في



المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
لماذا جاء هجوم البشير علي مصر بعد زياته للامارات؟!!
لماذا جاء هجوم البشير علي مصر بعد زياته للامارات؟!!
02-28-2015 08:30 AM


١-
***- هناك تصرفات كثيرة بدرت من كبار المسؤوليين في الحزب الحاكم في الشهور الاخيرة يكتنفها الابهام الشديد ما عدنا نعرف خفاياها واسرارها، وسرعان ما تمر بلا تفسيرات او من يفك طلاسمها.

٢-
***- واحدة من هذه التصرفات (الغير مفهومة!!)، بدرت من عمر البشير، حيث وجه انتقادات لاذعة للضربات الجوية التي قامت بها مصر ضد معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، واصفا ذلك بـ“الخطأ”، في أول تعقيب له على الأمر. وقال في مقابلة نشرتها صحيفة “لوموند” الفرنسية إن “المصريين اختاروا مؤخرا التدخل العسكري، الذي أدينه في ليبيا”، مضيفا “أعتقد أنه كان خطأ من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي لأنه سيفاقم الوضع”.

٣-
***- بعيدآ عن موضوع القصف المصري علي معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، نسأل:
(أ)-
***- القصف المصري علي معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا كان في صباح يوم الأربعاء 18 فبراير 2015 - اي قبل تسعة ايام-، خلالها ماسمعنا باي ردود فعل من الحزب الوطني، او اي نوع من التصريحات - سلبآ كانت او ايجابآ...فجأة بعد كل هذه الايام المليئة بالصمت..نطق البشير..ندد بالهجوم المصري.. وخطأ السيسي، ما هو الشي الذي حرك البشير - اخيرآ- لادانة مصر ؟!!..

(ب)-
***- ما هي الدوافع التي جعلته يتصرف هذا التصرف العدواني - الغير متوقع منه- تجاه مصر؟!!

(ج)-
***- حتي يوم سفر البشير الي دولة الامارات العربية - ٢٣ فبراير الحالي- ما علق علي القصف المصري لمعاقل تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا-، ومن هناك بثت قناة "العربية" تصريح البشير، الذي اكد فيه:
( أن علاقة السودان بمصر ثابتة وقوية، وتجمعه علاقة أخوية مميزة وصادقة بالرئيس عبدالفتاح السيسي. رفض السودان للطابع الدولي للإخوان، منوهاً بحق الدول في اتخاذ ما تراه مناسباً لخدمة أمنها واستقرارها بعد تنامي تأثير التنظيم الدولي للإخوان وتدخله في شؤون دول عربية. كما لفت إلى ضرورة مواجهة "داعش" الذي يشكل تهديداً مقلقاً للمنطقة العربية، وتحدث عن تنسيق سوداني إماراتي لاحتواء الأوضاع في ليبيا)...

***- اذآ لماذا قلب البشير ظهر المجن بالصديق، الذي تجمعه علاقة أخوية مميزة وصادقة؟!!)...

(د)-
***- لماذا جاء هجوم البشير علي مصر بعد - تسعة ايام- من عودته الي الخرطوم؟!!

(هـ)-
***- هل هناك ضغط قطري علي البشير واجباره علي تبني وجهة نظر قطر التي تري عدم احقية مصر مهاجمة معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا؟!!..

(و)-
***- اعتبرت الجامعة العربية، ومعظم بلدان المنطقة باستثناء دولة قطر أن من حق مصر الدفاع عن نفسها وأن ردها بمهاجمة معاقل التنظيم شرعي ولا غبار عليه. فلماذا جنح البشير وساند الموقف القطري؟!!

(ز)-
***- هل معني تصريح البشير انه غير راغب في اقامة علاقة طيبة مع مصر، تمامآ كما دولة قطر، ويفضل سريان -الحرب الباردة- معها؟!!

(ح)-
***- هل الغرض من هجوم البشير علي مصر هدفه تلميع صورته بعد العزلة الشديدة التي هو عليها؟!!

(ط)-

***- (وجه اللواء خليفة حفتر الاتهام مرارا للخرطوم بدعم جماعة أنصار الشريعة الموالية لداعش وغيرها من الجماعات الإسلامية التي تقاتل القوات الموالية للحكومة في مدينة بنغازي شرقي البلاد)...الا يعتبر تصريح البشير فيه تاكيد لاتهام حفتر؟!!

(ي)-
واخيرآ:
***- هل نأمل ان، نجد من يفك لنا طلاسم هجوم البشير علي مصر ؟!!.. انتقاده سياسة الرئيس المصري؟!!..شجبه قصف معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا؟!!..وتاييده للموقف القطري؟!!..لماذا جاء التصريح بعد تسعة ايام من الحدث المصري؟!!

(ك)-
الحاشية:
---
***- وصف السفير عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان بالقاهرة الدعوة التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نظيره الرئيس عمر حسن البشير لحضور المؤتمر الاقتصادي بأنها دعوة كريمة تعكس عمق العلاقات الأخوية بين الرئيسين والشعبين الشقيقين. وكشف عبد الحليم، عن أنه سيتم الإعلان عن مستوى تمثيل السودان بالمؤتمر خلال ساعات من خلال اتصالات سيجريها بالخرطوم للوقوف علي من سيمثل بلاده بهذا المؤتمر. جدير بالذكر، أن الرئيس السوداني عمر البشير سيزور القاهرة أيضًا حيث يشارك بالقمة العربية التي تنعقد في شرم الشيخ نهاية شهر مارس القادم "28و29 مارس".

بكري الصائغ
bakrielsaiegh@yahoo.de





تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4978

خدمات المحتوى


التعليقات
#1218431 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2015 05:17 AM
١-
الرد المزلزل
*********
المصدر:- موقع ايــلاف -
GMT 20:00 2015 الأحد 1 مارس-
--------------------------

وحول ما إذا كانت المزيد من الردود في المستقبل ضد (داعش) من جانب الأردن الذي توعد برد مزلزل؟!!.. وكيف يمكن تتوقع ما سيحدث؟!! قال الملك عبد الله الثاني:
( إن الرد المزلزل الذي يتطلب تسخير جميع القدرات العسكرية ليس شيئا يتم إنجازه بين عشية وضحاها، لقد كان هناك رد هائل من خلال الحملة الجوية، والعمليات لا تزال مستمرة في سوريا،ونحن كذلك ننسق مع أشقائنا في العراق، وهناك نهج طويل المدى اعتمدناه في هذه المسألة).

٢-
نسأل:
مارأي عمر البشير في تصريح الملك عبدالله؟!!..هل يستحق التاييد، والوقوف معه ضد الارهاب؟!!..ام التنديد به، كما ندد بالرئيس السيسي ؟!!...


#1218067 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 12:30 PM
الاستاذ بكري

اجابة على سؤالك ( لماذا جاء هجوم البشير علي مصر بعد زياته للامارات؟ )

اذا كانت الرئاسة السودانية تتصرف حسب قواعد اللعبة السياسية فهذا يعني ان البشير اعطي ضوءا اخضر من جهة ما جعله يشعر بان هذه التصريحات لن تنعكس سلبيا عليه.

السؤال في هذه الحال من هي هذه الجهة ؟


ردود على ود الحاجة
[بكري الصائغ] 03-02-2015 03:26 AM
أخوي الحبوب،
ود الحاجة،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية، سعدت بعودتك الميمونة بعد طول غياب...
(ب)-
***- مواصلة لتعليقك الكريم افيدك انني قد كتبت في بداية المقال ما يلي:
( هناك تصرفات كثيرة بدرت من كبار المسؤوليين في الحزب الحاكم في الشهور الاخيرة يكتنفها الابهام الشديد ما عدنا نعرف خفاياها واسرارها، وسرعان ما تمر بلا تفسيرات او من يفك طلاسمها)...

***- حتي الان يا حبيب ما وجدت مسؤول حزبي..او شخصة سياسية كبيرة في السودان ساهم في فك لغز (تصريح البشير!!).. ولماذا صرح به بعد طول سكوت؟!!..لماذا صرح صرح البشير بهذا التصريح الغريب -تحديدآ في دولة الامارات؟!!-، ...

***- كنت اتوقع ان اجد من يفسر لنا حقيقة هجوم البشير علي الرئيس المصري بكل وضوح وصراحة؟!
***- ولماذا لم يهاجم ملك الاردن..حكومة البحرين..حكومة الامارات ..شيخ تميم، الذين شاركوا بفعالية في ضرب مواقع داعش في سوريا والعراق ؟!!...

***- هل كان البشير في (غيبوبة) عندما هاجم السيسي، ناسيآ- او متعمدآ التناسي-، ان رؤساء عرب قد سمحوا لقوات بلادهم المشاركة في ضرب معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا؟!!

***- اين كانوا المستشارين؟!! اين كان وزير الخارجية عندما (جلط) البشير بتصريحه؟!!...


#1217829 [أبو كامل]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 08:08 AM
تحية طيبة لك الاستاذ بكري الصائغ

* البحث عن خيوط الطلاسم في بواكير الفجر يحتاج الى مزيدا من الجهد والزمن لفكها

* تناقضات التصريحات يعجز عن تفسيرها حتى القريبون من مراكز القرار ؛ وفي النهاية هي المصالح ولكن ينبغي أن تكون بذكاء ليس بهذا التنافر والغباء.

* القاعدة - داعش - بوكو حرام كلها شربت من بئر أجاج واحد وهي لا تحمل في أجندتها اي مسوغ انساني

* 26 عاما عجاف حبوا مشيناها بعد ان فقدنا جزء غالي من بلادنا ( أصبح حنين ) نحتاج لبناء دولة ديمقراطية دولة المؤسسات والقانون ؛الحقوق والواجبات ؛ كفانا حروب ودسائس .


تحياتي وتقديري لك

أبو كامل


ردود على أبو كامل
United States [ابوماجد] 03-02-2015 09:10 AM
السيولة القطرية وفتح التاشيرات القطرية بلا حدود والعائد المنتظر من تدفق الدولارات القطرية مقابل الهجوم . الكلام اصبح بالفلوس.

[بكري الصائغ] 03-02-2015 03:04 AM
أخوي الحبوب،
أبو كامل،
(أ)-
تحياتي الطيبة، اعتذر عن التاخير في التعقيب علي تعليقك الكريم، كنت مشغول بكتابة موضوع جديد...

(ب)-
***- لفت نظري ان الصحف المصرية اصلآ ما اهتمت بالتعليق علي هجوم البشير خلافآ العادة المعروفة عند الاعلام المصري انها لا تترك خبر يخص بلدهم يمر دون تمحيص وتعليق!!...نفس الشئ صحف السعودية والخليج!!، الاعلام العربي عامة تفه وسفه تصريح البشير بصورة واضحة...الاغرب من كل هذا، حتي اعلام البشير المسيس ما ناصر البشير بتعليق!!


#1217735 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 05:41 AM
لتذكير عمر البشير..ان كان قد نسي!!
السعودية والأردن والإمارات والبحرين
وقطـــــــــــر تقصف داعش في سوريا
******************

المصدر:- Shakwmakw © Copyright 2015, All Rights- Reserved
-23 سبتمبر 2014-
-------------------
***- دأت الطائرات المقاتلة الأمريكية شن غارات على معاقل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش” في مدينة الرقة السورية، في أول غارات من نوعها ضد التنظيم خارج العراق، وأكدت مصادر أمريكية لـCNN أن السعودية والإمارات وقطر والبحرين والأردن شاركت في العمليات التي كانت واسعة النطاق ضد أهداف لمراكز القيادة والسيطرة لداعش.
وتابعت المصادر الأمريكية بالتأكيد على أن الغارات شملت مناطق أخرى غير الرقة، التي يعتبرها التنظيم عاصمة له، بعد أيام على تعهد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بأن تشمل العمليات ضد داعش الأراضي السورية.
وأضافت المصادر الأمريكية أن كل الأطراف الدولية التي شاركت في العمليات هي عربية، وقد كان للبحرين والإمارات والسعودية والأردن دور مباشر في القصف، كما لعبت قطرا دورا عسكريا، ولكن المصادر لم تكشف طبيعته.


#1217727 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 04:38 AM
١-
مسئول أمريكي:
السعودية والإمارات والأردن والبحرين
تشارك في الغارات على سوريا...
وقطر لعبت دورا داعما للغارات الجوية...
********************
المصدر:- جميع الحقوق محفوظة لشركة دار الوسط للنشر والتوزيع-
-الثلثاء 23 سبتمبر 2014م-
----------------------
***- قال مسؤول أمريكي يوم الاثنين إن السعودية والإمارات والأردن والبحرين شاركوا في الغارات الجوية الأمريكية على سوريا. ولم يكشف المسئول عن الدور المحدد لكل دولة في العمليات العسكرية. وأضاف المسؤول إن قطر لعبت دورا داعما للغارات الجوية.

***- لماذا سكت البشير عن ادانة السعودية والإمارات والأردن والبحرين ....وقــــطر؟!!


#1217699 [دلدوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2015 01:18 AM
هبنقه هكذا دائماً
يذهب لمنزله بعد كل حدث ، يأتي اليه (بتاع النظر) والمسطول وقيادة اركان جيشه الخائب
وبعض اصحاب القرار رالتاثير عليه ليقولوا له ما يريدون ان يقوله كما حدث في اتفاق نافع ـ عقار
جاءوه في منزله لشرب الشاي باللبن فهمسوا في اذنه وقالوا له .

جمهورية (لحس الكوع) يا الصايغ اخوي .. على ما العجب ؟؟؟


ردود على دلدوم
[بكري الصائغ] 03-01-2015 04:06 AM
أخوي الحبوب،
دلدوم،
التحايا الطيبة لشخصك الكريم ممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون. وسعدت بتعليقك الجميل.

(ب)-
فيديو| الإمارات تضرب مصافي
نفط داعش بطائرات الـ F 16
***************
المصدر: -جميع الحقوق محفوظة © لمؤسسة التحرير 2014-
-17-02-2015-
---------
***- بثت وكالة الأنباء الإماراتية، الإثنين، فيديو للقطات الأولى وأماكن قصفت طائرات إماراتية مقاتلة من طراز إف-16 ، متمركزة في الأردن لمصافي نفطية يسيطر عليها تنظيم داعش . وقالت الوكالة: قامت الطائرات المقاتلة من سرب إف 16 ، التابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات والمتمركزة في إحدى القواعد الجوية بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، بضربات جوية فاعلة وقاتلة ضد مواقع وتجمعات تنظيم داعش الإرهابي الذي أظهر للعالم بشاعته وانتهاكاته لكل القيم الدينية والإنسانية . وأضافت: استهدفت الطائرات مصافي النفط الخاضعة تحت سيطرة تنظيم داعش بهدف تجفيف منابع تمويله وعادت إلى قواعدها سالمة. وأشارت إلى أنه نفّذ سرب الطائرات المقاتلة إف 16 في العاشر والثاني عشر من فبراير الجاري، عدة ضرباتها جوية فاعلة وقاتلة على مواقع التنظيم. ولم تذكر الوكالة مكان المواقع التي تم قصفها، غير أن الإمارات والأردن تشارك في تحالف دولي تقوده أمريكا يقوم بتوجيه ضربات جوية ضد داعش في سوريا والعراق. ويشن الأردن غارات على مواقع تنظيم، داعش بعد قيام الأخير بحرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة في الثالث من فبراير الجاري بعد أسره في 24 ديسمبر الماضي. وأعلنت الإمارات في 7 فبراير الجاري، نشر سرب من طائراتها المقاتلة من طراز إف 16 في الأردن، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي كـ مبادرة لدعم الموقف الأردني بضرورة التعاون العربي من أجل استئصال الإرهاب.

(ج)-
***- هاجم عمر البشير الرئيس المصري السيسي بسبب قصف الطائرات المصرية معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا...

نسـأل البشير:
( لماذا لم تهاجم ملك الاردن عبدالله..ودولة الامارات العربية..علي قيامهما بضرب معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في سورية والعراق تمامآ كما هاجمت الرئيس المصري؟!!


#1217387 [hijazee]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 01:47 PM
في تقديري ان ذلك انعكاس مباشر للفشل الذريع الذي وجده من زيارته للامارات وعلى الرغم من هجومه الكاسح وغير المفهوم على التظيم العالمي للاخوان بغية الحصول على رضاء الامارات لم يجد اي تجاوب لانهم يغلمون انه كاذب ويتلون كالحرباء للبقاء في الحكم وعاد بخفي حنين وسيل من السخرية والتهكم من القاصي والداني. فعندما عاد شعر بان تصريحة حول تنظيم الاخوان سيكون له بمثابة ميته وخراب ديار وقال احسن يعود لحضن تنظيمه الارهابي على الاقل سيجد منهم بعض الدعم لسياسته الارهابية ضد مواطنيه العزل.


ردود على hijazee
[بكري الصائغ] 03-01-2015 02:55 AM
أخوي الحبوب،
Hijazee - حجازي،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية التامة، شكرآ علي الحضور والمشاركة.

(ب)-
السودان ومصر تدفعان بقوات
مشتركة لحرب داعش في ليبيا...
***********************
المصدر:- جريدة "التيار" -
الثلاثاء الموافق 24 فبراير 2015-
----------------------------------
وصف رئيس الجمهورية المشير عمر البشير المواقف الإماراتية والسودانية بالمتطابقة، مشيراً إلى أن العلاقات السياسية والدبلوماسية بين البلدين تشهد تواصلاً وتنسيقاً مستمرين؛ لخدمة الأهداف المشتركة بين الدولتين، والشعبين الشقيقين، فيما ذكرت وكالة الأنباء الروسية (سبوتينك)، أن الرئيس السوداني- في مباحثاته مع كبار المسؤولين الإماراتيين- قدم مقترحًا بتشكيل قوات مشتركة من السودان ومصر وليبيا بدعم إماراتي؛ لمواجهة داعش على الأراضي الليبية.

***- وشدد البشير- في حواره- على أن علاقات السودان مع جمهورية مصر ثابتة وقوية، قائلاً: "تجمعنا بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي علاقات أخوية مميزة وصادقة"، مشيراً إلى سعي البلدين إلى تعزيز مجالات التعاون على الصعيد الأمني؛ سعياً للخروج بحلول تحفظ أمن واستقرار البلدين، مع تفاقم الأعمال الإرهابية في ليبيا، وأشار إلى رفض بلاده القاطع ظهور الطابع الدولي لجماعة الإخوان المسلمين، عبر ما يعرف بـ "التنظيم الدولي للإخوان المسلمين"، منبهاً إلى حق الدول في اتخاذ ما تراه مناسباً؛ لخدمة أمنها واستقرارها، وفيما يتعلق بتنظيم "داعش".

(ج)-
***- منبهاً (عمر البشير) إلى حق الدول في اتخاذ ما تراه مناسباً؛ لخدمة أمنها واستقرارها، وفيما يتعلق بتنظيم "داعش".


#1217343 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 12:30 PM
فقط غيره منه لو لاحظت استقبال السيسي ف الامارات ف القصر الاميري كل الشيوخ كانوا هناك لتحيتة والسلام علية ب اليد اما عدو الشعب البغيض عبر الصحف سمعنا بدعوتة وكانت التمهيد لنا قلنا خير وتوقعنا استقبال مراسمي رسمي شعبي صدمنا واستحينا عند استقبالة بواسطة رئيس نادي لكرة القدم و 4ايام برامجة سياحي بدون صيد انه الضيف الثقيل دما وضيافة ف رئيس يمكث ف دولة مثلما فعل ف كل العالم الرؤساء زيارتهم ساعات بوفد صغير الحجم ومهم لا افهم مرافقة مدير الجهاز ووزير مجلس الوزراء افهم وزير الخارجية والمالية والتجارة لكن لا وزير دفاع ولا غيرو لا يصح لهم التطفل والتحشر ف كل سفرية م كان يضم وفدة والي الخرطوم لتؤامة دبي ولا ابوظبي مع الخرطوم اليس افضل من عاصمة جزر القمر وانشاء معهد تدريبي وكان الاولي به المشردون واطفال الدرداقات والشحده وجمع فوارغ المشروبات والاكياس
** السفير ف القاهرة منافق ضارب نحاس وبروجي من البديهيات دعوة الدولة المقرر فيها انعقاد رئاسي دعوة جميع الروؤساء حتي لو كانت بينهم م صنعة الحداد اين كرم السيسي هنا ف ابشر لو كان فيها قاده غربيين سوف تطرشق فلن تضم القاعة رئيس سليم مع حامل الايبولا المريض


ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 03-01-2015 02:38 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
يا مليون مرحبا بالناس السمحين.. سعدت بقدومك الطيب. والف شكر علي المساهمة المقدرة.

(ب)-
حفتر دعا مصر للتدخل عسكريا بليبيا
واتهم قطر والسودان وتركيا بدعم الارهاب
*************************
المصـدر:- موقع الراكوبة - وكالات -
-02-16-2015 05:31 PM-
--------------------
***- دعا اللواء الليبي خليفة حفتر قائد "عملية الكرامة"، إنه "يدعم بقوة" تدخل القوات المصرية في ليبيا لتوجيه ضربة عسكرية إلى المتشددين المسؤولين عن ذبح 21 قبطيا، متهما السودان وقطر وتركيا بدعم تلك الجماعات التي قال إن هدفها النهائي هو ضرب مصر. واعتبر في تصريح له إن قتل المصريين هو "جريمة بشعة ضد المختطفين في سرت تعكس الخطر الفادح في مصر وليبيا والمنطقة"، مضيفا: "نضع كافة إمكانياتنا المتاحة لملاحقة المجرمين والقضاء عليهم والعمل سويا من أجل مكافحة هذه الظاهرة الإجرامية".

ولدى سؤاله حول إمكانية التدخل العسكري المصري رد حفتر بالقول: "لا نرفض أي وسيلة من شأنها تهديد هذه المجموعات الإرهابية، أي مدينة مصرية هي مثل أي مدينة ليبية، ولا يجب أن تكون الحدود عائقا أمام تنفيذ أي ضربة انتقامية ضد هذه المجموعات الإرهابية."

(ج)-
نســـأل:
*****
١-
اذا كان مسؤول ليبي كبير قد ايد تدخل القوات المصرية في ليبيا لتوجيه ضربة عسكرية إلى المتشددين (وهو شأن يخص ليبيا ومصر)..لماذا اذآ يحشر البشير انفه في موضوع لا يخصه؟!!

٢-
سبق ان قامت القوات السودانية في شهر اكتوبر ٢٠١٤ بقصف مواقع داخل السودان الجنوبي، واتهم وقتها المتحدث الرسمي باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير السودان بقصف مناطق داخل الجنوب مما أسفر عن مقتل سبعة اشخاص من بينهم طفلة ، مشيرا الى ان قوات مشار موجودة الأن في الأراضي السودانية والجميع يعرف ذلك. ولم تتدخل مصر او ليبيا في امر القصف علي اعتبار انه شي يخص الدولتين السودانيتين...

***- يبقي السؤال مطروحآ:
لماذا ادان البشير قصف القوات المصرية معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، بينما قامت طائراته الحربية من قبل بقصف الجنوب؟!!...

(د)-
جنوب السودان يتهم الخرطوم
بقصف أراضيه وبدعم المتمردين
********************
المصدر:- شبكة الاعلام العربية - وكالات -
2014-11-15 09:35:37
--------------------
***- اتهم المتحدث الرسمي باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير السودان بقصف مناطق داخل الجنوب مما أسفر عن مقتل سبعة اشخاص من بينهم طفلة ، مشيرا الى ان قوات مشار موجودة الأن في الأراضي السودانية والجميع يعرف ذلك. وقال أقوير في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية الصادرة اليوم السبت إن طائرات أنتينوف تابعة لسلاح الجو السوداني قام بعمليات قصف عشوائي على منطقة خور تنباك في مقاطعة المابان بولاية أعالي النيل داخل أراضي بلاده الأربعاء الماضي، وأضاف أن القصف أدى إلى سقوط 7 أشخاص بينهم طفلة وأغلبهم لاجئون من ولاية النيل الأزرق التابعة للسودان والذين لجأوا إلى دولة جنوب السودان بسبب الحرب الدائرة في الأراضي السودانية منذ أكثر من 3 سنوات.

***- وطالب المتحدث الحكومة السودانية بوقف قصفها فوراً، متابعا “نحن نحترم الحوار بين قيادات البلدين ولكننا كجيش سنعمل على الدفاع عن أراضينا بكل قوة وسنسقط أي طائرة عسكرية من الخرطوم تنتهك المجال الجوي في جنوب السودان ونصد أي هجوم سواء جوي أو بري”.
واضاف أقوير إن الحكومة السودانية ما زالت تقدم الدعم والتجهيرات العسكرية والتشوين لقوات زعيم المتمردين نائب رئيس جنوب السابق رياك مشار، .

***- وتابع أن الخرطوم تعمل على فتح المجال لقوات مشار بالهجوم على” مواقعنا عبر القصف الجوي بعد أن فشلت قوات التمرد في الاستيلاء على أي مواقع منذ آيار/مايو الماضي. وأشار إلى أن قواته أسرت ثلاثة متمردين في المعارك التي دارت الأسبوع الماضي حول مواقع تقع تحت سيطرة الجيش الشعبي في منطقة الرنك في أعالي النيل، ، متابعا “لقد سجل الأسرى اعترافات واضحة بأن الجيش السوداني قام بتدريبهم في معسكرات في ولايات النيل الأزرق وسنار والنيل الأبيض ومدتهم بالأسلحة والذخائر وأرسلتهم إلى مناطق الرنك وتم صدهم وقتها ثم أعادوا تنظيم الصفوف من منطقة التبون في ولاية النيل الأبيض داخل الأراضي السودانية وأُرسلوا مرة أخرى وتمت هزيمتهم”.

***- من جهته، نفي الجيش السوداني ان يكون قد قصف اراضي داخل جنوب السودان. تأتي اتهامات جنوب السودان للخرطوم بعد زيارة قام بها رئيس الجنوب سلفاكير ميارديت للسودان واتفق مع نظيره السوداني عمر البشير على تنفيذ اتفاقيات التعاون التي ابرمتها الدولتان في شهر ايلول/سبتمبر عا م2012.


#1217310 [karshook]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 11:35 AM
الخطأ الذي وقع فيه النظام الجديد في مصر في التقارب من نظام البشير بدلاً من الإنحياز إلى إرادة الشعب السوداني بدعم المعارضة


ردود على karshook
[بكري الصائغ] 03-01-2015 01:40 AM
أخوي الحبوب،
Karshook - كارشوك،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك السعيد،

تعليقك يا حبيب جميل للغاية.
سبق ان قامت قوي المعارضة السودانية في داخل السودان ومصر، ان خاطبت حكومة القاهرة بعد ان ألت الاوضاع لسيسي اتخاذ مواقف مصرية صلبة تدعم بها قوي المعارضةالسودانية.. مواقف ايجابية ضد نظام القهر في السودان..ان تساند حكومة القاهرة مساعي وجهود السودانيين الرامية الي وقف القتال في دارفور وجبال النوبة. لكن وبسبب انشغال الحكومة المصرية بمشاكلها الداخلية الكثيرة ، ومحاربة الارهاب الذي نشط بعد الاطاحة بالرئيس السابق مرسي ونظامه، وعدم رغبة الحكومة ايضآ فتح جبهات خارجية معادية لها، امتنعت عن التدخل في الشأن السوداني، والتزمت بالصمت التام تجاه كل ما يجري في السودان من حروب ومجازر واغتصابات...

(ب)-
***- لكن الاعلام المصري اتجه اتجاه اخر عكس الحكومة المصرية. الصحف المصرية والمحطات الفضائية الخاصة في القاهرة شنت الهجوم الضاري علي نظام البشير، وكتبت الصحف المصرية كثيرآ عن:
١- الوديعة القطرية...
٢- علاقة نظام البشير باخوان مصر...
٣- سد "النهضة" الاثيوبي...
٤- هروب بعض قادة اخوان مصر الي السودان...
٥- قيام حكومة قطر بابعاد بعض اخوان مصر الي السودان...
٦- وقوف البشير مع تميم ضد مصر...
٧- تهريب الاسلحة القطرية الي داخل ليبيا...
٨- "تجارة البشر" في السودان وعلاقتها ببدو أهال سيناء...
٩- الخلاف السوداني-المصري- حول حلايب...
١٠- الحدود السودانية-المصرية، ووجوب قوات مشتركة ضد المهربيين..
١١- عدم ممانعة وجود معارضة سودانية في مصر...
١٣- طلبت الحكومة المصرية ابعاد السفير السوداني بالقاهرة: (كمال حسن علي) بسبب تصريح اغضب المصريين، والصحف المصرية هي التي صعدت موضوع التصريح. قامت المذيعة عزة مصطفي، التي تعمل في المحطة التلفزيونيةالمصرية (صدي البلد) باجراء لقاء مع السفير كمال، كان أداءه ضعيفا ومهزوزا ، استطاعت المذيعة حصاره وامطرته بالاسئلة المحرجة الصعبة. واستطاعت المذيعة اللبقة، ان تنزع منه إقرار بتاييد ثورة السيسي وإدانة حلفاءه الإخوان بغير رضاءه . وكان كمال في حالة تدعو للرثاء والشفقة. ويبدوا ان احد النافذين في الخرطوم قد شاهد اللقاء، وبعدها صدر قرار بإقالته.

(ج)-
***- الحرب الباردة ما بين البشير والسيسي ستستمر بلا توقف طالما ان البشير قد اصبح اسير قطر!!، قطر التي تكن الكراهية للوضع القائم في مصر الان ستقوم باستخدام البشير دومآ ليكون مخلبها ضد السيسي واي نظام علماني في ليبيا...
***- الحرب الباردة ما بين البشير والسيسي ستستمر بلا توقف طالما ان البشير يهادن الارهاب داخل بلده وخارجها، حتي ان كانت داخل مصر!!


#1217264 [ابوبشير]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2015 09:53 AM
استغل البشير الغضب المبطن من بعض دول الخليج لتصريحات السيسى المسربه اخيرا والتى وصف فيها دول الخليج بانصاف دول . وعمك البشير ركب الموجه وبرضو مالعبها صاح والله الراجل ده لو فكيتو فى ملجه خضار مابنفع


ردود على ابوبشير
[ود الحاجة] 03-01-2015 12:26 PM
هل تستخدم عبارة الديوان الاميري في الامارات ؟

[بكري الصائغ] 03-01-2015 12:24 AM
أخوي الحبوب،
ابوبشير،
(أ)-
سلامي الطيب لشخصك الكريم، شكري الجزيل علي الزيارة الميمونة، والتعليق المقدر. طالعت موضوع غريب يفيد، ان دولة الامارات العربية لم تقم بتتوجه اي دعوة زيارة لعمر البشير!!، وان الزيارة الاخيرة الي دولة الامارات ما كانت موجهه له!!..وهاك اصل الموضوع:

(ب)-
حول زيارة البشير للامارات .. صدق أو لاتصدق
*******************************
المصدر:- موقع الراكوبة -
-02-24-2015 10:17 PM-
الكاتب: -حسن اسماعيل سيد احمد-
------------------------
1/-
بعد كثير من التحرى والتقصى عن زيارة البشير للأمارات...
2/-
الدعوة جاءت لوزير الدفاع وبعنوان محدد لحضور المعرض الخاص بالتصنيع العسكرى...
3/-
بقدرة قادر حول الرئيس الدعوة اليه وجعلها وكأنها دعوة من القيادة بالأمارات للتباحث حول ملفات وتقارب سياسي...
4/-
لا الإستقبال ولا مسار برنامج الرئيس فى الإمارات نضح عن شئ من هذا القبيل...
5/-
ولا حتى وجود بيان مشترك ولا صور صادرة من الديوان الأميرى تشير إلى أن الزيارةكانت على مستوى القيادات فى البلدين...
6/-
حتى العنوان الذى خرجت به صحف الخرطوم يوم أمس ( تنسيق بين الإمارات والسودان لحل الأزمة الليبيه) هو محض تصريح مشتول ومؤلف من خيال الوفد الوزارى السوداني ولم تنعقد مباحثات لهذا الأمر...
7/-
حتى حوار البشير فى صحيفة الإتحاد طلبته السفارة السودانيه ونشر فى الصفحات الداخليه الأخيرة للصحيفة...
8/-
والنتيحة ... رئيس بلد ونصف دستة وزراء يتجولون فى دبى ولمدة ثلاثة أيام ويزورون معرض سنوى يؤمه وزراء الدفاع من كل أنحاء العالم
9/-
وللدقة أكثر وللأمانة...
١٠-
فقد نجح هذا الجيش من المسؤولين فى إنتزاع قرض لإكمال سد عطبرة وسيتيت وترعتى الرهد وكنانه ولم أورد حجم القرض لأنه ينقص ويزيد بين لسانى وزيرى الماليه والإستثمار...
11/-
علما بأن هذه المشاريع قد تم الإقتراض بإسمها أكثر من مرة آخرها من بنك التنميه الإسلامى على أيام الإحتفال بتعلية الرصيرص...
12/ -
واضح أنها زيارة من باب ... ياسيدى الخضر إنت وادينى وين...

(ج)-
تعليق احد القراء الكرام (أهل العوض) علي الموضوع اعلاه
***************************
في اليوم التاني لوصول القشير الامارات وضعوا له برنامج في المنطقة الغربية للإمارات وهي تقع في قلب صحراء الربع الخالي وطبعا حتى يبعدوه من العاصمة ابوظبي باعتباره ضيف ثقيل و(دمو تقيل) غير مرغوب فيه ووقتها كانت ابوظبي تعج بكبار الزعماء والوزراء والمسؤولين من مختلف انحاء العالم أتوا بدعوات رسمية للمشاركة في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي المعروف اختصار ب (آيدكس) وهؤلاء طبعا لا يرغبون في رؤية القشير او مصافحته باعتباره مجرم حرب هارب مطلوب للعدالة الدولية وفي المنطقة الغربية للامارات ذكر الخبر ان القشير تفقد مشاريع التنمية في المنطقة الغربية ولم يستقبله حتى ممثل الحاكم بالمنطقة ولم يدخل طيلة وجوده في الامارات قصر اي شيخ او حاكم من حكام الامارات انما كل لقاءاته كانت (على هامش) أكرر (على هامش) مؤتمر آيدكس كما اوردت وكالة انباء الامارات الرسمية في أخبارها عن القشير.

(د)-
***- اقسي ما في هذه الزيارة المهينة، ان الذي قام باستقبال البشير هو سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء!!! علي اعتبار ان البشير ليس الشخصية الهامة التي تستحق وجوب رئيس الدولة الاماراتية استقبالها!!!


#1217260 [حسن - الخليج]
5.00/5 (2 صوت)

02-28-2015 09:36 AM
بكري المرتاح و طاشي شبكة
اولا فعلا قطر هي الدولة الوحيدة في جامعه الدول العربية التي تحفظت على الضربة الجوية ذلك في اجتماع الدول العربية بالجامعه اما رفض التدخل الدولي فقد رفض من قبل تونس و الجزائر خلال اجتماعهم مع الوزير البريطاني كما لا ننسي التصريح من الجزائر التي انتقدت مصر بانها تتعاما في المنطقة و كانها دولة عظمي حتى المغرب لم تقبل التدخل العسكري المصري كما رفضته الدول الغربية و اقربها ايطاليا كل ذلك ادى الى ان تكف مصر يدها لضربات اخري اين انت من كل هذا اما انك لم تفهم او انك تكابر كرها في وطنك السودان و انت مرطب في المانيا تكتب اي كلام و بعد ذلك تعيش حياتك الحلوة و تاخد علي ذلك مساعدات اللجوء من عرق نساء الاوربين بحجة مقاومة الحكومة السودانية
معارضة من اجل المعارضة اذا تحدث تسكبون الدموع و اذا تكلم تلطمون و تشقون الجيوب لماذا قال كذا
ناس فاشلة


ردود على حسن - الخليج
[بكري الصائغ] 02-28-2015 09:50 PM
أخوي الحـبوب،
حسن - الخليج،
تحية طيبة،
يبقي السؤال قائمآ:
(لماذا جاء هجوم البشير علي مصر بعد - تسعة ايام- من وقوع حادث القصف المصري علي معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، الذي كان في صباح يوم الأربعاء 18 فبراير 2015؟!!)...


#1217250 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2015 09:21 AM
١-
وزير اعلام حزب البشير:
زيارة مرتقبة للسيسي لبحث محاصرة داعش
************************
المصدر:- موقع -الراكوبة- ارم نيوز-
-02-17-2015 05:24 PM-
-------------------
***- أعلنت الحكومة السودانية، الثلاثاء، عن زيارة مرتقبة للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للبلاد خلال اليومين المقبلين لبحث وقف تمدد الجماعات الإسلامية، ونفت في الوقت نفسه تورطها في تمويل جماعات إرهابية بسيناء رداً على اتهامات بثتها إحدى القنوات المصرية.

***- وأقر وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال، بأن تنظيم "داعش" تهديد خطير في المنطقة باعتبار أن حراكه لا يقف عند الحدود بين الدول، ولم يستبعد انتقال نشاط التنظيم إلى داخل البلاد. وقال الوزير السوداني في تصريحات صحفية إن "ما يحدث في ليبيا يمكن أن ينتقل إلى مصر والسودان ومنه إلى تشاد والجزائر"، وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة حراكاً عسكرياً وسياسياً لمحاصرة تنظيم داعش، على حد قوله. وندد الوزير بذبح الأقباط المصريين في ليبيا، ووصفه بالسلوك اللاديني واللا أخلاقي.

***- ولفت وزير الإعلام إلى طول حدود السودان مما قد يؤدي إلى تسلل المهاجرين وتجار السلاح إلى سيناء من الدول المجاورة عبر البلاد دون علم السلطات السودانية، وأضاف "لو كنا ندعم الحركات الإرهابية لدعمنا مشار ليدخل جوباً رداً على دعم دولة الجنوب للحركات المسلحة".
وكانت الأمم المتحدة في السودان، قد حذرت في وقتٍ سابق، من أنّ تصبح بعض المناطق النائية غربي البلاد، مرتعاً للإسلاميين المتشدّدين.
وقال الخبراء إنّ المناخ الأمني عبر ليبيا والساحل والشرق الأوسط تدهور بسبب "قلاقل الإسلاميين الراديكاليين" وأثاروا مخاوف بشأن بيانات من السودان عن دعم الحكومة للمتمردين الليبيين.

***- وأشارت لجنة الخبراء إلى أنها تتوقع أن يصبح إقليم دارفور أرضاً خصبة محتملة لتسلل الراديكاليين الإسلاميين؛ بسبب حدودها المليئة بالثغرات والتضامن العائلي عبر الحدود بين القبائل السودانية وأبناء عمومتهم الأفارقة المنحدرين من أصل عربي في جمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا ومالي والنيجر، لكنها لم تحدد حجم هذا التهديد.

٢-
ونســـــأل:
*****
(أ)-
لماذا لم تتم هذه الزيارة ، التي اكد وزير، اعلام الخرطوم انها - حسب تصريحه- ستكون خلال "اليومين المقبلين"- (كان تصريحه بتاريخ ١٧ فبراير الحالي؟!!)...
(ب)-
هل تراجعت حكومة الخرطوم عن دعوة الرئيس المصري واعتذرت له؟!!-اذا كانت الاجابة بالنفي-، اذآ لماذا لم تتم؟!!
(ج)-
هل قامت جهات دولية كبيرة ، ودول صديقة لمصر، تحذير السيسي من زيارة الخرطوم..فاعتذر عن الزيارة؟!!
(د)-
هل تعترضت حكومة الخرطوم لضغوط خارجية بهدف الغاء سيسي للخرطوم، ونجحت في مسعاها؟!!
(هـ)-
لماذا لم توضح حكومة الخرطوم صراحة سبب تاخير زيارة الرئيس المصري؟!!.. ولماذا سكتت عن التوضيح ايضآ الحكومة المصرية؟!!
(و)-
هل يعود اصلآ سبب غضب البشير من السيسي، وهجومه الشخصي عليه اخيرآ- انه لم يقم بالزيارة للخرطوم؟!!
(ز)-
لماذا سكت وزير الاعلام في الخرطوم ولم يصرح بشي، وهو الذي اصلآ صاحب التصريح الخاص بزيارة الرئيس المصري؟!!
(ح)-
الي متي يظل هذا التعتيم بلا توضيح رسمي من الجانبين؟!!


#1217247 [فارس]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2015 09:17 AM
الأخ بكرى لقد طرحت سؤلا بدون إجابة، هل أردت طرح الموضوع للنقاش والتحليل ومن ثم الحصول على إجابات؟

أعتقد أن مهاتفة عاجلة قد وصلته من الدوحة بخصوص هترشاته في الإمارات، يعنى بصراحة قرصة أضان، لكى يستعدل حديثه بخصوص الإخوان المسلمين والتنظيم العالمى وأن القرضاوى منزعج لذلك الحديث ولذلك يريد البشير تعديل الموجة لكنه خلبطها فالرجل في حالة إنعدام وزن كلما يريد أن يكحلها يعميها،، الله يستر من دخول داعش لدارفور فهى ما ناقصة.


ردود على فارس
[بكري الصائغ] 02-28-2015 09:43 PM
أخوي الحـبوب،
فارس،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، سعدت بقدومك الكريم والف شكر علي المشاركة القيمة. لا استبعد اطلاقآ ان يكون البشير قد تلقي مكالمة من الدوحة كما كتبت انت- ( بخصوص هترشاته في الإمارات لكى يستعدل حديثه بخصوص الإخوان المسلمين والتنظيم العالمى وأن القرضاوى منزعج لذلك الحديث)..قد تكون ايضآ (قرصة اذن) قطرية موجعة جعلت البشير يراجع مواقفه وتصريحاته!!..

(ب)-
ما زالت خفايا واسرار سبب هجوم البشير الان علي الرئيس المصري بعد تسعة ايام من القصف مصدر استغراب، حتي الان الكل في الحزب الحاكم لزموا الصمت..سكت الناطق الرسمي للدولة ..الناطق الرسمي في وزارة الخارجية..وايضآ زير الاعلام!!.. لا اعتقد ان احد منهم يتجرأ ويضع النقاط فوق الحروف، ان هجوم البشير علي الرئيس المصري لم ياتي من فراغ -(أن لكل شئ سبب ولكل شي مسبب له فإذا عرف السبب بطل العجب)-...


بكري الصائغ
 	بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة