02-08-2015 03:30 PM



@ جاء في الاخبار بأن إدارة مشروع الجزيرة والمناقل قد بدأت تحضيراتها لعمليات حصاد العروة الشتوية و التي ستبدأ في منتصف شهر مارس القادم بتوفير المدخلات عبر البنك الزراعي لمساحات 310 الف فدان قمح و 100 الف فدان من المحاصيل المتنوعة الاخري وقال المدير العام المهندس عثمان سمساعة أن التحضيرات بدأت مبكرة لضمان نجاح الحصاد وتم تكثيف الاجتماعات مع المالية والبنك المركزي والمخزون الاستراتيجي لترتيب كيفية تسليم القمح للمطاحن و حول محصول الفول بين أنه تم حصاد 30% من جملة المساحات البالغة 230 الف فدان بانتاجية تراوحت 25 الي 40 جوال فدان مؤكد أن انتاجية هذا العام كانت عالية جدا لتوفير المدخلات و التمويل ونزول الامطار .
@ ما تزال ادارة مشروع الجزيرة والمناقل تكذب وتضلل في الحكومة حفاظا علي البقاء في كراسي الادارة و ما يزال مدير المشروع المهندس سمساعة يواصل في رفد الاعلام ووكالات الانباء بالارقام (المنجورة ) لجهة أنه لا توجد بالمشروع جهات موثوقة أو غيرها تقوم بمتابعة العمل بالمشروع و إعداد الإحصائيات والبيانات الامر الذي كان يقوم به المفتشون ورؤساء الاقسام من واقع العمل اليومي للمفتشين الذين لم يعد لهم وجود في المشروع والسؤال الذي نوجهه للسيد المدير العام ، من أين له بهذه الاحصائيات والأرقام حول المساحات وإنتاجية الفدان والجميع يعرف أنه لا توجد أي آلية لتقديم تلك البيانات ما يؤكد أنها احصائيات وأرقام من وحي الخيال ولتضليل الاعلام والجهات الحكومية في مركز اتخاذ القرار.
@ حول محصول القمح ، فشل المدير العام في برنامج في الواجهة تقديم إحصائيات بالمساحات المزروعة إلا بعد منتصف مارس موعد الحصاد . علي حسب ما هو معروف فان القمح يتم حصاده بعد 6 أشهر من زراعته ويمكن في ظروف السودان يتم حصاده بعد 5 أشهر لو تمت زراعته في شهر نوفمبر ولكن زراعة القمح تمت في أواخر ديسمبر وظروف الجو الحار الحالي أدي الي نضج القمح وهو في مرحلة الازهار والانتاج سيكون ضعيفا لان النبتة ستحافظ علي النوع بأنتاج حبوب بسيطة و في هذه الحالة لن تتجاوز الانتاجية 4 جوالات في أحسن الاحوال وكان علي مدير المشروع بدلا من تصريحاته الغير موفقة حول الانتاج والانتاجية أن يبين ما هو أهم حول التحضير للحصاد و ما تم من اتفاق مع اصحاب الحاصدات و أعدادها وما تم اتباعه من تقليل نسبة الفاقد قبل وأثناء وبعد الحصاد وقيمة حصاد الفدان .
@ الحديث عن الحصاد يجب أن يرتبط بتكلفة الحصاد لأنها تخصم من المزارع وترك الامر لأصحاب الحاصدات يعمل علي رفع التكلفة لان اتحاد الحاصدات سوف يلجأ الي الحصاد حسب ما يراه مناسب بالفدان أو بالجوال والتعاقد علي المساحات في الاقسام التي توجد فيها انتاجية عالية . ادارة المشروع لم تحدد فترة زمنية للحصاد وفي عام 1992 حقق القمح اعلا انتاجية بلغت 10 جوال /الفدان وتم الحصاد خلال 26 يوم فقط بدون فاقد. أما الحديث عن الفول فما هي المدخلات التي يتحدث عنها سمساعة وكل ما تم بفضل مجهودات المزارع حيث لا توجد مدخلات اسمدة و مبيدات حشائش و لا حتي بذور محسنة ولم تتم مكافحة آفة الفار بينما المدير الزراعي يصرح بأن الانتاجية حوالي 15 جوال / الفدان فالمدير سمساعة يقول أنها تتراوح ما بين 25 الي 40 جوال . ايهما نصدق مدير المشروع الذي اعتاد علي (نجر) الارقام أم المدير الزراعي الذي لا يملك مرجعية تزوده بالأرقام .
@ يا كمال النقر .. المصائب لا تأتي فرادا ... موسم ولحق أمات طه !!


[email protected]

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1526

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1204209 [ابوعديلة المندهش]
1.00/5 (1 صوت)

02-08-2015 10:31 PM
الموية تكضب الغطاس يا سمساعة والكضاب ودوا لى بيت أمو. كلها كم يوم ويظهر كذبك وزيف ادعاءك . لكن اطمئن ولا تبتئس فأنت اصلا هى ما فارقة معاك لو الفدان جوال واحد ولا عشرة
لن يحاسبك احدو سوف تتم ترقيتك الى منصب اعلى اكثر ادرارا لحسابك البنكى واكثر اضرارا بالشعب , فهكذا عودتنا الأنقاذ .


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية
تقييم
9.50/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة