02-04-2015 05:24 PM



*صاحب هذا القلم ليس له أي انتماء حزبي..
*لا حزب الوطني ، لا أحزاب التوالي ، لا أحزاب (الاتفاقيات) ، ولا أحزاب المعارضة..
*ومن ثم فهو غير ملزم بإرضاء زيد أو عبيد أو سعيد من السياسيين وأتباعهم..
*وغير مضطر إلى أن يحارب لفلان أو علان أو فلتكان معاركه الخاصة والعامة والمفتعلة..
*وغير مقيد بنظرة كائن من كان تجاه أمر من أمور السياسة..
*وغير مكسورة عينه بـ(شيء!) أخذه من هذا أو ذاك أو تلك كيما ينصاع لتوجيهاته..
*الانتماء الوحيد الذي يتمسك به - من لدن الطفولة وإلى يومه هذا - هو مبادئ الديمقراطية..
*فهو ضد الأنظمة الشمولية مذ كان طفلاً يستمع إلى البيان الأول لنميري عبر المذياع..
*وحين جاء نميري هذا زائراً للمدينة التي كان فيها رفض أن يكون مع الخارجين لاستقباله من زملاء الدراسة..
*رفض ذلك رغم الأوامر الصارمة من إدارة المدرسة وما يقترن بالتمرد عليها من عقاب..
*وسبب كلمتنا هذه - اليوم - ما ظللنا نتعرض له من سب وشتم وتجريح من بعض (مناضلي الأسافير)..
*بعض المناضلين الذين يستمدون (شجاعتهم!) من تخفيهم وراء أسماء حركية..
*ثم يريدون منك أن تؤدي كل الذي عجزوا هم عنه دون مراعاة لما يحيط بك من (ظروف!)..
*وبخلاف الظروف هذه فإن الكاتب - غير الموالي - قد يود يوماً أن يكتب عن قضية اجتماعية..
*فإن فعل فهو قد (باع) القضية وقبض (الثمن!)..
*وقد يريد أن يكتب عن موضوع رياضي يلح عليه..
*فإن فعل فهو مورس عليه (هرش) وانصاع له بـ(جبن)..
*وقد يجد في نفسه نزعة للكتابة عن ذكرياتٍ ما يراها تستحق التوثيق..
*فإن فعل فهو هارب من استحقاقات (المعركة!)..
*وقراء الأسافير هؤلاء نستثني منهم - بأمانة - مرتادي صفحتنا على (الفيسبوك)..
*فرغم إنهم بالألوف إلا أنهم يلتزمون جانب الأدب واللطف والذوق حتى وإن اختلف بعضهم مع صاحبها..
*بل إن منهم من يعجبه التنوع هذا ما بين السياسة والثقافة والرياضة وماضي الذكريات..
*ولو كان الأمر بيدي لقصرت نشر كلماتنا على صفحتنا هذه دون المواقع الأخرى..
*أي بعيداً عن مواقع الكترونية (بعينها) تسعى إلى (حشر) الكاتب في قالب المواجهة..
*علماً بأن أدب المواجهة هذا لا أحد من هؤلاء يقدر على المزايدة علينا فيه..
*فليس منهم من (دفع ثمناً!) - استشعره في لحمه الحي - أكثر منا..
*وليس منهم من نافح عن الديمقراطية - وأحبها - اكثر منا..
*وليس منهم من يمقت الشمولية - وتبعاتها - أكثر منا..
*وكل ذلك فعلناه باسمنا الحقيقي وليس (المستعار!)..
*وهذا ما لزم توضيحه ...
*وشكراً.........

الصيحة

تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 3151

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1202364 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2015 02:35 PM
فعلا يا ود عووضة الزول الشجاع ما بيتخفى وراء اسم حركى !!!


#1202218 [عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2015 11:30 AM
صلاح عوضة وشمايل النور وساتى اكتبو ماشئتم فنحن نغفر لكم كل الهنات


#1202050 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2015 08:37 AM
عزيزنا ود عووضة نحن نحب التنوع ولانريد أن نأكل من طبق السياسة فقط .. نوع يازول فالتنوع هو
الابداع ..سير .. سير .. ياعووضة وان شاءالله ما تعترلك قشة .


#1202028 [أبو لمار]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2015 08:21 AM
كفيت ووفيت ود عووضة


#1202017 [أبوعلي]
3.00/5 (2 صوت)

02-05-2015 08:11 AM
نحن نكتب تحت أسماء مستعارة لنضمن بقاءنا لفضح نظامك وخلخلته
وأنت تكتب تحت إسمك الحقيقي إذ أنّه لا خطر عليك من البطش
أنت محميّ من أجهزة الأمن مسموح ومبارك لك منها لما تكتبه
ماتكتبه كلّه هراء وتمويه(وأقواس) بعيدا عن الجديّة والصدق
لا تتعرّض للأسماء المستعارة (ياعار)فهي أشرف منك ومن كيزانك


#1201938 [ريتشارد قلب الاسد]
4.00/5 (1 صوت)

02-05-2015 05:19 AM
لافض فوق اولاد ال..... جابو كثافتو


#1201934 [سودانية]
4.00/5 (1 صوت)

02-05-2015 05:02 AM
مشيت سويت ليهم توم وشمار ياخي ديل عيال سيس
عيال سيس : مصطلح مصري يعني فارات في السودان
انا الليلة سادة خدمة في المستشفي والدنيا صانة اوع يكون ده الهدوء الذي يسبق العاصفة


ردود على سودانية
[متابع قرفان] 02-05-2015 03:31 PM
تسلمي ..يا السودانية وانت سادة الخدمة ليلا من اجل الغبش والغلابة ..
ويارب ..ينبلج الصبح وانت حرة .. وكل الغبش والغلابة احرار ... ويديك علي قدر نيتك ..يارب
وتاني تسلمي .. يا بت بلدي .. ياسودانية ..


#1201905 [الدنقلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2015 01:32 AM
أسمعوا يا ناس الراكوبة يا شاطرين تاني مافي واحد ينبز ولا يتهم أخونا عووضة ده اتضح انو حساس جداً وقليبو رهيف وما بقدر علي الهبباي في عز الصيف .. بعدين منو الفيكم الضحى بنفسو ولا قاتل من أجل الوطن ولا اتسجن كما فعل مانديلا آسف أقصد عووضة.. سمعتوا يا شاطرين

التوقيع: والله أصلو ما أقول اسمي الحقيقي إن شاء الله تبكي ذانو!


ردود على الدنقلاوي
European Union [ريتشارد قلب الاسد] 02-05-2015 08:58 AM
انت كان ماعاجبك كتاباتو بتدخل صفحتو علي الفيس ليييييه
ياعالم متبطلو شغل اللفحي


#1201876 [فرح ود تكتوك]
5.00/5 (4 صوت)

02-04-2015 11:39 PM
العزيز صلاح عووضة، شخصياً أحمل لك الكثير من الإحترام والتقدير ولم ألتقيك ولم أعرفك إلا من خلال ما تكتبه، أثمن غالياً شجاعتك وتضحياتك، أثق في قدراتك وأستشعر تميزك، أحسب أنك من أفضل كتاب الأعمدة الصحفية لدينا، من أصدقهم وأشجعهم وأبرعهم وأبرهم. إخترت أن تتبع قناعتك وما لايريبك، عبّرت عن رأيك بشرف في كل ماهم بلادنا ومواطنيها. تنحازاً للحق لا الهوي، غير عابي بالمكاره، وقد كان أيسر لك السير في طريق تحفه. الشهوات فلم تأبه للفواره والشواهق وتربيع الكواعب والقناطير والدنانير .
العزيز عووضة نقدر كلما كتبته أعلاه ونعلم صعوبة كتابة عامود يرضي عنه الناس يوميا، ولكنا ومن عشمنا حين نرد عامودك لنستقي، وفينا ما تعلمه من الجراحات والإحساس بالعجز والقهر، ونجد المكتوب غير الذي يهمنا، قد يعتب بعضنا من عشمه دون أن يمنعه عتبه أن يرد حوضك في اليوم الذي يليه وكل يوم، فنحن قد لا نحب كل ما تكتب ولكننا نحب الطريقة التي تكتب بها ونسعد بمعظم ما تكتب، ونقرأ بين سطورك ما أردته ولم تقله، فنسعد بتميزك والذكاء والمقدرة في توصيل المراد. لك أن تسعد بدل أن تغضب، عشرات الآلاف تقرأ لك كل يوم، فلا ضير إن كان بعضهم ناقداً فلا قيمة لما نكتب إن لم يكن لنا من يقرأه، وتزداد قيمتك بزديادة من يقرأؤن لك ......... لك تحياتي


ردود على فرح ود تكتوك
[الصوت] 02-05-2015 11:04 AM
صح لسانك اخوي فرح ود تكتوك .... وانت اخي عووضة لك العتبى حتى ترضى ...


#1201863 [كاتم السر]
5.00/5 (2 صوت)

02-04-2015 10:44 PM
*بعض المناضلين الذين يستمدون (شجاعتهم!) من تخفيهم وراء أسماء حركية..
*ثم يريدون منك أن تؤدي كل الذي عجزوا هم عنه دون مراعاة لما يحيط بك من (ظروف!)
=======================
والله صدقت يا عووضة , البعض يريد للاخرين المواجهة ويريد لنفصه قبض الثمن كاااااملا غير منقوص


#1201853 [مسلم]
3.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 09:53 PM
انت لست وحدك هنالك من يمدح او يذم وكل إناء بما فيه ينضح اكتب ساى


#1201847 [سوداني وكفي والصلاة علي المصطفي]
3.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 09:42 PM
ياستاذ/عووضة الوطنية وقول الحق وحب الوطن وكلمة الحق التي تقال في وجه كل معتدي اثيم جائر ظالم اولا ليست هي حكر علي فئة من فئات الشعب دون الاخري, وليست هي ادعاء باللسان فقط, كثيرون من يختزلون الوطن او الحق في شخص واحد اوفكرة واحدة او تعصب ضيق لفئة دون الاخري او جهة دون الاخري, او قبيلة او حتي عصبية المهنة وعتصريتها,,,,,,,واخري انك انسقت وراء هذا الســــــــــــياق فأخزت تنافح وتعــــــارك معركة في غير معتــــــــــــــــــــــرك,والمصيبة الكبري التـــــحدي, وبخس الناس اشياءهم,,,,,,,,,وهذا مالا يليق بكاتب صحفي له وزنه مثلك,,,,اقتباس من كلامك((((*فليس منهم من (دفع ثمناً!) - استشعره في لحمه الحي - أكثر منا..
*وليس منهم من نافح عن الديمقراطية - وأحبها - اكثر منا..
*وليس منهم من يمقت الشمولية - وتبعاتها - أكثر منا..
*وكل ذلك فعلناه باسمنا الحقيقي وليس (المستعار!)..
*وهذا ما لزم توضيحه ...)))))) انتهي الاقتباس من حديثك,,,,تعقيب اخير علي كلامك هل يمكن ان تجيبني من الذي عمل ليك استيضاح عن وطنيتك او منافحتك من اجل كذا وكنذ ونحن وطنييين وليس من هو اكثر منا حبا للوطن,,,وماعارف ايه,,,,المثل بيقول الفي قلبو حرقص براه بيرقص)))))))
اتمني ان لاتبخس الناس اشياءهم ولايبخسوك هم سهمك فكل واحد منا لازم يحترم الاخر , ومع ذلك اختلاف الراي لايفسد للود قضية,,,ونزكرك بالملحمة(((مبدأ الحرية اول لاياؤل لايحول, والنظام سكت حياتنا مهما وقت السكة طول)وياريت لو جاءت ديمقراطية حقيقية وحرية راي وتعبير,,,,ومخافة الله,,, وعدم اكل الحرام والسحت,,,,,كان خير البلد كفي وفاض وماكان حيكون في فســـــاد,,,وكان بقينا احســـن البلاد,,,,,لانو موراردنا ملا ليها نفاد,,,,نيل طويل وعريض,,,,وبترول ودهب وحديد ,ارضي زراعية بطول البلد وامتداد,,,,لكن جشع القلة والحسد اهلكوا الحرث ومارحموا العباد,,,,ياربي عليك بهم بلا هواد,,,,ارنا فيهم يوم مثل ثمود وعاد,,,, ومن تاب منهم ورجع حقوقنا اهديهوا فانت تقبل توبة العباد, اما من طغي وتجبر وتكبر فاقسمه عاجلا غير اجلا يارب العباد, وارفع الغلا والكساد والفساد


#1201819 [المرصـــد]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 08:25 PM
طالما انت بهذه المواصفات ارجو ان تكتب لنا عن الحرب والصراع في دارفورا والنيل الازرق وجنوب كردفان ، وهـل نوبة الشمال هم اصلا نوبة الجنوب اخذوا في الزمن الغابر ليبنوا الاهرامات في مصر الفرعونية قبل آلاف السنين ، وفي زمن ضعف بعض الاسر المالكة وقتها نزحــوا جنوبا فصار لهم بعانخي و و . ارجو ان تبحث عن ذلك في مفردات اللغة بين نوبة الشمال ونوبة الجنوب وفي اصابع ارجلهم .

هناك الكثير الكثير الذي ان تكتب فيه وابتعدت من اسلوب أولاد " البلال " الموغل في .............


#1201817 [كبسول]
4.50/5 (2 صوت)

02-04-2015 08:22 PM
وانا أقول لك باسمي المستعار ان هؤلاء تفوق توقعاتهم في شخصك الواقع ......لأنك تتحدث بلسانهم وتعبر عما يحسون ........ويرون في مناضل بالكلمة لذلك يصابون بالاحباط عندما تكتب لهم عن الحب والمعجبات بدلا عن الظلم والفساد...........لك العتبي حتي ترضي مع التحيات


#1201809 [البلـــــــــد الهـــــــــامل]
5.00/5 (3 صوت)

02-04-2015 08:07 PM
عن الشيخ عائض القرنى ( اذا لم تجد عدلا فى محكمة الدنيا فارفع ملفك لمحكمة الاخرة فان الشهود ملائكة والدعوة محفوظة والقاضى احكم الحاكمين )


#1201794 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2015 07:40 PM
حرية واستقلال قلم الكاتب هي سر نجاحة هوملم و يري اشياء قد لايراها الاخرون الكتب مثل القاضي


#1201777 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2015 07:18 PM
*فليس منهم من (دفع ثمناً!) - استشعره في لحمه الحي - أكثر منا..
*وليس منهم من نافح عن الديمقراطية - وأحبها - اكثر منا..
*وليس منهم من يمقت الشمولية - وتبعاتها - أكثر منا..

وكذلك فعل الطيب مصطفى والهندى عزالدين يامن تعتبرها تبرئية لساحتك فهى أدوار مرسومه تخرج الغواصة بطلا بعد أن يضيف شئ من المساحيق كالشيوعية أوالعلمانية وفى أحايين كثيرة أحزاب وطنية مشهود لها بالممانعة والأخيرة هذه أكثرت منها حتى ظنناك رجلا !! أما مدحك لرواد صفحتك الفيسبوكية غير مستغرب فالمسطول تعجبة صفحات المساطيل وكذلك يفعل المهؤوس جنسيا ودينيا ولعلمك من أهم أسباب تأخر الثورة هم شباب الفيسبوك المغيبيين مهما أظهروا عكس ذلك بصفحاتهم ومنشوراتهم ومعظمهم أبناء متمكنيين ومتملقيين وتعتبر أنت أحد وسائل تغيبهم ..


#1201742 []tu hggi]
3.00/5 (2 صوت)

02-04-2015 06:26 PM
يا صلاح يا اخي الكلام دا كررت فى مناسبات كثير وحفظناه يا اخ شوف حاجه اكتبها ام ضاق عليك الامر


#1201726 [yassom]
5.00/5 (2 صوت)

02-04-2015 05:51 PM
صدقت يا عووضة ,والله شئ يؤسف له,هؤلاء كما قلت يريدونك ان تفعل ما عجزوا هم عنه ويتخفون باسماء حركيةلانهم جبناء. لا تلقي بالا لهؤلاء الرجرجة الدين اغلبهم هربوا من المواجهة وسافروا خارج السودان.يكفيك فخرا انك تكتب من داخل السودان وتحت هده الظروف..شكرا لك وانا والله احس بك واحس بكل كاتب يقطع من وقته وعمره ليكتب لنا, واخرون يواجهونه بسفه القول...

لا تلقي بالا لهم....وفقك الله


صلاح عووضة ‎
صلاح عووضة ‎

مساحة اعلانية
تقييم
7.75/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة