكن قياسها باي شكل من الاشكال مع المجموعات المسلحة لداعش...ونشرت بعض المواقع الخبرية الالكترونية بيان للنائب من كتلة الاحرار للتحالف الوطني السيد النائب حسين الشريفي تحدث به ان قوة داعش مبالغ بها وسقوط الموصل كان بسبب خيانة بعض الضباط ، انتهى تصريح السيد النائب ، الحقيقة المرة دائما يصمت عنها نواب التحالف الوطني او يطلقون تصريحات عامة بدون الاشارة الى الجهة الحقيقة التي خانت وتعاونت وسلمت الموصل وسائر المناطق الاخرى لداعش بدون قتال)...

***- رحم الله الجيش العراقي، الذي اصبح تحت رحمة حفنة عصابة داعش!!

ثــــانيآ:
الجيش السوري
*********
إجمالي البالغين للخدمة العسكرية (4,356,413 (تقدير 2005)-
الميزانية: 858 مليون-1 مليار دولار -

يعتبر الجيش السوري ثاني أقوى جيش عربي بعد الجيش المصري.
لدى الجيش ترسانة من الصواريخ القادرة على الوصول إلى معظم المناطق المأهولة من إسرائيل المعادية لسورية منذ أمد طويل في المنطقة. في أوائل التسعينات، وصواريخ سكود- س يصل مداها إلى أكثر من 500 كيلو متر، وصواريخ سكود- د يصل مداها إلى أكثر من 700 كيلومتر كما يمتلك الجيش دبابات من نوع تي-72 وتي-64 وتي-55.

حال الجيش السوري اليوم-
الانشقاقات الداخلية:
***************
نتيجة لمشاركة الجيش السوري في العمليات الأمنية خلال المظاهرات الشعبية سنة 2011، أقدم بعض عناصر من الجيش على الانشقاق عن قيادته في دمشق والانضمام إلى الجيش السوري الحر، وذهب بعضهم إلى الدول المجاورة مثل تركيا ولبنان والعراق تجنبا للمشاركة في حملات الجيش. ووفق تصريحات رئيس أركان الجيش الحر رياض موسى الأسعد فإن إجماليَّ عدد المنشقين يَبلغ 40,000 جندي حتى شهر سبتمبر 2011. ومن أبرز القيادات التي انشقت عن الجيش العميد في الحرس الجمهوري مناف طلاس والمقدم حسين الهرموش والعقيد رياض موسى الأسعد. وقد شكلت الفرق المنشقة لاحقاً حركتي لواء الضباط الأحرار والجيش السوري الحر لحماية المدنيين مما يَقولون أنها هجمات تشنها القوات الموالية لنظام بشار الأسد، قبل أن تعلن الحركتان عن توحدهما تحت لواء الجيش السوري الحر في أواسط شهر سبتمبر عام 2011.

كما تقول بعض الأطراف أن قوام الجيش السوري الحر هو مئات الجنود المنشقين إضافة إلى مقاتلين جهاديين استُقدموا من العراق ولبنان وليبيا لدعم النشاط المسلح ضد النظام في سوريا، وتدعي هذه الأطراف أن أولئك المقاتلين مدعومون لوجستياً وعسكرياً ومادياً من الدول التي تهدف إلى إسقاط النظام السوري.

جبهة النصرة لأهل الشام :(هي منظمة تنتمي للفكر السلفي الجهادي، وتم تشكيلها أواخر سنة 2011 خلال الأزمة السورية وسرعان ما نمت قدراتها لتصبح في غضون أشهر من أبرز قوى الثورة وأقساها على جيش نظام بشار الأسد لخبرة رجالها وتمرسهم على القتال. تبنت المنظمة عدة هجمات انتحارية في حلب ودمشق. لا يعرف بالضبط ما أصل هذه المنظمة غير أن تقارير استخبارية أمريكية ربطتها بتنظيم القاعدة في العراق. دعت الجبهة في بيانها الأول الذي أصدرته في 24 يناير 2012 السوريين للجهاد وحمل السلاح في وجه النظام السوري).

ثــالثآ:
الـجيش الليـبـي:
********
سنوات نشاط: الجيش الليبي- (1951–2011)،
الحجم: 50,000 ضابط وجندي.
الاشتباكات: المناوشات المصرية الليبية..
الحرب التنزانية الأوغندية..
الحرب الليبية التشادية..
ثورة 17 فبراير ٢٠١١..

فجر ليبيا:
********
( هو تحالف مجموعة ميليشيات إسلامية في ليبيا تضم ميليشيات درع ليبيا الوسطى، غرفة ثوار ليبيا في طرابلس وميليشيات تنحدر أساساً من مناطق مصراته اضافة لميليشيات من غريان والزاوية وصبراته، بدأت هجوماً في 13 يوليو 2014 بهدف الاستيلاء على مطار طرابلس العالمي وعدد من المعسكرات في المناطق المجاورة له الذي تقوم قوات تابعة للجيش الليبي "أغلب منتسبيها من منطقة الزنتان" بادارته وتأمينه منذ "تحرير طرابلس في 2011").

حال الجيش الليبي اليوم:
***************
*- الجيش الليبي يواصل عملياته ضد ميليشيات “فجر ليبيا ...
*- الرئيس المصري: لابد من دعم الجيش الليبي...
*- الجيش الليبي يعلن وقف إطلاق النار ويستثني “ملاحقة الإرهابيين”...
*- الجيش الليبي يخوض معاركه لاستعادة هيبة الدولة...

رابــــعآ:
الــجيش الـيـمني:
***********
( تأسس الجيش النظامي للمملكة المتوكلية في 1919. وبدأ تأسيس الجيش الجمهوري في الجمهورية العربية اليمنية عام 1962 وذلك بقيام ثورة 26 سبتمبر. أما جيش دولة الجنوب جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية فقد تأسس الجيش الاتحادي في 1959 قبل قيام ثورة 14 أكتوبر والاستقلال بعدة سنوات، تعثر دمج الجيشين فعلياً بعد قيام الوحدة اليمنية 1990 لأسباب سياسية ولكن بعد حرب صيف 1994 الأهلية بين طرفي الوحدة توحد الموالون للوحدة ضد الموالين للانفصال ولم يعد هناك جيشان بعد ذلك)-

بعد أقل شهر من مقتل الغشمي، أصبح علي عبد الله صالح عضو مجلس الرئاسة رئيس الجمهورية العربية اليمنية بعد أن انتخبه مجلس الرئاسة بالإجماع ليكون الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية. كان تأثير المؤسسة العسكرية واضح في إيصال صالح إلى السلطة حيث تم اختياره في مقر القيادة العامة للجيش قبل ترشيحه وانتخابه ، جاء الرئيس إلى السلطة على أساس خلفيته العسكرية ، إذ كان قد عينه أحمد الغشمي حاكما عسكريا على تعز برتبة رائد ، وهو الأمر الذي كان مطلوباً ، حيث أن احتمال قيام مواجهات مسلحة مع الجنوب كانت شبه مؤكدة بسبب تورطه في اغتيال الرئيس أحمد الغشمي ، وهو ما يقتضي بقاء السلطة بيد العسكر.

منذ صعودة أجرى عملية تغيير واسعة في القوات المسلحة شملت الكم والكيف والإعداد القتالي والمعنوي والولاء السياسي، والشكل والمضمون القيادي، وتمحورت عملية التغيير حول تسليم أهم المناصب القيادية على مستوى القوى والمناطق والوحدات العسكرية لأقربائه وأفراد أسرته وأبناء قبيلته. عتمد صالح في بداية حكمه على عدد من الوحدات العسكرية التي يقودها أقرباؤه وفي المقدمة منها الفرقة الأولى مدرع والتي ظلت حتى 2012 تحت قيادة علي محسن الأحمر ، أحد أهم العسكريين والذي تولى احباط الانقلاب الناصري ، إلا أنه بعد ذلك اتجه لبناء وتطوير وحدة عسكرية أخرى هيقوات الحرس الجمهوري بقيادة الرائد (لواء في ما بعد) علي صالح الأحمر، الأخ غير الشقيق لصالح ، وكانت مهمة الحرس تأمين دار الرئاسة وتنقلات الرئيس ، وجرى توسيع وتطوير تلك القوات حتى أصبحت جيشاً قائماً بذاته لتشمل كافة مناطق اليمن وأنشئت وحدات جديدة تابعة لها أطلق عليها الحرس الخاص والقوات الخاصة (التي حظيت بدعم أميركي مباشر وقوي) ، وجمعت كلها تحت قيادة واحدة أسندها صالح مؤخراً إلى نجله أحمد بعد عزل علي صالح الأحمر من قيادتها.

تتكرر حوادث تحطم الطائرات العسكرية اليمنية خصوصا وأن معظم طائرات الجيش اليمني روسي الصنع وهو قديم ومتهالك ، وفي كل مرة تأتي التصريحات الرسمية لتؤكد ان السبب خلل فني.
كشفت إحصائية محلية عن سقوط 20 طائرة عسكرية وتدمير 4 طائرات واحتراق أخرى وعن مقتل 16 طيارا ومساعد طيار ومقتل 23 مدربا وفنيا وملاحا خلال الفترة بين 2004 - 2012 .[215] ولكن في عام أواخر 2012 وعام 2013 زادت الحوادث والاغتيالات التي تطال القوات الجوية بشكل مريب يثير الكثير من الشكوك.

شهدت منطقة أرحب شمال العاصمة صنعاء في الفترة ( مارس 2011 - يونيو 2012 )، أثناء ثورة الشباب اليمنية قتالاً عنيفاً بين قوات الحرس الجمهوري وبين مسلحي قبائل أرحب ونهم وبني جرموز المؤيدين للثورة.في 26 مايو 2011 حاصر رجال القبائل اللواء 62 مشاة التابع للحرس الجمهوري في منطقة نهم (80 كم) شمال شرق صنعاء في محاولة لمنعهم من الانضمام إلى القتال في العاصمة . رجال القبائل ادعوا أن زحفهم على المعسكر ردا على هجوم سابق منهم على قرية في المنطقة. وقال الشيخ حامد عاصم ل رويترز ان مقاتليه قتلوا قائد المعسكر وأصابوا جنودا في الحرس الجمهوري بينما قتل ستة من رجاله في الاشتباك بنيران المدافع الرشاشة وقذائف صاروخية.

منذ صعود الرئيس عبد ربه منصور هادي لرئاسة اليمن عمل على إعادة بناء الجيش من كافة الجوانب عبر تغيير الكثير من قادته وعزل أقارب الرئيس السابق علي عبد الله صالح من مراكز نفوذهم في الجيش والأمن وإعادة تقسيم مسرح العمليات العسكرية وإلغاء وحدات عسكرية كبيرة ودمج القوات مع بعضها لتكون جيش واحد.

حال الجيش اليمني عام ٢٠١٥-
**********************
*- أين اختفى الجيش اليمني أمام تمرد الحوثيين؟!!
*- الجيش اليمني يحتل المركز الخامس ضمن أقوى 10 جيوش عربية.
*- هيبة الجيش اليمني تنتظر من يستردها...
*- جانب كبير من أسلحة الجيش اليمني تعرض للنهب...
*- أثار الزحف السريع لجماعة الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء قبل شهرين، وسيطرتهم على مرافق سيادية وحيوية في الدولة، الأسئلة بل والشكوك حول حقيقة موقف الجيش من تلك الجماعة التي انحدر أمامها بسرعة يراها البعض "إرادية" ما أسقط هيبته...
*- صحف: جيش اليمن وطيران أميركا يساندان الحوثيين...
*- قادة في الجيش اليمني: نرفض تدمير الحوثيين لمؤسستي الجيش والأمن...

خــــامسآ:
الجيش السوداني:
************
١-
القوات المسلحة السودانية أنشئت في العام 1925 - كان الاسم القديم هو "قوة دفاع السودان". ترجع نشاة الجيش السودانى اصلآ الي ما قبل مملكة كوش 732 قبل الميلاد، ومملكة كوش تنسب إلى كوش بن حام واتخذت هذا الاسم ابان تتويج كاشتا أول ملوك الأسرة الخامسة والعشرون النوبية. ويعرف بقوات الشعب المسلحة نشأ قبل عام 1955م وعرف آنذاك بقوة دفاع السودان وهو مكون من عدد من الجنود السودانين تحت امرة الجيش البريطاني المحتل وبعد العام 1956 اي بعد الاستقلال تم تكوين الجيش السوداني (قوات الشعب المسلحة) بكافه فرقها ابتدا بفرقة المشاة ثم البحرية والجوية وغيرها.
٢-
خاض معارك لمده تزيد عن 50عاما في الحرب الاهلية في جنوب السودان من أغسطس في العام 1955 وحتي العام 2005 م والتي انتهت بتوقيع اتفاقية نيفاشا للسلام.

٣-
تعرض منذ انقلاب يونيو 1989 م لأكبر حملة تصفية واعادة تنظيم وتأهيل علي أساس عقائدي وعلي أساس الولاء والانتماء الحزبي. حيث تم الاستغناء عن ما يقدر بحوالي 30 الف منهم حوالي 8 الف ضابط وصف ضابط من أسلحة المدرعات والإشارة والمهندسين والذخيرة والسلاح الطبي.

٤-
يعاب عليه انه جيش غير قومي. ويعتبر تابعآ حزب المؤتمر الوطني وهو شي لم يعد خافيآ علي احد رغم محاولات الضباط نفي الاتهام.

٥-
تعرض الجيش الي احراج محلي وعالمي بسبب الاتهامات الخطيرة التي وجهتها محكمة الجنايات الدولية الي المشير عمر البشير، ايضآ وزير دفاعه، وانهما قد قاما بجرائم الابادة في دارفور.

٦-
هناك اتهامات ايضآ موجه للقوات المسلحة القيام بجرائم ضد الانسانية ومصرع مئات الآلأف من السودانيين..والقيام باغتصابات طالت نحو ٥٥ ألف امرأة..وقيام جنود القوات المسلحة بحصار شديد علي سكان ولاية النيل الازرق الفقراء لاكثر من اربعة سنوات وتمنع عنهم دخول الاغذية والادوية.

٧-
هناك تهم خطيرة طالت وزير الدفاع، انه قد قام بعقد صفقة شراء اسلحة فاسدة، ومعدات عسكرية انتهت صلاحيتها مع مسؤوليين عسكريين في روسيا، وان هذه الاسلحة قد ادت الي مصرع عدد من الضباط والجنود اثناء استخدامها.

٨-
هناك اتهام شعبي موجه ضد المؤتمر الوطني، انه يسعي جادآ حل وتفكيك القوات المسلحة بصورة نهائية واحلال (قوات الدعم السريع) حاليآ (مليشيا الجنويد سابقآ). وان تكون هذه المليشيا القبلية مستقبلآ هي القوات البديلة للجيش السوداني. وان الحزب قد بدأ في تصفية الجيش بطرد نحو ٤٥ ضابط برتبة رائد قبل ايام قليلة مضت.

٩-
هناك ايضآ اتهام شعبي ضد المؤتمر الوطني، ان الصحف المحلية وباقي الاجهزة الاعلامية تكثف (عن عمد) اخبار (قوات الدعم السريع) علي حساب القوات المسلحة، وتبرز (بطولات!!) جماعة حميدتي في مناطق حربية كانت اصلآ في السابق مناطق مناوشات بين الجيش والمنظمات المسلحة.

١٠-
ما زالت الدهشة تعتري كل السودانيين في بقاء وزير الدفاع حتي اليوم في منصبه؟!!..وهو الذي عرض النظام وجيشه للسخرية في الصحف العربية والمحطات الفضائية الخاصة.

١١-
القوات المسلحة ماعادت تحتل المرتبة الاولي بين المؤسسات العسكرية في الدولة (الجيش..الأمن..الشرطة..قوات الدعم السريع).

١٢-
يرفض المؤتمر الوطني الاعتراف بتذمر واسع داخل القوات المسلحة.

ســـادسآ:
******
كل المواطنين في هذه الدول الخمسة ...يبكي حال القوات المسلحة في بلده المنكوب.

بكري الصائغ
[email protected]

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5375

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1195773 [ابوغغران]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 09:52 AM
مايسمى بالجيش السودانى هو محض هراء لانه جيش عقيدته مبنية على احتقار الشعب السودانى وقتله .بالله عليكم ماهو الانجاز الذى قام به هذا الجيش غير سرقة احلامنا وقتل اطفالنا.اين هذا الجيش من تحرير حلايب والفشقة ؟؟ اين...اين...اين واين لحدى بكرة؟؟.


ردود على ابوغغران
[بكري الصائغ] 01-26-2015 10:02 PM
أخوي الحبوب،
ابوغغران،

مساكم الله تعالي بالعافية التامة، وألف شكر علي زيارتك الكريمة.

اتمني من الله تعالي ان يعود جيشنا الي ما كان عليه قبل عام ١٩٨٩، قويآ شامخآ، صلدآ يحمي ولا يهدد، يصون ولا يبدد. ان يعودوا ضباطه وجنوده الي ما كانوا عليه سابقآ: ( جند الله جند الوطن)....انه سميع مجيب الدعاء.


#1195522 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 04:58 AM
أهم كتاب الاسلاميين يتأوه على حال
القوات المسلحة ويتهرب من مناقشة الفساد
**************************

المصدر: موقع -حريات-
-حريات-
- سودارس-
21 - 04 - 2011 -
------------------
***- وصل اسحق احمد فضل الله – أهم كتاب الاسلاميين، وموصول باجهزة المؤتمر الوطني السياسية والامنية – الى حد التأوه من حال القوات المسلحة السودانية. فكتب في عموده (آخر الليل) بصحيفة الانتباهة أمس الاربعاء 20 أبريل:

( … والاسبوع الاسبق تعلن القوات المسلحة عن سقوط طائرة [تدريب]
- وبعد اسبوع تعلن القوات المسلحة عن سقوط طائرة الفاشر..
- والبيوت التي تسمع عن سقوط..
- وسقوط.. وسقوط وهي ساكتة .. وواثقة من قواتها المسلحة.. تنفجر بالسخط حين تجد ان طائرة التدريب كانت شيئاً آخر...
- وان طائرة الفاشر تذهب روايتها الى شيء آخر...
- وان ما سبق هذا وهذا.. وما سوف يلحق.. كلها اشياء تؤدي الى ان ما يسقط الآن ليس هو الطائرات!!
- ما يسقط الآن هو [عجز جهة ما عن معرفة جهة ماتعمل هناك] هذه هي المعادلة بكاملها...
- والبيوت التي تتحدث عن شيلي التي تفتح تحقيقاً هذه الايام عن خطأ عسكري حدث قبل ربع قرن هي البيوت التي تتحدث الآن عن بوتين الذي يخصص هذه الايام اربعة وعشرين مليار.. دولار .. نعم اربعة وعشرين الف مليون دولار لإصلاح الجيش والمليارات هذه يذهب كل مليم فيها لتحديث الاسلحة.. الاسلحة فقط...
- و..اسحااااق..
- برويز مشرف يقص في كتابه كيف ان خلية هاتفه النقال كادت تكسر عنق الجيش..
- ووزير الدفاع عندنا ليس مكلفاً بدراسة احدث علوم التكنولوجيا وعلوم البحار والرقص التوقيعي.. لكن وزير الدفاع عندنا .. والقادة معه.. كلهم مكلف بتعيين من يجوِّدون كل هذا..
- قلنا: لعل الخبراء هؤلاء موجودون
- قال: ما دامت النتائج هي ما نراه فلا وجود لهم مهما كان عددهم [يسد عين الشمس..) .
وحال القوات المسلحة السودانية حالياً لا يختلف عن حال القوات النظامية في كل الدنيا تحت ظل الانظمة العسكرية الاستبدادية . ذلك ان النظم الاستبدادية ، بما يتلازم معها من فساد ، تخرب كل مؤسسات الخدمة العامة ، بما فيها القوات المسلحة التي تدعي الحكم باسمها.

واسحق يرى الظواهر ، ولكنه ، لعوائق آيدلوجية لا يستطيع النفاذ الى أسبابها الجوهرية ، فلا يستطيع التساؤل عن أسباب تدهور أداء القوات المسلحة ، ولا يستطيع السؤال المباشر عن فساد وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين ، ولماذا يتخصص في بناء (العمارات) ويهمل الصرف على القوات ، ولماذا لايعطي الاسلحة ذات اهتمام المباني ؟ وعن عقود التسليح ، وهل تناقش في مجلس الوزراء أو في المجلس الوطني ؟ ومن أين تتم مشتروات الاسلحة وكيف؟!!

والاهم انه لا يستطيع التساؤل عن الحماية التي يسبغها البشير على عبد الرحيم ، فعقب انهيار عمارة الرباط بسبب الفساد الموثق تم تعيينه وزيراً للدفاع ! ويستخدم البشير ومجموعته حالياً فضيحة فساد التقاوي للمتعافي لصرف الانتباه عن فساد عبد الرحيم وفشله ، في حين يتطلب الاتساق ان يعزل المتعافي وعبدالرحيم معاً ، وليس استخدام احدهما للتغطية على فساد الآخر...

وما لم يستطع اسحق طرح مثل هذه الاسئلة فانه سيتأوه كثيراً في الايام المقبلة.


#1195463 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 01:23 AM
عبدالرحيم محمد حسين:
في حوار معه يقول: "غربلت الجيش"، والمتظاهرين فقاقيع سوف تزول قريباً..
**********
نشر في الراكوبة يوم -27 - 06 - 2012 -
-حول سودارس-
----------------
حوار هام مع الفريق عبدالرحيم محمد حسين!
قال الفريق أنه قد غربل الجيش وأن المتظاهرين فقاقيع سوف تزول قريبا وسوف ترجع الإنقاذ سيرتها الأولى خلال عقد التسعينات وسنوات الرصاص وبيوت الاشباح ؟ المدافع مشرعة على بكاسي الشرطة وفوق مراكزها ليراها الجميع ، فيلزموا بيوتهم !
ثروت قاسم
[email protected]
------------------------
ا- راديو دبنقا ؟
ذكرنا في مقالة سابقة أن الفريق عبدالرحيم محمد حسين قد أصبح ظاهرة متفردة في مسرح العبث السوداني!اغتنمت إذاعة دبنقا وجود الفريق في أديس أبابا ، وأجرت معه حوارا ثانيا ، تمت إذاعته مساء الثلاثاء 26 يونيو 2012 ! نستعرض أدناه ، طرفا من الحوار لفائدة القارئ الكريم !


2- سؤال راديو دبنقا :
هناك نماذج عدة للتغيير في البلاد العربية ! نموذج القدافي للتدخل الخارجي الخشن ، نموذج علي عبدالله صالح للتدخل الخارجي الناعم ، نموذج زين العابدين للتغيير من الداخل ووقوف الجيش الوطني على الحياد ، نموذج مبارك للتغيير من الداخل ووقوف الجيش الوطني مع الثورة الشعبية ، ونموذج بشار الأسد لقمع الثوار وسحلهم!
ماهو النموذج الذي تتوقع حدوثه في السودان؟
****************************
رد معاليه قائلا :
لن يحدث تغيير ! التغيير تم والثورة حدثت وهلّ الربيع العربي على السودان فجر الجمعة المباركة في 30 يونيو 1989 ! وفجرت ثورة الإنقاذ الوطني المشروع الحضاري الذي أطعم السودانيين من جوع ، وآمنهم من خوف ! وبفضل ثورة الإنقاذ ، أصبح السودان سلة غذاء العالم ، وحامي حمى الإسلام والعروبة !

3- سؤال راديو دبنقا :
ولكن ومنذ يوم السبت 16 يونيو 2012 ، خرجت المظاهرات من أجل مطالب متعلقة بالغلاء والإنهيار الإقتصادي!..هتف المتظاهرون في شوارع الخرطوم:( يا خرطوم ثوري ثوري... لن يحكمنا لص كافوري ) و(جوعت الناس يا رقاص)!..وقد تجاوب المواطنون مع هتافاتهم !ماهو تعليق معاليكم!
**********
رد معالي الفريق قائلأ:
وين التجاوب معاهم ؟ لانو مساء الخميس 21 يونيو 2012 ، لفيت مع الرئيس البشير جميع زقاقات الخرطوم ... زقاق زقاق ! وكنا راكبين عربية مكشوفة ، اي زول شايفنا ! كنا دايرين نقرأ الشارع نشوف رد الفعل شنو ؟
اي زول لاقانا في الشارع كبر... ورفع ايدو !..أما المتظاهرون الذين خرجوا في المظاهرات فهم شذاذ آفاق...مجرد فقاقيع ، وخفافيش ليليلة تحرق الأطارات أنصاص الليالي ! ومحرشين من المرجفين المعارضين ، ومن اسرائيل وامريكا ، والمحرش ما بكاتل ! ( وكان ممكن نجيب المجاهدين الحقيقيين ، عشان يتعاملوا معاهم )، كما تعاملت قريش مع أصحاب النبي ! لكن نحن حكومة مسئولة ، وعشان كدا (خلينا) الشرطة الشعبية تتعامل معهم بالسواطير والسيخ والبنبان وكمان المدافع ، وتنضفهم زقاق زقاق!...الزارعنا غير الله يجي يقلعنا!..واهم من يظن بأن الشارع سيخرج ضد الانقاذ ! خرج للشارع بضع مئات ، وبقي في منازلهم 30 مليون مع الأنقاذ ! وشخصيأ قد غربلت الجيش بغربال ضيق الفتحات!
على المعارضين الذين يريدون ذهاب ( الانقاذ ) أن يلحسوا كوعهم!
سوف نقلب ثورة التطلعات التى حاولت شراذم المعارضة بثها في المتظاهرين الي ثورة إحباطات تنهش المتظاهرين ، وتفتح الباب لأمراض سياسية واجتماعية عديدة بينهم!.. ومن هنا أدعو المتظاهرين أن ( يجربوا ) الخروج للشارع بعد يوم السبت 30 يونيو 2012 !..الله قال بقولهم! وكما قال سبحانه وتعالي في الاية 2 في سورة الحشر، فأن المتظاهرين ( يخربون بيوتهم بأيديهم )!..إن حق التعبير مكفول ! لكن أي تخريب سيواجه بالحسم القانوني ! وقد أصدرنا أوامر حاسمة وقاطعة للشرطة باحتواء المظاهرات قبليا ، وبكافة الوسائل القمعية المتاحة ، أكرر بكافة الوسائل القمعية المتاحة ، حتى لا تتحول المظاهرات المتفرقة الى تيار عام يجرف الحكومة ويطيح بالنظام ! فالإطاحة بالنظام خط أحمر دونه خرط القتاد!..وسوف نعمل السبعة وذمتها للحيلولة دون اسقاط النظام ؟ والان سوف تجد المدافع مشرعة علي بكاسي الشرطة وفوق مراكزها ليراها الجميع ، فيلزموا بيوتهم!

واصل راديو دبنقا سؤاله:
ولكن كان يجب على الحكومة أن تتعامل مع المظاهرات التعبيرية بانضباط ، وأن تكفل حق التظاهر للمواطنين بدلا من التضييق على حرية التعبير ، والقمع الوحشي للمظاهرات ، واعتقال المئات من المتظاهرين !
هل فشلت الحكومة في معالجة مشاكل السودان السياسية والأمنية والإقتصادية؟!!
*********
قال الفريق :
لا لم تفشل بل نجحت نجاحا باهرا تشهد به آخر قائمة دولية للدول الفاشلة ! فبعد أن كان السودان برنجي الدول الفاشلة لسنتين متتاليتين ، أصبح الثالث بعد الصومال والكنغو في قائمة عام 2012 ! وهذا تقدم معتبر تشكر عليه حكومة الإنقاذ!.... في العيد ال 23 لثورة الانقاذ يوم السبت 30 يونيو 2012 ، سوف نرجع لسنوات الأنقاذ الأوائل بدايات عقد التسعينات ... سنوات الرصاص وبيوت الأشباح والقمع الما خمج ! لان العين الحمرة برهنت علي نجاحها مع المعارضين ، مما مكن لثورة الأنقاذ الأستمرار 23 سنة علي التوالي!

4- سؤال راديو دبنقا:
كيف فرطتم في هجليج مرتين في بحر أسبوعين ، وسمحتم لقوات الجنوب باحتلالها ، وطردها لقواتكم في كل مرة ، رغم أنها منطقة إقتصادية ، بالغة الأهمية ، إذ تدر نصف مداخيل دولة السودان الدولارية ، ورغم قرع قوات الجنوب لطبول الحرب ، بوقت أكثر من كاف قبيل اجتياحها في كل مرة ؟
هذا تفريط يوجب المساءلة القانونية ، فالدفاع عن هجليج وقواتكم متمركزة بداخلها ، أقل تكلفة في الأرواح والأموال ، وأسهل من الهجوم لتحريرها؟!!
*******************
رد الفريق :
لم نكن نتوقع من دولة ما زالت تحبو أن تقوم بمثل هذا العدوان على دولة منحتها هذا الفضل واعترفت بها في أن تكون دولة قائمة بذاتها!

قاطع المذيع معالي الفريق متسائلا:
ربما كان توقعك وتعليلك مقبولا في الهجوم الأول على هجليج يوم الأثنين 26 مارس 2012 ! ولكن ماذا عن الهجوم الثاني في يوم الثلاثاء 10 أبريل 2012 ، خصوصا وقد هددت حكومة جنوب السودان في وضوح فاضح بأنها لن تترك الشمال يستمتع ببتروله ، وهي محرومة من بترولها؟!
**********************
أجاب معالي الفريق هذه المرة :
لا يمكن لدولة الجنوب ، ونحن نعرف قدراتها العسكرية ، أن تشن معارك في سفاهة وأم دافوق والردوم والميرم وهجليج وتلودي و يابوس ... في كل هذه المواقع ، وفي وقت واحد ، وتنتصر في كل موقع ونحن نعرف قدراتها العسكرية المتواضعة!...إذن اسرائيل ومعها قوى معادية أخرى تقف خلف هذا المخطط المعادي لدولة الإنقاذ التي ترفع راية الإسلام والعروبة! وعندنا برهان قاطع يؤكد التدخل الخارجي ، وهو أننا ألقينا القبض ( يوم السبت 28 أبريل 2012 ) على ثلاثة أجانب وواحد جنوبي في هجليج ، وكانوا يفحصون الحطام الذي خلفته المعارك الأخيرة!

لا يحتاج هذا الأمر لدرس عصر لتفهمه ، أو كما قال معالي الفريق؟!!

رد المذيع مستغربا:
ولكن الأمم المتحدة أكدت أن هؤلاء الأشخاص الأربعة ليسوا جواسيس وإنما موظفين تابعين لها ، وقد أطلقتم سراحهم وسافروا مع مبيكي إلى جوبا يوم الأحد 20 مايو 2012 ، مما يؤكد براءتهم؟!!
*************************
ولم يعلق معالي الفريق ، واكتفى بالنحنحة فقط لا غير!

5 – سؤال راديو دبنقا:
كيف تمكنت قوات حركة العدل والمساواة التحرك من شرق تشاد ودخول أمدرمان ( مسافة أكثر من ألفين كيلومتر ) دون أن تتصدى لها قواتكم المسلحة ، ليس فقط في الطريق الطويل ، بل في داخل مدينة أمدرمان؟!! إذ تصدت لها قوات جهاز الأمن والمخابرات الوطني ، وقوات الدفاع الشعبي والمجاهدون ؟ كانت القوات المسلحة السودانية عمياء الكترونيا واستخباراتيا طيلة زحف هذه قوات حركة العدل والمساواة نحو امدرمان! هل السبب في ضعف وتدني مقدرات القوات المسلحة راجع لتسريح الضباط المؤهلين الأكفاء وفق قانون الصالح العام ، والتركيز في التعيين والترقي داخل صفوف القوات المسلحة ، على الولاء ، حصريا ، وعلى حساب المواطنة والمؤهلات والكفاءة؟!!..هل الغرض الحصري لإستخدام سلاح الجيش السوداني هو الإنتصار في حروب الإبادات الداخلية؟!!
*********************
رد معالي الفريق:
لا... السبب مركب من عاملين:
العامل الأول أننا نصبنا شرك لهذه القوات منذ تحركها من شرق تشاد! وكنا نراقب تحركها حتى دخولها أمدرمان ! وحفرنا ثلاثة خنادق في الطريق من شرق تشاد الى امدرمان للإيقاع بها ، وتدميرها بعد دخولها امدرمان!

قاطع المذيع الفريق:
ولكن كيف تسمح بمحاربة هذه القوات داخل أمدرمان ، وسط المواطنين المدنيين العزل ؟ سوف يسبب ذلك هلعا بين المواطنين ! ألم يكن من الأفضل قطع الطريق على هذه القوات ، وتدميرها قبل دخولها أمدرمان؟!!
**************************
استطرد الفريق :
فشل قواتنا في تدمير هذه القوات قبل دخولها امدرمان يعود لمقاطعة أمريكا لنا ، التي حرمتنا من قطع الغيار لطائراتنا التي أصبحت خردة ، وكذلك باقي آلياتنا الحربية ! أمريكا قصت أجنحة قواتنا المسلحة، وتركتها دجاجة مبلولة بالموية!

6 – سؤال راديو دبنقا :
تحدثتم عن وصاية شمالية على الجنوب ؛ وعن مسئولية الشمال في إصلاح بل تغيير حكومة الجنوب ، واستعملتم عبارات عنصرية في سب قادة الجنوب ! تصرفاتكم ولغتكم العنصرية جلبت للقيادة الجنوبية عطفاً داخلياً، وافريقياً، ودولياً ! ووحدت الصف الجنوبي خلف قياداته ضد الشمال ؛ وجلبت للشمال مساءلة دولية ، وحولت العطف الدولي حول هجليج الى ادانات دولية للشمال!..عبارات السب العنصري ثقافة جاهلية سوف تهتك النسيج الإجتماعي في السودان ، وتحرض عناصره على بعضها ، فنحن كما قالت التشكيلية روضة الحاج في إحدى لوحاتها:
أنا العروبة في عرق الزنوجة
في فرادة حملت كل الأفانين
هنا انزرعنا على هذا التراب معا
منوعين كأزهار البساتين!
************************
رد الفريق :
خلينا من الكلام الكبار كبار ده ! ديل الله خلقهم كده ! ولا تنفع معهم غير العصا ! الشوك لسه في كرعينهم ! ونحن سوف نؤدبهم ، ونمنع عنهم البترول والطعام وسائر البضائع التي يعتمد عليها حوالي 66 % من سكان الجنوب الذين يعيشون على الحدود ! أجاز المجلس التشريعي القومي مشروع قانون ( رد العدوان ومحاسبة المعتدين) ، لكي نلقن الجنوبيين درسا لن ينسوه ! وقد بدأنا تطبيق قانون الطوارئ في جميع ولايات التماس مع الجنوب ، لتعطينا غطاءا قانونيا لعمليات التأديب العشوائية التي سوف نقوم بها لعناصر تحالف كاودا ، ومناصريهم من المواطنين المدنيين العزل ، الذين لن نتوانى في حصبهم بالقنابل العنقودية والفسفورية ، كما فعلنا , ونفعل في ولاية جنوب كردفان ، ورغم البيانات الصادرة ( الخميس 14 يونيو 2012 ) من أربع من أكبر منظمات حقوق الإنسان في امريكا، لفرض عقوبات علينا!
كيتن في المرقوت !
وعشان تاني !
ولولا الإنذار الأمريكي شديد اللهجة الذي نقله إلينا السيد كارتر ، والذي أفزعنا وأقض مضاجعنا ، ولولا أن الكونغرس الأمريكي يدرس حاليا مشروع قانون محاسبة السودان – 2012 ، لما ( لحسنا كلامنا) وأقسامنا المغلظة المتكررة ، وأعلنا انسحابنا من أبيي ، حسب طلب مجلس الأمن في قراره 2046 !

انتهى الحوار مع الفريق !

7 – خاتمة !
*************
عدم القراءة الصحيحة للأمور والغفلة ، تدفع وزراء الدفاع في اليابان وبلدان أخرى كثيرة إلى الإنتحار ، دعك من الإستقالة!

في هذا السياق ، نذكر معالي الفريق وصحبه الكرام بالآية 126 من سورة التوبة ، لعلهم يتفكرون:
( أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ ، مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ ، وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ! - (126 – التوبة ) -

وبعد؟!!
*********
لا يزال الفريق عبدالرحيم وزيرا لوزارة الدفاع ، وهو يطرش الكلام أعلاه !
وسوف يستمر في موقعه ، ببساطة لأنه يحمل قلادة فاتو على عنقه تماما كما رئيسه البشير!..هل هذا قدر بلاد السودان ، وأهلها؟!!..يبدو أن معالي الفريق ومعه سادة الإنقاذ يقذفون بلاد السودان في حقل ملغوم بالإستقطاب الداخلي الحاد ، والتوتر مع النظام الدولي ، خاصة إذا ما تمت إجازة الكونغرس الأمريكي لمشروع قانون محاسبة السودان – 2012 ! وسوف يدفعون البلاد إلى حرب تؤججها تحالفات داخلية وإقليمية ودولية تحقق أماني أعداء الوطن في أن تكون دولتا السودان معولي تدمير متبادل!

سادة الأنقاذ ... تسعة رهط في المدينة ، يفسدون ولا يصلحون !
الأية 103 والأية 104 في سورة الكهف ، تختزل سادة الأنقاذ ، وتوصفهم خير وصف: ( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا ، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )!


#1195115 [الحلم المنتظر]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2015 12:04 PM
عزيزي الصايغ ...
كما تعلم بان للاخوان حلم مفقود اسمه (( الخلافة الاسلامية)) ..ولأجلها فهم لايعترفون بالحدود الوطنية والقومية للدول ..وتوجب عليهم أعادة التشكيل المدني ..وتشكيل الجيش والشرطة ..فدمروا القطاع المدني والعسكري معا
الجيش السوداني كان جيش قومي ..قبل ان يحشر الاخطبوط الاخواني أذرعه الى داخله ويبدأ في تفتيته كما فتت الخدمة المدنية..النسيج الاجتماعي ..الموسسة الصحية والتعليمية ..والاخلاق بشكل عام
لكن يمكن للجيش ان يعود لقوميته شرط زوال سلطة الكيزان ..وسيحتاج بناءه وقتا اقل مما ستحتاجه البلد من وقت لتطهير الكم الهائل من الزباله التي خلفتها كلاب الاخوان في كل مكان


ردود على الحلم المنتظر
[بكري الصائغ] 01-26-2015 12:21 AM
أخوي الحبـوب،
الحلم المنتظر،
(أ)-
تحية طيبة، سعدت بمرورك الكريم.

(ب)-
بخصوص اسمك الجميل (الحلم المنتظر)، كان بالفعل يمكن لهذا الحلم ان يتحقق في العام الماضي عندما اعلن عمر البشير عن حوار يضم كل الناس بلا استثناء. حوار يجمع شمل الجميع من اجل ايجاد حل ازمة البلاد. ولكنه رفض:
١- وقف اطلاق النار في مناطق الحروب...
٢- وقف القصف الجوي علي دارفور وجبال النوبة...
٣- رفع الحصار عن سكان ولاية النيل الأزرق...
٤- السماح لمنظمات الاغاثة الدولية بتوصيل الغذاء والدواء للمتضررين..
٥- الغاء الرقابة علي الصحف وباقي وسائل الاعلام..
٦- الغاء القوانين المقيدة للحريات..
٧- عدم تدخل جهاز الأمن في الحياة السياسية...
٨- ضمان عدم اعتقال عرمان وعقار ليشاركا في الحوار...

رفض البشير كل المقترحات اعلاه، فمات الحوار...ومات الحلم المنتظر!!


#1195032 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2015 10:25 AM
الأستاذ بكري بعد التحية... الجيش العراقي لم ينتهي فهو يقودحرب العصابات المنظمة وهزم القوات الأمريكية بدليل انسحابها في يناير 2011 وتسليمها العراق لايران .. ثم عادت القوات الأمريكية المهزومة في شكل تحالف دولي وهذه المرة بالطيران بحجة داعش المزعومةبعد تحرير الموصل يونيو 2014 مما أربك حسابات الدول الغربية وحتى هذه اللحظة أكثر من نصف العراق محرر ( محافظة الأنبار ومحافظة نينوى ومحافظة صلاح الدين ومحافظة ديالى المحاذية لايران ) ومحافظة بغداد مطوقة من جهاتها الأربعة ..وحتى الآن التحالف الدولى لم يتمكن من كسر شوكة الثورة العراقية التي يقودها ضباط الجيش العراقي بقيادة عزة ابراهيم الدوري ... حروب التحرير تتميز بالنفس الطويل وهذا حال المقاومة العراقية التي استنزفت أكبر قوة تاريخية عسكرية في القرن الحالي وهي الولايات المتحدة الأمريكية .. قريبا سيتحرر العراق من الفرس وبقية العملاء ولن ينجدهم التحالف الصهيوني ..وسيجبر الاعلام المتأمرك على قول الحقيقة ..(انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا )صدق الله العظيم .


ردود على مواطن
European Union [مواطن] 01-25-2015 11:40 PM
أستاذ بكري .. الجيش العراقي الحالي صنعته الولايات المتحدة عند احتلالها للعراق من المرتزقة الموالين لايران ...والهدف واضح هو ألا تقوم للعراق قائمة وتعليقي كان واضحا فالعراق لا يزال تحت الاحتلال لأمريكي - الفارسي وما يدور الآن في العراق هو حرب تحرير يقودها ضباط الجيش العراقي السابق وليس جيش المالكي _ العبادي المكون من اللصوص والفاقد التربوي ...الموصل تم تحريرها من مرتزقة الفرس أما داعش فهي فزاعة أمريكية تم الترويج لها بعد تحرير الموصل على أيدي المقاومة العراقية لغرض التعتيم على حقيقة مايجري في العراق من ثورة تحرر حقيقية وبالطبع سارت وسائل الأعلام الأخرى عربية وغير عربية وراء السياسة الاعلامية الأمريكية ...ملحوظة : قناة الرافدين تم ايقافها منذ مدة فلماذا تم ايقافها ؟ السبب لأنها كانت تبث حقيقة ما يدور بالعراق فتم ايقافها ..

[بكري الصائغ] 01-25-2015 08:10 PM
أخوي الحبوب،
مواطن،

تحياتي الطيبة، مـساكم الله تعالي بالخير،
(أ)-
اشكرك علي التوضيح الوافي عن جيش العراق، لكن يا حبيب لا تنسي ان الهمس قد ارتفع عاليآ حول اداء الجيش العراقي في الاونة الاخيرة وتناقلت وكالات الانباء العالمية وايضآ العراقية اخبار الانهيار الذي ضرب الجيش العراقي، والتصفيات التي تمت فيه باحالة احسن الكفاءات العسكرية لاسباب مذهبية، والاخطر من كل هذا ما تناقلته الاخبار من استسلام القوة العسكرية التي كانت تحكم مدينة الموصل لقوات داعش وتركت لهم اسلحة وعتاد حربي لا يقدر بثمن!!...هناك اتهامات بالخيانة قد وجهت لبعض الجنرالات الكبار ترفض وزارة الدفاع العراقية التحقيق فيها!!

الجيش العراقي كان في زمن صدام حسين من اقوي جيوش المنطقة، كاد ان يمتلك علي سلاح نووي لولا ضرب المفاعل. انه الان جيش يعيش محن الطائفية والمذهبية.

***- بعض العراقيين الذين اعرفهم هنا في مدينتي، يؤكدون ان السياسيين في حكم المالكي كانوا يسعون لتهميش الجيش العراقي حتي لا ينقلب عليهم مستقبلآ.

(ب)-
نفس هذه (الظاهرة العراقية) نجدها مع الاسف موجودة في السودان منذ عام ١٩٨٩!!


#1194976 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
1.00/5 (1 صوت)

01-25-2015 09:20 AM
الجيش السودانى لم ينهار يا هذا وهو موجود فى كل اقاليم السودان وهو جيش قومى منظم يحوى كل الاثنيات ولو أنهار الجيش السودانى لسقطت الأنقاذ فى دقيقه واحده وسقط معها السودان فى مستنقع الفوضى التى تضرب سوريا وليبيا والعراق واليمن ولا يمكن مقارنه التمرد الموجود فى جحور فى جبال النوبه ودارفور والنيل الازرق بالأراضى التى يتمدد فيها الحوثيون فى اليمن وداعش والجيش الحر وجبهه النصره فى العراق وسوريا وفجر ليبيا وحفتر فى ليبيا ، وكل عواصم الولايات تحت سيطره الجيش السودانى ولم يستطع التمرد أحتلال أى مدينه فى دارفور أو النيل الازرق أو جبال النوبه بل يحتل قرى وجحور لم يسمع بها أحد وهذه الجحور لا يمكن مقارنتها بمدينه الموصل فى العراق ولا حلب السوريه ولا طرابلس الليبيه ولا صنعاء اليمن .
قوات الدعم السريع قوات تتبع لجهاز الأمن السودانى وهى تعمل تحت قياده الجيش ومن يقودون الدبابات ويتعاملون مع الاسلحه الثقيله ضباط من الجيش و الغطاء الجوى الذى يحمى تقدمها يوفره طيران الجيش لذلك لا يمكن أعتبارها ألا جذء من منظومه الدفاع السودانى فلا داعى لمحاولات التغبيش هذه .


ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
[بكري الصائغ] 01-26-2015 09:36 PM
أخوي الحبوب،
الكوز الفى الزير التحت الراكوبه،

مساكم الله تعالي بالعافية التامة، سعدت كثيرآ بقدومك الثاني كتر الله خيرك، وبصراحة يا حبيب ما عندي اي اضافات جديدة، كل ما عندي قلته في التعليق السابق. اما بخصوص تعقيبك الكريم وكتبت:
(..نا شخصيا" لا يهمنى ما يقوله اسحق فضل الله أو نافع أو عمر البشير نفسه عن القوات المسلحه بل يهمنى فقط أن تبقى هذه القوات قويه ومنيعه ووجود فساد بداخلها لا ينتقص من مكانتها وأذا سقط النظام مثلا" فجأه بانتفاضه شعبيه فمن سيحفظ الأمن ألى حين قيام أنتخابات نزيهه ؟؟؟؟؟؟؟؟ أرجو من الأخ بكرى أن يجيب على هذا السؤال).

***- نسيت يا حبيب حاجة مهمة للغاية، ان الانتفاضة او الثورة الشعبية القادمة الهدف منهما اسقاط النظام المدعوم بقوة من القوات المسلحة التي تحمي النظام بالحديد والنار. القوات المسلحة اليوم ما عادت مسؤولة عن أمن البلاد اطلاقآ، مهمتها حماية النظام ولا شي غير. اما حماية المواطنين فلهم رب كريم يحميهم ويحفظهم!!

European Union [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 01-26-2015 08:37 AM
الاخ [بكري الصائغ] أولا أشكرك على ردك المهذب .
- أعتراضى ليس على مبدأ نقد القوات المسلحه بل على وصفها بالانهيار و مقارنه وضعها بالجيش العراقى والليبى واليمنى والسورى فهذه الجيوش بعضها فقد السيطره على أكثر من نصف بلاده مثل الجيش السورى واليمنى والآخر فقد السيطره تماما" على كل البلاد مثل الجيش الليبى والعراقى والجيش السودانى يسيطر على اكثر من 95% من أراضى السودان ومنظومته القياديه متماسكه لذلك كانت المقارنه ظالمه .
- أنا شخصيا" لا يهمنى ما يقوله اسحق فضل الله أو نافع أو عمر البشير نفسه عن القوات المسلحه بل يهمنى فقط أن تبقى هذه القوات قويه ومنيعه ووجود فساد بداخلها لا ينتقص من مكانتها وأذا سقط النظام مثلا" فجأه بانتفاضه شعبيه فمن سيحفظ الأمن ألى حين قيام أنتخابات نزيهه ؟؟؟؟؟؟؟؟ أرجو من الأخ بكرى أن يجيب على هذا السؤال .
- الجيش فى أى بلد فى العالم يشكل العمود الفقرى لهذا البلد وأذا كان هذا الجيش به عيوب تعالج هذه العيوب بحذر شديد شبيه بعلاج العمود الفقرى للأنسان حتى لا يصاب بالشلل وليس من بينها على الأطلاق أزاله هذا العمود وأستبداله بآخر .
- أنت تقول أن الجيش أصبح أداه أباده وتجويع للشعب بقصفه لجبال النوبه ومناطق فى دارفور وحصاره وتجويعه للمواطنيين فى النيل الأزرق والأجابه ببساطه أن أى جيش فى العالم يقصف ويسحق كل من يتمرد على الدوله بل هنالك دول مثل امريكا تقصف خارج حدودها فى أغانستان واليمن من اجل الحفاظ على أمنها القومى وهذا لا يعنى بأنى سعيد بموت أى مواطن سودانى وضعته الظروف فى مرمى النيران المتقاطعه .
- الأخ بكرى أنت تقول انك تسعي بكل قوة من اجل التغيير الي الاحسن عبر القلم والاوراق، بلا عنف مسلح وهذا كلام جميل ولكنك فى نفس الوقت تحبط بكتاباتك من معنويات الجيش الذى يحارب من يحاولون التغيير بقوه السلاح .

أخيرا" أشكرك على سعه صدرك وتقبل تعليقى من مواطن سودانى عادى لا ينتمى لأى تنظيم مؤيد أو معارض .

[بكري الصائغ] 01-26-2015 01:38 AM
-وشهد شاهد من أهل النظام-
د.نافع في إعتراف صريح:
القوات المسلحة ليس لديها قوة قادرة لردع الجبهة الثورية
وأي حديث غير ذلك ليس صحيحا ولا بد أن نكون واضحين.
***************************

المصدر:- موقع -الراكوبة-
06-14-2013 05:31 AM-
لندن: -مصطفى سري-
------------------------
اعترف مسؤول سوداني رفيع بأن القوات المسلحة الحكومية ليس لديها القوة القادرة على الردع، ودعا إلى دعمها بالاستنفار، مؤكدا أن قوات الجبهة الثورية التي تخوض حربا ضد حكومته ما زالت تتمركز حول منطقة أبو كرشولا، في جنوب كردفان التي أعلنت الخرطوم الشهر الماضي أنها استردتها من المتمردين، في وقت أعلنت فيه الجبهة الثورية عن خوضها اشتباكات في عدة مواقع في جنوب كردفان ودارفور، وقالت إنها قتلت 29 من جنود القوات الحكومية.

وقال الدكتور نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني في كلمة له بثها التلفزيون الرسمي أمس في المجلس التشريعي لولاية الخرطوم إن القوات المسلحة ليس لديها قوة قادرة لردع متمردي الجبهة الثورية، مؤكدا حاجتها الماسة للدعم الحقيقي والاستنفار وسط الشعب، وأضاف «أي حديث غير ذلك ليس صحيحا ولا بد أن نكون واضحين في ذلك»، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع تدرس البدائل وتتحسب لسد الثغرات، وقال إن الجبهة الثورية لديها رغبة قوية لإسقاط النظام الحالي، وتعتبر أن معركتها فاصلة.

وأضاف أن «الجبهة الثورية تصر على أن لا تتراجع إلى الخلف إطلاقا وما زالت قواتها متمركزة بالقرب من أبو كرشولا في جنوب كردفان وتقوم بعمليات تجميع لقواتها لتحقيق أهدافها»، مشددا على أن القوات المسلحة والدفاع الشعبي - وهي قوات ميليشيا تقاتل إلى جانب القوات الحكومية - جاهزة لمواجهة المتمردين، لكنه عاد وقال إنه لا يستبعد أن تدخل قوات الجبهة الثورية أي منطقة أخرى في البلاد ضمن الخطة (ب) التي أقرها قادة التمرد وتحالف قوى الإجماع الوطني المعارض، معتبرا أن ذلك دليل على أن الجبهة الثورية وقوى الإجماع يسعون لخوض معركة فاصلة مع النظام، وأضاف «إما أن ينجحوا أو يفشلوا وينتهوا نهائيا ولكن لا مجال للتراجع».

[بكري الصائغ] 01-25-2015 11:56 PM
أخـوي الحـبوب،

الكوز الفى الزير التحت الراكوبه،

سلامي الطيب الممزوج بالشكر علي زيارتك المقدرة.

(أ)
اما بخصوص تعليقك يا حبيب، فانت لم تأتي بشي جديد. كررت كلام قرأناه وسمعناه من قبل ألف مرة.

لا شي فوق النقد حتي وان كانت القوات المسلحة، خصوصآ انها منذ زمن طويل مؤسسة عسكرية تعاني من التهميش المتعمد.. والاهمال المقصود. نقد القوات المسلحة تلمسه يا "الكوز الفى الزير التحت الراكوبه"، في الشارع السوداني..الصحف المحلية والعربية..المجلس الوطني.. المحطات الفضائية..بيانات الامم المتحدة..تصريحات المنظمات الدولية داخل السودان وخارجه..منظمة العفو الدولية.. الصليب الاحمر..

***- جاء في اقوال الضباط المتهمين الذين خططوا القيام بانقلاب عسكري في يوم ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢، ان سبب التخطيط لهذا الانقلاب يعود الي الفساد الذي تفشي القوات المسلحة، الي فساد وزير الدفاع الذي عقد صفقة شراء اسلحة قديمة اودت بحياة ضباط وجنود اثناء استعمالها. نشرت الصحف المحلية والعربية كل ما جاء علي لسان الضباط المتهمين.

(ب)-
لا والف لا يا حبيب، لست ضد القوات المسلحة، لكني بشدة ضد ان تبتعد عن قوميتها.. تكون مؤسسة عسكرية تابعة للمؤتمر الوطني..تكون اداة ابادة واغتيالات ضد الشعب..ان تقوم عن عمد تجويع سكان ولاية النيل الازرق المساكين والفقراء..لا والف لا قصف قري ومساكن السكان الابرياء في دارفور وجبال النوبة....

[بكري الصائغ] 01-25-2015 11:09 PM
أخوي الحبوب،
تأشيرة خروج،

السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، سعدت بتعقيبك المقدر علي اخونا "الكوز الفى الزير التحت الراكوبه".

استغرب يا حبيب من تعليقات بعض القراء الكرام، الذين يظنون ان كتاباتي في موقع "الراكوبة" نوع من النقد الغير بناء وضد الوطن. لقد فات عليهم، ان نبينا الكريم قد اوصانا:
" من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان".

اعمل بقول نبينا الكريم بقدر ما استطيع، احاول ان الفت نظر الاخرين الي مواطن الخلل والعيوب داخل النظام، وابين عيوبه الكبيرة..مساويه وفساده..،اسعي بكل قوة من اجل التغيير الي الاحسن عبر القلم والاوراق، بلا عنف مسلح ...."لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ".

حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ.

European Union [تأشيرة خروج] 01-25-2015 02:42 PM
كاااك كاااك
شوف ياجدادة جيشك ده لو فيهو فايدة يمشي يحرر حلايب والفشقة..ده ماجيش السودان ده جيش الكيزان


#1194968 [ail bob]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2015 09:13 AM
سلام الله عليك
الاستاذ/بكرى
وشكرا على ماتقدمة من كتابات مفيدة ومعبرة وبعيدة عن مانشاهدة اليوم من صحفى الانقاذ الذين ينشرون الكذب ويروجون للافك والضلال وختى ولو لبثو ثوب العفاف والنقاء فانهم معروفون معروفون .
شدنى مقالك الاخير
خمسة جيوش عربية إنتهت نهايات مرة .....
ومنذ فترة وانا اتسال وخصوصا عن الجيش العراقى وكيفية سقوط بغداد وابحث عن ذلك في جميع الاتجاهات
فرجعت الى ضرب المفاعل النووى العراقى
وماخرج بها الجيش العراقى بعد حرب ايران من عتاد عسكرى متطور كما وكيفا
وذلك شكل خطر كبير على الوجود الاسرائلى في المنطقة
فعملت على تصفيتة والقضاء علية حتى نجحت
وارجع الى ماحدث ويحدث الان للطيارين العراقيين النابغين من حالات اغتيال غامضة في شتى بقاع العالم التى فرو اليها وهربوا خوفا من ان تطالهم يد الغدر والقتل التى تعمل على تصفيتهم واحدا تلو الاخر .
وشاهد المقارنة بينة وبين حوادث اغتيال القادة الالمان النازين وايضا بما حصل لعلماء العرب الكثرين ومن ضمنهم الدكتور يحى المشد .
وارجع الى ماحدث لطائرة البطوطى المصرية تلك الرحلة القادمة من امريكا وبها ضباط الجيش المصرى الذين كانو في دورة تدريبية بامريكا واسقطتت طائرتهم
فاين نتائج التحقيقات التى قامت بها الاف بى اى
لا شئ
لا شئ
وختاما
العدو واحد
وبعض من ساستنا الاغبياء يساعدونة على مبتغاة
وهو خلو المنطقة من الجيوش المنظمة القادرة على الدفاع والحماية وخلوها من جميع العلماء والعباقرة القادرين على نهضت وحماية شعوبهم بعلمهم المتطور .
فاسرائيل هى العدو
ولا شئ سواه
والموساد وازرعة
هى الايدى التى تعبث
بجيوشنا .

وسلامى


ردود على ail bob
[بكري الصائغ] 01-25-2015 10:37 PM
أخوي الحبوب،
Ail Bob

تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم.

(أ)-
بالفعل يا حبيب، كانت مفاجأة غير متوقعة في ابريل ٢٠٠٣ ان يستسلم الجيش العراقي ولا يقوم بصد دخول القوات الاميريكية الي داخل بغداد. كنا نتوقع قيام معارك قوية اشبه بمعارك الجيش الفيتنامي في صده للغزو الاميريكي، ان نسمع بسقوط الآلأف من الجنود المارينز في ارض لا يعرف خفاياها واسرارها. جاءت الاخبار فيما بعد بكثافة وافادت بما لا يصدقه عقل ولا منطق. العيب يس في الجيش العراقي وانما في السياسات العسكرية الخاطئة التي لم تضع الخطط الازمة للمجابهة.

(ب)-
هل سلطة وزير الدفاع اقوي من المجلس الوطني؟!!
رفض رئاسى لاستجواب وزير الدفاع
بواسطة البرلمان وغضب من النواب
**********************
المصدر: - موقع -التغير-
-06 مايو 2013-
-----------------
تصاعد الجدل داخل البرلمان و حزب المؤتمر الوطنى الحاكم ازاء الموقف من وزير الدفاع ، عبد الرحيم محمد حسين فى اعقاب الهجوم الذى شنته الجبهة الثورية على مدينة ام روابة بشمال كردفان نهاية ابريل الماضى. وكشفت مصادر مطلعة ل"التغيير" ان الرئيس حذر من استجواب وزير الدفاع بواسطة البرلمان فى الوقت الذى يقاتل الجيش العدو فى الميدان.

وذكرت المصادر ان نوابا فى كتلة الحزب طالبوا خلال اجتماع حزبى جمعهم الى نائب رئيس الحزب ومساعد الرئيس ، نافع على نافع طالبوا باقالة وزير الدفاع بعد ان حملوه مسؤولية توغل الجبهة الثورية الى عمق ولاية شمال كردفان . واضافت المصادر ان نافع تصدى لهم بحزم محذرا من مغبة الحديث الناقد لوزير الدفاع داخل البرلمان او في وسائل الاعلام طالبا منهم حصر انتقاداتهم داخل اجتماعات الحزب . واعتذر وزير الدفاع مرتين عن المثول امام البرلمان الذى استدعاه فى اليوم التالى للهجوم.

والتزم نواب الحزب الصمت ولم يعترض احد سوى النائب المستقل صديق دروس الذي طالب بمواصلة الجلسة ولم يستجب له الطاهر وحفظ نقطة نظامه. و ابلغ نواب فى كتلة حزب المؤتمر الوطنى الحاكم بالبرلمان صحافيين ان ذلك قاد إلى احباط واسع داخل الكتلة وان بعضهم يتحدث الان عن انهم سيلتزمون الصمت حتى تسقط بقية المدن مادام الأمر كذلك.

(ج)-
هل سلطة وزير الدفاع اقوي من المجلس الوطني؟!!
رفض رئاسى لاستجواب وزير الدفاع
بواسطة البرلمان وغضب من النواب
**********************
المصدر: - موقع -التغير-
-06 مايو 2013-
-----------------
تصاعد الجدل داخل البرلمان و حزب المؤتمر الوطنى الحاكم ازاء الموقف من وزير الدفاع ، عبد الرحيم محمد حسين فى اعقاب الهجوم الذى شنته الجبهة الثورية على مدينة ام روابة بشمال كردفان نهاية ابريل الماضى. وكشفت مصادر مطلعة ل"التغيير" ان الرئيس حذر من استجواب وزير الدفاع بواسطة البرلمان فى الوقت الذى يقاتل الجيش العدو فى الميدان.

وذكرت المصادر ان نوابا فى كتلة الحزب طالبوا خلال اجتماع حزبى جمعهم الى نائب رئيس الحزب ومساعد الرئيس ، نافع على نافع طالبوا باقالة وزير الدفاع بعد ان حملوه مسؤولية توغل الجبهة الثورية الى عمق ولاية شمال كردفان . واضافت المصادر ان نافع تصدى لهم بحزم محذرا من مغبة الحديث الناقد لوزير الدفاع داخل البرلمان او في وسائل الاعلام طالبا منهم حصر انتقاداتهم داخل اجتماعات الحزب . واعتذر وزير الدفاع مرتين عن المثول امام البرلمان الذى استدعاه فى اليوم التالى للهجوم.

والتزم نواب الحزب الصمت ولم يعترض احد سوى النائب المستقل صديق دروس الذي طالب بمواصلة الجلسة ولم يستجب له الطاهر وحفظ نقطة نظامه. و ابلغ نواب فى كتلة حزب المؤتمر الوطنى الحاكم بالبرلمان صحافيين ان ذلك قاد إلى احباط واسع داخل الكتلة وان بعضهم يتحدث الان عن انهم سيلتزمون الصمت حتى تسقط بقية المدن مادام الأمر كذلك.

(د)-
"إخوان السودان" يطالبون بإقالة
وزير الدفاع ويصفونه بـ"الفاشل"
***********************
المصدر:- موقع -اليوم السابع-
الإثنين، 29 أبريل 2013 -
------------------
***- طلبت جماعة الإخوان المسلمين فى السودان اليوم الاثنين، بإقالة وزيد الدفاع عبد الرحيم محمد حسين، واصفة إياه بأنه "فاشل فى الدفاع عن مواطنيه"، معتبرة الإبقاء عليه فى منصبه "جريمة وطنية". وأرجعت الجماعة طلبها هذا إلى الهجوم الذى تعرضت له مدينة "أم روابة" السودانية جنوب غرب الخرطوم السبت الماضي، من قبل تحالف "الجبهة الثورية" المعارض، وأسفر عن سيطرتها على المدينة، قبل أن تخرج منها مساء اليوم ذاته.

وقالت الجماعة فى بيان لها، اليوم الاثنين، إن "هذا الفعل من الجبهة الثورية لا يمكن إخراجُه إلى الفعل السياسى المعارض، وأى مواطنٍ هذا الذى ينتظر معارضةً تقتله؟!"، مضيفة "هذا مسلكٌ منكر، واجب تجريمُه وإدانتُه من الجميع ولا يجوز السكوت عليه فحرمةُ دماء المواطنين وحرمة أعراضهم وأموالهم خطوطٌ حمراء لا يتعداها إلا مجرمٌ أثيم"، إلا أنها تابعت "ليس من واجب الحكومة أن تدين قتل المواطنين بل واجبها اللازم حمايتهم والدفاع عنهم، من هنا فإنَّ الإبقاء على وزيرٍ للدفاع يثبتُ مرة بعد أخرى أنه فاشل فى الدفاع عن مواطنيه يُعدُّ هو الآخر جريمة وطنية". وشددت على أن "إقالة وزير الدفاع ودعم القوات المسلحة بكافة أشكال الدعم نراها اليوم أوجب واجبات هذه المرحلة، لا سيما وأن ضربة مدينة كأم روابة فى قربها من العاصمة قد أعادت إلى الأذهان ذكرى غزو أم درمان"، مؤكدة "ضرورة تكثيف تأمين المدن والطرق والمصالح الإستراتيجية القريبة من نشاط الحركات المسلحة منعاً لتكرار مثل هذه الأحداث مع ضرورة تعويض المتضررين من هذه الأحداث الأخيرة".


#1194926 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2015 08:25 AM
والحل طيب ؟
مازالت الشعوب تنتظر المؤسسه العسكريه لاصلاحها ولكن دون جدوى
ولاتوجد دوله دون جيش ,
المسلس المتكرر في الاحداث السياسيه في السودان منذ استقلاله وحتى الان
حكومه مدنيه تهميش للجيش, انقلاب للجيش ,, حكومه مدنيه, تهميش جيس وانقلاب وهكذا ,,


ردود على خالد
[بكري الصائغ] 01-25-2015 07:50 PM
أخوي الحبوب،
خالد،

مـساكم الله تعالي بالخير، سعدت بزيارتك الكريمة.
(أ)-
قوة دفاع السودان في زمن الانجليز من (سنه تاسيسه عام ١٩٢٥ حتي عام ١٩٥٥) كان منضبط انضباط شديد. وكل الضباط والجنود اصحاب كفاءات عالية وخبرة عن جدارة واقتدار، مستوي التدريب العسكري كان عالي ومتقدم. بعض اسماء الضباط القدامي مازلنا نذكرهم ونتذكر مأثرهم وبطولاتهم، امثال:
الفريق ابراهيم عبود، اللواء محمد طلعت فريد، الاميرلاي حسن بشير نصر، الاميرلاي المقبول الأمين، الاميرلاي عبدالله خليل واخرين. شاركوا في حروب ضد القوات الايطالية والألمانية في مناطق (العلمين) ..(السلوم (طبرق)..(كسلا)..و(كرن).

(ب)-
بعد سودنة (قوة دفاع السودان) عام ١٩٥٥ جاءت التسمية الجديدة وتم اطلاق اسم (الجيش السوداني) عليه...في زمن الراحل جعفر النميري تم الغاء اسم (الجيش السوداني) وسمي (القوات المسلحة). كانت الجامعة العربية في عام ١٩٧١ قد طللبت مم الحكومات العربية توحيد اسم الوزارات، واطلاق اسم (القوات المسلحة) علي الجيوش العربية، ايضآ توحيد اسماء الرتب العسكرية.

(ج)-
ظاهرة غريبة، انه في زمن الاستعمار وخلال ٣٠ عامآ لم تقع الا حادثتين عسكرتين فقط هما:
١- المعركة التي خاضها الملازم اول عبدالفضيل الماظ ضد القوات الانجليزية في يومي ٢٧- ٢٨ نوفمبر عام ١٩٢٤،
٢-
تمرد حامية (توريت) في يوم ١٨ أغسططس ١٩٥٥.

***- خلال الفترة من عام ١٩٥٦ وحتي عام ٢٠١٢، وقعت ٢٣ محاولة انقلاب، ونجاج ثلاثة انقلابات. عدد السنوات التي عاشها الشعب السوداني تحت الاحكام العسكرية قد بلغت: (٤٧ عامآ)
٦ سنوات حكم عبود + ١٦ عام حكم النميري + ٢٥ عام حكم البشير= المجموع ٤٧ عامآ من اصل ٥٩ عامآ من استقلال!!

***- وهذا يعني ان الحرية في بلادنا كانت فقط لمدة (١٢ عامآ)!!
٥٩ -٤٧= ١٢ عامآ!!....وهي حالة لاتوجد في اي مكان اخر!!

(هــ)-
***- ويبقي السؤال مطروحآ: هل نحن حقآ في حاجة الي قوات مسلحة في السودان؟!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة