المقالات
السياسة
موسم حفلات (التهريج)..!!
موسم حفلات (التهريج)..!!
03-11-2015 01:24 AM

أتحدّاك.. أيها القارئ الكريم.. رغم أن لغة التحدي فيها بعض العنف اللفظي، لكنها هنا من باب الضرورة..
أتحدّاك حاول نصب سرادق (صيوان) أمام منزلك لأية مناسبة، حتى ولو كانت حولية العارف بالله .. دون أن تنال تصديقاً من السلطات المختصة..
ولماذا (صيوان).. دعني أنزل تحت قليلاً.. أتحداك أن تقيم حفلاً مصدقاً من المحلية وعليه الختم والتوقيع.. ثم تتجاوز الساعة الحادية عشرة ولو بدقيقة.. وحتى لو سوَّلت لك نفسك، فإن الفنان/ـة لن يفعل.. لن يخاطر بتجاوز الزمن الرسمي المحدد للحفلة..
كل هذه (الأفعال) تضعك في مواجهة فورية مباشرة مع القانون وقد تذهب بك– غير مأسوف عليك- إلى غياهب الزنزانة في أقرب قسم شرطة..
ولكن "الأرهب" من كل ذلك أن تقيم ندوة أو ليلة سياسية.. حتى ولو في عقر دارك وداخل غرفة نومك.. هي أيضاً مستحيلة.. القانون واضح وناجز.. ولا مجاملة..
الآن انظر في اتجاه معاكس.. أصدرت السلطات أمراً بمنع الاحتفال بتخريج الطلاب، بعد أن تحوّلت هذه الحفلات إلى (تهريج) بدلاً من (تخريج).. ومع ذلك ازدادت جذوة حفلات التخريج رغم أنف (المنع) الرسمي والقانوني.. بل وسطعت في سماء السودان حفلات (تهريج) أخرى يبدأ موسمها السنوي هذه الأيام..
موسم آخر بدعة.. ليس له مثيل إلا في هذا البلد الممحون.. موسم تخريج رياض الأطفال.. الأسر الفقيرة التي بالكاد استطاعت تدبير رسوم الروضة تستعد لدفع أضعاف هذه الرسوم من أجل ساعتين من الهرج والمرج السطحي.
طفل أمضى في الروضة عامين من اللعب المستمر، يتمتع بحفل في قاعة أفراح أو أية قاعة أفخم إن استطاعوا إليها سبيلاً.. رسوم هذه الحفلات أحياناً تفوق رسوم الدراسة نفسها.. على الأسرة محدودة الدخل أن تقتطعها من لحمها.. ليس من أجل طفلها بل من أجل الدعاية التجارية الرخيصة للروضة التي تعلم أن هذه الحفلات ليست إلا موسم ترويج تجاري لجذب الزبائن للعام الدراسي التالي..
حسناً.. الدولة التي تمنع الحفلات إذا لم يتوفر لها تصديق رسمي.. وتمنع بكل قوة خرق الفترة الزمنية المحددة بالساعة الحادية عشرة.. كيف تفشل في منع مثل هذه المظاهر الخطيرة؟.. فهي ليست مجرد حفلات (تهريج).. هي سلاح تدمير شامل لأهم مطلوبات بناء الشخصية السَويّة.. مِعْول يهدم أسس التربية السليمة..
في تقديري الأمر أكثر من سهل.. ينبغي على الدولة إصدار تحذير إلى كل رياض الأطفال أن تكتفي بالاحتفال بأطفالها في حدود أسوار الروضة فقط.. ولا حتى نادي الحي.. ودون أية رسوم إضافية على الأسر.. وفي حال مخالفة ذلك.. يسحب تصديق الروضة فوراً..
الأمر- نفسه- ينطبق على حفلات (تهريج) طلاب الكليات.. تسحب السلطات رخصة أية قاعة أو نادٍ يسمح بهذه الحفلات.. ويسمح بها فقط داخل أسوار الجامعة وتحت إشرافها التربوي..
يظل السؤال.. كيف تنفِّذ الدولة القانون بكل حزم على الحفلات العامة والندوات.. وتفشل في منع حفلات (التهريج) ..

التيار

تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3511

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1226002 [زعيم الزهاجة]
3.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 01:05 PM
عينك علي ناس الهجيج ،وتطعن في ناس التهريج.


#1225849 [Um sowlara]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 10:01 AM
لك التحية على المقال الذي تطرق لهذا الموضوع ,,لانه غايظني شديد،، تخيل ان الامهات يشترين ثياب جديدة ويتحنن ويخبزن الخبائز انواع واشكال وياجروا العربات ويعزموا الاهل والجيران وغيرو وغيرو دون ان يدرين ما اذا الخريج يعرف تركيب الحروف ام لا.
الخطا ليس خطا السلطات وحدها بل ايضا سطحية المجتمع الذي ينساق وراء الفارغات


#1225600 [جمال محمد نور]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2015 12:03 AM
شكراً استاذ عثمان ميرغني للتطرق لهذا الموضوع الذي بالفعل يحتاج لالتفات اليه, فكلنا يعلم ان ليس كل الاسر لديها الاستطاعة لمثل هذا النوع من الحفلات لكنها رغم ذلك تشارك حتى لو بالاستدانةفي سبيل ارضاء اطفالهم حتى لا يشعروهم بأنهم اقل من الاطفال الاخرين, فشكراً لك مرة اخرى للتطرق لموضوعات تهم الكثير من الاسر.
ملاحظة حول تعليقات بعض القراء , فمن المؤسف ان تجد شخص من المعرفة و الدراية , بحيث يجيد التعامل مع الوسائط الالكترونية, و لا يتعامل مع طرح الاخرين بموضوعية. فهناك مشاكل اخرى غير السياسة تحتاج لمعالجة, وليس من المعقول ان يكون كل ما يكتبه الاستاذ عثمان عن الفساد و المؤتمر الوطني و تزوير الانتخابات.


#1225455 [عود مقاس 23 ونص]
3.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 06:28 PM
ياعصمان تكلم عن الشواطين الذين منعونا حتى الفرح إلا بإذن منهم تحدث عن الحرامية الاكلونا لحومنا ولسه عاوزين خمسة سنين تحدث عن التهريج الذى يمارسه الكيزان في ندواتهم واحتفالاتهم ياعصمان ماتمرضنا


#1225415 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 05:59 PM
بصراحة انا مستغرب كيف تغفل الدولة عن هذا الموضوع الذي زاد من جراحات الشعب المسكين وهذا المواطن المسكين هو يشترك مجبر علي ذلك لانه يعلم ان يطفله بري ولا يعلم كيف يجني المال ولا يريد ان يكسر قلبه الني -- متي نصحو من غفلاتنا


#1225353 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 03:50 PM
و التهريج الذي يصاحب زيارة رءيس او وزير او معتمد ماتنساهو و التهريج الذي يصاحب افتتاح كبري او طريق او روضة برضو ماتنساهو .. بلد رئيسها اكبر مهرج تنتظر منها شنو ...


#1225300 [لحظة لو سمحت]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 02:29 PM
الناس في شنو عصمين في شنو كبر قدرك يحترمك القارئ


#1225252 [سارى الليل]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 01:42 PM
الكلام الصاح هو لابد من مهر الإنعتاق بالدم فلا حلاوة بدون نار وأى كلام غير كلامك ده يعد ضرب من الرومانسية والتوهان فى عالم الرومانسية .. الناس ديل مابمشوا إلا بالبندقية وحاتشوف أول ماتولع الشرارة الأولى ستندلع نيران ضروس فيما بينهم الأمن والجيش والشرطة والإحتياطى المركزى سيتقاتلون فيما بينهم وستدخل قوات الحركة الثورية وسيكون هناك إنتقام رهيب ودماء غزيرة نسأل الله السلامة .. ولو تعلم أخى الكل كاتم فى صدره وهناك ضغائن فيما بينهم ناهيك عن كره وغبن وضغائن الشعب نحوهم .. وسينحاز الكثير من النظاميين الكاتمين والين فى صدورهم غلى المرجل لأهلهم فهم يعلمون الحاصل لأهلم البسطاء وستذكرون كلامى هذا .. وعليه فإننا نجد البعض مازال يتعامل بعقلية قديمة مع (الاسلادمويين ) , وإن كان البعض يعتقد أنهم سيتخلون عن السلطة يكون واهم , وليس أبلغ من دليل علي ذلك تصرفاتهم وحديثهم , خاصة وحبل مشنقة محكمة الجنايات ماثل أمامهم صبح مساء , وبذلك هم لا سبيل لهم وليس لهم مهرب أو مأوي , هؤلاء ليسوا أغبياء ويعلمون تمام العلم جرائمهم وما ستؤول عليه أوضاعهم , فأصبحوا مثل ( عصابة المافيا ) - هل ستتخلى المافيا ؟ ولذلك فقد سعوا منذ البداية لتكوين ميلشياتهم ومرتزقتهم وقالوها صراحة وبكل وضوح ( الزارعنا يجي يقلعنا ) . فلا عصيان مدني ولا مظاهرات ولا أي تحرك سلمي سوف يجدي نفعا , وسيقابلون ذلك بكل عنف وعنجهية وسيمضون لآخر الطريق , لذلك فلا طريق للخلاص ( إن أراد الناس الخلاص ) ســـــوي البندقية ولن يقف شلال الدماء إلا بالدماء وعلي الجميع أن يعلم أن الثمن سيكون باهظا جدا , وفاتورة الحرية والخلاص ستكون مكلفة , ومن يعتقد غير ذلك يكون غير واقعي ولا يقرأ الأحداث جيدا , هم قد حسبوا حساب للمظاهرات وللعصيان المدني وكل الوسائل المجربة سابقا وأكثر من ذلك !!! , لذا يا أيها الأحرار والشرفاء هل أنتم مستعدون لدفع الثمن ومستعدون للتضحيات وللدماء والالآم والدموع ؟؟؟ - لا سبيل للخلاص سوى الرصاص - أنظروا حولكم قليلا لتروا الدول الأخرى وما يفعل بها الاسلامويين والداعشيين !!! فلا تغركم الأماني والأحلام الكاذبة الواهمة - ولكي لا أكون ( مستخوفا ) أقول أن هؤلاء وبالرغم من صلفهم وعنجهيتهم وغرورهم وسفكهم للدماء إلا أنهم أجبن الناس وأخوف الناس لأنهم يحبون العاجلة ويحبون الدنيا وماهي إلا الساعة الأولي فقط , الساعة الأعنف , الساعة التي يلعلع فيها السلاح بكثافة وتهرق فيها دماء كثيرة وفي قلب الخرطوم وفي منازلهم وبيوتهم وحصونهم , ساعة فقط ولكنها عنيفة جدا ومكلفة وتحتاج للكثير من الثبات والبسالة والمضي قدما للأمام كالأسود الجائعة فاغرة أفواهها وسترون ما تكاد تنقضي هذه الساعة إلا والكلاب تهرب من أمامكم في ملابس النساء يستجدون الرحمة وحينها لا تمنحوهم الرحمة التي حرموها للشعب بل تكـــــــــــون بأيديكم (( الخوازيق )) وأعواد المشانق منصوبة في شوارع الخرطوم , دعوا جثثهم المتعفنة تدلي لأيام من المشانق رغم رائحتهم الكريهة ((( لكي لا يأتي جبّار ظالم آخر ))) . ألا هل بلغت اللهم فأشهد .


ردود على سارى الليل
[عطوى32] 03-12-2015 10:36 AM
....... بس منو البقتنع بكلامك دا .. زى ما بقولو الخوف ملك اراهن بان كل الساسيين ومن يعمل فى المجال الساسى وخاصة المعرضيين يدركون بان هذة الحكومة لن تذهب الا بالندقية لسبب بسيط لانهم تنظيم عقدى يعتقد بانه مكلف من الله .. والزارعنا غير الله يقلعنا كلها مفردات ترسل للناس وفى الاونة الاخيرة مفرداتهم صارت تخرج متشابهة مع نافع حتى من كيزان كان الناس يحسبونهم من المعتدليين ... الايام تؤكد بان كل من ينتمى لهذا التنظيم هو مجرم قاتل ولا فرق بينهم البتة ..

... المؤسف بان معظم الشعب يعرف هذة الحقيقة جيدا ولكنة يقنع نفسة بالصوملة او بما يجرى فى بعض الدول العربية ولكنة تعلل الجبناء اتعجب لمثات الالاف من الشباب والخريجين العاطليين بامر هذة الحكومة كل ما يشغل بالة بان ينتظر فيزا للخروج لاوربا او الخليج وحتى اوربا بسببب الدواعش والاسلاميين بدات تتنامى مظاهر كراهية الاجانب والمسلميين تحديدا وستذداد هذة الكراهية مع مرور الايام اذا ماذا تفعل فى اوربا او امريكا لا يوجد عمل كل ماسيحصل لك فى حال دخلولك ستسكن فى كانتونات ويتم تقديم الوجبات لك وشوية مصاريف يمكن ان تستمر 5 او ستة او زياده والان فى بريطانيا سيتم تمديد فترة الحصول على الجنسية لمده عشرة سنوات ووووو والامور تتعقد اكثر فى اوربا كل يووم مئات الافارقة والسوريين والعراقيين ... ونحن لدينا بلاد غنية بمعنى الكلمة فقط محتلة من من اكبر عصابة منظمة وهى عصابة الاخوان الشياطيين ... هل تتركون بلادكم وتتمرمطون فى واربا وامريكا ام الاسهل بان تقاتلو هذة العصابة وتاخدو حريتكم منها رجالة وحمرة عين ..........

[ود البقعة] 03-12-2015 12:22 AM
والله العظيم اؤيدك في كلامك واؤكده ، فواهم من يظن انهم سوف يذهبون بدون دماء، انهم خائفين من المقاصل والمحاكم والشعب في الدنيا ، وكذلك هم يائسين من الرحمة يوم القيامة لعلمهم بما اقترفت ايديهم من مجازر وقتل وتعذيب واغتصاب وتشريد وعنصرة وتقسيم وخداع وكذب ونفاق وشذوذ ، اتمنى ان اجد اي واحد من هؤلاء الشياطين الماسونيين المسمون زورا وبهتانا بالاخوان المسلمين ، ولقد صدقت اخي العزيز بما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ، لقد اضاعوا السودان (اقتصاديا وسياسيا ودينيا) واضاعوا السودان (قيما ومثلا واخلاق ) ، وقلبوا مقاييس القياس الاجتماعي (فالمرتشي اصبح هو الذكي والكذاب والمخادع هو المفتح ، والحرامي هو الحريف ، ...الخ .
وانا معك تماما في (عفوية) كتابنا ومثقفينا وسياسينا الذين مازالوا يتعاملوا معهم بلغة السياسة والمعارضة السياسية والحوارات وما الى ذلك من وهم كبير ، والغريبة ان هؤلاء الشياطين كثيرا ماذكرواها (الجابنا غير الله الليجي يقلعنا ، والحسو كوعكم ، والبمد يدو بنقطعا ليو ، وماخدينا رجالة والراجل يتحدانا ، ومابنحاور الا حملة السلاح ، ويشتمونا بشذاذ الافاق والشحادين واخيرا بأرذل القوم ) ومع ذلك مازال البعض يصر ويحجر عقله بأن هؤلاء حزب سياسي كبقية الاحزاب في العالم ويتصور ان الحال سوف يتغير ، وفي الحديث الشريف (لا يدلغ المؤمن من جحر مرتين ) وقال آينشتاين في تعريفه للغباء (هو فعل نفس الشئ مرتين بنفس الاسلوب ونفس الخطوات مع انتظار نتائج مختلفة) فهذا للاسف هو حال (ساستنا ومعارضينا وكتابنا ومثقفينا ) .
احييك واحي فهمك الصحيح لهؤلاء الكيزان الشياطين المؤتمرين (وطني وشعبي) ، واحيي كذلك اخونا ملتوف يزيل الكيزان فهو صاحب نصائح لو عمل بها الشعب لما طال امد هؤلاء القتلة في بلدنا ولك التحية .

[محمد] 03-11-2015 07:28 PM
اللهم جنبنا وبلادنا سوء المنقلب ..والمشهد الدامي الذي رسمه لنا ساري الليل ..ياخي تفاءل خيرا ..ماذا نرجو ان حدث ما بشرتنا به ..لن نتعافى طال الزمن او قصر ..يأكل القوي الضعيف وتسود لغة الرصاص والموت والدماء والحقد الذي نربأ بأنفسنا ان يتملكنا حتي يدعو احدنا بان انجو بنفسك سعد فقد هلك سعيد ..هل تأمن ان تكون انت اول من يؤخذ علي حين غرة ...ماذا سنفعل في بلد بلا قانون بل يسوده قانون الغاب ..انظر لما ال اليه حال بعض جيراننا ..والله رأفة العدو بهم قبل الصديق ...نحن سودانيين وتاريخنا ناصع في تغيير الأنظمة ..فلندعو للتغيير ولكن ليس بمثل ما جئت به من دعوة .. فحريقك هذا ان بدا لن تطفئه مياه المحيطات ...وسيقضي علي اخضرنا ويابسنا .. اتق الله واجعل ثقتك فيه (يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك عمن يشاء )سب


#1225105 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 11:11 AM
واقتراح من عندى يا عثمان ميرغنى مفروض الدولة تتدخل فى رسم او نقش الحناء عند البنات والاولاد وان لا تتعدى الكف والقدم وهكذا وارجو ان يكون مقالك القادم عن قصة الشعر وصبغه عند الاولاد والبنات !!!!!!!!!!!!!
كسرة: دى المواضيع الما بتشكل اى خطورة على الامن القومى انتو ما شايفين الجرايد فى امريكا وبريطانيا وكل الدول الديمقراطية قاعدة تتكلم عن البيرة وياتو نوع هو الكويس والبيرغر الخ الخ الخ اصلا ما بيجيبوا سيرة الحكومة او يعارضوها لان ذلك بيشكل خطر على الامن القومى واكان مكضبنى اسالوا ناس امن الدولة!!!!!!


#1224934 [جنو منو]
5.00/5 (2 صوت)

03-11-2015 08:51 AM
كلامك ياعثمان ممكن نبلعوا .. بس المشكلة فى أصحاب رياض الاطفال والكليات والجامعات .. اذهب وتحرى
فأن الغالبية العظمى لحريم ونسابة عصابتكم .. وهم الذين يصدقون وهم الذين يمنعون وهم المستفدون
زيك انت .. قل لى من اين لك هذا.. عامل ليك جريدة وعامل تانى شنو ما عارف .. اتذكر تاريخك قبل 89
تأتون فى الدقايق الاخيرة وتنصبون انفسكم مصلحون.. بل كلا أنتم المفسدون !!!


#1224919 [الشفيع]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 08:40 AM
يذهب الحرام من حيث اتي ، البلد صارت مرتعاً للنهب والسرقات والغش واكل اموال الناس بالباطل لذا ليس في الامر غرابه!!!!!!!


#1224762 [fatmon]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 04:42 AM
والله إنت مهرج كبير لأننا وببساطة قلنا اليوم حتطلع من عباية الجماعة ديل وتقول الهبالة بتاعت الإنتخابات النايمين فيها الأطفال المساكين
لان هذا الموضوع كثر الحديث فيه واصبح كل أب عاقل يذهب بطفله ليشتري عجلة أو جيتار ووجبه في مطعم ولا فسحة ولا كم قرشين في يده ولا لبسه جديدة والطفل يقبل بكل بساطة لان هذا الأمر لا يعينيه أصلا أما الآباء الباقين حالهم حال المرج والهرج الحاصل في كل شيء لكن الآن وقت الحديث عن الحفلات التي يصرف فيها مال الشعب لغش الشعب يا كوز مغير


#1224720 [سارى الليل]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2015 01:51 AM
يا عثمان كثير من رياض الأطفال تملكها نساوين لصوص المؤتمر الوطنى أها تعمل شنو؟ حتى لو الرجل وافق على طلبك لإلغاء مثل هذه الاحتفالات إلا يرقد في عنقريب الحوش بلا بطانية وعينو والنجم، ديل مجرمات ياخى


#1224719 [ABOALKALAM]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2015 01:49 AM
'طبعا يا عثمان ميرغني ايوة الناس عاوزة تتفاخر بتخربج اولادها وانت مالك

ياسجم الرماد انت وين الحزب الفلت عاوز تعملزا زمان بقيادتك

والله حكاية


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة