المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
مهزلة: نواب المجلس يعتمرون بأموال بائعات الشاي واللقيمات!!
مهزلة: نواب المجلس يعتمرون بأموال بائعات الشاي واللقيمات!!
02-03-2015 03:53 AM



١-
***- عشرة احداث هامة وقعت اخيرآ في السودان خلال شهر يناير الماضي (٢٠١٤)، ولم تمر مرور الكرام عند الجماهير بلا صدي او ردود فعل شعبي، بل كانت من شدة غرابتها الشديدة، ان وجدت لها مساحات واسعة من النقد والتحليل..السخط العارم.. والاستياء حتي يومنا هذا...

٢-
(أ)-
***- أولي هذه الاحداث المحبطة، كان قرار المجلس الوطني الموافقة علي التعديلات التي ادخلتها قسرآ بدرية سليمان في قلب الدستور.
تعديلات شملت عززت صلاحيات جهاز الأمن الوطني والمخابرات، كما أتاحت للرئيس عمر البشير (70 عاما) تعيين حكام الولايات بدلا من انتخابهم. وقتها قال قال رئيس المجلس الوطني الفاتح عز الدين من داخل قبة البرلمان بعد أن صوّت أعضاؤه بالموافقة على 18 تعديلا دستوريا، إن التعديلات قد أجيزت بالإجماع!!

(ب)-
***- بعد ان انفرد البشير تمامآ بالحكم، عمد علي تصفية شخصيات سياسية وعسكرية هامه في الحزب الحاكم، فأطاح برؤوس كبيرة كانت عندها (شنة ورنة) في الساحة السياسية، وابعدهم من قائمة ترشيحات المؤتمر الوطني في انتخابات ابريل القادم. خبر الاطاحة كان محل اهتمام الناس، وتسألوا ان كانت (الاطاحة) هي في الاصل نتيجة تصفية حسابات داخل الحزب الحاكم؟!!

(ج)-
***- كان الحادث الثالث الذي اثار موجة من الاستغراب الشعبي الشديد، وخاصة داخل القوات المسللحة ، هو اعفاء ٥٦ ضابط وكلهم- بلا استثناء- في رتبة رائد!! وهو الامر الغريب العجيب، الذي لم يحدث من قبل في تاريخ في العسكرية السودانية!!..لماذا - تحديدآ كانت هذه التصفيات في رتبة رائد ودون الرتب العسكرية االاخري- لا احد يعلم؟!!

(د)-
***- كان خبر محاولة وزارة العدل القبض على الصادق المهدى ومنى أركو مناوى محل سخرية احرجت الوزارة التي لم يفهم فيها "جهابذة" القانون ابسط ابجديات قانون (منظمة الانتربول)، ومن هم الواجب ملاحقتهم بحسب قانون المنظمة؟!!

(و)-
***- الحادث الخامس في سلسلة الاحداث التي اثارت استغراب المواطنين في الشهر الماضي، كان خبر اعلان المسؤول البارز في القصر الرئاسي، أن الرئيس عمر البشير قدم ضمانات لرئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي، تضمن مشاركة المتمردين في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور في الحوار الداخلي المرتقب!!. ضمانات يقدمها البشير دون ان يرفع الحظر العسكري المفروض علي سكان ولاية النيل الازرق..ولا وقف القصف المركز والعشوائي علي قري ومزارع دارفور ..ضمانات للاخرين في المعارضة، لكن مشروطة بحق النظام الحاكم في الاحتفاظ الكامل بقمع الحريات السياسية، والاعلامية، والخاصة والعامة للمواطنين!!

(ز)-
***- كان خبر منح نواب برلمان البشير قطعاً سكنية في "المندرة" بأسعار زهيدة محل تساؤلات في الشارع السوداني، وان كانت اصلآ مكافأة لهم علي خدماتهم التي قدومها للنظام طوال الخمسة اعوام الماضية، وختموها بالموافقة علي التعديلات؟!!....

(ح)-
***- والمجلس الوطني في اخر ايام عمره في الولاية الحالية، راح يقر قانون الرفق بالحيوان!!، كنا نتوقع ان يقوم النواب في اخر دقائق لحظاتهم في المجلس بمناقشة القضايا المتأخرة مثل: حلايب..الفششقة..مشاكل ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب ومع مصر..ابيي..الوضع الانساني في ولاية النيل الازرق ودارفور.."سودانير"..خط "هيثرو".. "الوديعة" القطرية ..حاوية المخدرات، لكنهم جنحوا لمناقشة موضوع "الرأفة بالحيوان" علي حساب الرأفة بسكان يموتونجوعآ في مناطق الحرب!!

(ي)-
***- ان الخبر الوحيد السار ومبهج في شهر يناير الماضي، كان خبر (اليابان توفر وجبات لـ(862,000) طفل في السودان). وجاء في سياق الخبر:
(رحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بمساهمة دفعت بها حكومة اليابان لدعم عملياته الطارئة في السودان. وقال إنه سيوجه المساهمة الجديدة وقدرها 390 مليون ين ياباني -3.2 مليون دولار - لتوفير وجبات مغذية لـ(862,000) من أطفال المدارس في كافة أنحاء السودان لمدة شهرين من خلال برنامج التغذية المدرسية الذي ينفذه برنامج الأغذية العالمي).
ماسمعنا بكلمة شكر قدمتها الحكومة لدولة اليابان!!..ولا قرأنا اشادة من مسؤول كبير في الخرطوم لحكومة طوكيو!!

(ك)-
***- الحادث العاشر الذي اثار استهجان الملايين وعبروا عن غضبهم العارم، كان خبر بعنوان: (بدء إجراءات العمرة الاقتصادية لنواب وموظفي البرلمان )!!، جاء في سياق الخبر:

(أعلن البرلمان، عن فتح باب إجراءات العمرة "الاقتصادية" لعام 1436 ه للراغبين من نواب وموظفي المجلس الوطني. ووضعت الوكالة المعنية بالتقديم للعمرة شروطاً على النواب وفرضت عليهم التوقيع على إقرار ضمان بعودة المعتمر في مدة أقصاها 13 يوما من تاريخ دخول المملكة العربية السعودية، مع تحرير شيك ضمان للفرد بقيمة 30.000 جنيه من شخص كفؤ ومعروف في السودان غير المعتمر المغادر، وأوضحت الوكالة أنها ستصرف شيك كل معتمرين من النواب والموظفين بالمجلس حال عدم عوده في المدة المحددة، عقوبة له. وحدد منشور الوكالة عددا من الفنادق لإقامة المعتمرين بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وهي لؤلؤة التوحيد وأوتاد مكة وسيف التوبة وبرج الصلاح والجنادرية بمكة المكرمة، وفندق قرطاج ومجموعة مكارم ومجموعة مبارك المنطقة المركزية بالمدينة المنورة، في الأثناء وجه البرلمان، النواب بمراجعة حساباتهم المالية لصرف مرتبات فبراير ومارس مقدما)...

نسأل النواب الذين ينوون العمرة:
*********************
١-
من اين جئتم بمصطلح (العمرة الاقتصادية)؟!!..وهذا المصطلح غير موجود اصلآ لا في الدين الاسلامي..ولا في علم الاقتصاد؟!!

٢-
اما كان الاجدي ان تسافروا الي دارفور لمعاينة الاوضاع علي حقيقتها؟!!او الي جبال النوبة لتروا بأم عيونكم كيف يعيشون السكان هناك، وكيف يطبخون اوراق الاشجار للأكل؟!!..او الي ابيي التي تعيش في ظل الحكم الاثيوبي؟!!...هل هناك منكم من سافر الي منطقة مروي، وسأل لماذا فشل مشروع السد وتوقف العمل فيه؟!!...سافر الي منطقة صواردة وعاين حريق ٥٥٠ ألف نخلة؟!!

٣-
من اين لكم تكاليف قيمة السفر ومصاريف العمرة،
والمجلس الوطني جهة غير منتجة..تعيش عالة علي الشعب؟!!
***********************
هل هي من:
(أ) - عائدات النفط؟!!
(ب)- عائد "الوديعة" القطرية؟!!
(ج)- عائد بيع الذهب؟!!
(د)- الضرائب؟!!..الرسوم؟!!..الاتاوات؟!!
(هـ)- ميزانية الدولة؟!!


٤-
الا توافقون يامن نوي منكم العمرة، ان جزء كبير من المال المخصص للعمرة ، والمصاريف، والنثريات الباهظة بالعملة المحلية والصعبة، قد جاءت من عرق جبين.. وتعب..وشقاء بائعات الشاي والكسرة واللقيمات؟!

٥-
***- الا توافقون يامن نوي منكم العمرة ، ان جزء من اموالكم بالعملة الصعبة، هي في الاصل من اموال المغتربين؟!!..ايضآ من الاموال التي يدفعها اولياء امور الطالبات والطلاب المغتربين في السودان قسرآ لتعليم فلذات اكبادهم؟!!

٦-
اخيرآ، الا توافقون يا من نوي منكم العمرة علي الرأي السائد، انكم تعتمروا حرام بلا خجل او دين باموال الشعب المسحوق، الذي لم يري منكم خيرآ او تحقيق أمنية؟!!.. ان الملايين من الغلابي والجوعي قد توجهوا الي الله تعالي ان يقتص منكم قصاصآ عظيم، انها دعوات وأمنيات قد سبقت رحلتكم الي العمرة؟!!

٧-
***- عشرة احداث سودانية هامة وقعت في شهر يناير الماضي وما زالت اثارها باقية حتي الأن، رغم الاختلاف في اهمية الاحداث، فان خبر (عمرة النواب) هي الاسوأ علي الاطلاق....


[email protected]
بكري الصائغ

تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2808

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1201231 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 01:44 AM
صورة نادرة:
بالصورة: نواب تشريعي الخرطوم في نومهم يغطون !!
***********************************
المصدر:
http://www.sudaress.com/alnilin/110228
----------------------------------
داول مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي صورة حديثة ألتقطت يوم " الاثنين " لعدد من نواب المجلس التشريعي لولاية الخرطوم وهم يغطون في نوم عميق خلال سير إحدى جلسات المجلس غير مكترثين لما يدور حولهم كما بدأ بالصورة خلو عدد من مقاعد النواب بسبب الغياب.
وتفيد متابعات ( سوداناس ) أن الجلسة كانت مخصصة لنقاش تقرير وزارة الشباب والرياضة أمام المجلس ، إلا أن أجواء الخرطوم الغائمة يوم أمس والهواء المكيّف للقاعة ، أفقد النواب رباط جأشهم ولم يستطيعوا أن يقاوموا النعاس فدخلوا في نوم عميق.

وتكررت ظاهرة نوم البرلمانيين خلال الجلسات ، ووصل الأمر كمانقلت بعض الصحف السودانيّة لدرجة فقدانهم لأحذيتهم تحت الطاولات التي تكون قد ( تزحلقت ) إلى أسفل القاعة دون أن يشعروا بها.

وقد أثارت الصور لنواب المجلس ( النائمون ) موجة من التعليقات الساخرة بمواقع التواصل الإجتماعي واصفين لهم بعدم المسؤولية والجدية والإهتمام بقضايا ناخبيهم ، وقال أحدهم ساخراً ( الآن عرفنا كيف تمرر قرارات رفع الدعم ، بزيادة درجة تكييف القاعة فقط ) وعلق آخر ( يعني الأكثرية غياب والموجودن نيام ) وأردف أحدهم ( أعتقد الغياب أكثر مسؤولية من هؤلاء على الأقل ناموا في بيوتهم ).


#1201201 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 10:36 PM
وصلتني رساالة عتاب من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:

(..الحبيب الحبوب، انت مقالتك عن نواب المجلس ولا بائعات القهوة واللقيمات؟!!..مالك صهينت عنهم ونزلت كتابة وتعليقات في الباائعات؟!!، بيني وبينك اقول، ماقصرت معاهن، لكن كنا عايزنك تكثف الكتابة عن النواب الانتهازيين الحقراء، فوزناهم في الانتخابات سنة ٢٠١٠ عشان يكونوا " صوت الشعب" في المجلس، ويكونوا لسان حال ٣٥ مليون سوداني، قاموا باعونا وباعوا البلد، وقسموا السودان الكان حدادي مدادي، وسكتوا عن جرائم كبيرة وقعت في البلاد، وسكتوا عن موت ٣٠ ألف مواطن، ومش كده وبس شاركوا في خراب وتدمير الاقتصاد، واخيرآ بعد ما شعروا بحجم فظائعهم وما ارتكبوه من ظلم فادح في حق السودان والشعب، قالوا نعمل عمرة يمكن الله يغفر لنا ويسامحنا)!!


#1201190 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 10:02 PM
ومستعدين يحجوا ب اموال بائعات الهوي والخمور البلدية لو تذكر فتوي عوض الجاز ب الضرائب الماخوذه من بارات جنوب السودان فتوته الشهيره ب انها مال خبيث ي اخي كلهم خائبون باطلون لا هم اشباه رجال او نساء جنس ثااااااالث


ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 02-04-2015 01:18 AM
أخوي الحـبوب،
عصمتووف،
(أ)-
مساكم الله بالخير يا عصمتوف، أخو خرتشوف ومالينكوف وغربتشوف، وسعدت بقدومك، وبتعليقك الجرئ مافيهو خوف...

(ب)
المجلس الوطني في السودان ٢٠١٠- ٢٠١٥
عناوين اخبار مقالات وتصريحات..وشر البلية ما يضحك!!
**************************
١-
بطلب من السفير الامريكي : المجلس الوطني يجيز قانون "الإتجار بالبشر"...
٢-
البروفيسور مالك حسين ..المجلس الوطني الحالي لا يمثل الشعب السوداني...
٣-
وزير البيئة أمام المجلس الوطني : السودان رابع دولة عالمياً في تدمير الثروات الغابية...
٤-
استقالة نواب الحركة الشعبية لجنوب كردفان من المجلس الوطني يقابل بالترحيب الاحتفال في جبال النوبة....
٥-
قادة المجلس الوطنى ينتقدون جهاز الأمن ويهددون باغتيال قيادات الجبهة الثورية...
٦-
موسى هلال ينشق رسميا عن المؤتمر الوطني ويكون حركة باسم مجلس الصحوة الثوري السوداني...
٧-
البحث عن الهوية و(الصلاحيات) مجلس الولايات.. نسخة (مشوهة)...
٨-
البرلمان السوداني يتهم قيادة المجلس الوطني بتبديد مال الشعب...
٩-
"المجلس الوطني": واثقون بتفهم الشعب السوداني للأزمة الاقتصادية...
١٠-
المجلس السوداني يعترف الاحداث الدموية الواقعة في مدينة خوجالي 1992 في أذربيجان بواقع الابادة الجماعية - فيديو...
١١-
عارضها 12 نائباً المجلس الوطني يجيز الميزانية بأغلبية ساحقة ...
١٢-
وزير الصحة يشتبك مع نواب البرلمان السوداني بسبب الواقي الذكري...
١٣-
الواقي الذكري يدخل قبة البرلمان السودانى...
١٤-
البرلمان يحذر من الإنتفاضة!!
١٥-
النائمون في البرلمان ..!!
١٦-
عالم دين يفتي بشرعية الخروج على المؤتمر الوطني والرئيس الظالم عمر البشير…اهدار دم عمرالبشير...
١٧-
دفع الله حسب الرسول:الصحة وزعت الكوندوم علي طلاب الجامعات ...
١٨-
رئیس برلمان السودان: علی دول المنطقة جعل ايران موذجاً لها...
١٩-
رئيس برلمان حزب البشير يؤكد مزاعم وجود منصات صواريخ ايرانية بالسودان يصل مداها 2000 كيلومتر...
٢٠-
برلمان السودان يقر قانونا للرفق بالحيوان وسط جدل وسخرية ...
٢١-
مسئول أمريكي يستفسر البرلمان السوداني عن أوضاع الصحفيين...
٢٢-
البرلمان السوداني يجيز تعديلات دستورية تمنح الرئيس سلطة تعيين الولاة بدلا عن انتخابهم...
٢٣-
البرلمان السودانى يرفض لجوء المواطنين للتظاهر لنيْل حقوقهم ...
٢٤-
البرلمان السوداني يطالب بمحاصرة سفارات غربية وعربية تدعم إسرائيل!!
٢٥-
رئيس برلمان المشروع الحضاري يدعو إلى (تعظيم حرمة) رجال الأمن...
٢٦-
وزير الدفاع السوداني يعتذر من المثول امام البرلمان...
٢٧-
تعديل دستور السودان لتعزيز صلاحيات جهاز الأمن...
٢٨-
نزاهة البرلمان تكشف لـ (الزمان) عن الوزارات الأكثر فساداً ...
٢٩-
البرلمان السوداني يقر زيادة موازنة الدفاع ...
٣٠-
نائب رئيس البرلمان يؤكد تنامى المد الشيعى وسط الشباب...
٣١-
البرلمان يطالب يتطبيق حد الزنا...
٣٢-
اظبط الفساد:رواتب الوزراء والمستشارين واعضاء البرلمان ...
٣٣-
البرلمان السوداني : لا توجد مؤسسة بالبلاد مبرأة من الفساد ...
٣٤-
السودان: برلمانيون يطالبون باستئصال الفساد المتفشي في أجهزة الدولة..
٣٥-
البرلمان السوداني: الفساد بأجهزة الدولة يتفشى كالسرطان...
٣٦-
البرلمان السوداني يكشف عن 65 ملفاً للفساد في هيئات رسمية...
٣٧-
* برلمان السوداني نسبه الفساد بالبلاد 0 % اكرر صفر في المية ...
٣٨-
فساد معلن لمن يفترض فيهم مكافحة الفساد : منح نواب برلمان البشير قطعاً سكنية بأسعار زهيدة...
٣٩-
(برلمان الصالحين) .. (مافي وزير فاسد) و( المامختونة عفنة)!!
٤٠-
البرلمان السوداني يحذر من عمليات استباحة المال العام...
٤١-
نائبة رئيس البرلمان السوداني تؤكد حرص الدولة على محاربة الفساد...
٤٢-
البرلمان : هناك فساد في بنك الثروة الحيوانية...
٤١-
الفاتح عزالدين رئيس البرلمان الجديد يعتذر للشعب السودانى ...
٤٢-
برلماني : تقرير المراجع يوحي بأن السودان دولة (فاسدة)...
٤٣-
البرلمان السوداني يضاعف معاناة الشعب ...
٤٤-
مواجهة خطيرة بين الحكومة السودانية والمجلس الوطني...
٤٥-
البرلمان مستعد لاجراء تحقيق مستقل فى قضية النقيب شرطة ابوزيد عبد الله...
٤٦-
برلمان السودان يرفض اقتراح البنك المركزي إلغاء الدعم على الوقود...
٤٧-
4 مليارات دولار خسائر السودان في قضايا فساد...
٤٨-
البرلمان السوداني يطالب الشرطة بالتعامل بحذر مع تجمعات المواطنين.
٤٩-
برلمانيون: يطالبون بآلية لفتح ملفات الفساد وفضح مصاصي دماء الشعب السوداني...
٥٠-
البرلمان السوداني يساند قرار اعتقال الصادق المهدي...


#1201165 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 08:31 PM
١-
زميلتنا في موقع "الراكوبة" الدكتورة إشراقه مصطفى حامد...
تحكي قصتها من بائعة شاي الي دكتورة في الأداب من كلية العلوم السياسية جامعة جامعة فيينا...

٢-
إشراقة السودانية..
من بيع الشاي إلى العالمية
*****************
المصدر:- موقع - مر العربية-
-الأحد, 17 نوفمبر 2013 -
--------------------
من رحم المعاناة انطلقت لتشكل رقمًا يقف عنده الجميع بعد أن غادرت بلدها السودان لتحط رحالها في النمسا التي صارت لها بلدًا حملت جنسيته لتبدأ رحلة صعبة للبحث عن التميز فعمدت إلى إكمال دراستها وحققت طموحاتها وهي الآن كاتبة وروائية ومحاضرة بأعرق الجامعات النمساوية ومستشارة في دعم النساء ضحايا الاتجار بالبشر. لم تجد حرجًا في سرد تجربتها مع الحياة مثل بيع سنداوتشات الفول وهي طالبة دبلوم عالٍ وانتهت بتأليف الكتب والشعر. إشراقة مصطفى حامد من مواليد منطقة كوستي بولاية النيل الأبيض في السودان درست الصحافة والإعلام بجامعة أم درمان الإسلامية وتخرجت بدرجة الشرف. أنجزت بعدها وفي ظروف قاسية جدًا الدبلوم العالي في الإعلام بجامعة الخرطوم كلية الدراسات العليا ثم الماجستير بجامعة فيينا كلية الإعلام وعلوم الاتصالات والدكتوارة من كلية العلوم السياسية بذات الجامعة التي عملت فيها محاضرة غير متفرغة لخمسة أعوام متتالية، أم لطفلين..
فإلي الحوار :ـ
حدثيني عن حياتك ما قبل الجامعة
وكيف تسلقتِ سلم النجاح؟
******************
قصة كفاحي نشأت عندما وجدت جداتي وأمهاتي وخالاتي يعملن، والعمل قيمة إنسانية وساعدتني هذه الصور التي خزنتها في ذاكرتي منذ الطفولة في مقبل أيامي.. إنها قصة كفاح طويلة أختصرها بحماسي ورغبتي الأكيدة في التغيير، أنا أكبر أخواتي وأخواني، رغبتي في التعليم كانت ولا زالت قوية لأن التعليم لا نهاية له، ومن يظن أنه وصل نهاياته بالحصول على درجة الدكتوارة عليه أن يعيد النظر في رحلته المعرفية. علمتني أمي عائشة "عواسة الكسرة" وهي خبز شعبي من الذرة يطهى على "صاج" في شكل طبقات رقيقة، تمردت في البداية بحجة أني صغيرة لكني تعلمتها وكنت أنوب عن أمي أو جدتي عندما تصابان بالإعياء لبيعها، لذا عرفت منذ نعومة أظافري كيف نقاوم قسوة الحياة بضحكاتنا العالية وسخريتنا من واقع البيوت التي تتساقط تحت زخات المطر لا سيما وأن المنطقة معروفة بخريفها القاسي.ـ


كيف أسهم كل ذلك
في تشكيل دكتورة إشراقة ؟
***************
لا يأس مع الحياة.. أول تجاربي القاسية ولكنها محفزة هي محاولاتي الحصول على درجة تؤهلني لدخول كلية الإعلام لذا كان علي أن أمتحن الشهادة السودانية خمس مرات وتحت ظروف قاسية بكل المقاييس امتحنت ثلاث مرات من منازلهم "أي الجلوس للامتحان بدون الالتحاق بمعاهد تقوية أو أساتذة خصوصيين".. مرة تلو أخرى إلى أن تحصلت على نسبة 71% ما أهلني لدراسة الإعلام كمنتسبة، فدخلت الجامعة في وقت تخرجت فيه نديداتي ووضعت آخر ورقة امتحان في يوم الخميس 29 يونيو 1989 وصبيحة اليوم التالي "الجمعة" كانت البلاد تشهد تحولات بانقلاب الإسلاميين على الحكم الذي استمر حتى الآن.ـ

إخفاقك المتكرر في دخول الجامعة
هل كان بسبب انعدام الوقت الكافي؟
***********************
تجربة معممة لا ليس بسبب الوقت.. لكن حدثت ربكة في حياتنا أثرت في تركيزي كما أني امتحنت علمي ولم تكن لديّ أي رغبة في هذا المساق أيضا كنت أحس بالخوار كلما أقبلت أيام الامتحانات وهذه الربكة والخوف يحدث دائمًا في الانتقال من مرحلة إلى مرحلة. يمكنني أن أكون أكثر وضوحًا.. هناك تجارب لا تخصني وحدي وكل التجارب الحلوة والمرة صقلتني لأنها ببساطة لم تقتلني وهي تجربة من مئات التجارب المسكوت عنها..ـ

دكتورة.. تجربتك في السودان ارتبطت بمعاناة
قد يعيشها الجميع كيف ترينها؟
*********************
بائعة الشاي"الزولة" التي كانت تحلم بأن تكون صحفية ذات شأن تبيع سنداوتشات في شارع "الله والرسول".. هذه التجربة تم تضخميها فأنا عملت لأيام معدودة في بيع السنداوتشات لزميلاتي وزملائي بالدبلوم العالي بجامعة الخرطوم وكنت أصحو باكرًا لإعدادها بجانب بيع الشاي لأي عابر، وهي تجربة ثرية وإنسانية ولا تختلف من تجربة شاب ولد في عهد النظام الحالي تخرج في الجامعة ليجد نفسه سائقًا لـ"ركشة"- وهي دراجة نارية بثلاث إطارات- بعد أن تخلت الدولة عن سنده في تحقيق أحلامه، وهذا ينطبق على كثير من الشابات اللائي لهن من الأحلام ما يغيّر خارطة العالم لو وجدن فرصة.ـ

أحرزتِ درجة كنتِ تستحقين بها أن تكوني
معيدة بجامعة أم درمان الإسلامية ماذا حدث بشأن ذلك؟
***************************
ثمن الاعتقاد لم يتم تعييني في جامعة أم درمان الإسلامية كمعيدة لا لسبب سوى لأني اخترت موقفي من الحياة برؤية سياسية لا أهادن فيها، فنشاطي السياسي ومواقفي الفكرية حالت دون توظيفي في كلية البنات كمعيدة رغم اجتيازي للشروط فلم أجد وظيفة رغم إحرازي درجة الشرف في الإعلام.. وكوني كنت ناشطة وقيادية في الجبهة الديمقراطية وعضو بالحزب الشيوعي في ذلك الوقت لا يمنح أحدًا الحق في حرق كتبي ومطاردتي ضمن ترسانة مطاردات دفع ثمنها النشطاء والناشطات من الأحزاب والنقابات والصحف، هذا لا أراه بمعزل عن محاولات تكميم الأفواه والتضيق على الآخر والنتيجة ترك لهم الكثير.. الجمل بما حمل.ـ


إشراقة تحزم أمتعتها وتنوي السفر؟
*********************
فرصة الخلاص كفاحي هو جزء من كفاح طويل خاضه إنسان السودان والمرأة السودانية وقد لا تعرف امرأة منسية في أصقاع السودان أن تجربتها وتهميشها دفع بنتًا صغيرة لتفكر في السفر والانطلاق من بلاد بعيدة، انطلاقًا لم يأت بالساهل وكلما خارت قواي تذكرت كفاحاتنا في السودان تذكرت استيقاظ أمهاتي من الصباح الباكر لـ"عواسة الكسرة" وبيعها واستدعت الذاكرة مقولة لجدتي لن أنساها ما حييت عندما توقظني وأخواتي البنات لاستذكار دروسنا فكانت تقول: "العلم طريق خلاصكن".. يا لها من إنسانة لم تدخل المدرسة يومًا لكنها عرفت من طعم نار العواسة على أصابعها الجميلة أن التعليم سيرحمنا من هذه النار ولم تعرف أن المعرفة وطريقها أيضا نار .

خرجت من السودان بعد معاناة لم أرضخ لها حالما عرفت أن ضرباتها لم تقتلني. وصاحب السبق في دفعي للأمام ولولاه لما حدث كل ذلك الأب الرحيم عبدالرحيم عبدالمجيد منصور رحمة الله عليه فقد قام بواجب الدولة تجاهي وتجاه جيلي فقد تبرع لي لأسافر للنمسا عندما حصلت على القبول بمساعدة إنسان نبيل هو الصديق كمال معاذ عبر صديقه الأستاذ عبدالله وادي. تحصلت على القبول ووقفت عاجزة عن السفر، فكانت ألف ومائتي دولار كافية بفتح الآفاق أمامي فانطلقت وما زلت في سنة أولى معرفة.ـ


في النمسا هل كان الطريق
سالكًا أم واجهتك تحديات؟
****************
أعمال قاسية رغم أني كنت محظوظة جدًا في الحصول على منحة حال وصولي النمسا لكنها محسوبة بدقة لذا كان لا بد أن أعمل لأقوم بواجبي تجاه أسرتي لذا اضطررت للعمل في مهن هامشية في بداية حياتي بالنمسا فعملت لدى أسرة عربية ثرية تقطن على مسافة ساعة ونصف عن مقر إقامتي فكنت أنظف منزلهم المكوَّن من ثلاث طوابق بما فيها الحمامات. وفي مرة سمعت جدتهم الزائرة تسأل: "شوف البنت دي أخدت الزبالة؟".. فالأمر كان مؤلمًا بالنسبة لي ليس لرأي في عمل النظافة فالعمل قيمة إنسانية علينا الاعتداد بها، ولكن... "سكتت برهة ثم واصلت".. المهم كنت حين أخرج من منزلهم إلى الجامعة التي كنت أرتادها بالمساء أجلس في "فسحة" كبيرة وأبكي بأعلى صوتي ولم يكن من بين المارة من ينتبه لعويل شابة صغيرة جارت عليها بلادها العزيزة مثلما جارت على غيرها من بنات وأولاد في عمر الزهور تمت مطاردتهم لا لسبب سوى الاختلاف في وجهات النظر.

كما عملت في توزيع الإعلانات الخاصة باتحاد الطلاب والطالبات النمساويات وكنت أقف مرة إلى مرتين في الأسبوع لتوزيعها في برد لم يتعود عليه جسمي ولا روحي التي عذَّبها البعاد عن بلاد الشمس والناس الدافئة ولا يفوت عليك أن الحذاء الذي رأيته مرميًا في زبالة المبنى الذى سكنت فيه وكنت مندهشة كيف ترمى كل هذه الأشياء الجديدة، ربما ماتت أو مات صاحب هذا الحذاء، لبسته لاكتشف في أول يوم للجليد الماطر أن بالحذاء ثقبًا وكنت أحس بأصابعي تتجمد.. كنت "أستخسر" أن اشترى حذاء جديدًا لأني أقارن سعره بالجنيه السوداني فأجد أنه يمكن أن يعول أسرتي شهرًا.ـ

احكي لنا عن تجربتك الروائية ومؤلفاتك؟
***********************
مؤلفات وأشعار المعارف والرغبة في الإبحار لعب فيها والدي "مصطفى" دورًا كبيرًا وحببني في قراءة الكتب التي كان يقتنيها فقد كان محبًا للاطلاع وذهنه منفتح لحد كبير مقارنة بالآباء في ذلك الزمان، وأول تجربة كتابية كانت قبل أكثر من ثلاثين عامًا وهي محض محاولات ما زلت أحتفظ ببعضها وعادة ما تخلصني الكتابة من ضغوط الحياة. نشرت حتى الآن ثلاثة مجموعات شعرية أولهم كان في منتصف 2003 بعنوان "أحزان شاهقة" وهي طبعة محدودة وتجريبية ثم في نهاية ذات العام نشرت بعض نصوصي باللغة الألمانية ونلت بها تحفيزًا من مجلس الوزراء النمساوي باختيارها ضمن 15 كتابًا صدروا في ذات العام، ومثلت به ضمن وفد النمسا بمعرض "لايبزك" للكتاب الدولي بألمانيا، بعدها نشرت مجموعتي الثالثة "أنثى المزامير" بالألمانية والعربية من دار "اميريت" للنشر بالقاهرة في 2009. لدي كتب جاهزة للنشر منها مقالاتي التي كتبتها منذ أعوام تراوحت من منتصف التسعينات وحتى الألفية الثالثة بعنوان "فوانيس" ومجموعة شعرية بعنوان "طقوس العطش" وتجربتي "أنثى الأنهار"، إضافة الى كتابين باللغة الألمانية سيريان النور قريبًا.ـ

حصدت مجموعة من الجوائز؟
********************
حصاد السنين تحصلت على عدد من الجوائز أذكر منها جائزة الحركة النسائية الكاثوليكية للمرأة الفاعلة في 1997 وجائزة "ليبولد اشتيرن" الأدبية للقصة القصيرة بعنوان "ثلاثة وجوه مفرحة تتجاوز الحدود" وهي جائزة تمنح من نقابات العمال بفيينا إضافة لجائزة الإنجاز الأكاديمي من وزارة التربية والتعليم الاتحادية بالنمسا لموضوع بحثي نلت به درجة الدكتوارة في العام 2006 وجائزة الاعتراف من حكومة "لينز" بالنمسا العليا في ذات العام كما أحلم بنيل منحة الدولة النمساوية فهي تعني الكثير.

أنصال وبسمات.. أقول شكرًا لكل من مهَّد الطريق أمامي.. شكرًا لكل بسمة ولكل نصل ولكل شوكة.. إن الحياة تمضي بعذوبتها وقسوتها وإن محاولتي لتدوين تجربتي ما هي إلا محاولة متواضعة تقول للأجيال الجديدة إن المستحيل هو أن لا نطرق أبوابه.. صحيح أن الطريق صعب ولكن عبوره متعة.


#1201077 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 05:16 PM
ود الدهب أكشحك بالتحايا مقدار مساحة السودان قبل الانفصال، انت لو احتليت الراكوبة فتوقع خروج القراء في مظاهرات عارمة وصيحات مجلجلة وهم يحملون لافتات كبيرة وعريضة ليس إحتجاجاً ولكن ترحيباً لإحتلالك المبارك لصحفية الراكوبة.
قلوبنا مفتوحة لتحتلها ايضاً ووحقيقة انت الذي وضعت دستور الحب في قلوبنا بكتاباتك الصادقة والامينة في قلوب قرائك، فأصبح حبنا لك دستوراً لا تستطيع بدرية واعوانها ان تبدله او تتلاعب به فالصحفي الصادق المصادم من أجل الحقيقة المناصر للحق هو الذي يزرع الحب في قلوب محبيه فيطمئن القراء علي ان الدنيا ما زلت بخير وللحق رجاله مهما ساد الظلم
فانت الراصد والمرصد وشيخ المؤرخين للخطاب السياسي الوقح الملئ بالسب والتهديد لهذا الشعب العظيم الصابر صبر أيوب علي المحن والكروب
كما ان كتاباتك كشفت الخطاب الديني المستخدم لتغيب الوعي الوطني حتي يسهل استعباد الحهلاء وتسخيرهم لخدمة بقاءهم في السلطة الي الابد باعتبارهم المكلفين من السماء بحماية شرع الله المتين والذي ما استخدموه الا لمحاسبة الشعب المغلوب علي امرة وجلد الفتيات بينما اللصوص تتطاول قصورهم وتتزايد حساباتهم ، حتي تم لهم لهم نهب ثروات البلاد وحولوها خارج الوطن خدمة لكهنة الشيطان ليتمدد نفوذهم وسلطانهم خارج حدود الوطن
عموماً لك الشكر الجزيل وانشاءالله سوف تأتي ثمار مجهودتك وانت سلة الشرفاء من الكتاب الراتبين بصحيفة الراكوبة الاستاذ عثمان شبونة والاستاذ برقاوى ومولانا سيف الدولةوسلة من الشرفاء لاتسعني الذاكرة لذكرهم والتحية لكل من يمتلك ناصية الكلم والقلم وسخرة لخدمة الوطن وانسانه ونحن سعداء باحتلال قلوبنا وصحيفتنا


ردود على الحلومر
[بكري الصائغ] 02-03-2015 07:35 PM
أخوي الحبوب،
الحلومر،
(أ)-
لك بدوري ايضآآ التحايا الطيبة بقدر مساحة السودان قبل الانفصال، واشكرك ألف شكر علي كلماتك الرائعة في مدحي، وان كنت اتمني الا تنسي دور الزميلات والزملاء الاجلاء العاملين في موقع "الراكوبة". الساهرون ليل نهار في خدمة القراء الكرام، يقدمون خدماتهم الجليلة المقدرة من الجميع بلا مقابل، لا يطمعون في مال او جاه..

***- يعملون في صمت وصبر ايوب..ما سمعناهم في يوم من الايام قد اشتكوا من كثرة العمل واالضغوطات الواقعة عليهم..ولا تبرموا او اشتكوا من ما يجدونه من اجحاد البعض (ورزالة) الكثيرين..ما رأيناهم راحوا يلمعون انفسهم في الموقع.. او حتي كتبوا عن انفسهم. انهم صفوة نادرة من البشر يندر ان يكون لهم مثيل في هذا الزمن الملئ بالانانية وحب الذات.

***- اجمل ما فيهم من خصال، انهم يعاملون جميع االكتاب سواسية كاسنان المشط، يبثون للجميع مقالاتهم - بشرط الا تكون مسيئة للاديان.. العرف..وخارجة عن الذوق العام- . لم يضعوا علي احد شروط العضوية .. ولا طالبوا احد باشتراك مالي او تبرع..ولا اصدروا قوانين ولوائح علي الكتاب..ولا طالبوا بشكر او سعوا لمديح..

***- هو موقع جمع الكتاب..الصحفيين..الفنانين الرياضيين...اهل الفن والمغني..الاقتصاديين..الهواة..السياسيين وعرفهم البعض بالبعض، ونشر انتاجهم وكتاباتهم وعممها علي الجميع.....

***- معقولة يا حبيب في واحد عاقل يعمل انقلاب علي ناس حلوين زي ديل؟!!

(ب)-
نرجع لموضوعننا عن النواب..وستات الشاي:

عناوين اخبار ومقالات بدون الدخول في التفاصيل:
********************************
١-
تركوا المحاضرات ودخول المدرجات ... طلابنا يتلقون العلم بالكافتيريات وحول بائعات الشاي....
٢-
الخرطوم تمنع بائعات الشاي الأجنبيات من العمل...
٣-
امام المسجد الكبير: (ما في دولة محترمة شوارعها مليانة كراسي بائعات شاي)....
٤-
بائعات الشاي في شوارع الخرطوم.. ضرورة اقتصادية وسياحة...
٥-
الخرطوم تحمل (بائعات الشاي) مسؤولية انسداد المصارف...
٦-
‫14 ألف بائعة للشاي في الخرطوم يعانين ظروفا صعبة‬‎ - YouTube...
٧-
الكاردينال: روابط الهلال افضل منها بائعات الشاي والتسالي ...
٨-
- بائعات الشاي.. الحاجة إلى نظرة المسؤولين!!
٩-
سودانيون يطلقون مبادرة لدعم "بائعات الشاي"...
١٠-
بائعات الشاي بشارع النيل لديهن قضية يا نمر الخرطوم...
١١-
بدء حملات منع بائعات الشاي الأجنبيات من العمل بالخرطوم ...
١٢-
تهديد بفصل المتورطين في تحصيل رسوم من بائعات الشاي ...
١٣-
بائعات الشاي السودانيات": رضينا بالهم".....!
١٤-
حملات إنسان - ناهضوا التضييق علي بائعات الشاي في السودان ...
١٥-
'بائعات الشاي 'في السودان .. بين مطرقة الفقر والتسول وسندان المطاردات الحكومية....
١٦-
أمل هباني وناهد حبر الله ود. احسان فقيري بائعات شاي في شوارع الخرطوم...
١٧-
«73» من (ستات شاي) يحملن مؤهلاً فوق الجامعي و«441» من الخريجات...


#1201038 [جعفر النميري]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 04:22 PM
من أجمل الوصايا التي سمعتها على اليوتيوب من شخص طيب جداً على الرغم من بساطته لكنه كان مخلصاً جداً في وصيته للبشير والله إنها لتذكرةٌ لمن كان له قلبٌ أو ألق السمع ، لأنها من شخص يتألم حرقة لوضع الإنسان السوداني الذي لا يستاهل كل هذه الأثقال والهموم ، ترى في عينيه أسى وحزن لوضع البشير وهو يتحمل وزر 40 مليون شخص، كنت أسمعه وأتخيل نفسي البشير (لا سمح الله) ، والله أخذتي خيفةً ولوعةً ، أتمنى لو يسمعه الرئيس من هذا الذي هو (مهين)، في نظر المؤتمر الوطني وفي نظري شخصياً هو ملاك مرسل لهذا الشقي (البشير) ، ولكن يا أخوتي أولئك غُلف القلوب وفي آذانهم وقرٌ.
أصبحوا يستمتعون بفقرنا وعجزنا وصدق القائل (إذا كثر في بلدٍ الأغنياء ذلك يعني سرقة مال الفقراء)


ردود على جعفر النميري
[بكري الصائغ] 02-03-2015 08:00 PM
أخوي الحبوب،
جعفر النميري،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية، سعدت بقدومك السمح وتعليقك المقدر.
(ب)-

من مهازل المجلس الوطني...
تحت ضغط عبد الرحيم المجلس الوطنى يجيز
محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية :
أي زول شايل موبايل حيحاكم....
**************************
المصدر:- حريات-
-July 3, 2013-
------------
***- تراجع المجلس الوطنى عن رفضه للتعديلات الجديدة على قانون القوات المسلحة وأجاز تحت ضغط وزير الدفاع التعديلات أمس الثلاثاء . وبحسب التعديلات الجديدة يمثل المدنيون أمام المحاكم العسكرية (اخضاع اي مدني يساعد بقصد او باهمال في هرب اسري الحرب او يفضي باسرار عسكرية للقضاء العسكري ,وكل شخص يدخل دون اذن او عذر منطقة عسكرية او يحوز اجهزة تصوير بغرض عمل صورة او تخطيط او نموذج لتلك المنطقة ,وكل مدني يحرض اي فرد من القوات المسلحة علي التمرد).

وقال محمد الحسن الامين رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن والدفاع بالمجلس الوطني في تصريحات صحفية ان ابرز ماتضمنه القانون الجديد ان هيئة القيادة في السابق تحولت الي هيئة الاركان المشتركة والغاء وظيفة القائد العام نهائيا وتوزيع صلاحياتها وسلطاتها بين وزير الدفاع ورئيس هيئة الاركان المشتركة وان القانون الجديد جعل تعيين رئيس هيئة الاركان من اعلي سلطة (رئيس الجمهورية ) بتوصية من وزير الدفاع .
واضاف ان القانون يطبق على المدنيين الذين يقحمون انفسهم في العمل العسكري . وكان محمد الحسن الأمين قال في جلسة الاثنين ان لجنته رأت بالإجماع أن توسيع نطاق تطبيق القانون العسكري يتعارض مع بعض القوانين المتعلقة بحقوق الإنسان وبعض القوانين الدولية الأخرى.

وطالب د. غازي صلاح الدين قبل الشروع في إجازة القانون بإرجاء النقاش لإحكام الصياغة، قاطعاً بوجود عيوب ظاهرة في الصياغة، وعبر عن خشيته من تأثير إجازة القانون في كل التراث القضائي السوداني، ووصف قرار الإجازة بالخطير إذا ما اتخذ. ودعا عضو المجلس محمد الصديق دروس للتماشي مع التيار القانوني العالمي، وعبر عن خشيته من فقرة بالقانون تجرِّم كل من يقترب من منشأة عسكرية ويمتلك أدوات تصوير وقال (أي زول شايل موبايل حيحاكم بالقانون ده).

واتهم عبد الله مسار وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين بممارسة ضغوط علي لجنة الشئون الخارجية والامن والدفاع لتمرير مشروع القانون في غياب وزير العدل محمد بشارة دوسة ورئيس القضاء. واعتبر مسار ان القانون يتعارض مع الاتفاقات الدولية ويجعل من السودان دولة بوليسية ومنتهكة لحقوق الانسان ,ووصف القانون بالتجريمي لافتا الي انه جاء مفصلا علي مقاس اشخاص محددين.

واعرب رئيس كتلة المؤتمر الشعبي اسماعيل حسين عن قلقه من الحيثيات التي قدمها وزير الدفاع في ترافعه عن مشروع القانون ووصفها بغير المقنعة واضاف ان الوزير تحدث في مذكرته عن الامن وهيبة الدولة بينما لم يتطرق للعدالة اطلاقا واضاف (وهذا مصدر قلقنا) . وقال اسماعيل حسين ان القضاء رغم الاستفاهمات التي تلاحقه في السنوات الاخيرة الا انه لايزال قادرا علي الفصل في كل القضايا بموجب القانون الجنائي لسنة 1991م.


#1200852 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 11:46 AM
الأخ الكريم أستاذ بكرى لك التحية.
المسلمون يؤدون العمرة للتعبد و طلب المغفرة وذلك على نفقتهم الشخصية ومن حر مالهم ...
وهؤلاء النواب يذهبون فى موسم للعمرة بأموال تنتزع إنتزاعا من الشعب الفقير فى شكل ضرائب و أتاوات وخاصة من الفقراء مثل بائعات الشاى وصبيان الجرارات فى سوق الخضار ... وهم إنما يذهبون بزوجاتهم (واحدة ... أو أكثر) ليتسوقوا فى أسواق جدة بهذه الأموال ...
فهذه أذا حقيقة "عمرتهم" وهم كما وصفهم المولى عز وجل:
(يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون )


ردود على shah
[بكري الصائغ] 02-03-2015 06:31 PM
أخوي الحبوب،
Shah - شاه،
(أ)-
السلام الطيب لشخصك الكريم، ألف شكر علي المشاركة الواعية.

(ب)-
في اغسطس عام ٢٠١٢، اصدر والي االخرطوم والي الخرطوم قرار يحظر فيه سفر مسؤولي الحكومة للعمرة بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة. في هذا العام الحالي ٢٠١٥ ما زالت الازمة الاقتصادية قائمة، بل اشتدت اكثر ضراوة، فلماذا لا يصدر الوالي قرار بحظر الجميع وخاصة نواب المجلس (حتي ان كانت عندهم حصانة) من تبذير مال االخزينة في نزهة وفسح وتبضيع باسم العمرة؟!!

(ج)-
والي الخرطوم يحظر سفر مسؤولي الحكومة للعمرة
ابتداء من الوزراء والمعتمدين ومعتمدي الرئاسة
****************************
المصدر: - السوداني-
-08-06-2012-
-------------
***- أصدر والي الخرطوم د.عبد الرحمن الخضر توجيهاً يقضي بعدم سفر الوزراء والمعتمدين ومعتمدي الرئاسة وشاغلي المناصب القيادية بحكومته من السفر لاداء عمرة رمضان الحالي وأرجع الخضر أسباب توجيهه الذي تحصلت (السوداني )على نصه إلى الظروف التي تمر بها البلاد بصورة عامة والبرامج التي تقوم بها حكومة الولاية من أجل تخفيف أعباء المعيشة عن المواطنين بصوره خاصة ولضرورة مواصلة هذا الجهد كل فيما يليه من مهام صدر هذا التوجيه ، ووفقاً للتوجيه الذي نقله المدير التنفيذي لمكتب والي الخرطوم عبد الله شريف خليفة ومعنون لكل الدستوريين بالولاية ابتداء من الوزراء والمعتمدين ومعتمدي الرئاسة وأمين عام الحكومة ورؤساء الهيئات والمؤسسات والدواوين.


#1200753 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 09:51 AM
محن الكيزان و مصائبهم وليس مهازلهم لا تعد ولا تحصى... ونقول للمعتمرين بقوت الشعب المسكين إن الله طيب لا يقبل إلا كل طيب...
ندعو الله أن يرنا قدرته فيهم عاجلا غير آجل..


ردود على بنت الناظر
[بكري الصائغ] 02-03-2015 06:15 PM
أختي الحبوبة،
بنت الناظر،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الكريم، ألف شكر علي مساهمتك االمقدرة. ومواصلة لتعليقك اقول، ان نظرة السودانيين الي بائعات الشاي والقهوة في السودان قد تغيرت كثيرآ، اصبحن محل احترام وتقدير، الكل يحترم ما يقمن بها من اعمال بسيطة لمقابلة تكاليف المعيشة، وازاد احترام السودانيين بعد ان دخلن بعض الجامعيات هذا المجال. ولكن بالمقابل فان هناك مضايقات يتعرضن لها من قبل المسؤوليين عن الاسواق، وهاك هذا الخبر:

محلية أبوسعد تجبر بائعات..
الشاي والأطعمة على تأجير الكراسي
************************
(أجبرت محلية أبوسعد بأمدرمان، بائعات الشاي و الأطعمة، بسوق مربع (15) بالفتيحاب علي تأجير كراسي من مستثمر وقع عليه عطاء إحتكاري بالسوق. وقالت إحدي بائعات الشاي بالسوق إن بائعات الشاي والأطعمة تفاجأن الأسبوع الماضي، بحملة من المحلية تصادر مقاعد الجلوس والكراسي، و تطلب منهن تأجير كراسي من مستثمر وقع عليه عطاء إحتكار الكراسي بالسوق، بواقع مبلغ واحد جنيه للكرسي في اليوم، وأضافت إن النساء العاملات في السوق إعترضن على القرار، إلا أن العاملين بالمحلية صادروا كافة الكراسي، وأوضحت إن المحلية هددت بفرض غرامات مالية على كل من لا ينفذ القرار، على الرغم من أن كافة النساء في السوق يمتلكن كراسي ولسن في حاجة للإيجار، وكشفت أن عشرات النساء العاملات في السوق تضررن من قرار المحلية، حيث تبلغ قيمة ايجار 12 كرسياً في الشهر مبلغ360 جنيه، إضافة إلى رسوم خدمات تبلغ 120 جنيهاً شهرياً تدفع للمحلية، بالإضافة إلي إيجار المحل بخلاف مستلزمات العمل والمصروفات الخاصة، قائلة ” نحن نظل نعمل من أجل أن ندفع للمحلية”، واتهمت إحدي بائعات الشاي بالسوق المحلية بابتزازهن ، حيث تهددهن بإزالة المظلات الخارجية حال عدم تنفيذ القرارودفع غرامات مالية طائلة، وأضافت (نحن نعول أسرنا ولنا أبناء في المدارس والجامعات فلتتركنا المحلية نعيش بكرامة)، وطالبت برفع الظلم عن النساء العاملات في السوق)!!

(ب)-
والله ياأختي الحبوبة، مفروض علي الحكومة سن قانون يلزم (نوام) المجلس دفع رسوم يوميآ علي المقاعد التي يجلسون عليها في مجلسهم الفاشل!!


#1200612 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 08:01 AM
يا بكري عمايلهم دي دحين بتفوت على الله؟ هذه عبارة دائماً ما يطلقها صديق لي كلما سمع شيئا من العهر الاسلاموي الذي يظن الاخونجية جميعهم انهم يخادعون به الله و رسوله.. هؤلاء قوم يموتون في دباديب ميتين المال الحرام.


ردود على A. Rahman
[بكري الصائغ] 02-03-2015 05:54 PM
أخوي الحبوب،
A. Rahman - أ. رحمن،
(أ)
سلامي وتحياتي الطيبة، سعدت بقدومك وبتعليقك الكريم، ونواصل السرد عن "بائعات الشاي في السودان"..الحكي عنهن يا عبدالرحمن احسن ألف مرة من الكلام عن (نوام) المجلس...

(ب)-
تطور مهنة "ست الشاي"
***************
المصدر:- من "ويكيبيديا"، الموسوعة الحرة-
***************************
عندما بدأت ستات الشاي في الظهور في المدن السودانية ، كان ذلك في المناطق الطرفية والأسواق الشعبية والأسواق المخصصة كلياً للنساء مثل سوق النساء بأم درمان جنباً مع جنب مع النساء العاملات في المهن الأخرى مثل بائعات الأطعمة : ست الكسرة ـ ست الروب ، وبائعات المنتجات اليدوية مثل : المطرزات والأغراض المنزلية البلدية ومستلزمات طقوس الزواج السوداني وأدوات التجميل النسائية البلدية ، من عطور وأخشاب عطرية ، وكانت خدماتهن تقتصر على الشاي والقهوة و يجلسن في عرائش منخفضة مصنوعة بشكل مرتجل من المواد المحلية ويجلس الزبائن على المقاعد البلدية المنخفضة المعروفة باسم االبنبر في اللغة السودانية الحديثة ، ويتم تقديم الشاي والقهوة على صينية صغيرة غالباً ما تكون من التي تستخدمها المرأة في بيتها ، وتوضع أكواب الشاي أو أباريق القهوة المعدنية الصغيرة المعروفة باسم ( الجبنة ) على طاولات خشبية صغيرة ( طرابيز ) . لم يكن الماء المثلج والأكواب الزجاجية والبخور والتزيين الفني للطاولة التي تضع عليها ست الشاي أدواتها قد ظهر بعد.

(ج)-
ستات الشاي و الترفيه
**************
إنقلاب الجبهة القومية الإسلامية على الديمقراطية السودانية الثالثة بقيادة الدكتور حسن عبد الله الترابي والعميد حينها عمر حسن أحمد البشير في 30 يونيو 1989 ، الذي رفع شعارات إسلامية وأعلن عن نيته في أسلمة المجتمع وتطبيق الشريعة الإسلامية ، وقد كانت عندها مطبقة أصلاً منذ قوانين سبتمبر التي لم يتم إلغاءها بعد ثورة أبريل التي طاحت بنظام المشير جعفر النميري ، السياسة الصارمة تضمنت التضييق على الأنشطة الترفيهية التي كانت تستوعب الشباب السودانيين قبل الإنقلاب مثل المسارح والسينما والحفلات الغانئية ,,ألخ ، كما تم إصدار قرار بتغيير المنطقة الزمنية للسودان من موقعه الفلكي الأصلي غرينتش +2 إلى غرنتش +3 ، وصدر قرار يقضي بانهاء كافة الأنشطة الترفيهية المتبقية في الساعة 11 مساءً ( 10 مساء بالتوقيت الفلكي للمنطقة التي يقع فيها السودان ) ، هذه السياسة أدت إلى حدوث فراغ كبير في الأنشطة الترفيهية سرعان ما استفادت منه ستات الشاي.

أصبحت ست الشاي ملتقى إجتماعي يتحلق حولها الشباب والمثقفين في الأمسيات وحتى بالنهار و اصبحت كل المؤسسات الرسمية تضم ست شاي أو أكثر في المرافق الحكومية والجامعات والمستشفيات وحتى في بعض الفنادق ، وأصبحت ست الشاي جزء لا يتجزأ من محلات الأرجيلة الشيشة وأندية المشاهدة للقنوات الفضائية خاصة التي تبث مباريات كرة القدم والمصارعة التي تستهوي كثير من الشباب السودانيين.

يمكن لأي زائر للخرطوم أو غيرها من المدن السودانية أن يلاحظ الأعداد الضخمة من المواطنين المتجمعين حول ستات الشاي اللواتي يتجمعن هن أيضاً في الساحات العامة والأسواق والشوارع حتى الشوارع الكبرى مثل شارع النيل بالخرطوم الذي يضم أكثر من 200 في مساحة لا تزيد عن رصيف بطول 2 كلم.

اشتهرت بعض ستات الشاي السودانيات بأنهن المكان الذي تجتمع فيه فئات إجتماعية محددة مثل ست الشاي الشهيرة حليوة التي تعمل قرب المركز الثقافي الألماني أو معهد غوته بالخرطوم ويجتمع حولها المشتغلين بالإنتاج الثقافي والمهتمين بالسياسة من صغار الصحفيين والرسامين و الموسيقيين و غيرهم. كما أصبح من الشائع في السودان أن يقوم شخصان يريدان بتحديد موقع ست شاي معينة للقاءها، فيقال: (تلقاني عن ست الشاي الفلانية).

(هـ)-
الوضع القانوني لست الشاي
*******************
هناك كثير من ستات الشاي يعملن بموجب رخص إدارية يتم استخراجها من السلطات السودانية المحلية المختصة بذلك ، ويدفعن الضرائب والرسوم الإدارية المختلفة ، وهذا الوضع منطبق حتى على الأجنبيات المقيمات بصورة شرعية وحاصلات على تصريح عمل بالسودان ، ولكن معظم ستات الشاي يعملن بعيداً عن هذه الإجراءات التي غالباً ما يتبعها بيروقراطية صارمة وفساد إداري ، وتقوم السلطات المحلية بحملات للقبض على بائعات الشاي اللواتي لا يعملن وفقاً لهذه الشروط.

وقد أصدر معتمد مدينة الخرطوم عمر نمر قراراً إدارياً بحظر بيع الأجنبيات - يشمل مواطنات جنوب السودان - للشاي وذلك يوم 24 سبتمبر 2012 ، وقد تضاربت الآراء حول القرار بين مؤيد ومعارض واعتبره البعض قراراً عنصرياً.

وتقوم قوات خاصة من الشرطة تسمى شرطة أمن المجتمع بتنفيذ هذه الحملات وتعرف أيضاً باسم شرطة النظام العام والمعارضة السودانية حتى الإسلامية منها مثل حزب الدكتور حسن الترابي تعتبر هذه القوات والقانون المؤسس لها مقيد للحريات وتطالب دائماً بإلغائه .والدكتور حسن الترابي هو من وضع هذا القانون قبل أن ينشق عنه المشير البشير في المفاصلة بين الإسلاميين السودانيين.

الحملات التي تقوم بها قوات النظام العام - أشبه بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية - وكذلك الحملات التي تقوم المحليات بتنفيذها باسم حملات تنظيم الأسواق يصاحبها عنف كبير وفساد ، حيث أن الأفراد العاملين في هذه القوات يقومون بتقاضي رشاوى من ستات الشاي ويقوم البعض بابتزازهن خاصة الأجنبيات وهناك من اعتقاد لدى البعض أن الإثيوبيات والإريتريات بالذات يتعرضن للتحرش والإغتصاب داخل السجون بعد أن تقبض عليهن الحملات المعروفة باسم الكشة في السودان ، مقابل عدم ترحيلهن إلى بلدانهن.

تعرضت قوات النظام العام و طريقتها العنيفة في مطاردة بائعات الشاي إلى إنتقادات علنية ومباشرة في الصحف السودانية بعد حادثة مقتل ست الشاي نادية صابون.

(و)-
الشهيدة نادية صابون
**************
هي ست شاي سودانية في الأربعين من العمر ، تسكن في حي دار السلام الفردوس وهو حي صفيح طرفي بعيد في مدينة أم درمان وتعمل في منطقة وسط الخرطوم تحت عمارة صديق النعمة شارع السيد عبد الرحمن ، كانت حامل عندما داهمتها قوات النظام العام وشرطة محلية الخرطوم يوم الخميس 7 مايو 2009، وكعادة بائعات الشاي سرعان ما لملمت ما تستطيع من حاجياتها وهرولت إلا أن أحد أرجل المقعد البلدي المنخفض البنبر انغرست فيبطنها وسقطت تنزف ، وترك رجال الدورية المكان بعد ذلك وتركوها في دمائها ولم يتم إسعافها إلا بعد ساعة من ذلك لتفارق الحياة بعدها مباشرة.

أصبحت قضية نادية عبد الرحمن صابون قضية إعلامية كبرى و نشرت عنها الصحف السودانية والمواقع الإلكترونية كثير من الكتابات بينما لم يتم إيقاف هذه الحملات حتى الآن وبعد أن توفيت امرأة أخرى في حملة أخرى لقوات النظام العام هي الشهيدة عوضية عجبنا.

بعد مقتل نادية صابون قام عدد كبير من الكتاب والصحفيين والناشطين السياسيين بتسليط الضوء مرة أخرى على معانة النساء السودانيات العاملات في المهن الصغيرة مثل بيع الشاي و المشروبات الساخنة وانتقدو سلوك قوات النظام العام بشدة ، خاصة الكاتبات من الحركة النسائية السودانية مثل الدكتورة إحسان فقيري التي قالت بعد الحادث أن هناك ردة خطيرة في مجال حقوق المرأة في السودان في حوار أجرته معها صحيفة أجراس الحرية وكتبت أيضا مقال شهير بعنوان : نساء بلادي تحت سياط الجلاد تعليقاً على العنف الذي تمارسه السلطات ضد البائعات خاصة قضية الشهيدة نادية صابون. نظم الناشطون الحقوقيون والسياسيون المعارضون السودانيون عددا من الفعاليات للتضامن مع قضية ست الشاي القتيلة نادية صابون وقاموا بزيارة أسرتها ونظموا عبر عدد من المنابر الإلكترونية حملات لدعم أسرتها ومناصرة قضيتها.

وتم ترشيحها في منتدى السودان الجديد الإلكتروني للقب إمرأة العام 2009 ضمن خمس نساء أخريات ، لكن فازت باللقب الصحفية لبنى الحسين التي تعرضت للجلد بسبب إرتداءها للبنطلون في قضية شهيرة أخرى.


#1200570 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2015 05:33 AM
نكتب عنهن "سـتات الشاي والقهوة" بكل فخر واعتزاز ،
لانهن لا يعيشن عالة علي الشعب... مثل نواب المجلس الوطني!!

ست الشاي في السودان
**************
المصـدر:- من "ويكيبيديا"، الموسوعة الحرة -
----------------------
١-
***- ست الشاي اسم يطلق على المرأة أو الفتاة التي تبيع الشاي والقهوة في السودان ، وهي من الظواهر اللافتة لمعظم الأجانب الظاهرين للسودان ، حيث أصبحت ست الشاي من المعالم المميزة للمدن السودانية، وكلمة ست الشاي مركبة من الكلمتين ست بمعنى سيدة وهي من الكلمات المولدة في اللغة العربية ونفس الكلمة تطلق على المرأة في اللغة الأمهرية وكثير من اللغات السامية الإثيوبية ، واللغات العامية العربية خاصة المصرية ، وكلمة الشاي وهو المشروب المنبه المعروف ، يطلق على المراة ست شاي رغم أنها لا تبيع الشاي فقط بل تبيع معه القهوة والمشروبات الساخنة الأخرى ، وفيما بعد أصبحت ست الشاي تقدم العصائر الباردة أيضاً ، كانت المهنة فيما مضى تحتكرها النساء المسنات الفقيرات من الأرامل والمطلقات غالباً وكانت تجارتهن تختصر على بيع الشاي والقهوة وأحيانا بعض المشروبات الساخنة الأخرى مثل : الحلبة والكركدي و الحرجل ، فيما بعد أصبحت مهنة ست جاذبة للفتيات الشابات الفقيرات واللاتي لم يحصلن على تعليم كافي وشهدت تطوراً كبيراً في طريقة التقديم والعرض ، ولكن هناك بعض بائعات الشاي من من يحملن درجات جامعية أيضاً.

٢-
***- الفقر الذي ازدادت حدته في السودان بالإضافة إلى الحروب الأهلية والهجرة غير الشرعية إلى السودان من دول الجوار خاصة إثيوبيا وإريتريا ، حولت مهنة بيع الشاي إلى الظاهرة الكبيرة التي يلاحظها كل زائر للخرطوم والمدن السودانية الأخرى.

٣-
مكانة ست الشاي الإجتماعية
------------------
***- كانت مهنة بيع الشاي في السودان في بدايتها تخص النساء المتقدمات في السن في الأسواق الشعبية بعد أن بدأت ظاهرات المقاهي تفقد بريقها في السودان ، وكانت مهنة محدودة وغير لافتة للإنتباه ، بدأت ظاهرة ست الشاي تأخذ أهميتها في فترة منتصف التسعينات وبداية الألفية الثالثة في السودان في عهد حكومة الجبهة القومية الإسلامية التي وصلت للسلطة عن طريق الإنقلاب العسكري بقيادة الدكتور جسن عبد الله الترابي، والعميد حينها عمر حسن أحمد البشير . هذا الإزدهار أدى إلى لفت الإنتباه إلى ست الشاي كظاهرة إجتماعية تشكل تجمعاً عفوياً لعدد كثير من المواطنين خاصة من الشباب وكانت التجمعات عندها محظورة ولا تزال بموجب القانون السوداني ، اصبح المجتمع السوداني في تلك الفترة ينظر بنوع من الريبة و التشكيك الأخلاقي في بائعات الشاي ، وصدرت عدة قرارات حكومية بخصوصهن أشهرها القرار الذي أصدره العميد يوسف عبد الفتاح في التسعينات الذي يلزم كل بائعات الشاي بلبس الجوارب لتغطية أرجلهن ، وأصبح هذا القرار محل سخرية لكثير من السودانيين ، بينما أصبح يطلق على كل من يرتدي الجوارب من غير حذاء مقفول :" شرابات ست شاي".

٤-
أقصى مرحلة من العداء بين الحكومة الإسلامية و ستات الشاي كانت عندما وصف حاكم الخرطوم ويسمى ( معتمد محلية الخرطوم ) الدكتور مبارك الكودة ستات الشاي بالعاهرات في مؤتمر صحفي شهير وقد أدى هذا التصريح إلى تعرض الدكتور الكودة لانتقادات عنيفة من المعارضة السودانية ومن بعض كبار كتاب الصحف السودانية ، بعد هذا التصريح بفترة قليلة أصدر والي الخرطوم حينها الدكتور عبد الحليم المتعافي قراراً باعفاء الدكتور الكودة من منصبه ، علق بعض السودانيين في المنتديات الإلكترونية أن هذا إستجابة لدعوات ستات الشاي الذين وصفهن المعتمد بالعاهرات.

ظروف الفقر الشديد والحروب الأهلية و الهجرة الكثيفة جداً من الأقاليم السودانية إلى الخرطوم ومن الأرياف إلى المراكز الحضرية جعلت كثير من النساء يتجهن لإعالة أسرهن عن طريق بيع الشاي والمشروبات الساخنة في الخرطوم والمدن . ساهم هذا كثيراً في تغيير نظرة المجتمع السوداني لست الشاي حيث أصبح هناك نساء يعملن في بيع المشروبات الساخنة في الطرقات ويقمن بالإنفاق على أسر كبيرة لدرجة أن بعضهن قد استطعن الإنفاق على أبنائهن من عائد عملهن حتى اكملوا تعليمهم في كليات الطب والهندسة وهي من المجالات التي تحظى بالإحترام في الثقافة السودانية.

٥-
تغير النظرة الإجتماعية لستات الشاي دفع الحكومة السودانية إلى التعامل بواقعية أكبر معهن حيث أصبحت مهنة ست الشاي معترف بها رسمياً ويتم العمل فيها بترخيص من السلطات المحلية ، بل أن إتحاد المرأة السوداني المحسوب على السلطة الإسلامية في السودان قد طالب الحكومة السودانية برعايتهن ، كما تصدى عدد من المثقفين السودانيين لظاهرة الإحتقار الرسمي و الإجتماعي لستات الشاي ودافعوا عنهن بمنتهى القوة مثل الشاعر السوداني الشهير محجوب شريف والشاعر هاشم صديق والفنان الكوميدي جمال حسن سعيد وفرقة الهيلاهوب المسرحية ، وكذلك الشاعر السوداني أبكر آدم إسماعيل وعدد كبير من الشعراء الشباب خاصة في المنتديات الشعرية في الجامعات السودانية ، حيث يقيم الطلاب علاقة حميمة من الإحترام مع ستات الشاي ، وفي المنتديات السياسية الطلابية ( أركان النقاش ) تعتبر تحية ستات الشاي باعتبارها تمثل رمزاً للنضال والصمود والإستقامة من المقدمات شبه الثابتة للمنتديات السياسية الطلابية التابعة للمنظمات المعارضة خاصة اليسارية منها.

٦-
***- ولكن رغم ذلك فلا تزال ثقافة احتقار ستات الشاي تتردد أصداءها بصورة خافتة قليلاً ، خاصة بعد ظهور بائعات الشاي الأجنبيات خاصة الإثيوبيات والإريتريات ، ولكن عموماً أصبحت مهنة ست الشاي مقبولة إجتماعيا محترمة على نطاق واسع ، والمحتقرين لستات الشاي في الغالب من المنتمين للتيارات المحافظة والتي لبعضها رأي في عمل المرأة عموماً في أي مهنة.

٧-
تأثير ستات الشاي الإثيوبات و الإريتريات
--------------------------
***- في الثقافة الإثيوبية و الإريترية تعتبر القهوة من المشروبات الأساسية و يتم تناولها داخل المنازل ، مصحوباً بطقوس متفردة من حرق لأنواع معينة من البخور ومصحوبة بالفشار والخبز الإثيوبي دابو أو همبشه ، ولكن لا توجد ظاهرة بيع النساء للقهوة بشكل تجاري في إثيوبيا، بعد الهجرات الكبيرة للإثيوبيين للسودان خاصة خلال فترة الحرب الأهلية والمجاعات التي تلتها و كذلك الصراع من أجل إستقلال إريتريا ، اصبح عدد المهاجرين الإثيوبيين والإريتريين كبيراً للغاية في السودان ، وبما أن معظم المهاجرين من العمالة غير المؤهلة والمهاجرين غير الشرعيين فإن مهنة بيع الشاي ستات الشاي شهدت بدخول هذه الفئات تطوراً ملحوظاً ، حيث انتقلت من مجرد عمل يدر دخل صغير على امرأة فقيرة وغالباً ما تكون متقدمة في السن إلى احتراف وعمل يدر دخلاً معقولاً لدرجة أن معظم المهاجرات الإثيوبيات والإريتريات يفضلن مهنة ست الشاي على الخدمة في البيوت والمؤسسات العامة ، بدخول هذه الفئات الإجتماعية انتقلت عادات جديدة لم تكن معروفة بشكل واسع من قبل إلى فنيات مهنة بيع الشاي ، مثل : ضرورة تقديم الماء المثلج في أواني زجاجية قبل أن يطلب الزبون المشروب الساخن الذي يريده ، و كذلك تطور محل عمل ست الشاي من مجرد عريشة صغيرة من المواد المحلية في سوق عام أو ظل شجرة إلى مكان مخصص لهذا الغرض و كثير من بائعات الشاي يملكن أماكن خاصة بهن في الأسواق السودانية ويدفعن الضرائب والرسوم الإدارية المختلفة ، كما أصبحت ست الشاي جاذبة للشابات جداً بسبب الفقر و االعطالة والشديد على ستات الشاي لعدم وجود أنشطة ترفيهية أو حياة ليلية بالخرطوم وقد انتقد بعض المحافظين عمل الشابات في مجال ستات الشاي ،تعتني بمظهرها جداً ونظافة المكان واديكور المحل وتطور الطاولة التي تضع عليها بائعة الشاي أدواتها جداً من مجرد طاولة خشبية أو معدنية مسطحة إلى صندوق كبير ومزخرف يتم رص الأواني الزجاجية الشفافة ووضع الأغراض المتعلقة بصناعة الشاي في البرطمانيات مما يعكس من خلال الزجاج الشفاف الألوان الجميلة و المتنوعة لما بداخل هذه الأواني ، وأحيانا يتم وضع أغراض ليست ذات صلة مباشرة بمهنة ست الشاي فقط من أجل الزخرفة و التزيين.

***- سرعان ما استوعبت ستات الشاي السودانيات هذه التغييرات وبرعن فيها وتفوقن في بعض الأحيان على منافساتهن الإثيوبيات والإريتريات.

***- من ناحية أخرى ساهم الظهور الكثيف للإثيوبيات والإريتريات في عودة النظرة المحتقرة لستات الشاي مرة أخرى ، حيث يرتبط الإثيوبيين و والسودانيين في المخيلة السودانية بما يسمونه الإنحلال الأخلاقي ، وهذا ربما يعود لأسباب تاريخية ارتبطت بأن الهجرات الإثيوبية و الإريترية الكبيرة الأولى أدت إلى عمل كثير من الإثيوبيات والإريتريات في الدعارة التي لم لم تكن محظورة تماما قبل قوانين سبتمبر، ولكن كان هناك الكثير من السودانيات أيضاً يعملن في نفس المجال.

***- على العموم العلاقة بين السودانيين و الإثيوبيين والإريتريين من أقوى العلاقات مع الأجانب حتى العرب و المسلمين الآخرين مثل المصريين و الخليجيين.


#1200555 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 04:09 AM
موضوع لله علاقة بالـمقال
ميزان سيئات نواب:
( نعمل اجتماع.. و نقرر بالاجماع!)
***********************
المصدر:- حريات -
-February 2, 2015-
-عثمان محمد حسن-
--------------------
” نعمل اجتماع.. و نقرر بالاجماع!” … هاشم صديق في ( نبتة حبيبتي)
قال رئيس البرلمان المشرع لما يطلبه الجهاز التنفيذي أن انجازات البرلمان صدقات جارية تكتب في صحيفة أعمالهم معتبراً ما قدم في دورة البرلمان عمل جيد ونموذجي وفق رؤى علمية…وقوله ذاك دلالة على ( تغافل عن) أو عدم فهم لمهام البرلمان.. وربما يصنف الشعب السوداني في غالبيته أداء البرلمان بأنه سيئات جارية باعتبار ناتج تأثيرها المضاعِف سلباً على الحياة الاقتصادية والاجتماعية في السودان إلى ما لانهاية..

قد يكون ما قدمه البرلمان في نلك الدورة عمل جيد وتموذجي من منظور ( الحرامية).. والذين غيروا الكثير من المفاهيم.. وتعريف كلمة ( علمية) ضمن ما داوموا على تغييره من معانٍ:- ” هي لله.. لا للسلطة ولا للجاهه !”..وما سطوا عليه من مبانٍ طوال سني حكمهم.. وما أداه البرلمان في دوراته المتعاقبة إنحراف تام عن العلمية التي تأسست عليها البرلمانات كما نعرفها..

أَ وَ لم يراكموا معاناة الشعب السوداني بالتصفيق عند رفع الدعم عن المحروقات.. و في علمهم ألا مصلحة سوى مصلحة الحزب المتخم بالملذات.. و الشعب جوعان.. وطالبوا بزيادة رواتبهم ومخصصاتهم واستجابت الحكومة لطلباتهم بعد أن أجازوا رفع الدعم.. الذي نتجت عنه- بالضرورة- زيادة الأسعار!أَ وَ لم يمرروا كل القرارات القادمة من النادي الكاثوليكي ( المحتل) دون تدقيق و لا تمحيص؟..

ليس النادي الكاثوليكي هو الصرح الوحيد ( المحتل)؟ ياخي ديل ما خلوا موقع مميز إلا احتلوه.. وأي شيئ جميل خطفوه.. و هم مستعدون دائماً لخطبة الجميلات اختطافاً من خطابهن.. وربما قتلوا الأزواج ل( يحتلوا) زوجاتهم.. حزب يمارس الجشع و الشبق بأفضل ما يطالب به الشيطان.. وبرلمان يجيز قراراته بأفضل أساليب القوَّادين إلى الرذيلة..!ومع ذلك، تحمل الأنباء أن البرلمان اودع شيكات أجور شهري فبراير ومارس( مقدما) في حسابات أعضائه بالبنوك، وأعلن عن فتح باب إجراءات العمرة “الاقتصادية” لعام 1436 هجرية للراغبين من النواب وموظفي المجلس الوطني.

ووجه البرلمان نوابه بمراجعة حساباتهم المالية لصرف مرتبات فبراير ومارس!
لا حول و لا قوة إلا بالله..

كثير من العاملين في الدولة لم يصرفوا مرتبات ديسمبر حتى اللحظة..!

ومن الأنباء أن بعض البرلمانيين سوف يقومون بأداء العمرة وإشترط منشور الوكالة الحائزة على عطاء سفر النواب للراغبين في أداء عمرة 1436هجرية توقيع إقرار ضمان بعودة المعتمر في مدة اقصاها 13 يوماً من تأريخ دخول المملكة العربية السعودية، مع تحرير شيك ضمان للفرد بقيمة 30.000 جنيه من شخص كفء ومعروف بالسودان غير المعتمر المغادر،وفي حال تخلف المعتمر من حق الوكالة صرف الشيك كغرامة لتخلفه بعد العمرة لماذا يتخلفون؟

هل أحست الوكالة بإيعاز من أصحاب النفوذ في البلد أن بعض الأرانب قد شعرت بذبذبات توحي بقدوم زلزال لا يبقي و لا يذر؟ أم أن الفئران قد بدأت تتململ خوفاً من المركب التي على وشك الغرق فوضعت ذلك الشرط حتى لا يفكر الأعضاء في ( حجة و زوغة)؟...و قد تم منح قطع سكنية لأعضاء البرلمان قرب المطار الجديد بفارق كبير من سعر السوق.. ديل شنو ديل؟!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة