03-18-2015 03:21 PM


بسم الله الرحمن الرحيم

صبيحة الاثنين يوم توجه طلاب الشهادة السودانية أو الثانوية الى مراكز الامتحانات الرسمية أو غير المزورة ( في اشارة لمدرسة الدخينات غير المرخص لها) توجهت الى العلاقات البينية لتجديد ترخيص سيارتي وبما لي من نداءات بالانضباط لابد أن أكون أول المنضبطين حتى لا يشملنا قول الحق عز وجلَّ (كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) الصف.
حشوت جيبي بمبلغ كبير ( كبير في نظري طبعاً وعند آخرين يمكن لا يساوي حق الحلاوة بتاعت الاطفال طبعا ما ممكن نقول الشفع) خوف المفاجآت والتي عودنا عليها مثل هذا اليوم. ولم يخب ظني .
أول هذه المفاجآت كانت رسوم الفحص الآلي التي كانت ب (50) جنيه ارتفعت الى (135) جنيه هذا للسيارات الصغيرة وللكبيرة 235 ج . ولمعلومية القارئ هذه الخدمة محتكرة لشركة الوكيل التابعة للشرطة ولا ينافسها عليها لا قطاع عام ولا خاص لذا تفرض عليها من الاجرة كما تشاء ولا استبعد إن كان هذا منوالها من ( 35 ) الى ( 50 ) الى (135 ) جنيه أن تصبح في العام القادم مليون جنيه في حد بيسألهم وهذه ليس وراءها مجلس وطني ولا مجلس تشريعي يناقشها ويجيزها ( يا اخي عايزين نرفع الفحص الآلي دا نعملوا كم؟ أعمل العايزو انت ضابط كبير تسأل من حاجات بسيطة زي دي أتخذ قرارك ).
ظننا خيرا بالمجلس الوطني والمجالس التشريعية بأنها تدافع عن المواطن و لا تصفق لرفع الدعم.
الخطوة الثانية : الدفاع المدني هو أيضا نصب مكتباً وجهز قوة لتنتزع منك (101) جنيه عفوا الواحد دمغة قومية، مقابل ماذا يأخذ الدفاع المدني هذه المائة جنيه وهل له نصيب في ما تجمعه شركة الوكيل التابعة للشرطة .وسؤال أين شرطة الحياة البرية لماذا لا تجعل لنفسها رسوما عند الترخيص وأين شرطة حماية المنشآت وشرطة السياحة وشرطة مكافحة المخدرات وما فيش حد أحسن من حد. بالجملة كده كل إدارات الشرطة واقسامها تنصب مكاتبها وتأخذ ما تشاء من كل من يريد أن يرخص سيارته.
الخطوة الثالثة الضرائب القومية على سيارتي ضريبة 201 جنيه تزيد بزيادة كبر محرك السيارة كل C C له مبلغ طبعا هذه فرضت من أيام وزير المالية علي محمود. سؤالي، الذي أراد 200 جنيه ضريبة ولا يتنازل عن الدمغة بواحد جنيه ماذا لو جعل الضريبة 199 جنيه زائد دمغة واحد جنيه لأن هذا الواحد المشاتر مرهق ومحرج للطرفين المتحصل والزبون ( حلوة الزبون أليس كذلك؟).
طبعا نفترض عدم تطوير طريقة الدفع هذه في جميع مرافق الدولة لأن هناك مستفيدون من التخلف. ولكن أقل الناس معرفة بتقانات العصر يعلم ان هناك عشرات الطرق للتحصيل الالكتروني ليصل لكل حسابدون صفوف ولا اوراق ولا ( أكل الفراكشن).
غداً بإذن الله نواصل المسلسل.
الصيحة

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2207

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1230284 [ابو اياد]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 09:45 AM
شكرا لك اخي علي الايضاح
اعرج قليلا عن التخلف الذي يعتلي المؤسسات الحكوميه عندنا والروتين الممل .طبعا هذا رزق المصلحجيه
في جمبع الدول تحصيل الرسوم الحكوميه وجميع المعاملات الحكوميه اصبحت بواسطة النظام الآلي حتى الشراءمن المحلات التجاريه اصبح ببطاقت الصراف واستخراج الجوازات ورخص القياده بحيث لا يكون هنالك محسوبه او تأخير لمواطن عن اعمال اخري يستفيد منها في هذا الزمن الذي يمكن ان يقضيه من شباك الي شباك ومن مسؤول الي مسؤل ليوقع له علي معاملته او اوراقه
فحكومتنا تتلذذ بمعانات المواطن وقطاء الساعات الطوال لاكمال ما يلزمه من معاملات سواء أكانت دفع رسوم او تجديد رخصه او ما شابهه ذلك.
اما الحكومه فتصرف المليارات علي انشاء المباني الحكوميه الفخمه وهي من الداخل خاويه لما لا تجعل من هذا الصرف البزخي في انشاء برامج لتسهيل الاعباء عن المواطن ولتكون وتسهيل الاجرآت الحكوميه والروتين القاتل .


#1230271 [محمد الامام على]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2015 09:32 AM
الواحد ده عشان تدفع عشره ويقولوا ليك مافى فكه ونكون التسعه من نصيب الموظف المتحصل عشان هو علبان وراتبه ما بكفيهو وتم توظيفه او توظيفها بتوصيه من قريب قريب احد المتنفذين لانو اقرباء المتنفذين بكونوا شغالين فى اعمال خاصة بالمتنفذين وبيلهفوا من المنبع مباشره


#1229991 [الطريفى ود كاب الجداد]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2015 10:21 PM
اقترح ان يضيفوا ليك كمان رسوم قطع الجمار فى حواشات وخلاء اللعوتة ياوهم


#1229945 [Almisahir fi izallail]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2015 08:41 PM
يا استاذ احمد .. اصابنى ضرب من الاستغراش ..مقالتك عن ترخيص سيارتكم فى هذا الوقت والساحة التعليميه والتربويه والاخلاقيه تعج بحكاية اجلاس طلاب لامتحان بتاع 2012 "اعيدت صياغتو " فى اطار برنامج "اعادة صياغة الانسان السودانى" وتم تقديمه للطلاب على اساس انه امتحلن الشهاده السودانيه لعلم 2015!!! وطلعت المدرسه ذات نفسها ما مسجله عند ناس التعليم بتاعين الخرطوم (اللى مدير الثانوى اعلنها على رؤوس الاشهاد انه وجه بتعيين (2) طالبن و (2) طالبتين فى كل فصل فى كل مدرسه ليكونوا عيون يمدوهو بمعلومات عن زملائهم وزميلاتهن ومعلميهم ومعلمتهن من المعارضين والمعارضات للنظام!! تصوّر طلاب جواسيس!!!
الموضوع دا محتاج منك اولويه عشان تدينا معاك وجهة نظر.. تقوم تمشى تتكلم عن موضوع بعيد كل البعدعى توقعات الجماهير!! بالغت يا كبير المعلمين!
*حكايتك دى .. كلامك عن ترخيص عربيتك ما لافق فى الوكت دا.. دائر تركب عربيه وما عندك القروش البتعمل ليها الرخسه .. وكتين ما عندك داير تركب عربيه وتتفنكه بيها قدام الناس ساااكت كدى يعنى!
*انت ما سمعت مامون حميدضه لما قال لواحد من الطلاب لما عجز عن دفع رسوم الدراسه فى جامعة "مامون حميده": هوّ الما عندو قروش عاوز يقرا لبه!!
*نرجع لموضوعك! ذكّرنا قصة استاذ اللغة العربيه اللى كان مارا فى المذاكره فى واحده من المدارس الداخليه فى سوالف القرون.. الاستاذ كان معروف عند الاولاد انه ما كان "ناقش" كتير فى قواعد اللغة العربيه خاصة المتعلق باعراب ما ياتى بعد "لآسيما" التفاحة اللى على الريق المفتوحة تارة والمكسورة تارة فى مرحلة المثنى (بفتح حرف الميم وسكون الثاء) والمرفوعة فى حالة كونها "ثلاث"..(بضمة على الثاء الاولى ) واحد من الطلآب الملاعين شاف الاستاذ ماسك كدوسو قام فاجاه بسؤال عن اعراب كلمة ال "تفاحه" .. اها الاستاذ فضل يلف ويدور :" قلت كيف يا طالب .. تفاحة.ز تفاحة .. تفاحة.. " واخدلو صنّه .فجأة واصل " شوف العوير دا انت شن فايدتك ان ماك عارف تعرب الكليمه دى.. وانت فى تفاحتك ولآ فى كدوسى ألأنكسرت فيهو قشّة وانا بنضّف فيهو . هاك ليهو كدى كان بتعرف تمرقا. حاول امرقا يجزيك الله خيرن لما اشوف ليك حكاية التفاحه" الما قلت لى داير تاكلا ولآ تعربأ..اعرابا تعملبو شنو!


#1229806 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2015 04:41 PM
اعمل و اعيش في بلاد الحرمين .... وزارة الداخلية عملت برنامج يسمى ابشر، و كل فرد في المملكة مواطن او مقيم اقامة نظامية له حساب باسم مستخدم و كلمة سر. معظم الاجراءات المرتبطة بوزارة الداخلية تتم عبر هذا النظام من استخراج تاشيرة الخروج لمعرفة بيانات العربة و التامين و معرفة المخالفات المرورية ... قبل ايام اردت تجديد ترخيص العربة .. دخلت علة النظام و فتحت بيانات العربة و جدت ايقونة لتجديد الرخصة بالضغط عليها تجد قيمة الرسوم المفروض سدادها .. فتحت حسابي في موقع البنك و سددت الرسوم 150 ريال فقط لثلاث سنوات و عدت لموقع الداخلية وجدت الرسوم قد سددت، طغطت على تجديد الرخصة و في الحال ظهرت بيانات ترخيص العربة لثلاث سنوات ... و طلب لمراجعة اقرب مكتب مرور فقط لاستلام الكرت! ... العملية استفرقت 6 دقائق و انا جالس في البيت اشرب القهوة...
يا ترى متى يمكن ان يحدث ذلك في دولة المشروخ الحضاري؟!


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة