03-21-2015 06:37 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


انتفضت كل انواع المشاعر الانسانية فى جسدي (خوف، غضب، الم، ضحك، بكاء، حسرة، غيرة، خلعة، اشمئزاز، وقف شعر جلدى كما يقف النخيل منتصبا الى السماء، واحمرار فى الوجنتين وخطوط الدموع المتدفقة من حدق العيون).. حينما رأيت مجموعة من المسؤولين بالدولة السودانية يصطفون للصلاة فوق كبري المنشية قبل الافتتاح الثانى بعد قصة الجقور القارضة الشهيرة..
لماذا انتفضت وتداخلت كل هذه المشاعر عندي؟ اولا لمحاولة حشر عبادة أساسية تعتبر لبنة بِناء الاسلام الحق (الصلاة) -والصَّلاة عماد الدين - بكبري لبنة بناءه الاساسية الغش والفساد .. الخلط والإرباك فى هذا الامر فى غاية الخطورة


خلط بين الكفاةء المهنية والهوس الدينى.
سأحاول هنا ان اربط بين الصلاة والكبري حسب ما شهدته اعيننا جميعا .. الصلاة عبادة وكبري المنشية عمل والعمل عبادة (عبادة عامل مشترك)، الصلاة لها اساسيات وفرائض اذا لم تجودها وتعمل بها لا تقبل صلاتك، للكبري مواصفات ومقاييس وتقنيات اذا لم تعمل بها ووجودها لا يقبل عملك (تجويد الاساسيات والفرائض عامل مشترك)، الصلاة صله بين العبد وربه، الكبري صلة بين جهة حكومية مسؤولة منفذة ومواطنين متطلعين ان تسهل حياتهم بقيام الكبري (الصله عامل مشترك)، الصلاة عبادة فردية وتنعكس على سلوك الفرد فى المجتمع الدنيوي (انها تنهى عن الفحشاء والمنكر)، العمل فى الكبرى عبادة فردية داخلية لتنفيذ التزامات دنيويه (فردية ودنيويه عامل مشترك)، الصلاة يمكن ان تكون فى قمة الجودة والخشوع ولكن صاحبها لا يسطيع بناء كبرى لعدم الكفاءة المهنية، والكبرى يمكن ان يكون فى قمة الجمال والجودة بالكفاءة المهنية وبدون صلاة ككبري أمدرمان العتيق الذي بنته سواعد النصارى (الكفاءة المهنية عامل مشترك)، الصلاة تنهى عن الفساد والخداع والغش (من غشنا ليس منا) والكبرى لا يقوي امام المواد الفاسدة المغشوشة والتلاعب بكمياتها ونوعياتها بل مرفوض نهائيا (النهى عن الفساد والخداع عامل مشترك)، وهكذا يمكننا المواصلة الى ما لا نهاية بيد أني سأتوقف هنا ولكم حق المواصلة على نفس المنوال ان شئتم ..
ولنتابع النتائج:-
(عبادة )، (تجويد الاساسيات والفرائض) ، (الصله )، (فردية ودنيويه) ، (الكفاءة المهنية )، (النهى عن الفساد والخداع)..
واذا ادخلنا بعض الكلمات بحيث يتم ربط نتائجنا المشتركة نجد انفسنا نردد الجملة الاتية :-
(العبادة تحتاج الى تجويد الاساسيات والفرائض لتسهيل الصله الفردية بممارسة الاعمال الدنيويه بالكفاءة المهنية المطلوبة والنهى عن الفساد والخداع)..
ونخلص الى ان هناك اشياء دنيوية قتلها البشر دراسة وفحص ، حتى انه بناء كبرى ككبرى المنشية لا يوجد به صعوبات طبيعية، واذا خضع الى الدراسة يمكن ان يخرج بتكاليف مناسبة وشكل جيد اذا اعطى الخبز الى الخباز، اما مسالة الكرمات وما الى ذلك فى هذه الحالة لايمكن ان نطلق عليها غير انها اقحام الدين فى غير موقعة وهذا يفسد البناء ويفسد الدين، من اخذ الاجر حاسبة الله بالعمل، ومن غشنا ليس منا ، وقل اعملوا فسيرى الشعب عملكم والتاريخ والمظلومون...
صلوا قبل ان يصلوا عليكم..

وليد معروف
tonamal[email protected]





تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1073

خدمات المحتوى


التعليقات
#1231605 [الطرشان]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2015 06:26 PM
مقال جميل ومعبر عن المأساة التي وصل اليها حال البلد والعباد .محاولة بائسة من مجارمة المؤتمر الوطني قبل الانتخابات للزج بالصلاة وممارستها في بؤرة من بؤر فسادهم الأعظم .ياريت لو يجئ واحد من المشاركين في صلاة الكبري الفاسد ويرد على كاتب هذا المقال عن اسم وحكم وداعي هذه الصلاة .اليست هذه بدعة ؟افتونا يا أهل العلم من غير الضالين .بيت قصيد المقال كبري امدومان الذي يقف شامخا كل هذه ألازمنه ولم يبنيه سوا كفار وهندوس بلا وضوء ولا صلاة !!!!!مالكم كيف تحكمون


#1231584 [وليد معروف]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2015 05:19 PM
الباشمهندس سهيل والله اذكر ايام الجامعة وفى فترة الامنتحانات والتى كانت قاسية ومضغوطة جدا ...الا على الطلبة الكيزان لانهم عندهم فرص وخيارات عده كما وضحت امتحن مجاهدين وملحق امتحان المجاهدين ..واليك مشاكنا فى السنة الاخيرة حينما ذهب بعض اعضاء الاتحاد للحج مما اصبح من العسير عليهم تسليم اعمال السنة فى مواعيدها فصاروا يؤجلون ويقدمون كما يحلو لهم...والقصص كثيرة وفى وانت تحمل الكثير منها هيا اتحفنا ببعضها لكى تظهر الحقائق ...


#1231565 [سوداني بس]
5.00/5 (2 صوت)

03-21-2015 04:42 PM
مقال رائع روعة كاتبه (( تسلم البطن الجابتك )) .

(( الصلاة عبادة وكبري المنشية عمل والعمل عبادة (عبادة عامل مشترك) )) يا للروعة ,,,

(( الصلاة لها اساسيات وفرائض اذا لم تجودها وتعمل بها لا تقبل صلاتك، للكبري مواصفات ومقاييس وتقنيات اذا لم تعمل بها وتجودها لا يقبل عملك (تجويد الاساسيات والفرائض عامل مشترك)) . لم أكن أظن أنه قد بقي ( بشر ) في السودان بهذا المستوي من الرقي والفهم والعقل والدين والاحترام في ظل الهوس والفساد والزندقة ووووووووو الحاصلة في السودان منذ 26 عام !! والله الذي لا يحلف بسواه لو اجتمعت ( هيئة علماء السودان ومجمع الفقه وكل المتفيقهين وشيوخهم وخطباء منابرهم ) والدجالين وبلة الغائب و ( شيخ محاية البيبسي والجكسي ) وزدت عليهم وزرائهم وولاتهم ومعتمديهم وكبيرهم وساحرهم الأكبر الترابي .............................. لما أتو بربع هذا الحديث الرائع الأصيل العقلاني والذي هو لب الدين الصافي النقي كما أتي به خاتم الأنبياء والرسل . وصدقني يا وليد معروف طالما يوجد أمثالك ( واسأل الله أن يكثّرهم ) فإن الأمــــــل سيظل موجودا للخروج من عنق الزجاجة ومن حالة البؤس والعوز العقلي والفكري ليس في السودان فحسب بل في اقطار هذه الأمـــــة المنكوبة البائسة .

لك الشكر والتقدير والتجلة والاحترام .


ردود على سوداني بس
United States [وليد معروف] 03-21-2015 05:28 PM
سودانى بس والله ما محتاج اكتر من ان تكون سودانى بس ولا نحن محتاجون اكثر من ان نكون سودانيين وبس..لقد اعطانا هذا الوطن الجميل كل سبل الحياة ولن نستطيع ان نرد ولو القليل له..
كلامك اخجلنى واحسست بانك شاركتنى الموضوع بالعمق الذى تمنيته تماما..اشكرك ولنجتهد كى نحقق سودنيتنا بس....


#1231343 [ودالمناقل]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2015 09:32 AM
وللصلاة اماكن معروفه المسجد ,البيت , المكتب والشارع اذا كنت علي سفر وهي ليست للتقرب لاحد انما لله سبحانه وتعالي وهي ليست للتفاخر والتباهي والا لما كانت صلاة الرجل جوف الليل افضل الصلاة .

فهم مدلسون منافقون وهذة علامات النفاق .
وحسبنا الله ونعم الوكيل


ردود على ودالمناقل
United States [وليد معروف] 03-21-2015 05:23 PM
نعم ما قلت يا ود المناقل الصلاة لست للتفاخر والتباهى اشكر مرورك ولنا عودة مع اسم ودالمناقل ..انا كنت اكتب دائما اسمى ومعه زقلونة احد الاصدقاء نهانى عنها وقد اقتنعت بحجتة والتى سوف اعرضها فى مقال فى الفترة القادمة انشاء الله..


#1231330 [سهيل احمد سعد]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2015 09:11 AM
كوميديا سوداء يابشمهندس....وسترى الاعجب فكل افعالهم هكذا........الناس ديل فارقوا الدين فراق الطريفى لجملو وفارقوا المهنية كذلك وانت ادرى كيف تخرج المهندسين المجاهدين ايام الانقاذ واكاد اقسم بانهم منحوا لقبا ومهنه ولم يكن لهم الوقت لتغلم اساسها حين شغلوهم بالتدريب والعمل الامنى والتزوير وارهاب الاخر ولم يشددوا عليهم بالالتزام الاكاديمى فاضلوهم واضاعوا مستقبلهم واضاعت الانقاذ كادرا مهنيا كان من الممكن ان يكون حقيقة مهنية ولكنهم عبثوا بكل شى....واتذكر د.عمر صديق عندما تقدم باستقالته غير عابى بالتهديدات الجهاد براهو والهندسه براها....ولا استثناء لمجاهد ولا امتحان خاص


وليد معروف
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة