المقالات
منوعات
الهادي نصر الدين رمز ام درمان
الهادي نصر الدين رمز ام درمان
01-26-2015 11:39 AM


عندما نذكر أم درمان لابد لنا أن نذكر فاكهتها (الهادي الضلالي ) أو ما يحلوا لبعضنا تسميته بالخال فهو تجده في كل كمان في أزقتها وفي شوارعها متجول .. وتجده في اتراحها وأفراحها ويسألك عن أهلك وعن أخبارك ، بالذكاء وسرعة البديهة ودماثة الخلق وخفة الدم والظرف والدعابة وكم يتحلى بالعفة والأريحية والتواضع الجم ". أنه موسوعة نادرة . وكنا عندما يمر علينا ويمازحنا بطرائفه الجميلة وكان يعرف الشخص مهما كان هل هو من سكان أم درمان وعنده ذاكرة قوية جداً في التعرف عليك من خلال الشبه وعندما تصافحه يسرد لك نسبك ويعرفك من أنت ومن هو أبوك وأمك ، ومرة كنا نلعب كرة قدم في حلتنا ودنوباوي وشات الأقدار فجأة وكان موقف لي شخصياً وهو كان صديق لي وهو مغترب منذ زمن خارج السودان وكنا نتحدث عن ذاكرة الرمز "الهادي الضلالي " وانه يعرف كل من في أم درمان وقلت لصديقي هل تعرف الهادي الضلالي .. قال لي من يكون الهادي الضلالي قلت له أنه رمز من أم درمان وكيف لا تعرفه ، قلت له إذا وجدته سوف يعرفك وكان مندهش وإذا به يأتي من بعيد قلت له هذا هو الخال ، وقلت لصديقي صافحه ومزحت مع الخال وقلت له أتعرف هذا فإذا بالخال يمسك يده ويقول له أنت أبن فلان ,امك كذا وأبوك اغترب منذ كذا وكيف حاله ؟ وفجأة اندهش صديقي وقال لي كيف عرفني وأنا لم أحضر إلى السودان منذ زمن بعيد.. قلت له ألم أقل لك أنه رمز من رموز أم درمان ومن لا يعرف الهادي الضلالي ليس من أم درمان . هذه حادثه مع رمزنا وفاكهتها .
أن تجد شخص فيه كل الفراسة والفكاهة في هذا الزمن من الصعب ؟
فلابد لنا أن نكرم هذا القامة والذاكرة والقاموس .. وهو رمز من رموز أم درمان وأن نوثق له توثيق فمن النادر أن يتكرر مثله في هذا الزمان فهو من الزمن الجميل ، فتكريمه يتم من أبناء أم درمان والسودان .
محمد كزام
[email protected]




تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1580

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1196962 [فنجال السم]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2015 06:30 PM
يحكي يوم ان مات ابن يس عمر الامام في الجنوب جاء الترابي ليعزي فيه وكان الهادي الضلالي واقفا بجوار جاره يس بقامته الفارهه وزيه الانصاري المميز فقال يس للتنرابي اعرفت هذا الرجل فقال الترابي لا لم اعرفه فقال له يس هذا هو الهادي الضلالي فاكهة امدرمان وسيد ظرفاؤها فضحك الترابي ضحكته المعهوده اههه اهه اهها كيف تسمون هذا الرجل المحترم بالضلالي . وسال يس الهادي الضلالي اتعرف هذا الرجل فقال له الهادي الضلالي ايوه عرفته دا ما راجل ستنا ويقصد انه زوج السيده وصال بنت الامام الصديق المهدي وانفعل الترابي وقال لياسين فعلا هذا ضلالي.


#1196202 [منصور محمد صالح العباسي ال بني عباس]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 10:58 PM
كلام فارغ نكرمه علي آيه ولا ايه ،،،،والله نحن أمة فارغة اذا كرمنا رجل بهذه المواصفات ،،الامم المتحضرة تكرم علماءها وأبطالها ورموزها القومية ،،الهادي الضلالي لم يقدم غير الضلال من اسمو ،،استحو يادعاة التكريم ،،،


ردود على منصور محمد صالح العباسي ال بني عباس
[أب احمد 2] 01-28-2015 07:09 PM
"ود كزام" قاصد ناس امدرمان يا [منصور محمد صالح العباسي ال بني عباس] لان ناس امدرمان أسرة واحدة وبحترموا بعض بالرقم من أختلاف ميولهم السياسية او الرياضية. ولكن عندما جاءت الانقاذ كان من اولوياتها تدمير ترابط سكان أمدرمان وبعدها يسهل تفكيك السودان وتنفيذ مخطط الكيزان.
أمدرمان "البقعة الطاهرة" والسودان المصغر, نسأل الله أن يحميها وأن يفشل مخطط الكيزان.
كم أنت عظيمة يا أمدرمان !
الهادى نصر الدين يستحق التكريم لانه راجل طيب ولطيف ومحبوب ومن ظرفاء أمدرمان.


#1196084 [عصام النويري]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2015 05:55 PM
أتفق معك أخ محمد كزّام وأنا أول المؤيدين. عليكم وضع البرنامج ودعوة الناس للناس للمساهم بعد تحديد برنامج التكريم. ومشوار الأف ميل يبدأ بخطوة واحدة


#1195960 [الامدرمانى]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2015 01:25 PM
ذهب الهادى الضلالى لاحدى المناسبات في العمارات (الخرطوم) وعند انتهاء الحفل قام بأخذ احذية اولاد العمارات وعند سؤاله وين مودى الجزم دى يا الهادى اجاب الهادى قائلا --( موديها لاولاد ودنوباوى عشان يا كلوها باسطة)-- حبيبى يا هد هد تستحق التكريم والف تكريم وما عدمناك واطال الله عمرك . ونحن جاهزين لحمايتك .


محمد كزام
مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة