02-11-2015 02:53 AM



١-
***- نفتح اليوم مجددآ ملف غموض احداث كثيرة وقعت اخيرآ في وزارة الخارجية ويكتنفها الغموض والابهام ، قامت الصحف المحلية بنشر اخبارها -ولكن في اختصار شديد- لم يفهم القارئ شئ من سياقها!!. ومما زاد من غرابة الوضع داخل وزارة الخارجية ، ان الناطق الرسمي باسمها -(والمفروض عليه ان يضع النقاط فوق الحروف، ويوضح حقيقة ما يجري داخل الوزارة بكل وضوح، بلا اخفاء للحقائق)-، راح يزيد الطين بلة، تارة بانواع لا تحصي ولا تعد من تصريحات مقتضبة..وفي الاحيان سكوت مطبق لا نفهم سببه!!...ان غموض الاحداث داخل هذه الوزارة السيادية الكبيرة جعلها تحتل اهتمام المواطنين..السياسيين.. ورجال الاعلام.

٢-
***- اولي غموض مايجري في وزارة الخارجية، ولفتت اليه الانظار بشدة، ظاهرة طرد..عزل.. شخصيات دبلوماسية كبيرة كانت هي (دينمو) السياسة الخارجية، تمت الاطاحة بهم دون ذكر الاسباب!!..بصورة مفاجئة دون اخطار مسبق!!..بل، ان بعض (المرافيد) ما تلقوا حتي مجرد كلمات شكر علي ما قاموا به من خدمات!!

٣-
***- ان قوانين الخدمة المدنية، ايضآ لوائحها، التي ورثناها عن الانجليز، وما زالت سارية حتي اليوم، تنص صراحه، انه لا طرد.. رفد.. عزل ..احالة للصالح العام..توقيف من الخدمة، الا بعد وجود اسباب واضحة مخالفة للقوانين، ولا يتم توقيع الجزاء عبر مجلس تحقيق يأخذ فيها المتضرر كافة الحقوق الدفاع عن نفسه.

٤-
***- بعد هذه المقدمة التي كان لا بد من تقديمها، نسأل جهابذة وزارة الخارجية:
(أ)-
هل ابعاد مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رحمة الله محمد عثمان، قد تم بصورة قانونية، وان صدور القرار بابعاده قد جاء من قبل اعضاء مجلس تحقيق شكل خصيصآ له؟!!

(ب)-
لماذا لم تقم الوزارة حتي اليوم بتوضيح سبب الابعاد، خصوصآ ان الاخبار قد جاءت في الصحف المحلية والعربية حول الابعاد متضاربة ومبهمة؟!!...

(ج)-
هل يعود سبب الابعاد كما جاء في الصحف، الي تغيب رحمة الله غير المبرر عن جلسة مجلس الأمن الأخيرة، التي قدمت خلالها المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا تقريرها؟!!..

ام هناك اسباب اخري سكتت الوزارة عن توضيح اسبابها؟!!

...هل الصراعات داخل الوزارة هي التي اطاحت مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة؟!!
(د)-
اعلنت وزارة الخارجية، ان عودة رحمة الله الي الخرطوم إجراء روتيني يتم بشكل طبيعي في وزارة الخارجية. فهل من الاجراءات الروتينية في الوزارة، ان يتم الابعاد بعد اقل من المدة المقررة لتولي منصبه؟!! (تم اعفاءه من مهمته فى ديسمبر ٢٠١٤، بهذا يكون الرجل قد قضى فترة 8 اشهر فقط فى دهاليز الامم المتحدة وهى فترة قصيرة جدا لا تتناسب وخبرات الرجل وسمعته الدبلوماسية)!!...هل الاجراءات الروتينية مستندة علي نصوص قانونية مكتوبة وواضحة؟!!..ام تخضع لمزاج الوزير؟!!

٥-
نسأل الجهات القانونية في وزارة الخارجية:
(أ)-
ما حقيقة سبب طرد سفير السودان في البحرين عبدالله عثمان؟!!..هل تمت عملية الطرد بصورة قانونية...ومن خلال مجلس تحقيق وفر للسفير كل حقوقه للدفاع عن نفسه (ان كانت هناك اصلآ تهمة محددة)؟!!لماذا تم نشر خبر الاعفاء بشكل اثار البلبلة لدي القراء، وكانما السفير قد ارتكب جرمآ او ما يشين؟!!..

(ب)-
قامت وزارة الخارجية من قبل - تحديدآ في عام ٢٠٠٣-، بنشر التفاصيل الكاملة عن سبب استدعاء السفير السابق صلاح كرار للخرطوم وعزله من منصبه كسفير، ..فلماذا اذآ ترفض نفس الوزارة اليوم توضيح اسباب اعفاء سفير السودان في البحرين عبدالله عثمان؟!!...

طالما ان خبر الاعفاء قد خرج للعلن بصورة مشوشة، لماذا لا تقوم الوزارة بتوضيح كامل للرأي العام وتبين سبب الاعفاء، ولمنع الشائعات.. والقيل والقال؟!!..هل هي خطة مقصودة ان تبقي الصورة مشوشة بلا توضيح ؟!!..

٦-
من الاحداث الغريبة التي تحدث في وزارة الخارجية انها لا تقوم بالدفاع عن نفسها وسمعتها ازاء الاتهامات التي تنشرها الصحف والمواقع السودانية ، فهناك مثلآ اخبار التجاوزات المالية لبعثات السودان الخارجية، منها بيع بيوت السودان فى سويسرة ولندن وبون ,التصرف فى املاك حكومة السودان بالاراضى المقدسة ,وهذه الاملاك تسمى اوقاف بمكة المكرمة والمدينة المنورة ,قدسية مكة والمدينة المنورة والوقف.

شنت هذه الصحف والمواقع الهجوم الضاري علي سفراء ودبلوماسيين كثر واتهامهم بالفساد والثراء الحرام...سمعنا بالسفير الذى هرب وترك محطته مختلسا المال العام وسمعنا بالمستشار الذى رهن مبنى السفارة فى دولة افريقية وفضائح وقصص القنصليات فى الامارات وعمان والمملكة العربية السعودية وفواتير العلاج الباهظة التى تدفع لعلاج المسؤولين فى المانيا بالذات وباقى الدول الاوربية وعلاج المسؤولين واسرهم ااضحت تجارة رابحة يتحدث عنها كل المقميين السودانيين فى كل من باريس ولندن وبرلين وبروسل وروما واخيرا قصة بيع بيت السودان بجنيف وصورة السفير (السمسار) البائع ابو حلقوم)...
وما تحركت الوزارة..ولا ترغب في صد الهجمات!!

٧-
كانت وزارة الخارجية ما قبل انقلاب الانقاذ عندها الهيبة والاحترام، اصبحت الان تعج بالضباط المرافيد من القوات المسلحة وبعض الوزراء السابقين، وزارة (يرمي) فيها البشير شخصيات اصلآ لا يعرفون ابجديات العمل الدبلوماسي!!...وسكت الوزير كرتي علي هذا الحال المايل، لم يحتج..ولا اعترض علي وجود من هم اصلآ لم ينفعوا في مناصبهم السابقة، وجاءوا افراد ومجموعات وعبر (واسطات قوية) احتلوا الخارجية!!

٨-
***- موضوع بيع العقارات السودانية في الخارج بواسطة السفارات السودانية في هذه الدول، هل تم بموافقة المجلس الوطني؟!!..واذا كانت الاجابة ب(نعم)، اين ذهب العائدات؟!!هل دخلت الاموال بنك السودان؟!! ..واذا كانت الاجابة ب(لا)، عندها الا يستحق ان يقدم وزير الخارجية للمحاكمة بتهمة تبديد عقارات غير قابلة للبيع؟!!..مارأي الادارة القانونية في وزارة الخارجية حول قصة بيع العقارات؟!!

٩-
من هو صاحب الكلمة الاولي في وزارة الخارجية..القصر؟!!..جهاز الأمن..وزير الخارجية؟!!،

هل حقيقة ذلك الاعتقاد الموجود لدي السودانيين، ان وزارة الخارجية هي في الاصل فرع من فروع جهاز الأمن؟!!..وان كل من يعمل فيها ينتمي للجهاز؟!!

لماذا تواصل وزارة الخارجية تطبيق سياسة طرد ما تبقي فيها من كفاءات نادرة، واصحاب الخبرات علي حساب وافدين جدد (كان الله في عوننا منهم)؟!!

هل صحيح، ان غالبية الدبلوماسيين لايجيدون اللغة الانجليزية؟!!

١٠-
غموض مايدور في وزارة الخارجية من يفك اسرارها؟!!

بكري الصائغ
[email protected]

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2801

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1207411 [منتصر الزيدي]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2015 09:23 AM
هل تعلم ان احد سفراء البخت الكيزانيين في احد الدول الاوروبية عين ابنته طباخة في منزله بمرتب 3000 دولار وزوجها سواق بالسفارة بمرتب وقدره 3000دولار يعني 6000 دولار في الهوا مع انهما لا يتحدثان اللغة الانجليزية في التواصل ولا لغة البلد
هل تعلم ان القنصل العام السابق في الاسكندرية نهب مبلغ 50 الف دولار وتم فصله لانه ما كوز فهو من حزب اخر فلو كان مؤتمر وطني لكان تقاسم الغنيمة معهم


#1207087 [عبدالله عبيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 05:12 PM
بخصوص التسريبات الاخيرة حول سفير السودان في البحرين انها خرجت من وزارة الخارجية ومن دبلوماسييين وعلي كرتي يعرفهم بالاسم وهي مجموعة على عثمان محمد طه- والسفير عبدالله عثمان (شايقي) من القرير وهم غضبوا للطريقة التي ابعد بها زميلهم.

علي كرتي كذاب كذاب كذاب يقول الرجل لم يفصل من الخارجية طيب يا كرتة الزول ده ما فصلتوه من باب اولى خلوه يقول للناس مع السلامة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.


ردود على عبدالله عبيد
European Union [بكري الصائغ] 02-13-2015 01:42 AM
أخوي الحبوب،
عبدالله عبيد،
مساكم الله بالخير والعافية التامة.

***- وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في نيويورك، وكتب:

( مسكاقرو عمي الصايغ. مالك نسيت تكتب عن هروب السفراء والدبلوماسيين من السفارات في الخارج؟؟!! .. تلقي الواحد عامل فيها "ابو عرام" اثناء توليه مهام السفارة، يدافع عن النظام بكل قوته، يكتب تقارير عن المعارضة في الخارج، يسهل الامور التجارية لكبار المسؤولين الكبار في النظام..كمان في وزارة الخارجية..يصرح..يفتي..ويتفنن في مدح النظام،...ما ان تنتهي مدته في الخارج نلقاه سارع في طلب اللجوء بالخارج، وكمان يعلن انضمامه للمعارضة!!.

والله ياعمي الصايغ، السفراء والدبلوماسيين الهربوا من السفارات في الخارج، ورفضوا العودة للخرطوم اكتر من القاعدين حسع دي في الخارجية؟!!..تعال شوف كيف متجدعين في اوروبا..شوارع لندن ازدحمت بيهم!!...هم السابقون..وقريبآ ساقية هروب الباقين لسع مدورة)!!


#1206791 [محمد من البحرين]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 10:26 AM
أستاذي وعمي بكري الصائغ ( مع انو عمي دي في سودانيين في البحرين البلد المفتوحة دي ما بحبوها )
أكتب وأنا ملي بالحسرة والالم لما يدور في وطني وبلدي الذي اصبحت هويتي ضائعة منه ( أستغرب كثيرا استاذي لاسماعيل حسن وهو يقول أتصور كيف يكون الحال لو ما كنت سوداني) والله لو كان حاضر عصابة البشير - الترابي أشك أنو غناها
استاذي من 89 هل سمعت ليك شاعر غني للسودان أو للوطن ؟
عمي ما داير اقفلا معاك لكن أتمنى من كل قلبي والياس يملا جوانبي أنو ما اكون سوداني ولا اهل الحارة ما اهلي
السفير والقصص الممجوجة دي والاختلاسات شبعنا منها وما بقت تزيد جوانا ضرورة إسقاط النظام لانو يا حبوب كلهم واحد حسن وحسين في النهاية الموجوع والمطحون واحد او اختلفت الاسباب والموت واحد
أخيرا إقتراح لعمر البشير وفكرة مهداة ليو :- ياخي ما تكتل وتموت الكم وتلاتين مليون ديل إنشالله بكيماوي بشار وتريح راسك بلا معارضة بلا شي وتقعد في الكرسي دة لامن تموت ( بالمناسبة ما تصدق كلام بلة الغائب انت والله اعلم ما بتموت قريب لانو )( كيف ما تكونو يولى عليكم)
ودمتم


ردود على محمد من البحرين
European Union [بكري الصائغ] 02-13-2015 01:01 AM
أخوي الحبوب،
محمد من البحرين،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم. اقدر جدآ هذا الاحباط الكبير الذي الم بك، هي ليست بالحالة الفريدة، هناك عشرات الملايين في هذه الحالة المزرية...طال الزمن او قصر زائلة هي باذن الله تعالي.

(ب)-
***- وصلتني رسالة من صديق ععزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(...معليش ياعمي الصايغ، مجهوداتك ضائعة سدي، ناس وزارة الخارجية ابعد الناس عن الاصلاح وتقبل النصيحة. تم اختيارهم بدقة شديدة الالتحاق بالوزارة، وان يكونوا هم من يمثل النظام الفاسد في الخارج، ويدافعوا عنه بكل شدة!!)...


#1206577 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 07:11 AM
الحبوب الاستاذ/ بكري الصائغ-- لك الود والتقدير-- سألتني عن رايي في تعيين السيدة/ النمساوية من اصل سوداني سفيرة في وزارة الخارجيه وهنا رجعتني الي زمن قديم تذكرت مقال سفيرنا وحبيبنا / امير الصاوي امد الله في ايامه وبلغه العافية والصحة -- كان يوجز في مثل هذه المواقف بعبارة واحدة ( لعن الله الغرض) وهي ردي كما تفضلت بطلبه.
كسرة : حملة الجوازات الاجنبية من اصول سودانية ممن يتوقون لاحتلال مناصب في جمهورية السودان كثر عددهم في عهد الانقاذ وصاروا ( يتشاكلون) ويسهمون في فصل ( جداد البيت) الذي ارتضي القبض علي جمر الجواز السوداني ولا ادري استاذي الكريم السبب في تكالب المشردين علي العودة لاحتلال منا صب دستورية هل لانهم زهجوا من قلة المعاش في الدول التي يحملون جوازها ام ( تغريبهم) من قبل ذلك المجتمع ووحشته التي تعرفها جيدا وبالمناسبة حكي لي عجوز انجليزي انه في بعض الاحيان ولمدة شهر لا يحاكي بشر وكل حديثه يكون مع قطته او هرته ويمكن ياستاذ حملة الجوازات ديل ربما ارادت امريكا او الدول الغرية اعادتهم للسودان كما حصل في بعض دول سواحل غرب افريقيا حيث اعيد السود لحكم تلك البلاد---- افدنا ونورنا متعك الله بالصحة والعافية ودمتم.


ردود على osama dai elnaiem
European Union [بكري الصائغ] 02-13-2015 12:43 AM
أخوي الحبوب،

Osama Dai Elnaiem- اسامة ضئ النعيم،
(أ)-
مساء النور، سعدت بقدومك الجديد..ايضآ بتعليقك الواعي.

(ب)-
***- نرجع لموضوع تدهور الخدمة المدنية في السودان ونقول، في كل دول العالم -بلا استثناء- كبيرة او صغيرة كانت، هناك خلل ما داخل اجهزتها الخدمية. تبذل الحكومات في اصلاح الاخطاء بتطبيق قوانين صارمة تحد من قوتها، يتم تشكيل لجان متخصصة لمتابعة الاصلاحات. لكن واقع الحاال في السودان يؤكد، ان الحكومات هي التي تتعمد وضع العراقيل امام الاصلاحات في الخدمة المدنية ايضآ العسكرية!!..الاخطاء في وزارة الخارجية لا تحصي ولا تعد وتتزايد كل يوم بلا حسيب او رقيب، هناك فساد داخل الوزارة وبالسفارات والقنصليات في الخارج، كشفت الصحف عنه مرارآ وتكرارآ، كنا نتوقع ان يكون هناك رد فعل ازاء تفشي هذا الفساد الذي خرج من قلب الوزارة والسفارات للعلن، وبث حتي في القنوات العربية، لكن ما سمعنا الا مزيد من الفساد!!،.. بل حتي وزارة الخارجية نفسها اعترفت اكدت هذا الفساد، وهاك اصل الخبر:
أصل الخبر:
************
الدبلوماسية السودانية منزعجة
من فساد بعض السفارات
****************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
12-23-2013 10:26 PM-
--------------------
***- أفاد مصدر للراكوبة أن وزارة الخارجية منزعجة جداً من حالة الفساد الذي يضرب عدد من السفارات السودانية ، وقال المصدر أن سفارة السودان بنيجيريا أحرزت المركز الأول في الفساد.
(ج)-
***- ان الخبر الذي بثه موقع (الراكوبة) الموقر بتاريخ الأثنين 23 ديسمبر 2013 وجاء تحت عنوان: (الدبلوماسية السودانية منزعجة من فساد بعض السفارات) ليس خبرآ غريبآ.. لا يلفت النظر.. ولا يتوقف عنده القراء طويلآ باعتباره (خبر فساد عادي) مثله ومثل مئات الألآف من اخبار الفساد الاخري التي اغرقت البلاد، اصبح السودان بسببها مشهورآ محليآ وعالميآ وطوال 24 عامآ بلا توقف!!

***- ان خبر الفساد في سفارة السودان بنيجيريا يكتنفه الكثير من الغموض!!، ولانفهم مغزي نشره?!!...فهل تريد وزارة الخارجية مثلآ وان تعلن صراحة انها قد ملت وسئمت فساد سفاراتها بالخارج ولن تسكت مستقبلآ عن اي تجاوزات وانحرافات في سفاراتها؟!!، وان الخبر المنشور في الصحف المحلية بمثابة لفت نظر..تنبيه..وتحذير مبطن معمم لكل السفراء والدبلوماسيين في الخارج?!!...

***- هل حقآ بدأت وزارة الخارجية -اخيرآ واخيرآ جدآ -، وبعد سكوتها الطويل- في دراسة وتقصي الحقائق حول عشرات الألآف من الشكاوي التي قدمت من قبل بعض السودانيين في الخارج ضد فساد.. سلوكيات.. وتصرفات غالبية السفراء والدبلوماسيين، التي هي جملة انواع من الفساد نشرت بالصحف المحلية والعالمية ،وبثت ايضآ من خلال عشرات المواقع التي تهتم بالشأن السوداني?!!

***- لاول مرة في تاريخ الخدمة المدنية السودانية تقوم احدي الوزارات السيادية الكبيرة بكشف فساد ينخر في مفاصلها!!..انه لشئ غريب لم نسمع بها من قبل، ولا نعرف لماذا قامت بها الوزارة?!!...

***- فحتي في زمن الوزير السابق علي عثمان والذي كان وزيرآ عليها عام 1995 وقام بارسال اسلحة وذخيرة الي سفارة نظامه باديس ابابا عبر الحقيبة الدبلوماسية لتسلم لمتطرفيين مصريين بالعاصمة الاثيوبية بهدف تنفيذ خطة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك...لم تقم الوزارة بالتحقيق الرسمي في هذا الفساد..ولا قامت بطرد الذين شاركوا في هذا العمل من داخل الوزارة.. ولزمت الصمت حتي ومنا هذا!!...وجاءت بعدها عشرات الفضائح الكبيرة التي فاحت رائحتها من سفارات عدة تابعة للنظام في اوروبا وماليزيا ولندن...لزمت الخارجية الصمت، وابدت عدم الاكتراث فيما جاء بالصحف العالمية من هجوم ضاري!!...الا اخيرآ، راحت الوزارة تدين احدي سفاراتها عبر خبر مضحك يحتاج لفك الطلاسم فيه!!

***- من طالع خبر الوزارة الغريب العجيب، لابد وان يكون قد لفت نظره، الي ان أسم سفارة النظام في نيجيريا قد جاء من دون بقية السفارات الأخري!!، ونسأل: هل السفارة في نيجيريا هي الوحيدة الفاسدة، وبقية السفارات الأخري ( ماشاء الله تبارك الله...انضف من الصيني بعد غسيله?!!)...

***- هل ورود اسم سفارة النظام في نيجيريا -وتحديدآ بالأسم- كواحدة من سفارات الفساد، يدخل ضمن الصراعات وتصفية الحسابات داخل الوزارة ?!!... نسأل ايضآ: ما هو نوع الفساد الموجود ومستوطن في سفارة النظام في نيجيريا?!!...هل هو فساد مالي؟!!..تزوير في دفاتر رسمية؟!! ايصالات؟!!..اختلاسات" و(همبتة) خزينة السفارة?!!..ام هو فساد اخلاقي ?!!...فساد تجاري مقترن بعمولات و"حقي وين..حقي كم?!!

***- واخيرآ، بعدين معاكم ياناس وزارة الخارجية (ليس دفاعآ عن سفارة نظامكم في نيجيريا)، عينكم في سفارات فاسدة بحق وحقيق، شحمت وسمنت بفلوس وريالات ودراهم ودولارات الغلابي والارامل والايتام في الغربة...تطعنوا في سفارة نجيريا بس?!!

عينة من فساد كبير:
فساد سفير السودان
بالمملكة العربية السعودية !
السفير السوداني يستلم شيكين باكثر
من مليوني ريال من رجل اعمال سعودي!!
**************************
مُساهمة من طرف نورالهادى-
في الأحد 15 أبريل 2012, 12:16 am
April 10, 2012 -
( اخر لحظة – حريات ) -
-------------
***- كشفت صحيفة اخر لحظة امس 9 ابريل عن استلام السفير السوداني بالسعودية عبد الحافظ ابراهيم محمد لشيكين من رجل الاعمال سلمان سعد محمد صالح بمبلغ اجمالي 2 مليون و320 الف ريال سعودي.
والشيك الاول بتاريخ 11 / 8 / 2011 بمبلغ 820 الف ريال سعودي ، والشيك الثاني بتاريخ 30 / 9 / 2011 بمبلغ مليون و500 الف ريال سعودي .
وسبق واشتكي مستثمرون سعوديون من الاتاوات التي يفرضها عليهم المسؤلون السودانيون . وتوسعت حكومة المؤتمر الوطني مؤخرا في بيع الاراضي السودانية باسعار متدنية للمستثمرين العرب – من قطر والسعودية والامارات ومصر – لحل ازمات الحكومة الطارئة ، مع اعطاء السماسرة والمسؤلين الحكوميين عمولاتهم الخاصة.

ومن اهم المتاجرين في الاراضي من المسؤلين الحكوميين. مصطفي عثمان اسماعيل وعبد الحليم المتعافي وعبد الرحيم حمدي واشقاء عمر البشير.


#1206536 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 02:05 AM
١-
اسباب اعفاء سفير السودان
بليبيا حاج ماجد سوار
*****************

المصدر:- سودارس - الراى العام-
-11 - 09 - 2013-
-------------
***- علمت (الرأي العام) أمس أنّ الرئيس عمر البشير أعفى السفير حاج ماجد سوار سفير السودان في ليبيا من منصبه أمس الأول.
وقالت مصادر مطلعة ل (الرأي العام)، إنّ سبب الإعفاء يعود للانتقادات التي وجهها السفير سوار للحكومة السودانية أخيراً بشأن استقبالها لوزير الخارجية المصري نبيل فهمي. وأضافت المصادر أنّ الحكومة رأت أن موقف السفير يعد خارج نطاق تنسيق الحكومة باعتباره يمثل حكومة بلاده في الخارج وأن مواقف الدولة وموقف السفير يجب أن يكون موحداً تجاه القضايا والمواقف التي تتخذها. وذكرت المصادر أن السفير سوار يرى أن النظام المصري الجديد نظام انقلابي ولا يحق للحكومة استقبال رموزه.

ملحوظة: القرار الجمهوري لم يحدد سبب الاعفاء، ولا قامت وزارة الخارجية ايضآ ذكر السبب!!

٢-
ﻫﻞ ﺗﻌـــــــــــــــﻠﻢ:
ﺍﻥ ﺍﻭﻝ ﺳﻔﻴﺮ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﻟﻤﺼﺮ ﻛﺎﻥ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ )ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﻪ؟!!
*****************************
هو، ﺇﻟﻴﺎﻫﻮ ﺑﻦ ﺇﻟﻴﺴﺎﺭ )ﺑﺎﻟﻌﺒﺮﻳﺔ (אליהו בן אלישר). ولد في ٢ أغسطس عام ١٩٣٢ في ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺑﺤﺮﻱ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .ﺩﺭﺱ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﻭﻋﺎﺵ ﺟﻞ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ. ﺛﻢ ﻫﺎﺟﺮ ﺍﻟﻲ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﻄﻼﻗﺔ ﻭﺑﻠﻬﺠﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﺔ. ﻭﺻﻞ ﺑﻦ ﺇﻟﻴﺴﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻳﻮﻡ 24 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ 1980 في ﻧﻔﺲ ﻳﻮﻡ ﻭﺻﻮﻝ ﺳﻌﺪ ﻣﺮﺗﻀﻰ ﺃﻭﻝ ﺳﻔﻴﺮ ﻣﺼﺮﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻞ ﺃﺑﻴﺐ ـ ﻭﻇﻞ ﻓﻲ ﻣﻨﺼﺒﻪ ﻋﺎﻣًﺎ ﻭﺍﺣﺪًﺍ ﺛﻢ ﺧﻠﻔﻪ ﻣﻮﺷﻴﻪ ﺳﺎﺳﻮﻥ ﻋﺎﻡ .1981 ﻋﻤﻞ ﺑﻦ ﺇﻟﻴﺴﺎﺭ ﺃﻳﻀًﺎ ﺳﻔﻴﺮًﺍ ﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺑﻴﻦ ﻋﺎﻣﻲ 1996- 1998.


#1206507 [منتصر الزيدي]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 11:44 PM
اقول لك يااستاذ بكري ماجري في الخارجية عبارة عن مجازر لم ولن تنتهي بين ليلة وضحاها تم تصفية السفراء والدبلوماسيين الاكفاء ومازالت تتم تصفياتهم بالتهميش والاقصاء الهاديء منذ مجيء الانقاذ بوزراء من شاكلة علي عثمان الترابي غازي صلاح الدين والكارثة الطفل المعجزة وتبعه علي كرتي ووكيلها ازرق الناها صاحب البعر والبعير هؤلاء لايعرفون معني الدبلوماسية ناهيك عن قوانينها تم تعديل قانون السلك الدبلوماسي الف مرة ليتناسب مع افكارهم وطموحاتهم واهواءهم
تم تعين اشخاص ليس لديهم شهادات جامعية احدهم كان امام جامع والان سفير واخري تهاب ان تكون بين الرجال لهوس في داخلها واخرين لا يفقهون شيء في التعبير باللغة العربية ناهيك عن الانجليزية ولم يعملوا في اي سفارة اجنبية فقط بين ليبيا مصر الرياض سوريا لبنان دمشق وكل الدول العربية وعندما يتم نقل احدهم لدولة اجنبية يصاب بحالة نفسية من الحريات والمناظر التي يراها
ملفات الخارجية الهامة كلها في ايدي جهاز الامن لايستطيع سفير البت في امر مالم يرجع القايمون في الخارجية لراي الجهاز اضف الي ذلك يعمل كل دبلوماسي الانقاذ في التجارة والشحن والبيع والشراء كما انهم يعملون علي بيع ممتلكات السودان وربما يكون الثمن دخل في حساباتهم كبيع بيت السودان في لندن سويسرا القاهرة ويبدو انك لم تسمع بها عمارات مملوكة للسودان تم بيعها في القاهرة في امريكا ايضا تم شراء بيت بمبلغ 2مليون دولار ولا من شاف ولا من دري
يتم النقل للعمل بالخارج حسب مزاج الوزير او الوكيل ملفات حساسة لا يتم حسمها في وقتها عمال يتم تعيينهم اداريين او دبلوماسيين طالم هم في جهاز الامن
هناك من سرق اموال البلاد ومنهم السفير بهولندا والقنصل العام في الاسكندرية وغيرهم
هذا هو حال الخارجية فهي كغيرها من المؤسسات اصابها التصدع والهلاك والصدا ولايمكن ان ينصلح حالها
دبلوماسي سابق احيل للصالح العام والان بامريكا
ا


ردود على منتصر الزيدي
[بكري الصائغ] 02-12-2015 01:26 AM
أخوي الحبوب،
منتصر الزيدي،
(أ)-
السلام الحار شديد لشخصك الكريم، سلام ممزوج بالشكر علي قدومك السعيد، اما تعليقك الدسم و(شحمان) بالفهم، احيله للسادة في وزارة الخارجية، ونأمل ان يقوم الناطق الرسمي اسم الوزارة التعقيب عليه...

(ب)-
يا حبيب، قلت في تعليقك:( تم تعين اشخاص ليس لديهم شهادات جامعية احدهم كان امام جامع والان سفير)!!
...يا راجل قول كلام غير ده!!...يعني وزارة الخارجية فيها عشرات من نوع (حميدتي)؟!!..حسب الله ونعم الوكيل!!

(ج)-
وزراء وزارة الخارجية:
تعاقب عليها ٣١ وزيرا خلال الفترة من عام
-1956م - ٢٠١٥م- وعلى مدى ٥٩ عاما وهم:
*****************************
١- السيد/ مبارك زروق.
٢- الأستاذ/ محمد أحمد محجوب.
٣- الأستاذ/ أحمد خير المحامي.
٤- الأستاذ/ محمد أحمد محجوب.
٥- الأستاذ/ محمد إبراهيم خليل.
٦- الأستاذ/ إبراهيم المفتي.
٧- الأستاذ/ محمد أحمد محجوب.
٨- الشيخ / علي عبد الرحمن الأمين.
٩- الأستاذ/ بابكر عوض الله.
١٠- الأستاذ/فاروق أبو عيسى.
١١- د. منصور خالد.
١٢- الأستاذ/ جمال محمد أحمد.
١٣- الأستاذ/ محجوب مكاوي.
١٤- د. منصور خالد
١٥- الأستاذ/ الرشيد الطاهر.
١٦- الأستاذ/ محمد ميرغني مبارك.
١٧- الأستاذ/ هاشم عثمان.
١٨ - الأستاذ/ إبراهيم طه أيوب.
١٩- الشريف زين العابدين الهندي.
٢٠- الأستاذ/ محمد توفيق
٢١- د. مأمون سنادة.
٢٢- د. حسين أبو صالح.
٢٣- د. حسن الترابي.
٢٤- الأستاذ/ سيد أحمد الحسين.
٢٦- الأستاذ/ علي أحمد سحلول.
٢٧- د. حسين سليمان أبو صالح.
٢٨- الأستاذ/ علي عثمان محمد طه.
٢٩- د. مصطفى عثمان إسماعيل.
٣٠- والسيد/ دينق آلور كوال.
٣١- الأستاذ / علي أحمد كرتي.

أسوأ وزراء مروا علي وزارة
الخارجية منذ انشائها عام ١٩٥٦ هم:
************************
١- حسن الترابي...
٢- علي أحمد سحلول...
٣- علي عثمان محمد طه...
٤- مصطفى عثمان إسماعيل...
٥- علي أحمد كرتي...


#1206358 [صالح الشفيع النيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 06:30 PM
هذه الأسئلة كان ينبغي أن تسألها أخي بكري عندما تمت تصفية وزارة الخارجية تماماَخلال الأعوام 1989 - 1990 - 1991 - 1992 مع بقية الوزارات الأخري فيما سمي بالصالح العام المشؤوم. ومنذ ذلك الوقت أكاد أجزم أن من تم تعيينه في الفترة اللاحقة لهذه الأعوام ،لم يتم تعيينه قطعاً بالطرق القانونية..حتي ان زملاءنا الذين لم يصلهم سيف البتر أكملوا مدتهم وهم شبه مستعبدين ومنهم السفير رحمة الله.وأناعلقت علي الأخ رحمةالله في مكان آخر وذكرت كفاءته حيث كان دفعة لي في جامعة الخرطوم وزميلأ تدربنا معاً عندما تم قبولنا لأول مرة في الوزارة عام 1977.أخي بكري أنا لا أقصد لومك فأنت أكبر من ذلك ولكن قصدت أن أقول أن هذه الوزارة انتهت صلاحيتها منذ زمن بعيد.ولا يستقيم الظل والعودأعوج. ولك تقديري.


ردود على صالح الشفيع النيل
[بكري الصائغ] 02-12-2015 12:52 AM
أخوي الحبوب،
صالح الشفيع النيل،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية التامة، تشرفت وسعدتت بقدومك الكريم، أللف شكر علي اللمشاركة المقدرة.

(ب)-
***- يا حبيب، المقال لا علاقة له بالسياسة، انما هو بالدرجة الأولي يطرح اسئلة قــــانونية، عن مدي سريان قوانين الخدمة المدنية في وزارة الخارجية؟!!..يطرح سؤال لا لف ولا دوران حوله: هل التزمت وزارة الخارجية تطبيق قوانين ولوائح الخدمة المدنية واحترام ما جاء في نصوصها القانونية؟!!..ام تطبق قوانين خاصة بها ولا دخل قوانين الخدمة دخل بها؟!!...

***- لماذا نجد الوزارة منذ عام ١٩٨٩ وحتي عام ٢٠١٥ الحالي، غارقة في فوضي الاطاحة..الطرد بلا قوانين او مجالس تحقيقات، نتفاجأ سماع عشرات السفراء والدبلوماسيين قد تمت الاطاحتة بدون ذكر اسباب، بل والادهي من كل هذا ان الصحف المحلية وباقي وسائل الاعلام ممنوعة من تقصي اسباب الاطاحة، وعليها ان تنشر الاخبار تمامآ كما استلمتها من وزارة الخارجية بدون اي حذف او اضافات؟!!

(ج)-
***- أخوي الحبوب صالح، عمك كاتبك هذا المقال قانوني ويمارس المهنة منذ عام ١٩٧١ - يعني حقوقي طوال ٤٤ عام في هذه المهنة-، لكن والله والله، ما رأيت طوال مدة خدمتي مثلما ما رأيت من غرائب وعجائب وبدع (قوانين!!!!!) وزارة الخارجية في الفترة من ١٩٨٩ وحتي ٢٠١٥!!

(د)-
***- لا غرابة اطلاقآ، ان تضرب الفوضي وزارات ومؤسسات حكومية، لكن ان تضرب وزارة السيادة الاولي في الدولة، التي - حسب اقوال الناس - تضم صفوة الخريجين في البلد...فهذه كارثة الكوارث!!

(ج)-
***- تكمن المشكلة، ان اخبار الوزارة الخاصة بمواضيع الطرد والاعفاء تنشر بصورة تسئ للوزارة بالدرجة الاولي، كانما الوزارة ليس فيها من يجيد اللغة العربية ويكتب خبر بصورة تحترم عقول القراء!!

***- بالمناسبة: اول من ابتدع نظام الطرد والاعفاء من الخدمة بدون ذكر اسباب، هو المشير جعفر النميري.


#1206081 [حسن - الخليج]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 12:14 PM
يا المروق بكري
يعني انت عايز رحمة الله يستمر او سفير السودان في المنامة يستمر ام انت من جماعة لايعجبهم العجب او الصيام في رجب كما يقول المثل العامي - انا اعتقد ان الامر سيان للجميع سواء بقي رحمة الله قريبك او لا بس انا مستغرب انت بتدافع عنه كدة ليه و عايزو يكمل مدته الطبيعية كمان


ردود على حسن - الخليج
[بكري الصائغ] 02-11-2015 11:48 PM
أخوي الحبوب،
حسن - الخليج،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، والله ما قاعد تقصر في الزيارات المقدرة، وتشارك مرات بتعليقات لطيفة، لكن المرة دي يا حبيب خليتني اضحك من تعليقك الساذج شديد!!...

(ب)-
***- انت شايت وين يا حسوونة؟!!..المقال ليس دفاع عن (مطاريد) وزارة الخارجية، لكن طرح عدة اسئلة مشروعة حول: غموض وابهام ما يدور في هذه الوزارة منذ زمن الوزير المرحوم علي سحلول..حسن الترابي في اعوام التسعينات وحتي هذا الاخير علي الكرتي؟!!..

(ج)-
***- هذه الوزارة التي تعتبر في قمة وزارات السيادة ماذا دهاها؟!!... ***- لماذا اصبحت (ملطشة) في الصحف وبالمواقع السودانية؟!!... ***- لماذا كل الاخبار التي تنشر عنها الصحف دائمآ محبطة؟!!... ***- لماذا تخرج الاخبار التي تنشرها الصحف المحلية والعربية عن: الاطاحة في وزارة الخارجية..والاعفاء... الطرد... الاحالة للصالح العام تكون دائمآ ناقصة وبلا توضيح؟!!...
***- لماذا تخرج هذه الاخبار - عن عمد- من الوزارة ناقصة وتتكرر كل مرة منذ عام ١٩٨٩؟!!
***- لماذا لا تدرس وتتمعن الوزارة في ردود الفعل الشعبي الغاضبة من الاداء المتردي كل يوم؟!!
***- لماذا يسكت الناطق الرسمي باسم الوزارة عن توضيح اسباب عزل واطاحة السفراء والدبلوماسيين..ولا ينطق، يصرح فقط المواضيع (الفارغة) ؟!!...

(د)-
***- اخوي الحبوب حسن - الخليج، هل ترضي ان يطردك (الكفيل) من عملك بدون ذكر الاسباب؟!!..هل تقبل ان يقوم كفيلك بنشر خبر طردك من العمل بالصحف المحلية دون ذكر الاسباب، وهو الامر الذي يعطي القراء تفسيرات متعددة؟!!...

***- انا لا اعرف ماهي القوانين عندكم في الخليج، لكن في السودان هناك قوانين الخدمة المدنية، التي تلتزم بها اجهزة الدولة، والا يكون هناك طرد بدون اسباب..ولهذا كتبت هذا المقال اليوم لفت نظر (جهابذة) وزارة الخارجية خلل الواقع الحال المزري عندهم!!

(ه)-
***- لاتننسي يا حبيب قول نبينا الكريم: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان)...ولما هناك عشرات الانواع من (المنكرات) في وزارة راحت ان اعمل بقول نبينا الكرام واحاول تغييرها.......غلطان انا يا حسن في عملي ده؟!!

(و)-
***- جاء في تعليقك ان كان السفير السابق رحمة الله من أهلي وقرائبي؟!!..والاجابة انني في وزارة الخارجية لا عندي قريب،

***- لكن بكل شرف وفخر واعتزاز ما بعده اعتزاز اقول، ان وزير الخارجية السابق في زمن الديمقراطية الثالثة، والذي كان وزيرآ في الحكومة الانتقالية بعد انتفاضة ستة ابريل ١٩٨٥، السيد ابراهيم طه أيوب من أهلي، قلما يجود الزمان بمثله.

إبراهيم طه أيوب
**********
دبلوماسي ووزير. ولد في مدينة وادي حلفا، الإقليم الشمالي، 1941.
التعليم: بكالوريوس آداب، جامعة الخرطوم (60 - 1964) ماجستير في السياسة الدولية العامة، جامعة جونز هوبكنز، واشنطن (75 - 1976)
العمل: سكرتير ثالث، وزارة الخارجية (65- 1969). سكرتير ثاني (69 - 1971). سكرتير أول (71 - 1973). مستشار (73 - 1976). وزير مفوض، سفير (76 - 1985). وزير خارجية الحكومة الانتقالية (85 - 1986). سفير السودان في يوغندا (1986). عمل في سفارات السودان في بغداد، عمان، أديس ابابا، أسمرا، ثم سفيرا في نيودلهي ونيروبي.
الحالة الاجتماعية: متزوج (1972) وله ولدان وبنت: أنس (1973)، زحل (1977)، فارس (1979).


#1205959 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 10:08 AM
الحبوب استاذي بكري الصائغ-- لك التحية والتقدير--- هل تعلم ان هناك وزارة خارجية الظل وهنا لا اقصد المعارضة وانما ( الجماعة) وهناك نسخ لوزارة الخارجية تقوم بعمل وزارة الخارجية بعد حذف الاسم او تعديله الي وزارة الاستثمار وهكذا يمكن بيع رتلاند قيت وغيره وطبعا هناك في القصر عدد من مستنسخات وزارة الخارجيه لها كامل الصلاحيات وكذلك هناك نسخة لوزارة الخاجية في وزارة الدفاع عشان كده السفن الايرانية علم بوصولها كرتي بعد ان فرغها عمال الرصيف في بورتسودان من حمولتها وهكذا في عهد الانقاذ هناك دروب خارجية لا تمر عبر الخارجية كما هناك اموالا في بند التجنيب وطبعا ده بند لزوم ابعاد المالية ( قسم البنوك) وبنك السودان والمراجع من حصر الحسابات وتسهيل فتح الدرج ونفح الاحباب --- المهم انت راجل طيب هناك وزارات موازية كما هناك سوق مواز ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل.


ردود على osama dai elnaiem
[بكري الصائغ] 02-11-2015 10:49 PM
أخوي الحبوب،

Osama Dai Elnaiem - اسامة ضئ النعيم،

(أ)-
يا ألف مرحب بقدومك الميمون، والتعليقك الفاهم وكتبت:
(.. هل تعلم ان هناك وزارة خارجية الظل، هناك نسخ لوزارة الخارجية تقوم بعمل وزارة الخارجية بعد حذف الاسم او تعديله الي وزارة الاستثمار، وطبعا هناك في القصر عدد من مستنسخات وزارة الخارجيه لها كامل الصلاحيات وكذلك هناك نسخة لوزارة الخاجية في وزارة الدفاع عشان كده السفن الايرانية علم بوصولها كرتي بعد ان فرغها عمال الرصيف في بورتسودان!!)...

***- وما تنسي يا حبيب، ان البشير سبق له ان اختار الدكتور مصطفي اسماعيل ليكون مستشار سياسي له، يقوم بمهام وزارة الخارجية من داخل القصر، ظل اسماعيل يمارس هذه المهنة زمن طويل، يسافر الي دول كثيرة سلم خلالها خطابات من الرئيس البشير الي ﻣﻠﻮك ورؤﺳﺎء هذه اﻟﺪول، بينما كان وزير الخارجية، الذي (ركنه) البشير علي الرف هو الانسب (حسب وظيفته) القيام بهذه المهام!!


(ب)-
***- ان الممارسات الخاطئة في وزارة الخارجية تزداد يوم بعد يوم بلا محاسبة او اجراء تحقيقات حول اسباب التردي الشنيع في الاداء. كنت اتوقع مثلآ (حتي لو بصوررة شكلية)، ان تقوم وزارة الخارجية بالدفاع عن نفسها تجاه التهم الخطيرة التي اتهمت بها عام ١٩٩٥- تحديدآ بعد محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك في اديس ابابا (٢٦ يونيو ١٩٩٥)، وتنفي ان الوزارة كل التهم ضدها، وانها ما قامت بارسال اسلحة ومتفجرات بواسطة الحقيبة الدبلوماسية لسفارتها في اديس ابابا لتسلم الي المتطرفين المصريين!!، سكت الوزارة عن الفضيحة التي اكدها حسن الترابي عدة مرات في تصريحاته التي بثتها القنوات العربية!!

(ج)-
***- كنت اتوقع من وزارة الخارجية، ان توضح سبب (تكسيرها) القرار الجمهوري الذي اصدره عمر البشير بعزل سفير السودان في مصر كمال حسن علي. فقد قام الرئيس عمر البشير في يوم الثلاثاء 11 فبراير الماضي ٢٠١٤، باصدار قراره الجمهوري الذي نص علي تعيين السفير كمال حسن على وزير دولة بوزارة الخارجية. وتم نشر الخبر بالصحف المحلية وبالمواقع السودانية. وفجأة جاء قرار اخر بتعيينه وزير دولة وزارة بوزارة الرعاية!!، وعرفنا فيما بعد ان الوزير كرتي اصر علي عدم قبوله تطبيق اللقرار الجمهوري، والا يعتب كمال باب الوزارة (لم يوضح الكرتي سبب الرفض وعدم قبول كمال ضمن طاقم الدبلوماسيين!!)

***- كانت قمة الفوضي والسبهللية التي امتازت بها الخدمة المدنية في زمن حكم البشير، ان وزير الخارجية علي الكرتي قد رفض رفضآ باتآ قبول كمال في وزارته (وكاننا في زمن الاقطاعية)!!، وان القرار الجمهوري بتعيين كمال وزير دولة بوزارته لن يطبق ، تمامآ بنفس القدر الذي لم يطبق اعفاء طلاب وطالبات دارفور من الرسوم الجامعية!!..ايضآ بنفس القدر عدم تطبيق القرار الجممهوري بمحاسبة المتهمين بيع خط (هيثرو)!! ، ( مافي حد احسن من حد)!!...وعلي هذا السفير السابق ان يبحث عن مكان اخر يعمل فيه!!....

(د)-
أخوي الحبوب اسامة، بالله عليك الله اقرأأ الخبر ادناه، واديني رايك:
كرتى يقرر عزل السفير السوداني
بيوغندا وتعيين سودانية نمساوية مكانه
***********************
المصدر: - www.sudantodayonline.com -
-03-24-2014 04:39 PM-
------------------------------
***- أصدر وزير خارجية المؤتمر الوطني علي كرتي قرارا بإعادة السفير عادل حسين ﺷﺮﻓﻲ الي رئاسة الوزارة بنهاية مارس الجاري .

وقال مصدر مطلع وموثوق لـ (حريات) من يوغندا ، ان قرار إنهاء خدمة السفير عادل ﺷﺮﻓﻲ قرار حزبي ، ومفاجىء نظراً لأنه لم يمضي علي تسليم أوراق إعتماده سفيراً بيوغندا اكثر من ستة أشهر .

واضاف المصدر بان كرتي يريد تعيين السيدة نجوي قدح الدم مكانه ، وهي سودانية متزوجة من رجل نمساوي وتعيش في فينا – النمسا – ، وتعرف رسمياً في النمسا بإسم ( شيندلر قدح الدم) . وكانت تعمل في منظمة من منظمات الأمم المتحدة في يوغندا سابقاً ، ولعبت دوراً في تنظيم مؤتمر تداولي في النمسا للإستثمار في السودان شارك فيه الوزير علي كرتي في العام الماضي . مضيفاً بان السيدة المذكورة لم يسبق لها العمل كسودانية وتعرف نفسها في دوائر المنظمات الدولية كسيدة نمساوية .

وقال المصدر المطلع والموثوق ان السيدة (شيندلر قدح الدم) أقنعت الوزير علي كرتي بانها ترتبط بعلاقة وثيقة مع الرئيس موسفيني وأنها تستطيع إقناعه بطرد المعارضين السودانيين من يوغندا .

وأضاف انه تم رصد ثلاثة زيارات للسيدة شيندلر قدح الدم ليوغندا خلال ثلاثة أشهر في محاولات لمقابلة الرئيس اليوغندي يوري موسفيني.

وقال بان السيدة السودانية / النمساوية ابلغت الخرطوم بأنها تلقت وعدا أكيدا من الرئيس موسفيني بطرد المعارضين للإنقاذ من يوغندا وبناء علي ذلك أنذر كرتى السفير ﺷﺮﻓﻲ لإخلاء موقعه خلال أسبوع بحلول يوم ٢٨ مارس الجاري حتي يتسنى ترشيح السيدة النمساوية شيندلر قدح الدم.

(هـ)-
***- من يملك حق تعيين السفراء من خارج وزارة الخارجية: البشير..ام الوزير؟!!


بكري الصائغ
 	بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة