المقالات
السياسة
الشعب المصري ذلك الانموذج
الشعب المصري ذلك الانموذج
02-02-2015 12:36 AM

تسني لي زيارة جمهورية مصر العربية في شهر يناير 2015م وانا يحملني الشوق الي مصر المؤمنة بأهل الله كما زكرها شيخنا عبد الرحيم البرعي رحمه الله في قصيدته المشهورة مصر المؤمنة التي عدد فيها ماثر العلماء وكرامات الاولياء التي تحتضنهم أرض مصر العظيمة نزلت في المطار ووجدت نفسي ازرف الدمع سراً وفي دواخلي رغبة لتقبيل هذه الأرض الطاهرة التي زكرها القران العظيم ووصفها بلأمان كيف لا وهي التي حوت أعظم قصص الانبياء عليهم السلام اوليس هي من ضمت رفاة اولياء الله الصالحين عندما عدد منهم الشيخ البرعي رحمة الله عليه عندما قال علي سبيل المثال وليس الحصر لا تجهل أمرهم في مصر مقرهم هم أهل البيت الواضح سرهم زورهم بمحبة تشرب من درهم سيدي الحسيني الناثر درهم وأبن الحنفية ومحمد بدرهم حسن الانور اسماعيل ومحمد الشائع زكرهم صالح والحنفي الفائح عطرهم وعلي زين العابدين حبرهم جعفرنا الصادق مع موسي صدرهم دانيال ولقمان وابي الدرداء والامام الشافعي الشيخ البدوي والرافاعي احمد والدسوقي الهايم دوما في حب الله والشازلي وسيدي بشر وعبد الله ابي العباس المرسي الزاكر الله وسيدي البصيري مادح رسول الله وسيدي الشعراني المفسر كتاب الله ياقوت العرش مع اولياء الله والاربعة عشر الاختصوا بسر الله كذلك لم يجهل كرامات النساء من ضمتهن أرض مصر الحبيبة السيدة زينب ومن وصفت بشمس الحق السيدة نفيسة وبحر العلم السيدة فاطمة النبوية والسيدة سكينة وعقد الدر السيدة رقية والسيدة جدة والعابدات صاحبت الحب الالهي رابعة العدوية وكذلك سودة وامنة الرملية وأم حسان وهي الكوفية وام الثوري وأذكر ميمونة قل أم الاسود لا تنسي عبيدة واذكر حبيبة كذلك شعوانة.
أيها القاريء الكريم اقبل الينا بوجدان المحب وعندما تقترب من سوحنا أغمض عينيك حتي تلم بتفاصيل المشهد هذا ميخائيل نعيمة أبرز شعراء المهجر يؤكد أهمية غض الطرف لتصبر أعمق حينما قال
أذا السماء يوما تلبدت بالغيوم * أغمض جفونك تري خلف الغيوم النجوم
نعم أن أرض مصر بما حوت من حضارة ضاربة في القدم وشعب يتصف بالبساطة والسماحة وطيب المعشر والكرم الا أنها مازالت قامة تنظر الي الشمس فتغض الشمس طرفها اجلالاً واحتراماً وفوق كل هذا لم أشعر بالغربة في مصر فكلهم اهلي بدء من سائق التاكسي الي صاحب البقالة الي الجيران الي من هم معي في الميترو , يا الاهي اي شعب هذا لقد كنا نظن نحن السودانيون شعب الله المختار لما نتميز به من عادات وتقاليد لا يتميز بها غيرنا من شعوب العالم ولكنني كنت مخطئة فزيارتي الي أرض مصر أصابتني بالسكتة الفكرية وأدركت أننا شعباً واحد تؤم سيامي تغذي من حبل سري واحد هو نهر النيل العظيم نعم النيل هو ابانا الذي جمع بين زوجتين واحدة تسمي السودان والثانية مصر , انني ارسلها دعوة لكل من يزور أرض مصر أن يعمل بصدق واخلاص نية من أجل أن نحافظ علي أرض العروبة لدينا مسئولية تاريخية تجاه هذه الارض الطاهرة , ولا ننسي شمس العلم ومنارة العلماء الازهر الشريف الذي ما زال يقدم للبشرية خيرة العلماء , انني ادعو من يريدون تحويل مصر بأحقادهم وبراكيين شرورهم الي أرض بلا أمان أو طمأنينة من سياسيين وغيرهم أنني ادعوهم أن يحافظوا علي من حوت حضارة الفراعنة أن يتأملوا في هذا الشعب المتسامح صاحب الظل الخفيف والطلة البهية , لا نريد ان نسمع موت ودمار ورصاص لا نريد ان نسمع حرق وتفجير في أرض مصر لأن أنعدام السلام في مصر هو انعدام للسلام في كل الدول العربية ولا اخفيه سرأ دور مصر في صنع السلام لكثير من دول حوض النيل خاصة دولة جنوب السودان الوليدة واري فيها الاستثمارات المصرية الحريصة علي تنمية الجنوب لا سيما الدور العظيم لجامعة الدول العربية بجنوب السودان هذا غير خدماتها التي تقدمها للشعب خاصة الطبية حيث قامت بفتح كثير من العيادات المجانية ليس هذا فحسب بل ايوائها لكثير من أبناء الجنوب بعد الحرب الاخيرة لدرجة تلاشي اسمي أعرق حي بمصر المعادي الي ش جنوب السودان وبعد هذا كله لا نعطيها الا دوراً متقزماً , لماذا هل جهل بها أم مكابرة أم نكران للجميل أختم حديثي بقولي المعروف في الف ليلية وليلة أن جزيرة المغنطيس تجزب السفن وتحيلها الي الواح خشبية أي تسلبها المسامير ومصر جزيرة مغنطيس تسلبك القدرة علي مقاومة الاحساس بها والحب المؤكد لها .
اخلاص صلاح وداعة الله
رئيس المنظمة الافريقية
جنوب السودان جوبا
[email protected]






تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 1632

خدمات المحتوى


التعليقات
#1201428 [يحي]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 08:45 AM
الظاهر عليك لم تتعرفي علي المصريين بشكل جيد. يا اختي انا في جوبا اسكن مع مصريين كثر لا يوحد منهم من يصلي او يصوم وتجدهم طاشمين بيرة ويدخنىن الحشيش . يا اختي ديل ما بشر


#1201065 [ما تكبري كومك ساكت]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 04:04 PM
الكضب حرام والقبر قدام


#1201042 [ضليت ضليت هرب مني الأمل]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 03:29 PM
اقتباس [....الذي جمع بين زوجتين واحدة تسمي السودان والثانية مصر] اول حاجة النيل دا ابونا ومتزوج مصر (النيل متزوجنا دا كتيييرة).
تاني حاجة الظاهر عليك اول مرة تسافري والمصرييين والمصريات شبكوكي حضرتك وسعادتك ونورتي والكلام اللي بياكلوا بيهو الطايوق دا.

ثالث حاجة: المصريين ديل لو عاشرتيهم ليوم واحد أو ساعة بتقولي انبياء وما مفروض يسكنوا الارض لكن لو اخبث خلق الله ومعظم العرب كدا.
رابع حاجة ما اظن كان حتكتبي المقال دا لو زرتي اثيوبيا مثلا أو يوغندا أو بوركينافاسو؟؟!!
خامس حاجة اولياء مصر ديل كانوا زمان وانتهت معهم القيم زيي قيم السودان اللي بقت زيي قيم المصريين زمان

مقالك جميل من ناحية الصياغة والربط والمضمون لكن فارق من حيث القيمة

نحنا دايرينكم انت كصحافة تذهبوا لليابات والصين وماليزا وهونغ كونغ والهند التي نهضت اخيرا وتنقلوا لينا تجربة الناس ديل وتكتبوا عنهم لان ساعتها مقالك حا يكون منطقي جدا جدا جدا


#1200897 [عمر عابدين - الدوحة]
3.25/5 (3 صوت)

02-03-2015 11:34 AM
تحية واحتراما
الاخت الكاتبة ...
الاخوة القراء.....
حينما تتحدثين عن مصر والتي ذكرت في القرآن وذلك التاريخ لا تنسين ان تلك البقعة من كان يسكنها؟؟؟؟؟
نعم مصر كانت ...
ولكن مصر الان لا تعدو من كونها ارض تقع شمال السودان ويسكنها بشر لا علاقة لهم بمصر ولا ارض مصر ولا حضارة مصر ولا اخلاق مصر . بشر هم خليط من شركش وتتر ويونان واغريق وبقايا مماليك....
نعم مصر ولكن ليس بمن يقطنها حاليا فهم مستوطنون ليس الا ...
والتاريخ يشهد بذلك ....
نحن لا نكابر بان مصر كانت ، ولكن الآن مصر التي تكتبين عنها لم يتبقى بها سوى الارض أما سكانها لا علاقة لهم بمصر ،،
ارجو ان تعلم الكاتبة ان لمصر دور كبير في تخلف السودان وجنوبه ،، فلا تنصدمي بذلك التطور الذي ابهرك لان بلادك تفتقده وتنسين ان ببلادك مكون بشري يضاهي كل تطور .. يجب ان نعطي انفسنا قيمة بعيدا عن ظروف الحكومات...
ودمتم.....


#1200391 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 05:46 PM
السلام على الأخت إخلاص قرنق. لكم أسعدنى كمصرى مقالك. أهلا وسهلا بك فى بلدك الثانى مصر ودعواتى أن يعم السلام والوئام وادى النيل


#1200258 [سودانى لكن عاقل]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2015 02:08 PM
الاخت اخلاص انت فعلا تكتبين ما احسست به وانا اقول لك ليتنا رضينا بان نكون خداما لاسيادنا المصريين او نكون جزء منه لانه شرف كبير لان نكون جزء ممن ذكر الله اسمها صراحة فى كتبه السماوية دونا عن سائر بلاد الدنيا.ولكن لان الله يكرهنا رضينا بالانفصال ورضينا بالعنصرية البغيضة وكوننا سود الوجوه ان نبتعد عنها ووجدنا عزتنا فى عنصريتنا وانتمائنا الى سود الوجوه والقلوب فاذلنا الله وشتت شملنا وقسم بلادنا والاتى ادهى وامر على السودان الهامل بلد السجم والرماد


#1200113 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2015 10:46 AM
ولا ننسى تنظيم الضباط الاحرار الذى قضى على الديمقراطية البغيضة وخلى مصر تكون متطورة سياسيا واقتصاديا وعلميا اكثر من الهند وبريطانيا الما عندهم غير النضم والسكر والدعارة وهسع لولا المساعدات المصرية للهند وبريطانيا مثلا لماتوا من الجوع والامراض والتخلف وكذلك لا ننسى تنظيم الاخوان المسلمين الذى اتانا من مصر واهو آثاره باينة فى السودان والعالمين العربى والاسلامى استقرارا وسلاما وتنمية وتطورا سياسيا وتكنولوجيا الخ الخ الخ!!!
حقيقة ما اعظم ما اتانا من مصر واها نسيت الضباط الاحرار فى مصر طبعا نظامهم حكم قرابة ال 60 عاما لم يفرطوا فى سيناء والضفة الغربية والجولان والقدس وقربوا يرموا اسرائيل فى البحر لولا شفاعة الامم المتحدة وقربوا يحتلوا امريكا لولا نصيحة الروس لهم بان يتركوا الشعب الامريكى ليعيش وهكذا الحاجات الجاتنا من مصر عظيمة عظمة الضباط الاحرار والاخوان المسلمين!!!
ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم يا اخت !!!!
كسرة: اغمضى عينيك واتخيلى ان مصر لم يقم فيها انقلاب عطل الدستور و عطل التطور الديمقراطى الدستورى وحكم القانون ولم تقم فيها جماعة الاخوان المسلمين كيف كان يكون حالها وخال العالمين العربى والاسلامى والافريقى كمان؟؟؟؟؟؟؟؟
الف مليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووو يا اخت على تنظيمى الضباط الاحرار والاخوان المسلمين الجونا من مصر !!!!!!! والف مليون تفووووووووووووووووووووو على اليوم التركنا فيه نظام حكم وست منستر الجزمته بالضباط الاخرار والاخوان المسلمين عليهم الف تفوووووووووووووو!!!!!!!! والماعاجبه الكلام ده ......... عليه وعلى الخلفوه كمان!!!!!!!!!


ردود على مدحت عروة
European Union [المكشكش] 02-03-2015 02:36 PM
سيدي مدحت ،،
أولا" لماذا يضيق صدرك لهذه الدرجة لمجرد أن قارئا" خالفك الرأي ومن عجب أنك تتحدث عن ديمقراطية الهند ووستمنستر وانت لا تحتمل المعارضة وتستخدم كلمات فجة ومقيتة للرد على اخوانك لانهم يرون غير ما ترى .
اما كون ان مصر هي التي جلبت لنا الحكم العسكري والأخوان فما الذي ( جبرنا ) على اقتفاء أثرها، لماذا لا يكون لنا فعلنا الخاص الذي ندير به بلدنا ؟؟ ولو سايرناك وقلنا انهم سبب ذلك فلماذا تقدموا علينا مئة عام رغم فقر مواردهم وظللنا نحن نقبع في مؤخرة خلق الله ، ثم انهم قد ازالوا الحكم العسكري وحكم الاخوان بكل اقتدار في ثورتين عارمتين في الوقت الذي نلبث فيه نحن مهيضي الجناح عديمي الارادة ليركب على ظهورنا الاخوان لربع قرن ربما يمتد الى يوم الدين .
أخي : اتمنى الا ينطبق علينا المثل الذي يقول : إن العامل السيئ يرمي اللوم على أدواته، ونظل نعلق فشلنا على رقاب الآخرين ، لابثين في الهوان والاستسلام والخنوع ،آملين ان تتنزل علينا من السماء المن والسلوى أو ان تمطر ذهبا".

United States [مدحت عروة] 02-03-2015 07:59 AM
يا السودانى ابو شلاليف عريضة انت ما عنك اسم ولا شنو؟؟
انا قاصد من تعليقى ان البناء المادى ليس هو كل شىء تطور وتقدم الدول يقاس بمدى سعادة اهلها فى العيش مع ان البناء المادى الجميل مطلوب اهو مصر بغياب الديمقراطية وحكم الضباط الاحرار ووجود الكيزان بقت غير مستقرة سياسيا وشعبها بقى جاهل سياسيا وانتشر الفقر الخ الخ الخ قارنها بالهند مع ان الفقر فى الهند راجع الى ضخامة عدد السكان لكن الهند متطورة فى جميع المجالات وعندها استقرار سياسى واصلا ما بتشحت من اى دولة بل هى الآن قوة لايستهان بها وجيشها رابع جيش فى العالم وهى ماضية فى طريق محاربة الفقر وتنمية الريف الخ الخ الخ والرجولة هى فى الراى والحرية والديمقراطية شنو يعنى بناء مادى جميل والشعب يعانى من الفقر واعدم الاستقرار السياسى انت ومن على شاكلتك هم سبب البلاء فى السودان انتو ناس الحكومة بنت طرق وكبارى وفنادق الخ الخ وما تدرون من جهلكم ان البناء الدستورى وبالتراضى والتوافق هو البيجيب البناء المادى المستدام والجهل مصيبة يا ابو شلاليف عريضة !!!!!
واختم ردى هذا بالف مليون تفوووووووووووو على تنظيم الضباط الاحرار والكيزان الجونا من مصر وخلونا بقينا زبالة وحثالة بدل ما نعمل مثل الهند ونتمسك بالديمقراطية وسيادة حكم القانون!!

European Union [السودانى ابو شلاليف عريضة] 02-02-2015 01:55 PM
ليتك تذهب الى القاهرة والاسكندرية وغيرها مثل الكاتبة وانت تنبهر وكانك فى عالم الاخرة وفى الجنة انت تتكلم بما ترى فى السودان الذى اصبح اقبح البلاد وااسف على ذلك لكنها الحقيقة المرة التى لابد ان تتجرعها انت ومن على شاكلتك يمكن يتحرك فيكم عرق الرجولة ان كان فيه عرق اصلا


#1200094 [الكردفانى العديل]
4.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 10:27 AM
واضيف على كلامك المنمق والصادر عن انسانة عندها حس رقيق ومرفهة الاحساس انه لو كان الله يحب السودان لانضمت طواعية الى مصر وذابت فى كينونتها ومحت اسم السودان لان دلالته قذرة وعنصرية ويتبرا منها السودانيون الا المعرصين فقط


#1200090 [انور على]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 10:19 AM
ونعم الكلام ونعم الكتابة .اللهم زيدها نور على نور واحفظها وبلدها السودان بشقيه وجميع بلاد العرب والمسلمين


#1200002 [خالد]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2015 09:03 AM
مبروك عليكي .. وارجو ان تنشري المقال لمن يهمهم الأمر في موقع تابع لجمهورية جنوب السودان فالأمر لايعنينا مطلقاً!!


ردود على خالد
European Union [محمود حامد] 02-02-2015 10:21 AM
الكاتبة لم تقل الا ما احسته وشعرت به فلا تكابر مكابرة الاغبياء


#1199972 [المجنون]
5.00/5 (3 صوت)

02-02-2015 08:33 AM
بالله

باقي ليك تقولي حلايب مصرية


ردود على المجنون
European Union [ابو بكر الوروارى] 02-02-2015 11:16 AM
نعم اقول لك ان حلايب مصرية فما هو الجديد فى ذلك

European Union [AMER ALI] 02-02-2015 10:24 AM
حلايب مصرية او سودانية لاتفرق كثيرا بيننا نحن الشعوب اما السياسة فتركناها لك يااسم على مسمى فاذا كنت انت مجنون فكيف نثق فيما تقول عموما ارى ان الافضل للك ان تعالج فى مستشفى المجانين فهذا افضل لك


اخلاص قرنق
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة