في



المقالات
السياسة
(سجم) ولاية الجزيرة
(سجم) ولاية الجزيرة
01-26-2015 02:23 AM


بسم الله الرحمن الرحيم


السجم هو السناج بالعربية الفصحى وبالعامية يسمونه السَكَنْ وعندما يقال لأحدهم سجم خشمك أو الرمادة فيك فهذه قمة الذم يعادلها في العربية تبت يداك. وسجم خشمك قريبة من أنك وصلت مرحلة ألا رجاء منك. غير أن ديننا يأمرنا بالتفاؤل، يقول صلى الله عليه وسلم: (تفاءلوا بالخير تجدوه).
مناسبة هذه الرمية ( رد الله صاحب الرميات للكتابة ولمن فات عليهم. الرميات مسجلة باسم د. البوني) أن أحد الشباب اتصل عليَّ في الأسبوع الماضي يدعوني للانضمام لكيان جديد في ولاية الجزيرة قطعت عليه الطريق بعد نقاش طويل أنني لن أنضم لحزب في ما بقي من أيام عمري إلا للحزب الشيوعي الإسلامي.
وسر ذلك ليس خافيًا على أحد، إذ كل الأحزاب هي أدوات تسيطر عليها فئة قليلة وتصل بها لمصالحها الخاصة كهدف أول والذي ينال بعضًا من التوفيق والقناعة يضع الهدف الثاني مصلحة الوطن. تتساوى في ذلك بدرجات مختلفة الأحزاب العقائدية والطائفية، أما أحزاب الفكة كما يسمونها ما هي إلا تأشيرة دخول للمناصب الحكومية، تقدر تقول أحزاب تمتهن السياسة للترفه من خلالها.
ونأتي لولاية الجزيرة التي أصبحت الكيانات فيها أربعة. حراك أبناء الجزيرة للتنمية والتغيير، منبر أبناء الجزيرة ، تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل، وأخيرا نداء أهل الجزيرة للتنمية.
هذه الفئات الأربعة، ثلاث منها خرجت من صلب المؤتمر الوطني تقريبًا، هذا إن لم نزد ونقول من الحركة الإسلامية. ولا أظلمهم إن قلت معظم أعضائها تولى منصباً أو مقعدًا مباشراً أو غير مباشر في سلطة الولاية، وعندما فُطم أو نُزع منه الثدي الذي كان يرضع منه ولول وعارض وما عاد يعجبه العجب ولا الصيام في رجب.
وجسم واحد يساري بنى نفسه على معاداة اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل، ويمكن أن يمرر أجندته اليسارية عبر الجسم معلنًا أن لا هدف له إلا إصلاح مشروع الجزيرة.
دعونا نضيف صنف المحبطين من تلاشي المشروع الحضاري وكيف قدموا مهراً له أرواحاً زكية ونفوسًا غالية، ورأوه يتبخر أمامهم ويُجيَّر لتكريس سلطة لغير ما دافعوا عنه. وبند رابع يتفق عليه كل هؤلاء الفرقاء هو ظلم الحكومة الاتحادية لولاية الجزيرة.
ثم ماذا بعد. عداء أعضاء هذه الكيانات لبعضها أشد من عداء اليهود للإسلام، وكل يقول في الآخر ما لم يقله الدكتور جعفر شيخ إدريس في الدكتور حسن الترابي . وهذا وضع لا يبشر بخير ولا يوصل ولاية الجزيرة إلى بر الأمان.
وكثير من كفاءات ولاية الجزيرة تتفرج على ما يجري في زهد عجيب. بل بعضهم يزدري الواقع السياسي برمته في ولاية الجزيرة هذا إن لم نقل في السودان كله.
ما الحل؟ من يقنع هؤلاء الفرقاء بأن يتناسوا ما بينهم ويحددوا هدفًا أسمى وينسوا كل الماضي؟ طبعاً كثير منهم عينه على منصب أو كرسي، وإذا كان الكرسي لِنقُل رئيس اتحاد المزارعين القادم وهذا لا يسع أكثر من واحد فعلى الجزيرة السلام.
من يمسح السجم من خشم ولاية الجزيرة؟؟
الصيحة
istifhamat@yahoo.com






تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2425

خدمات المحتوى


التعليقات
#1196012 [الفطقي]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 04:20 PM
السجم دي مش عندها معني تاني!!!!؟ والا فلماذا ارتبط بالمؤنث؟؟؟ فلا نجد أحدهم يسب الآخر بسجم أبوك .. وعموما فالجزيرة تحولت لسجم في عهد هذه الحيكومة السجم في ذاتا والمعني واضح


ردود على الفطقي
[julgam] 01-27-2015 05:31 PM
بالحيل عندها معنى وهو ،سجم الدمع إذا سال ،وسجم خشمك إذا سال الدمع وفاض من خلال الأنف وهى الخشم عند الأعراب وعند بدو السودان


#1195963 [ود فارس]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2015 02:27 PM
وجسم واحد يساري بنى نفسه على معاداة اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل، ويمكن أن يمرر أجندته اليسارية عبر الجسم معلنًا أن لا هدف له إلا إصلاح مشروع الجزيرة.
انت غاية في الخبث يا احمد المصطفى - اتحاد الحرامية و النشالين


#1195916 [حمد النيل ود اربجى]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 12:47 PM
"حزب البشير بولاية الجزيرة يعاني من حالة انفلات كبيرة، جعلت بعض اعضاء المجلس التشريعي بالولاية يبتدرون حملة لجمع التوقيعات بغية اقالة الوالي.

وقالت المصادر، إن الحملة تزامنت مع إعداد مذكرة غاضبة مهرها اكثر من (87) من قادة الحزب بالولاية، بغية تسليمها للبروفيسر ابراهيم غندور. واشارت المصادر الى ان المذكرة طالبت برفع الظلم والتهميش على الولاية ونادت بانهاء التهميش والاقصاء الذي يمارسه المركز على ابناء الجزيرة"

شيل شيلتك يامعرس ود مصطفى دلوكة السيل الجارف بداء من اصحابك واحبابك بالمؤتمر البطنى الوثنى وجاى يجرف اى شىء


#1195911 [مرقنبو قرنبو]
5.00/5 (2 صوت)

01-26-2015 12:41 PM
"بعد نقاش طويل أنني لن أنضم لحزب في ما بقي من أيام عمري إلا للحزب الشيوعي الإسلامي"
يضمك اسحق فضل قول امين
الزيك ده معروف ماعندو حزب الا حزب شمولى يتدثر بغطاء الدين لاغراض دنيوية بحتة
ولعلمك الحزب الشيوعى لايتشرف بعضوية حرباء من نوعك فانت لاتمارس ابسط مقومات الاسلام او الشيوعية
الم تسمع بحديث الرسول صلعم :
{ المسلمون شركاء في ثلاثة : في الماء والكلإ والنار } رواه أحمد وأبو داود ، ورواه ابن ماجه من حديث ابن عباس ، وزاد فيه { وثمنه حرام } )

وانت تحتكر الغاز وتاكل وتهبر فى الميتات وبائع ضميرك الملان حقج وغل للشيطان
مقالاتك الهبوب دى انا متاكد حتى فى قريتك اللعوتة ما بكونوا بولعوا بيها النار "لانو الغاز معدوم" ولابيقطعوا بيها الجمار فى الخلاء


#1195780 [النور حسب الرسول]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2015 10:55 AM
"قطعت عليه الطريق بعد نقاش طويل أنني لن أنضم لحزب في ما بقي من أيام عمري إلا للحزب الشيوعي الإسلامي."
ان شاء الله يضمك ويركبك سواق ركشة ارتريؤى


#1195772 [الطريفى ود كاب الجداد]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2015 10:52 AM
الرماد اليكيل وشك والسجم فى خشمك ايها الارزقى يابتاع الميتات والهبرات
الزيك ديل معروفين بانهم زى ديك الريح: "ديك من الحديد فوق اربعة اسهم تشير للاتجاهات الاربعة"
محل ماتدور وتلف الريح هو فى اتجاها

"مناسبة هذه الرمية ( رد الله صاحب الرميات للكتابة ولمن فات عليهم. الرميات مسجلة باسم د. البوني) "
الله يغطس حجركم انتو الاتنين ولا لايرد غربتكم ياوهم ياماكلين فى ومن كل الموائد


#1195746 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 10:30 AM
اخى احمد المصطفى
اقتباس ( أنني لن أنضم لحزب في ما بقي من أيام عمري إلا للحزب الشيوعي الإسلامي.) .. دى قوية
سابدأ من حيث قال البروف الروسى ديمتروف ( لو ان مشروع الجزيرة زرع بالطريقة العلمية الصحيحة فان انتاج عام واحد يكفى الوطن العربى لمدة عامين ) .. ماذا يريد السودانيين وأهل الجزيرة اكثر من ذلك ؟
اربعة كيانات ( تحالف .. ونداء .. وحراك .. ومنبر ) وكلها على هدف واحد ( اعادة ) مستحقات وحقوق الجزيرة المسلوبة وبارادة ابنائها نفسهم .. واختلاف فى كيفية التحيق مع اطماع لبعض من بعض وتغذية سالبة فى دعم الاختلافات .
فعلينا كابناء جزيرة ان نرتب الاهداف والمطلوبات
وان نحدد أليات تحيق هذه الاهداف والفترة الزمنية المطلوبة
وتكوين جسم واحد يسمى ( الجزيرة عمود الوطن ) من الكفاءات والخبرات الوطنية
ومخاطبة رئاسة الجمهورية مصطحبين الدراسات والبحوث التى تحدد المشاكل والحلول
فان ما تشهده الجزيرة عبارة عن عمل منظم لهدم كل شئ فيها من مشروعها الى انسانها ولكن على كل هذه الحركات النضالية ان تنتظم فى جسم واحد فاعل وناضج ويقود الى استعادة مستحقات الجزيرة .
فبالوحدة والتكاتف والتعاضد والتماسك والتوادد تُبنى الجزيرة والتى هى بدورها تبنى ركيزة الوطن . ولكم


ردود على رضوان الصافى
[ودالجزيره] 01-26-2015 12:21 PM
ياحليلك يارضوان ...ليك مده مابنت وين انت ...؟؟
جزيرة ودالصافى قاعده بور الاولاد بلعبو فيها الكوره ...ياحليل زمن الرجله والخدره والطماطم والجرجير والليمون والبطيخ الروسمان...كانما الارض لاتعرف الا اصحابها الاوائل...عقمت الارض وابت ان تنتج لسبب ما غير معروف ...وكذلك الحواشات ...؟؟


#1195574 [خالد صالح خالد]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 08:07 AM
عدم تقدير الذات والاعتراف بالذنب دعت الريس يدعي بان مشروع الجزيره كان عاله واهل الجزيره شيعيون ملاحده ولذا قام اهل التوجه الحضاري بنسفه من الوجود اما وان دعوتةلقيام جزب شيوعي اسلامي فاثني وارجو ان اكون اول عضو فيه فقد عهدنا في الشيوعيين الصدق والامانه والاخلاص لمبادئهم وكنت احترم كل الشيوعيين الذين تعرفت عليهم في حياتي واكن لهم كل الود والاحترام والتقدير بينما لم احترم كوزا مجخا. خالد صالح


#1195564 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 07:55 AM
السياسة أصبحت أكثر الطرق استخداما للتمردق فى مال الحكومة، صرف بلا رقيب أو حسيب، وكان تور ابوك مات اخمشلك منو خمشة، لابد من اعادة صياغة للتزكية من أكل المال كيفما اتفق، ولكن الشاهد أن كل من هب ودب داير يبقى رئيس، وعمر البشير ما صدق انو حكم 25 سنة داير يبقيهن 30 سنة كرقم قياسي وكده، لكن داير يعمل شنو، أجاب على المسألة دى الشاعر أزهري.


#1195481 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 03:05 AM
الجزيرة هي السوداني الماضي العريق و الحال الان حال كل السودان كارض و انسان ، استعباد بالقتل و التشريد والتجويع و التجهيل باسم الله و باسم رسوله الكريم و باسم سماحة الاسلام. هذا ما اراده الترابي لرجال السودان لكي لا يعيبوه بما فيه!!!!
الحل: حرب عصابات المدن.


#1195477 [شمس]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 02:58 AM
وأنت بكلامك هذا (متهرب) لا تريد أن يكون لك مرجعية تحاسب عليها . دائما تظل معارضاص ..وتقول أنك في الموقع الصحيح ..ياخي لا بد للإنسان أن ينضم لكيان ..وإلا تكون مثل الذين يدعون أنهم مستقلون.. هؤلا المستقلون مطية كل المصلحيين والكمتهربين و(الاستغلاليين )


احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة