في



المقالات
السياسة
هنا سوق حضاري
هنا سوق حضاري
01-26-2015 03:41 PM


بسم الله الرحمن الرحيم

شهدت منطقة شمال الجزيرة أو بالأخص محلية الكاملين يوم أمس الأحد 25/1/2015 نقل سوق الخضر والفاكهة إلى مقره الجديد الذي تتصدر مدخله لوحة كبيرة مكتوب عليها (محلية الكاملين سوق المسيد للخضر والفواكه).
هذا الانتقال من سوق بدائي مكون من عشش أو رواكيب بالحطب والخيش الحركة فيه صعبة جداً ولا يدخله إلا مضطر، وفي مساحة ضيقة تحدها من الغرب السكة الحديد ومن الشرق طريق الإسفلت (الخرطوم مدني) وعندما تمتلئ هذه المساحة الضيقة يقفز الباعة إلى الجانب الآخر من الأسفلت وتصعب الحركة عليه وأحياناً تحرسه شرطة المرور. وفي نهاية الأسبوع وأيام الأعياد يكون الزحام شديداً.
فتح الله على محلية الكاملين بالمعتمد الشاب النشط الشاذلي مصطفى – ما شاء الله – الذي جعل حل هذه المشكلة من أولوياته وبخطوات مدروسة وتوظيف للمختصين كل في مجاله مهندسين وضباط إداريين وضباط صحة ومساحين ومهندسي أراضي وخططوا سوقاً أقل ما يقال فيه إنه تحفة بحق. نتمنى أن يكون هذا السوق هو البداية وتتبعه أسواق.
السوق الجديد مقسم تقسيماً متخصصاً للفواكه مكان ولخضار التجزئة مكان ولخضار الجملة مكان مخصص وللحوم أماكن تضمن سلامتها ونظافتها والماء والهواء والتبريد وكل هذا كان مفقوداً في السوق القديم. مساحات واسعة وممرات جميلة مغطاة بالسنتر لوك وظل ظليل علاوة على مسجد فسيح ودورات مياه وكل هذا كان مفقوداً في السوق القديم. وعمال نظافة وحاويات قمامة ومكاتب إدارية وكافتريا صغينونة.
ما رأيت استجابة على تحول مجمع عليها كما فعل الناس يوم طلب منهم التحول إلى السوق الجديد. قبل يوم أجريت القرعة على الأمكان كنوع من العدل وفي اليوم الثاني تحول كل البائعين والمشترين في لحظات للسوق الجديد والكل يثني على هذا العمل. ولقد شهدت مجموعات الواتساب تبادل صور السوق الجديد مع ثناء من شباب ما كنت أحسب أن مثل هذه الأعمال تشغل بالهم. أنقل إليكم تعليق واحد منهم فقط (أنا أول مرة أشوف عمل متكامل ومدروس باحترافية كاملة ومواصفات عالية جداً)، وقال أحد الحدادين (أنا أشهد استنفعنا نحن حدادين المسيد ما جات شركة تبع الجماعة لحستو).
لكل هذا.. فهذه فرحة منطقة كاملة بعمل ممتاز ومبارك بإذن الله. ولن نترك الأمر بدون ولكن.
ولكن ما لم تكمل هذه التحفة بسفلتة مداخل السوق، المدخل والمخرج إنهما يثيران غبارا مزعجا أخشى أن يغطي على هذه اللوحة الجميلة. وموقف للسيارات مخطط السيارات الآن تقف عشوائياً كل كما يريد وهذه تحتاج تخطيط الموقف تخطيطاً يسهل الحركة على الجميع.
سيكون الافتتاح الرسمي الذي سيشهده والي الولاية في الأسبوع القادم لن نحتاج على هذا الافتتاح، إذا ما كان بصورة حضارية لا تعطل مصالح الناس ولا تخرج مدرسة طلابها ولا تقطع معلمة حصتها، وذلك بأن يأتي الوالي في وقت محدد ومظبوط ويبارك السوق دون أن يتعطل البيع والشراء ومصالح الناس ويقص الشريط ويقول كلمتين ويقطع عهداً بسفلتة المداخل والواجهة والسلام.
ليتهم يفعلون. تقبل الله من كل من شارك في هذا العمل الرائع.

الصيحة

istifhamat@yahoo.com





تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1420

خدمات المحتوى


التعليقات
#1197600 [عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2015 09:50 PM
الأخ أحمد المصطفي أنا اتفق معاك في كل النقاط التي أشرت إليها، إذ أن ما يؤسف له لدينا ما يسمي بالتخطيط الإستراتيجي و أحسب أن الإستراتيجية منه براء كل ما يشيد أو يخطط له يكون فاشلاً أما إذا كان الأمر في هذا السوق هكذا فهذا جيد و أرج أن يتمم ما هو ناقص.

و حتي لا أقول ما لا أستطيع فعله لو رفع المنادي صوته أن يا أيها الناس أقبلو حتي ننتصر من الرئيس و الوالي و الوزير و المعتمد أو أي منهم لأنهم يتأخرون عن الحضور لقطع الشريط بالمقص و قول بعض الكلمات الترهات في الوقت الذي أخرج فيه الطلاب منذ الثامنة صباحاً و حالياً الساعة 11 مثلاً و المسؤول المعني لم يأتي بعد فلا تري إلا وجوه الطلاب و الطالبات و هي مكفهرة من الأتربة و العطش و الجوع و طول الإنتظار لهذا المسؤول و الذي يشرفون علي سجنهم لهذه المدة من سدنة الحكام من معلمين و معلمات و لجنة شعبية و دفاع شعبي و محلية و أمن و من شابههم من الذين لا يتورعون عن مثل هذا التعذيب بغض النظر عن قصدهم. لكنت أول من يخرج ضد هذا المسؤول...

لكن شخصي الضعيف ليس مستعداً لإخراج طالب واحد من مدرسته و لو دقيقة واحدة لإستقبال هؤلاء.


#1196108 [الطريفى ود كاب الجداد]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 07:44 PM
حضارى ياوهم؟
تلقاكم هسى بتقطعوا الجمار فى ساحتو


ردود على الطريفى ود كاب الجداد
European Union [هاشم السر ابراهيم] 01-27-2015 09:49 AM
يا ود كاب الجداد باين عليك عندك عقدة من الكاتب المحترم المعلم أحمد المصطفى ابراهيم
لماذا دائماً تقفز في وجه الرجل كلما كتب كلمة مشيداً فيها بعمل جميل
باين عليك الجماعة رفضوا يدوك توكيل غاز في كاب الجداد ولهذا انت حاقد عليه لان له توكيل غاز
في منطقته
تعال لي في المكتب اديك توكيل غاز النيل تاني عندك مشكلة
خلوا الخلق لخالقها يا عالم يا رمم


#1196011 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 04:20 PM
قال المثل " الفائق يهمز امو " ... مع تقديرنا لكل عمل جاد ، لكن ما الداعي لحضور والي ولاية ليفتتح سوق خضار في اكراف المدينة؟ ما عنده شغله؟
راينا في بلاد الغربة مشاريع تكلفتها اضعاف الميزانية السنوية لحكومة المشروع الحضاري - شاملة ما يتم نهبه - و رايناها تفتتح بدون هيصة و لا زفة و ما راينا حتى عامل محلية يحتفل بها ناهيك عن رئيس يرقص و والي يطمبر و محافظ يزغرد و ميزانية احتفال و تعطيل اشغال ... حقا على قدر اهل العزم تاتي العزائم ....


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة