المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
من وراء فشل زيارة الرئيس السيسي الي الخرطوم فبراير الماضي؟!!
من وراء فشل زيارة الرئيس السيسي الي الخرطوم فبراير الماضي؟!!
03-06-2015 07:39 AM

من وراء فشل زيارة الرئيس السيسي الي الخرطوم فبراير الماضي؟!!
١-
اقتباس:
(فجأة بدون سابق انذار أعلنت الحكومة في الخرطوم يوم الثلاثاء ١٧ فبراير الماضي عن زيارة مرتقبة يقوم بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للبلاد خلال اليومين المقبلين لبحث وقف تمدد الجماعات الإسلامية)....

٢-
بغض النظر عن وجهات نظر السودانيين حول شخصية الرئيس السيسي ، فان السودانيين قد استبشروا خيرآ من هذه الزيارة، التي تهدف في المقام الاول التنسيق الجاد بين الدولتين لمحاربة الارهاب الذي استوطن داخل البلدين، واصبح قابل للتوسع في ظل جهات اسلامية متعددة متطرفة تستهدف أمن وامان السودان ومصر. استبشروا خيرآ انها ستكون زيارة جادة تهدف الي انه قد حان وقت العمل الجاد لضرب الارهاب واقتلاعه من جذوره...

٣-
***-مرت الايام وما لاح في الافق اي تباشير تدل علي قرب زيارة السيسي للخرطوم!!

***- ستة عشر يومآ مرت منذ ان اعلنت حكومة الخرطوم عن زيارة مرتقبة للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للبلاد!!..

***- ستة عشر صمتت فيها حكومة الخرطوم عن سبب تاخير الزيارة؟ !!..بالمقابل لم تصدر من الحكومة المصرية اي ردود فعل تجاه اعلان الخرطوم!!..

٤-
***- الغريب في الامر، ان الاعلام المصري لم يشير من قريب او بعيد الي زيارة الرئيس السيسي للخرطوم!!..الجهة الاعلامية الوحيدة التي اشارت اليها هي (ارم نيوز)، ونقل موقع (الراكوبة) الموقر الخبر، وبث في نفس اليوم الثلاثاء ١٧ فبراير الماضي.

٥-
نسأل:
******
(أ)-
اين تكمن الحقيقة، هل كانت هناك فعلآ زيارة مرتقبة كان سيقوم بها الرئيس السيسي للخرطوم؟!!..ام استعجلت حكومة الخرطوم اعلان خبر الزيارة بدون علم الحكومة المصرية؟!!

(ب)-
هل الخبر الذي بثه موقع (ارم نيوز) عن الزيارة غير حقيقي؟!!..واذا كانت الاجابة ب(نعم) الخبر غير صحيح، اذآ، لماذا لم تقم جهة رسمية في الحزب الحاكم او الحكومة نفي الخبر حتي الان؟!!

(ج)-
هل حقآ كان الرئيس المصري ينوي زيارة الخرطوم، لكن هناك من افشلها؟ !!، والا ما معني عدم قيام السيسي بالزيارة في مواعيدها؟!!

(د)-
هل هناك جهات خارجية ضغطت علي البشير وطالبته الاعتذار للرئيس المصري عن زيارة الخرطوم، بعده سافر البشير الي دولة الامارات؟!!

(هـ)-
لماذا سكت وزير الاعلام عن توضيح الاسباب التي ادت الي (تاجيل.. تاخير..الغاء) زيارة الرئيس المصري؟!!

(و)-
فجأة ما بين غمضة عين وانتباهتها، اختفي الناطق الرسمي باسم الحكومة ؟!!

(ز)-
***- نستغرب ايضآ هذا الصمت المبهم من الحكومة المصرية، التي كان الواجب عليها ان تضع النقاط فوق الحروف، وتوضح ان كانت هناك اصلآ دعوة من الخرطوم..وسبب تاخير الزيارة (ان كانت هناك دعوة)...

(ح)-
هل هناك داخل الخرطوم جهات سياسية وحزبية اعترضت علي زيارة السيسي، وهددت باثارة الشغب والقيام بمظاهرات حال وجوده في الخرطوم ؟!!

(د)-
هل بسبب منظمات متطرفة في السودان الغي السيسي زيارته؟!!

(و)-
هل كان لقطر دور في فشل زيارة السيسي؟!!...هل طلب الشيخ تميم من البشير سحب الدعوة.. والاعتذار لسيسي...فكان له ما اراد؟!!

(ز)-
شن البشير هجوم ضاري علي السيسي قبل ايام قليلة مضت ، وندد قصف الطائرات المصرية معاقل تنظيم «داعش» داخل ليبيا، فهل هذا الهجوم علي السيسي يعود الي حنق وغيظ البشير منه بسبب تجاهله زيارة الخرطوم؟!!

(ح)-
لماذا رفضت وزارة الخارجية في الخرطوم التعليق علي خبر الزيارة ؟!!.. وسكتت سفارة السودان في القاهرة؟!!..لماذا سكتت وزارة الخارجية في مصر، ومعها سفارتها في الخرطوم؟!!

(ط)-
لاول مرة في تاريخ العلاقات بين البلدين نجد مثل هذا الغموض والابهام من الجانبين السوداني والمصري!!..ولم نجد في الخرطوم او بالقاهرة من يفك طلاسم ولغز دعوة الخرطوم للرئيس السيسي!!

(ي)-
هل ماتت الدعوة لمحاربة التطرف والارهاب بين البلدين؟!!...

٦-
وزير اعلام حزب البشير:
زيارة مرتقبة للسيسي لبحث محاصرة داعش
**********************
المصدر:- موقع -"الراكوبة"- "ارم نيوز" -
-02-17-2015 05:24 PM-
---------------------
***- أعلنت الحكومة السودانية، الثلاثاء، عن زيارة مرتقبة للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للبلاد خلال اليومين المقبلين لبحث وقف تمدد الجماعات الإسلامية، ونفت في الوقت نفسه تورطها في تمويل جماعات إرهابية بسيناء رداً على اتهامات بثتها إحدى القنوات المصرية.
وأقر وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال، بأن تنظيم "داعش" تهديد خطير في المنطقة باعتبار أن حراكه لا يقف عند الحدود بين الدول، ولم يستبعد انتقال نشاط التنظيم إلى داخل البلاد.

***- وقال الوزير السوداني في تصريحات صحفية إن "ما يحدث في ليبيا يمكن أن ينتقل إلى مصر والسودان ومنه إلى تشاد والجزائر"، وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة حراكاً عسكرياً وسياسياً لمحاصرة تنظيم داعش، على حد قوله. وندد الوزير بذبح الأقباط المصريين في ليبيا، ووصفه بالسلوك اللاديني واللا أخلاقي.

***- ولفت وزير الإعلام إلى طول حدود السودان مما قد يؤدي إلى تسلل المهاجرين وتجار السلاح إلى سيناء من الدول المجاورة عبر البلاد دون علم السلطات السودانية، وأضاف "لو كنا ندعم الحركات الإرهابية لدعمنا مشار ليدخل جوباً رداً على دعم دولة الجنوب للحركات المسلحة".
وكانت الأمم المتحدة في السودان، قد حذرت في وقتٍ سابق، من أنّ تصبح بعض المناطق النائية غربي البلاد، مرتعاً للإسلاميين المتشدّدين.

***- وقال الخبراء إنّ المناخ الأمني عبر ليبيا والساحل والشرق الأوسط تدهور بسبب "قلاقل الإسلاميين الراديكاليين" وأثاروا مخاوف بشأن بيانات من السودان عن دعم الحكومة للمتمردين الليبيين. وأشارت لجنة الخبراء إلى أنها تتوقع أن يصبح إقليم دارفور أرضاً خصبة محتملة لتسلل الراديكاليين الإسلاميين؛ بسبب حدودها المليئة بالثغرات والتضامن العائلي عبر الحدود بين القبائل السودانية وأبناء عمومتهم الأفارقة المنحدرين من أصل عربي في جمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا ومالي والنيجر، لكنها لم تحدد حجم هذا التهديد.

٧-
***- يا خرطوم والقاهرة، من وراء فشل زيارة الرئيس السيسي الي الخرطوم فبراير الماضي ؟!!

بكري الصائغ
bakrielsaiegh@yahoo.de





تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3443

خدمات المحتوى


التعليقات
#1222805 [اوهاج]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2015 02:38 PM
فى دهية السيسى انشاالله عمره ماوصل وبعدين داعش شنو الجاى يفتشها فى السودان ماهى بلده على مر العصور كانت حاضنة الحركات المسلحة والمعارضة وحريصة كل الحرص على استضافة كل من يضر بالسودان


#1221591 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 08:17 PM
ك عادتهم الذميمة يخطفون اي همسة ولو ب اللغة الصينية ويطلقون لحناجرهم العنان من شفقتهم اتقدت ماكينتهم الفولة لا تبتل ب خشومهم العفنة من شدة عزلتهم يفرحون بقدوم اي شخص حتي لو كان نتانياهو يرحبون به حيرونا اخوان عبدة الشيطان


ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 03-07-2015 12:03 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
تحية طيبة، والف شكر علي الزيارة المقدرة.

(ب)-
صورة النظام في السودان- "٢٠١٤ - ٢٠١٥":
------------------
تقرير يسلط الضوء مجددا على الدور الذي يلعبه السودان ..
خبراء الأمم المتحدة : السودان ممر للأسلحة الإيرانية...
*************************
المصدر:- موقع "الراكوبة"- "العرب أونلاين"-
-06-29-2014 07:51 AM-
--------------------
تقرير أممي يلقي الضوء مجددا على دور الخرطوم في دعم منظمات متطرفة في المنطقة بالتعاون مع طهران، وإيران تواصل خرق حظر الأسلحة الدولي. نيويورك - أكدت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة أن شحنة الصواريخ والأسلحة التي ضبطتها إسرائيل في مارس الماضي جاءت من إيران وأنها تمثل خرقا لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على طهران. وعلى الرغم مما أعلنته إسرائيل بأن الأسلحة كانت متجهة إلى غزة، قال الخبراء إن الأسلحة كانت مرسلة إلى السودان.
وألقى هذا التقرير الضوء مجددا على الدور الذي يلعبه السودان خاصة بعد أن تحول إلى قبلة لأسلحة إيران وتركيا، ومصدرا للأسلحة بالنسبة إلى منظمات مثل حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله اللبناني.

ولم يتكهن الخبراء عن سبب إرسال هذه الأسلحة إلى السودان وهو بلد قالت مصادر دبلوماسية واستخباراتية غربية إنه عمل كممر لشحنات السلاح الإيرانية إلى مناطق أخرى في أفريقيا بالإضافة إلى قطاع غزة.
وقال الخبراء إن بعثة إسرائيل في الأمم المتحدة بعثت برسالة إلى لجنة عقوبات إيران بالأمم المتحدة في 13 مارس آذار بشأن “نقل صواريخ وقذائف مورتر ومواد متصلة من إيران إلى السودان.”
وتوصل خبراء الأمم المتحدة إلى هذه النتيجة بعد التحقيق في القضية وفحص الشحنة المضبوطة والوثائق المتعلقة بالشحنة التي سافرت من ميناء بندر عباس الإيراني إلى ميناء أم قصر العراقي ومن هناك في اتجاه بورتسودان. واعترضت البحرية الإسرائيلية السفينة في البحر الأحمر قبل أن تصل إلى السودان. ورغم نفي إيران قال الخبراء إن الأختام الرسمية الصادرة عن سلطات الجمارك الإيرانية على حاويات احتوت على بعض الأسلحة المضبوطة “ترسخ المصدر الإيراني لهذه الحاويات”. ومن بين الأدلة الأخرى على أن الشحنة إيرانية وجود فاتورة شحن إيرانية وبيان بالحمولة ونظام تخزين الحاويات في إيران.

ويشمل التقرير تفاصيل الأسلحة التي كانت مخبأة وسط شحنة إسمنت وهي 40 صاروخا من طراز أم 302 وصمامات وأربعة أنواع مختلفة من الذخيرة : 181 قذيفة مورتر عيار 120 مليمترا وزهاء 400 ألف قطعة ذخيرة. ولم يستطع الخبراء تأكيد زعم إسرائيلي بأن بعض الأسلحة سورية الصنع، وقال التقرير “يشير خبير إلى أن المنشأ السوري للصواريخ لا يمكن تأكيده على نحو مستقل وكذلك نقل الصواريخ من سوريا إلى إيران.”

لكن التقرير لم يوضح ما إذا كان العراق قد قام بأي دور في تهريب الأسلحة. والحاويات العشرون التي كانت الأسلحة مخبأة فيها جزء من شحنة تضم مئة حاوية نقلت إلى السفينة كلوس سي في ميناء بندر عباس الإيراني. وذكر التقرير نقلا عن معلومات تلقاها الخبراء من السلطات الإسرائيلية أن 50 حاوية إسمنت نقلت إلى السفينة في ميناء أم قصر العراقي لم تشمل أسلحة. وقال الخبراء إن أساليب الإخفاء تشبه حالات أخرى لخرق العقوبات من جانب إيران وحققت فيها اللجنة. ففي نيجيريا وضعت الأسلحة وسط الرخام. وكانت الأسلحة في حالات أخرى أبلغت عنها إسرائيل مخبأة في حاويات بها حبيبات من العدس والقطن. وقالت إسرائيل عند ضبط الأسلحة إن الأمر يكشف أن إيران لا تتفاوض بنية حسنة مع القوى العالمية الست.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “وبينما تتحدث مع القوى العالمية وفي نفس الوقت الذي تبتسم فيه وتنطق فيه بالكلام المعسول، فإن إيران ترسل أسلحة فتاكة إلى المنظمات الإرهابية وتفعل ذلك من خلال شبكة معقدة من العمليات السرية”. وكانت تقارير سابقة قد أفادت أن إيران تعمل على بناء ميناء جديد على شواطئ البحر الأحمر، لتهريب أسلحة إلى حزب الله اللبناني عبر الأراضي السودانية، مستغلة في ذلك المساعدات التي تقدمها للخرطوم.

وتشمل هذه الأسلحة الدبابات وأنظمة الصواريخ والأنظمة الدفاعية الذاتية وغيرها من الأسلحة الثقيلة، وتحتل المنشأة الإيرانية جزءا كبيرا من ميناء بورتسودان. وقالت التقارير ذاتها إن إيران استأجرت موقع المنشأة لفترة طويلة المدى، وأن مهندسين من الحرس الثوري الإيراني بزي مدني يشرفون على العمال السودانيين الذين يعملون في تشييد المنشأة والتي تعتبر ثاني أكبر قاعدة عسكرية في البحر الأحمر بعد قاعدة ميناء عصب العسكرية في أريتريا.

ورغم أن السودان لا يرتبط بحدود مباشرة مع إسرائيل، فإن الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدفته بغارتين على الأقل خلال ثلاث سنوات، حيث قصف سلاح الجو الإسرائيلي قافلة سيارات على الحدود السودانية المصرية في عام 2009، قالت إسرائيل إنها كانت تحمل أسلحة لقطاع غزة. وفي مايو 2011، أطلقت إسرائيل صاروخا استهدف سيارة في ميناء بورتسودان، أدى إلى مقتل شخصين تبعها هجوم صاروخي آخر على مصنع اليرموك للأسلحة وسط العاصمة الخرطوم، وقالت إسرائيل وقتها إن المصنع واجهة لإيران لتهريب السلاح لغزة.

(ج)-
الخرطوم تستمر في تسيير رحلات لتسليح متشددي ليبيا،
وقيادات إخوان مصر يحتمون بالسودان...
************************
المصدر:- موقع -الراكوبة-
-03-06-2015 01:30 PM-
الكاتبة: عصمت الميرغني-
----------------------
مقتطفات من المقال:
١-
كشف تقرير أممي صدر مؤخرا، أن السودان مستمر في إرسال شحنات أسلحة إلى الجماعات المتطرفة في الجوار الليبي وفي مقدمتهم تحالف “فجر ليبيا”، في إشارة تعكس عدم وجود تغيير حقيقي في تمشي نظام البشير على خلاف ما يسعى إلى الترويج له خلال الفترة الأخيرة...
٢-
وقال الفريق الأممي الذي أعد هذا العمل “تشير مقابلات أُجريت مع مصادر ليبية وأجنبية عليمة إلى أن السودان يقدم الدعم للجماعات المسلحة المتحالفة مع عملية فجر ليبيا، بوسائل منها نقل الأعتدة العسكرية جوًا إلى مطار معيتيقة، الخاضع لسيطرة تلك الجماعات منذ الثورة”، وأماط اللثام عن وصول طائرة عسكرية سودانية من طراز C-130 عدة مرات خلال الأشهر الستة الماضية إلى المطار المذكور....ولفت التقرير إلى أن الأمم المتحدة وجّهت رسالة إلى السودان طالبت فيها موافاتها بمزيد من المعلومات عن الرحلات الجوية العسكرية التي سيّرها، ولكنها لم تتلق أيّ ردّ...
٣-
وقد أقر عمر حسن البشير بنفسه في إحدى المقابلات الإعلامية، مؤخرا، بوجود أعداد من عناصر الجيش (يقصد قوات فجر ليبيا) تخضع للتدريب في الكلية الحربية بالخرطوم...
٤-
وكان البشير قد هاجم في حملته التسويقية الأخيرة قيام القاهرة باستهداف تنظيم الدولة الإسلامية في درنة شرقي ليبيا على خلفية إقدام هذا التنظيم المتطرف على إعدام 21 مصريا في مشهد أثار الرأي العام العربي والدولي....
٥-
ويوجد اليوم بالخرطوم العشرات من قيادات جماعة الإخوان، الذين فروا تباعا عقب عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي...وتسعى الخرطوم لاستخدام هذه الورقة ضد القاهرة لعدة اعتبارات أهمها انتماء النظام فيها للحركة الإسلامية، فضلا عن احتضان القاهرة منذ سنوات لبعض رموز المعارضة السودانية...وقد تعالت في الفترة الأخيرة عديد الأصوات المصرية محذرة من الدور المشبوه الذي تقوم به السودان ضد الدولة المصرية...
٦-
وكانت إحدى الحركات المسلحة التي تقاتل النظام في كردفان والنيل الأزرق قد كشفت قبل نحو شهر عن وجود معسكرات تدريب لمتطرفين في بعض المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في المحافظتين، وذكرت الحركة أن هناك مساع لتهجير سكان بعض القرى في هذا الشطر لتوطين المتطرفين القادمين من عدة مناطق، وأن دولة إقليمية تقف خلف مدهم بالدعم العسكري واللوجستي....

٧-
تنظيم (داعش) ينقل عناصر للسودان باشراف تركيا وقطر
************************
المصدر:- موقع الراكوبة - وفاق برس -
-02-28-2015 11:26 PM-
-------------------
كشف بحث لمنظمة العدل والتنمية حول ليبيا والسودان والصحراء الغربية المصرية، عن اتصالات موسعة جرت بين تنظيم داعش الليبيى وعدد من الحركات السلفية بالسودان والصومال وشرق افريقيا لتاسيس بؤر للتنظيم داخل القارة الافريقية التى تحولت الى مسرح لعمليات القاعدة. واكدت المنظمة ان تنظيم داعش الليبيى يضع الصحراء الغربية المصرية على خريطة الخلافة لتاسيس امارة الواحات الاسلامية وامارة سيوة والوادى الجديد وقام مؤخرا بنقل عناصر داعشية الى السودان عبر المناطق الحدودية الوعرة والمناطق الجبلية بين السودان ومصر التى يتم من خلالها تهريب الاسلحة.

وطالب المتحدث الاعلامى للمنظمة زيدان القنائى الجيش المصرى بسرعة نشر وحدات قتالية وقوات بري ومدرعات على الحدود المصرية السودانية والسيطرة التامة على المناطق والتخوم الجبلية بين مصر والسودان وكذا تعزيز الانتشار العسكرى المصرى بالحدود الليبية وحلايب وشلاتين تحسبا لاى نشاط لداعش بالسودان. واكدت المنظمة ان تمويل تنظيم داعش بليبيا وغزة والسودان ياتى من خلال المخابرات التركية وقطر والتنظيم الدولى للاخوان والادارة الامريكية اضافة لقيام الاخوان بتدريب ميليشيات داخل افريقيا الشرقية والصومال لنقلهم الى ليبيا والسودان لاستهداف مصر.


#1221516 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 05:19 PM
شن لمه الشامي مع المغربي؟
اذا كان السيسي يطمع في التحالف مع البشير فهو واهم و جاهل و لا يستحق ان يكون ريئسا لارض الكنانة ام جمال و ام صابر.


ردود على ملتوف يزيل الكيزان
[بكري الصائغ] 03-06-2015 11:13 PM
أخوي الحبوب،
ملتوف يزيل الكيزان،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، الف شكر علي قدومك السعيد. اما بخصوص تعليقك الكريم، وكتبت:
(شن لمه الشامي مع المغربي؟!!اذا كان السيسي يطمع في التحالف مع البشير فهو واهم و جاهل ولا يستحق ان يكون ريئسا لارض الكنانة ام جمال و ام صابر)...

***- لكن يا حبيب من اجل محاربة الارهاب الذي اصبح وجوده في السودان ومصر امرآ واقعآ لايمكن ان ننكره، علينا ان (نلم الشامي مع المغربي) من اجل محاربة التطرف، وايضآ العمل الجاد من اجل اجتثاث كل بؤر الارهاب..علي النظام في السودان ان يدعم زيارة السيسي او غيره من رؤساء الدول، واذا كانت هناك حساسية ما بين البشير والسيسي وجب علي الرئيسين ضرورة تجنبها من اجل مصلحة البلدين.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، علق علي الموضوع، وكتب:
( سلام عمي الصايغ. والله فعلآ حاجة غريبة الحصل في الخرطوم!!. ما دام الحكومة السودانية اكدت زيارة الرئيس المصري للسودان بعد ايام قليلة، والرئيس ده ما جاء السودان لاي سبب من الاسباب، مفروض طوالي حكومة الخرطوم تصدر تصريح رسمي توضح فيه ليه السيسي ما جاء؟!!، لكن الحكومة تسكت بلا اي تعليق او تصريح، فده منتهي السبهللية في العمل السياسي والدبلوماسي!!)...


#1221433 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2015 02:36 PM
أخوي الحبوب،
ابوعديلة المندهش،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الكريم. وسعدت بمساهمتك المقدرة.
(ب)-
منذ عام ١٩٩٥ حتي اليوم والسودان في قائمة "الدول الراعية للارهاب". كل مساعي النظام في الخرطوم لازالة اسم السودان من هذه القائمة باءت بالفشل الذريع بسبب عدم جدية النظام. لا يمر يوم الا ونسمع بوجود منظمة ارهابية في السودان تعمل جهارآ، وتنشر الصحف اخبارها مثل:

١-
***- تنظيم "القاعدة" التي تشكلت داخل جامعة الخرطوم، وكتبت عنه الصحف المحلية، وفيما بعد تم منع نشر اخبارها..ولم نسمع باعتقالات او تحقيقات !!

٢-
***- هناك "مليشيا "الجنجويد" التي ترعاها الحكومة "الجنجويد"...

٣-
***- ..او مليشيا حميدتي، التي تعيش الان فسادآ في الشمالية وخربت مدينة شندي...من الاشياء التي تخجل المرء، ان الرئيس البشير يدافع عن عصابة حميدتي، وهاك هذا الخبر:

الرئيس السوداني يعتبر ميليشيا الجنجويد خطا أحمر
*******************************
حذر الرئيس السوداني عمر البشير من المساس بالقوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى كافة، في إشارة إلى ما يسمى بقوات الدعم السريع المعروفة بمليشيا الجنجويد. ودافع البشير في أول تصريحات له بعد إجرائه عملية جراحية، منتصف مايو الماضي، عن قوات الدعم السريع وتحدّى من يثبت أن هذه القوات التابعة لجهاز الأمن والمخابرات ارتكبت تجاوزات بمسارح العمليات العسكرية ضد المتمردين. وحول ما أعلن في صحف الخرطوم في وقت سابق عن محاكمة القوات المسلحة لـ300 من هذه المليشيا قال البشير “كل التجاوزات المنسوبة إلى أفراد هذه القوات كانت في ولاية شمال دارفور، وقد وقعت في ظروف معلومة للقيادة وهي كلها قيد الإجراءات القانونية الآن”.

٤-
***- منذ اكثر من اعوام طويلة نسمع عن تهريب الاسلحة من السودان الي منظمات ارهابية. اصبح النظام متهم بانه وراء زعزعة الاوضاع في ليبيا ويقوم بارسال اسلحة الي جهة اسلامية...

٥-
***- لم يعد خافيآ علي احد دعم النظام لحركة "حماس" الفلسطينية ومحاولة تهريب اسلحة الي قطاع غزة، وهو التهريب الذي ادي الي عدوان اسرائيلي علي شرق السودان، مدينة بورتسودان، اخيرآ قلب الخرطوم...

٦-
***- لا احد يعرف كيف تم قبول الطالب النيجيري في احدي جامعات الخرطوم، وهو الذي ينتمي لجماعة "بوكو حرام" وقام بنسف حافلة ركاب في بلده؟!!.. والغريب في الامر، ان حكومة الخرطوم في البداية رفضت تسليمه لبلده، وعملت علي حمايته فترة من الزمن قبل ان ترضخ للضغوطات؟!!

٧-
وضع السودان محليآ وعالميآ حرج للغاية، خصوصآ بعد الاتهام الذي وجه للبشير انه غير جاد في محاربة "تجارة البشر"...


#1221360 [ابوعديلة المندهش]
5.00/5 (1 صوت)

03-06-2015 10:49 AM
لن تجد اجابة على تسآؤلاتك يا أخ الصائغ , لأننا لم نعهد فى الأنظمة فى كلا البلدين على مر السنين اى شفافية او صراحة ووضوح في الأمور السياسية بالذات . لأنهم اى الحكام والسياسيين هنا وهناك بعتبروا نفسهم براهم البيفهمو أما باقى الشعب فهم عبارة عن قطيع من الضأن والأغنام بينما العكس تماما هو الصحيح .


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة