في



المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
من يقنع الحركة الشعبية في أبيي بالتنمية
من يقنع الحركة الشعبية في أبيي بالتنمية
03-06-2011 07:20 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

من يقنع الحركة الشعبية في أبيي أن التنمية تحقق لها أغراضها أكثر من الحرب

د. عبدالكريم جبريل القوني
[email protected]

حملت إلينا الأخبار هذا الأسبوع أن المعارك التي حدثت بين الدينكا واخوانهم المسيرية في أبيي أودت بحياة ما لا يقل عن مائة شخص ومثلهم من المجرحين ... والسبب هو أن الحركة الشعبية أرسلت كتيبة من شرطتها على خمسة سيارات لاندكروزر لتنشيء محطة مراقبة شمال أبيي – شمال حدود 1956 – لتهاجم رعاة المسيرية العزل وتمنعهم من رحلتهم السنوية التي يقومون بها لأكثر من مائة عام أي منذ 1905 متعايشين في سلام مع أخوانهم الدينكا ومحققين مصالحهم المشتركة في العيش بسلام ، وعندما هجمت قوات الشرطة على الرعاة تنادت قبائل المسيرية وردت الهجوم ... وحدث ما حدث .

منذ 1905 م وحتى 1983 م قتل من المسيرية واخوانهم الدينكا حوالي مائة شخص بسبب الصراع القبلي على المرعى والمياه ودفعت كل قبيلة الدية للقبيلة الأخرى كما يقتضي العرف بين الاخوة وتم قفل ملف القتلى في كل مرة .

ولكن منذ 1983 عندما جاءت الحركة الشعبية وحتى اليوم قتل من القبيلتين ما لا يقل عن ثلاثة آلاف ولم يتم حتى الآن حتى إكمال دفع الديات كما يقتضي العرف القبلي .
نظرت لعدد القتلى في ثمانين عاماً قبل الحركة وعشرين عاماً بعد الحركة فذهلت .. وقلت لنفسي لو أن الحركة فكرت بعقلية تنموية ورفضت العقلية الأمنية

.. أليس منهم رجل رشيد ؟ .

تحتاج الحركات المسلحة إلى حوالي مائة ألف دولار لتشتري اللاندكروزر وتجهيزاته من الأسلحة والذخائر .. وقلت في نفسي لو أن الحركة أرسلت بنفس تكلفة اللاندكروزرات الخمسة .. خمسة حفارات حفرت كل واحدة منها عشرين بئراً .. بدل أن يتسبب كل لاندكروزر مسلح في مقتل عشرين شخصاً من المسيرية واخوانهم الدينكا .. ماذا سيكون الفرق؟ .

كان من الممكن أن تسهل المياه المتوفرة من الآبار من حوض البقارة الجوفي ، المياه للري الدائم وتخضر الأرض وتكثر المراعي وتتناسل المواشي ويصبح الدينكا واخوانهم المسيرية أغنياء ويبنوا بدخل مواشيهم السكن المستقر والمستشفيات ويدخل أبناءهم وبناتهم المدارس ويعيشوا جميعاً في ثبات ونبات .

ولكن لأن الحركة الشعبية – مثل اصدقائهم المؤتمر الوطني ، لا يجيدون التفكير إلا بالعقلية الأمنية ولا يعرفون إلا لغة الحرب ولا يؤمنون بالحوار لحل قضاياهم وإنما الحل من فوهة البندقية .. فحدث ما حدث وقتل من قتل ، من ينصح الحركة الشعبية لتعرف أن التنمية أفضل لها مائة مرة من الحرب في أبيي .. أليس منهم رجل رشيد؟

بحر العرب والرقبة الزرقا مسألة حياة أو موت بالنسبة للمسيرية ، لهم ولمواشيهم وليس لهم خيار آخر – اليوم – إذا منعوا من بحر العرب إلا القتال فهو أقل تكلفة بالنسبة للمسيرية .. لأنهم إذا لم يصلوا إليه ماتت مواشيهم بالآلاف ويموتوا هم بالعشرات حسرة وفقراً وإذا قاتلوا تخلو لهم المنطقة ويموت من مواشيهم عدداً أقل.

ولكن المسيرية ومنذ عام 1905 يحتاجون اخوانهم الدينكا كما يحتاج الدينكا اخوانهم المسيرية وعاشوا سوياً لأكثر من مائة عام في سلام قبلي حتى جاءت الحركة الشعبية فأدخلت العداوة والبغضاء بين الإخوة وهيأت لهم الأسباب وشجعتهم ليقتلوا بعضهم بعضاً .

ماذا لو أوقفت الحركة الشعبية وحكومة جنوب السودان الحرب لمدة خمسة أعوام ودفعت تكلفتها تنمية لمدة خمسة سنوات ولتنظر المكسب الذي سيتحقق لها في الأرواح والأموال والسلام المستدام ، بدلاً من تهيئة أسباب التنمية ومعداتها ومشاريعها . . وهي ستصبح الحكومة بعد شهور في دولة السودان الجنوبي وتأتيها الأموال من دخل البترول ومن المانحين

. . أليس منهم رجل رشيد ؟

.. الحركة حتى الآن لم تحاور المسيرية مباشرة وإنما بواسطة الأمريكان وتمنع التواصل والحوار القبلي بين المسيرية والدينكا وتعمل من غير كلل ولا ملل لتتبع أبيي للجنوب بقوة السلاح ودعم الأمريكان .. وهذا المسعى جلب الضرر وأوصل المنطقة إلى هذا الطريق المسدود وإذا أردنا أن نصل إلى نتيجة مختلفة من السلام المستدام فلا بد أن نجرب طرقاً أخرى هي طرق التنمية

.. أليس منهم رجل رشيد ؟





تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1016

خدمات المحتوى


التعليقات
#107318 [نقولويط دوت فيوت نقولويط]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 11:58 AM
هذا المسيري منافق...! و لا يدري ما يقوله....بلا تعايش بلا كلام فارغ...!!!

منذ متى كان المسيرية ناس تعايش ...؟؟؟؟ و لماذا لا تتحدث بكل شفاية ووضوح عن المليشيات التي كونتها الحكومات المختلفة ..؟؟؟ لإبادة الدينكا و تمكين المسيرية في ارض الدينكا....!!!! اعني الم تسمع بقوة المراحيل و الدفاع الشعبي ..؟؟؟ ماذا كانوا يفعلون بدينكا نقوك طوال سنوات الحرب...!!!!

يا اخوي كلامك ده قولوا لناس الخرطوم ....و المدن الشمالية الاخرى... علشان تستقطبهم و تستنفرهم ... حتى تتحصل على الدعم لأهلك المجرميين ...!!!

ثم من قال ان الاحداث التي وقعت في الايام القليلة السابقة .... يقف وراءها المسيرية فقط....يا مسكين انت عارف و نحن عارفين بالتفصيل البيضرب و يخطط منو ؟؟؟؟

قوات مسلحة ساكت ...!!!!! و دفاع شعبي و مرتزقة مؤجرين ...!!! و شوية زعلانيين من المسيرية ...!!!!!

أها الكل بيعرف المسيرية بيجوا من وين....!!! الفولة ...ميرم...المجلد ...بابنوسة...!!!!!!!
آها يا بطل ورينا دة ياتوا قيادة للمسيرية و جيش للمسيرية ....بتجي من القضارف..؟؟؟؟ و من جنوب دارفور ..؟؟؟؟ و ياتوا راعي في الدنيا ده كلوا بيرعى بالراجمات....و الهاوزرات...!!!!! ديل بيرعوا ديناصورات ولا شنوووو؟؟؟؟


خلوا العوارات ....الحركة الشعبية عملت لينا و سوت لينا...!!!!!...الأموال المستخدمة و حتي القوات التي تهاجم الشرطة في ابيي.... بتجي بتعليمات من رئاسة جمهورية السودان...!!!!!!! و لو ما عارف الكلام .................. تبقى بليييييييييييييد و حماااااار عدييييييييييييييييييييييييل


#107206 [hindas]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2011 09:54 AM
ليتنا في الطرفين المسيريه والدينكا نسعى لأجل مصلحة أهلنا الطيبين على الأرض بعيداً عن الأجنده السياسيه فهاهو نائب الرئيس على مرأى ومسمع من العالم ومن خيرات هذا السودان يتبنى ولايته الشماليه تحت شعار (ولايه مستقره لتنمية مستمره) أم أنه أكثر منا ولاءاً وانتماء؟؟؟؟


#106996 [سوداني مسكين]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2011 09:44 PM
كلهم دماؤهم في رقاب من كانوا السبب الى يوم الدين .....الجايات ادهى وامر


د. عبدالكريم جبريل القوني
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة